|
الأسبوع: أبو آمنه ...( محمد محي الدين )
|
( المناديل ستأتي )
أيها المصلوب كالنجم على الموجة يكفيك ترجَّلْ وارفض الحزن الذى ما اخترته طوعا- ستبقى نابضا تشهد ميلاد الرياحْ وانظر الساحة تأتيك تمهّلْ أغنيات ما علاها الصدأ المدفون في قلب الزمانْ كلمات رفضت أن يأسر الدافق في إيقاعها برد المكانْ واهجر العشق الذي لا يشعل الساحة أنهار صخب ما يكون العشق إلا في اتحاد البرق بالأرض التي تمنح القبلة في ليل التعبْ ما يضيء الحب إلا في عيون عرفت سر الغضب أيها القادم من أنفاس أعماق الحكايات ومن رمل القرى المهجورة السوح تجدّدْ ما يموت النغم المحفور في الذكرى إذا اهتز الوترْ فاشد بالأغنية الأولى وفي العشق تفردْ أيها القابض جمر التوق آلاف الشبابيك تناديك فلا ترحل تأتيك المناديل الوضيئة وعلى كل العيون الليل فى الليل تمدد ما يجيء الحب إلا فجأة تهتز كل الدور ترتاح العصافير على الأبوابِ يمضي زمن الرعبِ وينمو في العبارات الوثوق ينشر الفجرُ ضياء الأمنِ في الساحة والشط ينادي رائعا يلتقي العشاق جهرا ينثني الموج ويختال الشروقْ فاهجر الحضن الذي لا يحتويكْ واترك الوعد الذي لا يشتهيكْ وانظر الساحة ليلا - فجأة يندفق الشوق ويهتز الوترْ يصطفيك العشق صدقا تحتوي نجمكَ تأتيك المناديل الوضيئة.
_____________
أستريح الان .. وإلى لقاء
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأسبوع: أبو آمنه ...( محمد محي الدين ) (Re: جورج بنيوتي)
|
عرض لديوان الرحيل علي صوت فاطمة: منقول من مجلة الثقافة الشودانية لكاتبه عبدالله عبدالوهاب - 1983
أسم الكتاب : ديوان الرحيل علي صوت فاطمة المؤلف: الشاعر محمد محيي الدين الناشر: دار جامعة الخرطوم للنشر
يقع الكتاب في تسع و ثلاثين صفحة من الحجم المتوسط و يحتوي علي سبع قصائد طويلة أقصرها تشغل صفحة و نصف الصفحة , و أطولها تشغل ست صفحات و يسمي الشاعر محمد محيي الدين قصائد هذا الديوان بالمناديل ستأتي , و سفر أو مطر , وأتجدد فيك , و ذلك الطفل سوف يغني , و نجمة البحر و الرحيل علي صوت فاطمة , و التجول بين المزامير و الموت في حديقة الذهول .
قدم لهذا الديوان الناقد أسامة الخواض بقوله " بنية المكان في النص الشعري ذات بنية معقدة في الخطاب الشعري السبعيني – سيمولجيا الصفحة الشعرية بتعبير لا بشري – و تخالف نظيراتها في الخطاب الشعري الستيني لأنها ترتضي قانون التدوير كما أسمته نازك الملائكة " وفي ذلك قال محمد محيي الدين بجريدة الأيام 3\2\1984 " أعتقد أن شعراء هذا الجيل رغما عن الأسباب التي ذكرتها و رغما عن الحصار الثقافي المضروب خارجا و داخلا قد تجاوز قصيدة الستينات مبنى و معنى و يتمثل ذلك في أشعار عالم عباس و محمد نجيب محمد علي و أسامة الخواض " ولعل قصائد هذا الكتاب هي تطبيق لذلك الأساس النظري الذي أعلنه أسامة الخواض و محمد محيي الدين فمثلا يقول في قصيدة " المناديل ستأتي هذا المساء " أيها المصلوب كالنجم علي الموجة يكفيك ترجل وارفض الحزن الذي ما اخترته طوعا ستبقي نابضا تشهد ميلاد الرياح و انظر الساحة تأتيك تمهل أغنيات ما علاها الصدأ المدفون في قلب الزمان كلما رفضت أن يأسر الدافق في إيقاعها برد المكان
قصائد هذا الكتاب تنتظم في إيقاع شعري محموم لا يهدأ بل يتقافز وينشطر يستكنه واقعا جديد إذ سرعان ما ينفيه ليكتشف واقعا أخر. فاجأتني الخناجر ذات نهار كنت أسرق نارا لقافلتي ولاهلي وسنبلة اه عصفورة فاجأتني العصافير لكن أهله البريئين قد شنقوا كلمات العصافير
"من قصيدة "سفر أو مطر" أو ذلك الدفق الغير منضبط في قصيدة " ذلك الطفل سوف يغني " حيث يقول الشاعر : - تتهتك – هذى المدينة كانت تبيع الهوى و تباع أنا كنت عاشقها – حين جاءوا – الجراكسة المرد – جاء المغاربة الملتحون السماسرة البيض جاء النجار – القوافل كانت صفوف العبيد الاماء – الجواري – السياط السلاسل كانوا يبيعون - كانوا يبيعون قلت سوق النخاسة ينفض نلم السماسرة المرهقون ولكنني حين قلت أحبك علقنى في الخوازيق خصيان هذه المدينة
اللغة الشعرية في هذه القصائد اكثر مايميزها انها تعلن عن معني جديد باستخدام كلمات هي غريبة علي القصيدة الستينية كما يسميها الاخ أسامة الخواض :
ها مركبي امتلأت بالندى والحكايات عني وعنك عن العشق عنا عن العشب عنا عن الساعد المحتفي بالعبارة عن الكلمات التي انطلقت في الرياح شراع عن الكلمات التي خلقت للرياح ذراع عن العشق سرا عن العهر يرقص في الطرقات وفي الامسيات يذاع " عن قصيدة نجمة البحر"
استفاد الشاعر في بناء القصيدة في هذا الديوان من دراسته للمسرح ومن المامه بفنون السينما والتلفزيون والتشكيل في حيل الكولاج والقطع والمونتاج والفلاش بلك فجاءت كل قصائد هذا الكتاب تتحدث نصوت الذاتي والموضوعي فتعددت الاصوات في هذه القصائد فمثلا في قصيدة التجول بين المزامير والموت في حديقة الذهول وهي قصيدة في رثاء الشاعر ادريس جماع تتجلي تلك المعالجات الفنية للقصيدة ز
كنت المح كل الخطي تتسابق والعربات بابواقها ترعب العابرين وفي صلف تتبجح ان الطوابق صاحية بحراسها بحديد تمرس في العنف شاهقة تتسلح بين الرصيف وبين الحوانيت فاجأني الصوت جاء رتيبا كما كل يوم "المدافع تثقب أثداء نساء العرب ان بيروت عارية بالدماء تستحم وقنبلة شطرت خصر افريقيا والمعارك دائرة والرهائن مازال مجلس أمن ال …. زلازل فجرت الارض وامرأة وضعت توأمين وجماع مات وسوف تقام المباراة في الساعة السابعة
من مجاة الثقافة السودانية لكاتبه عبدالله عبدالوهاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأسبوع: أبو آمنه ...( محمد محي الدين ) (Re: جورج بنيوتي)
|
الغابة تحترق
ولماذا خلق الله التعبير ؟ ولماذا خلق الشاعر و الكلمة ؟ ولماذا خلق الله عيونك ضوءا داخل قابي ليس يفوت و ليس يموت.
عيونك في الليل تشتلني حقلا من المساحات فيه الشذي والندي والطفولة والوعدوالخوف أسجد-لاخوف هذي العيون المسافة بين الوصل وبين الرجوع المناديل ماودعتني ومابحت بالسر الا لهدأة صفو المساء علي الشط حين التقينا. عيونك كانت هي الموج و الشط والاشرعة حصاد المواسم , نبع الربيع , الحياة , الربيع , البراءة هذا الشعاع الذي لايموت علي الموج يضحك الهشة تفضح سر النجوم فترقص يقترح الموج اوبرا التأمل تقترح العصافير سمفونية الانتباه يقترح الضوء رقصة في الهواء وأغمض عيني وأفترض الحب و الشعر وعينيك قمة هذا البديع
وبين الحقيقة و الوهم يمتد ظلي وتمتد روحي وينتهز الصمت فرصة اللاكلام , يحمل كل الحقائب يحمل عني عيونك لاأجد ساعة للبكاء المناديل تحترق هل ستأتي- أنا ما رحلت. القطارات لم تنتبه وهل حدثتك الشوارع عن موعد الانفصال الرحيل,الدقيقة , اللحظة , الحزن وحدي أحدث عنك التذاكر و البطاقات والمنتظرين أسأل عنك المقاهي , الكراسي , الازقة أسأل أعين أطفال كل المدارس هل شاهدوك , وهل راقبوا في عيونك أسباب موتي المفاجئ ها أخبروا اصدقائي بأنك وحدك تبكين اسباب هذا الوداع المجهز بالاغنيات الوديعة أسأل عنك اصحاب هذي المتاجر و الحوانيت ربما تأخذين بأسباب زينتك الساحرة وأسأل عنك المرايا زجاجات كل العطور. المراويد و المكحلات و الند والكهرباء الخليعة
العصافير لاتعرف السجن هل نلتقي ؟ هل فقدتك في موسم الهجرة لن أشتريك , لاأملك الحق سلموني مكبر الصوت لحظة , ربما عاد صوتي مسحته بالمناديل , ربما عاد , ربما هل نلتقي. هذه الغابة لاتعرف الاخضرار هذه العصافير لاتلبس الاجنحة العصافير لم تر قط احتراق النخيل سلموني مكبر الصوت سوف انادي ربما عاد صوتي مسحته بالمناديل والعصافير هاجرت والموج و الضياء وصوتي
هل نلتقي؟ الشوارع لاتعرف الصمت عاهدتني علي البوح ان مرت العصافير بعد قليل هل نلتقي؟ القطارات لا ترفض الشوق حرضتني علي الحب أن غنت المزامير قبل الرحيل هل نلتقي؟ المنازل لاتفهم الوعد قبلتني عند الصباح وانشرت السحابات خلف الاصيل هل نلتقي
محمد محيي الدين
(عدل بواسطة Khalid Eltayeb on 01-29-2004, 12:33 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأسبوع: أبو آمنه ...( محمد محي الدين ) (Re: جورج بنيوتي)
|
أخي المضمخ بعطر القوافي/ جورج بنيوتي
هأنتذا تفاجئني ثانية بموسيقاك التي حولت هذه القصيدة الى نغم حلو. أجمل ما في كتاباتك ايها الشاعر أنك في حالة تجريب مستمر ،وهذا ما يمنح شعرك قدرته على الادهاش الممتع. فأنت مثلا تلحق ألف ولام التعريف بالفعل الماضي عمداحين تقول في موضع:"..ولها الوله الهز نافذتي"!! وأنت أكثر من سواك تعرف أن الفعل في العربية لا يقبل تعريفا بالألف والام أو أدوات الاضافةالأخرى..ولكنها روح المغامرة التي بدأها جيل سعيد عقل وجورج حاوي وأدونيس..ونحن نقبلها..فاللغة التي التي لا يجوز لشعرائها ارتياد عالم المغامرة لغة تسلم يدها لسلطان الاضمحلال والزوال.
أضافة أخرى في معمار قصيدتك، لعبت فيها المفردة المنتقاة والجرس الموسيقي دورا واضحا، وذلك حين تقول:
أتجدد فيك وأعلن عشقي المخبأ للشجر المختلي بالبنات والقمح يسطع بين ضفائرك النائمات!!
أحسنت ..ولو لا أنني خشيت أن ينالني غضب التي قلت فيها هذا البيان الساحر لصرخت من فرحي أن هذه القصيدة أكثر روعة من ضفائر من أحببت! الا ان مقارنتي البائسة لا تجوز. لك ولها محبتي!
أخوك/ فضيلي جماع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأسبوع: أبو آمنه ...( محمد محي الدين ) (Re: فضيلي جماع)
|
الأستاذ الفاضل: فضيلي جماع
شكرا : تجد قصيدتي في صفحة أخرى ( مدخل ثاني )!
أما هذه التي أدرجتها أعلاه(أتجدد فيك ), فهي للحبيب/ محمد محي الدين والذي هو فارس هذا البوست وهي من ديوانه: الرحيل على صوت فاطمة... أسفي إذأغفلت ذكر اسمه لكنها الإمتداد لما بدأته وأخي خالد الطيب.
وعموما تفيدني رؤيتكم وتتوج أعمالي بتاج نصحكم العزيز.
هي دعوه لفتح البوست الخاص بقصيدتي واسمها: بانوراما حرف جر حشدتها تحت عنوان ( مدخل ثاني )..ثم ننتظر مشاركاتك الثرية فاسمعنا صوتك ...
كل الود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأسبوع: أبو آمنه ...( محمد محي الدين ) (Re: جورج بنيوتي)
|
الاخ بنيوتي
هنالك بوست اخر ليحيي فضل الله و هو حوار مع الشاعر محمد محيي الدين منقول من جريدة الصحافة تجده في صفحة 16 به مساهمات تعرف بالشاعر وانتاجه . عثرت علي شريط كاسيت بصوت الشاعر و اسعي لانزال بعض القصائد هنا .
عمك تنقو : أذا مررت من هنا الرجاء مساعدة معز لنسخ الشريط في ديسكيت .
| |
|
|
|
|
|
|
10 لوحات ..محمد محي الدين (Re: جورج بنيوتي)
|
الاعزاء ...خالد الطيب ..جورج بنيوتي ..وبقية العقد الفريد
محمد محي الدين في 10 لوحات ... عفوا لم استطع ان انزلها جميعا يا خالد ولكن المحاولات جارية لانزال اللوحات جميعها
لكم الود
تنقو
| |
|
|
|
|
|
|
|