إلغاء الإعدام في السودان!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-31-2024, 00:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-05-2007, 01:05 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلغاء الإعدام في السودان!! (Re: فتحي البحيري)

    نص المقابله التي اجريت مع منسق عام اللجان السودانية للتصدى لعقوبة الاعدام اثناء الاحتفالية التى عقدت بمناسبة تدشين الحملة بحضور عدد من الصحفيين والمحاميين ومهتمين بحقوق الانسان وفنانيين وتشكيليين وقد خاطب الجمع السيد على زين العابدين والفنان التشكيلى عبد المجيد عفيفى والسيد مهند زامل وعقب عدد من القانونيين والحقوقيين مساء يوم الخميس 10/2/2007م .ومن المفيد ذكرة بان السيد منسق اللجان المهندس/ علي زين العابدين 37 عام ، خريج كلية الهندسه المدنيه جامعة السودان ، وكان عضو بالحزب الشيوعي للسودان بالجامعه ، وناشط بالجبهه الديموقراطية والتجمع الوطني الديمقراطي ، وسبق وان تعرض لعدد من الاعتقالات السياسيه والتعذيب ابان فترة الانقاذ الاولي وحتى العام 1995م ، وكان يعد من الداعمين لخط العنف مع الانقاذ ومن اسرة اشتهرت بأهتمامها السياسى واخاه الاصغر عاصم زين العابدين ( شرزم ) من اشهر كوادر الجبهة الديموقراطيه بجامعة الخرطوم في التسعينات واحد ضحايا التعذيب ، اذ فقد احدي عينيه ببيوت الاشباح وهو الان مقيم بأستراليا .
    وعلي زين العابدين توقف نشاطه بالحزب الشيوعي منتصف التسعينات ظهر في الفتره الاخيره مناصراً لبرنامج السودان الجديد واخيراً منسق للجان السودانية للتصدى لعقوبة الاعدام وقد طرحت علية عدد من الاسئلة اجاب عليها فى هذا الحوار : -

    · تحدثتم في بيان ميلاد اللجان عن ضرورة الغاء الاعدام ، فبأي تحليل استنتجتم ضرورة الغاء الاعدام .؟ - في تقديرنا ان عقوبة الاعدام من ابشع انواع القتل العمد ، لان هنالك جهة سياسية تقرر و بشكل رسمي قتل شخص ما وتعلن ذلك باريحية كامله ولديها شعور بالحقانيه عن قرارها في قتل ذلك الشخص ، فالقتل هو القتل سواءً ان قام به افراد ام مؤسسة حكومية او مرجع ذو صلاحية .
    · اذاً ما هو تصوركم للعقوبة البديله وكيف ستتم معاقبه الجناة؟ - اذا مارست الدولة جريمة القتل عبر عقوبة الاعدام فهي لن تعاقب ابداً بسبب اقترافها لذلك الفعل لانها تطبق العقوبة المنصوص عليها فى القوانيين وحتى اذا تمت مسائلة لاحقا فتكون فقط فى استغلال القانون وغالبا ما ينفد المسئوليين الاساسيين ليتحملها القضاة ، ولا يمكن منع هذة الجرائم الا بالغاء العقوبة من القوانيين والدساتير ، و الحكومات هي القاتل الاول والاكبر في التاريخ والانساني والسودانى،وجرائم القتل الممارسة بواسطة الحكومات لا تقارن بجرائم الافراد،وعقوبة الاعدام لا تربطها اي صلة بمسالة القتل في المجتمع، فهي لها تاريخها الخاص ، فعندما يقوم الرئيس الاسبق سئ الذكر نميرى بقتل الشهيد / محمود محمد طه فأنه ببساطه يريد اسكات الناس واخضاعهم لقوانين حكومتة واخافتهم وارهابهم ، وعندما اعدم شهداء يوليو فذلك لتلافي زوال حكومته مره اخري ، وعندما تقتل حكومة الانقاذ ضباط رمضان او المواطنين في جبال النوبه وجنوب السودان ودارفور و في كجبار او في معسكر الخدمه الالزامية بالسليت او في جامعه الخرطرم وغيرها او في بيوت الاشباح مثل ما جري للدكتور/ علي فضل او المناضل/ عبد المنعم سليمان ، وعبد المنعم رحمه او في شوارع بوتسودان او الخرطوم او تصفي الاسري من ثوار الحركه الشعبيه لتحرير السودان وغيرها او الجنود الهاربين من معسكرتها او حتي تدبير اغتيال عدد من كوادرها بنسف الطائرات و خلافه فهي لم تكن بصدد معاقبة هؤلاء الاشخاص بالمعني القضائي للكلمة بل تريد اطالة عمر حكمها وممارستها للسلطه ، بل امتدت لاكثر من ذلك فأعدمت المواطن / مجدي والطيار جرجس لحماية اقتصاد افراد الحكومه وتحديد قنوات تداول العمله ، وفي حالات اخري ممارست العقوبه ضد ممارسات جنسيه ممنوعه وكعقوبه للاحتكار وضد مانعى دفع الجبايات والضرائب ، وكل ذلك امتداد لتاريخ السلطه الطبقيه والدوله ، واذا كنتم تتسألون عن عقوبة الاعدام في حالتها الطبيعيه اي اعدام القتله من افراد فأننا نري ان قتل القاتل هو تكرار للقتل ، والعقوبه التي ينبغي القيام ها فأن ذلك مرهون بالفلسفه القضائيه للمجتمع كسجن القاتل مثلاً ، وهنالك مجتمعات سودانيه خارج نظم الحكومه تحكم بتقاليد شعوبها ، وتعاقب القاتل بعقوبات نابعة من موروساتها وثقافتها دون حتي اللجوء لسلب حريته وجعل الجاني يدرك قبح وبشاعة العمل الذي قام به وتعويض المجتمع بأفعال حميده تصدر منه كسلوك تعويضي لذنبه ، وربما من الممكن القيام بعمل في مجتمع مثالي بحيث لن تقع جريمه قتل متعمد ، وبالمناسبه في مدينة المجلد بجنوب كردفان تم العفو عن احد اهم الشخصيات الحكومه الحاليه فى الحكومة قبل قيام الانقلاب بعد حادثه قتل غير متعمد اثناء احتفاليه بالمدينه .
    · اذاً ما هي العقوبه المثاليه للاشخاص الجلادين الذين قاموا بكل تلك الجرائم التي ذكرتموها .؟ - اذا كانت قد تم مسبقا ترسيخ مبدأ سلب حق الدولة في ممارسة القتل منذ فترات لكان قد تم تلافي تلك الجرائم ولكننا تفهم ان عقوبه الاعدام هي احدي ادوات تمكين سياسات السودان القديم وتم الابقاء عليها في كل الحقب الديمقراطيه والشموليه وقد شهدت شوارع المدن السوادنيه حالات قتل متعدده اثناء فترة الديمقراطيه الاخيره تماماً مثل ما فعلت حكومة نميري مع المتظاهرين في الابيض او مدني والتي كانت قد شهدت مأساه حقيقه عند اغتيال الطالب/ طه يوسف عبيد وفتح النار علي المواطنين اثناء مراسيم دفنه وكما فعل عبود ابان ثورة اكتوبر وقبلها وقمع الانقاذ للمواطنين في شوارع الخرطوم اثناء المظاهرات فى 95م او 96 م، وعليه فبداية يجب علينا الغاء القتل الحكومي من قاموس القانون السوداني ، لمنع تكرار تلك الجرائم مستقبلاً ، مع ضرورة تطبيق العدالة حسب ذلك المفهوم علي كل الجلادين المذكورين .
    * مع عدم اعدام القاتل ، كيف يتم تطبيق العداله بالنسبه لعائلة المقتول .؟ - ان مسألة ان عائلة المقتول صاحبه دم ، فأن ذلك مفهوم عشائري ورجعي ، فلا يمكن نكران الحزن الذي تعانيه عائلة المقتول ، ولكن اذا تم كان الاعدام من اجل تخفيف ذلك الحزن، فلماذا لا يكون القتل بحجة مشاعر مشابهه امر غيرمشروع .؟ هل بأمكان اي شخص ما القيام بقتل شخص اخر للتشفي منه نسبه لاضرار وقعت عليه من الشخص المقتول واحتفظ بحقه في الانتقام والثأر .
    * ولكن اليس القصاص منصوص عليه في القرأن .؟ - انا داعيه حقوقى وليس داعيه ديني فتفسير و تأويل تلك الايات من اختصاص اخرين ولكن ما اعلمه ان فهم الدين بالضروره يجب ان يتطور مع التطور التاريخي للمجتمع الانساني وهذه مهمه المحدثين ، ولكن ما اعرفه انا ان شعوب العالم تنقسم الي شعوب متطوره وهي شعوب ما بعد الاصلاح الديني وشعوب متاخره وهي شعوب ما قبل الاصلاح الديني ونرجو ان تكون دعوتنا هذه لالغاء احكام الاعدام خطوه اساسيه في مسيرة الاصلاح الديني وتمكين للعلمانيه التي هي المخرج للازمه السوادنيه الحاليه واحدي العوامل المهمه لوحدة الشعوب السودانيه المتباينه المعتقدات والاعراف والاديان .
    * الي اي مدي تتوقعون نجاح لتلك الدعوه .؟ - نعلم تماماً صعوبة المشوار ، ولكننا نثق بأن هنالك حكومة فدراليه في جنوب السودان متجاوزه للتعقيدات كالتي في الحكومه الاتحادية ، ونامل في انه لا يوجد ما يمنعها من الغاء العقوبه ، اما بالشمال فأن اللجان تعمل جاهده في نشر الوعي وحشد المواطنين لخدمة تلك المعركه ، وكما ان ثقتنا كبيره في نواب البرلمان الديموقراطين والدور الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني والقانونيين والمبدعيين السودانيين
    * الا يشكل إلغاء الإعدام سببا في ارتفاع معدلات الجريمه؟ ان المجتمع الذي يري في قتل انسان انسجام وتطابق مع القانون لايمكنه ابدا التصدي لتكرار نفس العمل بين اوساط الناس . فالغاء عقوبه الاعدام هي الخطوه الاولي النضال ضد ثقافه القتل في المجتمع . وتبين الاحصاءات الرسميه ان نسب القتل في هولندا وبريطانيا والتي تمنع عقوبه الاعدام اقل من نسب القتل في امريكا.
    * وكيف تنظرون لافراد الحركات المسلحه الذين يمارسون القتل في حروبهم ضد القوات الحكوميه؟- انا انظر لتلك الحركات كالتي في دارفور او الشرق او جنوب السودان كمنظمات لحقوق الانسان تحمل برامج تدعو لاسترداد الحقوق وحق شعوبهم في حياه كريمه ولاجل انظمه سياسيه ديمقراطيه ولكنها منظمات غير سلبيه تكتفي بالشجب والعويل بل تحركت مدافعه عن كياناتها العرقيه والثقافيه ضد الابادات التي مورست علي شعوبهم واري ان اعضاء تلك المجموعات العسكريه الذين يتم اسرهم في العمليات العسكريه ينبغي ان يتمتعوا بحقوق اكبر من تلك التي تعطي لاسري الحرب في قوانين الدول التي ترعي حقوق الانسان ويجب تغيير القوانيين بحيث تكون في صالح هولاء الاسري والعمل الجاد لازاله كل الغبائن التاريخيه وتحقيق العداله والمساواه والحريه والنماء المتوازن وارساء دعائم حقوق الانسان.
    *ولكن الدعوه لالغاء الاعدام قد تفتح الطريق لدعاوي اخري ضد القوانين المضمنه في قوانين الاحوال الشخصيه ونسمع عن دعوه اخري للزواج المدني او إلغاء قانون الميراث وخلافه ويتنامي التمرد علي الموروثات والمعتقدات؟-طبيعي جدا ان تتغير البني الفوقيه للمجتمع المتمثله في المعتقدات والثقافات المتعددة كلما اصطدمت بصخره الواقع والتطور والعلوم.
    هذا وقد وجهت بعض الاسئلة للتشكيلى والشاعر عبد المجيد عفيفى والمهندس مهند زامل نوردها لاحقا.
                  

العنوان الكاتب Date
إلغاء الإعدام في السودان!! فتحي البحيري10-31-07, 02:03 PM
  Re: إلغاء الإعدام في السودان!! حيدر حسن ميرغني10-31-07, 02:10 PM
    Re: إلغاء الإعدام في السودان!! فتحي البحيري11-03-07, 03:54 PM
  Re: إلغاء الإعدام في السودان!! أبو عبيدة البصاص10-31-07, 02:14 PM
    Re: إلغاء الإعدام في السودان!! فتحي البحيري11-03-07, 04:49 PM
  Re: إلغاء الإعدام في السودان!! بكري الصايغ10-31-07, 02:34 PM
    Re: إلغاء الإعدام في السودان!! malik_aljack10-31-07, 03:36 PM
      Re: إلغاء الإعدام في السودان!! Abd Alla Elhabib10-31-07, 07:45 PM
        Re: إلغاء الإعدام في السودان!! رأفت ميلاد 10-31-07, 09:46 PM
          Re: إلغاء الإعدام في السودان!! بكري الصايغ10-31-07, 10:30 PM
            Re: إلغاء الإعدام في السودان!! HAYDER GASIM11-01-07, 03:33 AM
  Re: إلغاء الإعدام في السودان!! Gaafar Ismail11-01-07, 07:34 AM
    Re: إلغاء الإعدام في السودان!! مجدي مسعد حنفي11-01-07, 01:34 PM
  Re: إلغاء الإعدام في السودان!! BAKTASH11-01-07, 01:53 PM
  Re: إلغاء الإعدام في السودان!! بكري الصايغ11-01-07, 03:04 PM
    Re: إلغاء الإعدام في السودان!! malik_aljack11-01-07, 06:45 PM
      Re: إلغاء الإعدام في السودان!! مجدي مسعد حنفي11-02-07, 12:53 PM
        Re: إلغاء الإعدام في السودان!! فتحي البحيري11-04-07, 02:46 PM
          Re: إلغاء الإعدام في السودان!! فتحي البحيري11-04-07, 03:12 PM
            Re: إلغاء الإعدام في السودان!! فتحي البحيري11-05-07, 01:05 PM
              Re: إلغاء الإعدام في السودان!! فتحي البحيري11-10-07, 03:41 PM
                Re: إلغاء الإعدام في السودان!! عز الدين بيلو11-10-07, 04:12 PM
                التصويت على إلغاء الإعدام بالأربعاء فتحي البحيري11-10-07, 04:13 PM
  Re: إلغاء الإعدام في السودان!! بكري الصايغ11-10-07, 07:30 PM
    Re: إلغاء الإعدام في السودان!! فتحي البحيري11-15-07, 02:38 PM
  Re: إلغاء الإعدام في السودان!! salah almaleeh11-10-07, 07:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de