|
فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجديد!!
|
فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجديد
أسامه خلف الله مصطفى – ميل بيزين- نيويورك [email protected] فى ليلة صيفية ومن داخل قاعة بالجامعة الأمريكية جلسنا نشاهد فقرات الذكرى السنوية لرحيل فقيد الوطن د. جون قرنق. ولقد كانت أكثر الفقرات مسيلة للدموع وملهبة للمشاعر هى عرض فيلم "مر المحارب من هنا". وهذا الفلم هو فيلم وثائقى عن الزيارة التاريخية للراحل د.قرنق الى الخرطوم ومخاطبته الجماهير فى الساحه الخضراء عقب توقيع إتفاقية نيفاشا. والمدهش فى ذاك الفيلم أن الساحة الخضراء إمتلاءت بألوان قوس قزح السودانية ،على عكس ما يتوقع المشاهد للفيلم لاول مرة ، فلم يكن مواطنى جنوب السودان هم الذين خرجوا فقط لتحية الراحل. ولقد كانت الرقصات معبرة عن ماهية السودان الجديد كما سطرته الحركة فى مانفيستو 16 مايو 1983 (التحرير من الممارسات الاستعلائية والتهميشيه والإقصائية من اجل تأسيس وطن يسع لجميع أبنائه على قدم المساواة وفق أسس الاحترام الحقيقي للتعددية في جميع تجلياتها . ولم يكن تحرير السودان يعنى في أي وقت من الأوقات إقصاء عنصر أو طرد معتقد أو تهميش ثقافة). ولقد كانت نداءت الجماهير للراحل "لا تنسى الشرق ودارفور". هذا هو السودان الجديد الذى سطرته الحركة فى المانفيستو التأسيسسى عام 1983 والذى به نص صريح عن ماهية السودان الجديد "الوقوف ضد محاولات فصل الجنوب،سواء جاءت من قبل قوى جنوبية أو قوى شمالية، فالهدف الأساسي للحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان (ليس فصل الجنوب عن بقية القطر". إذا ماذا حدث؟؟؟ دعونا نستمع الى تناقضات متحدثى الحركة فى يوم السبت 4 أغسطس 2007 بالجامعة الأمريكية عن ما هية السودان الجديد. والحقيقة تقال بأننى كنت من المتلهفين للإستماع الى قادتها عرمان والحلو ولم أكن أدرى من هو زيكيى (ممثل حكومة جنوب السودان بواشنطن)-وأحبسوا أنفاسكم قليلا حتى تسمعوا ما هو السودان الجديد؟؟. لقد تحدث الأستاذ ياسر عرمان عن مقدرة الراحل د. قرنق الفائقة فى إقناع ثلاث أقسام مختلفة من الأنانيا بأن التحرر يكون لكل السودان بالرغم من أن مقاتلى الأنانيا كانوا يؤمنون فقط بتحرير الجنوب وقد رد بعضهم على الراحل د.قرنق " ليه تانى عايز تودينا للشمال". ولقد كان نجاحه فى تغيير منهجية التحرر والسودان الجديد فى صفوف مقاتلى الأنانيا محط الأعجاب والإعجاز. وقدم الأستاذ عرمان رؤية واضحة مختصرة مفيدة " إذا حاولت أن تقتل الجنوب ، أجعلهم يتحدثون فقط عن حرية الجنوب".ثم يربط عرمان إنفصال الجنوب بوجوب إحداث تغير فى الخرطوم وبدونه فإن مصير أبيى يصبح فى كف عفريت. ثم أختلس أنا النظر أثناء الندوة الى تصريح الأمين العام للحركة باقان أموم لرويتر فى غرة شهر أغسطس 2007 " فرص الوحدة معدومة عمليا نظرا لعدم التنفيذ ونقص الثقة". ويعتلى زيكيى منبر الجامعة الأمريكية ليتحدث عن السودان الجديد ويضع مصير السودان الجديد فى أيد الشريك الأخر ويقول أن تجميل موضوع الوحدة يعق عاتقه على المؤتمر الوطنى ويطالب بالإستقلالية لجنوب السودان. ويقول بأن سلفاكير قد أعطى الصين تأكيدا بأن مصالحها محميه إذا لم تنجح الوحدة. ثم يختتم القائد الحلو قوله بأن رؤية السودان الجديد إختلفت عما تحجمت فيه إتفاقية أديس أيايا من أن السلام هو إقتسام المناصب والثروة وأصبح مشروعها أصبر مساحة وشمل التحول الديمقراطى فى الشمال. وفى رؤيته للسودان الجديد يطرح القائد الحلو حق كل أقليم السودان فى مشروع الحكم الذاتى وبقائها فى إطار السودان الموحد ويقول بأن من حق النوبه ودارفور والشرق والمناصير أن ينفصلوا أو يبقوا فى دائرة السودان الموحد.
من الواضح بأن كل من المتحدثين لديه فلسفته الخاصة بمفهوم السودان الجديد ولن يبقى بينهم قاسم مشترك واحد وهو تراجع الحركة المبدئى عن مانفيستو 1983 وعن هدفها الأساسى وهو الوقوف ضد إنفصال الجنوب عن الشمال. وذوبان مفهوم تحرير السودان وإختزاله فى دولة إنفصالية. وليس هنالك أبلغ دليل من تصريح آخر مؤسس للحركة باقى على الحياة سلفاكير فى يوليو 26 من هذا العام:" إذا اختار الجنوب الانفصال فعلى الآخرين إحترام قراره".
وأخيرا فليبتلع الجميع بما فيهم القائد الحلو أقوالهم بأن الحركة أصبحت تنظيما قزحيا يمتد فى كل اجزاء السودان. وليبتلع دعاة السودان الجديد بما فيهم الراحل د.جون قرنق ما خطته يداه فى مانفيستو الحركة بأن هدف الحركة (ليس فصل الجنوب عن بقية القطر). وليتحسر جميع الذين خرجوا لتحية قرنق فى الساحة الخضراء على ضياع آمالهم فى وطن موحد . فبريق ولمعان كراسى الحكم والدولة الإنفصالية باهرا للاعين ومسيلا لللعاب ,اقوى من أى خطب وشعارات جماهيرية جوفاء.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجديد!! | أسامة خلف الله مصطفى | 08-07-07, 02:38 PM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | Haydar Badawi Sadig | 08-07-07, 03:29 PM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | كمال مبارك | 08-07-07, 06:46 PM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | أسامة خلف الله مصطفى | 08-07-07, 09:35 PM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | أسامة خلف الله مصطفى | 08-08-07, 06:12 AM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | أسامة خلف الله مصطفى | 08-08-07, 12:50 PM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | Dhieu Chabiet | 08-08-07, 01:57 PM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | أسامة خلف الله مصطفى | 08-08-07, 02:42 PM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | أسامة خلف الله مصطفى | 08-09-07, 06:25 AM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | عبدالغني بريش فيوف | 08-09-07, 11:34 PM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | أسامة خلف الله مصطفى | 08-10-07, 07:43 AM |
Re: فى ذكرى رحيل قرنق بواشنطون: عرمان والحلو وزيكيى يناقضون بعضهم البعض عن ماهية السودان الجدي | أسامة خلف الله مصطفى | 08-10-07, 10:45 PM |
|
|
|