كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: حـاجات زمـان (Re: منصوري)
|
الأخ منصوري موضوع شيق وجميل بس مصيبتنا إننا أصبحنا أمه تبكي وتتباكي على ماضيها سوف أعود أخي بعد قراءة ثانية لهذا الموضوع المضمخ بعبق التاريخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـاجات زمـان (Re: منصوري)
|
شكرا الأخ الملا.مرورك مرة ثانية من هنا يفيدنا.. نحن من المتابعين لعطائك الثر في المنبر عامة... صاح أصبحنا أمه تتباكي..يعني الجديد أقل والقديم كثير..أو القديم جيد والجديد ضحل وبالى.. وعندي برضو هذه علامة صحة.لأنو بتخلى الإنسان محتشد.عشان يعمل حاجة للمستقبل اجود من عظمة الماضي وجدودنا قالوا( النسى قديمو تاه)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـاجات زمـان (Re: منصوري)
|
أساتذتي الزمان: محمد عثمان موسي:- لو كنت المسؤول لمنتحه درجة الدكتوراه..معلم إبتدائي ولكنه بمقاييس اليوم ليس له شبيه.كان يدرسنا التأريخ في المدرسة الأولية..وكان أستاذ الرياضة ورئيس فريق الكورة..جعل من المدرسة بؤرة نشاط.. وخلق البرامج التي تجذب الأهالى، حول المدرسة الى نادي..وأشعر الأهالى حينما يدعوهم للمهرجانات التي تقيمها المدرسة الأولية أشعرهم بثمرة التعليم في أبانئهم..المدرسة الأولية كانت تقيم مهرجانات ضخمة فوق طاقتها..كرة قدم..كرة سلة..فولي بول..مضارب تنس.. جر الحبل..لعبة الكراسي.. مسابقات وبرامج فكاهية يشترك فيها النساء والرجال والطلبة ..كان المنظر مضحكاً حينما يدعو مزارع مغمور وعمره يناهز السبعين ليلبسه بدلة وبنطلون وكرفته وجزمه رباط ويأمره أن يمر على جموع الحاضرين.. والمهرجان دائماً تصحبه ليلة ساهرة تمثيل..طنابير..غناء..لقد ملأ لأهالى المنطقة وقتهملعقود طويلة..كانت المدرسة رائدة النهضة في المنطقة، تحتفل بالمناسبات الوطنية ونخرج مسيرات تجوب المنطقة ونتفاعل مع الأحداث التي تدور في العاصمة..خرجنا مواكب في ثورة أكتوبر.. وكتب لنا محمد عثمان موسي الأستاذ المعني..لافتات الدبلان مكتوب عليها بالخط العريض بخط النسخ.( دماء الشهيد تنير الطريق)وكتب( بابكر حسن عبد الحفيظ شهيد الثورة الثاني وقود للثورة) كان يجيد خط الرقعة لم اري مثله حتي الآن من يجيد خط الرقعة مثله ولو من خريجي كلية الفنون الجميلة وكان يشيد بخطه..نائب مدير كلية الفنون الجميلة ابن المنطقة السيد سليمان..عديل الموسيقار على ميرغني.. كان محمد عثمان موسي.. يحضر لنا الطمبور في حصة التاريخ ويعزف عليه أي ينقرشو.. حينما كنا في درس ( الفريد ورجال الشمال) ويقول لنا الفريد كان يحب الموسيقي.. كان وقتما يجوع بالليل.ياخذنا بالليل الى ضفاف النيل ويحمل شبكته الجداعة الشبكة ذات الرصاص معاهو.نصطاد ونشوي على ضفاف النيل..كان بارعاً موهوباً قوي الجسم.متواضع..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـاجات زمـان (Re: منصوري)
|
حلويات زمان:- الحلاوة زمان طعمها غير حلاوة هسه..(حلاوة الحلقوم)(راحة الحلقوم)( حلاوة لكوم) هكذا كانت مسمياتها..كان يجيبوها في صندوق مغلق ومقرطس.. العجيبة..الباكنق..زمان كان مستواهو أحسن من هسه.اي التغليف..جميع الأشياء تغليفها وإخراجها وصناديقها.. حلاوة لكوم كانت نوعين لكوم احمر ولكوم ابيض..تشتري الصندوق والطلبة في المدارس الأولية كانوا يتاجرون فيه..الحبة بي تعريفة..تطلع في النهاية ربحان.قرش ونص في الصندوق..ويكون فاضل معاك الدقيق الفي الصندوق..حلاوة لكوم كان لها رائحة وعبير حلاوة كريكاب:- كانت أنواع صندوق حلاوة شيكولاته.. مربع ومقرطس وفوق صورة بت موضة شايلا ليها كديسة ومكتوب عليهو( دايماً على بالي) وتاني في نوع من حلاوة الشيكولاته:- زي رفيقو.. اسمو( كريمة) عليهو بت مشلخة شلوخ طولية رفيعة وممشطة.واضعة يدها على خدها ولونها أسمر فاتح.. برضو حلاوتو حلاتها لا توصف..ومن جوة مقرطسه زي الماكنتوش هسه وكمان أحسن من قرطسة الماكنتوش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـاجات زمـان (Re: منصوري)
|
الشدة الشدة أول ما بدت ما كانت زي شدة اليوم.. الشدة نوع من الأحذية البلاستيكية ولكن اي بلاسبيك..موش زي بلاستيك اليوم دا..المأخوذ كلو من اكياس القمامة والكوش..هسع الشدة ذاتا أظنها في طريقا الى الإنقراض.لأنو اصبح لايلبسها إلا أوباش الناس ,واصبحت قوية وقاسية وذات بلاستيك قوي وضار بالرجل وقد يصيبك مداومة لبسها بالسرطان القاتل..زمان كان يلبسها الموظف قبل الرجل العادي. لجمال ألوانها.ألوانها كانت زاهية.. وبلاستيكها..كان من الروعة بمكان ومن اللين بمكان وهندستها وقوالبها المصنعة منها كانت في غاية الإحكام... أنا عرفت أن خامة بلاستيكها كانت تأتي خصيصاً من لندن..كانت لينة وطرية ولها رائحة بلاسيتك مميزة حتي لما تكون جديدة وتشمها تشعر برائحة خاصة لها.. على الأرض لها درب راقي يميزها عن غيرها من الأحذية..والشدة لمتانتها سميت الشدة.. وقد كانت شدة بحق وحقيقة.زيمكن أن تعيش الشدة مايزيد عن عامين ..بلاستيكها كان تشعر به مرن تحت رجلك ليست من القسوة في شي..مفتوحة من قدام مقابل الأصبع الكبير والجمبو.. ولها أخرام بيضاوية من جهة الأصابع الثلاثة المتبقية.تزيدها رونقاً وجمالاً..وعلى ضهرها ضفيرة زي ضفيرة البرش معمولة بشكل هندسي منساب في شكل مستطيل عرضة واحد حوالي اثنين سم والآخر ثلاثة سم بطول اربعة سم..ربطة الرجل عليها بالقرب من الكعب.كانت في غاية الرونق..كان مكان تزريرها بالرباط مصنوع من حديد الإستيل المطلي ضد الصدأ..لايصدأ ولا ينكسر بسهولة..أو في بعض الأحيان مصنوع من البلاستيك الأبيض الصلد..وقد تفنن الموظفون في لبسها مع الشراب القصير.كانت عملية ومقاومة للماء.. أول من احضرها الى منطقتنا..محمد(كركاب) كان طالباَ بالثانوي عطبرة.. كان لونها اصفر.وأول من استعمل معها الشراب في المنطقة..رأيته مرة يحدث المدرسين ويقول هو قد رأي مستر مايك الخواجة الإنجليزي مدرس الإنجليزي يلبسها بالشراب وعنده راقية..كنت معجباً بها واتمني أن تكون لى جزمة شدة بالرغم من أن حالنا كان ميسوراً.. ولكنها كانت غير موجودة في دكاكين المنطقة كلها ولا حتي في كريمة ولاعطبرة..كانت تحضر من أم درمان ولحلاوتها وجمالها كان الناس يتلقفونها ويشترونها أولاً بأول.. كل ما تصنع كوتة تشتري.. ومقارنة بالأحذية الأخري قد كان سعرها مرتفعاً بعض الشي.. قلت للوالد اريد جزمة شدة.ز أعشقها. أموت فيها.. قال لى( هي جلد عفريت تسوي بيها شنو.) عرفت أنه يريد أن يصرفني.. ولكنه لما ذهب الى أم درمان لمآرب له هنالك قد احضر لى واحدة لونها بني وأحضر لشقيقي عمر واحدة لونها اصفر فاتح.. وأحضر لنفسه واحدة صفراء..فكنت هكذا خامس شخص احضرها في المنطقة.. قبلنا احضرها محاسب في ديوان النائب العام.. وقبلنا احضرها طالب والده تاجر وقبلنا احضرها بلون اسود شديد السواد على اللسيدي كان بني طين يسافر الى الخرطوم..النابغة حامد نصر الدين ثاني شخص يلبس شدة في المنطقة كلها .كان يتبختر بها في الأعراس والملمات، كانت موضع نظر الناس وهي في رجله.. لا أحد يقدر يتصور الآن كيف كانت الشدة بهذه العظمة اللهم إلا من عايش نشأة تطور الشدة وعاش تلك الفترة وعرف الفارق بينها وجودة إنتاج المصانع وقتها.. لقد لبست الشدة وعمري لم يتجاوز الثلاث سنوات..كانت الأشياء قيمة والهامش الربحي مقدر ومعقول لأصحاب المصانع والبقاء للاصلح والذوق السوداني وقتها قد كان بكراً لم تشوبه شوائب الطمع والحرص والشره.. ونزوة الغش لم تكن موجودة ويمكنك أن تقيس هذا المثال البسيط في هذا الحذاء الشعبي بباقي السلع والبضائع والمنتوجات.. كانت الجودة شعار كل شي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـاجات زمـان (Re: منصوري)
|
ليك الشكر أخى على السرد الجميل وتسلم
Quote: المدرسة الوسطي دي ما كان كل واحد بيقدر يخشها.. بالرغم من مجانية التعليم.. ليه.لأنو لو إنت ما ممتاز في المواد كلها ما حاتقدر تخش الوسطي على الإطلاق حتي لو عدتا مرتين او ثلاثة....مثلاً.. كنا نمتحن تسع مدارس إبتدائية أولية.. ديل بس.. |
اتخيل لى انو دى واحدة من الحاجات الادت للواقع المرير الحالى. ضيق فرص التعليم ادت لمشاكل ماليها نهاية بدءا من حرمان كمية كبيرة من الناس من حق التعليم العالى بادعاء عدم اهليتهم وانتهاءاً بوجود طبقة من ذوى التعليم العالى نسبياً يعيشون فى واقع غير واقعهم ومنفصلين تماما عن كل مايمت الى مجتمعم بصلة لانو تمت معاملتهم معاملة الملوك فى زمن كان السودان محتاج لايدى عاملة مش لملوك كل مرة يذكروا حسن تعليمهم على أيدى الاتجليز مع اننا لم نرى شواهد حسن التعليم هذا على واقع السودان خلال اربعين سنة. فى أمريكا من حق أى انسان ان ينال تعليم جامعى و 90 فى المائة من هؤلاء من ذوى الذكاء المتوسط والحاجة دى بدت من بداية القرن وهذا هو واحد من الاسباب الادت لتقدمهم وانهيارنا تماماً برغم ثراء الطبيعة فى البلدين (السودان طبيعتو اسهل من امريكا فى التعامل لعدم وجود الجبال و الجليد القاتل والغابات التى تعوق الزراعة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـاجات زمـان (Re: منصوري)
|
فعلاً يا أحمد الشريف. من ضيق فرص التعليم نشأت طبقة والشعب عاملهم معاملة الملوك.لثقته في متعلميه.شعب بسيط طيب مصداق.حاجة طيبة في أمريكا ان يكون التعليم الجامعي حق لكل زول متوسط في تحصيلو..هو هسه بقي كدة في السودان. مرور بس ممكن تدخل جامعة..لكن كل هذه ظلال..هي الأزمة ازمة أخلاق ومنهاج تربية وحرمان طويل وبعض الأشياء المتشابكة تولدت منها شخصية اليوم الغير سوية والضرر اصبح بليغ..لكن تعال شوف المتعلمين فرطوا في شعبهم وهو كان يعاملهم معاملة الملوك الليلة انقلبت على المتعلمين نفسهم من ناحية مادية صار ليس لهم وزن وهذا المنعطف من تأريخ الزمان مادي مهما رفض البعض ذلك..أصلاً هي نعمة الله يديك ليها يريدك كيف تتصرف فيها وتعدل.. والمحاسبة حاضرة على التصرف في كل دقيقة من الذي يستغل النعمة أو يحسنها.حاضرة من رب الكون وإن غفل عنها الغافل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـاجات زمـان (Re: ابو جهينة)
|
والله يا منصورى رائع رائع رجعتنا ثلاثين سنى لى ورا ولمن وصلت حتة اللكوم واقيق ضحكت لمن سالن دموعى لانك كنت تعبر عنى بدقة متناهية وانا كنت ابيع اللكوم فى الابتدائية ..والله الواحد يحسدك على الذاكرة الحديد ودى ما غريبة على واحد منصورى انتم اذكى رجال السودان على الاطلاق .. ربنا يقويك واصل المشوار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـاجات زمـان (Re: منصوري)
|
لو كان من ما طلعوا الإنجليز ، ولغاية الآن، لو كان همنا كله وهمنا الكبير هو السودان فقط ..ولو كان كل حاكم جاء وضع طوبة على طوب التاني، وأكمل البناء ولو كان الناس تركت أيدلوجياتها القواصر ورضيت بالمصلحة العامة من توفير الأكل والشرب والبناء، لو كان ذلك كذلك لما وصلنا الى الحالة التي نحن فيها..ولكن كل واحد يجي، يسمي القبلوا العهد البائد، وكل واحد يجي عايز ينقض ما بناهو التاني، وكل واحد يجي عايز يخت ناسو ويطرد الباقين من الخدمة المدنية وكل واحد يجي عايز يطبق أيدلوجياته على جسد الشعب المسجى في غرفة العمليات..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـاجات زمـان (Re: منصوري)
|
العاصمة..ماكان كل زول وكل من هب ودب يجي.يترمي في العاصمة..كل واحدين مدينتهم الإقليمية كانت تكفيهم وزيادة وهم لايبدلونها بغيرها ولايطيقون السكن في غيرها..لمان هسه عجزت الوزارات عن تقديم الخدمات الراقية للمواطنين في أماكنهم..جو إتكبو ليها في خشما في العاصمة..قريب..وكونوا الحياة الهامشية التي جلبت الويل.. وخلت العاصمة زي كوشة كبيرة ليست بعاصمة على الإطلاق..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـاجات زمـان (Re: منصوري)
|
واحد عمنا .ذو معرفة..ما ساهل..عندو بعد نظر..قال البلد دي كل مقومات الحياة الكريمة فيها... بس الله مجهجها براه..لشئ يعلمه هو)..أرض حدادي مدادي.ارض ما محتاجة لمثقال ذرة من الأسمدة والكيماويات..في ارض من ماخلقو سيدنا آدم ما اتزرعت..تنادي للبزرعه ويفلحا.. موية عذبه شاقا البلد من أولا لى آخرا..من جيهتين واحد أبيض للموية المعادلة كيميائياَ.. وواحد ازرق يجي جارف معاهو كل معادلات أملاح الصخور.. عشان يكون صالح للإنبات.. الطمي والطين الجايبو شدة حلاوتو وريحتو..تغرف من نص البحر وتشرب. دا غير الأنهر الفرعية والمصبات والروافد والرهود والترع المطرية الموسمية والمياه الجوفية القريبة.......... التربة هسه البزرعوها في بعض ولايات أمريكا من شدة ما يضيفوا ليها مواد زراعية كيمائية ومن شدة ما باصروا فيها مئات السنين وقولبوها عنصر التربة الأساسي ذاتو إتفقد.اي بقت ما تربة... برضو مع كدة يزرعو ويرعوا..الكاوي بوى راح .. الكاو بوي جاء.. الكاوي بوي الغني .دخل بي حصانو البار والنادي الليلي. سعر البورصة تأثر.. وسهول الأمزون الغناء محاصيلها قفزت بالورصة .. مع أنو نحنا عندنا مليون أمزون..الجزيرة ومشاريعها.. الشمال والقمح.. الرهد.. منقة ابو جبيهة..مشاريع الجبلين وكوستي والرنك الزراعية.. التوج والأتاتوج..دي قد يكون ما سمعوا بيها ناس.. زمان يقول ليك ( والله أضربك بنية هسه أوديك التوج).. ويقول ليك( خلاص أنا رحت التوج.. ورقة الرياضيات دي ما حالي فيها كويس)...حاجات زمان كلها...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـاجات زمـان (Re: منصوري)
|
كافتيريا ( أتني) كافتيريا أتني بالعاصمة.. بالسوق الأفرنجي.. كانت في حاجات زمان..كافتيريا تنافس محلات عالمية.. من حيث الرقي والمشروبات التي تقدمها والمأكولات والمعجنات ونوعية الطبقة التي ترتادها.. ونقاش المواضيع الثقافية والعلمية.. مرة لقيتا تحولت الى كافتيريا تبيع ( القراصة بالروب) هسه ما عارفا تبيع شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـاجات زمـان (Re: منصوري)
|
زمان كان في مساحات في الزمن، والأرض والمدن.. الآن الأحزاب كررت نفسها والشعب زي يئس منها وما منتظر الجديد الذي تبيض به وجهها.. وجربها طبعاَ..الناس مصهورة صهر الحديد..تحريق..تشميس..مامهم الغشاوة التي بدلتهم في السنين الأخيرة.. الحريق والعذاب والمعاناة ماشية عشان تصل جوهرهم الداخلي المطلي بحاجات ضارة كثيرة وهو جوهر الفرد السوداني المتفرد فيه عن باقي الشعوب.. وهذه هي الضريبة الكبيرة التي تستاهل الخير الوفير العميم.. البيت الكان صينيتو في الغداء خمسة اصناف بقي صنف واحد.فتة وبس..والفئات التي تعيش على الفن والغناء جاعت لأنو اصلاً بضاعتهم عجيبة لا ترقي لمستوي هذا الشعب وبعدين هم ماناس يقدروا يضربوا الطورية..والناس المتعلمة بدل علمها يكون مصدر سعادة لهم انقلب وانكفأ وصار مصدر تعاسة.. والحريق مستمر وسوف يستمر الى أن يعرف الشعب السوداني قدراً من حقيقته تؤهله لإرتياد العصر الجديد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـاجات زمـان (Re: منصوري)
|
صدقة الميتين كانوا يقسموا فيها التمر...الرجبية ..كومك في اللحم( الضباح) الذي يمر في البلد من مشرقا لى مغربا.زيقول حلموه في المنام يذبح كل بيت عتود في السنة تكافي البلاء......كرامة الكنتوش( بليلة الكنتوش) يقولوا بخارا يصعد للسماء الحبوبات...الشهور ذاتا ما زي شهور هسه أسماءها 1الفطر 2 الأعياد اتنين 3 الكرامات اتنين 4 الموالد اتنين 5 الوحيد سايق الضحايا 6 صفر الخير 7 رمضان 8 شعبان 9 رجب
| |
|
|
|
|
|
|
قول للزمان ارجع يا زمان (Re: منصوري)
|
من الحاجات الكانت بتستهوينى زمان يا منصورى "صللللللللح سراير حدييييييييييييييد" كنتا بشوف صلاح السراير يجوب شوارع المزاد حيث بيت حبوبة كنتا بحب جدا اتفرج عليهو و على سيد النبق "نبببق نبببببببببق نبببببببببببق حرججججججججججججججل" الذى كان يجوب بحري ايضا على صهوة ناقة حكوا لى خالاتى ان المزاد زمان كان اسمو غابة الهنود و كان مزروع مسكيت و كان مسكون بفهم سكنى الجان احب كل ما يتعلق ب "زمان" وريحة"زمان"فنحن اجيال لقنا ان "زمانكم دة ما زمان ،،الزمان كان زمان" حتى احببنا ان نكون من ناس "زمان" محبتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـاجات زمـان (Re: منصوري)
|
شاعرتنا وأديبتنا الأخت لنا مهدي.. ذكرتينا والله أصوات محببة الى النفس كانت تنادي في العصرية.بتاع الحرجل والنبق والمحريب.. أما بتاع (أصلح سراير الحديد) دا كان يمر بالصباح ودا مثقف شوية وعادة ما يكون راكب عجلة....طبعاً جاء بعد ديل..بتاع( ترمس ..ترمس..كبكبيه) وكمان جاء بعد دا صوت بتاع الداندرما ويجر عجلة..هسه ما عارف جاء شنو..المصرين عندهم حاجات قريبة من دي برضو..بس ضيفى ليها(أصلح بوابير..الفنية.كباس) ودي ذاتا تطوروا منها الي( أبيع اسطوانات غاز)ودا بي عربية..الكباسات والفنية دي قطع اسبيرات لوابور يطبخوا عليها موش زي بتاعة الجاز أم شرايط اللي كانت عندنا في السودان.. دي تكبس بالهواء ونارها قوية زيادة.. ................................ بما أنك يا لنا.حتي الآن آخر المتداخلين.. فأهديك هذه القصيدة .الأنشودة بصوتي وقد كنا ننشدها في ثانية إبتدائي..أولية.. وقد قمت بتلحينها منذ ذلك الوقت ولا تزال بذهني عالقة هذه الأبيات منها وفي لحنها شبه من ألحان الفنان أحمد المصطفي القديمة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـاجات زمـان (Re: منصوري)
|
قلتي يا أخت لنا مهدي.. من شدة ما كانوا قاعدين يشكروا لينا ناس زمان حتي تمنيت ان أكون من ناس زمان... صاح.. لكن.. شنو هسه كدا إنت من ناس زمان..موش العبرة بي زمنهم.. العبرة بأننا نأخذ منهم الدروس وننطلق بها الى حاضرنا..تظل تجاربهم مخزونة في جوفنا وتندك وتكون طوبة واحدة قوية وسميكة ومتينة وصلدة في بنيان المستقبل كأساس متين.. الحقيقة كل تجارب البشرية مخزونة في النفس البشرية.. فإذا نظرت لأحدنا مثلاً.. هو نتاج من أنثى وذكر.اي من أمه وابيه.. وابوه كذلك نتاج من جده وجدته.. لغاية وصولنا الي الست بربكم.. حيث نذكر شهادتنا بذلك..( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر) هذه هى قصة النفس البشرية.. وليس العبرة بأن نعيش في ماضيهم وإنما العبرة بإستقصاء الدروس وتذكرها..وكلما كانت سلسلتك البشرية ذات مجد تليد وتقوى وعلم وورع ومحبة للناس.كلما كانت قابليتك كبيرة في القيم ولذلك نبينا عليه افضل الصلاة وأتم التسليم قال تخيروا أين تضعون نضفكم.فإن العرق دساس).. العرق يعني هذه السلسلة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـاجات زمـان (Re: منصوري)
|
أحمد الشريف..تسلم.. والله ربنا يقدرنا نواصل أو نقدم حاجة ترضي طموح القراء.. الناس هنا الناس كتاب وعلماء وأدباء وفنانين وأصحاب ذوق وكمان برضو في طائفة الهزل وعدم الجد.. ماهو حالنا عاد.. واقع والواقع الواحد ما بيتبرأ منو. ما بيبترو...بيدلى فيه بدلوه..لأنو نتاج المجتمع.برمته .بحذافيره... الموقع هنا لما يكون حديقة.كل صاحب هوي يجد فيه.. شى بيكون أحسن..من الرائحة الواحدة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـاجات زمـان (Re: منصوري)
|
منصورى بوست شيق يجبرك على قراءته اكثر من مره وهو بمثابة تاريخ لفترة عاصرتها بعض الاجيال ولكن لماذا نحن دون شعوب العالم فى كل شىء تكون بدايتنا منظمة ومتطورة وما ان تمر السنين تفقد بريقها ونتسامر فى مجالسنا ونغنى ونقول حليله بينما العالم من حولنا يسرقها ويعمل على تطويرها . ايعتبر الانسان السودانى سبب فى ذالك ام الساسة اللذين مروا على حكم الوطن هم السبب فى ذالك ام ماذا ومنك نستفيد
تخريمة على منوال رجاء العباسى
Quote: جلابيتو التي كانت سيدة الجلاليب في بيوضيتها وجدتها وعمودها اليوم رثة مقطعة..شربانة وسخانة.. محمرة من الكتاحة والغبار. زرايرها مقطعة.. بس مثبتها بي زرارة من فوق جنب رقبة الجلابية. والزراير الباقيات مافي لأنو مهمتهم أصبحت ثانوية.. او قطعهم هو بفعل فاعل عملهم لجلابية تانية...البنطلون كمان بقى زي التحلية ..ما كل مرة بيقدر يشتري بنطلون.. تلقي البنطلون .ضارب من تحت.. ومرة مخيتو بي خيط ابيض. ومرة بي خيط أخضر.. ومرة بي خيط أحمر.. المهم الخيط البيلقاهو قدامو عند خديجة |
لكن البهدله ده اكيد خديجة بتلعب دور فيها وطبعا ده براه بوست لكن مجرد تخريمه وافر الشكر والتحايا
| |
|
|
|
|
|
|
|