|
Re: قراءات فى سيرة العلامة عبدالله الطيب 1921- 2003 (Re: Adil Osman)
|
و هذه مقالة منقولة عن جريدة الرأى العام السودانية عن كتاب المرحوم عبد الله الطيب الأحاجى السودانية نشرت العام الماضى ـــــــــــــــــــــــــــ
الاسـتراحة
د. عبد الله الطيب .. «الله لينا منك يا دي الهبوب»! الفاضل حسن عوض الله
كانت الجدات في زمان مضى يسلين اطفالنا بعيد المساء بحكايات ومسائل في الانس يقال لها الحُجا واصل ذلك من الحِجا بكسر الحاء وهو العقل والذكاء، وكان الارب من هذه الحكايات شحذ الاذهان وادخال السرور في نفوس الصغار ريثما يغلب علىهم النعاس وفي ما يلي حكايات راعينا فيها الطريقة القديمة وحرصنا على ان نحتفظ بكثير من عباراتها من اسجاع وما اشبه والآن حين نبدأ بعون الله نقول كما كانت تقول الجدات والامهات في الزمان القديم ــ حجيتكم ما بجيتكم، خيراً جانا وجاكم، أكل عشاكم وجري خلاكم، وكانت الجدات يقلن للاعلان بنهاية كل قصة «تمت وختمت وانحترت وانبترت في جحر الصغير فينا».
بهذا الكلام المبسط اللطيف وقبل عقود من الزمان قدم اديبنا الكبير د. عبد الله الطيب كتابه المتميز «الاحاجي السودانية» وهو كتاب احرص كلما فقدته ان اقتني منه نسخة اخرى فهو خير انيس لاطفالنا حتى في زمن العولمة والانترنت، اذ برغم جموح الخيال والخرافة في احاجيه لكن لا ينكر ما للخيال من دور ايجابي في تنمية روح الابتكار والابداع عند الطفل، وكتاب «الاحاجي السودانية» تغلب علىه مع الاسطورة والخيال روح الدعابة البارعة، ففي اقصوصة «النيتو واللعيب» التي تحكي عن فتاة دميمة تدعي النيتو احتال والدها على محمد الشاطر كيما يتزوجها موهماً اياه بانها باهرة الجمال مما حدا به ان يدفع مهراً قدره قنطاراً من الذهب، وبعد ان دفع محمد الشاطر المهر تنامى الى سمعه قبح ودمامة النيتو فارسل خادمه بشارة ليتلصص حتى يأتيه بالخبر الىقين، افلح بشارة في مهمته وعاد الى سيده وكان هذا الاستجواب المضحك الظريف:
محمد الشاطر : كيف وش النيتو؟.
بشارة : كدوسك المصيتو.
محمد الشاطر : كيف عيون النيتو؟.
بشارة : كديسك الزازيتو.
محمد الشاطر : كيف خشم النيتو؟.
بشارة : كنتوش ملاحك التكيتو.
محمد الشاطر : كيف شعر النيتو؟.
بشارة : صوف كديسك البليتو.
محمد الشاطر : كيف ايد النيتو؟.
بشارة : مغيزلك التريتو.
محمد الشاطر : كيف بطن النيتو؟.
بشارة : كرتوبك الوسط الديار رميتو.
محمد الشاطر : كيف ضهر النيتو؟.
بشارة : قوسك الحنيتو.
محمد الشاطر : كيف كفل النيتو؟.
بشارة : طارك الدقيتو.
محمد الشاطر : شن يحلني من النيتو؟.
بشارة : جملك ان شديتو ومالك ان خليتو.
ما افصحك وما اوجزك يا بشارة، وبالفعل شد محمد الشاطر جمله وترك ماله وبارت النيتو.
أما في اقصوصة «حس يا نايم» التي تحكي عن بنت فائقة الجمال تدعى «جفيلة» كانت موضع حسد بنات الحلة لجمالها، احتالت البنات على جدها ان يسمح لها بالخروج معهن لجمع الحطب من الخلاء فوافق الجد على مضض، وفي الطريق مررن ببئر فقالت احداهن :«يلعن ابو الما بتجدع صيغتها في البير دي» وكانت كل واحدة فيهن دست صيغتها وربطت حجارة في صرة ورمتها في البئر ولما رأت جفيلة ذلك من فعل صاحباتها اخذت صيغتها ورمتها في البئر، ثم مررن بشجرة اخرى وقالت واحدة من البنات :«يلعن ابو الما بتلبس صيغتها» ولبست كل بنت صيغتها التي كانت قد دستها، ولما رأت جفيلة ذلك كادت عيونها تدمع واصرت ان ترجع وحدها للبئر ــ التي تصادف انها بئر الغول ــ في محاولة يائسة لاستعادة صيغتها، جلست جفيلة تبكي من الغيظ جوار البئر وكادت الشمس تغرب وهبت ريح صفراء فقالت جفيلة :«الله لي منك يا دي الهبوب» وقالت الريح :«الله ليك من الوراي» ومرت الريح وقعدت جفيلة تبكي وهبت ريح حمراء فقالت جفيلة :«الله لي منك يا دي الهبوب» وقالت الريح :«الله ليك من الوراي» ومرت الريح وقعدت جفيلة تبكي وجاءت شجرة تتحرك «سيك ــ سيك ــ سيك» وقالت جفيلة :«الله لي منك يا دي الشجرة» وقالت الشجرة :«الله ليك من الفي بطني» وخرج من بطن الشجرة غول كبير.
عند هذا الحد نحيت الكتاب جانباً وشرد ذهني الى اهل السودان ومرارات تجاربهم ففي صباح 17 نوفمبر 1958م هبت ريح صفراء وصاح اهل السودان «الله لينا منك يا دي الهبوب» واجابتهم 17 نوفمبر «الله ليكم من الوراي» وتهب ريح حمراء ما لبثت ان تحولت الى سوداء قاتمة صباح 25 مايو 69 وكما قالت جفيلة صاح اهل السودان «الله لينا منك يا دي الهبوب» فتضاحكت مايو ومدت لهم لسانها قائلة «الله ليكم من الوراي».
شفاك الله وعافاك يا شيخنا الجليل بقدر ما قدمت لهذا الوطن، فقد انصتت قرى السودان وحواضره كلها لك وانت تفسر كتاب الله الكريم ببساطة مذهلة وعامية لا يدركها إلا نابه، كما اثريت المكتبة العربية بدراساتك النقدية والادبية، وها انت ــ في دفء الحبوبات ــ تهدهد اطفال السودان. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
©جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع صحيفة الراي العام 2001 Copyright © 2001 AL RAYAAM NEWSPAPER. All rights reser
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قراءات فى سيرة العلامة عبدالله الطيب 1921- 2003 | Tabaldina | 06-19-03, 01:12 PM |
Re: قراءات فى سيرة العلامة عبدالله الطيب 1921- 2003 | Tabaldina | 06-19-03, 01:18 PM |
Re: قراءات فى سيرة العلامة عبدالله الطيب 1921- 2003 | Rakoba | 06-20-03, 05:40 PM |
Re: قراءات فى سيرة العلامة عبدالله الطيب 1921- 2003 | بت قضيم | 06-19-03, 01:37 PM |
Re: قراءات فى سيرة العلامة عبدالله الطيب 1921- 2003 | Zaydoon | 06-20-03, 04:43 PM |
Re: قراءات فى سيرة العلامة عبدالله الطيب 1921- 2003 | Tabaldina | 06-21-03, 10:33 AM |
Re: قراءات فى سيرة العلامة عبدالله الطيب 1921- 2003 | Tabaldina | 06-21-03, 10:38 AM |
Re: قراءات فى سيرة العلامة عبدالله الطيب 1921- 2003 | Tabaldina | 06-21-03, 11:25 AM |
Re: قراءات فى سيرة العلامة عبدالله الطيب 1921- 2003 | Adil Osman | 06-21-03, 12:00 PM |
Re: قراءات فى سيرة العلامة عبدالله الطيب 1921- 2003 | Adil Osman | 06-21-03, 12:06 PM |
Re: قراءات فى سيرة العلامة عبدالله الطيب 1921- 2003 | Adil Osman | 06-21-03, 12:15 PM |
Re: قراءات فى سيرة العلامة عبدالله الطيب 1921- 2003 | Tabaldina | 06-21-03, 04:07 PM |
Re: قراءات فى سيرة العلامة عبدالله الطيب 1921- 2003 | Tabaldina | 06-21-03, 04:18 PM |
Re: قراءات فى سيرة العلامة عبدالله الطيب 1921- 2003 | omdurmani | 06-21-03, 08:22 PM |
Re: قراءات فى سيرة العلامة عبدالله الطيب 1921- 2003 | Tabaldina | 06-29-03, 01:00 PM |
Re: قراءات فى سيرة العلامة عبدالله الطيب 1921- 2003 | Ro3ah | 06-29-03, 01:26 PM |
|
|
|