وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 04:32 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبد الحميد البرنس(عبد الحميد البرنس)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!..

05-08-2005, 01:50 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!..



    أختي الحبيبة مريم بنت الحسين:

    لا عليك. لقد حالت ظروفك وقتها دون (حقك في المعرفة).. وأنا كاتب وناشط في مجال حقوق الإنسان.. وكان بوسعي أن أقدم لك ذلك الحق.. ولقد فعلتها من قبل في مصر (نفسها).. آنذاك كانت أعمل لحساب (جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان) كمحرر.. وكان لا بد أن تصل حملتنا ضد التعذيب في أقسام الشرطة إلى إنسان الشارع العادي.. لقد كان مثيرا للحيرة والدهشة والخوف أن تلصق شعارات تلك الحملة داخل عربة "مترو" مزدحمة في ساعة ذروة!.

    أختي الحبيبة لنا مهدي:

    الحقوق لا تتجزأ. والله وحده يعلم ما كنت أعانيه وقتها. كنت أشعر كلما أرسلت فصلا من كتاب المقريزي وكأني أحمل جبلا بأكمله إلى أعلى. ولكن كان لا بد لإنسان ما أن يقوم بهذه المهمة. إذ لم يعد مقبولا على أعتاب القرن الحادي والعشرين أن يفكر أحدهم أو إحداهن عوضا عنك. وذلك كان همي الأساس حين كتبت إفتتاحية البوست المحذوف (إلى الدكتور ياسر الشريف) التالية:

    "قرأت كثيرا عن المقريزي.. وجهات نظر متقاطعة ومتعارضة.. بيد أني لم أعثر حتى الآن على المقال موضوع السجال.. والمفاجأة أن أغلب المتحاورين إن لم يكن جميعهم يخوض في الأمر بكلياته إستنادا على مصادر وسيطة.. مما يطرح تساؤلات حول جدوى النقل في تحصيل المعرفة وطرق إنتاجها.. والسؤال: هل يمكنك الإفادة هنا. مع خالص التقدير".

    الأخت الفاضلة بنت الأحفاد:

    تحية صادقة أرفعها لك برغم الإختلاف الجوهري القائم ما بين نظرة كل منا إلى العالم.. إذ ظللت أتابعك وأنت تقودين هنا حملة ما تعتقدين بمحبة وقوة آسرين.. فيما لجأ الكثيرون من أعضاء حزبي يطلون ويختفون عبر قائمة المتواجدين في مسلك عبثي لا يعلم به سوى الله.. يحدث هذا وقد قاسمت من قبل أغلبهم تفاصيل الحياة اليومية الصغيرة في مشقة منفى لا يرحم.. ولكن يبدو أنها رواسب المرارات الأصغر أوالأكثر بؤسا في هذا العالم.. أو ربما هي المعارف (النقلية) نفسها التي أسعى ما أمكن إلى هدمها هنا وهناك. ما جرى لم يكن أمرا شخصيا.. كان صراعا ما بين قيم التنوير والعقلانية وقيم القهر والإلزام والنقل والوصاية وغير ذلك من الأساطير.

    الأخ الفاضل المهندس بكري أبوبكر:

    لقد أرسلتم لي في ساعة مبكرة من فجر أمس تحذيرا مفاده أني تجاوزت الخطوط الحمراء المرسومة من قبلكم كسقف للتعبير (You break our forum laws).. ثم تفضلتم مرة أخرى بمنحي كلمة مرور جديدة.. مع أمر قراءة تلك القواعد جيدا عبر الوصلة التالية(http://www.sudaneseonline.com/law2005.htm.. وهذا من حقكم كمالك للموقع وأحترمه.. بيد أني لم أتجاوز تلك الخطوط على مستوى الفهم والتأويل.. وما فعلته كان يقع داخل إطار مسؤوليتي ككاتب تحددت مهمته من خلال كسر ما يراه قواعد لا عقلانية تلحق ضررا بليغا بمسيرة مواطنيه صوب التقدم.. لقد كان من (حق) الناس كما رأيت وقتها (معرفة) ما يثورون ضده دون وسيط يصادر على مقدرتهم على التفكير بدعوى قصورهم عن الإدراك الذاتي أو غيره.. لقد طرحت فقط السؤال الذي رأيته دالا على جوهر المسألة ككل.. وهو ما دفع أخي قصي همرور كمفكر جاد عن حق إلى التعقيب مباشرة وقتها بالإنجليزية قائلا:


    in this crisis of resources.. and war of books
    the real quesions have been left.. ignored.. and lost
    the simplest questions.. the most obvious ones.. the most "logical" ones..

    thanx for asking the right question..
    and although very late.. still the right time did not pass us by

    الأخ الفاضل المهندس بكري أبوبكر:

    لقد نبهت مرارا في هذا المنبر.. وعبر طرق مختلفة.. إلى ضرورة مواجهة ( الفكرة) ب(بفكرة).. وهو ما أكدت عليه خلال إعتراضي على فصل الأخ الفاضل علاء الدين يوسف.. في بوست (لماذا جمدت عضوية علاء الدين يوسف يا بكري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟).. قائلا وقتها:

    "إن الفكرة لا تقاوم إلا بفكرة.. وإن الفكرة إذا إصطبغت بالدم جذبت لها مؤيدين وأنصارا"-قتيبة بن مسلمة.



    مع أني أعجب بحسه الساخر (أحيانا).. إلا أني لا أرى أن زوال علاء الدين المادي قد يغير من الوجه اللا إنساني للثقافة التي يمثلها هنا في المنبر.. هذا المنبر شكل من أشكال المواجهة مابين رؤى متعددة ومتنوعة في آن.. عليها أن تتحسب لمفآجات الصراع وأساليبه الشريفة وغيرها.. والبقاء في الأخير لأكثرها نبلا وجمالا وتعبيرا عن الرغبات الأصلية للإنسان.

    وهو ذات المعنى الذي أكدت عليه في بوست الناقد الكبير عبد اللطيف الفكي (آخر لحظاته آخر لحظات سقراط).. .. وذلك في سياق تأملات حول فكرة الموت قائلا وقتهاأتأمل في العنف الإسلاموي الآن.. وأتذكر جيدا ما قاله سيد قطب على مشارف الإعدام.. وفي ذهنه "معالم في الطريق".. "إن كلماتنا كعرائس الشمع.. فإذا ما متنا في سبيل ما نؤمن به.. دبت فيها الحياة". قتيبة بن مسلم.. كان أذكى من عبد الناصر.. حين أرسل أحد معارضيه إلى الخليفة في بغداد أثناء الحملة لفتح خراسان. آنذاك رد على أحد إخوته ممن أشار إليه بضرورة قتل معارضه قائلا: "إن الفكرة لا تقاوم إلا بفكرة.. وإن الفكرة إذا إصطبغت بالدم جذبت لها مؤيدين وأنصارا").

    الأخ الفاضل المهندس بكري أبوبكر:

    أنا أدرك ككاتب أهمية الكلمة وخطورتها البالغة.. وإذا كانت تلك القواعد كما حدث تعطيكم (الحق) في فصلي وفق ذلك النحو.. فأنت بذلك تستلب مني حقا آخر ك(إنسان).. وأعني (الحق في الدفاع عن الرأي).. وهو ما دفع عمر علي ككاتب واع.. في بوست (الاخ بكرى ابوبكر لماذا تم ايقاف الاخ عبدالحميد البرنس).. إلى تساؤلات بالغة الدلالة والقوة.. إذ يقول ما نصه:

    "هل تم ايقاف البرنس؟؟
    واصلا لماذا تم شطب بوسته؟؟؟

    ان يستجيب بكري ابوبكر لصيحات الغوغائيين ويرتعد
    لصيحات اولئك الدهماء "الحد الحد للمرتد " لهي
    مصيبة كبيرة تستحق قراءة الفاتحة علي روح المنبر.


    اعتقد ان سودانيواونلاين مقرها امريكا وليس
    في تور بورا ..".

    الأخ الفاضل المهندس بكري أبوبكر:

    لقد سجلت من قبل شهادتي هنا ضد آليات الحجب وعقلية المصادرة.. عندما تساءلت لماذا ترفض "سودانايل" نشر مقالاتي منذ فترة.. مؤكدا أن تعقيدات الأزمة الشاملة التي تكتنف بلادنا لا تترك مجالا ل(التستر).. أو تحول دون مقاربة تلك الأزمة من خلال نقد ونقض عوامل إنتاجها التاريخية القارة في بنية الفضاء الإجتماعي السائد على وجه الخصوص. أسوق مثل هذا الحديث هنا للقول.. تحت تأثير ثورة المعلومات وتكنولوجيا الإتصال الأكثر فعالية في التاريخ من حيث صياغة الأفكار وتعديلها وإعادة إنتاجها.. إن الأقدار قد وضعتك في مكان خارج الحسابات الذاتية الضيقة.. لا سيما وأن ما يحدث في البلاد منذ فترة أصبح متعلقا بمصاير الملايين من البشر. أقول هذا متذكرا قول شيخي الطيب صالح.. الذي أشار مرة.. بذات البساطة والعمق.. إلى أن الله قد أعطانا وطنا.. إن لم نحافظ عليه سيعطيه لقوم آخرين.. أقول هذا متأملا في سهول البراري الكندية الواسعة.. يحيط بي قوم من مختلف الألوان والألسنة.. والحال تلك.. أجدني أتساءل مثل شخصية في ملحمة إغريقية قديمة: "يا إلهي.. أين ذهب الهنود الحمر".

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 01:51 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    إبن أبي وأمي "المطر":

    لقد بكيت وأنا أفرغ من قراءة مداخلتك أدناه في بوست (الاخ بكرى ابوبكر لماذا تم ايقاف الاخ عبدالحميد البرنس). ولا أكاد أبصر الآن وراء غلالة الدموع الرقيقة.. فيما العبرة تمسك بحلقي تماما..

    "كيف الكلام ده

    معقولة بس

    وأى ذنب جناه البرنس؟

    لكين وزى ما قال أخونا بناديها، الزول ده قاعد وإسمه أزرق، زى سماء الخرطوم

    شوفتو ليكم سماء بتنطفى؟

    ما أظن

    تحياتى يا الشريف والزملاء الأعزاء".


    أخي الجميل "بناديها":

    لك مثل ما في قلب أمي لي من دعاء. وهذا أقصى ما أقدمه للناس عادة. محبتي.


    أخوي متولي الشريف:

    لقد رأيت أناسا من مختلف الأنواع والأشكال عبر دروب المنفى هنا وهناك.. بيد أنك على قصر المعرفة نسبيا حالة نادرة من الإتساق الجميل مابين الفكر والفعل.. حفظك الله ناطقا على الدوام بلسان الحقيقة والمحبة والوفاء النبيل.


    أختي الحبيبة هالة الأحمدي:

    لك التحية كمستنيرة عن حق.. وكما قال صلاح عبد الصبور.. أقول في هذا المقام: "لا أدري كيف يكون المرء (فقيرا) في التعبير إذا كان (غنيا) بالإحساس إلى حد التخمة". هكذا تهرب الكلمات ساعة حوجة يا هالة. محبتي تتبعك أينما تسير خطاك المشرقة النبيلة.


    شقيقي المشاكس أساسي:

    أشكر دائما رعايتك النبيلة لي هنا. ومرة أخرى: لك مثل ما في قلب أمي لي من دعاء. وهي سيدة طيبة. تؤدي عادة صلاتي الفجر والعشاء في المسجد. وتقول لي دائما: "نحن مساكين يا عبدو".


    المبدع الكبير بشرى الفاضل:

    تحية لك كأب روحي.. تعلمت منه الكثير من تقنية السخرية في مجال القص.. أقول ذلك برغم "العقوق" هنا وهناك.. إذ أنها أبوة وبنوة داخل علاقة "نقدية"!.


    عالية.. الشاعرة القادمة بقوة كلماتها:

    هكذا يكون الرهان عليك دائما.. ملكة في الفكر والموقف.. بينما أتساءل: من بوسعه أن يمحو رسم العلاقة القائمة على سبورة صداقة فضائية صنعتها كلمات صادقة. هكذا.. لو لا البوح الذي أخشاه لقلت شيئا أكثر عن شخصك النبيل. محبة دائمة مني إليك.


    منى عوض خوجلي:

    لو سئلت ما هي نظافة الموقف لأشرت إليك دونما تردد. لشخصك الكريم محبة لا حدود لها. وإلى الأمام بكل ما تحملينه من قيم حداثة نسعى إليها معا على صعيد عام.


    أخوي الكبير صديق الموج:

    كذلك يروق لي أن أضع علامة فتحة على الصاد.. حاذفا من إسمك الكريم التشديد على الدال.. لتكون صديقا للموج.. إذ أن لحروفك النبيلة طابعه.. حين تتحرك سابغة على بحر الفكر عطر حركة نبيل.. فتأمل!.


    أخي الرائع عبد اللطيف:

    أشكر لك أيضا مداخلاتك العميقة التي دفعت بالحوار قدما في بوست "إلى بشاشا إنسانا صادقا نبيلا".. لا سيما وأني بعد أن وعدت القراء قد إكتشفت ضياع المسودة التي عكفت على كتابتها حول اللازمة المشار إليها هناك منذ سنوات.. وحسنا فعلت حين ضاعت.. إذ أن الحوار أخذ يسير دون نتائج مسبقة. محبة متزايدة لك. مع أمل ألا تقتل موهبة الشعر في داخلك.


    صديقي الحميم معتز تروتسكي:

    أبحث عنك هذه الأيام كثيرا. بيد أني أتتبع بمحبة ما تنثره من شعر جميل هنا وهناك. تحية لك. مع أمل في قادم الأيام في لقاء أسفل ظل لتبلدية وارفة. وذلك جزء من رغباتي العميقة.. أن أسير مرة أخرى عبر شوارع كوستي المتربة ساعة عصرية بلا هدف.. ألقي التحايا يمنة ويسرة.. مرتديا جلبابا.. حاسر الرأس.. منتعلا سفنجة ذات سيور زرقاء لامعة ماركة "الصين".. يا لسعادتي وقتها يا معتز!.


    شقيق التفكير بعمق وجرأة.. دنقس:

    لك الحلم بغد أكثر إنسانية ومحبة. ودمت.


    أخي الكريم ناذر:

    تحية لك وأنت تقترب من دوائر المسكوت عنه.. وتقارب ما يراه الناس فوق مستوى النقد. أصبت هدفك أم لا.. فهي محاولات جادة جديرة بالتقدير. محبتي.


    الزميل صلاح الأمين:

    هي رفقة "الطريق" والطريق لا نزال نراها.. وهي تعزف لحن الأمل قرب نافذة نظرة الفقراء الحزينة الساهمة في وجه الأفق البعيد. محبتي.


    أخي الأكرم أبوبكر الأمين يوسف:

    لقد صدق حسن ظني فيك. كيف ولا وأنت تكتب بكل ذلك العمق والسلاسة. محبتي. مع أمل في إستمرار التواصل عبر الكتابة وإنسانيا.


    الشاعر الموهوب الجاد نصار الحاج:

    وما زلت أتساءل.. حين أعود لقراءة نصوصك من حين لحين.. في رحلة أدعوها الجلوس مع العزاء وجها لوجه.. كيف منحك الله القدرة على التفكير البصري.. أو رسم الصورة الشعرية.. بكل ذلك الجمال الآسر. محبتي.


    الأخ الكريم جمال (هوبفل):

    هنيئا لنا بإنسان مثلك لا هم له سوى ممارسة النقد ذاتيا وموضوعيا. دمت أخا عزيزا طيبا. ولك التحية أصدقها.


    العزيز صافي الدين جبريل:

    أشكرك. لكم أمدتني مساندتك الكريمة بالطاقة والحيوية. محبتي.


    altahir_2:

    تلك كانت أعظم (شهادة في حقي) أتلقاها حتى الآن. وهي تدل عن حق على (ذات) مستنيرة ترى بضرورة وأهمية أن تحتل موقعها ضمن تيار عام وشامل.. وهو ما عكسته عبارتك العميقة التالية: "فعلى الأقل ان تعرف القوى الظلامية انها لن تطفئ نور التنوير الذى يحمله عدد غير قليل فى هذا البورد ومنهم البرنس". تحية ومحبة لشخصك النبيل.


    nasiradin:

    الشكر أجزله لك لضرورة توخي الحذر والدقة قبل إتخاذ المواقف. ذلك ما أدركته من جوهر كلامك. وتلك ميزة عن حق. محبتي.


    Frankly:

    أشكرك لكلمات طيبة في حقي. وإن كان الخلاف على بعض ما أوردتموه قائما. تحية لك. وتحية على ثباتك على (مبدأ) أختلف معه جوهريا.


    الإنسان النبيل هشام مدني:

    لك الود دائما. أشكرك على تحذيراتك لي في البوست المحذوف.. تحذيرات صادرة عن محبة. والله من وراء القصد.


    Tragie Mustafa:

    تحية لك من الأعماق أيتها الشقيقة "المقاتلة من أجل الحرية".


    Abureesh:

    أشكر وقوفك النبيل إلى جانبي. وهي سانحة للتعبير أني أتتبع حواراتك الهادئة الموضوعية هنا وهناك. محبتي. ودمت أخا عزيزا طيبا.

    لي عودة غدا..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 02:13 AM

nasiradin
<anasiradin
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 1270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    الاخ العزيز البرنس
    مودتى و احترامى
    الان أستطيع أن أشجب
    الان أستطيع ان ألوم
    الان أستطيع أن اناضل
    و الفكره لا تقاوم الا بالفكره
    و يا عزيزى انا شخصيا
    لا أرى انك قد قمت بخطأ
    و اتفق معك 100%
    و لكن ضد افكار السودانيين التى تتلخص فى
    نأخذ لنحسن و نترك الصعب
    و احمد الله انك قد فهمت قصدى
    و حقيقة استطيع ان اردد الان ان بكرى قد أخطأ .. الان و الان فقط

    عموما ليس هذا الوقت المناسب و الف حمدالله على السلامه

    تحياتي ... ناصر البطل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 11:23 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote: صديقي الحميم معتز تروتسكي:

    أبحث عنك هذه الأيام كثيرا. بيد أني أتتبع بمحبة ما تنثره من شعر جميل هنا وهناك. تحية لك. مع أمل في قادم الأيام في لقاء أسفل ظل لتبلدية وارفة. وذلك جزء من رغباتي العميقة.. أن أسير مرة أخرى عبر شوارع كوستي المتربة ساعة عصرية بلا هدف.. ألقي التحايا يمنة ويسرة.. مرتديا جلبابا.. حاسر الرأس.. منتعلا سفنجة ذات سيور زرقاء لامعة ماركة "الصين".. يا لسعادتي وقتها يا معتز!.


    يابرنس ..
    فاتح هذه الصفحه من الصباح لكى اقوم بالتعليق عليك ..
    لم استطيع ياصديق..
    كتبت صفحات ومسحتها
    كتبت كلمتين ومسحتهما..
    لم اجد فرار سوى ان ابحث عنك وعن ايام ضائعة واثار السفنجة الزرقه ومن فوقها جلباب وكمية تفاصيل..
    فى عز الهجير ..
    من حى النصر الى الحلة الجديده الى الكبرى..
    كنت ساتخذ قرار اسميه عبيطا
    لكننى كنت ايضا لاعرف ماذا افعل ..

    صديقى برنس
    ساحاول ان ابحث عن شيئا يليق بك..
    حالة افلاس فظيعه..

    بعد هذا الصداع دائما ياتينى عند التفكير الطويل فى كيفية الوصول اليك واقلاها ان اكتب شيئا..
    حينما ترحل العصافير ينكسر الضؤ

    لك برنس وعفوا ان لم تطول قامتك ياصديقى الزميل وجميل..
    فقد وجدت هذا ....

    عندما تسقط لغتنا من كثرة المعارك التي خاضتنها من اجل البقاء رافعة للواء الكلمة الشجاعة , وأحس أن حروفي ترتجف ولا تستطيع أن تصمد في أول نزال وحوار مباشر , هذا الــشئ يقـتلني و

    يحيلني رماداً في السـاعة ألف مرة , فأنا ربطت مصيري بمصير ( ديكارت برنس ) الذي قال : أنا أفكر أنا موجوداو انت موجود فانا موجود ,,, فأذا كانت الفكرة هي دليل وجودنا , أذن الرحمة علي المفردة التي خرجت ولم تتنفس الاكســجين الابداع , فأختنقت , ولكي أعيدها الي الحياة مرة أخري أحتاج الي معجزة سيدنا ( برنس) وأمتطي حمار بعثهُ ومع ذلك أخشي أن يقف الشــيخ وحماره , في عـقبة الوعي الصـدئ.

    القصور الفكري , هو نبت شيطاني , هزمني في فجائية لا أدري لها سبباً مقنعاً , وان كنت أرجحُ تناقص العامل الاستفزازي , الذي يحرك عجلات اللغة العزراء فيني , فأنا مثلي مثل كل الشعوب العربية , لاتتحرك من تلقاء نفسها , وانما تحتاج ألي عدوان ثلاثيني لكي تقوم بمظاهرة , او ترمي علي العدو حجرا , لايقتل ولا يغني من يهود !!, فأن أردتُ لها أنبعـاثاً يأرخُ لعصـامية الفكــر فيني أجدها تأطــّر لجــدلية أسفافية , بنفس الفجــائية التي نقـلت ميدان الكلمة فيني , من بوق ونفير وسيف لم يري وهو يلوز ببطن الغمد ساعة أحتدام الصـليل , الي لغـــة الاعـــلانات التلفزيونية , التي دفعتني دفعــاً الي الجــلوس في حضـرة أخصــائية التجــميل اللغوي وأفــرط في وضــع البودرة والمســـاحيق علي وجه قصائدي , ولكني لا أنسي انها لغـــة الظلام , لا أستطيع أن أواجـــه بها شمس الحقـــيقــــة , التي ما أن فعلت ستذيب القناع في وجــهي ? تكشـف سواد الفكــرة فيني , ? تعرّيني في قلب الزمهرير , فأجدني ألتحـفُ بك عندقـلة حيلتي , وارتجــف فلا عاد هنالك منطقٌ يغطــيني عند ذهابك.

    بعد ان تافت حياتنا من عددة معـــارك ابعدتتنا قليلا فى المجادله البيزنطيه ،اليوم قررت ان ألقي الحجــاب علي الكلمة اللعــوب , واغطيهــا بنقاب الحقــيقــة المطلقة , بعد اليوم لن أدعها تخـرج تتسول الهـوي في المنتصف الاخير من الليل , بعد اليوم لن تكشف كلماتي عن صدرها وساقيها , ولا تتمشي سافرة متبرجــة علي أرصــفـة الحـدائق العامـة والشواطــئ , سأعلن حظـر التجـول علي شعري , بعد اليوم لن تري لي قصــيدة في بلاط أمير المؤمنين , ولن يلقي في وجهي كيس الدراهم التي كثيرا ما أغتالت لساني في وضح النهــار ..فاتــى الصباح(برنس) وسكتت شهريار حروفى عن الكلام المُباح..

    سأشتري صك تحرير كل القوافي , ولن تري لي مقاطعاً في قافلة رقيق , اليوم فكّ رقبة كل الشعر !!, ولن اتصدق ولن أطعم أبن السبيل , وأكتفي بأن أضع كل ما قلت في بيت مال القارئين , وأترك الامر كله للخليفـــة ,منذ اليوم انا غير مفوضٌ في شـعــري .عبر(الترويزميــك)

    احـس أن كـوّة الوهج تتفجــر الان في مخيلتي , فينبعــث الضـــؤ من بين الصــلبِ والترائـــب , أشـعر بعلامات النبوة الاستقلاليةفي قلمي اليمين , والصوت القادم من الامس المتسخ يهزني بعنف ويقول لي أكتب . اكتب .اكتب !!!!!, وما انا بكاتب !!! ياللسخــرية ويا لحقارة أقداري , أيها الصــوت القادم من غــارأمسي , ألم تدري بأن ملائكة الحرية قد زملوني ودثروني ؟؟ ليس هذا فقط , بل وأخذوا علي قلمي تعهد علي مشهــد من القــوم تحت ظل هاتيك الشجــرة ? عاهدت القوم علي أحطم طبول حربي , وأن ألغي تصديق مزاد الكلمــات المغشوشة , واخطــر بلدية الشعر بأن سوق عكــاظ مخططٌ عشــوائي يجب أن يصدر أمر بأزالتهِ , وأقــامة محكمـــة لجرائم الشعر في نفس الخيام التي نصبت للخداع وزيف المفردة التي فقدت بكارة طهــرها في ليلة زفاف الحـلم .لــذا احتاج الى (لوبى منكم)..

    انه عصر الــسادة يا هـؤلاء , فلتبشر الجواري وليفرح العبيد ,في أسواق النخاسة , فقد جاءهم جيش التحرير بما لا قبل لاهل مكة بهِ

    ولن يكون هناك اّمنٌ من سهامي , فماذا تروني فاعلٌ بأصنامِ يأسي ؟؟ لا أستطيع ان اعد أحداً بان أكون أخٌ كريم ولا ابن أخٌ كريم , ? لكني فقط ,,, سأقيم سرادقاً للعــزاء ? أبكي صـخـراً.

    كل ما سأفعله انني سأترك للفجر مجالاً لأطــلالةٍ هــطـول الضــياء , بحضورك فيـــــنا..

    بعضُ الضياء يحتاج الي غـيوم ? تلفـنا بالسواد الحالك , لتنكشف كبد السماء علي نثار سنا الاضواء تجــترُّ البريق أمكانية للاشتعال , لترتوي فينا المساحات بالشموس .

    كنت محتاج ألي هذه الوقفـة , محتاج ألي أن اشهر أفلاسـي (امامك)وأقلّب دفاتري القديمة , ولكني لن أسـتدين أبداً , سأجـوعُ وأجوّع كل القـراء ولكن لن أمد يدي طالبا حـفنة افكــار , لسـتُ مجـبراً أن أكــون

    طــائياً ? لا أوقد ناري للجميع حتي يتدفأوا بنار قصــيدة , ســأجعلها

    فقط لمن ألمحـــه يرتجــفُ من شـدّة الحــر حين يكونُ الشــتـاء ,ومن يلهـثُ عطـشاً في مـوســم المطــر.

    أريد أن أعيد تقـييم الوضع , وانا سأعمل لتصــحيح كل أخطـائي

    ولن أحيد عن هذا الدرب ما استطعت , سأكون في نفس المسار الذي منه بدأت شعلة الوميض انني أكتـشـفني من جديد.

    من قــال أن أقتراني من الكـلمـة زواجــا

    كـاثـوليكـياً ؟ فانا يمكنني أن أطـلّق جميع

    نســائي و أسـتعيد عـزوبيـة انفعـالي , و

    أثـقُ تمـامـاً أنني لن ألبس خــاتماًماسـيّاً

    يربطـني بقـافيـةٍ ثـرثـارة ,أحـتاج الي

    كـلمةٍ عــانس أنقطـعت عنـهاالخــدعـــة

    الشهــرية , فلا تنجــب زيفــاًو لا تمـلّق ,

    سـأحـاول ان انسـي خـارطة طـريق المـأذون

    الـشــرعي أن كـان يزوجـني الاكـــزوبـة.



    • يقولون ان التاريخ هو عرض منظم ،وكتوب فى الغالب للاحداث المتعاقبه ،وانه يسجل الاحداث الماضية فحسب باعتبارها مراحل فى طريق تقدم البشريه ،وانما يحاول الكشف عن اسبابها وبيان ما بينها من ترابط وتداخل بحيث تشكل قصه واحدة....
    • من هذا التاريخ اقتطف
    • تولتستوى وبرنس..


    *وكم ادميت بى كلمة فؤادى..
    يا برنس

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 05-08-2005, 09:40 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 01:53 AM

hala alahmadi

تاريخ التسجيل: 02-22-2004
مجموع المشاركات: 1398

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    welcome back the Prince



    thanks Bakri
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 01:57 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35233

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: hala alahmadi)

    ALKARAMBA

    good to see u back

    Nasr Haggam
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 01:55 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    حمدا لله علي سلامة حرفك اخ البرنس

    نختلف ونتفق كثيرا او قليلا في رؤية او نظرة

    ولكن احترامك لذاتك ولحرفك يجبر الاخر علي احترامك

    انا احترمك اخ البرنس

    واتمني ان اراك دائما بالجوار
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 02:05 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: اساسي)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 02:11 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: محمدين محمد اسحق)


    ما تغيب شمسك يالبرنس اخوي!

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 02:17 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35233

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: محمدين محمد اسحق)

    اعتقد ان سودانيواونلاين مقرها امريكا وليس
    في تور بورا

    The Prince
    Quoting
    Omer Ali

    (عدل بواسطة Kostawi on 05-08-2005, 02:37 AM)
    (عدل بواسطة Kostawi on 05-09-2005, 11:44 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 02:08 AM

THE RAIN
<aTHE RAIN
تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 2761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    ما قلت ليكم

    مافى سماء بتنطفى

    ساى بس تغالطو
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 02:24 AM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 3532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    الف مرحب بيك يا عبدالحميد
    Quote: "إن الفكرة لا تقاوم إلا بفكرة.. وإن الفكرة إذا إصطبغت بالدم جذبت لها مؤيدين وأنصارا"
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 02:49 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: Mohamed Adam)

    حمد لله على السلامة يا برنس
    قرأت امس خبر ايقافك وقلت شهيد رأي اخر لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    ولم استطع المشاركة لاسباب تقنية
    سعيدة بعودتك وعقبال كل الذين / اللواتي تم اقصائهم / ن
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 02:32 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    عزيزي الأستاذ عبد الحميد البرنس،
    تحية طيبة
    والحمد لله أن الأخ بكري قد صحح الخطأ الذي وقع فيه عندما فصلك من البورد.. فله الشكر.. يفصل الشخص الذي لا يستحق الفصل ويترك الشخص الذي يستحق الفصل.. أنا لم أصدق أن بكري قد فصلك لأنني وجدت إسمك باللون الكحلي كما قال بعض المتداخلين، وكنت أظن أنك فقط مشغول..
    الأخ بكري أبو بكر.. أنا أطالب الإدارة بفصل JAD إذا لم يسحب ما كتبه ويعتذر

    كان من حق بكري أن يمسح الجزء من البوست المنقول من الشبكة، ويترك البوست، لأن البوست مفيد.. وما زلت أطالب الأخ بكري بإعادة البوست ثم حذف المادة المنقولة لأنها بالفعل تسيء لمعتقد الإسلام وتتعارض مع لائحة البورد.. أما فصلك فهو غير قانوني ويجب على بكري أن يعتذر عنه بشجاعة..

    ياسر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 02:40 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35233

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: Yasir Elsharif)

    نطالب بإرجاع البوست أيضا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 03:10 AM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)


    كنت سأقول حمداً لله على السلامة .. وان السعادة تغمرنا بعودتك يا أستاذ... لكن غيابك في حد ذاته بما يحمل من احتمالات التكذيب كان بالنسبة لي أمل في أن بكري لم يستجب للترهات ... حين ظهرت الآن لتؤكد أن غيابك كان له نفس العذر الذي افترضناه قطعت أملاً ضعيفاً داخلي بأن بكري لم يفصلك... شيء مؤسف بحق... وأعتقد أن بكري يدين لكل الذين يكتبون في موقعه باعتذار يعلّقه في أعلى المنبر... يالبؤس.. يا الشقاء... وياليأس ...



    بنت الحسين

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 03:12 AM

أحمد أمين

تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: مريم بنت الحسين)

    حمد لله على السلامة يا برنس
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 03:33 AM

ابوبكر الامين يوسف
<aابوبكر الامين يوسف
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 1051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: مريم بنت الحسين)

    مرحبا بك صديقى .....صامدا قويا....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 03:34 AM

ابوبكر الامين يوسف
<aابوبكر الامين يوسف
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 1051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: مريم بنت الحسين)

    شكرا كتير .....بكرى..
    مرحبا بك صديقى ..صامدا قويا....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 04:57 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: ابوبكر الامين يوسف)

    Quote: الأخت الفاضلة بنت الأحفاد:

    تحية صادقة أرفعها لك برغم الإختلاف الجوهري القائم ما بين نظرة كل منا إلى العالم.. إذ ظللت أتابعك وأنت تقودين هنا حملة ما تعتقدين بمحبة وقوة آسرين.. فيما لجأ الكثيرون من أعضاء حزبي يطلون ويختفون عبر قائمة المتواجدين في مسلك عبثي لا يعلم به سوى الله.. يحدث هذا وقد قاسمت من قبل أغلبهم تفاصيل الحياة اليومية الصغيرة في مشقة منفى لا يرحم.. ولكن يبدو أنها رواسب المرارات الأصغر أوالأكثر بؤسا في هذا العالم.. أو ربما هي المعارف (النقلية) نفسها التي أسعى ما أمكن إلى هدمها هنا وهناك. ما جرى لم يكن أمرا شخصيا.. كان صراعا ما بين قيم التنوير والعقلانية وقيم القهر والإلزام والنقل والوصاية وغير ذلك من الأساطير


    أخجلتنى كلماتك ايها الرجل الفاضل

    وكما ذكرت فى البوست الذى كتبته اننا لم نشهد لك الا بحسن الخلق وعفه اللسان والبعد عن اللغو

    واننى افهم جيدا انك لم تتقصد الاساءه للنبى الحبيب صلوات الله عليه وسلم بل نقلته بناء على رغبه بعض الاعضاء

    لكن آه لو تعلم مدى الغضب والألم الذى فجره الاساءات والافتراء عن النبى صلى الله عليه وسلم المنقوله من كتاب المقزيزى فينا


    رجاء ان تعزرنى وتعلم اننى لا أقصد شخصك لكنى لا ارضى بتواجد مثل هذا الكلام عن الحبيب المصطفى بين جنبات المنبر

    فلك العتبى حتى ترضى


    وفى امان الله

    لا اله الا الله

    (عدل بواسطة bint_alahfad on 05-08-2005, 06:56 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 06:15 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 28866

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: bint_alahfad)

    حمد لله على السلامة يا برنس
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 06:16 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    مرحبا بعــودة البـرنـس
    ولكنــها عـودة ناقـــصة لا يمـكن ان
    تكـتمل الا بعـودة "البوسـت " المشطـوب

    يا بكــري لقد حذزنا من ان تتخذ المادة
    المسماة في قانون المنبر" ســب الاديان "
    ذريعة لتكميم الافواه ومصادرة حــق التعبير.

    كتاب " المجهــول في حياة الرسول " نأمل اعادته
    فـــورا وبدون تأخير..انه كتاب موجود في الفضاء
    الاسفيري ويطلع عليه الالاف فلماذا لا يطلع عليه
    اعضاء وزوار سودانيزاونلاين ..ليس من احد له الحق في
    ان يتحول الي رقيب علي عقول الناس يحدد لهم :ماذا
    عليهم ان يقرأواوماذا عليهم الامتناع عن قراءته.
    الناس ليسوا اطفالا ..كل قارئ هو الذي يحدد موقفه
    بنفسه مما يقرأ.

    ان استجابتك للغوغاء الذين يظنون انهم وكلاء الله فوق
    الارض يعني تسطيح المنبر وتفصيله علي قدر عقولهم
    الخاوية...اذا كان هؤلاء الغوغاء لا يقرأون غير كتاب
    "الدعــاء المستجـــاب " فما ذنب الاغلبية المستنيرة
    التي تريد ان تقرأ وتعرف وتقارن وتقارب؟؟ ...ان هذه الخطوة
    المعيبة في شطب بوست البرنس المتضمن لكتاب " المجهول في
    حياة الرسول " هي خطوة ارهابية ستعجل بتحويل المنبر الي
    مكان للثرثرة والتهريج اذ سيتردد كل من يريد ان يطرح كتابا
    للقراء او النقاش عن انزاله في بوست خوفا من ســيف الايقاف
    والشطب او بالاحري سيف الحد علي رقبة المرتد.

    اعادة بوســت البرنس مطلب عاجل
    لا للغوغاء والغوغائينز
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 07:59 AM

Alia awadelkareem

تاريخ التسجيل: 01-25-2004
مجموع المشاركات: 2099

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote: "إن الفكرة لا تقاوم إلا بفكرة.. وإن الفكرة إذا إصطبغت بالدم جذبت لها مؤيدين وأنصارا"-قتيبة بن مسلمة.


    البرنس

    كان بودي ان امارس فرحي كاملا بعودة البوست المعني

    وتعربد ازقة الكلمات بالمعاني واللغو الحرام لاصدق لو للحظة ان هنالك وطن

    و لو علي مستوي الافتراض يفهم معني وجعي وحوجتي لهواء نقي في هذا الاوان

    الذي يقف فية الجميع علي شفي الهوس والجنون...

    كان بودي ان افرح كما الجميع الان يفعلون وانت بيننا كما تريد لا كما يريد

    المهوسون ...وقوي الظلام..

    كان نفسي افرح لما تزغرد الكلمات فوق غمام الفات وتطوف سنين ودهور عشان تنجب الفكرة

    جميلة متناسقة ما بتخشي من النور

    وتهطل الكلمة

    علي بور الهوس والخوف

    وينمو انسانا

    فكرا اصيل وسلام

    كان نفسي افرح ...

    محبتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 08:12 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    البرنس الف حمدا على

    عودتك لقرائك و محبيك.

    واطالب بارجاع البوست.

    ويا بكرى

    لا اعتقد هذا اسلوب فى معالجة

    الصراع

    الحوار هو العلاج.

    تراجى.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 08:40 AM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    عبد الحميد الأمير(البرنس):
    عوداً حميداً مثل صاحبه ..
    وبما أننا خبرة في علم التوقيف وذلك من خلال مرافقتي الدائمة للأخ علاء الدين كنت أدرك أنه لم يتم إيقافك وأن هذه بمثابة قرصة أضان وكده لذلك لم أسجل حضور في تلك البوستات في إنتظار أن تعاود الكتابة ..
    إتفقنا معك أم إختلفنا حق الكتابة حق شرعي لك ولي ولغيرنا طالما أننا في خاتمة المطاف قد نصل ..
    U R Wellcome...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 11:20 AM

محمد عثمان الحاج
<aمحمد عثمان الحاج
تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3455

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عمر الفاروق شيخ الدين)

    مرحبا بعودتك أيها الأمير فقد خشينا أن يكون هذا المنبر قد فقد أحد أركانه.

    لقد كانت تلك تجربة مؤلمة. فقد بينت لنا أن بعض إخوتنا في الدين إيمانهم مثل راكوبة قديمة مهلهلة تطيح بها نسمة هواء، فقد ورثوا الدين عن آبائهم وحين ساورتهم بعض الشكوك في قرارة أنفسهم لم يداووها بالقراءة والتفكر لتمحيص إيمانهم وتجميره وتقويته، فكسلهم عن القراءة والتفكر حدا بهم إلى تطبيق شعار اعتقد وأنت أعمى، وإلى الاعتقاد بأن الشكوك والوساوس التي تراودهم علاجها التعصب والتشنج، وفوق كل ذلك تقليد النعام بدفن الرؤوس في الرمال (حتى النعام برئ من هذه التهمة) فكتاب المقريزي وأيضا ما هو أسوا منه سيظل موجودا على الانترنت.

    كان وجود ذلك البوست سيتبعه بلا شك ردود أهل العلم على افتراءات المقريزي بما يزيد الذين آمنوا وتفكروا وعقلوا إيمانا، والآن باختفاء البوست ضاعت فرصة الرد واهتز إيمان الكثيرين الذين سيظنون أن افتراءات المقريزي هي قاصمة الظهر للإسلام.

    تذكرت خلال هذه المعمعة ماحدث منذ ما يقارب العقدين عندما صدر كتاب الآيات الشيطانية لسلمان رشدي ووجه بنفس الكيفية. أذكر حينها أنني بحثت عن نص الكتاب فلم أجده أبدا. كان لي صديق يدرس بإحدى كليات الدعوة الإسلامية الشهيرة في العالم الإسلامي والتي تخرج دعاة للدعوة للإسلام في بلاد غير عربية فطلبت منه أن يبحث عن الكتاب في مكتبة كليتهم فكان أن أخبرني أن الكتاب غير موجود بالمكتبة، فحتى الدعاة منعوهم الإطلاع على ما كتبه رشدي للرد عليه. وانتظرت منذ ذلك الحين حتى العام الماضي عندما كنت جالسا في منزل أحد الأصدقاء هنا في تورونتو فدخل أحد معارفه حاملا معه كتاب الآيات الشيطانية. أخذت منه الكتاب وبدأت أقرأ بأسرع ما يمكن وفوجئت بأن عقدة الرواية هي فرية الغرانيق الشهيرة التي دسها بن اسحاق على السيرة النبوية. لم يهدر أحد دم بن إسحاق مثلما حدث من إهدار دم سلمان رشدي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 11:42 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 19311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: محمد عثمان الحاج)


    Quote: "إن الفكرة لا تقاوم إلا بفكرة.. وإن الفكرة إذا إصطبغت بالدم جذبت لها مؤيدين وأنصارا"-قتيبة بن مسلمة.

    أنت دائما تأخذنا الي آفاق جديدة من روائع الكلمة و الرأي.
    مرحبا بعودتك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 12:42 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: Mohamed Suleiman)

    اذا تم ايقاف البرنس وشطب بوسته الخاص بكتاب المقريزى
    قلمـــــــــــــــــــــــــاذا نلوم الانقاذ فى محاكماتها للصحفيين ولمــــــــــــــــاذا نلوم لجنة المطبوعات فى قفل الصحف ؟؟؟؟
    وبهذا يكون قد حدد بكرى موقفه من محاكمة محمد طه فقد اصدر العقوبة مسبقا ونفذها واذا برأته المحكمه تكون مخطئه لآن مولانا بكرى اعلم بأمور القانون .
    مثلما انساقت الحكومه لهتافات الرجرجه والدهماء وخطباء السوء كذلك انساق بكرى لبعض الذين يحملون افكارا تكفيريه ,
    العجيب والغريب فى الامر ان الذين يكفرون الآخرين هم انفسهم يطالهم سيف التكفير , النيل ابوقرون ابو قوانين سبتمبر التى حوكم بها الاستاذ محمود محمد طه هو نفسه تعرض لسيف التكقير بذل قوانينه ومحمد طه محمد احمد هو نفسه كان من المحرضين والمغتبطين لمحاكمة الاستاذ محمود محمد طه والآن فى نفس المحنه والدكتور عبد الصبور شاهين المحرض الاساسى لاتهام الدكتور نصر حامد ابوزيد بالرده وتفريقه من زوجته هو نفسه تعرض للاتهام بالتكفير ايضا وحكومة الانقاذ اتهمت عرابها الترابى وحزبه بصلتهم وعلاقته بالصهيونيه .
    لنا لا اقف مع محاكمة محمد طه ولكن ليعلم محمد طه عندما يخرج من محنته انه كما تدين تدان والتسوى كريت فى القرض تلقى فى جلدا وياحافر حفرة السوء وسع مراقدك فيها .
    لنكن مبدئيين يابكرى ولا نخاف فى سبيل مبادئنا مهما اشهرت فى وجوهنا سيوف الترهيب والتخويف
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 12:24 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    الاخ البرنس تحياتى...وقدعاد للمنبر قنديله المنير وفناره الاعلى
    نشكر لك ما انرت به دربنا.




    الاخت بنت الاحفاد:


    Quote: رجاء ان تعزرنى وتعلم اننى لا أقصد شخصك لكنى لا ارضى بتواجد مثل هذا الكلام عن الحبيب المصطفى بين جنبات المنبر


    لا نملك الا ان نقول لله فى خلقه شئون..وحسبنا الله ونعم الوكيل.
    واعلمى لو ان المسالة مسلمين وغيرهم اشهد الله اننى مسلم ابن
    مسلم ابن مسلم وذو نسب فى الاسلام عريق..وكذلك البرنس..واخرون
    ممن تحاولى فى كل مرة ان تظهرى انك اكثر اسلاما منهم..والفرق بينى
    وبينك بعد فارق السن..انا متصالح مع نفسى واننى اخطى واصيب
    كعادة المسلمين ولا احتاج صك يثبت اننى مسلم لا منك ولا من غيرك.
    اخيرا اذا اردت ان تحاورى بقناعة، وان من تحاورين مسلمين مثلك
    فمرحبا بحوار من اجل غايات نبيلة ومقاصد خيرة..اما اذا اردت ان
    تحاورى بطريقتك المعهودة والتى تحاولى ان تظهرى فيها انك احسن
    اسلاما من الناس وارفع منزلة واعلى درجة واقرب الى الله منهم
    فارجوا ان تكفى عن محاورة المسلمين...والبرنس الذى تعتذرى له
    انت كان ممكن يكون واحد من ضحاياك ومعك المتاسلمين الذين يحاولون
    لملمة حسنات باسهل الطرق...دحين استوا اعتدلو..فالاسلام دين
    واسع الفهم عريض التسامح... سهل... لين العريكة فتحاورو من اجله
    وبه بمحبة وبؤد حينها ستجدون اسلامكم وانفسكم دمتم،،،،
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 04:50 PM

قاسم المهداوى
<aقاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 8640

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    العزيز عبد الحميد البرنس ( وانت برنس يحق وحقيقه )

    برنس خلق واخلاق ... جد والله يا عبد الحميد يعنى ما بكش منى ( احساسى كدا)

    حقيقه لا علم لى بانك كنت .....

    عامه الف حمدا لله على سلامه الوصول ( فقط اتخيلك جاى من مشوار بعيد راجلا ... وليس وقوف

    او ايقاف ...

    عارف يوم الجمعه( الورانا دى ) كنت والاخ عكاشه بزهره البستان وبصحيتنا زوله جد رائعه

    وطبعا سيره سودانيز اون لاين وعكاشه نبهنى بخصوص ايقاف او خلافه ....

    عارف صديقتنا قالت شنو ؟؟؟؟؟؟؟ قالت لى البرنس ده خطير طبعا انا ما فهمتا القصد شنو

    ثم من بعد عرفت انها بتقصد انك وسيم ايوا وسيم عديل كدا .......

    فانت وسيم خلقا واخلاقا ايضا يا برنس والما عارف ممكن يقول تبلدى فاكهه بلدنا مش

    افضل من العدس

    تانى عودا حميدا وخليك هنا رجائى


    قاسم المهداوى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 07:30 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
كنت أريد تقديم استقالتي تضامنا معك (Re: عبد الحميد البرنس)

    العزيز البرنس
    كنت أريد تقديم استقالتي تضامنا معك,

    لكن المهم جات "سليمة",

    وفي الحقيقة أنها لن تكون "سليمة",

    الا اذا توفرت شروط بحث خارج اطار الارهاب الفكري "المتسبطن" ,

    ولذلك ما زلت عند رأيي في ان بوستا مستقلا "للكتاب",

    هو الحل الامثل

    المشاء
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 08:07 PM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 6637

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كنت أريد تقديم استقالتي تضامنا معك (Re: osama elkhawad)

    الأستاذ الكبير البرنس

    فى بعض الأحايين أشعر أننى " زى الأطرش فى الزفة "

    أرى تعليقات .. فلان أقيل .. فلان خرج .. وفلان دخل .. ولا أعرف ان كانت كل الأقاويل حقائق أم اشاعات .. ولهذا .. أرجو من الادارة الكريمة ان كانت هناك مسائل مثل هذه ، يجب المجاهرة بها
    حتى يسمع "الطرش " أمثالى ..


    ولكن يا أمير ..

    بعدما قرأت كلماتك الواضحة .. الحاسمة .." فقد قطعت قول كل خطيب " - كلماتك هذه عرفتنى .. من يكون البرنس الأمير .. ماهو فصله .. وما هو أصله ..

    وبعدما قرأت أسباب الاتهامات اندهشت أكثر ..
    ما ذنب الذى ينقل المكتوب ..؟؟ أيكون مذنبا لأنه قال .. فلان كتب كذا ؟؟؟ - عجبت لك يازمن !!!

    ولهذا .. أقول وأكرر .. أنا ضد مبدأ الفصل .. مهما كتب الكاتب .. فأنا واثق .. ان من يكتب سوءا سيعرفه الجميع .. والجميع أيضا سيكونون له بالمرصاد .. وهكذا بعد قليل سيجد نفسة فى زاوية حرجة ومنفرجة فى نفس الوقت .. قابع لوحده .. فكما يقول الانجيل " من فضلة القلب يتحدث اللسان " فالانسان الصالح يخرج صلاحا .. والعكس صحيح ..

    وأخيرا .. وباختصار شديد .. سر يا أخى .. كما أنت .. ونحن نحب وجودك الدائم بيننا .. لاثراء هذا المنبر من كتاباتكم التى هى من الأعماق .. والتى تخاطب الأعماق ...

    وفقكم الله ..
    عمكم العجوز
    ارنست
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 08:31 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35233

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كنت أريد تقديم استقالتي تضامنا معك (Re: Sudany Agouz)

    بوس بيهرد لهات العقل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 09:05 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    الاستاذ/ البرنس
    صباحاتك او مساءاتك بطعم الخلاص

    رغم اني بحكم التسجيل جديد وما زلت اخربش علي افكار القدامى ببعض ارائي التى اعتقدها ولكن كان ألمي كبيرآ بأن توجد مجسات رقابة وسيوف تمييز لافكار الناس ارى انه في زمن التواصل عبر الفضاءات لابد ان نخرج رؤسنا الي تلكم الفضاءات مناطحين بما نعتقد فذاك زمان ولى زمن الرقيب , واليوم يوم ان تصرع الفكرة الفكرة والحجة ادناها لذلك ثارت دواخلي بغضب
    لأنني تيقنت حينها أن افكار القهر والوساوس طالت حتى مثقفينا الذين يعاصرون القرن الحادي والعشرون والذين ننظر لهم كأضاءات لابد يوما ان يكشف نورها الطريق لأجيال تسير نحو الغد بثبات وما كادت كلماتي تنطلق ان النهاية بالنسبة لي هي اعتقال افكاركم بايقاف قلمكم الكبير وشرعت في ممارسة اليأس والقنوط عن ان هناك غد ومستقبل لابناءنا السمر القادمون الممسكون بخيوط الفجر حتى وجدتك تكتب يامريم في البدء كانت الكلمة فلك التحية ورغم الاختلافات والاتفاقات يبقى حبنا يطوف حول محبوبنا العظيم سودان حر ديمقراطي متعدد يسع جميع الافكار والطروحات دون تمييز وخلونا نمشي لي قدام ... والتحية موصولة للباشمهندس بكري ومزيدآ من التلاقحات لغد واجد.
    سنعود اليك ياخرطوم يومآ تسابقنا البشارات الحوالم
    ونطلق الفرح الخرافي وننشد بأن الفجر تسبقه المظالم
    ودمتــــــــــــــــم,,,
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 09:13 PM

NASERELDIN SALAH

تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    الأستاذ الكبير البرنس
    the wise voicese
    is very few in this board

    if we lost you

    we would loss the voicese

    hallllllllll kabeeeeer ya prainc


    well come back
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 09:40 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    مرحب بعودة الأخ عبد الحميد والعقبى للباقبن...
    ولا لعودة البوست...
    أرى أنه قد تكون هنالك مبررات لنقل المقال أما الكتاب فأقصي غايات المقريزى له هى الرواج والنجاح في التشكيك عبر وصول الكتاب لأكبر عدد من القراء المسلمين وهذا ما لا يجب أن نحققه له ( يبلو ويشرب مويتو)..والغايه فى ذلك ليس بالضروره الحجر والوصاية بقدر ما هى محاربه لذلك الإسلوب الخبيث فى الكتابه.
    وإذا إفترضنا أن أحدهم كتب عن وضاعة نسبه هو شخصيا دعك من آخر أو نبى كريم ..هذا لا يعطيه الحق في نشر كتابه هذا مادام يسئ لإخوته مثلا..

    أتفهم تماما فضول أختنا مريم المعرفى وأثق فى قدرتها على تفنيد آراء المقريزي...لكن كان يمكن لها أن تتحصل على الكتاب عن طريق الإيميل دون نشر .

    عظيم إحترامى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 11:01 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: saadeldin abdelrahman)



    ست البنات:

    هكذا أنعم دائما بطيب حديثك عني في كل مناسبة وكتابة. أدامك الله شقيقة كريمة عزيزة. محبتي.


    الرفاعي عبدالعاطي حجر:

    إليك محبتي.. داعية إلى قيم الحرية والتقدم والتعايش السلمي.. معتمدا منهجا عقلانيا في مقاربة قضايا الشأن العام.. مؤكدا على أن "هذا المنبر للحوار حول قضايا الوطن ان نقيم دولة تعترف بحقنا في المشاركة في كل ما يخص الوطن وحقنا في التعليم والصحة والعيش الكريم في حرية تامة وسيادة قانون يتساوى فيه الجميع مسلم مسيحي لاديني ... اعتقد ان الصحيح ان يطرح علينا كتاب المقريزي كاملا وان نعرف من باب حرية المعرفة ماذا كتب محمد طه ولماذا يحاكم لا ان يقوم عدد من الناس ليقولوا لنا هذا كافر وهذا مسلم".


    عصام دهب:

    أحترم رأيك. بيد أن العالم لا تصنعه النوايا الطازجة. ودمت صديقا كريما.


    Gafar Bashir:

    تحية صادقة لك.. ولنظرتك العميقة للأشياء. محبتي.



    Kostawi:

    تحية لك.. يا ابن مدينتي.. وابن الخالة العزيزة سكينة.. ومحبة لنزعة الحرية العميقة في داخلك. ويا أخا عمار وياسر.. سر قدما نحو غاياتك النبيلة.. مقيما الناس بمواقفهم وأفكارهم.. وذلك لعمري منهج جميل للحياة. وعلى صغر سنك.. ما أحكم وأعمق كلماتك التالية:

    freedom of expression
    is
    a
    NO
    joke


    نهال كرار:

    أرسل تحية صادقة لشخصك الكريم.. بيد أن الإختلاف لا يزال قائما.. إذ أن العبرة ليست في "عبدالحميد" أو عودته.. بقدر ما هي تتمثل فيما (يقول) به عبد الحميد أوغيره. محبتي. مع رجاء أن ترأفي بالحال من تلك "الدمعة"!.


    Murtada Gafar:

    تحية وإحتراما لشخصك النبيل.. وإشادة متواضعة مني لتساؤلك العميق عن حق: " بربك ما الفرق بين هذا والذي يجري بحق محمد طه محمد أحمد، بنفس الطريقة و المنطق أين كانت هذه اللائحة عندما كان يسب الأستاذ محمود محمد طه و فكره هنا".


    أحمد أمين:

    تسلم. ومعا لإستكمال المسيرة. وخالص التحايا لك.


    الواثق تاج السر عبدالله:

    تحية لك ولامناص سوى أن أعيد هذا المقتطف برؤيته المستنيرة من مداخلتك حول الأزمة هنا:

    "هل استشرى الظلام الى هذا الحد !!!!!!!!!!!!

    كيف لنا ان ننتقد ونصحح ونوضح دون ان نطلع ام اصبح الاطلاع على ما

    يكتبه المقريزى و من هم فى شاكلته ردة وخروج عن الدين .

    الاخ بكرى

    عهدناك رجلا مستنيرا نرجوا ان تعمل على عودة الاخ عبدالحميد و البوست المعنى ".


    عثمان فضل الله:

    أشيد بتواضع ومحبة بموقفك الأصيل الرافض للمصادرة.


    نادية عثمان:

    أشكرك.. وأقدر إشارتك إلى أن المكان يتسع للجميع. وذلك ما يعيد إلى ذهني جمال رؤية الطيب صالح في قصته "دومة ود حامد".


    Samau'al Abusin:

    رعى الله مسيرتك الدائمة نحو (وعي حقيقي). محبتي. وما أعمق الرؤية: "إذا كان البرنس قد فصل بالفعل لمجرد أنه قام بنشر الماده التي يحاكم بسبب التعرض لها محمد طه محمد أحمد فإن هذا يؤكد أن ما ندعيه من وعي ما هو إلا محض زيف!".


    Sabri Elshareef:

    ما أوضح موقفك.. وما أعمق كلمات رؤيتك المستنيرة حول الأزمة.. لا سيما ما يلي من ملاحظة ثاقبة أتفق معها تماما: "مفتوح باب النقد الهادف". محبتي.


    الجندرية:

    أشكرك. أتابع عمق كتاباتك بدقة. لكنها قراءة سلبية. تحياتي لك وللأسرة الكريمة. محبتي.


    Omer Abdalla:

    تحية لك. وما أدق توصيفك لخطورة (نفي الآخر) بالقول: "فالاستجابة لمثل هذه الأصوات تمثل بداية نهاية هذه المساحة الحرة التي يفترض أن تمثل الجميع وليسا قبيلا معينا يريد أن يفرض رؤيته القاصرة وطريقة تفكيره على الآخرين". محبتي.



    عبد المنعم سيد احمد:

    شاعرا جميلا وصديقا نادرا صدوقا.. إليك محبتي.


    kamalabas:

    تحية صادقة لك وأنت تسعى إلى معرفة الحقائق.


    محمدين محمد اسحق:

    أشكرك وأتابع الحملة التي تقوم بها الآن بعناية. محبتي.


    Mohamed Adam:

    الشكر أطيبه لك. محبتي.


    محمد الامين احمد:

    المفاجأة تحدث في العالم أيضا. تحية لك.. ولقدرتك على صناعة المرح في ظروف حالكة. وأختم اليوم بمداخلتك تلك:

    "تحية طيبة للجميع

    لكن غايتوا حيكون موقف بايخ كيف لو الزول ده طلع مشغول بس و ما قادر يدخل البورد



    و يا خبر بفلوس ، بكره ببلاش".


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2005, 11:18 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)



    الكتاب: المختار من الخطط المقريزية (المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار).
    الكاتب: تقي الدين أبي العباس أحمد بن علي المقريزي.
    الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب 1998.


    من التصدير:

    يعتبر كتاب المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار الذي يعرف عادة باسم الخطط المقريزية أو خطط المقريزي من أهم الكتب التي تسجل الحياة في مصر (وفي القاهرة على وجه الخصوص) في العصر المملوكي.. وتحديدا في مطلع القرن التاسع عشر الميلادي (التاسع الهجري) إذ أن المقريزي كان يصف الحياة المعاصرة جغرافيا (وتاريخيا) بدقة لا يضارعه فيها أحد من المعاصرين.. وما يزال كتابه الضخم مرجعا نفيسا لما كانت عليه أحوال مصر في تلك الفترة التي يشوبها الغموض من تاريخ مصر.. وقد عاش المقريزي في القاهرة ودرسها دراسة متأنية.. وكان أحيانا يستخدم اللغة الدارجة.. وهو يرصد في كتابه صورة الحياة من خلال رصد الهيكل المعماري للقاهرة وما حولها.. ويستكمل وصفه بالحديث عن تاريخ ما يصف وفقا لما وصله من الرواة وما كان "العلم" في تلك الفترة قد توصل إليه.

    معالم السيرة الذاتية:

    ولد المقريزي.. فيما يقال.. في لبنان الحالية عام 1364 (766 هجرية تقريبا) وتوفى عام 1441 م (845 ه) وعاصر التحولات التي كانت تجري في تلك الفترة الحافلة من تاريخ مصر.. وقد شغل نفسه بتاريخ مصر بعد أن استقر فيها منذ صباه (وأصبح الدارسون يعتبرونه مصريا) وإن كانت الإنتماءات الاقليمية في ذلك العهد غير ذات بال.. فمعظم الكتاب ينتقلون في حرية من بلد إلى بلد في الوطن العربي قبل اختراع جوازات السفر والجمارك!.

    نموذج (ذكر كنائس اليهود):

    قال الله عز وجل "ولو لا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا" قال المفسرون " الصوامع للصابئين والبيع للنصارى والصلوات كنائس اليهود والمساجد للمسلمين" قال ابن قتيبة " والكنيس كلمة عبرانية معناها بالعربية الموضع الذي يجتمع فيه للصلاة ولهم بديار مصر عدة كنائس منها كنيسة دموة بالجيزة وكنيسة جوجر من القرى الغربية وبمصر الفسطاط كنيسة بخط المصاصة في درب الكرمة وكنيستان بخط قصر الشمع وبالقاهرة كنيسة بالجودرية وفي حارة زويلة خمس كنائس".

    - (كنيسة دموه) هذه الكنيسة أعظم معبد لليهود بأرض مصر فإنهم لا يختلفون في أنها الموضع الذي كان يأوي إليه موسى بن عمران صلوات الله عليه حين كان يبلغ رسالات الله عز وجل إلى فرعون مدة مقامه بمصر منذ قدم من مدين إلى أن خرج ببني إسرائيل من مصر ويزعم يهود أنها بنيت هذا البناء الموجود بعد خراب بيت المقدس الخراب الثاني على يد طيطش ببضع وأربعين سنة وذلك قبل ظهور الملة الإسلامية بما ينيف على خمسمائة سنة وبهذه الكنيسة شجرة زيزلخت في غاية الكبر لا يشكون في أنها من زمن موسى عليه السلام ويقولون أن موسى عليه السلام غرس عصاه في موضعها فأنبت الله هناك هذه الشجرة وأنها لم تزل ذات أغصان نضرة وساق صاعد في السماء مع حسن استواء وثخن في استقامة إلى أن أنشأ الملك الأشرف شعبان بن حسين مدرسته تحت القلعة فذكر له حسن هذه الشجرة فتقدم بقطعها لينتفع بها في العمارة فمضوا الى ما أمروا به من ذلك فأصبحت وقد تكورت وتعقفت وصارت شنيعة المنظر فتركوها واستمرت كذلك مدة فاتفق أن زنى يهودي بيهودية تحتها فتهدلت أغصانها وتحات ورقها وجفت حتى لم يبق بها ورقة خضراء وهي باقية كذلك إلى يومنا هذا ولهذه الكنيسة عيد يرحل اليهود بأهاليهم إليها في عيد الخطاب وهو في شهر سيوان ويجعلون ذلك بدل حجهم إلى القدس وقد كان لموسى عليه السلام أنباء قد قصها الله تعالى في القرآن الكريم وفي التوراة وروى أهل الكتاب وعلماء الأخبار من المسلمين كثيرا منها.





                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2005, 00:35 AM

hala alahmadi

تاريخ التسجيل: 02-22-2004
مجموع المشاركات: 1398

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)


    Up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2005, 02:41 AM

Aymen Tabir
<aAymen Tabir
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 2604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    الزميل الرائع
    والصديق العزيز
    والباحث العميق
    عبد الحميد البرنس
    اسمح لي في البدء ان اهنئك من عميق قلبي بعودتك شامخا منتصرا وجسورا كما عرفتك وعرفك اخرون غيري ، والتهنئة هنا لا تصب في فكرة العودة ورفع الجزاءات اللائحية عنك ولكن هي اعمق من ذلك اذ هي انتصار لقيمة الفكر والمبدأ والصراع الفكري والموضوعي الخلاق ، انها انتصار لاهمية وقيمة الحق في التعبير كان انتصارك وصراعك لاجلها ركيزة اثبتت الحق وصاحبه ولم تدحضه او تنفيه.فمرحبا بك رسولا لقيمة الفكر السامق وانتصار الكلمة التي لا تهزم.
    واسمح لي استئذانك في التعليق على جزئية وردت في حدبثك اعلاه ....
    Quote: فيما لجأ الكثيرون من أعضاء حزبي يطلون ويختفون عبر قائمة المتواجدين في مسلك عبثي لا يعلم به سوى الله.. يحدث هذا وقد قاسمت من قبل أغلبهم تفاصيل الحياة اليومية الصغيرة في مشقة منفى لا يرحم.. ولكن يبدو أنها رواسب المرارات الأصغر أوالأكثر بؤسا في هذا العالم.. أو ربما هي المعارف (النقلية) نفسها التي أسعى ما أمكن إلى هدمها هنا وهناك. ما جرى لم يكن أمرا شخصيا.. كان صراعا ما بين قيم التنوير والعقلانية وقيم القهر والإلزام والنقل والوصاية وغير ذلك من الأساطير.

    اتمنى ان لايفسر تعليقي على انه بحث عن اعذار او اعتقادبـ(طرف السوط هبشه)
    ولانني واحد من عضوبة حزبنا (الحزب الشيوعي السوداني)وعضو بالبورد وصادف وجودي عدة مرات خلال ازمة سحب البوست وتعليق عضويتك واعادتها ولم اعلق على ذلك في البوستات التي تناولت الموضوع اردت توضيح زجهة نظري في الاتي ليس دفاعا عن جملة (الكثيرون)من الزملاء الذين خصصت في تعليقك فاعتقد ان كل واحد منهم قادر على توضيح وجهة نظره افضل مني .اما عني :
    1/ اختفى البوست موضوع الازمة قبل فرصة اطلاعي عليه وقراءة ما اوردت وحتى لحظة كتابتي لك الآن لم يعد البوست .
    2/دخلت الى البورد وسعيت لنيل عضويته وانا على علم تام بانه وعاء واسع لوطن رائع ومتعدد الهويات يضم الشيوعي والبعثي والناصري والجبهجي والاتحادي والحركة والبجاوي والـ... الخ ، علمنا حزبنا ان الزملاء الناشطين في جبهة واحدة من جبهات العمل العام او الخاص يتم التنسيق بينهم لبس تغولا ولكن لدعم خط الحزب واتجاهاته وافكاره وهذا ما لا نستطيع انجازه في البورد خاصة وان العديدين منا يتناولون التعليق على اتجاهات فكرية مختلفة وموضعات متباينة .اذا تكريب العمل على جبهة (زملاء البورد) وما ينشرونه من موضوعات او تعليقات جبهة تستعصي على التنسيق .
    3/تعلمت داخل هذا الحزب ان لا اسارع باتخاذ موقف او طرح راي اذا لم تكتمل ادوات تحليله وقراءة معطياته لدي يعني (لا باالضجة في الرادي ولا الخطب الحماسية)وهو ما حدث كما اسلفت وبحثت بجدية لاكتمال هذه الصورة فلم اجد غير مؤيد ومنددلما نشرت .اعتقادي وقد اكون مخطئا ان ما بتعلق بالقضابا الفكرية والمنهجية يحتاج الى خلفية وبحث ومعرفة والمام بالموضوع وهو ما لا ادعيه في مداخلتك محور الازمة.
    4/للبورد لائحة (رغم الانتقادات الكثيرة التي تدور حولها) ولي الكثير من التحفظات والاعتراضات عليها الا انها سارية الى حين وصولنا الى طريقة ناجعة الى اسقاطها ، احلالها ، تجديدها ، حذفها ، او توفر ديمقراطية البحث عن بديل لها بالاجماع الى ذلك الحين يجب ان لا ننسى اننا قبلنا الانضمام لهذا البورد والذي يعني قبولنا مبدا سريانها علينا ، رغم ذلك لا اتفق مع بكري في اشهار سلاح التوقبف والانذار كلما علا صوت اعتقد البعض نشازه. وما تم خطوتين نشرك لموضوعك ،وتطبيق اللائحة عليك، والخطوتان كانتا تحتاجان العمل لتحقيق الاتي :
    أ/ تجميع الاصوات والدفع بها عاليا لعودة البوست موضوع توقيفك لاتاحة الفرصة لاكبر عدد من الاعضاء لاتخاذ موقف منه .
    ب/ العمل في ارجاعك او استمرار توقيفك بناء على الحصيلة المتوفرة من اراء حول موضوعك وتغيير بنود اللائحة الخاصة بالحرمان من العضوية . وهذه الخطوات ماكنت اتوقع حدوثه ،لانها ستكون من الموضوعية والمنطقية بمكان دعمها ومساندتهاوالصراع من اجلها.
    5/منذ امد ليس بالقريب وطنت نفسي على الاطلاع على موضوعات البورد مطلعا لا مشاركا ليس احجاما او تقليلا من حجم الموضوعات المطروحة ولكن لقناعتي ان ظروف مجابدة الحياة اليومية في هذا البلد القاسي لن تتيح لي الوقت الكافي للبحث والتدقيق ثم المشاركة في كل ما يكتب ولمتعة خاصة امارسها في قراءة نوع خاص من الديمقراطية في طرح العديد من الافكار المتباينة والمتنوعة وما يوفره رصيد الموضوعات والمتداخلين دائما بكفي حصيلة يوم .
    العزيز البرنس
    قصدت من تعلبقي هذا المبادرة لتوضبح ما قد يعتقد البعض بانه سانحة للكثير من التبعات والتاويلات ...
    تلك الرواسب التي تحدثت عنها عبد الحميد لا انكرهاولن ادافع عنهافهس نتاج لحصيلتنا من الازمات، ولكن رغم ذلك اؤمن بان ما تقاسمناه جميعا رغم ما كتبت لا يغير مكانة واحد من الزملاء (الكثيرون)الذين تختزنهم ذاكرتك او يغير من قدرك عندهم ، ورغم تقييمك الذي اوردت الا انني متاكد من ان لكل واحد منهم وجهة نظر ستحترمها اذا ما تم طرحها ونقاشها وهذه دعوتي اليهم من خلالك ليقولوا رايهم معك او عليك لثقتي انك في كلا الحالتين ستكون وجهات نظرهم موضع تقديرك واحترامك.
    لك عميق تقديري وتهنئتي لك مرة اخرى على امل ان يعود البوست ويستمر نقاش حوله اعمق يضيف الى رصيد الممارسة مضامين نحتاجها ونفتقدها ، اضم صوتي الى المنادين بعودة البوست والتمس من الباشمهندس /بكري ابوبكر ان يطرح بنود لائحة البورد الى نقاش جدي وتصويت قبل اجازتها والعمل بها ، وان نتبع اسلوب التصويت قبل تجميد عضوية اي عضو بالبورد فتلك هي ابسط حقوق الديمقراطية التي نشتاق جميعا .
    وفوق يا زميل برنس والجاتك في عضويتك سامحتك ...
    مع مودتي وتقديري دوما لك
    ود السر ![RED/]

    (عدل بواسطة Aymen Tabir on 05-09-2005, 03:02 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2005, 03:11 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: Aymen Tabir)

    الغالي دوماً عبد الحميد البرنس

    كنت مشاركاً في صف التضامن القوي الذي ينتمي للفعل الحقيقي
    كنت متابعاً بكل مشاعري
    ولكن يا صديقي الوقت ( فانا مغلول بقيد اللحظة والانتهاك
    احبك بما يكفي وحين استقر على توجيات وردة سوف اعطر دربك بما في اريجك


    زووووربا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2005, 03:14 AM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    Dear AbdelHamid Al Prince

    greetings and welcome back (though I haven't been online since friday afternoon and thus only found out now that you were suspended in the first place. I had the chance to read part of the post where you posted parts of the book, which I found poor and repulsive (the parts of the book that is) but as you rightly quoted,

    Quote: إن الفكرة لا تقاوم إلا بفكرة..


    It has been wonderful meeting you again, on the ciber space this time, and to have the opportunity to access more of your writings and input into the discussions which are as sharp and as refined and as ever.. which makes me (and many others) really proud, (same feeling when we read your input in Adab wa Naqd and elsewhere). I hope that time would allow more interaction
    and
    the struggle continues.

    nada
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2005, 11:35 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: nada ali)

    إلى حين عودة..

    محبتي لك يا ندى ولكل ذلك الذي يبارك خطاك من إتساق جميل آسر ما بين فكر مستنير وموقف واضح!.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2005, 11:40 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    البرنس
    دبايوا
    الحاصل شنو ياجماعة عشان نفهم بس؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2005, 12:22 PM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: هاشم نوريت)

    Quote: ولكن كان لا بد لإنسان ما أن يقوم بهذه المهمة. إذ لم يعد مقبولا على أعتاب القرن الحادي والعشرين أن يفكر أحدهم أو إحداهن عوضا عنك





    الاخ البرنس
    بمجرد ان وضعت الاخت مريم رابط الكتاب , قمت بطباعة اغلب اجزائه وبعد ذلك قمت بقراءتها وبعدها كان لي رايي الشخصي حول هذا الكتاب ,, كما قلت مصيبتنا اننا دوما نترك مهمة التفكير لغيرنا , ونحول انفسنا لابواق مهمتها الضجيج ,, يقيني ان كثيرين ممن قاموا باستنكار ما جاء في هذا الكتاب لم يطلعوا عليه اصلا , شكرا لك اخي البرنس .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2005, 03:05 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: Marouf Sanad)



    الصديق العزيز
    الإنسان الجميل
    الناشط في المجال الحقوقي
    الزميل الفاضل :

    أيمن السر (تابر):

    تحية طيبة أبعثها إليك من مدينة شهدت خطى مشوارك النضالي ردحا. نتوقع زيارتك هنا لنفض غبار الغياب ما بين لحظة وأخرى. وبعد:

    أشكرك لتهنئة بالعودة مجددا بعد ضغط الرأي العام هنا إلى هذا الفضاء.. مع تقدير خاص أحمله إلى تلك التهنئة.. إذ تم توصيف العودة من جانبكم لا على نحو شخصي.. بل كما أشرتم ك(انتصار لاهمية وقيمة الحق في التعبير).

    وعليه.. لم تكن القضية ل(وضوحها) بحاجة إلى (فراكشن).. أو إلى تنسيق لدعم رؤية آيديولوجية في مواجهة مواقف آيديولوجية أخرى يجمعنا معها إطار عام ك(نقابة الأطباء).. وغيرها من الأشكال الفئوية المناظرة التي تجمع في داخلها أفرادا ومجموعات من طبقات إجتماعية متباينة لها مصالحها المختلفة.




    (لذا) (لم) (تكن) (أبدا) (متسامحة) (حين) (جاءت) (على) (عضويتي)!!!.




    ذلك أن العودة.. كما وصفتها أنت عن حق.. تأتي بعيدا عن كوني كنت تعبيرا بشريا لها ك(انتصار لقيمة الفكر والمبدأ والصراع الفكري والموضوعي الخلاق).. وهي على هذا النحو عودة رأى الكثيرون ضرورة أن تكون.. لقد كانت أفكارهم وخططهم واضحة ومحددة تماما.. وهي ما عكسوه منذ أن علموا بالأمر في شكل فرضيات يمكن بلورة أغلبها في أن البرنس لم يفعل شيئا سوى التأكيد على (الحق في المعرفة).. وعلى إحترام الإنسان ك(ذات مفكرة).. الأمر الذي لم يكن في حاجة إلى تنسيق حزبي على أي مستوى. إنه يعتمد هنا على رؤية الفرد للعالم ومدى تطابق رؤيته تلك مع فعله في المواقف (العامة).

    بوسعي إستئناف الكتابة إلى "الحياة اللندنية" أوغيرها الآن.. لكن هذا المنبر بالنسبة بي أكثر جدوى في الوقت الراهن.. ذلك لأنه كما تفضلتم يشكل نموذجا مصغرا للوطن.. وأنا في شوق إلى الوطن آولا.. وفي حاجة ماسة تماما إلى ملامسة جوهر قضاياه الماثلة على نحو (جماعي). لذا لم تأخذني العزة بالإثم حين قال صاحبه "عد" بنفس التعبير الذي قال به من قبل "لا".. لكن الأمر لو تكرر هنا آوهناك فعلى الدنيا السلام. كذلك لم يكن الأمر شخصيا. وحتى لو رأى أحدهم أني خرقت لائحة كان عليه أن يترك لي (الحق في الدفاع).. وهو ذات الحق الذي قابل لدى الدكتورة الفاضلة هالة الأحمدي (الحق في المعرفة).. وهو ما قالت به أيضا من أهمية حماية ( الحق في التعبير وحرية الرأي).

    ويمكن الإشارة.. في مجمل القول.. إلى أن جوهر حديثي الذي صاغ جوهر مداخلتك هنا.. لم يكن إدانة لأحد.. بقدر ما هو إشارة إلى التوقف للتأمل في ظاهرة بالغة الغرابة.. وهو ما يفتح بالنسبة لي تحديدا بابا لمراجعة نقدية.. ليس مكانها هنا.. ولكنها قد تلامس مناطق بالغة الخطورة.. ولكن وكما قلت من قبل هنا لا بد لإنسان ما أن يقوم بهذه المهمة!!!!!!!!.

    محبتي.


    سأعود لمواصلة التعقيب.

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2005, 07:46 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    سلامات
    وعوافي
    البرنس
    شكرا لوجودك بيننا ايها الانسان النبيل .. بالرغم من انني اقف بعيدا في هذا المنبر (اتلصص السقيا) الا انك اجبرتني بالدخول .. اشكرك لهذه الروعة ولهذا السمو الجميل ...
    الف مرحي بك ياعزيز والف مرحي بكتابتك النافذة المتينة وحسك الشفاف ..
    تقبل مني مودتي الغالية حتي السماء ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2005, 07:51 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18554

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: ودرملية)

    سلامة جابتك صاد





    منصور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 03:44 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: munswor almophtah)



    عزيزي الخواض:


    أشكرك لهذا التساند المعنوي المتوقع من مبدع حقيقي وناقد فذ أعتز به مثلك:

    Quote: العزيز البرنس
    كنت أريد تقديم استقالتي تضامنا معك,

    لكن المهم جات "سليمة",

    وفي الحقيقة أنها لن تكون "سليمة",

    الا اذا توفرت شروط بحث خارج اطار الارهاب الفكري "المتسبطن" ,

    ولذلك ما زلت عند رأيي في ان بوستا مستقلا "للكتاب",

    هو الحل الامثل

    المشاء





    بيد أني أرى في ذلك الحل وجها ضمن وجوه أخرى للخروج من عنق الإشكالية محل النظر.

    محبتي.

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 04:06 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)



    الشاعر المبدع الجميل:

    زوربا..

    هكذا أشعر بصدق موقفك النبيل عبر كل هذا الحاجز الجغرافي المترامي.


    Quote: الغالي دوماً عبد الحميد البرنس

    كنت مشاركاً في صف التضامن القوي الذي ينتمي للفعل الحقيقي
    كنت متابعاً بكل مشاعري
    ولكن يا صديقي الوقت ( فانا مغلول بقيد اللحظة والانتهاك
    احبك بما يكفي وحين استقر على توجيات وردة سوف اعطر دربك بما في اريجك


    زووووربا





    قلبي معك.


    محبتي.

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 04:49 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)



    أخي الفاضل:

    عمر الفاروق شيخ الدين.. أشكر لك مرورك الجميل من هنا:

    Quote: عبد الحميد الأمير(البرنس):
    عوداً حميداً مثل صاحبه ..
    وبما أننا خبرة في علم التوقيف وذلك من خلال مرافقتي الدائمة للأخ علاء الدين كنت أدرك أنه لم يتم إيقافك وأن هذه بمثابة قرصة أضان وكده لذلك لم أسجل حضور في تلك البوستات في إنتظار أن تعاود الكتابة ..
    إتفقنا معك أم إختلفنا حق الكتابة حق شرعي لك ولي ولغيرنا طالما أننا في خاتمة المطاف قد نصل ..
    U R Wellcome...




    وتلك روح فكاهة طيبة.


    محبتي.

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 05:36 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    تحياتى يا برنس..

    ومع عدم متابعتى للقضية وتفاصيلها لكن اعتبر وجودك هنا احتفال يستحق للقراء الاحتفال به دائما..

    فها انذى احتفل بعودتك ...

    فاهلا بك قلما جريئا وصادقا..مسالما وعارفا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 05:45 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: Tumadir)

    أمنيتي أن أكون مثلك يا تماضر.. أقدم كتابتي كما تقدمين فنك الراقي بحب وعمق وبساطة.. وهذا يجعلني على الدوام قريبا من أبناء وبنات شعبي. محبتي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 06:00 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote: أمنيتي أن أكون مثلك يا تماضر..


    مالك على الجماعه المعانا فى البيت ديل؟


    الليلة ما بدوهم نوم!!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 06:07 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: Tumadir)

    "لا تقربوا الصلاة.. ".

    (lol).


    محبتي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 06:24 PM

Ehab Eltayeb
<aEhab Eltayeb
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 2849

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)



    البرنس:

    1000حمدا لله علي السلامه
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 06:46 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: Ehab Eltayeb)

    أخي إيهاب الطيب (الطيب):

    أشكر لك كل هذه المحبة. محبتي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 06:56 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)



    أخي الجميل محمد سليمان:

    معا نحو غد أكثر إنسانية أومحبة. ولكم شرفتني بكريم قول:


    Quote: Quote: "إن الفكرة لا تقاوم إلا بفكرة.. وإن الفكرة إذا إصطبغت بالدم جذبت لها مؤيدين وأنصارا"-قتيبة بن مسلمة.


    أنت دائما تأخذنا الي آفاق جديدة من روائع الكلمة و الرأي.
    مرحبا بعودتك





    محبتي.

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 07:11 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: وما كان لي يا مريم أن أهرب من كلمة!.. (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote: تحْضرني الآن ملامح " زولا" وهو يستعد لكتابة رسالته الشهيرة " إني أتّهم " " J`accuse "
    التي وجّهها لرئيس الجمهورية سنة1889، في الدفاع عن الضابط دريفوس Dreyfus الذي اتّهم زوراً بتواطئه مع الألمان والتجسس لصالحهم . أتساءل في ماذا كان يفكّر وهو ينكفئ على ورقة بيضاء كان يعرف جيداً أنها يمكن أن تودي إلى المنفى وربّما الموت؟ ما هي هذه القوة الاستثنائية التي تدفع برجل مثله لأن يذهب نحو الخطر والقلق؟ أعتقد أن الذهاب نحو الحقيقة أو على الأقلّ ما نراه حقيقة هو العامل الحاسم في عملية مثل هذه . الرجال الإستثنائيون وحدهم يذهبون نحو هذه المخاطر . لأنه عندما كان زولا يصرخ بأعلى صوته، كان آخرون في موقع الارتباك، أندري جيد Andre Gide وحتى مارسيل بروست Marcel Proust وغيرهم بقوْا في أفق التساؤل قبل أن تدفعهم الأحداث المتعاقبة للانخراط في البحث عن الحقيقة مثلما فعل زولا قبلهم بسنوات .



    لتكملة هذا الموضوع.. رجاء تتبع هذه الوصلة:



    الحقيقة الابداعية للتجربة الروائية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de