التنشئة السياسية POLITICAL SOCIALIZATION

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-23-2024, 08:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-27-2008, 01:08 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التنشئة السياسية POLITICAL SOCIALIZATION (Re: emad altaib)

    ــــــــــــــــــــــ
    نواصل :
    الثقافة السياسية والتنشئة السياسية :
    ترتبط الثقافة بالتنشئة ارتباطا عضويا فالاولي هي المحيط العام او النسق الذي تتفاعل فيه التنشئة وتستمد منها مضمونها الاجتماعي والسياسي وسيكون من المفيد ان نتحدث عن الثقافة بوجه عام ثم الثقافة السياسية تحديدا حتي تصبح مقاربتنا اكثر وضوحا.
    تباينت وتعددت التعريفات التي اعطت للثقافة كما تداخل احيانا مفهوم الثقافة مع مفهوم الحضارة إلا اننا سنعتمد التعريف الذي قال به الانتربولوجي الانجليزي (تايلور)والذي يعتمده الكثيرون اليوم فعرف الثقافة بالقول :"الثقافة بمعناها الاثنوغرافي الواسع هي ذلك الكل المركب الذي يشمل المعرفة والعقائد والفن والاخلاق والقانون والعرف وكل القدرات والعادات الاخري التي يكتسبها الانسان من حيث هو عضو في المجتمع ".
    فالثقافة انطلاقاً من هذا التعريف هي مجموعة من العناصر ـ فن قانون ,عادات سياسة ..الخ له علاقة بطرق التفكير والشعور والسلوك , وتكتسبها المجموعات وتتعلمها وتشارك فيها , وتعطي للاشخاص شخصيتهم المتميزة ويمكننا أن نستنتج من هذا التعريف عدة خصائص للثقافة فهي أولا : طرق في التفكير والشعور والسلوك أي أنها تتصل بكل النشاط الانساني الحسي وغير الحسي .ثانيا : أن هذه الطرق من التفكير والشعور والسلوك مصاغة ومحددة في النظم القانونية والشعائر والطقوس الخاصة بالجماعة وكذلك بقواعد السلوك والمعارف والعلوم والدين .. الخ . ثالثا إن هذه الطرق في التفكير والشعور والسلوك مشتركة بين مجموعة من الاشخاص او بشكل اخر ان مجموعة من الاشخاص يحددون بالانتماء إلي مجموعة واحدة من خلال اشتراكهم في هذه الطرق . ولكن يمكن أن يكون هنالك داخل جماعة كبري تشترك بهذه الخصائص جماعات فرعية لها خصائص اكثر تمايزا عن الخصائص العامة وهذه تشكل ثقافات فرعية . رابعا: إن الثقافة لا تنتقل بالوراثة ولكنها تكتسب اكتسابا عن طرق التعليم والتلقين والمعايشة (إنها نتيجة عدد من انماط او اليات التعليم)
    اما الثقافة السياسية فهي جزءً من الثقافة بمفهومها العام , إنها طرق التفكير والشعور والسلوك السياسي الخاص بمجموعات ما وعليه يمكن القول إن خصائصها هي نفسها خصائص الثقافة ـ المشار إليها أعلاه ـ مطبقة علي مستوي السياسة فهي ثقافة فرعية تتاثر بالثقافة الاشمل فهذه الاخيرة تؤثر بشكل كبير علي ثقافة المجتمع السياسية وتكتسب مقوماتها ويتحدد طابعها من خلال الثقافة العامة للمجتمع فالشخص العادي اورجل السياسي لايمكنه ان يحمل قيما سياسية اويمارس سلوكا متناقضا مع ثقافة المجتمع وإلا سيعتبر شاذا عن المجتمع ومغتربا عنه إن لم يتهم بأنه يمثل رأس حربة لغزو ثقافي ولأفكار دخيلة.
    هذا التصور لعلاقة الثقافة السياسية بالثقافة العامة للمجتمع تتماشي مع منهج الاجتماع السياسي الذي يحيل إلي موائلها الاجتماعيةبما فيها نسق الثقافة
    اعطيت للثقافة السياسية عدة تعاريف فاعتبرها (روي ماكريدس) أنها تمثل الاهداف المشتركة والقواعد العامة المقبولة اما(روبيرت داهل) فالثقافة السياسية بالنسبة له هي العامل الذي يفسر أنماط التعارض السياسي وعناصرها هي اولا : التوجهات الخاصة بحل المشكلات وهذه التوجهات قد تنحو نحو النزعة البراجماتية ـ النفعية ـ او العقلانية . ثانيا التوجهات نحو السلوك الجمعي : ويقصد بذلك هل هي ثقافة تشمل التعاون والاندماج بين افراد المجتمع ام هي تناحرية انشقاقية . ثالثا : التوجهات نحو النسق السياسي : أي هل تكرس الولاء له ام تقف منه موقف الامبالاة . رابعا: التوجهات نحو الاشخاص الاخرين : فهل تغلب عليها الثقفة ام تخلو من الثقة؟.
    إلا أن اهم مقاربة علمية للثقافة السياسية هي تلك التي قام بها كل من (الموند)و(فيربا) وهي دراسة استغرقت نحو خمسة سنوات وتركزت علي خمس بلدان هي الولايات المتحده وبريطانيا والمانيا وايطاليا والمكسيك , فانطلقا اولا من ان الثقافة تحتوي علي ثلاثة ابعاد: جانب معرفي وجانب عاطفي وجانب تقييمي ,الاول يتكون من المعارف العامة حول النظام السياسي والثاني يتعلق بالولاء الشخصي للزعماء والمؤسسات والثالث يتضمن الاحكام القيمية حول الشأن السياسي . وانطلاقا من هذا التعريف وضعا ثلاثة انماط للثقافة السياسية : فهناك الثقافة السياسية وهي ثقافة تستوعب الثقافات المحلية القائمة علي علاقات القرابة والعرف والدين فهي ثقافة ما قبل الثقافة السياسيةالخاصة بالدول او المجتمع الوطني , وينتشر هذا النوع من الثقافة في بلدان العالم الثالث التي تلعب فيه العلاقات القرابية والعشائرية والطائفية دورا في تحديد الولاءات والانتماءات السياسية .والنوع الثاني هو ثقافة الخضوع والثالث ثقافة المشاركة وهذان النوعان يسودان في المجتمعات الاكثر تطورا التي وصلت إلي مرحلة الوطنية او الدولة المؤسسات هذان النوعان من الثقافة يبلوران توجها من المواطنين تجاه النظام السياسي بكامله فالعواطف والولاءات والمشاركة لا تتجه نحو انظمة فرعية او ثانوية ـ كالعشرة او الطائفة ـ بل نحو النظام ككل.
    ويري ( الموند )و(فيربا) "ان كل نمط من هذه الانماط الثلاثة يتوافق مع بنية سياسية خاصة به الرعوية ترتبط ببنية تقليدية غير مركزية إلي حد كبير اما ثقافة الخضوع فتتعلق ببنية سلطوية وممركزة في حين تتعلق ثقافة المشاركة ببنية ديقراطية ... ويخلصان إلي القول بأن التطابق بين الثقافة السياسية والبنية السياسية ضروري لتأمين استقرار النظام ".
    بالعودة الي موضوع التنشئة السياسية يمكن القول إن كل نمط من الانماط الثلاثة للثقافة المشار اليها يبلور لنفسه نوعا خاصا من التنشئة السياسية يدعم توجهات ويحافظ علي وجوده ويعزز لدي الافراد والقيم والتوجهات المتوافقة مع بنيته الثقافية ومرتكزاته الاساسية التي يعتمد عليها واحيانا تتعايش هذه الانماط الثلاثة في مجتمع واحد مما يفسح المجال للحديث عن(تنشئات) سياسية وليس تنشئة واحدة وهذا يظهر بوضوح في المجتمعات التي تكافح للتحرر من الثقافة الرعوية وثقافة الخضوع والتحول إلي ثقافة المشاركة..
    وحيث أن كل ثقافة تسعي إلي أن تكون مقبولة من جميع أفراد المجتمع أي خلق توافق اجتماعي سياسي فإنها مطالبة بالاهتمام بالتنشئة السياسية التي تسمح للافراد باستبطان واكتساب معاييرها وقيمها والقبول بلعب دور في مؤسساتها وهذه العملية التي تربط افراد المجتمع بالثقافة السياسية يطلق عليها (موريس دفرجيه)إسم (التثقيف) أو التثاقف بمعني التنشئة السياسية ..
    نواصل
                  

العنوان الكاتب Date
التنشئة السياسية POLITICAL SOCIALIZATION emad altaib01-24-08, 05:30 PM
  Re: التنشئة السياسية POLITICAL SOCIALIZATION Tragie Mustafa01-24-08, 06:02 PM
    Re: التنشئة السياسية POLITICAL SOCIALIZATION emad altaib01-24-08, 06:21 PM
      Re: التنشئة السياسية POLITICAL SOCIALIZATION emad altaib01-24-08, 06:50 PM
        Re: التنشئة السياسية POLITICAL SOCIALIZATION emad altaib01-25-08, 01:07 PM
          Re: التنشئة السياسية POLITICAL SOCIALIZATION emad altaib01-25-08, 09:24 PM
            Re: التنشئة السياسية POLITICAL SOCIALIZATION نيازي مصطفى01-26-08, 00:09 AM
              Re: التنشئة السياسية POLITICAL SOCIALIZATION emad altaib01-26-08, 03:30 PM
                Re: التنشئة السياسية POLITICAL SOCIALIZATION emad altaib01-27-08, 01:08 PM
                  Re: التنشئة السياسية POLITICAL SOCIALIZATION محمد على طه الملك01-27-08, 02:09 PM
                    Re: التنشئة السياسية POLITICAL SOCIALIZATION emad altaib01-27-08, 04:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de