يجب أن نعترف بنعصـــريتنا.......... وهذا هو الســـــبب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 02:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-07-2004, 02:20 AM

omer almahi
<aomer almahi
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يجب أن نعترف بنعصـــريتنا.......... وهذا هو الســـــبب

    حكي لي عمي عثمان الماحي هذه الحكاية منذ عدة سنين ..

    إمام مسجد في أحد قرى الجزيرة كان يخطب في صلاة الجمعة متناولاً الزواج وعزوف الشباب عنه.. وأثر ذلك على التماسك الإجتماعى والأسري .. منوهاً لمعالجة المشاكل التي تحول بين الشباب وبين تحقيق رغباتهم في تكوين أسر وإكمال دينهم من غلو في المهور في ظل هذه الظروف الصعبة التي تعاني منها البلاد .. كما تطرق في حديثه ذلك بأن لا فرق بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى بصوت عالي ومؤثر جداً ..وبنبرة صادقة ..وهو يحذر الحضور ومنبه لقسوة التفرقة والعنصرية وأخذ يردد إن جاءكم من ترتضون دينه فزوجوه محذراً من التقيد باللون والعرق والجنس وبعد أن انقضت الصلاة وأنتشر الناس يبتغون من فضله أنحرف أحد الذين حضروا تلك الخطبة العصماء وكان من أبناء الجنوب إلى منزل ذلك الإمام رحب به الإمام ودعاه الى الدخول وأكرمه وفرح به فرحاً عظيماً .. تنحنح ذلك الضيف وبدأ مقدمة طويلة ختمها بطلب إحدى بنات الإمام ..مدعوماً بإسلامه وتدينه ووقاره الواضح على هيئته ووجه وملامحه مستوفياً كل الشروط الواردة في الخطبة (خطبة الجمعة) تلك .."يمكنكم الآن تخيل وضع الإمام" ..فكر ذلك الرجل قليلاً ثم قال وهو يرفع وجهاً مكسوفاً ذائغ العيون إلى العريس قائلاً له بكل خبث ...هل الضب أكله حلال أم حرام .. فقال الجنوبي متفاجئا طبعاً حلال .. فقال له الإمام لو قدمته لك الآن في الغداء هل ستتناوله فقال الجنوبي مشمئزا.. لا ..فقال له الإمام لماذا..؟ تلعثم العريس الجنوبي.. قائلاً نعم يا مولانا هو حلال ولكن أنفسنا لا تقبله ..أضاف له الإمام وإن أجبرتك على ذلك .فقال له كيف تجبرني على شيء لا أطيقه ...فرد الإمام منتصراً وكذلك بناتي يعلمن أن الزواج منكم حلال ولكن أنفسهن لا تقبل ذلك ولا أستطيع إجبارهن على شيء لا يطقنه ..........
                  

10-07-2004, 03:18 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب أن نعترف بنعصـــريتنا.......... وهذا هو الســـــبب (Re: omer almahi)

    قريبى عمر الماحى

    تحياتى

    زمان بدخل علي بوستاتك.. لكن لما بقيت رغم فى البورد قلت خليه يحوشهم لى من ناحية كاب الجداد وانا احوشهم ليك من ناحية ود الشاطر....
    ياقريبى كدى اتجراء يوم وامشى قول داير دينكاوية..والله يحلك الحل بله..وبله دا جدى
    لكن ما اتذكر وقع فى ورطة...القصة دى مشهرورة وربما حصلت لعمك او ربما معمولة للخروج من الورتاط التى تقع زى دى...عموما فى منطقتنا ما فى جنوبين ..الموجدين كلهم فلاته وزغاوة وخلطة بين العربة والزغاوة...او نوبة جبال ...ومنحصرين فى كنابيهم ومحتفظين بعلاقاتهم الحميمة مع ناس البلد وتبادل مصالح.. من زراعة ورعى وتجارة..وما سمعت بيوم من الايام واحد قال عاوز يتزوج من العرب...ولا واحد من العرب قال عاوز يتزوج منهم نعرفهم ويعرفونا حتى الان فى الغربة يسكنون معنا فى جمعية واحدة...هنالك اقرب مما ذهبت اليه نحن عندنا حى دناقلة بتكون من اكثر من 150 منزل..ولم اسمع او ارى واحدا من حينا الجنوبى تزوج منهم....على الرقم من علاقاتنا الحميمة والحميمة خالص....فموضوع الزواج دا يعتمد على الاسرة والاهل وعلاقات القبيلة...اسى انت لو مشيت الشرق وقلت عاوز تهبش ليك بنى عامرية الله قال بقولك...او مشيت السوكى وهبشت ليك اممبررو...دا كلام تانى....او مشيت بور وقلت كدا حبيت واحدة من الغزال الابنوسى ..والله لو جبت بقر السودان بوزارته مافى ليك طريقة.....فهذه قوانين وقواعد عامة..فزولك الذى اتلح عمك دا داير شبك ساى....هو عارف النيجة....
    عندنا زميلنا وودحلتنا..بقى انصار سنة..ابوه مننا وامه خادم عرب على قول اهلنا ناس الجزيرة
    اها الزول دا امام جامع وخطيب ....كان بصلى بالناس فمر عليينا رجل كبير على حد زعمه ان ام صاحبنا كانت امها خادم لجده...فقال له بالحرف والواحد وسط جمع الناس يوم الجمعة..هل تجوز الصلاة خلف العبد؟؟؟؟ فاندهش الناس من كلمة هذا الرجل الشيخ...فرد عليه صاحبنا ..عبد زى كدا فاهم ومتفقه تجوز الصلاة خلفه ولكن شيخ عرب جاهل زيك كدا لا تجوز الصلاة خلفه...فخجل الرجل وتوارى خلف الحيطان...وانسحب من الجامع...اها الليلة صاحبنا اكبر عالم فى المنطقة...وشيخ العرب بقى يصلى خلفه الى ان مات..وصلى عليه ودعا له...اخى عمر هذه النعرات لا تحارب الا من فهم الجانبين لوضع بعضهم البعض....ودا واقع عندنا انا لم اتى لك بجديد ولكن تحصيل حاصل انت ادرى به منى.....فنحن احسن من غيرنا ياعمر فى احترام مشاعر الاخر وخالك ودقاسم كتب فى هذا الموضوع كتير....
    ولك ودى
                  

10-07-2004, 06:19 AM

omer almahi
<aomer almahi
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب أن نعترف بنعصـــريتنا.......... وهذا هو الســـــبب (Re: abuguta)

    Quote: منطقتنا ما فى جنوبين ..الموجدين كلهم فلاته وزغاوة وخلطة بين العربة والزغاوة...او نوبة جبال ...ومنحصرين فى كنابيهم ومحتفظين بعلاقاتهم الحميمة مع ناس البلد وتبادل مصالح.. من زراعة ورعى وتجارة..وما سمعت بيوم من الايام واحد قال عاوز يتزوج من العرب...ولا واحد من العرب قال عاوز يتزوج منهم


    وهذا مربط البوست يا أبوقوتة صديقي
    وإنحصرت علاقتنا الحميمة معهم بتبادل المصالح من زراعة ورعي وتجارة .....ولكن هل يجرأ أحدهم على التقدم لبنت (عرب) وماذا يكون موقفنا لو تقدم واحد منا الى إحداهن أقصد ماذا سيكون موقف الأهل من ذلك ..هل يمكن أن نناقش هذا الأمر بالشجاعة المطلوبة


    Quote: هنالك اقرب مما ذهبت اليه نحن عندنا حى دناقلة بتكون من اكثر من 150 منزل..ولم اسمع او ارى واحدا من حينا الجنوبى تزوج منهم....على الرقم من علاقاتنا الحميمة والحميمة خالص....فموضوع الزواج دا يعتمد على الاسرة والاهل وعلاقات القبيلة.

    هذا كان فيما مضى حكاية دنقلاوي وشايقي وجعلي وهندندوي ...
    لعلنا هنا نحتاج لبعض الشجاعة للتطرق لمثل هذه الأشياء ولكن أفضل من التكتم عليها
    في أغوار أنفسنا لتخرج في شكل سلوك عدواني مجهول الدوافع ..


    شكراً أخي أبوقوتة ولي عودة لما تبقى من مشاركتك الطيبة
                  

10-07-2004, 07:15 AM

ياسر مكاوي
<aياسر مكاوي
تاريخ التسجيل: 01-16-2004
مجموع المشاركات: 646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب أن نعترف بنعصـــريتنا.......... وهذا هو الســـــبب (Re: omer almahi)

    الاخ عمر أسمح اختلف معك قليلا

    هذة التصرفات موجودة لدى جميع الجنسيات ولا تقتصر على السودانين فقط او على العرب من أبناء السودان فقط .

    وأوئمن على ما جاء به الأخ ابقوتة

    (عدل بواسطة ياسر مكاوي on 10-07-2004, 07:28 AM)

                  

10-07-2004, 07:41 AM

omer almahi
<aomer almahi
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب أن نعترف بنعصـــريتنا.......... وهذا هو الســـــبب (Re: ياسر مكاوي)

    أبوقوتة الصديق

    ألا تعتقد بأن هذا النهج والإحساس بالفوقية يولد في الآخر شيء من الغبن والبحث عن التوازن الوجودي التشاركي ...
    عندما فكرت في طرح هذه القضية التى عاشت طي الكتمان التستري والكبتي في أحيان كثيرة قدرت صعوبة تقبلها ونقاشها وتفهمها ولكنها حقيقة ملموسة وطرقها أصعب من تجاهلها فهي تعيش بيننا ومعنا ..
    ومازال يا أخي أبوقوتة في قريتنا بل وقريتكم من يحملون أسماء ملاكهم ولا يعرفون لهم جداً ليس بعيداً (في نسبهم) ونحاول نحن غض الطرف في اي مناسبة كيف هذه حتى لا نحرج هؤلاء وهم جزء لا يتجزء منا .....
                  

10-07-2004, 07:44 AM

شمهروش
<aشمهروش
تاريخ التسجيل: 09-14-2002
مجموع المشاركات: 1052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب أن نعترف بنعصـــريتنا.......... وهذا هو الســـــبب (Re: ياسر مكاوي)

    الاخ عمر الماحي شكل الصورة بتاعتك شبعت في الفكر الحماهيري الاخضر وارك عايم عديل في المسافة بين المدينة القديمة والساحة الخضراء وسينما الودان
    اتحداك وانتا في اي شارع من شوارع العظممى الباهية
    في ان تتقدم الي خطبة ليبيا حرة
    من غير عايدات المهجر
    ولا عبيدات ابو سليم

    دعك من هذا النفاق الذي تتعلي عنق ديكه
    فانت شخصيا لن تزوج اختك او ابنتك الي برتاوي ولا برناوي
    ولا حتي ليبي

    ياولدي بالشوية عليك اراه تتطيح
                  

10-07-2004, 08:30 AM

omer almahi
<aomer almahi
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب أن نعترف بنعصـــريتنا.......... وهذا هو الســـــبب (Re: شمهروش)

    العزيز ياسر مكاوي
    تحياتي

    بكل تأكيد هذا موجود في كل الجنسيات وأعلن معهم نفس هذا التعاطف ...
    ولكن يعنيني في المقام الأول أبناء جلدتي ومن يشاركونني الحياة ..
                  

10-07-2004, 06:15 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 17638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب أن نعترف بنعصـــريتنا.......... وهذا هو الســـــبب (Re: omer almahi)

    الاْخ العزيز الماحى

    مثل هذه القصص كثيرة فى السودان ومثيرة أيضا.

    حدثتنى أحدى خالاتى وهى من أسرة عربية معروفة جدا فى الابيض أن شقيقها وهو رجل له تاريخ ناصع فى القضاء السودانى ورجل فذ ولا يخشى فى الحق لومة لائم أنه فى أحدى الاجتماعات مع الجنوبيين, تحدث الرجل كثيرا عن الوحدة وضرورتها فى حل المشكل السودانى. بعد الاْجتماع ذهب اليه أحد الجنوبيين وطلب يد أحدى أخواته فرد خالى بدهشة وأشمئزاز قائلا:
    أنت؟!

    وحتى تتضح خلفية هذه المداخلة أستميح القارئ عذرا فى تعريف نفسى, فأنا من سلالة مكوك فى جبال النوبة وحينما قدم جدى من أمى لتعليم الاْسلام فى جبال النوبة, لم يخطب فى أحد ولم يطلب من أحد تغيير أسلوب حياته, فقد تزوج من أحدى بنات هذه الاْسرة المكوكية حتى يثبت حسن النية, وعاش حياته وسط الاْهالى بهدوء وشفافية لم أشهدها فى أى مجتمع سودانى حتى الان. بهذه الطريقه حضر اليه الاْهالى بعد أن أحبوه وطلبوا منه تعريفهم بتعاليم الدين الاْسلامى, رغم وجود هذا الدين فى المنطقة ولكن لم يكن أحدهم يعرف أسراره الحقيقة.

    كلمة ع.. وخ.. نحن نسمعها بأستمرار من الآخوه\ت فى الشمال عند ظهور أى خلاف ولاْتفه الاْسباب .
    وصدقنى يا أخ الماحى سوف يظل هذا البلد فى هذه الحالة من الغليان السياسى حتى نصبح جميعا سواسية كأسنان المشط أمام المجتمع السودان وليس أمام الله سبحانه وتعالى لاْن حقنا ثابت أمامه, جل جلاله وتقدست أسماؤه ولا أله غيره.

    سلام
                  

10-08-2004, 03:30 AM

omer almahi
<aomer almahi
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب أن نعترف بنعصـــريتنا.......... وهذا هو الســـــبب (Re: omer almahi)

    الإخوة شمهروش ياسر وأبوقوتة
    ما أردت توصيله هنا وبوضوح التناقض السلوكي العملي مع ما نقول وخاصة في الأمور الدينية وتعارض مانقوله مع ما نفعله فما بالكم في الذي جرى على لسان الإمام في المسجد أليس من قول الرسول (ص) ..(من جاءكم ترتضون دينه فزوجوه) ..الم يرفضه هذا الإمام بعد دقائق من هبوطه من المنبر وهو الذي كان يلح في طبيقه ..ألم نرفضه نحن وإن جاء على لسان الرسول الكريم نفسه ..أم يجب إتباع السنة مالم تتعارض مع رغباتنا في التعالي ..لا أريد هنا أن أجرم أحد بعينه أكثر مما أجرم نفسي أولاً ولكن يجب علينا أن نملك الشجاعة للإعتراف ..ألا يجب أن نعترف بأننا يمكن أن نكون إخوة وأحباب وأعزاء وشركاء في كل شيء إلا النسب يجب أن يظل نسب (العباسي والفاطمي ) سودانياً نقياً حتى لا ينتقص الخيلاء .. وإلا يكون السؤال لماذا أصبح هذا خط أحمر يصعب تجاوزه .. لا إجابة غير الإعتراف بدونية الآخر وهذا ما إخترته عنوان واضح لهذا الطرح

    وليس بعيداً عندما تغنينا وتباهينا ونحن نردد مع إيقاعات الدلوكة عندما تحدى قرنق المجاهدين بشراب القهوة من يد الجعلية في شندي
    حينها جاءه الرد شافياً وسريعاً كإنعكاس طبيعي لما نحسه تجاه هؤلاء المعتدين على وطننا وشرفنا وديننا
    هاك من دار جعل يا جون قرنق مكتوب
    من الجيلي لا عن دامر المجذوب

    ولم يرضي غرورنا ذلك بل طالبناه بالرحيل خارج الحدود

    خليها المتمة.. وشندي ليها بعدتا
    أشرب جبنة في بور في بور محل ما ولدتا
    وهاهو قرنق يوفي ما وعد ويتعدى بور بثقة نحو فنجان قهوته الموعود

                  

10-08-2004, 08:42 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب أن نعترف بنعصـــريتنا.......... وهذا هو الســـــبب (Re: omer almahi)

    الابن الاخ عمر
    العنصريه ليست هي فقط زواج و عرس ، انها المعايشه اليوميه . و كما ينفر بعض الشماليين من مصاهرة الجنوبيين ،اولاد النوبه و اولاد الغرب ينفر العرب و يشمئزون اكثر من الشماليين .
    انا لا تخيفني الجمله الكلاسيكيه ( هل تقبل ان تزوج اختك لجنوبي ) ، جوابي نعم و اتشرف .
    فالجنوبيين الذين صادقتهم كانوا خيرا مني كبشر و خير من كثير من اهل الشمال و انا لا امانع حتي لو كانت والدتي متزوجه من جنوبي . و لقد كانت . فوالدي ابراهيم بدري كان يحسب نفسه دينكاويا و لا ينادي في المنزل في امدرمان الا باسمه الدينكاوي ( بنج ) . و عندي من ظهري اثنا عشر بنت . واحده منهم فقط متزوجه . و انا اؤمن ان البنت تختار زوجها و لكن اذا اختارت ابنتي جنوبيا او نوباويا او اي افريقي فساكون سعيدا و فخورا به و انا افتخر و اتشرف باني افريقي و لم احسب نفسي في يوما عربيا .
    و التحيه
    شوقي

    (عدل بواسطة shawgi badri on 10-08-2004, 12:36 PM)

                  

10-08-2004, 08:54 AM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب أن نعترف بنعصـــريتنا.......... وهذا هو الســـــبب (Re: omer almahi)

    تحية طيبة للجميع

    السيد/عمر

    لا ارى فيما قاله الشيخ اى عنصرية

    و كلام الشيخ الذى اوردته و كلام السيد/شوقى البدرى يصبان

    فى نفس المصب، و العنصرية ليست بالزواج يا اخى

    و الا كل زول يكون اخد شاكوش يكون ضحية للعنصرية

    و لك التحية
                  

10-09-2004, 01:34 AM

omer almahi
<aomer almahi
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب أن نعترف بنعصـــريتنا.......... وهذا هو الســـــبب (Re: محمد الامين احمد)

    الأخت العزيزة نور تاور
    الأستاذ شوقي
    الأخ محمد الأمين أحمد

    الخزين شخصية سودانية مشهورة جداً في الخرطوم وخاصة بالنسبة للرياضيين وعشاق المستطيلات الخضراء يحمل ميكرفون شبيه بذلك الذي يستعمل في الدلالات ..وفي الأسواق الشعبية (أسواق الشمش) وجماعات أنصار السنة والصوفية في الأسواق أيضاً ..هذا الخزين شخصية مرحة يمتهن مهنة طريفة لجمع المال يتابع باهتمام شديد أخبار ومواعيد المباريات فهي تمثل مصدر رزقه ..حين تبدأ جحافل المشجعين تزحف نحو الإستاد يكون الخزين قد اتخذ موقعه مبكراً فهو شخصية محبوبة ومعروفة جداً في هذا الوسط وهذا كافي ليسقط عنه رسوم الدخول يدخل من أي الأبواب شاء لا صفوف ولا زحمة ولا مدافرة وفي اللحظات العصيبة التي تسبق بداية المباريات يبدأ عمل الخزين ..يتحرك أمام جمهور الهلال مشجعاً ومنكتاً ومستخفاً بجمهور المريخ ..الأمر الذي يجعل جمهور الهلال المتعصب يحشون جلباب الخزين ذو الجيوب المهيأة لهذه المهمة بالجنيهات وأكياس الفول والتسالي وفي بعض الأحيان تصل الهدايا إلى فصوص من قصب السكر .. وبعد أن يكون قد مر الخزين على كل مدرجات جمهور الهلال ينتقل إلى جمهور المريخ ليمثل الدور نفسه مزدرياً من جمهور الهلال
    وهكذا الخزين أصبح أكثر شهرة ومحبوباً من الجميع ..
    قرأت لقاء للخزين قبل عدة سنوات في أحدى الصحف الرياضية ..قدموا له سؤالاً عن مهنته وعن وضعيته المادية على خلفية أن الخزين قد امتهن هذا المهنة منذ عشرات السنين ..فأجاب قائلاً زمان زمن عبود كان الدخل أفضل والعائد مجزي ..فسألوه لماذا ..فرد من غير تردد ..زمان زمن عبود الناس كلها صادقة وأنا الوحيد البكذب ولكن هسه الناس كلها بتكذب ..معناه مافي شيء غريب
                  

10-09-2004, 01:42 AM

شمهروش
<aشمهروش
تاريخ التسجيل: 09-14-2002
مجموع المشاركات: 1052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب أن نعترف بنعصـــريتنا.......... وهذا هو الســـــبب (Re: omer almahi)

    عمر الماحي دا كلام بتاع مثقفاتية

    مفصول عن الواقع اي ليس لديه سند
    منعول ابو العرق المر محل مايشر,,,,,,,
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de