|
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي (Re: أسامة خلف الله مصطفى)
|
الاخ اسامة خلف الله تحياتي منفستو الحركة الشعبية لتحرير السودان عام 1983 فعلا نادى بتحرير السودان اقتصاديا سياسيا اجتماعيا ثقافيا 00 الخ من نمولي الى حلفا ومن الجنينة الى اخر بلدة سودانية في شرق البلاد واستمر الحال كذلك حتى احداث مدينة ناصر واكوبو في عام 1991 وانشقاق الحركة الى فصائل وجماعات بعضها نادت وطالبت باستقلال جنوب السودان - رياك مشار لام اكول كاربينو كوانينق بول واخرين ودخلوا في مفاوضات مع حكومة البشير كانت النتائج ( اتفاق سلام الخرطوم) عام 1997 وأثرت هذه الاتفاقات تاثيرا سلبيا على منفستو عام 1983 وبدات القيادة التاريخية للحركة الشعبية جناح توريت بقيادة المرحوم العقيد جونق قرنق النظر الى القضية من كل الزوايا والاستعداد لكل الاحتمالات بما فيها حق التقرير لجنوب السودان 0 الحكومة السودانية من جهتها لعبت دورا كبيرا في اقناع دول الايقاد على ان تقنع الحركة الشعبية بقبول حق تقرير المصير لجنوب السودان وقامت هذه الدول خاصة اصدقاء الحركة كيوغندا واريتريا 00 الخ بتقديم المقترحات الحكومية للحركة - وكانت النتيجة اتفاق نيفاشا عام 2005 - يعني هناك فعلا عوامل خارجية وداخلية أدت الى قبول الحركة الشعبية بحق تقرير المصير لجنوب السودان دون جبال النوبة وجبال الانقسنا اللذان حاربتا لاكثر من عقدين ضمن منفستو الحركة الاصلي القائل بتحرير كل السودان -- ومهما كان الجدال حول انحراف الحركة عن خطها الوحدوي والدعوة الى فصل الجنوب - فان مفهوم السودان الجديد سيظل موجودا - لماذا ؟ لان فكرة السودان الجديد ليست فكرة المرحوم العقيد جونق قرنق انما هي فكرة موجودة اصلا في الديانات السماوية ودساتير الدول وقوانينها - فمبدأ العدل والمساواة والحرية وحقوق الانسان والمواطنة 00 الخ التي وردت في مفهوم السودان الجديد قديمة جدا ظهرت مع قيام الدول والمجتمعات البشرية - فالعقيد المرحوم الدكتور جونق قرنق حرص فقط على تفعيل هذه الافكار الانسانية ولم ياتي بشئ جديد - وهنا تبرز اهمية هذه الفكرة خاصة في السودان سواء بقي السودان دولة موحدة او انقسم الى ثلاث او اربع دويلات وسواء قبلنا بالحركة الشعبية لتحرير السودان كتنظيم سياسي أم لا 0
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجديد!! | أسامة خلف الله مصطفى | 08-07-07, 02:38 PM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | Haydar Badawi Sadig | 08-07-07, 03:29 PM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | كمال مبارك | 08-07-07, 06:46 PM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | أسامة خلف الله مصطفى | 08-07-07, 09:35 PM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | أسامة خلف الله مصطفى | 08-08-07, 06:12 AM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | أسامة خلف الله مصطفى | 08-08-07, 12:50 PM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | Dhieu Chabiet | 08-08-07, 01:57 PM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | أسامة خلف الله مصطفى | 08-08-07, 02:42 PM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | أسامة خلف الله مصطفى | 08-09-07, 06:25 AM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | عبدالغني بريش فيوف | 08-09-07, 11:34 PM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | أسامة خلف الله مصطفى | 08-10-07, 07:43 AM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | أسامة خلف الله مصطفى | 08-10-07, 10:45 PM |
|
|
|