|
Re: Shajara Code Decoded: د.عماد بابكر وكتابه وقصته المثيرة: أصل الإنسان قرد وداروين مات مسلما (Re: محمد عثمان الحاج)
|
سعدت جدا حين وجدت في آلة تسجيل مكالماتي مكالمة من الدكتور عماد بابكر حسن واتصلت به لاحقا حيث شرح لي في تواضع العلماء بعض أفكاره وأنا متشوق للاطلاع على النص الكامل للكتاب. وكما شرح لي المؤلف فإن كلمة آدم وجذرها اللغوي فيه معنى التغيير والملائمة ومما ورد في معجم لسان العرب:
Quote: الأُدْمةُ: القَرابةُ والوَسيلةُ إِلى الشيء. يقال: فلان أُدْمَتي إِليك أَي وَسيلَتي. ويقال: بينهما أُدْمةٌ ومُلْحة أَي خُلْطةٌ، وقيل: الأُدْمة الخُلْطة، وقيل: المُوافَقةُ. والأُدْمُ: الأُلْفَةُ والاتِّفاق؛ وأَدَمَ الله بينهم يَأْدِمُ أَدْماً. ويقال: آدَم بينهما يُؤْدِمُ إِيداماً أَيضاً، فَعَل وأَفْعَل بمعنى؛ وأَنشد: والبِيضُ لا يُؤْدِمْنَ إِلاَّ مُؤْدَما أَي لا يُحْبِبْنَ إِلاَّ مُحَبَّباً موضِعاً وأَدَمَ: لأَمَ وأَصْلَح وأَلَّفَّ ووفَّق وكذلك آدم يُؤْدِمُ، بالمدّ، وكل موافق إِدامٌ؛ قالت غاية الدُّبَيْرِيَّة: كانوا لِمَنْ خالَطَهُمْ إِداما وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه قال للمغيرة بن شُعبة وخَطَبَ امرأَة لو نَظَرْت إِليها فإِنه أَحْرى أَن يُؤْدَمَ بينكما؛ قال الكسائي: يُؤدَم بينكما يعني أَن تكون بينهما المحبَّة والاتِّفاق؛ قال أَبو عبيد: لا أَرى الأَصل فيه إِلا من أَدْمِ الطعام لأَن صَلاحَه وطِيبَه إِنما يكون بالإِدامِ، ولذلك يقال طعام مَأْدُومٌ |
الخ...
أنا متشوق لقراءة الكتاب كاملا والشكر لصاحب هذا البوست الذي نبهنا لوجوده.
|
|
|
|
|
|
|
|
|