|
Re: نداء..قبل الكارثة ..انهم يعبثون بإرث الراحل مصطفى سيد احمد وبموافقة زوجته بثينة (Re: sheba)
|
الاخ العزيز شيبا سلامات هذه كارثة لا ينفع فيها النحيب0 ففي بلد الله التي غير السودان تشتري الدولة ممثلة في جهازها الاعلاي حقوق الملكية من أهل الراحل0 حتى لا يخضعالامر للمزاج0 ولكن هنا وحتى اشعار آخر تظل بثينة هي المتصرف الوحيد في هذا الموروث0 والمؤسي أن تتعامل مع الأمر بعقليةتجارية لا تراعى فيه خصوصية البعد الاخلاقي والمبديء الذي دفع فيه الراحل عمره غير نادم0 ان كان هناك من شأن جدي فهو التدافع الشعبي لشراء حقوق الملكية من بثينة، ولكن تصرف مثل هذا لا مكان له في تجاربناالانسانية0
لك ولجميع محبيه العزاء عبد الخالق السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نداء..قبل الكارثة ..انهم يعبثون بإرث الراحل مصطفى سيد احمد وبموافقة زوجته بثينة (Re: معتصم الطاهر)
|
العزيز شيبه أعرف أن منطلقك هو محبه للراحل وأوافقك أن فن مصطفى لا يجب اللعب به وأن فن مصطفى حق للجميع إلا أن المعادله صعبه لأنى أجد أننا لا يحق لنا الحكم على أرملته فالمحبه من معجبى فن الراحل لا بتدفع فاتوره علاج ولا بتدفع مصاريف أيتام ولا تقى من عوز الحاجه أو الوقوف على موائد اللئام فى وطن كما قال حميد فى رثاء الراحل تغنى لمن كلاك دمن تغنى وطن إلا حباك ميته الغربه وإستكتر عليك كفن فرفقآ بالراحل فى أرملته وأولاده فهذا الحد الأدنى الذى يمكننا أن نرد به جميله علينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نداء..قبل الكارثة ..انهم يعبثون بإرث الراحل مصطفى سيد احمد وبموافقة زوجته بثينة (Re: sheba)
|
عفواً sheba والمتداخلين/ات الكرام لم أرى إنسان أكثر حرصاً على فن مصطفى وذكراه أكثر من بثينة ولم أرى إنساناً يعشق مصطفى أكثر منها وكنت شاهداً على متابعتها إنتاج الشريطين الخاصين بحفلات الدوحة لدرجة السفر من الإسكندرية للقاهرة للوقوف على سير عملية الإنتاج في مكتب أحمد يوسف بشركة حصاد، واهتمامها حتى برؤية غلافي الشريطين قبل طرحهما بالأسواق، وقد رافقتهم هي والأخ بشير عبد الرحمن (إبن أخت مصطفى) في إحدى هذه الزيارات. بثينة ليس لها دراية بتقنيات التسجيل لذا من الظلم أن نربط موافتها على الفكرة (حتى لو تمت) بداوفع مادية. ولو نُفذت هذه الفكرة ولم تنجح لن يكون ذلك خصماً من رصيد مصطفى الجماهيري بل كما قالت رجاء و waleed500: سيكون أثرها السلبي على ليزا، وكذلك شاكر عبد الرحيم ومنتج هذا العمل، ولهم فضل الإجتهاد طالما كانت المحاولة نتاج رؤية فنية وليست بدوافع ربحية، وفي كل الأحوال تظل أعمال مصطفى كما هي في الوجدان. وفاءاً لمصطفى أرجو أن نتحرى الدقة وأن لا نستبق الأحداث ونحن نتحدث عن رفيقة دربه وأم ولديه أعزائي رفقاً بهذه السيدة الفاضلة أتمنى أن يجد الموصلي هذا البوست وأن يعلق عليه ولكم تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نداء..قبل الكارثة ..انهم يعبثون بإرث الراحل مصطفى سيد احمد وبموافقة زوجته بثينة (Re: محمد سر الختم)
|
من أكثر الناس تخلفا في تقبل تحوير وتغيير الأغاني الذي جاء كثير منه لقتل روح ونفس الاغاني القديمة إلا في حالات نادرة موفقة ومدروسة ,,,,مطربي هذا الزمن لا يحسون بالكلمة فيقولونها مسيخة من غير ابعاد,,,,, ولعل السيدة بثينة ادرى واحرص على ما خلفه الأستاذ مصطفي سيد أحمد ,,,, وعموما الفن الجيد لا يمكن دفنه او اشانته مهما كثرت المحاولات المسيخة لأنه اصبح في الوجدان ,,, وصراحة اشفق على ليزا شاكر ولا اظن انها ستدخل في تجربة كهذه ان لم تكن على دراية تامة انها ستضيف فيها جديدا ,,, فهي واعدة وتبشر بكل خير ,,, ارجو من الاخ شيبا ان يخفف من القلق خاصة وان التجربة ليست عشوائية كالذي ريأناه من قبل في الطربين الذين يغنون القديم في حفلاتهم وحتى في وسائل الإعلام ويجنون من الروائع ما لم يجنه مبدعوها ارجو ان توفق ليزا في تجربتها والتحية للسيدة بثينة ولأبناء الراحل مصطفي سيد احمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نداء..قبل الكارثة ..انهم يعبثون بإرث الراحل مصطفى سيد احمد وبموافقة زوجته بثينة (Re: sheba)
|
الاخ شيبه سلامات وددت لو تحدثت عن السيدة ارملة الراحل بلقب تستحقه بدلا عن الإتيان بأسمها حاف. وان لم يكن من باب الاحترام لها فمن باب الاحترام للراحل لمصطفي و ذكراه. نعم, إرث الراحل مصطفي سيد احمد ملك للسيدة بثينة وإبناها. هذه حقيقة يجب ان توطن نفسك لقبولها. وهو حق ادبي واخلاقي قبل ان يكون قانوني مشروع. ثم لماذا نحكم على تجربة ما بالفشل قبل ان نسمعها؟ انا شخصيا سأستمتع بصوت مصطفي حتى لو اضافوا له ضجيج الطواحين. إن فشلت التجربة سيطال فشلها من قام بها وعليها وستظل تلك الاغنيات الخالدات موجودات بصوت مصطفي منفردا كما في اصلها. فما المشكلة؟ هناك حدود بين العام والخاص, كيف يخرج هذا الانتاج وكيف يستفيد منه اهل الراحل او باي طريقة توظفه السيدة بثينة لمصلحتها شيئ لا يخصك لدرجة لشطط وسوء المخاطبة. فالمنتوج المادي ليس لك فيه من نصيب. انت مطالب فقط بالاستماع والاستمتاع ان استطعت لذلك سبيلا. تذكر نحن لسنا اوصياء على إرث فني ما، نحن مجرد مستهلكون لا أكثر.
ثروت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نداء..قبل الكارثة ..انهم يعبثون بإرث الراحل مصطفى سيد احمد وبموافقة زوجته بثينة (Re: sheba)
|
كويس يا شيبة كدا الكلام بقى عن الرؤية الفنية وطلع من حيز عدم الحرص على إرث مصطفى الفني، إذاً القضية فنية ودي ليها متخصصيها ونحن كجمهور ما علينا إلا الإنتظار لحين طرح هذه الرؤية في الأسواق وحا يظهر قبولنا من رفضنا ليها في حينه. ليزا ما عادت طفلة بل صبية ولها حضورها وجاذبيتها كمان وتجيد العزف والغناء وحتى لو كانت طفلة المسألة في الآخر رؤية فنية ونحن دورنا بعد ذلك. قولك (لماذا لا تنتج أغنيات مصطفى كما هي) دي برضو رؤية فنية لو عندك قدرة إنتاجية ممكن تنفذها وممكن يجي زول يقول والله شيبة شوَّه غنا مصطفى لأنو ما أضاف ليهو موسيقى وزي ما قلت ليك الحكم في الآخر الجمهور سؤالك (هل إرث الراحل ملك لبثينة وحدها) من الناحية القانونية طبعاً ملك لأسرة مصطفى (حسب ما أعتقد) لكن نحن كجمهور بنحس إن غنا مصطفى حقنا كلنا ونحن حريصين على هذا الإرث لأنو صار جزء من وجداننا وأعتقد كذلك دا سبب قلقك من هذه التجربة لذلك كما قلت لك لا نملك الإ الإنتظار ولما العمل يطرح لينا كمتلقيين نقول كلمتنا. لك تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نداء..قبل الكارثة ..انهم يعبثون بإرث الراحل مصطفى سيد احمد وبموافقة زوجته بثينة (Re: sheba)
|
Quote:
الاخ شيبه سلامات
وددت لو تحدثت عن السيدة ارملة الراحل بلقب تستحقه بدلا عن الإتيان بأسمها حاف. وان لم يكن من باب الاحترام لها فمن باب الاحترام للراحل لمصطفي و ذكراه. نعم, إرث الراحل مصطفي سيد احمد ملك للسيدة بثينة وإبناها. هذه حقيقة يجب ان توطن نفسك لقبولها. وهو حق ادبي واخلاقي قبل ان يكون قانوني مشروع. ثم لماذا نحكم على تجربة ما بالفشل قبل ان نسمعها؟ انا شخصيا سأستمتع بصوت مصطفي حتى لو اضافوا له ضجيج الطواحين. إن فشلت التجربة سيطال فشلها من قام بها وعليها وستظل تلك الاغنيات الخالدات موجودات بصوت مصطفي منفردا كما في اصلها. فما المشكلة؟ هناك حدود بين العام والخاص, كيف يخرج هذا الانتاج وكيف يستفيد منه اهل الراحل او باي طريقة توظفه السيدة بثينة لمصلحتها شيئ لا يخصك لدرجة لشطط وسوء المخاطبة. فالمنتوج المادي ليس لك فيه من نصيب. انت مطالب فقط بالاستماع والاستمتاع ان استطعت لذلك سبيلا. تذكر نحن لسنا اوصياء على إرث فني ما، نحن مجرد مستهلكون لا أكثر.
ثروت
|
بدون تعليق
(عدل بواسطة sheba on 12-17-2004, 03:30 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نداء..قبل الكارثة ..انهم يعبثون بإرث الراحل مصطفى سيد احمد وبموافقة زوجته بثينة (Re: sheba)
|
الاخ شيبة
تحية طيبة ..
مثلك استهجن محاولة الزج بصوت هذه الصبية - التي وربما تكون موهوبة لا نعلم ذلك - في هذا التراث؛ وليبحث اباها او غيره عن سبيل اخر لشهرتها ومسيرتها الفنية غير هذا السبيل .
من الناحية الاخري لا اقرك علي هذا العنوان وتمنيت لو كنت اتيت بنصفه فقط؛اي: نداء..قبل الكارثة ..انهم يعبثون بإرث الراحل مصطفى سيد احمد ؛ فالسيدة المحترمة يثينة عانت الامرين في حياة وبعد رحيل الاستاذ مصطفي؛بسبب مرض الاستاذ والظروف التي وجد نفسه فيها هذا المبدع الكبير واسرته؛ وحقنا عليها وعليه ان نؤيدها ونؤازرها ما استطعنا؛ وان نقدم النصح لينا لو راينا ان له ضرورة.
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نداء..قبل الكارثة ..انهم يعبثون بإرث الراحل مصطفى سيد احمد وبموافقة زوجته بثينة (Re: Abdel Aati)
|
العزيز شيبا لك التقدير على حرصك الذي ابديته على ابداع الراحل الاستاذ مصطفى0ولك ان تعلم بان تجربة الطفلة (ليزا) تجربة فطيرة في الاداء0حسب سماعي لها من خلال قناة النيل الازرق0 كل من اتيحت له الفرصة لمتابعتها في تلك الحلقات التي بثت في الاسابيع الماضية لاحظ انها لا تهتم كثيرا بالكلمات ومخارجها في ادائها0ولعلك توافقني بان غناء الراحل قام بشكل اساسي على الكلمة اولا00 اوافق الاخ عبدالخالق في طرحه الجاد بضرورة التفكير في خطوة اكثر فاعلية للحفاظ على تراث الراحل المتميز0 ولك الشكر0
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نداء..قبل الكارثة ..انهم يعبثون بإرث الراحل مصطفى سيد احمد وبموافقة زوجته بثينة (Re: sheba)
|
شكرا جميلا الاخ عادل
نحن استهجنا الزج بصوت مطربة ناشئة فى اغنيات الراحل ونشرها للعالم فى شريط
هل سيعلم المتلقى خارج السودان ان هناك عملية مكساج تمت
ام سيعتقد ان هذا الاداء والدويتو تم بوافقة الفنان
اما ما يدور حول زوجة الراحل فنقول انها تبارك هذا العمل وانها المنتج وتتكفل بكل الامور
المالية للشريط وان حدث المتوقع وفشل العمل فسيحفظ التاريخ مشاركتها فيه لانه تم بعلمها
وموافقتها ودعمها المالى ايضا "الانتاج "
وللذين يريدون اخذ الامر على منحى اخر نقول ان السيدة بثينة ليست فوق الانتقاد فان اخطات فسنقول انها اخطأت خصوصا وانها تمتلك ارثا فنيا يشاركها فيه الملايين
والشريط سيطرح بعد شهر من الان .. ويا خبر بكرة بفلوس ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نداء..قبل الكارثة ..انهم يعبثون بإرث الراحل مصطفى سيد احمد وبموافقة زوجته بثينة (Re: sheba)
|
الأستاذ العزيز : شيبا كل التقدير والأحترام
أولا: موضوع الأستاذه آمال النور كانت مسألة اقتناع من الراحل المقيم مصطفى سيد أحمد والملاحظ أن صوت آمال النور كان فى كوبلهات محدودة كمشاركة من آمال النور ولا أعتقد أن صوت مصطفى يقبل الأصوات النسائية مهما بلغت من الجمال لأن اللغة التى يتغنى بها مصطفى سيد أحمد لا تحتمل ذلك لذا كانت المشاركة قصيرة مع احترامى للأستاذة آمال النور واعترافى أيضا بأنها كانت مع الراحل المقيم فى كورال الحزب الشيوعى فى العيد الأربعين.... اتفق معك الى حد كبير أن شركات الانتاج شوهت أعمال مصطفى وذلك يتضح جليا عند الاستماع فى صخب الموسيقى وظهور صوت العود واختفاءه بصورة عشوائية فمهما بلغت هذه الشركات من تقنية فانها لا تستطيع أن تجمل عملا هو فى الأصل جميل والأمر يكون جميلا اذا أرادوهو بحياة الراحل لأن الرسالة لا تقبل الاضافة وهذا اعتراف أهل الفن والمعجبين بأكملهم موضوع زوجة الراحل مصطفى اعتقد أنها فى طريقها أن تضل الطريق فأن لم يكن لها بصر فليكن لها قلب يدرك المخاطر والتجار بفن القيثارة الحزينة مصطفى فلتذهب ليزا ووالدها الى الجحيم لأنهم بهذا التصرف القبيح أشعلوا النيران فى قلوبنا... مصطفى أمانة لكل سودانى وهو لؤلؤة يجب أن نعتنى بها فلماذا نقتله للمرة الثانية؟؟ لماذا لا يتركوهو هؤلاء التجار أن ينام؟ أما اذا كان موضوع بثينة من منظور الناحية المادية فأقول لك أن ود سلفاب لا ترضى هذا الاتجاه الا أنها زوجته وأراها قد استقلت هذه الشرعية لتشرع لنا وفق مزاجها الذى لا يرضاهوا الشعب السودانى بأكمله والآن تجدنى أخى شيبا أصرخ فى وجه بثينة علها تفيق وتدرك الخدعة رحمك الله أيها الامبراطور العظيم فبغيابك رتعت الزعانف وجاءت المهازل ولى عودة......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نداء..قبل الكارثة ..انهم يعبثون بإرث الراحل مصطفى سيد احمد وبموافقة زوجته بثينة (Re: بهاء الدين سليمان)
|
الأخ الفاضل شيبة لك التحايا و الإحترام
أتابع لك كثير من كتاباتك و توثيقاتك للراحل المقيم مصطفى سيد أحمد و أحب أن أؤكد لك بأن الراحل المقيم ليس حكرآ لأحد ولكن لا تعني هذه العبارة فصل مصطفى عن أسرته وعن أم أبنيه سيد أحمد وسامر ورفيقة دربه و كفاحه والتي شاركت مصطفى أفراحه و أتراحه ووجده وحزنه لم تكن بثينة هي تلك الزوجة الحاملة على زوجها و المعيقة لرسالته الفنية فلقد إختارها وإختارته و أشهد أنها كانت له نعم الزوجة اتي آمنت برسالته الفنية ووقفت معه بشدة و بالمناسبة يا شيبة لا يوجد أحد في هذا البورد شديد القرب لمصطفى سيد أحمد أكثر مني ومن شقيقي عاصم و معاوية سليمان .. فلقد خبرناه و عاشرناه منذ عام 1979 وكان أخانا ووجداننا و حزننا الذي لا ينتهي كنت يوم زواجي عام 1990 آخر من غني له مصطفى كحفل خاص قبل أن يغادر السودان يوم الثلاثاء 8/5/1990 على طائرة الإيرفلوت إلى روسيا وكان مصطفى قد غنى يوم الأثنين حفله العام والنهائي بتاريخ 7/5/1990 في قاعة الصداقة سافر مصطفى إلي موسكو للعلاج و كنت قد غادرت قبله يوم السبت 5/5/90 إلي شهر العسل إلى سوريا وتركيا ... ولم نلتقي بعد ذلك حتى لحظة جاء نعيه لنا .. وكانت بيننا مكاتبات و مكالمات لم تنقطع للحظة إجراء العملية الجراحية ثم إستقراره في مصر أولا ثم الدوحة ثانيا و أخيرا .. ولم أخفي عدم إرتياحي لتواجده في القاهرة ساعتئذ والتي أصابته بإنتكاسة أدت إلى فشل كليته المنقولة و إستدعى ذلك ذهابه إلى قطر ..
ولعلك يا شيبة أنك لا تدري بأنك قد أسأت ألى الراحل المقيمم بحديثك هذا بمحاولتك عزل الأخت الفضلى زوجته بثينة عن فن وتراث زوجها والتي قد ساهمت فيه بالوقوف إلي جانبه والتشجيع له و ليشهد الله أنها لم تكن تتبرم و تضيق بهذه الرسالة و لأشهد بأن أم سيد أحمد و سامر كانت تقوم بخدمة ضيوف زوجها بالرغم من متاعبها الصحية في النظر كانت بثينة هي النموذج للأم والزوجة المكافحة مع زوجها من لحظة(غدار دموعك) وحتى(طيبة حميد) .. كان بالأحرى إحترام هذه المرأة لا التقليل من شأنها و إعتبارها رمزا ثانويا لا دور لها في حياة مصطفى !! أما بخصوص حديثك عن الموسيقار شاكر عبدالرحيم فلقد جانبه التوفيق فلقد كان شاكر قريبآ من مصطفى و كان يبادله الحب والإحترام وفي اللحظة التي وصلتنا تكاليف عملية مصطفي الجراحية و إقامته بموسكو هو وزوجته و أبنائه حتى شكلنا لجنة لعمل حفلات خيرية وكانت اللجنة تضم شخصي الضعيف و كابتن وداعة و معاوية سليمان .. و كان شاكر عبدالرحيم أول المساهمين حيث تطوع بعمل عرض لفرقته( عزة) في قاعة الشارقة وتشاركه فرقة أبناء الطيار جوزيف نيام نيام و الفنان سبت عثمان من الإنقسنا و حرصنا أن تكون الدعوات موجهة للبعثات الدبلوماسية والمراكز الثقافية مثل معهد جوتة و المركز الثقافي الفرنسي و نادى سودان كلوب (البريطاني) سابقا و لقد وجد الحفل الأول نجاحا منقطع النظير وحقق أهدافه المالية و بزيادة لم نتوقعها وكان كل المشاركين متطوعين و أهدانا البرفسر الراحل علي المك قاعة الشارقة مجانا وجاء حفلنا الخيري الثاني بنادي الضباط الخرطوم و شاركت فيه فرقة السمندل و أبوعركي وشرحبيل أحمد و لقد إمتلأ نادي الضباط عن آخره و جاء كل محبي الراحل مصطفى سيد أحمد و كنت مقدمآ لذلك الحفل والذي أتحذته التنظيمات السياسية وسيلة للتعبير عن الرفض للإنقلاب الإنقاذوي و إنهالت علي البرقيات مثل رابطة أصدقاء مصطفى سيد أحمد فرع الديوم الشرقية (نتواصل معكم عبر مساحات المبدع مصطفى سيد أحمد قف نتمنى له دوام العافية و يعود لنا حتى تعود الكلمة لصمت الليل) وتلقيت برقيات مماثلة من الحصاحيصا وودمدنى وسنار والبراري و الإمتداد وودنوباوي وبانت والعباسية حتى جائنى آنذاك اللواء(فيصل مسعود) مدير نادي الضباط من خلف الكواليس وهمس في أذنى (إنت داير ترفدني وتعتقلني ولا شنو.. عليك الله كفاكم أنزلوا) لحظتها ضحكت وقلت له (يا سعادتك إنت لواء في جيش الشعب السوداني كان خايف من حفلة زي دي وزع لينا السلاح وبنوريك نحن بنحرس البلد كيف) لحظتها هرب فيصل مسعود وواصلنا الحفل الخيري للساعة 11 ليلا حيث كان حظر التجول في منتصف الليل.. وكان شاكر عبد الرحيم من خلف الكواليس يعاوننا على تفاصيل الحفل الناجح ... وتجمعت لنا تغطية كافية لتكاليف العملية والإعاشة و قررنا تحويل كل المبالغ التي جمعناها لمصطفى و أسرته في موسكو وقررنا قطع تذكرة لمعاوية سليمان شريف وتسفيره لتسليم المبالغ لمصطفي وبثينة هناك ... أكتب هذه الكلمات ليس تباهيا ولكن ردآ للذين نسبوا أن هنالك حزبا سياسيا كان وراءعلاج مصطفي في موسكو و دفاعا عن فنان رقيق مثل شاكر عبدالرحيم أحد الذين أحبوا و عاشروا مصطفي بصدق و نقاء .. ويقيني يا شيبة رأيت في كلماتك تجنيا و تعدي على زوجة الراحل المقيم وعلى فنان رقيق مثل شاكر عبد الرحيم ... و حقا ما أختطاه قلمك لم يكن منصفا لأناس أثروا حياة الراحل و فنه و إبداعه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نداء..قبل الكارثة ..انهم يعبثون بإرث الراحل مصطفى سيد احمد وبموافقة زوجته بثينة (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
أخي الفاضل الأستاذ يوسف الموصلي
لك تحياتي و تقديري لشخص فنان مرهف و عظيم .. أعتذر لك و بشدة لسقوط إسمك سهوا ـ تبآ لذاكرتي الخربة ـ ولا زلت أستحضر صوتك الشجي في تلك الليلة و أنت تغني لعمال و زراع بلدنا (في الفجرية طالع) و أنت تحور ذلك اللحن من أغاني (السباتة) إلى مشارف أهزوجة و (شاشاي) لتلك الفئة المنتجة من عمال وزراع بلدنا ,,, و ربما أجد نفسي في حرج أن أطلب منك سماع تلك الأهزوجة على البورد حتى يتثنى للجميع سماعها و الإستمتاع بها .. و دمت لنا صوتا و وترا شجي و إنسان لا تنضب معيته للآخرين عطاءا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نداء..قبل الكارثة ..انهم يعبثون بإرث الراحل مصطفى سيد احمد وبموافقة زوجته بثينة (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الأخ شيبا الأخوة الإعزاء أرسل لي صديقي الأستاذ شاكر عبد الرحيم هذا التوضيح في يوم السبت 25/12/2004وأعتذر له بشده عن عدم نشره منذ استلامي له وذلك لأني أولا لم اجد الموضوع في المنبر ، وثانياالإغلاق المؤقت للبورد ، فلك ياصديقي شاكر ويا أبنتي الغالية ليزا العتبى حتى ترضوا، ولي تعليق وأضافة لأني شاهد وقد حضرت جزء من عمل الشريط في الأستديو وأستمعت لأغنيتين منه في أغسطس الماضي.
شاكر عبد الرحيم يكتب . . . . الكارثة هي . . . اللاموضوعية
رغم تجاربي الموسيقية العديدة المتنوعة والمتواضعة إلا أنه كان من الضروري أن أعمل ألف حساب وأنا أقُدِم على تناول أي عمل من أعمال فنان بقامة وسمؤ أستاذنا ومعلمنا مصطفى سيد أحمد وبالطبع الحديث عنه ليس له نهاية حيث أن تجاربه السابقة (توزيعا) كانت على يد أستاذي الموصلي وأخرى قام بتوزيعها بنفسه وهذا ما يجعلني أضع جل اهتمامي أثناء تناول أي عمل من أعماله خاصة وأنني أتعامل مع ماده ليست بنفس الخامة التسجيلية التي كانت إبان حياته، وقطعاً مهما كانت تقنية الاستوديوهات من حيث الحداثة إلا أننا نجد أنفسنا أمام مادة أقل جودة. تعرفت على الأستاذ مصطفى عن طريق أستاذي محمد سراج الدين وكنت محظوظا إذ عاصرت ولادة وتنفيذ الشجن الأليم- والله أيام يا زمان- البنية السكرية- الملام وقمت بتنفيذها معه في أول تسجيل إذاعي له برنامج فنان ومعجبون، كما صاحبته بالعزف في حفلاته العامة والخاصة مع الزملاء سعد الدين الطيب ومحمد سراج الدين والشيخ صالح وبشرى إيقاع وعلاء عبد العاطي بيز. أوافق الأستاذة الفاضلة بثينة الرأي في أنها يجب أن تحافظ على هذا الإرث القومي لاسيما وأنها (ست وجعه) حالها حال جمهور مصطفى المشهور والمشهود له بالوفاء، وذلك بعد أن تم إنتاج توزيع وترويج العديد من أشرطة الكاسيت للراحل المقيم بعد وفاته ولكنها لم تصب نجاحا فنيا يذكر مما وضعني أمام تحد كبير. رافقت الأستاذ مصطفى بالعزف والأساتذة أحمد المصطفى وأبو داؤد ووردي ومحمد الأمين وكإبلي وعركي وزيدان والبلابل هذا على سبيل المثال لا الحصر ولا أجد مكانا لطرح سيرتي الذاتية لكنني دائما ما أتباهى بأنني تتلمذت على أياديهم، وكنت من أوائل الذين رافقوا مصطفى في بداياته ومازلت أمارس العمل الموسيقى والآن أرافق فنانين شباب أمل المستقبل وأولهم ليزا شاكر والله نسال العافية وأن يكفينا شر الحاسدين. من المنطق أن نستمع إلى أي تجربة جديدة ثم نبدأ بمناقشتها وتقييمها ثم بعد ذلك نحدد إذا كان بها (كوارث) أم لا؛ لهذا أجد لزاما عليَّ أن أوضح لكم بعض النقاط الهامة والتي أوصلها إليكم الأخ شيبه باستعجال ودون أن يتحقق أو أن يستمع إلى أي عمل من تلك الأعمال المنفذة ليضع أمامكم معلومة مغلوطة خطيرة وخاطئة ملأت الأرض ضجيجا وأصابت أبرياء بنصال حادة جارحه ولا أبالغ إن قلت مدمره لمواهب تنحت في الصخر في طريقها للقمه، وماذا كان يضير الأخ شيبة لو تروى قليلا حتى يتبين الحقيقة وليس له العذر في ذلك مطلقا. أولاً:- قمنا بتنفيذ سبعه أعمال للأستاذ مصطفى سيد أحمد وهى رائعة الشفيع الذكريات - يا بت يا نيل - واقف براك - عينيك مدن - مشرع الحلم الفسيح- ليه غبتي يالقمره - بدر الحسن. وتمت إجازة جميع الألحان عبر المصنفات الفنية. ثانياً:- تم التسجيل باستوديوهات ميدياون بأم درمان على يد المهندس (الشاطر) محجوب محمد أحمد. ثالثاً:- التنفيذ الموسيقى تم على أيدي موسيقيين مميزين حتى يأتي العمل بالصورة المثلى وذلك بالآلات المصاحبة تيبورد-بيز- جيتار- ساكسفون-فلوت – وإيقاعات. رابعا:- الكورال المصاحب صوت رجالي وآخر نسائي تم تركيبهم على طريقة التراكات وهما:- الصوت الرجالي كورينا الصوت النسائي ليزا شاكر وهنا يأتي مربط الفرس والخطأ الشنيع الذي حدث بالتسرع والشفقة وهو أن الأخ شيبه قال: (العمل دويتو لمصطفى وليزا) وهذا غير صحيح البتة لان ليزا في هذا العمل شاركت كما ذكرت أعلاه ككورال أو كورس جانب كورينا الصوت الرجالي. كما أن الكورال نفذ بعض الأعمال فقط وليس كل الشريط والأغنيات التي شارك فيها الكورال هي الذكريات – ليه غبتي ياالقمره – يا بت يا نيل – بدر الحسن. وأود أن أضيف هنا أنه ما كان يجب التعامل مع الفنانة ليزا هنا بانطباعيه لماذا؟ لأن اختياري لها لهذا العمل كان بتجرد كامل وفق رؤية فنية محدده ولمصلحة العمل ليس إلا وأنا على استعداد تام للرد على استفساراتكم في هذا الصدد إن كان لكم استفسار أو سؤال. أخيرا وليس أخرا أتمنى أن أوفق فى هذا الهم الكبير ولكم احترامي وللفاضلة الأستاذة بثينة العتبى حتى ترضى، كما أتمنى أن تسمعوا أولا ثم تستمتعوا وتقولوا ماشاء الله (وتمسكوا الخشب). ملحوظة: - ليزا شاكر شاركت في هذا الكاسيت ككورس وفى أربع أغنيات فقط. ولمن لم يعرف ليزا نقدم نبذه قصيرة عنها فهى الآن في الصف الثالث بالجامعة، كلية علوم البيان قسم الحاسوب - أي أنها ليست طفله - بيد أنها شاركت وهى طفله في العديد من حفلات التأبين للراحل المقيم مصطفى سيد أحمد بنادي بري وبيت القدال واتحاد الفنانين. كما شاركت وهى بالجامعة في آخر حفل تأبين له بجامعة الخرطوم كلية التربية. وليزا الآن في طريقها للاحتراف إذ تعاقدت ووالدها مع شركة تراكات المصرية لخمس سنوات بإشراف الموسيقارين العربيين جمال سلامة وخالد سلامة. هذا كما أنها ستقيم حفلاً بالمركز الفرنسي بالخرطوم في 18 يناير 2005م، لزم هذا التوضيح للشخص الذي تساءل عن من هي ليزا فهذه بمثابة رقاع دعوة حتى لا يهرف بما لا يعرف.
شاكر عبد الرحيم [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
|