يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-24-2024, 04:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام هباني(هشام هباني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-20-2005, 07:53 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كل عام وانتم بخير (Re: هشام هباني)

    العزيز هباني و الجميع

    العيد مبارك يا جماعة و العفو و العافية


    هباني اتفق معك بان الاتفاقيات تكشف نفسها عن بنفسها, و لكن هنالك قطاعات كبيرة من جماهير شعبنا, لا تعرف عنها شيء , و ان كل ما تعرفه عن هذه الاتفاقيات هو التهليل و التكبير و كثرة التقاط الصور الفوتوغرافية المشتركة بين طرفي الاتفاقيات, لذا من الافضل يا هباني الخوض في تحليل هذه الاتفاقيات للناس.

    حول مفهومي الوطن... و الرمز:

    ما دعاني لكتابة هذا الموضوع هو الموضوع الذي فتحته الاخت العزيزة لينا مهدي, تحت عنوان خالد كودي يصور الامام المهدي... الخ العنوان, و كان من الافضل ان يكون هذا الموضوع في نفس مكان موضوع الاخت لينا مهدي, و لكني اثرت ان اكتبه هنا, لان الجو هنا رطب, و لا توجد الاعاصير التي توجد الان في بوست العزيزة لينا مهدي... فهذا هو ما حدث لا اكثر و لا اقل. فالمرجو المعذرة.

    لقد شاهدت لوحة الاستاذ خالد كودي التشكيلية التي رسمها (للامام المهدي) و لكن لم اتعرف علي تفاصيل اللوحة بدقة, لانها غير واضحة و لكن عندما قرأت مداخلة كودي اكتملت عندي الفكرة الكاملة, حيث شرح كودي باسهاب ما وراء هذه اللوحة من معان و مضامين.

    الاعزاء و العزيزات ان الحديث عن (الثورة المهدية), حديث ليس بالسهل, و يحتاج الي تجرد (كامل) من الميراث الثقيل الذي حملناه في رؤوسنا طيلة الحقب الماضية وهي عشرات السنين ليس في ذلك شك.

    من خلال قراءتي للوحة كودي و مداخلته معا, استنتجت ان كودي, يريد ان يستخدم منهجا جديدا, لم يكن موجودا في (عصر المهدي), لكي يقرأ به تأريخ تلك الحقبة, و لكن السؤال الذي يطرح نفسه بشدة, هل من حق خالد كودي ان يقرأ المهدية مستخدما لمنهج جديد و لمعان جديدة و لفهوم جديدة ام لا؟ و هل من المنطق في شيء ان نحاكم شخصا بمعارف لم تتوفر له في زمانه و مكانه و بيئته ؟ و هل الارضية المعرفية التي ينطلق منها كودي الالفية الثالثة هي نفس الارضية المعرفية التي انطلق منها (الامام المهدي)؟ من وجهة نطري اعتقد بان خالد كودي سيظلم (الامام المهدي) كثيرا اذا ما حاكمه بالمعارف التي اكتسبها كودي الان, و لكن في نفس الوقت من حق كودي ان يختار المنهج الذي يريد ليحاكم به حتي ابوبكر الصديق, هذا من حيث المبدأ, اذا كان يري في ذلك منفعة للناس.

    (ثورة الامام المهدي) اذا جاز هذا التعبير بمنهج اليوم!! لم تكن الا (ثورة) ذات منطلقات دينية بحتة, فاراد (المهدي ) كما اعتقد تحرير السودان عن طريق جهاد السيف, و من هذا المنطلق لا مكان لغير المسلمين في معارك (المهدي) ضد (الكفار), فهذا شيء اكثر من منطقي بمقاييس ذلك الزمن الذي مضي, و في ذلك الزمان كان الرق مكون (اصيل) من مكونات الدولة التي سبقت (دولة المهدي) و بالتالي (دولة المهدي) نفسها... و لكن الان ثار المجتمع الانساني ضد كل الممارسات التي انتهكت كرامة الانسان, و من هنا انطلق الاستاذ خالد كودي... و لكنه ظلم (المهدي) ظلم الحسن و الحسين, عندما قرأ حقبته بمفاهيم هذا الزمن... و يعلم الله, لو قال احد من انصار (المهدي) (للمهدي) ان هذا انتهاك لحقوق الانسان, لما فهم (المهدي) كلمة!! فالرجل لا يعرف غير الجهاد و قتال الكفر... و لكنه بالرغم من ذلك كون له دولة كان بالصح او بالكذب, و لم تكن دولة مواطنة علي كل حال... و من هنا تعجبنا لمنهج كودي في محاكمة (المهدي)!!

    نعم قد تزوج (المهدي) بنساء من كل فج عميق, و كان عدد نساءه اكثر من عدد نساء الرسول (ص), نفسه, و لكن لم تكن في فترته تعيش جندريات الالفية الثالثة و لا ناشطات حقوق المرأة, فالرجل عاش زمانه و لم يعش زمان خالد كودي ... و من الاسلام الذي يؤمن به (المهدي) يحق له تعدد الزوجات و الاماء و ما ملكت ايمانه, و اذا كان الجمهوريون/ات يتحدثون/ن الان عن الرسالة الثانية, بغض النظر عن اختلاف الناس معهم من عدمه, الا ان (المهدي) لم يكن يعرف غير الرسالة الاولي, و لا يمكن له ان يعرف غيرها, بحكم الظروف التي تحيط به منذ النشأة و حتي الممات/الاستشهاد علي حد قول البعض منا.

    (المهدي) و ابنائه و احفاده و حفيداته...الخ:

    هل تعيش اسرة (المهدي) الكبيرة الان, نفس الظروف التي عاشها (الامام المهدي ) في السابق؟ سؤال يحتاج الي اجابة, عن نفسي اعتقد بان العصر قد استرد منهم الكثير, بحكم تطور الاشياء و ان كانوا لا يزالون يتمتعون ببعض الحقوق التي ليست من حقوقهم اقلها علي الاطلاق, هو انهم (الورثة الشرعيين)!! لكل تركة المهدي, علما بان الذين شاركوا المهدي في صولاته و جولاته خرجوا من المولد بلا حمص, و لكن قطع شك, ليست هي بضخامة ما كان يتمتع به (الامام المهدي) في عصره... و نرجع و نقول ان ذلك حدث بحكم تطور المجتمع الانساني الكبير, و الذي نحن في السودان, جزء من منظومته, رضينا ام ابينا.

    انا اتحدث هنا عن ملامح من (دولة الامام المهدي الاولي) و لا اتحدث عن (المهدية الثانية), فهنالك العجب العجاب.

    هل (الامام المهدي) رمز وطني ؟

    اعتقد من خلال وجهة نظري الشخصية في (الامام المهدي و دولته) و في سياقها التأريخي, ان من حق الناس ان يقولوا ان (الامام المهدي) رمز وطني, و من حق البعض الاخر ان يقولوا ان (الامام المهدي) ليس برمز وطني, و ربما نجد موقف بين الموقفين, لان تلك الفترة, تعد من اعقد المراحل التي مر بها تاريخ السودان... و لكن شريطة الا يتم تخوين فريق لفريق , و الا يري فريق بأنه اكثر وطنية من الفريق الاخر, لانه يري في (المهدي) رمزا سودانيا وطنيا ...الخ, فالقضية تحتاج الي اكثر من رأي و ليس في ذلك غضاضة اذا ما تركنا التشنج و العصبية و تقديس شخوص التأريخ و بصورة عمياء او قمنا بابتذال التاريخ كما فعل الاستاذ كودي في لوحته محل النقاش الدائر الان.


    تقديس الشخوص و التاريخ:

    نعم هنالك تقديس للشخوص و التاريخ و بصورة لا يقبلها العقل السليم, فنجد ان الشخص منا (ديمقراطي و في امان الله) !! و لكن ما ان تطرح له/ها رايا محددا حول شخصية يقدسها, الا و اخرج لك عكازا غليظا كان قد دسه لهذا اليوم الاسود, يوم ان تقول له ان فلان الفلاني ليس برمز وطني, لان لا وجود للوطن من اساسه, حتي تكون له رموز, و نجد ان الشخص منا (ديمقراطي حتي النخاع) و لكنه يستل لك ذنب الديكتاتورية, بمجرد ان هبشته في منطقة محرمة داخله, مكتوب عليها ممنوع الاقتراب و ابداء الرأي... فالي متي هذه الازدواجية يا عالم؟ نأمل ان نتخلص من هذه الامراض الفتاكة.

    فالعزيزة لينا مهدي, زولة احبها كثيرا, لكنها لم توفق حتي في اختيار عنوان البوست, لان عنوان بوستها, فتان و لا يخاطب عقول الناس و انما يجيش عواطف الناس لا اكثر و لا اقل من ذلك, و كنت اظنها ستنتقد خالد كودي نقدا موضوعيا, دون كتابة هذا العنوان المثير للاعصاب.


    لوحة الاستاذ كودي:نعم من غير المنطقي و من غير المقبول ان يزبد الناس و يجعروا في النقاش, مطالبين فلان الفلاني الذي كان بيع و شراء اجداده و اهله و ذويه (حلال) في (دولة المهدية الاولي و الثانية) ان يقول ان (المهدي) رمز وطني!! فعن اي رمز و عن اي وطن يتحدث هؤلاء؟ و لكن بالمقابل ليس من المنطق في شيء الا يري هؤلاء في (دولة المهدية الاولي و الثانية) غير تجارة الرقيق... فالقضية ليست بهذا التبسيط المخل يا كودي... و هل كان (الامام المهدي) يصور نفسه عاريا و بلا ملابس وهو مع( جواريه و خدمه...الخ)؟ فالقضية تحتاج الي منهج تحليلي لابس هدومه و ليس عار من الهدوم, حتي تصل الرسالة الي الناس, و اعتقد ان هنالك تشابه ما بين هذا المنهج و المنهج الرودي في الطرح نسبة الي رودا, حيث التبول علي الرؤوس خمس مرات في (سلام)!!

    اذن يا جماعة يمكننا ان نقول ان قضية الرمز هذه, قضية غير محسومة في السودان, و ما تراه انت رمز يراه البعض الاخر غير ذلك, و لكل منطقه في التحليل, فلماذا لا نقبل وجهات نظر بعضنا البعض بعيدا عن الابتذال و التسفيه و التحقير, هذا كل ما نرجوه من الناس, و من حق الناس ان تقول كلمتها في هذه الدعوة الصادقة, التي اريد بها تهدئة النفوس و فش الغبائن التاريخية, فهنالك مظالم تاريخية, لا ينكرها الا مكابر من بني البشر.


    مفهوم الوطن:

    ماذا يعني البعض منا عندما يتحدث عن الوطن؟ فهل هو المساحة التي (كانت) مليون ميل مربع ؟ ام الوطن هو المصالح الضيقة التي ينطلق منها البعض منا؟ لان الوطن عند بعض الناس هو منزله الصغير, و الوطن في وجهة نظر بعض الناس هو الحزب الذي ينتمي اليه,... الخ, اذن يا جماعة نحن لم نتفق علي وطن حتي الان, و كل ما جري لنا, كان من باب المحاولات التي من شأنها ان تجعل لنا وطنا نتفق عليه, و لكنها للاسف باءت كلها بالفشل الذريع, فلا وجود لوطن الا في مخيلة البعض منا, و اعني بالوطن هنا, الوطن القائم علي حقوق المواطنة و ليس الوطن القائم علي ما هو دون ذلك, كما حدث و يحدث لنا الان في السودان, لان ما يجري الان, هو اختطاف للارض و البشر من قبل فصيلين نقيضين في كل شيء تحت دعوي (بناء الوطن) حتي تكون (الوحدة) جاذبة!! علما بان لا الشمال متوحد و لا الجنوب متوحد, لذلك احترنا في مع من تكون (الوحدة ) جاذبة؟ و سنواصل ان شاء الله في الادلاء برأينا في هذا الظرف الحرج و لكم/ن الود و الحب و التقدير و كل عام و انتم/ن بخير.
                  

العنوان الكاتب Date
يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ هشام هباني01-18-05, 03:15 PM
  Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ برير اسماعيل يوسف01-18-05, 05:00 PM
    Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ Elmosley01-18-05, 06:18 PM
  Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ نصار01-18-05, 05:16 PM
    Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ برير اسماعيل يوسف01-18-05, 06:41 PM
      Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ Muna Khugali01-19-05, 02:11 AM
        Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ برير اسماعيل يوسف01-19-05, 05:14 AM
          Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ saif massad ali01-19-05, 05:18 AM
            Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ برير اسماعيل يوسف01-19-05, 05:29 AM
              Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ Tumadir01-19-05, 05:42 AM
                Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ Muna Khugali01-19-05, 06:23 AM
                  Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ برير اسماعيل يوسف01-19-05, 03:38 PM
  كل عام وانتم بخير هشام هباني01-20-05, 01:31 AM
    Re: كل عام وانتم بخير برير اسماعيل يوسف01-20-05, 07:53 PM
  Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ Mohamed Elbashir01-20-05, 08:01 PM
    Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ برير اسماعيل يوسف01-20-05, 08:09 PM
      Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ Mohamed Elbashir01-20-05, 08:40 PM
  Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ على عمر على01-20-05, 08:50 PM
    Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ برير اسماعيل يوسف01-21-05, 03:56 AM
      Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ خضر عطا المنان01-21-05, 04:07 AM
        Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ برير اسماعيل يوسف01-21-05, 04:21 AM
  Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ برير اسماعيل يوسف01-21-05, 06:32 PM
    Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ برير اسماعيل يوسف01-23-05, 09:04 PM
  Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟ مصدق مصطفى حسين01-24-05, 02:00 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������ ������ �� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������

� Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de