يا مُشعل غضب الأحرار

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 02:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-21-2004, 03:04 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يا مُشعل غضب الأحرار
                  

10-21-2004, 06:45 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا مُشعل غضب الأحرار (Re: Yasir Elsharif)

    العزيز د. ياسر..

    إسمح لي بنقل المقال مع الاحتفاظ بحق موقع الفكرة..

    - - - - -
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أكتوبر واحد وعشرين
    يا صحو الشعب الجبار
    يا لهب الثورة العملاقة
    يا مُشعل غضب الأحرار

    يوافق اليوم الذكرى الأربعين لثورة 21 أكتوبر 1964، السودانية، التي أطاحت بالحكم العسكري الذي جثم على صدر السودان ست سنوات بدأت بعام 1958.. واليوم أكمل نظام حكم الانقاذ العسكري خمسة عشر سنة، فلماذا لم يستطع الشعب السوداني أن يزيل هذا الحكم؟؟ وما هو الحل؟؟ هذين السؤالين هما موضوع هذا المقال..
    أنا لا أشارك من يقولون بأن الشعب السوداني قد أعاد تجربة ثورة أكتوبر في أبريل 1985 فـأسقط بها حكم النميري المايوي، وإنما أعتبر أن الثورة الحقيقية، هي ثورة فكرية، قد بدأها الأستاذ محمود محمد طه والجمهوريون، قبل مجيئ مايو نفسها، ولكنهم توجوها بمحاولة مقاومة قوانين سبتمبر 1983 ومعارضتها، وقد التقطت النقابات المهنية خيط الانتفاضة بعيد مقتل الأستاذ محمود وما تبعه من هزيمة "سياسية" لحركة الجمهوريين.. وما كان للتغيير أن يتم لولا أن انضم قادة الجيش إلى صفوف الشعب المنتفض عبر نقاباته.. سأترك السرد هنا لأعود لسرد آخر يقارن بين ما تم لثورة أكتوبر 1964 وما حدث لانتفاضة أبريل 1985..
    لقد تمكن الطائفيون والميثاقيون ـ تحالف جبهة الميثاق الإسلامي وجماعة أنصار السنة والفقهاء ـ من سرقة ثورة أكتوبر بعد حين قليل من نجاحها.. وقد كان أحد أهم مظاهر التآمر على ثورة أكتوبر هو ما تعرض له الحزب الشيوعي السوداني من محاولة لحله وطرد نوابه من البرلمان.. لقد أظهرت هذه الحادثة وحدها أن الأحزاب الطائفية والدينية السلفية لا تعبأ بالدستور، وهذا معناه إفراغ الديمقراطية من معناها الحقيقي.. وقد تم هذا الاعتداء على حق الحزب الشيوعي في الوجود المنظم في البرلمان تحت غطاء تعديل المادة 5/2 من الدستور.. وما علم أولئك القوم بأن هذه المادة التي تعطي الحق في التنظيم والتعبير هي روح الدستور، ولا يجوز تعديلها، لأنه بدونها لا يمكن أن يسمى الدستور دستورا.. أما ثاني مظاهر التآمر على مكاسب ثورة أكتوبر وعلى حرية الشعب السوداني فقد تمثلت في مؤامرة محكمة الردة ضد الأستاذ محمود.. لقد علم الحزبيون الطائفيون والسلفيون زهد الأستاذ محمود وحزبه "الجمهوري" في المشاركة البرلمانية، ولذا عمدوا إلى حيلة أخرى لمحاولة حل ذلك الحزب وإسكات صوت الأستاذ محمود بواسطة اتهامه بالردة عن الإسلام.. وقد جاء في بندين من بنود الادعاء أمام تلك المحكمة عام 1968 ما يؤكد أن المقصود الأصلي هو حل الحزب الجمهوري.. واسمحوا لي أن أنقل لكم من كتاب "بيننا وبين محكمة الردة" صدر في يناير عام 1969 هذه الفقرات شديدة الدلالة على مجمل المؤامرة:

    يوم الاثنين 27 شعبان 1388، الموافق 18 نوفمبر عام 1968 قد دخل التاريخ .. انه يؤرخ بداية تحول حاسم، وجذري، في مجري الفكر والسياسة والاجتماع – في مجري الدين – في هذه البلاد، ان شاء الله ..
    في هذا اليوم انعقدت ما سميت بالمحكمة الشرعية العليا لتنظر في دعوى الردة المرفوعة ضد محمود محمد طه، رئيس الحزب الجمهوري، من الشيخين: الامين داود محمد، وحسين محمد زكي ..
    وقد طلب المدعيان من المحكمة الآتي:-
    أ- اعلان ردة محمود محمد طه عن الاسلام، بما يثبت عليه من الادلة.
    ب- حل حزبه لخطورته على المجتمع الاسلامي.
    ج- مصادرة كتبه، واغلاق دار حزبه.
    د- اصدار بيان للجمهور يوضح رأي العلماء في معتقدات المدعى عليه.
    هـ- تطليق زوجته المسلمة منه.
    و- لا يسمح له أو لأي من أتباعه بالتحدث باسم الدين أو تفسير آيات القرآن.
    ز- مؤاخذة من يعتنق مذهبه بعد هذا الاعلان، وفصله ان كان موظفا، ومحاربته ان كان غير موظف وتطليق زوجته المسلمة منه.
    ي- الصفح عمن تاب واناب وعاد الى حظيرة الاسلام من متبعيه أو من يعتنقون مبدأه .. ولقد أستمعت المحكمة لخطابي المدعيين، ولأقوال شهودهما، لمدة ثلاث ساعات، ثم رفعت جلستها لمدة ثلث ساعة، وعند انعقادها للمرة الثانية قرأ القاضي حيثيات الحكم التي جاء فيها أن المحكمة، بعد السماع لادعاء المدعيين، وسماع الشهود، تأكد لديها أن المدعى عليه قد ارتد عن الاسلام، وعليه فان المحكمة تحكم بردة محمود محمد طه عن الاسلام غيابيا ..

    وقد جاء في نفس الكتاب المذكور حيثيات الحكم منقولة عن صحيفة الميثاق، لسان حال جبهة الميثاق الإسلامي "الأخوان المسلمون وأنصار السنة" بزعامة الدكتور حسن الترابي:
    حيثيات الحكم
    ((عن جريدة الميثاق))
    صادر من محكمة الخرطوم العليا الشرعية في يوم الاثنين 27 شعبان 1388 الموافق 18/11/1968 برئاستي أنا توفيق أحمد الصديق عضو محكمة الإستئناف العليا الشرعية المنتدب للنظر والفصل في الدعوى أدناه –
    فقد أصدرت الحكم الآتي في القضية نمرة 1035/1968 المرفوعة من الإستاذين الأمين داود محمد وحسين محمد زكي ضد الإستاذ محمود محمد طه رئيس الحزب الجمهوري بطلب ردة المدعي عليه عن دين الإسلام

    الأسباب
    بما أن المدعيين قد أدعي كل منهما حسبة وشهد في أقواله المدونة بمحضر القضية وفي كل ورقة قدمها كل واحد وتلاها أمام المحكمة وكانت كلها تدل على ردة المدعى عليه عن الاسلام وقد عزز المدعيان شهادتهما بشهادة من شهدوا على المدعى عليه بالردة ومنهم من سمع منه أقوالا تدل على الردة عن الاسلام وقد قدم المدعيان كتابين من الكتيبات التي ألفها المدعى عليه وقد أطلعت المحكمة على بعض فقرات الكتيبات وكان موضوع دعوى سقوط الصلاة وعدم وجوبها عن شخص المدعى عليه من الأمور التي ثبتت في هذه الدعوى وهي أيضا كانت أبرز المواضيع المتعددة في انكار ما علم من الدين بالضرورة – وبما أن المدعى عليه عاقل ورشيد وهو يلقي المحاضرات الواحدة تلو الأخرى عن معتقداته التي لا يقرها ما أجمع عليه المسلمون في سالف الأزمان التي أزدهرت فيها حضارة الاسلام منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد الصحابة ومن تبعهم باحسان الى هذا الزمن وأن هذه المحكمة بعد أن قدمت اليها هذه الدعوى تطالب الحكم بردة المدعى عليه فهي بعد استماعها الى الأقوال التي أدلى بها المدعيان ومن شهد معهم فانها تعمل جهدها على حمل كلام المدعى عليه محملا حسنا عملا بتعاليم الشريعة السمحاء وبعد اطلاعها على الصفحات المشار اليها من الكتيبات قال ابن عابدين في باب الردة ((لا يفتى بكفر مسلم أمكن حمل كلامه على محمل حسن)) وبما أن المدعى عليه يصر على معتقده ويعمل لنشر هذه العقيدة باسم الدين الاسلامي فهذا العمل من الأمور التي يقرر الشرع الحنيف بطلانها كاعتقاده وقوله بأن الصلاة قد رفعت عنه وأنه غير مكلف بأدائها فقد جاء في كلام الحنفية قول ابن عابدين في الجزء الثالث صفحة 306 عند الكلام عن الردة ((ومن جنس ذلك ما يدعيه بعض من يدعي التصوف أنه بلغ حالة بينه وبين الله تعالى أسقطت عنه الصلاة)) الى أن قال (اذ أن ضرره في الدين أعظم وينفتح به باب الى الاباحة لا ينسد وضرر هذا فوق ضرر من يقول بالاباحة مطلقا فانه يمتنع من الاصغاء اليه لظهور كفره) وقال المالكية (أو أنكر مجمعا عليه كوجوب الصلاة)
    وأن هذه المحكمة كما تقدم ترى أنه لا بد من الحكم على المدعى عليه بالآتي:

    فلذلك
    حكمنا غيابيا للمدعيين حسبة الاستاذين الامين داود محمد هذا وحسين محمد زكي هذا على المدعى عليه الاستاذ محمود محمد طه رئيس الحزب الجمهوري الغائب عن هذا المجلس بأنه مرتد عن الاسلام وأمرناه بالتوبة من جميع الأقوال والأفعال التي أدت الي ردته كما قررنا صرف النظر عن البنود من نمرة 3 الى نمرة 6 من العريضة وهي من الأمور التي تتعلق وتترتب على الحكم وفهم الحاضرون ذلك

    القاضي
    توفيق أحمد الصديق
    19/11/1968

    المصدر:
    http://alfikra.org/books/bk016.htm
    لقد اتضح فيما بعد أن تلك المؤامرة كانت حلقة في سلسلة ضمت بعض رموز السلطة الحاكمة يومئذ، وبعض الأصابع الخارجية من مصر والمملكة العربية السعودية.. لم تستطع المحكمة الشرعية أن تحمل السلطة التنفيذية على تنفيذ حكمها، لأن الدستور لا يسمح لها بذلك.. فحرية العقيدة كانت مكفولة في الدستور، ولا يستطيع أحد أن يحل حزب بدعوى أن رئيسه لا يؤدي الصلاة!! ولأن المحكمة تعرف بأنها لا تستطيع تنفيذ حكمها بتطليق زوجة الأستاذ محمود منه، فقد رأيناها تتجاهل هذا البند وغيره من البنود من ج إلى ي.. لم تنته المؤامرة عند هذا الحد فقد أراد الطائفيون الحزبيون والسلفيون من جماعة جبهة الميثاق الانتظار حتى فرض الدستور الإسلامي الذي كان يجري على قدم وساق، ثم يعاودوا الكرّة مرة أخرى.. وقد صرح قادة تلك الأحزاب بأنه إذا لم يتمكن البرلمان من إقرار الدستور الإسلامي حتى نهاية عام 1969 فإنهم سيطرحونه على استفتاء شعبي، وهم واثقون أن الشعب السوادني سيقول نعم للدستور الإسلامي، وهو أمر مُتوقّع بطبيعة الحال.. لقد بدأت الثورة الفكرية والثقافية للجمهوريين منذ فشل محكمة الردة، فوظفوا منابرهم لتوعية الشعب السوداني بحقوقه الأساسية ومنها حق الاعتقاد وحق التنظيم وحق التعبير.. وكنموذج لذلك النشاط أدعو القراء إلى الاستماع إلى واحدة من تلك المحاضرات بالنقر على هذه الوصلة مع ملاحظة أن المحاضرة من ست أجزاء كل جزء حوالي الربع ساعة أو نحو ذلك:
    http://alfikra.org/talks/l001a.htm
    وسأواصل..

    ياسر

    ________________

    "ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله، وهو محسن، واتبع ملة إبراهيم حنيفاً.. واتخذ الله إبراهيم خليلا"
    صدق الله العظيم

    - - - - - - -


    التحية لشهداء اكتوبر..

    المجد والخلود لشعبنا قاهر الديكتاتوريات..
                  

10-21-2004, 07:03 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 05-20-2004
مجموع المشاركات: 9044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا مُشعل غضب الأحرار (Re: Raja)

    الأخ الحبيب ياسر،
    المجد والخلود لكل الشهداء
    ولك التحية والتهنئة الرمضانية والأكتوبرية
                  

10-21-2004, 07:24 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا مُشعل غضب الأحرار (Re: Yasir Elsharif)

    الشكر للأخ الدكتور الشاعر المعز..

    والشكر للأخت الأستاذة رجاء العباسي، الصحفية التي بقامة الوطن لأنك نقلت الموضوع.. وهذا يشجعني على أن أنقله بالألوان بعد قليل.. شوفتي كيف، الناس المتلبطين في الصحافة زينا كدا كيف أصبحوا صحفيين بالمجان، وبالألوان كمان؟؟ لكن الشكر لله والانترنيت.. والبركة في منتديات السودانيين.. والبركة قبل كل شئ أن هناك من يقرأون، ومن هم بحجم قامتكم السامقة..
    وتحية رمضانية لك وللحاجة الوالدة وجميع من حولكم..

    لقد كتبت الجزء الثاني من المقال:

    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=404
                  

10-21-2004, 09:02 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا مُشعل غضب الأحرار (Re: Yasir Elsharif)

    قسما قسما .. يا أكتوبر
    نحمي شعارك .. ونجني ثمارك
    ونرفع راية الثورة الغالية ..
    عالية ترفرف فوق الساريه
    عليها شعار الثورة الأكبر
    وجهو الناير .. ناضر وأخضر
    ولسه بنحلف يا اكتوبر
    لما يطل .. في وجهنا ظالم
    بنحمي شعار الثورة نقاوم
    بنبني صفوف .. تتحدي وتهتف
    لما يعود الفجر الحالم
    يا أكتوبر ..

    الدكتور ياسر الشريف

    كل عام وانت بخير

    التحيه لشهداء اكتوبر وشهداء النضال الوطني ، اكتوبر القادم نحلم بوطن يسعنا جميعا

    مودتي لك
                  

10-21-2004, 09:37 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا مُشعل غضب الأحرار (Re: Yasir Elsharif)


    إسمك الظافر ينمو في ضمير الشعب
    إيماناً وبشرى وعلى الغابات والصحراء
    يلتف وشاحا وبأيدينا توهجت
    ضياءً وسلاحا وتسلحنا بإكتوبر
    لن نرجع شبرا..
    سندق الصخر..
    حتى يخرج الصخر لنا زرعاً وخضره
    ونزود المجد حتى بحفظ
    الدهـر لنا إسـماً ذكـرا
    ***
    بأسـمك الاخضر يا اكتوبر الارض تـغـني
    الحقول اشـتعلت قـمـحاً ووعـداً وتمنى
    الكنوز إنفتحـت في باطن الأرض تـنـادي
    بأسـمك الشـعب إنتصـر
    حـائـط السـجـن إنـكســر
    والقـيود إنسـدلت جـدلة عـرس في الأيـادى
    ***
    كان اكتوبر في أمتنا منذ الأزل
    كان خلف الصبر والأحزان حيا صامداً منتظراً
    حتى إذا الصيح أطل
    أشعل التاريخ ناراً وإشتعل
    كان أكتوبر في غضبتنا الأولى.. مع المك النمر
    كان أسياف العشر ومع الماظ البطل
    وبجنب القرشي حين دعاه القرشى حتى إنتصر
    بإسمك الأخضر ....
                  

10-21-2004, 10:45 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا مُشعل غضب الأحرار (Re: Yasir Elsharif)


    اكتوبر الممهور بالدم
    صباح الخير
    اهلاً مساء النور
    زمنًا تجي وبتمر
    عبر النشيد المـُر
    تحت الغنا المحظور
    تنده تنادي الشعب
    الصامد المقهور
    هُب من ظلامك هُب
    الشمس جوه الجب
    والحكمة خلف السور
    ضمِّد جراح الحب
    والخاطر المكسور
    كنا بنسّنك سن
    في خندق الاصرار
    في خندق الاصرار
    يامـا
    ادخرنّا غناك
    ومسكنا فيهو النار
    بذلك التيار
    اكتوبر الممهور بالدم
    صباح الخير
    اهلاً مساء النور
                  

10-21-2004, 02:42 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا مُشعل غضب الأحرار (Re: Raja)

    شهر عشره حبابو
    حبابو عشرة
    وابقوا عشرة على المباديء
    مبدأ الحرية اوّل
    لم يحوّر لم يأول
    والنضال سكة حياتنا
    مهما وكت السكّة طوّل
    ما تفرطوّا في الامانة
    كل شهيد روحو بتنادي
    ابقوا عشرة على المبادئ
    مبدأ التطهير يصير
    ما شعار خاوي وكبير
    الحساب لكل واحد
    للصنايعي وللوزير
    امشوا طهّرو بعدالة
    وابعدوا الفاشية غادي
    وابقوا عشرة على المبادي
    كل ثائر في جهادو
    قصدو تتحرر بلادو
    نحنا بنساعدو وندعمّ
    كل وقفاتو وعنادو
    اصلو هدف الثورة واحد
    والاعادي هي الاعادي
    ابقو عشرة على المبادي
                  

10-21-2004, 02:52 PM

Abomihyar
<aAbomihyar
تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 2405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا مُشعل غضب الأحرار (Re: Yasir Elsharif)

    زمنا تجيء وبتمر عبر النشيد المر


    وكل عام وانت بخير يا د. ياسر.
                  

10-21-2004, 04:35 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا مُشعل غضب الأحرار (Re: Yasir Elsharif)

    ثورة أكتوبر
    أن ثورة أكتوبر ثورة فريدة في التاريخ ، وهي لم تجد تقويمها الصحيح إلى الآن ، لأنها لا تزال قريبة عهد ، فلم تدخل التاريخ بالقدر الكافي الذي يجعل تقويمها تقويما علميا ممكنا .. ولقد يكفي أن يقال الآن إنها ثورة فريدة في التاريخ المعاصر تمكن بها شعب أعزل من إسقاط نظام عسكري استأثر بالسلطة مدى ست سنوات .. ثم كانت ثورة بيضاء ، لم ترق فيها الدماء .. وكانت ، إلى ذلك ، ثورة بغير قائد ، ولا مخطط ، وبغير خطباء ، ولا محمسين للجماهير وتم فيها إجماع الشعب السوداني ، رجالا ، ونساء ، وأطفالا ، بشكل منقطع النظير ، فلكأنها ثورة كل فرد ، من أفراد الشعب ، تهمه بصورة مباشرة ، وشخصية .. ولقد كانت قوة هذه الثورة في قوة الإجماع الذي قيضه الله لها .. ولقد كان من جراء قوة هذا الإجماع ، ومن فجاءة ظهوره ، أن انشل تفكير العساكر فلم يلجأوا إلى استعمال السلاح ، مما قد يفشل الثورة ، أو يجعلها ، أن نجحت ، تنجح على أشلاء ضحايا كثيرين .
    وعندنا أن أكبر قيمة لثورة أكتوبر أن الشعب السوداني استطاع بها أن يدلل على خطأ أساسي في التفكير الماركسي ، مما ورد في عبارة من أهم عبارات كارل ماركس ، في فلسفته ، فيما عرف (بالمادية التاريخية) .. وتلك العبارة هي قوله: (العنف ، والقوة ، هما الوسيلتان ، الوحيدتان ، لتحقيق أي تغيير أساسي في المجتمع) فما برهنت عليه ثورة أكتوبر هو أن القوة ضرورية للتغيير ، ولكن العنف ليس ضروريا .. بل أن القوة المستحصدة ، التامة ، تلغي العنف تماما .. فصاحبها في غنى عن استخدام العنف ، وخصمها مصروف عن استخدام العنف بما يظهر له من عدم جدواه ، وحين تنفصل القوة عن العنف يفتح الباب للبشرية لتفهم معنى جديدا من معاني القوة ، وتلك هي القوة التي تقوم على وحدة الفكر ، ووحدة الشعور ، بين الناس ، بعد أن لبثت البشرية في طوال الحقب لا تعرف من القوة إلا ما يقوم على قوة الساعد ، وقوة البأس .. .. ومفهوم القوة ، بهذا المعنى الأخير ، هو تراث البشرية من عهد الغابة .. عهد الأنياب الزرق ، والمخالب الحمر .. وهذا المفهوم هو الذي ضلل كارل ماركس ، فاعتقد أن مستقبل البشرية سيكون صورة لامتداد ماضيها ، وغاب عنه أن العنف سيفارق القوة ، بالضرورة ، في مستقبل تطور الإنسان ، حين يصبح الحق هو القوة ..
    ومهما يكن من الأمر ، فان شعب السودان ، في ثورة أكتوبر ، قد كان قويا بوحدته العاطفية الرائعة ، قوة أغنته هو عن استخدام العنف ، وشلت يد خصومه عن استخدام العنف .. وتم بذلك إلغاء العنف من معادلة التغيير الماركسي .. إذ قد تم التغيير بالقوة بغير عنف .. وهذا ، في حد ذاته ، عمل عظيم وجليل ..
    وثورة أكتوبر ثورة لم تكتمل بعد .. وإنما هي تقع في مرحلتين .. نفذت منهما المرحلة الأولى ، ولا تزال المرحلة الثانية تنتظر ميقاتها .. المرحلة الأولى من ثورة أكتوبر كانت مرحلة العاطفة المتسامية ، التي جمعت الشعب على إرادة التغيير ، وكراهية الفساد ، ولكنها لم تكن تملك ، مع إرادة التغيير ، فكرة التغيير ، حتى تستطيع أن تبني الصلاح ، بعد إزالة الفساد .. من أجل ذلك انفرط عقد الوحدة بعيد إزالة الفساد ، وأمكن للأحزاب السلفية أن تفرق الشعب ، وأن تضلل سعيه ، حتى وأدت أهداف ثورة أكتوبر تحت ركام من الرماد ، مع مضي الزمن .. وما كان للأحزاب السلفية أن تبلغ ما أرادت لولا أن الثوار قد بدا لهم أن مهمتهم قد أنجزت بمجرد زوال الحكم العسكري ، وان وحدة صفهم ، قد استنفدت أغراضها ..
    والمرحلة الثانية من ثورة أكتوبر هي مرحلة الفكر المستحصد ، العاصف ، الذي يتسامى بإرادة التغيير إلى المستوى الذي يملك معه المعرفة بطريقة التغيير .. وهذه تعني هدم الفساد القائم ، ثم بناء الصلاح مكان الفساد .. وهي ما نسميه بالثورة الفكرية .. فان ثورة أكتوبر لم تمت ، ولا تزال نارها تتضرم ، ولكن غطى عليها ركام من الرماد ، فنحن نريد أن تتولى رياح الفكر العاصف بعثرة هذا الرماد حتى يتسعر ضرام أكتوبر من جديد ، فتحرق نارها الفساد ، ويهدي نورها خطوات الصلاح .. وليس عندنا من سبيل إلى هذه الثورة الفكرية العاصفة غير بعث الكلمة: (لا إله إلا الله) جديدة ، دافئة ، خلاقة في صدور النساء ، والرجال ، كما كانت أول العهد بها ، في القرن السابع الميلادي ..

    الأستاذ محمود محمد طه
    كتاب "لا اله الا الله"
    24 مايو 1969
                  

10-21-2004, 05:20 PM

Rawia
<aRawia
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا مُشعل غضب الأحرار (Re: Omer Abdalla)


    بأسـمك الاخضر يا اكتوبر الارض تـغـني
    الحقول اشـتعلت قـمـحاً ووعـداً وتمنى
    الكنوز إنفتحـت في باطن الأرض تـنـادي
    بأسـمك الشـعب إنتصـر
    حـائـط السـجـن إنـكســر
    والقـيود إنسـدلت جـدلة عـرس في الأيـادى


    التحيه لشعب بلادى فى ذكرى اكتوبر
    وتحيه للدكتور ياسر الشريف

    وتحيه عميقه لذكرى الشهيد محمود محمد طه
                  

10-22-2004, 00:27 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا مُشعل غضب الأحرار (Re: Yasir Elsharif)

    أرجو أن تسمحوا لي أن أهديكم هذه القصيدة الثورية بمناسبة ذكرى أكتوبر، وهي من أداء الإبن محمود، وقد كان من ضمن الكورس فيها أبواه محمد وسامية، وكل من الأخ خالد والأخت أميرة زوجة الأخ عمر هواري.. ولم يكن الحضور كبيرا منهم الأخ التيجاني والأخ عز الدين والأخ عمر هواري. أذكر في الذكرى الأولى لاستشهاد الأستاذ في نادي الأساتذة جامعة الخرطوم، قدم الأستاذ محمد وردي لهذه الأغنية بأنه عندما أنشدها أول مرة كان قد نوى أن يقدمها للشعب السوداني في شخص الأستاذ محمود..
    وتسلمي يا أخت راوية ويا محمد عبد الرحمن ويا أبا مهيار.. وأرجو أن تبلغ سلامي للأحباب وتقول ليهم سمعنا صوتكم وطرنا السما السابعة..

    http://alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=4507&sid=cace7...fe7c97d87b6d143#4507

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 10-22-2004, 04:25 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de