مقطتفات من كتاب الطباشيرة والكتاب والناس - مذكرات معلم قديم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-29-2024, 10:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-16-2007, 07:12 PM

هلال زاهر الساداتي
<aهلال زاهر الساداتي
تاريخ التسجيل: 04-08-2007
مجموع المشاركات: 225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقطتفات من كتاب الطباشيرة والكتاب والناس - مذكرات معلم قديم

    اكتفي بالقدر المقتطف الذي ُنشر من كتاب (ايام التونج - ذكريات في جنوب السودان) وانتقل الي الكتاب الثاني وهو الطباشيرة والكتاب والناس - مذكرات معلم قديم . ولقد كتب الي بعض القراء الاعزاء الذين قرأوا الكتاب مثنين عليه ومبدين ملاحظات تتعلق بتبويب الكتاب مثل خلوه من الفهرس , وكتابة العناوين الفرعية في بداية السطر بدلا من وسطه في كل صفحة , وكذلك اغفال التواريخ التي حدث فيها النقل من مدينة او مدرسة لأخري . وأنا اشكرهم علي هذه الملاحظات الصائبة , ولقد نبهت الناشر الي بعضها , وآمل ان نتلافاها في الطبعة القادمة ان ُقدّر ان تكون هناك طبعة ثانية , ولذلك سأبدأ هذه المقتطفات بايراد التاريخ لكل حدث في الكتاب .

    في الاحفاد[/

    لم استشعر وحشة عندما ذهبت إلى مدرسة الأحفاد و قابلت صاحبها و ناظرها الشيخ الجليل بابكر بدري فقد أنفقت طفولتي و بداية شبابي بها و لم أفارقها إلا منذ وقت قريب و هو الفرق بين زمن التخرج و زمن الالتحاق بالعمل فيها و هو عدة اشهر وكان ذلك في النصف الثاني من عام 1951 , ومدارس الأحفاد دنيا بحالها ضمت بين جدرانها حينئذ ثلاث مراحل دراسية بداية من الروضة وكانت تلك أول روضة للأطفال في السودان ثم تليها المرحلة الأولية و مدتها أربع سنوات , ثم المرحلة الوسطى ومدتها أربع سنوات أيضا , فالثانوية ومدتها أربع سنوات , والآن أصبحت هذه المنارة التعليمية الشامخة جامعة فريدة للبنات , ولكن ألغيت المرحلة الثانوية وأبقى على المرحلتين الأولية والمتوسطة واللتان أدمجتا في مرحلة واحدة سميت بمرحلة الأساس وحلت في المبنى الرئيسي القديم للمدرسة بجوار مبنى بلدية أمدرمان ومركز أمدرمان القديم , وهذا المبنى نفسه هو الذى تلقيت فيه تعليمي من الروضة و المرحلة الأولية و المرحلة المتوسطة وها أنا أعود أليه الآن مدرسا . وكان الشيخ بابكر بدرى ناظرا للمرحلة المتوسطة و الشيخ ميرغنى السنجك ناظرا للمرحلة الأولية وتشرف على الروضة الأستاذة فاطمة دكة , ورحب بى الشيخ وكان لديهم نقص مدرسين اثنين في هيئة التدريس وكانت الفترة بداية العام الدراسي , وكان هناك جدولان للحصص من نصيب المدرسين الذين سيعينان بالمدرسة ولما كانا مجهولين فقد أطلق على أحدهما الحرف الإنجليزي X وعلى الثاني الحرف الإنجليزي Y , وكان من نصيبي الجدول X , وكان نصابه أربعة وعشرين حصة في الأسبوع وبه مواد الإنجليزي و الجغرافيا والتاريخ و الرياضيات , ولما كنت أكره الرياضيات ولا أجيدها حتى أنني حذفتها من شهادة كيمبردج الثانوية , وحدثت الشيخ بذلك ولكنه أصر على تدريسي لها وقال لي أن أذاكرها ثم أدرسها , وقبلت على مضض وأنا مشفق من الدخول في هذه التجربة الصعبة , والشيء الآخر الذي أشعرني ببعض الحرج أنني وجدت نفسي زميلا لأساتذتي الذين تتلمذت عليهم في نفس المرحلة أو التي قبلها كالأساتذة العم عبد الكريم بدري ولو أنه أنتقل للعمل كأمين للمخزن ومسئول عن الحسابات والمصاريف , ومن أساتذتي الآخرين عبد الحفيظ هاشم وعبد الخالق حمدتو وسيد أحمد عبد الرحمن وحسنين عبد الهادى وحسن حامد البدوى وأحمد عمر الشيخ وميرغنى السنجك ,كما أنني كنت أصغرهم سنا , وكان المدرسون خليطا من كل الأعمار فمنهم الشيوخ المسنون الذين يعملون بعد إحالتهم للمعاش وهؤلاء يدرسون الدين والعربي وجلهم خريجو المعهد العلمي بأمدرمان وربما واحد أو أثنين من خريجي الأزهر بمصر , أما فئة الأساتذة الأفندية كما كان يسمونهم فكلهم من الشبان وغالبيتهم من خريجي كلية غردون , وهناك فئة ثالثة قليلة تتكون من خريجي كلية الحقوق بجامعة القاهرة وهؤلاء يقضون في الغالب سنة أو اثنتين يعملون فيها بالتدريس إلى أن يجلسوا لامتحان معادلة القانون وهذا الامتحان يختص بالمتخرجين من كليات الحقوق بمصر , ومن يجتاز الامتحان يحصل على رخصة مزاولة المحاماة وأذكر من هؤلاء المرحوم الدكتور الصائم محمد إبراهيم و المرحوم الأستاذ الفاتح عبود و الأستاذ صادق عبدالله عبدالماجد و الذي آثر العمل في السياسة و تبوأ فيما بعد منصب المرشد للإخوان المسلمين و سأعود للحديث عن المدرسين فيما بعد , و دلفت إلى حجرة المدرسين الرئيسية متهيبا الموقف و مستشعرا الحرج , فقد كان للمدرس في زماننا في الخمسينات مكانة كبيرة و له منزلة عالية و كل المدرسين نالوا هذه المرتبة البعض عن محبة و البعض عن رهبة و لكن كان الاحترام لهم لزاما علينا استنادا علي تربية المجتمع و تقاليده السائدة . و كانت حجرة المدرسين واسعة تحتل بطولها طاولة طويلة بها أدراج واسعة من الجانبين و يواجه كل درج كرسي و تسع الطاولة لعشرة مدرسين كل خمسة منهم في جانب , و احتللت واحدا من الأدراج و الذي سيصير مكتبي لعدة شهور قادمة , و كانت أكوام الكراسات تنتشر فوق الطاولة من أولها إلى آخرها و التلاميذ داخلين خارجين حاملين الكراسات . و كان الناظر قد زودني بملف لكل مادة سأدرسها و هذه عبارة عن دليل للمعلم فيه المادة موزعة علي زمن كل حصة , و مادة كل حصة موزعة علي زمن الحصة و هو أربعون دقيقة , و اعد هذه الملفات معهد التربية ببخت الرضا و الذي كان منوط به إعداد المناهج و تدريب المعلمين , و كان ملف الجغرافيا باللغة الإنجليزية , و كانت اللغة الإنجليزية في عهد الاستعمار هي السائدة و كانت كل المراسلات الحكومية و المحررات تتم بها و لم تكن تشكل لنا أي مشكلة فقد كان مستوي أي خريج من الثانوي عاليا فيها لانه كانت تدرس كلاسيكيات اللغة من الأدب و شكسبير و كانت كل المواد تدرس باللغة الإنجليزية عدا بالطبع التربية الدينية .
    كانت المشكلة بالنسبة إلى هي الرياضيات و الحساب بصفة خاصة فقد كنت كل ليلة اسهر حتى منتصف الليل في تحضير للحصص و تأخذ مني الرياضيات وقتا طويلا , و في هذا الصدد كنت استعين بشقيقتي زاهية و التي كانت متفوقة فيها , و اذكر و أنا اضحك انه كان بداية كل حصة حساب ما يعرف بالعمل الذهني الشفهي و هو أن يقول المدرس بسرعة عددا و يضربه في عدد ثم يقسمه علي عدد و يطرح منه عددا و ينتظر الجواب علي الفور , و كنت ولا أزال أدور حاصل العملية في ذهني أجد بعض التلاميذ النابهين و قد ارتفعت أصابعهم صائحين (فندي –فندي) أي أفندي و هذه تعادل (أستاذ-أستاذ) اليوم , للإجابة ! ولما دام الحال علي هذا المنوال ذهبت إلى الشيخ و أخبرته بما أعانيه و طلبت منه أن يخفف جدول حصصي بان يحذف منه مادة الرياضيات أو يعطيني مادة أخرى بدلا منها , فاخبرني انه لا مناص من تدريس الرياضيات لانه لا يوجد مدرس آخر يقوم بتدريسها , و لا يمكن أن يقلل حصصي و إن فعل ذلك فلا بد من تخفيض راتبي في المقابل , وإزاء ذلك رضيت مرغما بالواقع مرددا في نفسي ( بلآء أخف من بلآء ) .
    و لما لم اكن قد تلقيت تدريبا علي فنون التدريس فقد حاولت أن أقلد أساتذتي و هؤلاء رغم كفاءتهم العالية الأكاديمية و تمكنهم من المواد التي يدرسونها إلا انهم لم يتدربوا علي أساليب التربية و طرق التدريس الحديثة , و كان أسلوب الضرب هو السائد في التربية و الضرب يتم بأدوات عدة منها السوط و البسطونة و بالمسطرة علي باطن و ظاهر اليد و بالصفع (الكف) علي جانب الوجه , ولا يجد أحد غضاضة في أسلوب التأديب بالضرب فهكذا كانت ثقافة الناس و تنشأ الممارسة من البيت فالأب يضرب و الام تضرب و الاخوان الكبار يضربون اخوتهم الصغار , حتى انه كان الكبار في الحي يضربون صغار الجيران عندما يبدر منهم من سلوك يستوجب ذلك , و تعود بي الذاكرة إلى الوراء عشرات السنيين عندما أتى بي جدي لوالدتي و أنا ابن الست سنوات ليلحقني بروضة الأحفاد عندما رفض ناظر مدرسة الموردة الأولية قبولي لأنني دون السن القانونية للقبول و هي سبع سنوات , وجاء بي إلى الشيخ بابكر بدري و في نفس المكتب الذي يجلس عليه الآن , وقال الشيخ بابكر لجدي (( لينا اللحم و ليكم العضم )) و ثار جدي و كان ضابطا متقاعدا و فيه حدة في الطبع و رد علي الشيخ (( انت درويش و ده كلام دراويش )) , و لم يكن جدي يضربنا و ينهي أخوالي عن ضربنا أنا و اخوتي , وكنا في كنفه لأن والدي كان يعمل في الجنوب و تركنا مع جدي لاجل الدراسة . و معروف أن الشيخ بابكر من كبار الأنصار و من المجاهدين في كرري و عطبرة و توشكي و تم أسره بعد هزيمة جيش الأمير عبد الرحمن النجومي فاتح الخرطوم و استشهاده في توشكي , ذلك الجيش الذي أرسله الخليفة عبدالله لفتح مصر , و ارجع للتأديب بالضرب فقد كنت لا اضرب لعدم الفهم و لكن اضرب المهملين و المشاغبين و كنت حريصا علي أن اشرح و أعيد حتى يفهم الجميع , و لكن رغم ذلك أسرفت في مرة في عقوبة معظم الفصل , فقد عقدت للصف الأول اختبار الشهر في التاريخ و كان مقررا عليهم تاريخ الفراعنة و اذكر من أسماء ملوكهم و ملكاتهم ( حتشبسوت و منقرع .. الخ ) و كانت أسماء ثقيلة علي اللسان و أحداث بعيدة عن الذهن , وكانت نتيجة الاختبار أن رسب اكثر من نصف الفصل و أعدت أوراق الامتحان ومعي السوط و جلدت الراسبين .. و صدف إن كان الشيخ بابكر مارا و شاهدني اجلد التلاميذ , فارسل الفرّاش يستدعيني بعد انتهاء الحصة , و لما ذهبت إليه سألني عماذا ارتكب التلاميذ , و لما أخبرته برسوبهم في الاختبار , قال لي انه لا يعقل أن يكون كل هذا العدد الكبير مهملين أو أغبياء و لكن علي أن أراجع تفهيمي لهم و أن أراجع طريقتي في الشرح , و عقلت هذا الدرس و استفدت منه في قابل أيامي و كان أن تحسن أدائي و تحسن مستوي فهم تلاميذي , وهنا وعيت حكمة الدعاء (( اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول و يتبعون أحسنه ))
                  

العنوان الكاتب Date
مقطتفات من كتاب الطباشيرة والكتاب والناس - مذكرات معلم قديم هلال زاهر الساداتي05-16-07, 07:12 PM
  Re: مقطتفات من كتاب الطباشيرة والكتاب والناس - مذكرات معلم قديم Raja05-16-07, 07:44 PM
    Re: مقطتفات من كتاب الطباشيرة والكتاب والناس - مذكرات معلم قديم هلال زاهر الساداتي05-17-07, 06:00 PM
      Re: مقطتفات من كتاب الطباشيرة والكتاب والناس - مذكرات معلم قديم هلال زاهر الساداتي05-20-07, 09:22 PM
        Re: مقطتفات من كتاب الطباشيرة والكتاب والناس - مذكرات معلم قديم Azhari Nurelhuda05-21-07, 00:04 AM
          Re: مقطتفات من كتاب الطباشيرة والكتاب والناس - مذكرات معلم قديم هلال زاهر الساداتي05-21-07, 08:07 PM
            Re: مقطتفات من كتاب الطباشيرة والكتاب والناس - مذكرات معلم قديم هلال زاهر الساداتي05-24-07, 05:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de