قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 03:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة امانى عبد الجليل(الجندرية)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-20-2003, 08:31 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات (Re: nabta)

    سعدت صباحاً يا نبتة.

    أتمنى أن أتعرف عليك أكثر. تناولك للتاريخ عميق. ويزينه أنك لست مجرد راوٍ لأحداثه. فأنت تتفاعل مع الحدث التاريخي، ومع رمزياته، وتحيل ذلك إلى دروس وعبر لابد من أن نسقطها على الحاضر، إن كان لنا أن نستفيد من التاريخ. معظم المؤرخين السوانيين للأسف لم يتبنوا منهجك التاريخي هذا، ولهذا نجدهم يسرفون في الوصف التاريخي، دون تفاعل يذكر بين معاني الأحداث في الماضي والحاضر، حيث بذرة المستقبل.
    إني جد سعيد بالتفاعل مع نظرتك العميقة للتاريخ. وواضح من إسمك الحركي في هذا المنبر بأننا موعودون بالكثير مماسعيننا على فهم تاريخنا القديم في السودان، وأثر ذلك على تاريخنا الحديث والمعاصر. أرجو ألا أكون قد أسرفت، ولكن الداعي لذلك هو أن إسمك الحركي "نبتة" يجعلني أرجح أنك مهتم بتاريخ السودان القديم، ربما بصورة أكبر من اهتمامك بموضوعات النقاش في هذا الخيط. أرجو ألا أكون مسرفاً.

    أشكرك على تصويبي في ما يتعلق بما فعله النبي عليه الصلاة والسلام، قبل أن يصبح نبياً، بين أهل مكة المتدافعين وقتها إلى خلاف أكيد. فقد تذكرت فعلاً أن حادثة رفع الحجر ووضعه، تصح كما رويتها أنت. والمقطوع في فهمي هو أن الحجر المعني كان هو الحجر الأسود، وليس غيره. وإلى أن أعرف ما يفيد بغير ذلك سيظل فهمي هكذا. وهذا يقودني إلى تصحيح نقطة، هي أنني لم أقل بأن سبب تقديس المسلمين للحجر الأسود هو حادثة رفعه وحدها. ولكن جاء تقديس المسلمين لها لأنهم رأوا النبي يقبله. والنبي لم يقبل الحجر الأصم بقدر ما قبل المعاني التي ساهم هو في ترسيخها من قيم الدين: وحقن الدماء والسلم الاجتماعي من أهم القيم التي أتت الأديان لصيانتها. خاصة وأن تلك كانت عالمة دالة له هو نفسه، بأنه متميز عن غير من الناس في نظرته العميقة للأمور وتدبره للحكمة من خلف الأحداث والمعتقدات وقتها.
    كان للحجر الأسود، بل للكعبة نفسها، مدلاولات ومعاني تاريخية أخرى قبل مجئ الإسلام، ما في ذلك شك، كما أشرت أنت بحذق وعمق يغنيان عن التأكيد. ولكن، كما تعلم، ويعلم أمثالك من المستنيرين، فإن الرموز تأخذ معاني متجددة بتجدد الأزمان، وهذا من سنن الحياة، التي لا، ولم تتخلف، لا مع الإسلام ولا قبله. ولهذا فإني أتفق معك على كل ما ورد في مساهمتك السابقة للأخيرة. مع إضافة النقطة التي أوردتها أنا في مساهمتي الأخيرة.
    وهي أن الحجر الأسود إكتسب لدى النبي نفسه، ثم لدى أمته، معنى جديداً بتلك الحادثة. فمن خلالها بانت نباهة نبينا عليه الصلاة والسلام، ونبوغه المبكر، في تأمين السلم الاجتماعي، حتى قبل بعثته كنبي كما تفضلت أنت. وهذه تعطينا الحق في أن نستتنج بأن المعاني القديمة لتقديس الحجر الأسود حلت محلها معاني جديدة، وظفت لتعميق الدين الجديد دون هدم للقديم حتى لا يختل التركيب العقائدى للمجتمع. وهذه الملاحظة يمكن تطبيقها منهجياً على سائر الرموز، وعلى تبدل معانيها بمرور الوقت، بما في ذلك صحيفة المدينة، كرمز نصي. وقد أغنيتني أنت في مساهمتك عن مناقشة هذه النقطة بتفصيل.
    لك الشكر الوفير على اتحافنا بعلمك الغزير.

    أخي الحبيب د.حسين الخضر "ود البلد"
    تحياتي لك. إطلالاتك دائماً مشبعة. وهي مطمئنة لنا بأن مستقبلاً عظيماً ينتظر شعبنا السوداني لانها دائماً تبعث على التفكير المتجدد. أوافقك تماماً على أن فجر الحرية قد بدأ يطل على بلادنا بفعل شعبنا، بكافة فئاته، بدرجات متفاوتة بالطبع. وذلك على الرغم من قوى الهوس الديني، والقوى الطائفية، وقوى القهر بكافة أشكالها. كما أوافقك بأنه حين تصبح أبواب الحرية كلها مشرعة فإن الضياء سيعم لا محالة، وسيزيل الظلام الذي استحكم لزمان غير قليل.

    ملاحظتك النابهة لكون النظام لا يحتمل "خرطوم مونيتر" لأن إشعاع الحرية الخافت هذا أقوي من أن تصمد أمامه حكومة بأسرها، ملاحظة عميقة الدلالة. فإنه بالفعل ليس هناك أدني شك بأننا نفاوض النظام الآن على تفكيكه. فهو غير قادر على الصمود، ولن تستيطع أي قوة سلفية تلسلطية مهووسة متجبرة، دينية كانت، أو غير دينية، عسكرية كانت أو مدنية، أن تتحكم فينا بعد اليوم بالصورة التي حدثت في العقود الخمسة الأخيرة من تاريخن الوطني.ً وذلك ببساطة لان أبواب الحرية قد بدأت أقفالها تتكسر لعوامل كثيرة منها التطور التاريخي الطبيعىي في بالدنا، ومنها تطور وسيلة الاتصال بصورة يتمنع معها تكبيل الرأي الحر. أنظر إلينا الآن. فنحن نكتب دون رقيب، وننشر ما نكتب فور انتهاءنا من الكتابة غصباً عن البشير وغصباً عن أي شخص. هذا انجاز لم تأتينا به الحركة الشعبية ولم يأتينا به البشر، ولا الترابي، حتى يتحم فينا أي منهم مستقبلاً.

    الشرط الوحيد للتعجيل بكسر الأقفال هو أن تتدافع قوى المثقفين الأحرار في تصعيد حملة التنوير، والتفكيك لقوى الماضي كلها، لإحلال الجديد في مكان القديم.
    ولكن علينا، يا صديقى، أن نقوم بإعادة تركيب لكل المكونات، لا كسر، القديم، كما يريد لنا أمثال بكري الجاك من أبنائنا الأفاضل. نحن لا نريد أن نقع في خطأ قوى الحداثة والتحديث التي حاولت بترنا من ماضينا، بمحاولة تكسير -ما لا يمكن تكسيره أصلاً- من القديم. نريد أن نستشرف دروس ما بعد الحداثة، وأن نستشرف المستقبل وفقها بصورة نبدع معها نموذجنا المتفرد الذي لم يسبق له مثيل.

    وهنا يأتي ردي على الأخ-الإبن بكري الجاك.

    مازلت أظن بأنك تسرف على نفسك في التطرف المضاد يا بكري، مع فهمي لما تكتب، وتفهمي لدوافعه. دوافعك خيرة جداً يا بكري، وكتاباتك عميقة. ولكن، أنظر إلى قولك:
    لا تجعل مواقفك النفسية من الجبهة الاسلامية تطغى على طريقة التفكير العلمى فى دواخلك

    هذا ما أعنيه بالتطرف المضاد. فأنت تسقط علي ما يجب أن يستقيم باعتباره قولاً من عندي موجه لك. ولذلك فإني أرده عليك هكذا بالحرف، ومرة أخرى:
    يا بكري
    لا تجعل مواقفك النفسية من الجبهة الاسلامية تطغى على طريقة التفكير العلمى فى دواخلك

    لا تجعل مواقفك النفسية من الجبهة -وكونك تحاربها بحد السلاح، وكونك تقرأ في ادبيات الحداثة، وما بعد الحداثة، وكونك شاب ذكي، حاد الذكاء- تطغى على طبيعة تفكيرك العلمي.
    ربما تعرف بأنني من الصامدين صموداً قوياً في التعبير عن رأيي في دور الحركة الشعبية التاريخي في السودان. ولكن يجب ألا يغرك ذلك عن النظر إلى كوننا نعرف، كما يجب ان تعرف أنت بأن الحركة الشعبية ليست لها الأدوات الفكرية التي بها ستحدث تحولاً تايخياً مستداماً في السودان. وهنا مربط الفرس.

    واهم من يظن بأن الدين سيمحي من خارطة الممارسة السياسية في السودان. فإنه حتى لو فصلت أجهزة الدولة الرسمية، تنفيذية كانت أو قضائية، أو تشريعية، فإن المكون الديني-الشعبى والصفوي المنهجي سيظل هو المغذي لهذه الأجهزة. هذا لا يمنع من أن نؤسس لدولة المواطنة لا الدولة الدينية كمبدأ، ولكن سيكون من الخطأ الفادح غير المتبصر الظن بأن الدين لن يؤثر على السياسة، وبأن نقاشناحول الامور الدينية وصلتها بالسياسة سيتوقف بمجرد توقيع اتفاق سلام، أو حتى بمجرد أن يصبح حبيبنا الدكتور جون قرنق رئيساً للجمهورية، الأمر الذي أؤيده، وأود أن أن أدفع باتجاهه بشدة.

    فإن الولايات المتحدة مثلاً دولة مواطنة، لا دولة دينية، ولكن مع ذلك لم يحكمها، طوال تاريخها، غير رئيس كاثوليكي واحد، هو الرئيس كنيدي، عليه الرحمة. كل الرؤساء الآخرين كانوا من المذهب البروتستناتي. وهذا يعنى ببساطة شديدة بأن تأسيس دولة المواطنة لن يمحو أثر الدين على السياسة، وذلك لأن الدين من أصل الأشياء، وهو ضرورة حياتية كما تفضلت أنت.

    بما أنك من أنتاج قوى السودان الجديد، يجب ألا تظن بأن هذه القوى جاءت بمجئ الحركة الشعبية. هذا تصور قاصر. الأستاذ محمود محمد طه كان في طليعة القوى الجديدة حين حارب الطائفية منذ أربعينيات القرن الماضي. ثم كان في طليعتها حين جاءت قوى الهوس الديني في أواخر الستينيات متولدة من أمها الطائفية. ثم كان في طليعة المتصدين له، وقد نتج عن موقفه الفذ أن تجمعت طلائع القوى الجديدة للتصدي لنظام نميري حين أحرجها موقف الأستاذ محمود وأشعرها بالخزي وبالتقصير. تحركت النخوة في السودانيين يوم حركها الأستاذ بموقفه، وأنت بعد طفل، يا بكري، من منابر جامعة الخرطوم فتقرر إسقاط النظام. فسقط نميرى، بعد ستة وسبعين يوماً فقط من تنفيذ الحكم الجائر على الأستاذ محمود.

    يجب أن تعرف تاريخ بلادك جيداً، وأن تعيه، وأن تتعلم منه. هذا هو الرجل الذي تنعي علينا ألا نقدسه ونجل فكره. إن لم يكن موقف الأستاذ محمود وإنسانه الكريم جديراً بالتقدير والتقديس، فإني لا أعرف أمراً أخر يستحق التقديس. لاحظ أنني أتحدث عن تقدير موقف، يقودني إلى تقديس إنسان، وليس العكس.
    الإنسان يا عزيزي، أي إنسان، تقدسه مواقفه. لهذا فإننا نحن الجمهوريين نقدس أبينا، ونرى أن الشعب السوداني كله يجب عليه أن يوقر الأستاذ محمود، وأن يحترم فكرته، وأن "يتواضع" ويجلس ليتعلم منها. هذه فكرة قدم الأستاذ محمود، بجلالة قدره، حياته وفقها فداءً لشعبه، شمالييه وجنوبيه، مسلميه، ومسيحيه، و نسائه ورجاله. وليست في تقديري، هناك، فرصة للسلام في السودان، بل وفي عالم اليوم بأسره، بغير فكرة هذا الرجل الرجل، الحر، الفذ.

    إلى متى سنجلس، أنت وأنا، ومثقفو السودان قاطبة في أعتاب الغرب، تحت أقدام ماكس وبر وفولكو وماركس وآدم إثميت، ودانتي، بل وأرسطو، وسقراط، داريدا، وقد أتانا، بعراقيه وسرواله، في بيت من جالوص، رجل بأعظم مما أبدع هؤلاء جميعاً من فكر إنساني أصيل. أقول ذلك بعد أن أسرفت على نفسي في الاطلاع على الفكر الغربي، وعلى التعليم في جامعاته، وعلى التعليم في جامعاتنا في السودان وفي دول الخليج وفق ما تعملته من المناهج الغربية، في أصول الحداثة وما بعد الحداثة في تخصصات معينة أخترتها.

    لم يلاقنى حتى الآن، يا بكري، مفكر إنساني، وداعية ديني، أعظم من الأستاذ محمود. أرجو ألا تتلبسك لبوس النصيحة، والغرور الفكري، فتظن بنفسك الظنون. نحن نتحاور هنا، لأنني أشعر بأن الفعل الحقيقي هو في هذا الميدان، الميدان الفكري. ولو كنا أحسنا التعامل في هذا الميدان، ولو كنا أتقنا أدواته، لما كانت هناك حرب في الأساس، حتى يكون ميدانها هو الميدان الأساس. الميدان الأساس هو محط العقول والقلوب. وفي هذا الميدان لا أرى نظيراً للفكر الجمهوري ولا للجمهوريين. ولهذا فإني أدعوك للتواضع قليلاً، وللنظر تحت قدميك قبل أن تنصح الجمهوريين.

    الجمهوريون طافوا البوادي والأرياف والحضر في بلادنا، عرضاً وطولاً شرقاً وغرباً، يحذرون الناس من الهوس الديني ومن مغباته، مثلما ظلوا ينبهون بخطورة المد الطائفي. فلم يستبن المثقفون، بما فيهم من هم الآن قيادات كبيرة في الحركة الشعبية، إلا ضحى الغد.
    أقدر للدكتور منصور خالد وللدكتور جون قرنق أنهما أدركا معنى وقامة الأستاذ محمود في ضحى الغد. ولكني أرفض التطاول بالظن بأن نموذج الحركة الشعبية هو النموذج الذي نريده للسودان. أقبل بأن يكون نموذج الحركة جزءاً من حركة تصحيح شاملة فيها هي نفسها، وبها في الساحة السياسية الكبرى، التي تتسع لما هو أكثر وأكبر بكثير من الحركة الشعبية، وكل القوى الجديدة المشتتة.

    الحركة الشعبية جزء أصيل وهام في تاريخنا السياسي، ولكنها ليست نهاية التاريخ. فلا يظنن من يدعمها، وأنا من هؤلاء، أو من أنضوى تحت لواءها، بأنها ستكتب الفصل الأخير في تاريخ السودان. السودان يحتاج لرؤية دينية مستنيرة تخرج به من وهدة الهوس الديني. الحركة الشبعية تحتاج لهذه الرؤية، والسودان كله يحتاج لها.
    أصبح واضحاً الآن بأن السودان يحتاج لها بعد التخبط الذي أوقعنا فيه الهوس الديني. أما الحركة فإنها لا تستطيع أن تتجاوز واقع السودان الديني لتكوين سودان جديد. ومعظم كوادرها، مع احترامنا الشديد لهذه الكوادر، كوادر ليست مؤهلة لمواجهة الهوس الديني، لأن الدين لم يكن أصلاً أساساً في تكوينها. معظم كوادر الحركة تأهلت تأهيلاً طيباً للمرحلة التي شارفت الآن على الانتهاء، وهي مرحلة المواجهة العسكرية لقوى الهوس التي لاذت بالسلاح لتحمي مصالحها.

    أسمع قولي هذا، واحتفظ به، وأسألني عنه بعد سنوات:حين تتوقف قعقعة السلاح، سيتلفت الناس من حولهم فلا يجدوا غير الجمهوريين والفكرة الجمهورية ترياقاً للهوس الديني وللطائفية. لم تعد الفكرة الجمهورية سوى الفكرة الوحيدة القادرة على تصفية قوى الطائفية وقوى الهوس فكرياً. أما الوسيلة العسكرية فقد فشلت في تصفية الهوي وتصفية الأفكار، ليس في السودان فحسب، وإنما في أنحا الأرض قاطبة. وهذا هو التحدي الذي يواجه أمريكا في العرق الآن، فإنها حين ظنت بأن الوسيلة العسكرية وحدها كافية لتغيير الأوضاع السياسية ارتكبت حماقتها في العراق. والآن أسقط في يدها. وذلك لأن العراق أصبح مرتعاً جديداً، وصالحاً لنمو الهوس الذي زعمت أمريكا أنها دخلت لتصفيته لإعادة تشكيل الخارطة السياسية. أمريكا نفسها أصبحت محتاجة لترياق للهوس الديني. وهذا الترياق، لا يتوفر الآن إلا لدى الجمهوريين. لا يغرنك كوننا قليلي العدد فإن التاريخ البشري يحركه الأفراد العظام. وسيد هؤلاء، في تقديرى، هو الأستاذ محمود. ولكنك لا أطلب منك أن تفكر في هذا الآن إلا بالقدر الذ تختار.

    الأمر العاجل الذي يجب أن تقوم به هو الآتي:
    أجلس وتواضع، وتعلم من أبيك، وأبي، وسيد شهداء السودان الأستاذ محمود، حتى نجنب السودان حروباً أخرى قادمة لا محالة، إذا ما استمرت مكابرة المثقفين السودانيين وتنطعهم الزائف، في التعامل مع فكرهم السوداني الخلاق.

    ولأخي الكريم كمال عباس أقول:

    لافض فوك، أيها الأستاذ. ححجك في مقابلة حجج بكري تجد مني قبولاً كبيراً، رغم أننا أتينا لقراءة فكر الأستاذ محمود من مشارب مختلفة. وأراك تخطو بخطىً حثيثة نحو مستوى الإدراك الذي توصل إليه عميدنا في عالم تحليل الفكر السياسي الدكتور منصور خالد. أرجو أن تستمر في توضيح مواقفك ورؤاك، كما تفعل هنا دائما، بالتواضع والجسارة المعهودين من طرفك. وحتماً سنلتقي!
                  

العنوان الكاتب Date
قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات الجندرية11-14-03, 08:26 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Muhib11-15-03, 02:02 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Tumadir11-15-03, 02:12 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات haneena11-15-03, 02:20 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-15-03, 07:09 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Agab Alfaya11-15-03, 07:28 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات الجندرية11-15-03, 12:36 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Ahlalawad11-15-03, 01:23 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات ABUHUSSEIN11-15-03, 09:25 PM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات الجندرية11-16-03, 09:11 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-15-03, 09:34 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-15-03, 09:41 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات مهاجر11-15-03, 10:05 PM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-15-03, 10:21 PM
        Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Haydar Badawi Sadig11-16-03, 07:01 AM
          Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Haydar Badawi Sadig11-16-03, 07:30 AM
            Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bashasha11-16-03, 10:01 AM
              Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات الجندرية11-18-03, 01:00 PM
            Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات مهاجر11-16-03, 04:06 PM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات الجندرية11-18-03, 12:12 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات الجندرية11-18-03, 12:01 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات AlRa7mabi11-16-03, 12:22 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات tmbis11-16-03, 12:39 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Agab Alfaya11-16-03, 12:35 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات ملكة سبأ11-16-03, 02:36 PM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bashasha11-16-03, 06:36 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات hanouf5611-17-03, 11:54 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات ملكة سبأ11-17-03, 03:21 PM
        Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات hanouf5611-17-03, 08:28 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Deng11-16-03, 06:56 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات مهاجر11-16-03, 07:09 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Deng11-16-03, 07:10 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات الجندرية11-16-03, 07:21 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Tumadir11-16-03, 08:07 PM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات aba11-16-03, 08:24 PM
        Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bashasha11-17-03, 08:03 AM
          Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات ملكة سبأ11-17-03, 03:04 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Ahlalawad11-17-03, 08:54 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Ahlalawad11-17-03, 08:57 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bashasha11-17-03, 09:43 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Tumadir11-17-03, 12:13 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات الجندرية11-17-03, 02:18 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات ABUHUSSEIN11-18-03, 00:55 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Ahlalawad11-17-03, 02:28 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bakry Eljack11-17-03, 05:26 PM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Muhib11-17-03, 07:41 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-17-03, 08:35 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات EMU إيمو11-17-03, 09:05 PM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-18-03, 01:45 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات muntasir11-17-03, 09:24 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-18-03, 01:12 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات اسامة الخاتم11-17-03, 09:57 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-18-03, 01:34 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات مراويد11-17-03, 10:40 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-18-03, 01:24 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Nimir11-24-03, 02:58 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-18-03, 01:00 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Haydar Badawi Sadig11-18-03, 07:05 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-18-03, 07:22 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات الجندرية11-18-03, 12:32 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات kamalabas11-18-03, 05:32 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-18-03, 06:57 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات منصوري11-18-03, 07:41 AM
        Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Haydar Badawi Sadig11-18-03, 09:32 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات kamalabas11-18-03, 07:52 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-18-03, 08:15 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bashasha11-18-03, 10:11 AM
        Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات ملكة سبأ11-18-03, 11:34 AM
          Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات ملكة سبأ11-18-03, 01:02 PM
            Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Muhib11-18-03, 04:52 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات nabta11-18-03, 07:30 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Muhib11-18-03, 08:06 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Muhib11-18-03, 08:06 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Haydar Badawi Sadig11-19-03, 06:41 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات منصوري11-20-03, 01:09 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Tanash11-20-03, 08:45 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات kamalabas11-18-03, 08:26 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات أبو ساندرا11-18-03, 09:03 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات EMU إيمو11-18-03, 09:38 PM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Ishraga Mustafa11-19-03, 00:39 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-19-03, 05:24 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Haydar Badawi Sadig11-19-03, 06:45 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات محمد عبدالقادر سبيل11-19-03, 08:30 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات ملكة سبأ11-20-03, 12:48 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات kamalabas11-19-03, 07:00 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Haydar Badawi Sadig11-19-03, 07:53 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bashasha11-19-03, 08:52 AM
        Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bashasha11-19-03, 09:15 AM
          Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bashasha11-19-03, 10:00 AM
        Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bakry Eljack11-19-03, 11:23 AM
          Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات محمد عبدالقادر سبيل11-19-03, 01:03 PM
            Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Tumadir11-19-03, 01:26 PM
              Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Muhib11-19-03, 06:40 PM
                Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bakry Eljack11-19-03, 07:27 PM
                  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Muhib11-20-03, 03:16 AM
                Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Haydar Badawi Sadig11-19-03, 08:57 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات kamalabas11-20-03, 04:54 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-20-03, 05:06 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-20-03, 05:20 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bakry Eljack11-20-03, 07:39 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات WadalBalad11-20-03, 08:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de