هل تصلح اللغة العربية للبحث العلمي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 06:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-06-2004, 08:26 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل تصلح اللغة العربية للبحث العلمي

    سوال كبير وهام
    اثير من خلال ندوتين اقيمتا في مركز الزبير محمد صالح للمؤتمرات
    واحدة في اوائل نوفمبر تحت اسم " اللغة العربية لغة للبحث العلمي"
    والثانية في اواخر نفس الشهر تحت عنوان " الاجتماع الخامس للمسئولين عن تعريب التعليم العالي في الوطن العربي"
    الندوتين تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و الهيئة العليا للتعريب و اتحاد مجالس البحث العلمي العربية
    قدمت فيهما العديد من الاوراق السودانية والعربية
    وكان الحضور العربي كبيرا وعلى مستوى عالي جدا " الجامعة العربية وكده "
    المهم المعضلة الكبيرة كانت في تعريب الكليات الصحية " طب وصيدلة وصحة وخلافه "

    انا بطرح السؤالين ديل على مثقفين البورد

    1- هل تصلح اللغة العربية للبحث العلمي
    2- هل يمكن تعريب الدراسة الجامعية خصوصا في الكليات العلمية وبخاصة الطب والعلوم الصحية



    حا انشر اوراق الندوتيني ورقة ورقة عشان نناقشهم بتفصيل ممل
    لاكن اول شي كدي جاوبو لينا السؤالين الفوق ديل وبعد داك نشوف
                  

12-06-2004, 12:05 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح اللغة العربية للبحث العلمي (Re: وليد محمد المبارك)

    Quote: - هل تصلح اللغة العربية للبحث العلمي
    2- هل يمكن تعريب الدراسة الجامعية خصوصا في الكليات العلمية وبخاصة الطب والعلوم الصحية


    الاخ وليد شكرآ لاثارة هذا الموضوع القيم، أعتقد ان هنالك الكثير من الاشياء التى تعوق اللغة العربية كلغة بحث.


    1- شح المراجع والبحوث باللغة العربية فى العلوم التطبيقية والنظرية

    2- عدم اهتمام الدولة ممثلة فى الجامعات والمعاهد العليا بمسألة البحث العلمي

    3- كل او غالبية البحوث والمراجع المتوفرة فى جميع العلوم النظرية والتطبيقة باللغة الانجليزية


    ومن خلال هذه النقاط توجد صعوبة فى صيرورة اللغة العربية كلغة بحث.

    واتمنى ان يجد هذا الموضوع القيم مكانه فى النقاش.

    سيف الدين جبريل
                  

12-07-2004, 03:23 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تاني مرحب (Re: وليد محمد المبارك)

    يا فاضلابي انا ما مستنيك توريني اخبارك
    ويا تماضر انت صحبتك حقت كيبورت وبس ولا شنو
    ويايالباقين ماترحبو بينا
    ولا ما عاوزيننا معاكم
    ولا
                  

12-07-2004, 11:20 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ري (Re: وليد محمد المبارك)

    الغريبة كلامك ده في اوراق اجابت عليهو وفندتو
    كدي لحي ما نشوف كلام باقي الناس شنو
    وبعد داك نعرضها ورقه ورقه

    انت البورد ده ما فيهو دكاتره
    قصدي اطباء

    عشان سمح الغنا في خشم سيدو
                  

12-07-2004, 12:11 PM

محمد اشرف
<aمحمد اشرف
تاريخ التسجيل: 06-01-2004
مجموع المشاركات: 1446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ري (Re: وليد محمد المبارك)

    الاخ وليد
    مرحب بيك فى المنبر الحر

    موضوع التعريب و اهلية اللغة العربية موضوع شائك وانا لا ازعم انى يمكن ان اجب على اسئلتك بشكل صحيح
    و لكن النظر الى اى لغة كلغة قاصرة فى بنيتها و تكوينها تعتبر نظرة مجحفة و نعرف ان اللغة العربية تملك مقومات التفاعل و التعبير عن الثقافة و الدين و العلم بجدارة وهى لعبت هذا الدور سابقا و لا ارى ما يمنع ان تلعبه لاحقا
    و لكن اللغة كوسيلة للتعبير عن القيم والاخلاق و العلم مرتبطة فى تطورها بامكانية التاثير و التاثر بالتراث الانسانى و تجددها المستمر فى لعب هذا الدور و تكيفها وفقا لمصالح المجتمع. اللغة العربية اريد لها قسرا ان تظل بعيدة عن هذا المحفل الانسانى بدعاوى القدسية و الكمال و بالتالى استغلت ابشع استغلال لضرب مصالح الفئات العريضة من المجتمع مما كبح جماح تطورها . و هذا التخلف لا ينفصل عن حركة تطور المجتمع نفسه المجتمع العربى الذى ظل يعيش فى اوهام التفوق الاثنى و اللغوى و الدينى. وكما مجمل الحركة الثقافية و الفكرية و السياسية فى حالة بيات شتوى لا نتوقع ان تحدث اللغة طفرة لا منطقية تتفوق فيها على حاضر الامة و مستقبلها الثقافى و الانسانى
    اللغة العربية غير مؤهلة فى حاضرها ان تعبر بشكل ديمقراطى عن ثقافتها و ثقافة الاخر طالما انها لا تمتلك حرية التعبير الكافية و تقمع باسمها و اسم القدسية مشاريع البحث العلمى و الاكاديمى. فاهليتها مشروطة بتحررها من الاملاءت السياسية و الفكرية
    عملية الترجمة الفجة للمصطلحات العلمية و التى تقوم بها مجمعات الديناصورات العربية لا تمثل حلا لازمة الثقافة العربية و التى تعتبر اللغة جزء من هذه الازمة. فحينما تكف الثقافة او ان تكون منتجة و فاعلة تكف اللغة عن ان تكون الوسيط الجيد لها و الجسر الواقى لها من محاولات التغريب و الاستلاب الاعمى لثقافات الاخرين و علمهم. و لكى تكون اللغة العربية قادرة ان تعبر عن التطور العلمى و التكنولوجى يجب ان يكون المجتمع العربى مساهم فى هذه التكنولوجية و الحضارة لا ان يكون مستهلك لها
    و اخيرا يجب ان تعترف اللغة العربية بازمة المجتمع و تعبر عنها لكى تجد الطريق الصحيح للانعتاق
                  

12-07-2004, 12:49 PM

عماد شمت
<aعماد شمت
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 3857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ري (Re: محمد اشرف)

    1- لا
    2- لا
    لاتصلح اللغه العربيه الا للتعبير البليغ والشعر والبكي والنواح علي الاطلال
    وزمان البكي علي الاطلال انتهي وانا السيف والبيدا انتهي
    الناس بقت بي زر ديل لسع بالسيف ..ما الجديد عند العرب ؟؟؟؟
    كل العلوم تنهل من الغرب وبي لغاتهم ونحن نقعد نضيع زمنا في ترجمت المراجع بدل ان نتعلم اللغه ونعلم بيهاونتحضر ونحصل الركب .... العلوم التكنلوجيا....
    والله انا محتار في قصة اللغه العربيه في السودان؟؟؟؟؟؟
                  

12-07-2004, 12:34 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محمد شرف (Re: وليد محمد المبارك)

    حبيبي محمد شرف

    بتخيل لي كلامك ده المقصود منو الانسان ما اللغة
    يعني العيب في البشر
    ما لغتهم

    كدي خلينا من الناس وعيوبهم الكتيره والكبيره
    عاوزين نناقش اللغة براها
    كدي نعتبرها كائن عديييييييل كده

    ونشوف حا نطلع بي شنو

    وبقول ليك

    ناقل الكفر ليس بكافر

    يعني لو اللغة بعبر بيها متعصب ولا متعنصر ولا جاهل
    مابعني ده انو اللغة هي زاتها متعصبه ومتعنصرة وجاهلة
                  

12-07-2004, 12:56 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد شرف (Re: وليد محمد المبارك)

    الاخ وليد آسف ولكن لا أعتقد ان ردودك هذه قد تخلق ارضية للحوار فى هذا الشأن أتمنى ان تنتبه للقتك فى الحوار مع الاخرين، ما تبقى زي الاستاذ محمد سليمان فى برنامج بدون عنوان.

    سيف
                  

12-07-2004, 01:18 PM

محمد اشرف
<aمحمد اشرف
تاريخ التسجيل: 06-01-2004
مجموع المشاركات: 1446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد شرف (Re: وليد محمد المبارك)

    Quote: حبيبي محمد شرف

    بتخيل لي كلامك ده المقصود منو الانسان ما اللغة
    يعني العيب في البشر
    ما لغتهم

    كدي خلينا من الناس وعيوبهم الكتيره والكبيره
    عاوزين نناقش اللغة براها
    كدي نعتبرها كائن عديييييييل كده

    ونشوف حا نطلع بي شنو

    وبقول ليك

    ناقل الكفر ليس بكافر

    يعني لو اللغة بعبر بيها متعصب ولا متعنصر ولا جاهل
    مابعني ده انو اللغة هي زاتها متعصبه ومتعنصرة وجاهلة


    الاخ وليد
    ازيك مرة تانية

    يبدو اننا بصدد الاختلاف النظرى حول تعريف اللغة ودورها الانسانى
    وهل يمكن ان يفهم تطور اى لغة خارج تفاعلها مع الانسان و البيئة و المجتمع؟
    اعتقد لا
    ما تراه الان بما يسمى لغة عربية لم توجد فى بشكل ثابت وواحد دون ان يؤثر فيها الانسان بكل ما يحمل من مفاهيم و خبرات و لعلك يا عزيزى تعرف ان اللغة العربية مرت بمراحل انحطاط ثقافى و فكرى و ادبى ابان فترة المماليك و غزو المغول بمعنى ان الانسان فى ذاك الوقت كف عن ان يؤثر فى اللغة معرفياو عن ان يحملها بمضامين جديدة و متطورة. وهو ما يحدث الان بالضبط


    Quote: عاوزين نناقش اللغة براها
    كدي نعتبرها كائن عديييييييل كده


    لعلك نسيت اننى ذكرت فى بداية المداخلة انه من المجحف ان نوصم اى لغة بانها عاجزة تكوينيا عن لعب الدور العلمى المنوط بها و اللغة العربية غير مستثناة من ذلك اى انها قادرة بنيويا من الايفاء بمتطلبات البحث العلمى طالما انها لها شكل كتابى orthographic form ونظام صوتى phonetic system و بنية نحوية syntactic structure ودلالات معانى semantics
    هذه المكونات الاربعة تجعل اى لغة لها القدرة على التعبير عن كل ما يحيط حولها من ناحية نظرية و يبقى التفاوت فى درجة التفاعل و التعبير عن الاشياء المحيطة بنا مما يميز لغة عن اخرى بمعنى اخر قابلية اللغة للتطور و استحداث generation مضامين و دلالات جديدة تفى بالتحولات التى تحدث
    يمكن ان تعتبر اللغة كائن منفصل عن ذوات البشر نظريا و لكن ليس موضوعيا . صحيح ان اللغة لها مفردات entities تتميز صوتيا وشكليا و لكنها دون ان تشير الى اشياء موجودة موضوعيا خارج اطار اللغة تصبح مجرد هواء مثل ( العطسة) او ( التثاؤب ) فالكلمة لا تكون ذات وزن ان لم يكن لديها مقابل معرفى موضوعى

    على العموم يمكنك ان تسترسل فى اعتبار ان اللغة ( براها كائن عديييييل كدة)
    و لكن اعتقد من الصعب الخروج بنتائج ملموسة دون استصحاب فكرة تاثير الانسان عليها

    و لك التحية
                  

12-07-2004, 08:54 PM

Amani Alsunni

تاريخ التسجيل: 06-15-2004
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد شرف (Re: محمد اشرف)

    الأخ/ وليد

    مرحباً بك في سودانيز أون لاين إضافة نوعية تتطلبها إستحاقاقات التوازن الثقافي ، ولعل طرحك لهذا الموضوع الإشكالي القيّم يضعك ضمن المعوّل عليهم إغناء الحوار المتشبك والمتشربك بين قضايا عدة حقيقية أو زائفة ...
    نأتي بعد هذا ألي موضوعنا وصلاحية اللغة العربية للبحث العلمي سأحاول التعقيب فيه في اكثر من مداخلة مرهونة بسماح ظروفي .... فسؤال صلاحية اللغة العربية للبحث العلمي قد يضمر داخله أسئلة بدهية عن صلاحية اللغة أصلاً للتعليم ، ولا أقصد التعليم العام فهذا وبحمدالله قد تجاوزنا حملات التشكيك والتخزيل عنه وتحولت الكرة والتي لم توقف الحركة الدائبة للتعريب لا سيما في بلادنا إلي التعليم العالي ، والسؤال حقيقةً شبيه بسؤال صلاحية اللغة العربية لنقل المعرفة كوعاء للعلم من ترجمة ونقل وتأليف وبحث ولا بد من لفت النظر إلي أن التعليم في عدد من الكليات أو الجامعات في السودان أوجامعات عربية أخري مثل الفرع والإسلامية في السودان وحتي الكليات العلمية والتطبيقية في سوريا كان يتم مع ما يتطلبه من بحث علمي باللغة العربية بالكامل ، وجميع كتبها ومناهجها معربة . أما في معظم الدول العربية إستمرت الكليات العلمية مثل كليات الطب والهندسة ، والعلوم تدرس مناهج أجنبية وبلغة أجنبية .
    لذا ما عدا في حالات قليلة مثل سوريا فإنه لم تنشط حركة للتأليف بالعربية في العلوم ،.
    مما سبق يتبين وجود ثنائية متناقضة في مجال استخدام اللغة العربية تدريسا وتأليفا في التعليم العالي في أغلب الدول العربية . فالكليات النظرية تعلم بالعربية ، والكليات التطبيقية والعلمية تعلم باللغة الإنجليزية ، وفي كلتا الحالتين يوجه التعليم لنفس الدارس الذي عادة ما نجده يتنقل بين الكليات المختلفة لدراسة الذي عادة ما نجده من هنا و هناك وذلك لاستكمال شروط تخرجه من الجامعة في إطار نظام المقررات أو نظام الوحدات الدراسية . الدارس في هذه الحالة يمكن أن يشبه بدارس يتعلم في كليتين أو جامعتين أو حتى في بلدين لكل منهما نظام تعليم مختلف بين الكليات النظرية والعلمية وأيضا لغة مختلفة . والتباين الأساسي بين الكليات النظرية والعلمية هو استخدام اللغة العربية كوسيط لكل عمليات التعليم والتعلم . إضافة إلى اختلاف نظام الدراسة في التعليم العام والعالي حيث نجد نظام المقررات في التعليم العام معرب وفي الجامعات لا ، حيث يتلقي الطالب المعلومة باللغة الإنجليزية ويحولها في عقله إلى اللغة االعربية ليفهمها جيدا ، ثم عند التعبير أو الكتابة أو المخاطبة تحدث العملية بشكل عكسي في المخ حيث يفكر الدارس باللغة العربية ويقلبها إلى اللغة الإنجليزية وتشير الكثير من الدراسات إلى أن التعليم باللغة الأم يسهل كثيرا على الدارس في تحصيله واكتسابه للمهارات وتنمية القيم لديه ، وأيضا يسهل على المعلم في التدريس تصبح ممتعة ومفيدة للدارس والمعلم فيشارك الدراس المعلم بفهم المسموع ، وسرعة التدوين والاستيعاب ، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد للطرفين . أضف إلى هذا ، أن الدارس لا يتهيب المادة كما هي عليه الحال باللغة الإنجليزية إذ إن مقاييس التهيب للدارس مقدرته الذهنية واستعداده النفسي في فهم المادة .
    ولقد أكدت البحوث الجامعية هذه الظواهر المخلة وتناولتها بالاستقصاء والتحليل . ففي دراسة علمية أجريت في كلية العلوم بجامعة الكويت تبين أن استخدام اللغة الإنجليزية كوسيلة اتصال تعليمية تسبب مشكلة لعدد كبير من الدارسين .
    وهذه المشكلة تتعلق أساسا بمستوى استيعابهم للمفاهيم التي تدرس لهم باللغة الإنجليزية . وقد أكد هذه الظاهرة " 83 % " من عينة أعضاء التدريس في كلية العلوم ، كما أكدها " 84 % " من طلبة العلوم ، و " 98 % " من طلبة كلية التربية . ولمزيد من التحقق من هذه النتائج فقد أخذ رأى أعضاء هيئة التدريس غير العرب ، فكان الإجماع على أن طلبة العلوم يعانون من مشكلات لغوية لا تمكنهم من فهم المحاضرات التي تقدم لهم باللغة الإنجليزية ، إذ إن لديهم مشكلات في الكتابة والتفاعل الشفهي ، ويفتقرون إلى المصطلحات العلمية ، والقدرة على تلخيص ما يدور في المحاضرات لأنهم يفكرون بالعربية .
    هذا التباين في لغة التعليم يؤدي قطعا إلى إضعاف اللغة الأم . إذ لا يتوافر لتدريسها وإجادتها الوقت الكافي بسبب كثرة المواد الدراسية ، والانشغال باللغة الأجنبية ، وهي ظاهرة تؤدي حتما إلى صعوبات بالغة في التعلم والتدريس تنعكس على الدارس والمعلم . والمشكلة تزداد حدة في الجامعة مثل ما يحدث في المدارس عندما تستبدل اللغة العربية باللهجات الدارجة في الأقطار العربية.
    بالتمعن في بعض الكتب الدراسية المترجمة أو المؤلفة لطلبة التعليم العالي نجد أن الكتب المتخصصه في مجال العلوم والطب والرياضة والتي قد تستخدم كمراجع تعاني من التباين في ترجمة المصطلحات والمسميات العلمية . كما أن لغة الترجمة في كثير من الأحيان لا تتمتع بالسلامة والوضوح ، بل أحيانا تكون غير دقيقة وركيكة . والحمدلله إنه تقوم الآن العديد من المراكز التعريبية والتعليمية المنتشرة في جميع الدول العربية ، بجهد مشكور في سبيل استعادة اللغة العربية لمكانتها الطبيعية كلغة للعلم والتعليم ، ولكن مالم يكن هناك تعاون دائم ورؤية مشتركة لاستراتيجية عربية للتعريب في المؤسسات التعليمية العربية فإن استكمال مشروع التعريب بالكامل في هذه المؤسسات يظل متعثرا وبطيئا .
    والوضع في المؤسسات العلمية والتطبيقية مع الأسف ينطبق عليه مقولة ابن خلدون في مقدمته أن المغلوب مولع بالاقتداء بالغالب ، وفي ذلك يقول : " إن النفس ابدا تعتقد بالكمال في من غلبها وانقادت إليه ، إما لنظرة بالكمال بما وقر عندها من تعظيمه ، أو لما تغالط به من أن انقيادها ليس لغلب طبيعي ، إنما هو لكمال الغالب " .. إنها فعلا هزيمة نفسية وفكرية .
    رغم أن التعليم والكتب والمعينات تتم كلها باللغة الأجنبية في الكليات العلمية والطبية والتطبيقية ، فإن الدارس بعد تخرجه لا يستطيع أن يكتب صفحة واحدة باللغة الإنجليزية دون أن يرتكب العديد من الأخطاء . كما أن هناك ظاهرة غريبة تتمثل في تجنب الدارس للحوار والمناقشة وتبادل الأفكار بالعربية لضعفه بلغته الأم..
    هناك خلط واضح في مفهوم التعريب وما إذا كان يعني المصطلحات العلمية أم يعني الترجمة أم التأليف والنشر . ولقد استفاد من هذه الظاهرة المعارضون لفكرة التعريب عندما استغلوا الموقف بتكرار أطروحاتهم ضد التعريب على أساس أن المصطلح العلمي مشكلة أمام التعريب ولا علاج لها . فالمصطلح العلمي بلا شك ليس كل المادة الفكرية ، ولا أهم عنصر في التعبير . فالمصطلحات هي مجرد قوالب لفظية ، وليست هي في حد ذاتها صميم المشكلة. المشكلة الحقيقية في تعريب العلوم والطب وغيرهما من مجالات المعرفة التفجرة هي العجز عن صياغة المصطحات والإتيان بالاشتقاقات . فمع أن اللغة العربية لغة غنية بالمفردات ، وليدها وسائل النمو والتطور بالاشتقاق والمجاز والنحت وغيرها إلا أن المشكلة هي الاعتراف العلمي بالمصطلح على صعيد الوطن العربي بكامله ، والإجماع على قبوله وعلى استخدامه بشكله الموحد . فالمصطلح المعرب اتفقا على معني معين للفظ موجود ، ويجب أن يكون دقيقا وواضجا بحيث يجدد مدلول اللفظ بعناية قصوى .
    وعلينا أن نفرق بين استخدامنا للمصطلح الأجنبي كلفظ مفرد وبين أسلوب التفكير ولغة التدريس والكتابة . واستخدام المصطلحات الأجنبية لا تعيق تطور العلم والقدرة على الفهم والإبداع ، ولكن التعليم باللغة الأجنبية تدريسا وتأليفا يحد من قدرة الدارسين في مؤسسات التعليم .. وقد تظل ظاهرتا النبوغ والإبداع أكثر وضوحا بين أصحاب اللغة بالمقارنة بمن يفكرون بلغة أجنبية .
    أما قابلية اللغة العربية لإستيعاب حاجات البحث العلمي فتاريخياً عرفت الأمة العربية فترات ازدهار علمية سابقة ولم تعجز عن استيعاب وتوليد أوابتكار أي مصطلحات جديدة في تلك الفترات والفترة السابقة للقرن الثالث عشر الهجري شهدت ميلاد معظم العلوم التي إنطلقت منها النهضة الأوربية اللاحقة, هذا إضافة للمميزات البلاغية والنحوية والصرفية والفنية والأسلوبية الفريدة للغة العربية التي قد لا تتوافر في اللغات الأجنبية التي تدرّس بها العلوم أصلاً, كما أن هناك تجارب سابقة لأمم أخرى نقلت العلوم إلى لغاتها التي تستخدم أبجديات أقل مرونة من أبجدية اللغة العربية, أي أن هذه اللغات أقل قابلية من اللغة العربية لاستقبال العلوم... ونجحت هذه التجارب مثل تجربة الصين واليابان البلدين اللذين يستخدمان أبجديات معقّدة وذات حروف غير لاتينية, وهناك أيضاً نجاح التجربة السورية في تدريس الطب وعلومه باللغة العربية, وارتفاع المستوى العلمي والمهني للأطباء السوريين, ويتضح ذلك بنتائج الأطباء السوريين في الاختبارات الدورية في مختلف المجالس التعليمية في أوروبا وإميركا.

    (عدل بواسطة Amani Alsunni on 12-07-2004, 09:00 PM)

                  

12-08-2004, 00:07 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حلوين ازييييييكم (Re: وليد محمد المبارك)

    ازيييك يا عماد شمت
    احترم رايك
    لاكن الغريبة انو الامم المتحدة متبنيه فكره عكس فكرتك تماما
    بتوصي انو التعليم في الدول يكون بي لغاتها الاولى او لغة الام زي ما بقولو
    وانو التفكير بغير اللغة الام بقلل فرصة الابداع لدى المفكر بلغة غير لغة امه

    وانو البحث العلمي اساسا ما بحتاج الى كميه مهولة من المصطلحات والكلمات
    لانه يفترض ان يكون في جزيئة محددة
    وان يكون لاكتشاف ما هو حديث عشان بعد داك يتختى ليهو مصطلح

    ده كلو بفرض انو اي كتاب علمي بحتوي على نسبة اقل من 5% من المصلحات والباقي كلو عباره عن مضمون ادبي لشرح المصطلح والفكرة

    ده فيما يختص بالحث العلمي

    اما بخصوص التعليم العالي

    احتمال في الوكت الراهن التعريب صعب
    لاكن بتخيل لي عشان نكون ناس خلاقين ومبتكرين وما مستخدمين للعلم لاذم نفكر ونقراء بي لغتنا الام
    وطبعا ده مابلغي المعرفة والمعرفة الجيدة للغات الحية التانية
    وشكرا ياحبه على المداخلة


    محمد شرف
    ياخي انا بعتزر لو ظهر في كتابتي اي شي بضايقك
    والاعتزار منسوخ للاخ سيف
    ماقصدي شي مما فهمتو على الاقل في عقلي الظاهر
    اما لو انت شايف غير كده ما حا انكر واكذبك لاكن اعزرني عشان ده شي اتعلمناه واتربينا عليهو وعاوزين فترة عشان نخليهو
    بكرر الاعتزار وبراحة علينا نحنا ناس جداد

    محمد شرف كلام زي الباسطة
    وكتر من جنس ده

    اماني السنى
    الظاهر عليك شبعانة معلومات

    عموما خلاص المضوع لقى ليهو ارضية
    بعد ده حا ارفع ليكم الاوراق ورقة ورقة
    عشان نناقشها

    ولي قدام

                  

12-08-2004, 00:39 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نقول واحد (Re: وليد محمد المبارك)

    بندا بالورقة دي
    عنوانها:ملزومـات إجـراء البحـوث العلميـة
    الكاتب : بروفيسور دفع الله الترابي - مدير الهيئة العليا للتعريب بالسودان


    لقد ظلَّت اللغة العربية على مدى أربعةَ عشرَ قرناً منذ ظهور الإسلام إلى أن وصلت إلينا في الزمن الحاضر محتفظةً بذات مبانيِها وتراكيبها التي تنزَّل بها القرآن ، محصنةً بسياج منيع من القواعد والمقاييس والمرجعيات التي تنفي عنها نفياً قاطعاً كلَّما خالف مناهج العرب وأساليبهم في الكلام.

    على أنه قد دخلت منذ القدم جملةٌ من الكلمات الأجنبية في نطاق اللغة العربية فيما عرف بالمعرَّبات، وهى من ضمن الألفاظ التي كانت تتبادلها اللغات السامية فيما بينها ، لكن المعرَّبات تخضع إلى تعديل في بنيتها الأجنبية على منهج معلوم عند أهل اللغة بحيث يتوافق جرسها وتنسجم حروفها مع خصائص اللسان العربي. بينما هنالك نزرٌ يسيرٌ من الكلمات الدخيلة التي استخدمتها العرب دونما تعديل على بنيتها إمَّا لخفتها على اللسان وإمَّا لقرب مخارج حروفها من أوزان كلامهم.
    في كتاب المعرَّب للجواليقي – من رجال القرن الخامس الهجري (المتوفَّى في 456هـ) – وكتاب شفاء الغليل في كلام العرب من الدخيل للخفاجي – من رجال القرن الحادي عشر الهجري (المتوفَّى في 1069هـ) حصرٌ كبيرٌ للمعرَّب والدخيل إلى زمانهم .
    ولقد صدرت مؤلفات كثيرة في الحقب اللاحقة لعهد الترجمة متضمنةً مصطلحات علمية ومعربات لمسميات باتت تستخدم في عام اللغة - من هذه المؤلفات كتاب كشاف مصطلحات الفنون للتهانوى (المتوفَّى في القرن الثاني عشر الهجري ) .

    نمـو اللغـة:- الكلمة الأعجمية إذا ما عُرِّبت تصبح عند أهل اللغة – من جنس كلام العرب .

    فمن قواعدهم : أنَّ ما قِيسَ على كلام العرب فهو من كلام العرب


    وهذه القاعدة فتَحتْ باباً واسعاً في القديم كما في الزمن الحاضر لاستيعاب عددٍ وافرٍِ من الكلمات الأجنبية المصطلحية التي استعْصَت مقابلتُها بكلمات عربية فصيحة ، فهذه المصطلحات عُرَّبت وفق منهج معلوم لدى المشتغلين بشئون التعريب .


    وبالرغم من أن منهج التعريب مكَّن من استعراب عدد كبير من المصطلحات الأجنبية لاسيما في مجال العلوم والفنون التي لم تكن معهودةً عند العرب إلاّ أن جلَّ المصطلحات العلمية التي وضعتها هيئات التعريب ومراكزه في الوطن العربي وأُودعت في معاجم المصطلحات الحديثة قد قوبلِت بكلماتٍ عربية فصيحة وأنَّ نِسْبةَ المعربات فيها لا تتجاوز العُشْرَ أو عشرةً في المائة . فالنمو اللغوي قد جاء في العربية من داخلها ، جاء عن طريق الاشتقاق والتركيب المزجي والنحت وأقلّهُ عن طريق التعريب.

    وهـذه النتيجة مهمة لموضوعنا عن اللغة العربية والبحث العلمي ، فهي تدُل على حـرص المشتَغلين بشئون التعريب في الوطن العربي على سلامة اللغة العربية ونقائها ، وعدم حشوها بكلماتٍ مثقلٍة بمظاهر العجمة - فهم لا يلجأون إلى تعريب المصطلح الأجنبي إلا إذا انسدَّت عليهم السُبل لترجمته.

    تقنيـن اللغـة العربيـة :-

    كان علماء الجيل الأول في الإسلام على يقين بأن اللغة العربية بلغت ذروتها قبيل نزول القرآن وأن لَغَة القرآن لا يُعْلى عليها ، كيف وَقد تحدى سبحانه وتعالى الثقلين والناس جميعاً بأن يأتوا بمثل هذا القرآن [  لا يَأْتُونَ بمثْلِهِ وَلَوْ كان بعضُهُم لِبَعْضٍ ظَهِيراً  ( آية 88 ، الإسراء) ] .


    لذلك عندما أطلَّت مشكلة اللحن في أواخر عهد الخلافة الراشدة كانت ردَّة الفعل قويةً وحاسمةً حيث استشعروا عاقبةَ فساد اللغة على خلف الأمة من الاختلاف على القرآن ومعانيه وعلى فهم أصول الدين من منابعه ، الأمر الذي حدث للملل والنحل الأخرى .

    فانصرفوا إلى ضبط اللغة وتقعيدها وعكف على ذلك طوائف من العلماء ابتدعوا نظاماً متقناً للغة من حيث لا نظام ، حتى صار علم النحو والصرف علماً مكتمل البنيان قبل انقضاء المائة الثانية أو الثالثة بعد الهجرة - على أن الدراسات اللغوية امتدت إلى مئات السنين بعد ذلك.

    وبفضلهم صارت مرجعية اللغة العربية في بطون كتب التراث يَتَتَلْمذُ عليها خلفُ الأمة جيلاً بعد جيل ، في حين أنها كانت قبل ذلك كمّاً سماعياً بين أهلها - يؤخذ فصيحها أو صحيحها من أفواه الأعراب المتوطنين في البوادي النائية في غور الصحراء تحسباً لشبهة العجمة وفساد السان لدى من خالط العجم بالسكنى معهم في الأمصار أو أماكن تقريِّهم . ولا شك أن هذا المصدر أي عرب البادية الفصحاء كان سينفد أو ينقرض مع مر السنين وإن طال به الأمد.

    فَعَلَ مثلَ فعلِ النحاةِ علماءُ الفقه والتفسير والحديث وسائر المعارِف الأخرى التي اعتورها العرب ، ودوَّنوا أصولها وبينوا فروعها حتى صارت تصانيفهم مرجِعياتٍ للحضارة الإسلامية العربية التي نعتز اليوم بها ونستلهِمها ونفاخر بها.

    اقتضى ذلك من العلماء وضعَ ذخيرة وافرة من المصطلحات العلمية أسسوا عليها هذه العلوم ، وكان عملهم هذا ضرورياً لنشأة العلوم العربية والإسلامية.

    جدير بالملاحظة أن اللغة العربية كانت في العهد الجاهلي حرةً جزلةً طليقةً مثل طبيعة البدوي في انطلاقاته وجموحه الذي لا يكاد تحده حدود أو تكبله قواعد ونظم اجتماعية أو حكمية لا كما هي الحال مع ساكني الأمصار الذين تطالهم أحكام السلطان وقيود الحياة المدنية. وذلك أمر مقروءٌ في ديوان شعرهم.

    لكنَّه لما جاء الإسلام تغير نظامُ الحياةِ كلِّها ، وأصبح شأن المسلم محكوماً في جميع جوانبه بأوامر ونواهٍ من قبل أحكام الشريعة وآداب الدين ، حيث ضاقت مساحة المباح قولاً أو فعلاً بقول إفعل ولا تفعل ووضعت قيود على السلوك العام على مستوى الفرد والجماعة وانضبط أمر الناس في الحكم والتقاضي والبيع والشراء والتعامل مع الغير .

    علميـة اللغـة العربيـة :-

    وكانت نتيجةُ هذا التغير العميق في المجتمع العربي والانتقال من ظلام الجاهلية إلى هدى الإسلام ، تغيراً في أسلوب اللغة من لغة الخطابة إلى لغة الكتابة إذ ارتفعت قيم الدين والعلم في المجتمع المسلم وقل الاهتمام بالشعر شيئا ما ، وتراجعت فيه طبقة الشعراء مذ جاء في الكتاب المنزل . قوله تعالى: [  وما عَلَّمْناهُ الشِّعْرَ وما يِنْبِغي لَهُ (آية 69 ، يسن ) ] ، [ والشُّعَراءُ يَتِّبِعُهُم الغَاوُونَ  ( آية 224 ، الشعراء ) ] .

    وتصدرت طبقات العلماء المجتمعاتِ المسلمة وأصبح هؤلاء طلائع النهضة العربية الإسلامية ، يفصلون للناس أصولَ دينهم ويستنبطون الأحكام في جميع ما أوجبه الله عليهم من العبادات والمعاملات .

    فكانت تصانيفهم بجانب كونها مرجعياتٌ للحضارة الإسلامية والعربية ، غايةً في دقة الصياغة العلمية وضبط العبارة والإصطلاح بحيث تميزت لغة العلم عن لغة الأدب ، فالأولى جنحت إلى الحقيقة والثانية إلى المجاز والجمال . نجد هذه العِْلمِيِّة في كتب اللغة والفقه والتفسير. كما نجدها في كتب العلوم الطبيعية والتطبيقية التي برع فيها العرب كعلم الحساب والطب والحيل والآلات إلى آخر ذلك.

    كانت اللغة العربية بلا ريب لغةً للعلم بشقيه التدريسي والبحثي ، بل كانت العربية اللغة العلمية العالمية على مدى ثمانية أو تسعة قرون ( من القرن الثامن الميلادي حتى القرن السابع عشر الميلادي ) في مهد الحضارات وملتقى القارات الثلاث أوروبا وأفريقيا وآسيا

    ومما يجدر التنبيه له والاعتبار به أنَّه لم تظهر دعوةٌ إلى تبني لغة علمية غير العربية في مرحلة الترجمة في العهد الأموي والعهد العباسي الأول عندما كانت العلوم التي لدى يونان وفارس تنقل إلى العربية. علماً بأن العرب يومئذٍ مقارنة بالأمم التي دخلت في عهد الإسلام شرذمةٌ قليلون ولم تكن لهم سابقة في التحضر والعمران ،

    فما بال أقوام من بني مِلَّتِنا بعد كل هذا الإرث اللغوي والحضاري العظيم في اللغة العربية ما فتئوا يقللون من شأنها في حوار الدرس والبحث في حين أننا بدأنا نلمس المكاسب الكبيرة من حركة التعريب ،

    ونقول ، من قبل التذكير ، إنَّه النفوذُ السياسي والقوة الاقتصادية والآلة العسكرية الضاربة للولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ذلك ما جعـل اللغة الإنجليزية اليوم أكثر اللغات تداولاً وانتشاراً في العالم ، ولم يكن السبب في انتشارها أصالة إرثها الحضاري أو لتميُّز بنائها اللغوي أو لغزارة المنشور بها من البحوث العلمية.
    فهي لغةٌ ، حديثة المنشأ ولا تداني اللغة العربية من حيث البناء اللغوي ولا تحفل بإرث حضاري أصيل كما في العربية .

    الفجــوة العلميــة:
    قضت مشيئة الله أن تخلفت الأمة العربية التي كانت بمثابة رأس الرمح للأمة المسلمة ، مصداقَ قولِه تعالى [  وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُداوِلُها بَيْنَ النَّاسِ  ، (آية 140 ، آل عمران ) ] وتراجعت عن مسايرة التقدم العلمي على مدى القرون الثلاث الماضيـات التي حققت فيهـا الأمم الأوربية وأمريكا خاصـةً طفـراتٍ هائلةً في جميـع المجالات العلمية والصناعيـة.

    كانت محصلة هذا التخلف نقصان معرفي عميق بالعلوم الطبيعية والتطبيقية في اللغة العربية أي العلوم التي يمكن أن نسميها علوم التمكين - وهي العلوم التي قادت البلاد الغربية إلى الثورة الصناعية وتطور بها العمران الإنساني في جميع مجالاته – هي علوم الكيمياء والفيزياء والرياضيات وعلوم الأرض وهي الهندسة بفروعها المختلفة وهي علوم الطيران والعلوم العسكرية والإلكترونيات وعلوم الذرة ورقائق الإلكترونات والحواسيب والطب والزراعة والبيطرة .

    قضـايا مـن الماضـي :-

    إنَّ الدارسَ لنموّ الحركة العلمية عند العرب والمسلمين عبر تاريخهم لتصيبه الدهشة أنه بعد أن بلغت العلوم الطبيعية والتطبيقية شأناً عظيماً لديهم كما يظهر لنا ذلك في كتب بني موسى بن شاكر والجزري والقلصادي وتقي الدين وغيرهم كيف أنهم انحرفوا عن هذا المسار ولم يأبهوا بالنتائج الحتمية للعلم التجريبي في تسخير قوة الطبيعة وصناعة الآلات التي تضاعف من امكانات الإنسان ومقدراته في حالتي الحرب أو السلم .

    أو لعلها من هفوات بن خلدون الذي شجع على هذا الانحراف بأن قلل من شأن ما أخذ يجري في الجامعات الإيطالية ، في زَمانه ، من تجاريب على الموجودات المادية والظواهر الكونية المحسوسة ، وأنهم يحفلوا في جامعاتهم بأعمال الفكر المجردة التي هي عنده لباب الأمر ورأس الحكمة ، كان ذلك في القرن الرابع عشر الميلادي مع بدايات عهد النهضة في أوربا .



    مشكلة التعريب الجامعي :-

    وكان خطأً عظيماً يوم أن سادت تلك النظرة بين العرب في تلك الحقبة من تاريخهم حتى لحقهم في آخر أمرهم ما لحقهم من قهر وسيطرة أجنبية .

    مهما يكن فعندما أنجلى النفوذ الأجنبي عن البلاد العربية، في منتصف القرن العشرين وجدت الأمة أن لغة التعليم العالي فيها لغةً أجنبية ، بل أن كثيراً من العمل الكتابي في دواوين الحكم وفي بعض أوجه النشاط الاقتصادي والثقافي كان يدار باللغة الأجنبية (الإنجليزية أو الفرنسية) وهكذا وُرِّثت الأمة مشكلة التعريب .

    ونشأ جيل من أبناء اللغة العربية انقطعت صلتهم بها مع نهاية دراساتهم في المرحلة الثانوية وتلقوا جميع دراساتهم الجامعية والعليا باللغة الأجنبية ، وشق على هؤلاء عندما أصبحوا أساتذة جامعيين التحولُ إلى العربية في التعليم العالي فطفقوا يخذلون أخوانهم من أمر التعريب وتطبيقه على مدى نصف قرن من قبل أن ينحسر الجدل شيئا ما ، لمَّا أن صدرت مؤلفات كثيرة من كتب المناهج الجامعية ومعاجم المصطلحات بحيث أصبح التدريس باللغة العربية متاحاً لدراسة الإجازة الجامعية في معظم التخصصات العلمية. التزم بذلك من التزم وأبى من أبى.

    أما إجراء البحوث العلمية باللغة العربية فلقد عُدَّ الأبعد منالاً . حيث استمر التعويل في معظم الجامعات العربية على اللغات الأجنبية لتدريس مناهج الدراسات العليا وإجراء البحوث العلمية .
    على أن اللغة العربية تحتضن أصول حضارة إنسانية لم يعرف لها التاريخ مثيلاً وتختزن علوماً وفنوناً شَتَّى يعد بعضها من أعظم روائع الفكر الإنساني. وهى لغة للبحث العلمي في مجالات كثيرة لاسيما في العلوم الإنسانية في مجالاتها المختلفة ، فالتساؤل عن أهلية اللغة العربية لإجراء البحث العلمي لابُدّ أن يكون منحصراً بالضرورة في مجال العلوم المادية فحسب .

    مطلوبات عامة للبحث العلمي:-

    المطلوبات العامة لإجراء البحث العلمي معلومة لدى أهل الجامعات ومراكز البحوث القائمة في كثير من بلاد العالم .

    وليس من غرض هذه الورقة الخوض في تفاصيل مطلوبات البحث في محيط الخطط الجامعية فذلك من الواضحات . ولكن لعلَّ الهدف الجوهري لعقد هذه الندوة النظر إلى مقومات اللغة العربية في أن تكون لغةً للبحث العلمي في الزمن الحاضر .

    ملزومات إجراء البحث العلمي باللغة العربية:

    1- المصطلح العلمي المعرب :-
    العلوم الكونية الأساسية منها والتطبيقية متطورة بطبيعتها ، والمصطلحات العلمية فيها تتكاثر وتتجدد مع حركة هذه العلوم ، لذلك لا بد للهيئات المعنية بوضع مصطلحاتها أن تكون لها صفة الديمومة. المصطلح العلمي كالكائن الحي ينمو ويتجدد وقد يضيق مدلوله أو يتسع وقد يذبل ويهجر فلأبد من تَعهُّده بالمراجعة والتجديد ، فالحاجة إليه في البحث كالحاجة إليه في التدريس .
    تعمل في صناعة المصطلح جامعات ومجامع وهيئات كثيرة ، على رأسها مكتب تنسيق التعريب بالمغرب التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم . ولقد أصبحت الآن الذخيرةُ المصطلحية في اللغة العربية وافرةً بحيث لم يعد المصطلح عقبةً لتدريس العلوم بها حتى مرحلة الإجازة الجامعية.

    إن تدريس المناهج العلمية في الجامعات باللغة العربية شرط لإجراء البحث العلمي بها .

    كما إن النقص في إجراء البحث العلمي باللغة العربية ليست عِلَّتُه غيبةَ المصطلح أو عدم تعريبه وتوحيده وقصوره ، حيث لا يشكل المصطلح ، على أهميته ، الدور الأعظم في إجراء البحـث أو كتابته . فالمصطلحات في حيز البحث الواحد كلمات قليلة العدد وما بينها من الألفاظ الواصلة فهو من الكلام العام في اللغة الذي تعرفه الكافة .


    2- ســعة اللغـة وامكاناتها :-
    لا بد للغة لكي تتوطن وتنمو فيها العلوم الكونية أن تكون ذات امكانات تعبيرية دقيقة وأن تكون طيعةً وأن يكون بناؤها اللغوي يُمَكِّن من توليد الألفاظ والمصطلحات المسـتجدة . هـذه الخصائص جميعها متوفرةٌ في اللغة العربية بأكثر مما هي في اللغات العلمية الأخرى . فاللغة العربية إلصاقية اشتقاقية ولها في الاشتقاق و التركيب المزجي والنحت والتعريب ما يُعَرِّف المصطلحات بالحدود الجامعة المانعة . اللغة العربية رغم سعتها فهي لغة مختزلة فكم من الألفاظ اُختزلت في قول " أكفلنيها " أو " سيكفيكهم الله " أو " سألتمونيها " مقارنة بمقابلاتها في اللغات الأجنبية .

    3- الكم المعرفي في اللغة العربية :-
    لا بد للباحث أن يجد في لغته قدراً واسعاً من الكم المعرفي في المجال الذي ينقب فيه ، سواءً أكان ذلكم الكم كتباً منشورة أو علماً مخزوناً في أقراص الحواسيب أو في وسائط المعلوماتية أو وسائل التقنية الحديثة أو غيرها.
    على أنه ليس بمستغرب بل هو أمرٌ معتادٌ أن يلجأ الباحثُ إلى لغةٍ أخرى للحصول على معلومة أو فائدة تُترجم له أو أن يقرأها بنفسه في تلك اللغة إن كان يعلمُها. ولا يعابُ ولا ينكرُ ذلك على لغة الباحث ولا يحط من علمِيَّتها.
    أما إذا خلت اللغـة من المعرفة العلمية في أيما موضوع فأنّى للباحث فيه أن يجد ضالته في محيط تلك اللغة .
    لا خلاف أن اللغة العربية تحتضن علماً غزيراً ومعارفَ شتى ولكنّها – كما أسلفنا - بحاجة إلى زيادة الكم المعرفي فيما يخص مجالات العلوم الطبيعية والتطبيقية ، وذلك أمر مقدور عليه بجملة وسائل يأتي في مقدمتها :


    أ) التأليف العلمي باللغة العربية :-

    و يشمل تأليف الكتب المنهجية وكتب المراجع والموسوعات العلمية كما يشمل كتب التثقيف العلمي على مستوياته وتخصصاته المختلفة. وبالرغم من كثرة ما أُلِّف أو ترجم إلى العربية من كتب المناهج إلاّ أن إيجاد البدائل لا يزال يشكل مطلباً للكثيرين من أساتذة الجامعات ، وعندي أن الاستجابة لهذا المطلب تعدٌ من الضرورات ، لما يتحقق به من تنوع المصادر وفرص الاختيار، مع إقرارنا بحكمة ابن خلدون حيث يقول " أن كثرة التصانيف مضرةٌ بالمتعلم " ذلك بسبب كثرة اختلافاتها وتنوع تفريعاتها بما قد يشوش على المبتدئين . وعليه ينبغي تحاشي تكرار التأليف فيما أصبح متاحاً باللغة العربية .

    لقد أوصى المؤتمر العاشر للتعريب الذي انعقد في دمشق عام 2000م بأن يضطلع المركز العربي للتعريب والتأليف والترجمة والنشر بدمشق بمسئولية إعداد الكتاب المنهجي العربي ، تأليفاً أو ترجمةً ، لجميع التخصصات التي تدرس بالجامعات . وهذا أمر يمكن تحقيقه في سنوات قلائل إذا ما وظِّفت له الهيئات التدريسية في جامعات الوطن العربي وفق خطة شاملة موقوتة ، وعلى أن يُدَعَّم المركز بالأموال والمعينات الأخرى المكافئة لقدر هذا التكليف . ولا حرج ولا حجر بعدئذٍ على أحد في الجامعات وأصحاب التخصصات العالية في أن يقوموا بأعمالٍ مؤازرةٍ وموازية في التأليف أو الترجمة خارج هذه الخطة الشاملة .

    يقع على عاتق المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم رعاية هذا المشروع ودعمه وتدبير مطلوباته وتتبع خطوات تنفيذه ، بحكم تبعية المركز العربي للتعريب بدمشق إليها.
    فإن استثمار المال العربي في هذا المشروع فيه أكبر عائدٍ للأمة جمعاء برفع الكفاية العلمية لدى العرب والمسلمين .

    ب ) ترجمة الكتب المنهجية والمصدرية :-

    الترجمة صِنْوُ التأليف في زيادة الكم المعرفي في اللغة العربية . بل إن الكثيرين من الأساتذة الكبار ليعولون في الزمن الحاضر على الترجمة أكثر من التأليف لنقل المعارف العلمية إلى اللغة العربية ، إذ تتعاظم درجة ثقتهم في الكتاب الأجنبي المترجم إلى العربية حيث جرى استخدامه واعتماده من قبل الجامعات العالمية العريقة ، مقارنةً بثقةٍ منقوصة في كتاب مؤلف بالعربية لأول أمره ، لم يسبق له أن استخدم كتاباً منهجياً للتدريس.

    و معلوم أن الحركة العلمية لدى المسلمين بدأت بأعمال الترجمة ثم عندما طويت المسافة المعرفية بينهم وبين ما كان من علوم وفنون لدى يونان وفارس جاءت تآليفهم تتري في هذه المعارف جميعها . وما صلحت به الأمة في أولها تصلح به في آخر أمرها بمشيئة الله .

    ج ) ترجمة المجلات العلمية :-


    الإلمام بما تنشره المجلات العلمية يضعُ الباحثَ العربي على قدم المساواة مع الباحثين في البلاد المتقدمة من حيث الإحاطة بآخر ما بلغته علوم الغير وتجاربهم . وهذا ينبغي أن يشكل نقطة البداية للباحث العربي في مجال تخصصه .
    مراكز الترجمة القائمة ودواوينها المستقبلية ينبغي تكليفها برصد المجلات العلمية العالمية وترجمتها، وتعريف الباحثين بها حسب تخصصاتهم المختلفة .
    اتحاد مجالس البحث العلمي العربية حري به أن يرعى هذا الأمر ضمن مهامه الأخرى في تنشيط البحث العلمي في جميع أقطار الوطن لعربي.

    4- إعداد العلماء وجلب الأساتذة :-
    أ) التدريـب :-

    لا بد للمتفوقين من خريجي الجامعات العربية أن يتلقوا تدريباً عالياً في مجالات تخصصاتهم وذلك بابتعاثهم إلى المؤسسات ذات الشهرة العلمية العالية سـواء أكانت مؤسـساتٍ محليةً أو إقليميةً أو عالميةً ، ويلزم في ذلك مراعاة أمرين .
    أولهما : أن يكون توزيع المبتعثين بحيث يفي بحاجة التخصص في كل بلد ، كما يفي بحاجة البلاد العربية في مجموعها – لان الشأن العام للأمة قد تكون له مطلوبات فوق المطلوبات الخاصة بالبلدان منفردة .
    وثانيهما : أن تكون أعداد المتخصصين في كل مجال من الكثرة بحيث تُمكِّن من تأسيس البحث العلمي في ذلك المجال وتضمن استمراره . فالجماعة العلمية المتخصصة إذا كانت فئة قليلة العدد ، في الغالب ألاّ يتواصل البحث العلمي بهم في ذلك المجال ، حتى يبلغ عددهم ما كان يسميه الأستاذ الدكتور/ مصطفى بادي ، شفاه الله ، بالكتلـة الحرجـة.


    ب) الأســاتذة:-

    من الوسائل الفعالة لنشر المعرفة في أي لغة وجود الأساتذة الأكفاء والعلماء الأفذاذ في تلك اللغة ، وإذا لم يوجدوا أو نقص عددهم فيها وجب استقدامهم من خارجها ، ووجب الترحيب بهم ومنحهم الإقامة الطويلة أو الإقامة الدائمة الممتدة . فالبلاد المتقدمة ظلت تغري العلماء من كل بلد وملة للهجرة إليها ، وهو أحرى بالبلاد النامية أن يكون هذا النهج من ثوابت سياستها العلمية.
    والأمر الآخر في شأن الأساتذة والعلماء الباحثين هو في عدم التقتير عليهم في معاشهم حتى لا تهدر امكاناتهم وتتعطل مواهبهم بالعمل الإضافي الممل في التدريس المعاد ومن التنقل بين مؤسسات التعليم العالي في المدينة الواحدة أو في عدة مدن .

    5- الرموز والمختصرات من مطلوبات الكتابة العلمية في اللغة العربية :-
    أ) الرمـوز العلميـة :
    الرمز مثل المصطلح يشار به في الكتابة العلمية إلي كمية أو عامل أو مقدار أو معيار إلا أنه قد يكون حرفاً أو حرفين إلي ثلاثة أحرف مجتمعة وقد يكون شكلاً من الأشكال ولكنه يدخل في الصيغ الرياضية والتعابير العلمية بل يتعذر تدريس بعض العلوم أو بحثها مثل علوم الرياضيات والهندسة والفيزياء ومثيلاتها من غير رموزها .
    وإذا لم يعرب الرمز فكتابنا العلمي يصبح من جزئيين جزء عربي وجزء أجنبي شاهدا بذلك على قصور الكتابة العلمية باللغة العربية ، حيث تستخدم الرموز في كتبنا العربية على هيئاتها في اللغات الأجنبية .
    قال الدكتور عبد الرحمن مرحبا في كتابة " الجامع في تاريخ العلوم عند العرب " إن عدم تطور الرموز عند العرب كان نقصاً خطيراً وكان سبباً مباشراً في عدم تسارع الحركة العلمية عند العرب والمسلمين ، وأشار إلي مثل ذلك عدد من العلماء .

    نشر اتحاد مجامع اللغة العربية في عام 19930للميلاد كتاباً حول الرموز العلمية وكيفية أدائها في اللغة العربية ، كما أجرت الهيئة العليا للتعريب بالسودان عدة دراسات حولها حيث وضح لنا إمكان رسم أشكالها وتخريجها عربياً مع المحافظة على قدرٍ كبيرٍ من الشبه بينها وبين الرموز الأجنبية .



    ولمَّا كانت الرموز العلمية الأساسية في علوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء وفي فروع الهندسة المختلفة جملةً محدودةً يمكن جمعها في كتاب واحدٍ متوسط الحجم ، كما يمكن الوصول إلي درجة عاليةٍ من الوفاق حولها ، يُـرى لتحقيق إجماع حول أشكالها عَـقدُ ندوةٍ متخصصةٍ يدعى لها أهل التخصصات العلمية ذات الصلة .
    ب ) المختصــرات :

    هي ضرب من اختزال العبارة الطويلة أو العنوان المكون من عدة كلمات في لفظة أو كلمة واحدة .
    لقد ظهرت العجمة في المختصرات العربية منذ أصبح بعض الناس ينحتونها من جمع الحروف الأولى لكلمات العبارة أو العنوان المرجو اختصاره.
    الكلمات المولدة بهذه الطريقة - على منهج اللغات الأجنبية - قد تنتهي إلى مسميات متنافرة الحروف لا تكاد تمت إلى كلام العرب في شيء .
    والنحت له طرائقه في القديم وأهل اللغة لا يبيحونه إلاّ للعلماء المتَمكنَين والشعراء الموهوبين ، ولا ينبغي الإكثار منه ،
    مجامع اللغة العربية وأهل اللغة مدعون لتطوير منهج للنَّحت لإمكان اللجوء إليه في التعرّيب كما أَن المختصرات المثقلة بالعجمة أصبحت تفد بغزارةٍ إلي العربية من أبواب التعامل الواسعة مع الغير بحيث تدخل المختصرات في اللغة التي يتخاطب بها عامة الناس .

    6- المعالجات الحاسوبية والشبكة العالمية للمعلومات : -
    استخدام الحواسيب والشبكة العالمية للمعلومات أصبح ملازماً للتداول العلمي والبحثي في جميع تخصصاته بفضل الإمكانات الفائقة لأجهزة المعلوماتية في تخزين قدر هائل من المعارف العلمية وترتيبها واسترجاعها عند الطلب ونقلها بسرعات فائقة لمن يطلبها عبر القارات من مكان إلى مكان آخر .
    فإن إتقان فنيات التداول العلمي والبحثي باللغة العربية من خلال أجهزة التقانة الالكترونية ووسائط المعلوماتية أمر ينبغي أن تقوم عليه مؤسسات متخصصة للبرمجيات و أخرى لصنع العتاد الحاسوبي في جميع أجزائه ومكوناته .

    7- الوقـوف على علوم الغير :-

    الكم المعرفي في أي لغة لا ينحصر في نتاج العلماء الناطقين بتلك اللغة فحسب بل ينضاف إلي ذلك المعرفة العلمية المنقولة إلي تلك اللغة من اللغات الأخرى ، فلابد من تتبع ما يجدّ من علوم وفنون وبحوث في اللغات العلمية الحية ونقل النافع منها إلي اللغة العربية :-
    - إمّا عن طريق ترجمة الكتب والمجلات العلمية أو ما تبثه الشبكة العالمية للمعلومات ،
    - وإمّا بابتعاث الناشئة للدراسات المتخصصة في البلاد المتقدمة ،
    - وإمّا باستقدام علماء من تلك البلاد وتشجيعهم على الإقامة في الأقطار العربية .
    بل ينبغي الأخذ بجميع هذه الأسباب بقدر ما يتيسر .



    8- المشاركة في إنتاج المعرفة العلمية :-

    أنْجعُ الوسائل إلى الإحاطة بالمعارف العلمية المستجدة واستيعابها والإفادة الكاملة منها هو في المشاركة في إنتاج المعرفة العلمية ، حيث لا يكفي الاعتماد على مجرد النقل و التلقي عن الآخرين . الأمة المقلدة تظل دوماً متخلفة ، فالمقلد تابعٌ ، مكانه خلف المتبوع .جج

    مجامع علمية متخصصة :- لكي يشارك علماء الأمة في إنتاج المعرفة العلمية لا بد من تأسيس مجامع علمية متخصصة للبحث العلمي في جميع المجالات التي تشكل مرتكزاتٍ للنهضة العلمية والصناعية. فالجامعات العربية تعول في الأغلب على التدريس وتجعل البحث في المرتبة الثانية من اهتماماتها، أما المجامع العلمية فالبحث رأس اهتماماتها وقد لا تعني بأمر التدريس كثيره أو قليله .
    كما أقامت البلاد العربية مجامع للغة العربية تعنى ببحوث اللغة ودراساتها والمحافظة على سلامتها فإن عليها أيضا أن تنشئ مجامع متخصصة للبحث العلمي في العلوم الطبيعية و التطبيقية ،
    على أن تكون هذه المجامع قسمة بين البلاد العربية ، ولا تنحصر في بلدٍ واحدٍ أو اثنين .
    وأن يكون إنشاء المجمع العلمي المتخصص على أساس قومي (أي للبلاد العربية مجتمعة ) وليس على أساس قطري ، وأن يعطى المجمع هذه الصفة التمثيلية والاستقلال الإداري والمالي حتى لا يخضع الأداء فيه إلى تقلبات السياسة أو الهزات التي قد تعترى العلائق بين الدول العربية.
    المرجو من هذه المجامع العلمية المتخصصة أن تصبح مرجعيات في مجالاتها ،
    * لإقرار القضايا العلمية واعتمادها للبحث.
    * ولتصدير المجلات العلمية في اختصاصاتها .
    * ولعقد اللقاءات والمؤتمرات والندوات العلمية المتقدمة .
    * ولتكون مسئولة على مستوى البحث العلمي وتقدمه في الوطن العربي ،

    على أن يكون لكل مجمع علمي مجلسٌ يجتمع مرة في كل عام ويكون المجلس قَـيِّماً على المجمع ومراجعة أعماله وتقويم أدائه .

    ثم إن على إتحاد مجامع البحث العلمي العربية أو المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم أو عليهما معاً رعاية هذه المجامع والإشراف عليها وتعيين منسوبيها وضبط سيرتها حتى تؤدي المهام الموكلة إليها في البحث العلمي . نقول هذا علماً بأن المطلوب إنما هو فوق الإمكانات المتوفرة في أي بلد عربي على حده .

    خاتمــة: -

    نستخلص مما جاء في هذا العرض حول ملزومات البحث باللغة العربية أن اللغة العربية مؤهلةٌ للبحث العلمي في مجالاته كافة متي اتخذت التدابير التي أشير إليها بالعمل على زيادة الكم المعرفي في مجالات العلوم الطبيعية والتطبيقية خاصة ، وسد الثغرات المعرفية في المكتبة العربية.

    بل أن الشروع في إجراء البحوث العلمية باللغة العربية يُعجِّلُ باستكمال النقصان المعرفي فيها .
    وعندي أن ليس أمام أمة العرب إلاّ اتخاذ اللغة العربية الفصيحة لغةً للبحث العلمي بشقية التدريسي والبحثي كما هي لغة للتخاطب بينهم ، فهي لغة حضارتهم وثقافتهم المشتركة ، وهي فوق ذلك لغة القرآن الكريم وخزانة علوم الدين ومن أشد عناصر توحد الأمة العربية وتناصرها.

    العرب هم اليوم ثلاثمائة وخمسون مليوناً من الأنفس ، يؤازرهم في الانتماء إلى اللغة العربية والانتساب إليها مليارٌ ونصف مليارٍ من المسلمين. فإن لم تكن اللغة العربية لهم لغةً للعلم والبحث العلمي فالخاسرون أولاً هم العرب والمسلمون ، بل سوف يخسر العالم معهم - بضياع لغتهم - القِيَمَ الإنسانية الإسلامية المتمثلة في الحرية والعدل والمساواة وعمل الخيرات كما سوف يفقد المجتمع الإنساني السلوك الأخلاقي السوي على مستوي الفرد والجماعة الذي أنحدر إلي أدني مستوياته في الزمن الحاضر كما هو ظاهر للعيان بطغيان القوة الباطشة على موازيين العدل وكل عرف حميد .

    وليغفر الله لي ولكم ،

    وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.





    ثبـت المراجـع :-

    1- دفع الله عبد الله الترابي - نحو التعريب في العلوم والتكنولوجيا .
    مجلة لسان العرب المجلد 14 الجزء 1 – الرباط 1396هـ - 1976م.

    2- قدري حافظ طوقان - تراث العرب العلمي - الطبعة الثالثة .
    بيروت - منشورات عويدات 1982م.

    3- دفع الله عبد الله الترابي - روى عامة حول التعريب في الجامعات السودانية .
    المؤتمر الثاني لجمعية كليات الآداب – إتحاد الجامعات العربية في الخرطوم 2003م.

    4- مجمع اللغة العربية بالقاهرة - توصيات الدورة السابعة والخمسين – التوصية السادسة.

    5- دفع الله عبد الله الترابي - الرموز العلمية والمختصرات في اللغة العربية .
    كتاب الندوة الرابعة – للمسئولين عن تعريب التعليم العالي في الوطن العربي ( عدن – الجمهورية اليمنية ، 2002م) صفحات 253 – 264 – المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر - بدمشق.

    6- الهيئة العليا للتعريب - كتيب "الهيئة العليا للتعريب – تعريف عام".
    الخرطوم السودان 2003م .

    7- محمد هيثم الخياط - المصطلحات الطبية الموحدة - نظرية الضرورة العلمية .
    محاضرة الموسم الثقافي لمجمع اللغة العربية الأردني - 1989م.
                  

12-08-2004, 11:20 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شنو ياخ (Re: وليد محمد المبارك)

    الورقة دي ما عجبتكم ولا شنو
    ما تدونا راي
    عشان نرفع الباقيات
                  

12-13-2004, 00:11 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شنو ياخ (Re: وليد محمد المبارك)

    لم اتمكن من الحصول على الورقة منسوخة على الحاسوب ، تحصلت عليها في شكل اوراق وجاري الآن طباعتها بغرض عرضها في المنبر وهذا ملخص لها


    عنوان الورقة : حول الكتابة العلمية باللغة العربية
    الكاتب :د. هدي العزاوي كلية بغداد للعلوم الاقتصادية



    إن المجتمع اللغوي يظل اقدم أشكال المجتمعات الإنسانية وأكثرها أصالة وعراقة ، فاللغة هي روح المجتمع ووعاء ثقافته وادواتة الأولى والرئيسية للتعبير الفكري عن حضارته ، فالعامل اللغوي يعتبر من أهم عوامل الشعور الفردي والجماعي بالانتماء والعربية هي المقوم الرئيسي للوجود العربي واقوي الروابط التي تجمع بين الأقطار العربية ، وأيمانا بثراء اللغة العربية التي وسعت القران الكريم والحديث الشريف والتراث العربي الغني في العلوم والآداب والفنون ، وتأكيداً لضرورة الانفتاح على الثقافة العالمية والمشاركة في تنميتها ندعو إلي الكتابة العلمية باللغة العربية .
    إننا نريد من وراء ذلك أن نقضي على الازدواجية في حياتنا فلا تكون الفئة المثقفة من أبنائنا بعيدة عن المجتمع الذي تعيش فيه . في الوقت الذي ينتظر من هذه الفئة أن تتولي مسؤولية العمل المباشر في الإصلاح والبناء والتقدم ، وبنفس الوقت نضع العلم بين يدي الناس ونخرجه من أيدي القلة المثقفة التي تتقن لغة أجنبية وهذه أولي الخطي في طريق تحديث الأمة ، لهذا لابد من جعل اللغة العربية لغة البحث العلمي والثقافي ودفع حركة التعريب وتوحيد المصطلحات العلمية في الوطن العربي لتيسير نشر العلوم والمعارف التقانية وتبسيطها وعرضها بشكل ممتع لتنمية حب القراءة وإثارة الرغبة في المعرفة .
    ولدور الكتابة العلمية في اللغة العربية البارز والمهم بالنسبة إلي الإنسان العربي ولكل الناطقين بلغة الضاد في كافة أنحاء العالم ستسلط الدراسة الضوء على أهمية الكتابة العلمية باللغة العربية وذلك من خلال المحاور التالية :-
    المحور الأول :- " استخدام اللغة العربية في الكتابة العلمية " .
    المحور الثاني :- " مؤسسات التعريب في الوطن العربي " .
    المحور الثالث :- " معوقات النشر العلمي العربي " .

    (عدل بواسطة وليد محمد المبارك on 12-13-2004, 00:14 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de