وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 02:41 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة العلامة عبد الله الطيب
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

بين د. عبد الله الطيب وأبي الطيب

10-13-2003, 10:34 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
بين د. عبد الله الطيب وأبي الطيب

    نقلاً عن جريدة الصقر
    بقلم: أحمد حنقة
    لاشك أن البروفيسور عبدالله الطيب - رحمه الله - يعتبر علامة بارزة في مسيرة الأدب العربي، ليس في بلده السودان فحسب، وإنما على نطاق وطنه العربي الذي تجاوز حدوده أيضا إلى غرب أفريقيا حيث ضرب بسهم وافر في تثبيت أقدام الثقافة العربية الإسلامية في تلك الديار، ولذلك نال عن استحقاق وجدارة جائزة الملك فيصل عن دوره في الارتقاء بالأدب العربي.
    ويمثل كتاب (مع أبي الطيب) أحد إسهامات البروفيسور المرموقة، فقد كان في حينه رؤية نقدية جديدة في شعر وشخصية الشاعر الذي (ملأ الدنيا وشغل الناس) أبي الطيب المتنبيء، ويشتمل الكتاب على مقدمة وخمسة فصول، ويقوم على أسلوب مبتكر في النقد يميزه ما بين أسلوب القدامى المحدثين ويستخدم الى حد كبير الطريقة السيكولوجية.
    كما جاء البروفيسور الطيب في سفره القيم بقاعدة تصلح للتعامل النقدي العام مع الشعر حيث قال (والصفاء الموسيقي والتجويد والأحكام كل ذلك لا يرتفع بالشعر كما ترتفع به الحيوية) ويشرح ما يقصده بالحيوية قائلا (ومرادنا بالحيوية عنصر الشعر المنبيء فيه عن صدق التجربة وعمق الانفعال معا) وإذا كانت قد شاعت في عصرنا هذا مقولة أن أفضل النقد ما كان عن محبة، فيبدو أن بروفيسور عبدالله الطيب ينطلق في نقده للمتنبيء عن تفضيل له وانحياز اليه فتراه يقول (.. وبعد فربما يصح أن يقال أن أكثر شعراء العرب دورانا بينهم أمرؤ القيس وزهير وأبو الطيب بطبقة الشعراء الجاهليين من الفحول الذين لا خلاف عليهم، بل ويذهب إلى أكثر من ذلك معلقا على قول لأبي منصور الثعالبي نصه (كان الصاحب يقول بديء الشعر بملك وختم بملك) وهو يعني امرأ القيس وأبا فراس، أما بروفيسور الطيب فيزعم إن الصاحب قال ذلك وهو يعني امرأ القيس، وأبا الطيب، إذ كلاهما من كنده وكلاهما طلب الملك فأخفق!

    ولما كان من المعروف أن المتنبيء كان مادحا يتكسب بشعره فان البروفيسور الطيب قد دافع عن شعر المديح وكأنه يضمر الدفاع عن صاحبه، وذلك في قوله (ولعله مما أفسد على الناس رأيهم في الحكم على شعر المديح عامة، وشعراء المديح قاطبة حسبانهم أنه من التسول وان أصحابه متسولون وهذا خطأ، إذ الشعر ديوان العرب كما الإذاعه والتليفزيون والصحافة وشتى طرق ووسائل الدعاية والإعلام من ديوان مجتمعنا الحاضر، والمدح والهجاء كانا من أساليب الإعلام والدعاية المشروعة كما هو في هذا العصر).
    أما عن علاقة أبي الطيب المتنبيء بمجايليه فقد أشار بروفيسور عبدالله الطيب إلى أنهم قد نظروا في شعر أبي الطيب بعد أن فتنوا به، ورام مماثلته بمحاكاته أو الأخذ عنه جماعة كأبي فراس والسري فعجزوا.
    ومن بين معاصري أبي الطيب من الشعراء ركز عبدالله الطيب على أبي فراس بصفة خاصة، وقال إنه كان (يباري أبا الطيب ويجتريء على مجاراته) ومثل لذلك بقوله وهو أسير بأرض الروم):
    مصابي جليل والعزاء جليل
    وظني بأن الله سوف يديـــل
    وقال أنه جارى بها قصيدة أبي الطيب التي يقول فيها:
    ليالي بعد الظاعنين شـكــول
    طوال وليل العاشقين طويــل
    وقد اشتمل السفر المذكور على مقارنات شعرية، مثل مقارنته بين أشعار أبي الطيب وأبي تمام، وقد شفع الكاتب سفره بالحواشي حتى لا يترك مجالا للإبهام، وأخيرا لابد من القول بأن الكتاب من الكلاسيكيات التي يظل المرء في حاجة دائمة للرجوع اليها وإعادة مطالعتها.

    http://www.alsaquer.com/opin.htm
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2003, 07:35 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بين د. عبد الله الطيب وأبي الطيب (Re: almulaomar)

    Quote: (ولعله مما أفسد على الناس رأيهم في الحكم على شعر المديح عامة، وشعراء المديح قاطبة حسبانهم أنه من التسول وان أصحابه متسولون وهذا خطأ، إذ الشعر ديوان العرب كما الإذاعه والتليفزيون والصحافة وشتى طرق ووسائل الدعاية والإعلام من ديوان مجتمعنا الحاضر، والمدح والهجاء كانا من أساليب الإعلام والدعاية المشروعة كما هو في هذا العصر).

    اذكر اكثر ما شدني في كتاب عبدالله الطيب: مع المتنبي ،اول مطالعتي له
    تشبيهه لفن المديح في الشعر العربي ،بوسائل الدعاية والاعلام في عالم اليوم،وكما قال الاعلامي المخضرم احمد عبدالله حنقة ان الكتاب من الكلاسيكيات التي لا يني القاري يعود اليها من وقت لاخر
    تشكر استاذ الملا عمر لو ان اسمك هذا يقترن دائما في ذهني بالطالبان وبن لادن والتزمت الديني عموما، وحب الناس مذاهب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2003, 08:47 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بين د. عبد الله الطيب وأبي الطيب (Re: Agab Alfaya)

    It's so ironic how the 'Old' Angelo-Egyptian Sudan literature figures, like AL Tayeb Salih and AL Tayeb Adella are so obsessed with this racist Mutanabi bigot!

    We are so 'Taybeen' man, with 'Reyala' dripping allover the place man.

    We should never get mad when our Egyptian 'Brothers!' constantly remind us that!

    Not only that but the man poetry is a major part of our text books, to make sure our youngsters grow up believing how they will never amount to anyting beyond being slaves, No matter what they achieve!

    Al Mutanabi famous 'AL 3bdu 3bdun' poetry was said for a typical Northern Sudanese!

    Because racism 'hot potato', is too hot to handle, it got tossed around from North to South!

    It just crack me up man, watching us in the North recite the same 'Bait' against those we thought are not Arabs!

    Well indeed "Up Sennaina Yadhak 3ala Up Sennaintain"!

    When I say we are in a 'Coma' people look at me as a nut case!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-14-2003, 04:26 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بين د. عبد الله الطيب وأبي الطيب (Re: almulaomar)

    اخي الكريم، بشاشة
    انك تنظر الي الامور بمنظار ضيق جدا
    وتصورها بشكل متزمت خالص
    هل تريد ان تلغي وجود المتنبي من التاريخ وتمحوه من الذاكرة الجمالية
    لمجرد انه قال في لحظة غضب ان العبيد لانجاس مناكيد
    انت بذلك تطالب بمحو كل التاريخ البشري من الوجود
    لقد عرفت البشرية الرق والتمييز العنصري منذ فجر التاريخ
    ولا زالت تعاني منه الي اليوم،ولكن ما هكذا تورد الابل يا سعيد

    اعلم يا اخي الكريم
    ان المتنبي مدح كافور الاخشيدي باجود القصائد
    بل هنالك من يري ان مدحه لكافور فاق مدحه لسيف الدولة
    ولكن مثلما اختلف مع سيف الدولة اختلف مع كافور
    فكتب قصيدته المشهورة في هجائه وهرب بليل!
    فلماذ نحمل الامور اكثر مما تحتمل؟لماذا لا ننظر اليها في سياقها
    التاريخي والاجتماعي!؟
    ولماذا دائما نضع انفسنا في مثل هذا الموقف الضعيف!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-14-2003, 07:14 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بين د. عبد الله الطيب وأبي الطيب (Re: Agab Alfaya)

    Dear 3ajab AL Fia,
    For me to be 'Mutazamit' is a matter of relativity! Today's exceptions dear 3ajab are tomorrow's rules, and today's rules are yesterdays exceptions!

    As such my (New) approach falling along the lines of current trend of history in our land- is the rule to become or in potentiality!

    While your dying(old) approach going against the underlining course of history, is the exception, to become!

    You see in my 'Celebrating Ali AL Meck' post I said you guys are way out of touch!

    Calling a Black (Sudanese) 3ab or slave by Arabs or AL Mutanabi is a pity inconveninous thing of the past, that doesn't justify sacrificing the joy you get, by reciting AL Mutanabi poetry!

    Well my friend or 1/2 a century war and its 2,0000,0000 price tag, on top of an other 4,000,000 displaced is the fruit of this 'AL 3abu 3abdun' tree!

    You see at the time of Kafoori, Northern Sudanese like me and you were captured like rabbits and sold by the bound like pork belies in Kafooori Egypt, and else where!

    To escape such degradation associated with the color Black (Sudanese) as depicted by AL Mutanabi poetry, our ancestors as a way out, invented this Arabism 'Waham'!

    Armed by such 'Waham' projecting our own self-hate on the innocent Nuba and Southern Sudanese we committed this genocide!

    So dear 3ajab in our land the Nuba since AL Mutanabi days are despised hated and rejected for 3abeed by birth!

    Not only that but in the far North to this date fellow human being Sudanese and devoted Muslims treated as slaves are inherited like any land or piece of furniture!

    My own family like all families from Shendi to Halfa, owned a big lot of Fur slaves!

    These people to this date in the far North can't own any land! No where such ugly reality were brought up or discussed!

    I may well be the first Sudanese to highlight the plight of these slaves! So accordingly 'AL 3abdu 3abdun' mindset didn't die with the death of your beloved Mutanabi, No it is still vividly alive in the fabric of our current mindset!

    I want to ask you a very innocent question, why Arabs insist to ask AL Tayeb Salih to tell them about AL Mutanabi, all the time?
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-14-2003, 05:48 PM

wd al geran
<awd al geran
تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بين د. عبد الله الطيب وأبي الطيب (Re: almulaomar)

    BASHASHA!!

    IN SPITE OF THE FACT THAT WHAT YOU ARE TRYING TO TACKLE HERE IS NOT UTTERLY NEW, BUT I WITNESS YOU HAVE A DAMN STRONG, SEVERE, PRICKLY EDGED AND PECULIAR TASTE WORDS MAN !!. DON'T KNOW WHY, BUT I GUESS IT COULD BE ATTRIBUTED TO THE DIRECTION OF WIND BLOW, AND WHEN TRUTH IS TRIED FROM COMPLETELY OPPOSITE AND UNUSUAL DIRECTION, THE FLAVOUR WOULD CERTAINLY BE DIFFRENT.
    SO, JUST KEEP WRITING MAN !! KEEP WRITING NO MATTER WHAT LANGUAGE YOU USE, HOPEFULLY THAT ONE DAY WE ARE GONNA CEASE CHASING OUR SHADOWS.

    (عدل بواسطة wd al geran on 10-14-2003, 05:51 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2003, 02:56 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بين د. عبد الله الطيب وأبي الطيب (Re: wd al geran)

    Dear 3ajab Alfia, Salam!

    Salam wd al geran,
    So Bashasha rock your world? It got to be a raw nerve that got you worked up editing, cutting and pasting from the dictionary!

    WOW I'm impressed!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2003, 07:51 AM

wd al geran
<awd al geran
تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بين د. عبد الله الطيب وأبي الطيب (Re: almulaomar)

    NO BASHASHA

    NO NEED TO BE IMPRESSED,

    AND NO NEED FOR ANY WOW,

    IT IS NOT AS DIFFICULT AS YOU THINK MAN, ESPECIALLY IF YOU KNOW THAT YOU ARE NOT THE SOLE AGONIZED SOUL WHICH IS LOOKING FOR THE TRUTH.

    ANY WAY, IF CUTTING FROM THE DICTIONARY AND PASTING HERE ENABLES YOU TO LAY OUT SUCH WEIRD OBSESSES THAT CREEP IN YOUR MIND CELLS IN SUCH A WELL FABRICATED MANNER, THEN I AM GONNA TRY IT IN MY NEXT MESSAGE, PLEASE DON'T CONSIDER THIS AS AN INSULT.

    AS YOU ALREADY JUSTIFIED FOR US THE WEAKNESS OF OUR EXPRESSIONS BY YOUR DECLARATION ON THE OTHER SIDE OF THIS TRICKY SCREEN, "BOTH OF THEM ARE DAMN STRANGE LANGUAGES".

    ONE MORE THING BASHASHA, IT HAS NOTHING TO DO WITH THE LANG MAN, AS IT IS JUST A TOOL, THROUGH WHICH ONE COULD BE ABLE TO LOAD AND DESPATCH ONE'S CONCEPTS !!....

    YOU JUST TAKE A LOOK AROUND YOU IN YOUR POOR NEIGHBOURHOOD, HOW MANY BLACK OR WHITE OR EVEN ESPANISH VAGABOND WITH A BOTTLE OF BEER ON HIS LEFT HAND AND YELLOW UGLY TEETH EMERGES OUT OF HIS DISGUSTING MOUTH, WHO HAS THE ABILITY TO VOMIT THE BEER SORRY I MEAN THE LANG AS FLUENT AS YOU SHOULD PURSUE, BUT HOW MANY OF THEM HAS THE SENSITIVITY TO BE AN IDEAL HOMELESS !! DO YOU KHOW? EVEN THE DESTITUTION HAS ITS OWN ABOVE THE GROUND PHILOSOPHY YOU BELEIVE IT?

    ANY WAY, THANX FOR YOUR POSITIVE SENSE OF HUMOUR MAN, BUT NEXT TIME PLEASE DON'T FORGET TO VISIT THE SMILIES LIBRARY, IT IS ON YOUR LEFT
    (JUST LIKE THE BEER).

    SORRY FOR MY FEEBLE LANGA MAN, AND I WILL BE AROUND IF YOU HAVE ANY THING TO HEAVE.

    STAY WELL.

    (عدل بواسطة wd al geran on 10-15-2003, 07:57 AM)
    (عدل بواسطة wd al geran on 10-15-2003, 04:41 PM)
    (عدل بواسطة wd al geran on 10-15-2003, 04:44 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2003, 06:57 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بين د. عبد الله الطيب وأبي الطيب (Re: wd al geran)

    Quote: YOU ARE NOT THE SOLE AGONIZED SOUL


    Salam wd al geran, you must be kidding bro

    I can't say I'm the only agonized sole! But I said "I may well be the first Sudanese to highlight the plight of these slaves".

    Even here I was trying to illustrate yet another startling reality:

    This profound reality in the far North is so deeply entrenched and built into the culture and the current prevailing mindset, to point where bringing it up like I did is the unusual, if you got my point!

    Where such despicable reality in the work of 'Old' Sudan literature icons? like members of the royal family during the French revolution these people
    are way of touch!

    3ajab Alfia who called me 'Mutazamit', right here in this thread is a clear example of this apathetic attitude!

    He just doesn't care, so long he enjoys the poetry of his beloved Mutanabi! Well take Mutanabi out of our textbooks an enjoy his poetry in your privacy as you wish!

    Fair enough?

    You also seem to be bothered, by my remark of how Arabic language is
    actually a foreign language in my eyes as an African!

    Well this is the truth the whole truth!

    The Qua'ran itself state clearly how we were made to be different Nations (Wa Ja'lnakam Shu3uban Wa Gaba'il Le ta3arfu).

    Generally speaking, I'm Sorry I refuse to succumb to Arab Nationalism imperialism dressed up and presented as Islam!

    So dear wd al geran if you are agonized then let us join hands!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2003, 04:53 PM

wd al geran
<awd al geran
تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بين د. عبد الله الطيب وأبي الطيب (Re: almulaomar)

    BASHASHA.
    AIR SAI YAKHI, DESEN SHOUP ANOSO, AIR MEN ENKI AKHIR KATI KO.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-16-2003, 06:24 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بين د. عبد الله الطيب وأبي الطيب (Re: wd al geran)

    Er Essydra?
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-16-2003, 07:27 AM

wd al geran
<awd al geran
تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بين د. عبد الله الطيب وأبي الطيب (Re: almulaomar)

    IT LOOK'S THAT YOU DIDN'T GET MY POINT MAN, NOT ANY OF YOUR WORDS BOTHERED ME, AND I ALMOST AGREE WITH THE MOST OF WHAT YOU SAID.

    YOU JUST KEEP DIGGING AND ENLIGHT THE PASSAGE FOR US, AND WE WILL FOLLOW.

    STAY WELL MAN.

    Quote: Er Essydra

    ARTIGASHA GOGORNA ? . .

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-17-2003, 03:09 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بين د. عبد الله الطيب وأبي الطيب (Re: wd al geran)

    Thank you a zillion ya Assod[/I]
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de