|
Re: فتوى من داخل القصر .. اهل الكتاب كفار والتهنئة باعيادهم حرام (Re: خالد العبيد)
|
نص الفتوى بسم الله الرحمن الرحيم جمهورية السودان جامعة القران الكريم والعلوم الاسلامية ـ لجنة الفتوى والبحوث . التاريخ 25 رمضان 1422هـ الموافق 10 / 12 / 2001م النمرة : ج ق ك ع أ السيد / صلاح الدين النور ، محمد محجوب ، سراج الدين محمد بالاشارة لطلب الفتوى المقدم منكم حول جملة اسئلة فأننا نفيدكم بالاتي : س1 : ماهو قول ائمة الدين في كفر النصارى أهم كفار ام لا ؟ وهل يتعارض القول بكفرهم مع وصف القران لهم بانهم اهل كتاب ؟ ج1 / ان اهل الكتاب كفار بنصوص من غير ما آية ، وهو معلوم من الدين بالضرورة ، والتكلم في ذلك من الفضول . قال تعالى : ( ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ماعرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين ) ، وقال تعالى : ( وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا ما يؤمنون ) . ولا يتعارض القول بكفرهم مع وصف القرآن لهم بانهم اهل كتاب . س2 : ماحكم من يعتقد ان النصارى مؤمنون ؟ ج2 : من يعتقد ان النصارى مؤمنون كافر ، لانه ينكر الآيات المكفرة لهم . س3 : هل يجوز للمسلم ان يهنئ النصارى باعيادهم ويشاركهم ويقدم لهم هدايا ؟ ج3 : قال بن القيم في كتابه احكام اهل الذمة " واما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ن مثل ان يهنئهم باعيادهم وصومهم فيقول : عيد مبارك عليك ، او تهنأ بهذا العيد ، ونحوه وهذا ان سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات ، وهو مثل ان يهنئهم بسجودهم للصليب ، بل ذلك اعظم إثماً عند الله واشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج المحرم ونحوه ، وكثير مما لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ولا يدري قبح ما فعل " . وكل ما فيه لاعيادهم لا يجوز . س4 : هل يمكن للمسلم ان ياكل من ذبائح النصارى التي تذبح في كنائسهم لاعيادهم ؟ ج4 : قال بن القيم في كتابه احكاماهل الذمة" لا بأس بذبيحة اهل الكتاب اذا اهلوا وسموا عليه ن قال تعالى : ( ولا تاكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه ) والمسلم في قلبه اسم الله ، وما اهل لغير الله به مما ذبحوا لكنائسهم للآتي : اولاً : فيه تشجيع لهم على فعل هذه الذبائح . ثانياً: فيه تحفيز للمسلم بان يفعل فعلهم . ثالثاً فيه رضى بما يفعلونه . س5 : هل يجوز للمسلم ان يبيع داره للنصارى اذا علم انها تتخذ وكراً للتنصير ؟ ج5 : يكره تاجير الدار للنصارى اذا لم يعقد الاجارة على المنفعة المحرمة ، اما اذا اجرهم اياها لاجل بيع الخمر او اتخاذها كنيسة او بيعة لم يجز قولاً واحداً ، وبه قال الشافعي وغيره ومن باب اولى بيعهم لهم . س6 : بعض المسلمين يقرأون الانجيل بدعوى انها ثقافة فهل يجوز ذلك ؟ ج6 : لا يجوز قراءة الانجيل ولا التوراة لتكون حجة على المسلمين ، لكن يجوز اخذ الاستدلال منها على بطلان دينهم : لما روى الامام احمد في سنده من طريق جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ ان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ راى قطعة من التوراة في يد عمر فقال : ( وما هذا ؟ الم تكن بها صافية نقية .. ) الحديث .. وفيه دليل على عدم جواز قراءتها على وجه التعظيم لان من قرأها ربما صدق ما هو كاذب وكذب وما هو صادق ) بتصرف . كذا قال بن حجر في الفتح . هذا وبالله التوفيق
انتهى نص الفتوى
|
|
|
|
|
|
|
|
|