هل صحيح ما قاله سليمان ديار....أحد زعماء الزغاوي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 02:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-22-2004, 11:45 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل صحيح ما قاله سليمان ديار....أحد زعماء الزغاوي

    هذا المقال نشر فى سودانايل وأعيد نشره لأعضاء المنبر للتفاكر حوله و مدى صحة المعلومات التى كتبت فيه.

    مخطط دولة الزغاوة التآمري على لسان احد ابنائها

    صحوة ضمير اعترافات احد مخططي احداث دارفور ومخطط قيام دولة الزغاوة

    سليمان ديار/جدة
    [email protected]
    الذي يجرى فى دارفور الآن قد أرق أهل السودان وحطم سكان دارفور جميعهم ولكن لم تتمكن المسكنات من العلاج لأن السبب ظل مجهولاً لكل الناس والخفى فى الأمر عظيم وإذا علم السبب بطل العجب وعرف طريق الحل .

    أنا من صانعي هذا التردي والعذاب لأهل دارفور أولا ولأهل السودان وبعض الدول المجاورة واعترف وأشهد الله على توبتي النصوح وذلك بإقلاعي الآن عن الإثم ورد المظالم والتي هى كثيرة سأسرد جزء منها الآن وجزء فى رسالة أخرى ولا أستطيع أن ارد المظالم عينا ولكن بكشفي للحقائق لأهلها.

    أطلب العفو والصفح أنى لن أرجع لهذا الإثم ما دمت بكامل عقلي وأنني أقر بأني مشارك فى كل الجرائم التى وقعت لأهل دارفور منذ واحد وثلاثين سنة تحديداً منذ العام 1973 وهو العام الذي تم الاتفاق فيه على رؤية لقبيلة الزغاوة كرد فعل لحرب الجنيق بين المحاميد والزغاوة بالجنيق شمال كتم عام 1967 و1968 وتم حلها بمؤتمر كتم وكان مخطط البرامج حينها سليمان مصطفى وممثل الطلاب على شمار وممثل التجار التقليديين آدم يعقوب حيث تم الإتفاق بين المثقفين على أن تكون لقبيلة الزغاوة تاريخ وسطوة وقوة ليس فى دارفور بل فى تشاد كذلك وكخطوة أولى نبدأ من دارفور أولاً بتكوين صناديق لأشياء مختلفة .. أولها صندوق التعليم وآخر للتجارة وأول خطوة سحب أولادنا الذين كانوا رعاة بالإيجار للعرب الرحل وتحويلهم للتعليم على أن يفتح باب الإتصال بأهلنا الزغاوة فى تشاد لخلق ترابط ووحدة حماية متبادلة وكذلك توطين مجموعات من القبيلة فى المناطق التى يذهبون إليها فى شكل جماعات من النساء يعرفون بالأكالة من (أكل) ورجوع للبلد فى نهاية الصيف على أن يقوموا بالزراعة بنفسهم وجلب المحصول لمناطق الزغاوة بحيث يفرض على كل فرد من الزغاوة اشتراكات التعليم لصندوق التعليم أما صندوق التجارة فيكون من أبناء الزغاوة الرأسماليين ويعمل بها كشركة تقدم التسهيلات لأبناء القبيلة فقط بحيث تجلب لهم البضائع وتوزع لهم كبائعين متجولين يردوا رأس المال وربح هامشي للصندوق ويحتفظوا بالأرباح دون تبديدها حتى يصبحوا بدورهم رأسماليين ولا يفتح البائع المتجول كشكاً أو دكاناً الإ بعد تكوين رأس مال معين وبموافقة اللجنة المحلية للصندوق فى المدينة المعنية على أن تراجع الخطة وباستمرار وتحسب النتائج كانت الخطة بريئة وذات أبعاد اقتصادية واجتماعية وتنموية للقبيلة رغم أنها على حساب أراضى وتبادل المنافع التجارية حيث كان يفرض على البائع الأ يبيع بضاعته الإ لأحد من أبناء القبيلة الإ فى حالة الضرورة القصوى تتبدل الخطط كل مرة وفى عام 1981 م ـ 1981 وصل أبناءنا عدد جيد للجامعات وعدد كبير فى المدارس الثانوية وكانت الخطة بعمل روابط لهم وتعريفهم بالخطط والأهداف وتحميلهم مسئولية القبيلة أقول القبيلة لا دارفور ولا السودان وقد تم تكوين الروابط مستفيدين من الاتحادي الاشتراكي آنذاك وبدا قبلها بقليل تنظيم صفوف القبيلة فى تشاد للدخول فى صراع السلطة هناك بدعم كامل من القبيلة فى السودان ولأن تشاد لا تحتاج لعقول أو متعلمين كما فى السودان بل تحتاج فقط لرجال للقتال وتنسيق مع آخرين فكان الزغاوة حاضرين فى صراع تامبلباى وعويدى مهيدى واصيل وصلوا للسلطة للإشتراك مع البديات قبيلة ادريس دبي والتحالف مع بعض رموز القبائل العربية بتشاد ولكنهم في الصف الثاني وهو امر مدروس من زغاوة السودان وليس من زغاوة تشاد او البديات الذين هم أيضاً من الجهلاء فى تشاد مثلهم مثل العرب هناك ولكنهم مقاتلين وتربطهم بالزغاوة اللغة وليس العرق عامل جديد أضيف خلال عام 1981 هو دخول العامل العسكري لصفوف القبيلة مستفيدين من السلاح المتدفق عبر الصراع فى تشاد وتم نقل العنف إلى داخل السودان فى شكل جماعات النهب المسلح ومباركة من القبيلة والقبيلة تكون هى الغابة التى يختفى فيها الأثر وتخفى المجرمين وهذه بداية عذابي مع ضميري.حيث ركز النهب بلا هوادة على كل قبائل دارفور وكانت أول القارات موجهة للفور فى شمال كبكابية فى سوق جبلى قتل فيه رجال واخذت أموال طائلة أدخلت لمناطق كرنوى وكان شرتايه الفور فى كبكابية ويسمى ( آدم بوش) قد بدا فى حرب هذه العصابات التى توالت وكانت ترتكز على نقاطا ارتكاز المجموعات التى سكنت مناطق الفور فى شكل (أكالة) لهم Camps خارج القرى وقد قبض آدم بوش بمعاونة القوات المسلحة قام الزغاوة بقيادة ضابط يسمى وليد وأعدم مجموعة تعرف بأبناء (كجرة) جذورهم من البديات قام الزغاوة بتأليب البديات على الفور وهم جنود فى الجيش والمعارضة التشادية ويحملون أحدث الأسلحة وأصبحوا لهم قواد وخبراء لتخريب ديار الفور وأوفد الزغاوة وفد من الفاشر برئاسة قاضى ومحامى هو (أوبى) بالمجلس الوطني الآن لكشف ونبش المقتولين ولكنهم أصدموا بالجيش وعملوا علي حصار الشرتاية المعنى ركز القتل على أهله مما حول منطقة كبكابية لمسرح عمليات النهب المسلح الجائر الذى أودى بحياة المئات من الفور وأجبر الشرتاى بعد أن ضرب فى عقر داره وقتل أحد أبنائه على دفع دية المقتولين بوساطة أيضا زغاوية وهى لعب أدوار.

    وقد استهوت منطقة كبكابية الزغاوة لخصوبة أراضيها وكثرة ثروتها الحيوانية وضعف أهلها الفور حيث قرر المكتب المتخصص توجيه القبيلة للسكن وإحتلال الأراضي الزراعية وكون فى العام 1982 (الصندوق الحربى) وهو الصندوق الذي به نسبة محدودة من أي مجموعة نهب مسلح وكان فى ظاهره دعم للمجهود الحربي للقبيلة فى تشاد ولكنه تكوين لقوة مزدوجة للسودان ولتشاد أينما دعي الآخر ثم وضع آخر خطة للهيمنة على دارفور بعد أن استقام الأمر للقبيلة فى تشاد وأن لابد من ان يستفاد من قيام الدولة فى تشاد بتقوية القبيلة اقتصادياً وعسكرياً واجتماعيا بحيث يكون قسم فى المكتب لشئون تشاد يعمل فى كيفية استخراج جنسيات وجوازات والاستفادة من الفرص المتاحة لتشاد فى فرنسا والدول الأوربية أو أمريكا للتعليم والتجارة وفى نفس الوقت يكون العمل مستمر فى الهيمنة على دارفور هيمنة كاملة عسكرية وأمنية وإدارية واقتصادية والمشاركة فى حكم السودان المركزي والاستفادة من كل المعطيات السياسية للسودان وتشاد ( أشير هنا) أن الوارد كله للقبيلة فى السودان وتشاد لا لحزب ولا دولة ولا ملة وهكذا تبدأ حلقات التنفيذ

    أولاً : الهيمنة على دارفور :

    أصبحت القبيلة بعد عام 1983 ذات منعة اقتصادية وعلمية وعسكرية وصلت أوجها عام 1986 فى السودان وخاصة فى دارفور حيث وجه تعليم القبيلة لخدمة القبيلة يتم توجيه الكادر بحسب حوجة القبيلة للضباط الإداريين أو ضباط الشرطة أو الحسابات أو الأطباء أو المهندسين .. أما فى مجال التجارة فقد أصبح للقبيلة كامل النشاط التجاري بالولاية أو الإقليم حيث كان الخطة تسير فى الاستيلاء على الأسواق وغزو المدن الرئيسية لدارفور والتجمع فى طريقة السكن فى حي واحد وطرد أي غريب فى وسط هذا الحى بالمضايقة أو بيع قطعته بحيث يكون الحى ثكنة عسكرية استخبارية يحاك فيها كل شئ بالليل دون أن تكون هناك عين ترصد أو أذن تسمع كذلك تحول النهب المسلح لجناح عسكري حقيقي كانت الخطة ترمى إلى محاصرة القبائل الكبيرة ذات الوزن كالفور والمساليت والبرتى أما بإحتوائها والهيمنة عليها من الداخل أو تفتيتها فيما بينها أو صدمها بآخرين أو إضعافها بالإفقار ونهب كامل ثرواتها وكانت هناك قوة القبائل العربية وكان ينظر إليها أنها قوة هزيلة مشتتة مضاربة فيما بينها خاصة فى المنطقة الشمالية للإقليم أعنى المناطق التى تتركز فيها القبائل الثلاثة ذات الوزن المذكور آنفاً ولم يحسب لها حساب جدي وقد فعل بها الأفاعيل من نهب مسلح مركز على ثروة الإبل وقتل بالجملة والقطاعي وحصار أثناء المسارات للشمال والجنوب وتضييق الأرض عليها وكان المراد تهجيرهم للجنوب حيث مناطق البقارة للاستفراد بالقبائل المذكورة والهيمنة عليها إما بالترغيب أو الترهيب أو الإفقار والتفتيت وكان أول من فطن لهذا الأمر هو دريج فبث شريطاً بلهجة الفور لأهله أن إحذروا الزغاوة وليس العرب لأن أمر العرب سهل هم كالطيور يمكن طردهم فى أى وقت ولكن الرجل شغل بأشياء أخرى وبالملاهى بألمانيا .. ولكن للتاريخ ظلت القبائل العربية سداً منيعاً أمام هذا التيار الجامح لإحتلال القبائل المذكورة . ولكن كان خط الإفقار يمضى كما هو حيث نهبت أبل البرتى والميدوب وعملت الثكنات المتقدمة فى أبو منيخر وأرمل كاجا وبروت وخور ميدوب وشنقليل . وكان هذا الخط هو أكثر إدراراً للصندوق الحربي فى الأيام الأولى وحتى حرقت قرى مثل قري تقرنق من حلال البرتى استعصت المنطقة على الترويض

    خطة الانتشار وإحتلال الأراضي الخصبة باللين كانت تسير بانتظام منذ أن أكملت حكومة السودان جعل منطقة الحزام الأخضر بجنوب دارفور منقطة لاستقرار رحل شمال دارفور التى ضربها الجفاف كانت الخطة ترمى لمنع استقرار رحل شمال دارفور فى أي بقعة فى الإقليم إذ ترى القبيلة فيهم الند والخطر الحقيقي على مصالحها الخاصة فهم مقبولون للقبائل الأخرى بدرجة عالية وسريعي الاختلاط بهم إذ لا هم لهم الإ رعى حيواناتهم لذلك كانت القبيلة أوصت بإستباقهم للعمود الأخضر وقد كان . ونفذت الخطة بالتمام ولكن ظهر أن عرب الجنينة بدأوا يساندوا عرب شمال دارفور فكان لا من إلهائهم بالمساليت القبيلة المستهدفة الأخرى بالتدمير وقد قام فرقة الأصدقاء الجنجويد المشتركة بتنفيذ نهوبات كبيرة ضد بالمساليت بعضه فى الثروة الحيوانية والأخرى فى اللوارى والقرى وكان الإعلام يعمل على أن العرب الآن تركوا الفور ليحتلوا ديار مساليت وهكذا دارت الحرب والصراع ومما زاد اللهيب مجيء بعض المسئولين من الشمال لا يعرفون طبيعة الصراعات فيتصرفون بمنح هذه إدارة وذلك وظيفة لرفع غبن هنا وظلم هناك وكانت أيادينا تعمل وتحرك وتحرض وتزيد فى الفتنة حتى تم إغتيال الإدارات التى كونت للرحل بواسطة الدابى وآخرين .. مما عمق الجراح وجعلوا للصراع نكهة لنا وفى نفس الوقت كانت خطة احتلال المدن ومواقع التجارة تسير سيراً حثيثاً وأيضا مواقع الإنتاج حيث أصبحت جنوب دارفور مرتعاً خصباً للتجارة ومناطق الضعين

    وكان أيضا من الخطط إنهاء دور القبائل الصغيرة بين الضعين والفاشر من ميما ومراريت وبرقد وداجوا وذلك بسحقها تماماً وبدأت الخطة بودعة لولا تدخل القوات المسلحة بقيادة اللواء سمير كان الأمر سيبلغ مداه لطرد الداجو والبرقد والمسلات من قريضة وذلك لربط حى التيمانات فى الفاشر بأبو زريقة وخزان جديد ولبدو ثم ود هجام وشرقاً حتى المتورت وأم سعونة وام كتكوت وكروب وساق النعام (دار زغاوة الجديدة) صدر قرار بمنع التجارة لكل قبائل دارفور الا عبر الزغاوة فنفذ الجناح العسكري المهمة لقفل طريق ليبيا إلا للزغاوة ونهب كل القادمين ونهب العربات القادمة من أمدرمان وقفل الطرق الداخلية الجنينة كبكابية الفاشر الضعين ما عدا الطرق الذي يؤدى إلي مناطق الزغاوة كبكابية الفاشر كتم الزغاوة ونفذت الخطة تماماً

    تم إحتلال مناطق السريف بنى حسين فى حرب ضروس استخدم فيها البديات والجيش التشادى والزغاوة معا فزحف البنى حسين من مناطق الظلطية وعدار وحتى جبراية ووادى أو سنط وربطت بدار زغاوة كذلك تمت الهيمنة علي أولاد (مانا) فى شمال كبكابية مناطق جانقا . تقدم الزغاوة واحتلوا وادي برقوة حتى حلة قرقو من كبابية ولكن المشكلة كانت العرب فى وادى بارى استطاعت القبيلة ان تجد موطئ قدم فى زالنجي ودبس جنوب طور وشمال كاس وربطت بالعمل في نيالا.

    العمل السياسى :يحلول عام 1989 اتيحت الفرصة التاريخية لإستثمار المجهود للسنوات السابقة وذلك بقدوم حكومة الإنقاذ حيث تم توجيه للقبيلة بالدخول بثقلها فى الإنقاذ والباقى على المكتب القيادى وبالفعل قد كان وهنا ظهر أولاد نجباء شاطرين مثل دكتور خليل وأبوبكر وشمار وآخرين وتمت المبايعة للدولة والإستفادة من الكادر المجهز وهنا اعتبر أن دخول القبيلة فى الإنقاذ أكسبها التدريب المستمر لكادرها وتمرسه على العمل وكذلك دخول شعبى.

    الدولة مؤسساتها السيادية والعسكرية والأمنية ووصول درجة اظهار الولاء والتمسك بحبل الله المتين درجة تمسية القبيلة الزغاوة بالقبيلة المجاهدة وهنا اعتمد عليها منظر الحركة الإسلامية د. الترابى كلياً فى كل أوامر ونواهى الدولة خاصة فيما يتعلق بغرب السودان وفتح للقبيلة كل أبواب الدولة العسكرية فى الجيش والشرطة والأمنية والاقتصادية من بنوك وشركات وعقارات وظهرت النهضة على القبيلة والسطوة حتى سعى لخطبة ودها كل أهل السودان ناهيك عن أهل دارفور وكنا نتخذ خططنا بكل مهارة وتناغم فى الأدوار فلا المعارضة ولا الذى فى الحكومة ضد أخيه وهو فى النهاية زغاوى كانت الخطة الصعود عبر الترابى لإستلام مقاليد الحكم فى السودان بإسم الحركة الإسلامية وكا ن الأمر سيحدث فيه انقلاب أخر على البشير باعتباره حاد عن الجادة ولكن لسوء الحظ ولربما انكشف هذا السر فأطاح البشير بالترابي وبالحلم معه ولكن الخطأ الذى وقت فيه القبيلة ولمعرفتها بمجريات الأحداث تعرف أن الجيش قد أصبح خاوياً ومفرغاً بحسب ترتيبات مفكر الحركة الإسلامية وكان كل القوة فى يد المجاهدين والذى للقبيلة يد طولي فيهم بحسبان أنهم أي المجاهدين فى يد الشيخ وأن البشير فى تقدير المكتب قد شرب المقلب وأنه ستقوم ثورة عارمة فى السودان بقيادة المجاهدين المسلحين أصلا وسيطاح بحكومته فى ظرف وجيز لذلك وجه المكتب بالوقوف مع الترابى ورمت القبيلة بثقلها وراء الشيخ الترابى انتظاراً للإنقلاب من أولاد الحركة بالجيش الذى سيسند بثورة عارمة من المجاهدين وطلاب الحركة الإسلامية وهكذا تجد القبيلة نفسها حملت على الأكتاف للسلطة.

    للأسف طال الانتظار ولما رأت القبيلة أن حكومة البشير ماضية وأن دور الحزب الذي تبنوه(المؤتمر الشعبي) فى تدهور قرر المكتب القيام بحركة مسلحة وبواسطة كوادرهم حول الترابي تم إقناعه بأنه سيقوم عمل مسلح فى دارفور وتحرك فيه كل جماهير الولاية وتسنده بكوادر فى الخرطوم ويستقل فى هذا العمل جون قرنق ويمكن الإطاحة بالبشير وحكومته وبعد دراسة للأوضاع أعطى الترابي الضوء الأخضر لهذا العمل ووجه المؤتمر الشعبي لإستغلال أقصى ما لديه غرس للإطاحة بحكومة عمر البشير

    نرجع لأهل دارفور فى دارفور الخط كان يسير بتدمير كل من قبيلة الفور والمساليت والبرتى والاستيلاء على مناطقها وابعاد الجماعات العربية وتعميق الجراح بينها والقبائل المذكورة.

    لم تحصد القبيلة من صراع الفور نهاية للعرب ولا من صراع المساليت والعرب الشيء الذي يذكر ولكن تأكد لها تماماً عمق الهوة ما بين العرب والمساليت والعرب والفور أما قبيلة البرتى فقد ظلت مرتاحة وكان مطلوب من خلية مليط أن تلعب دوراً فى إشعال حرب بين البرتى والزيادية ولكن هذا الأمر لم يؤتى أكله وظلت الصدمات طفيفة لا ترقى لمستوى الشروخ لذلك وجدت الفرصة لضرب هذه القبيلة بقبيلة الميدوب خاصة أن الميدوب قد وقفوا ضد طموحات القبيلة فى ضم العطرون لخرطها التى عملت عام 1996م بمؤتمر كرنوى للأمن والتنمية وحرك الأمر وكانت الضربات أيضا لم تؤدى للغرض المطلوب وظلت هذه المنطقة هاجساً خاصاً وأنها تضم فى داخلها طريق حيوياً هو طريق الأربعين وطربق الإنقاذ الغربى ومورد العطرون وطريق مصر ولبيا لذلك هى واحدة من فشل القبيلة فى خططها ولكن وضعت لها خطة لا حقاً بعد التمرد ـ منطقة الجنينة أيضاً فيها من الفشل وهو عدم تمركز أعداد كبيرة من القبيلة فى الولاية الإ قليل من العاملين فى الدولة فى الجنينة وفور برنقا وزالنجى مما أتاح فرصة كبيرة لعدم مقدرة القبيلة من وضع حاجز بين القبائل خاصة العرب والقمر الذين ظهر خطرهم مؤخراً كثغرة حقيقية فى تفكيك القبيلة قررت القبيلة بأمر مكتبها عام 1993 منازلة العرب الرحل فى مناطق كتم وكبكابية وإجلاهم الى الصعيد وذلك لغرض موت مواشيهم

    .... التى الخريف والمطر وسد الثغرة عليهم وعدم الرجوع للشمال مرة أخرى لذلك دخلت القبيلة معهم حرب شاملة فى هذه المناطق ولكن الفور لم تساند المساندة المطلوبة لأنها أنهكت حينها وهدت حرب المساليت نوعا ما مما جعل قبائل العرب تتكالب على الزغاوة وتجليهم من منطقة كبكابية حتى ديارهم التقليدية .

    كما أود أن أشير إليه هنا أن فترة الطيب إبراهيم محمد خير كانت فترة ذهبيه للقبيلة وتم استقلال الرجل بعلم أو غير علم فى تسليح القبيلة عام 1992 من مخازن الدولة وذلك بخطة محكمه من د. خليل إبراهيم فى مؤتمر كرنوي ليس المجال لذكرها .

    والقبيلة زرعت نفسها تماما فى الدولة التشادية الآن أن عتاد قبائل البديات واعتدادها بنفسها لم يعطى الفرصه الكافيه للاستفادة من المجهود الحربي بقدر الاستفادة من علاقات الدولة فى الخارج و بالجانب الاقتصادي وان دبي أخيرا خاف على عرشه وعرش قبيلته من السقوط أما بفعل قبيلة الزغاوة أو بهجمات القبائل العربية لذلك تعاون مع حكومة البشير بيد أن مجموعة الجنود وآخرين دعمت القبيلة ومازالت تدعمها وهذه الأمر سرع بالانقلاب الفاشل لدبى .

    العمل السياسى لدعم تمرد القبيلة: استغلت الجرح الغائر لقبيلة الفور من جراء حربها مع العرب فى مخاطبة وجدانها بالثار من العرب عبر التمرد والاستيلاء على السلطة وسلاح الحكومة ومن ثم يتم تصفية العرب ونجحت فى جرهم لهذا التمرد وانتقاما وكذلك المساليت ولكن فى خدم هذا التوجه لم ننسى القبيلة الهدف الأساسي الاستيلاء على دارفور فعمدت لتصفية مراكز القوى فى قبيلة الفور فى قمة جبل مرة اغتالت بأيدي الفور عددا من العمد والشخصيات ذات الاثر المحتمل .

    بدا بتوجه مباشر من د. خليل عندما كان يتولى تعمير قرى الفور التى دمرت الحرب وتجهيزهم لمحاربة العرب بقفل المراحيل وتكوين المليشيات المقننه من دفاع شعبي وشرطة شعبية وزرائب وغرامات والاستعداد ليوم آت . أمر بقتل الشرتاى سيف الدين فى نرتتى لأنه قال الحقيقة وشرتاى آخر فى روكرو وكثيرين من الافراد وهذا العمل لاحق .

    كذلك كانت الخطة وتغطى بالقبض على شراتى الزغاوة وتلقينهم الخطة وفك اثرهم بعد فترات فى المقابل اسر شرتاى القبائل التى يراد تدميرها وقتلهم وانهاء الدور المترابط لتلك القبائل وهو ما نفذ فى ناظر البرتى الذى يجمع قبائل شرق دارفور للتفرق الأبدي ويستفردوا بها وهو ما اثار حفيظتي وايقظ ضميري لان الخطة نفذت بنسبة 6.% كما يقول المكتب وذلك باضافة الرصيد العالمى الذى نجح فيه المكتب وايجاد مراكز قوة وقرار فى الخارج وذلك بتقسيم المجموعات لثلاثة مجموعات .

    المجموعة الاولى : تخاطب الرأى الأمريكي واليهودي وهى تمثل مجموعة الهجوم على الإسلام والحضارة العربية والإرهابيين .

    المجموعة الثانية: مجموعة تمثل الضمير الإنساني والمنظمات الطوعية العالمية وبالتالي حقوق الإنسان والتطهير العرقي والاغتصاب وكل يمكنه مخاطبة الرأي العالمي ومن ثم هو خط يوصل للامم المتحدة .

    المجموعة الثالثة : مجموعة تمثل مصالح فرنسا و ألمانيا واللتان تخافان على زوال النفوذ الفرنسي فى تشاد و مالى و الكمرون وأفريقيا الوسطى .

    وبالتالي كل المحصلة تصب فى رصيد تحريك العالم بأثره وهو ما حصل محاصرة السودان وكل هذه المجموعات وحتى مجموعة الحزب الفدرالي هو بقيادة الزغاوة وكل المفاوضين باسم دارفور الآن وهم الزغاوة وتلميع عبد الواحد وعزل دريج وسيسى فى محيط الغضب على موت اهلهم والاستفادة منهم فى استجداء العالم للندخل..

    دون ان تكون لهم سيادة حقيقة على على مجريات الاحداث اذا تمت اى تسوية هذا وقد تم استغلال جميع الحكام الذين تداولوا السلطة فى عهد الانقاذ بما فيهم صافى النور فقد اتصفته القبيلة بذكاء شديد من حيث نقل ملك الزغاوة لحفرة النحاس لاحتلال الثكنات والاراضى المخصصة للرحل هناك ورحل عدد كبير الى تلك المناطق واستقر بها ودخلوا على برام حتى كونوا ريفى ود هجام لوحده .

    كان الهدف الاستراتيجى الذى وضع بعد ( شريط ) دريج هو لابد من صدم العرب مع الفور لتدمير الطرفين بحجر واحد حيث ان قوة العرب وقوة الفور تكاد تكون متعادلة . وكلاهما يمثل سد فى وجه وهيمنة القبيلة لذك بد ا العمل بادخال صعاليك العرب فى موجة النهب المسلح بحيث يستغلون للدخول لمناطق الفور والتى يعرفونها جيدا لنهب الجمال والابقار ويصرف لهم منها نصيب مشترك فهو ماعرف بمجموعات الجنجويد وكان ابناء الزغاوة يحملون رسالة معينة فى هذا الصدد وهو توصيل الفور لحقيقة واحدة ان وجود العرب فى مناطقهم هو السبب الرئيسى لنهب جمالهم وابقارهم من الصعاليك والعرب وان العرب هم الذين يجلبون البديات وصعاليك الزغاوة لسرقة الجمال والابقار من الفور بل تطور الامر لاكثر من ذلك فقد استقطب لمجموعات الجنجويد مايعرف بالقواد من ابناء الفور لان هناك مناطق لايعرفها الا هم فاصبحت هنالك مرتزقة من ابناء الفور نفسهم خدمة الغرض .

    وهكذا بدات الثقة فى العرب تقل وحل محلها الكراهية ألي ان حدث الصدام الحقيقى المرتب له بحيث كان الزغاوة يذهبون لجبل مرة فى شكل تجار للسلاح لدعم الفور به وهو فى الحقيقة يخدم غرضين اولاً استخبارات لمعرفة مداخل ومخارج جبل مرة وكذلك زيادة فى اشتعال النار وتجارة من ناحية اخرى .

    وبحلول عام 1987 م اصبح للفور قوة كبيرة مسلحة واذا ترك الامر لهم فى ساعة الصفر التى كانت معدة لعام 199. م عند بداية التصويت الجديد للانتخابات التشريعية فى اول يوم والمقرر ان تفتك كل حلة بالفريق الذى يليها .

    الفور ستكون عندهم قوة لايمكن بعدها ان تهزم ومن ثم ربما رجعوا لوصية دريج وحينها ستكون قوتهم لايمكن ترويضها لذلك اوصى المجلس العسكرى للقبيلة بتفجير الصراع قبل ذلك الاوان لتضرب قوة الفور التى تكونت بواسطة العرب ويكون العرب رحلوا من حول جبل مرة والثقة فى القبيلة تزداد ويمكن بعد ذلك احتلال جبل مرة بكل سهولة – واذا استطاع العرب ان يهزموا الفور او كادوا لابد من تدخل القبيلة السريع لحسم المعركة والدخول لجبل مرة.

    فكانت الخطة ان تدخل مجموعة مسلحة وتنهب ابل العرب بالقرب من جبل مرة واستدراج العرب حتى يصطدموا بمليشيات الفور التى مازالت لم تقوى عودها – وقد كان ووقع الصراع حيث عمل كمين مشترك للعرب وابيدوا عن اخرهم فى بدايات 1988م واستنفر العرب كل قوتهم فى شمال وغرب وجنوب جبل مرة وانكشف امر المليشيات بواسطة الزغاوة واصدقاء العرب فى الجنجويد وبدات الحرب .

    وهنا كانت الخطة الدخول مع طرف الفور لنهب اموال العرب وتركوا الحرب للفور مع العرب وبيع السلاح للطرفين ونهب الفور عبر المليشيات المشتركة الجنجويد – وبيع المال المنهوب من الفور للزغاوة باسعار زهيدة خاصة الابقار فى مناطق الزغاوة.

    هذه فى برامج نفذت:.

    .1 الاتفاق بين كافة ادارات الزغاوة على تنفيذ برنامج الكفاح المسلح للقبيلة فى السودان مرتكزا على القاعدة التشادية تم ذلك فى مؤتمر الادارات الحدوية برئاسة تيمان دبى بمباركة من الرئيس التشادى .

    .2 تم انشاء المطار الدولى الحدودى قى الطينة الغربية لهذا الغرض للدعم اللوجستى وكان ضمنا مقصود به دعم فرنسى ولكن مجريات الاحداث غيرت كثيرا من الخطة ودخول امريكا دربك العمل .

    .3 تم تنفيذ الخطة الاعلامية باستدراج كافة ابناء دارفور لمشكلة تنمية دارفور ومن ثم أستدرج مراكز القرار وقوة القبائل المخاطبة بالزنجية والافريقية بعد ان ثبت ان القبائل العربية تحركت فى التجاه المضاد لاجهاض العمل بالتالى دخل شعار الزرقة والعرب والقبائل الزنجية من اجل تحريك ابناء هذه القبائل للاستفادة منهم فى هذا المنحى وكذلك لمخاطبة افريقيا واستقطابها حتى الزنوج الامريكان وكان هنالك مفكرين من أبناء الزغاوة يقولون بانه حتى الامين العام للامم المتحدة يمكن مخاطبتة بهذه الصفة .

    .4 فى سياق الخطة الإعلامية كان منشور قريش وهو منشور كان الغرض منه خلق ريبه بين عرب الشمال وهم الحكام وعرب دارفور حتى يتم تصادم يستفاد منه مبكرا والمطلوب كان صدم الجيش بالقبائل العربية بدارفور لاضعافها وهو هدف تم عن طريق اختراق الجيش عبر قيادات من ابناء الولاية وتم اعتقال موسى هلال .

    .5 تمت تصفية اعداد كبيرة جدا من ابناء العرب فى الصحراء الكبرى باستدراجهم بايجارات رمزية بواسطة متخصصين فى كل أسواق الولاية ونقلهم للمناطق المقفولة فى دار زغاوة وترحليهم للصحراء وتركهم هناك للموت قتل أكثر من تسعمائة .

    .6 فى سياق الاعلام وتحريض القبائل غير العربية فى دارفور قام المكتب بقيادة دكتور خليل والذين هم حول الترابى من نشر الكتاب الاسود لتثبيت الظلم وتحريك قبائل دارفور ضد الشمالين .

    .7 جهز قاموس للغة الزغاوة وهو الذى سوف يفرض لاحقا اذا انتصرت الثورة لتكون هى لغة اقليم دارفور والفكرة اتت من فرض لغة البربر فى الجزيرة .

    .8 تم نجاح الخطة بمنع الرحل من تجاوز كتم شمالا لعدة سنوات مكنت الزغاوة من ترتيب كل اوضاعهم فى الشمال .

    .9 كونت مكاتب فى كل دول العالم تعمل ليل نهار وعلى اتصال بكل لجان الولاية والمركز .

    .1. اصبحت القبيلة واجهة لكل اعمال دارفور فى الخارج والداخل وهى القائدة الان على نهج الحركة الاسلامية .

    .11 تم الاستفادة من طيش ليبيا فى العمل الثورى بزرع كوادر القبيلة فى الجيش العربى الثورى ومن داخله سرب شباب القبيلة عمل استخبارى لدول الغرب وبه نتجازاى الان .

    فى النشرة القادمة :

    .1 استغلال القوات المسلحة واختراقها

    .2 تحريك التبى اللبيين

    .3 اختراق حركة جون قرنق

    .4 الاستفادة من التدريب الارترى وصعوبة المكتب وحمل على العرب حتى كادوا ان يتركوا الولاية وكذلك خضع ابراهيم سليمان وزين له بانه هو الزعيم الوحيد لدارفور بعد ان فشل دريج وفشل على الحاج فالساحة له وقد مررت فيه الاجندة كان تماما عندما ذهب لالمانيا للعلاج وكذلك التلفونات المتصلة معه وكذلك والى الولاية وفتنة البرتى بين كبر وإبراهيم سليمان كلها خط لتدمير قبيلة البرتى .

    اما التنجر فجروا انفسهم لوحدهم باخطاء احمد ابتشكى وابراهيم جون واملاد عبد الجليل باعتبار حتى لايحرق عودة وهم قوة لاوزن لهم عند الزغاوة .

    هذا وقد جربت القبيلة حرب الرزيقات ولكنها ارجأت الامر الى ما بعد لأن داخل الرزيقات لم ينضج عمل استخباراتى الا عمل بلدو عشارى ولم يؤثر عليهم حتى جون قرتق تم استقلاله بتوقيع البرتكولات مع المؤتمر الشعبى وزين له بانه هو الحاكم للسودان اذا تم دحر حكومة البشير او جاء ت الانتخابات ولكن القضية ان جون قرنق فى كثير من تصريحاته يعتبر الزغاوة ليست قبيلة سودانية مما جعل التخاطب مع جهات تتبع له عبر وسائط دولية وحتى ان دعى ذلك لإقصائه. واحد من هموم القبيلة القيادات الوسيطة مثل اركو مناوى ---الخ كل مرة تامر الخطة بفصل مجموعة هو فى الحقيقة الحاقهم فى معاهد فى اسرائيل وارتريا والمانيا لتدريبهم وتغييبهم عن الساحة فقط للتمويه .

    اكشف السر واريح ضميرى مع الله سبحانه وتعالى بعد واحد وعشرين سنه من الضلاله والضلال ـ شئى اخر لابناء دارفور من تبقى منهم من عرب وفور ومساليت وبرتى ان الخطة الموضوعة الان فى وادى هور خاطبها خليل تحسب من القادة عبر الثريا فها هى :

    قفل مرحال الملم دويو كورما والغرض صدم العرب القادمين بهذا المرحال بالفور والتنجر ومن ثم التدمير الكامل لما تبقى من الفور وصدم البقارة بقبائل البرقد والداجو فى مناطق الفاشر مع سحب افراد القبيلة وعوانها الى الشمال الذى هو ساحة محروسة دوليا باعتبارها مناطق محررة تحديدا أم راى .

    وصدم الزيادية والبرتى فى مناطق شرق مليط و تمارس مجموعات خطف موسى جالس ناظر البرقد وملك البرتى فى مناطق مليط وملك الميدوب وذلك لاشعال الحرب فى المرحال الغربى لتقضى القبائل العربية على هذه المناطق وتنتهى سيطرة القبائل الكبيرة ومن ثم يتدخل العالم الخارجى لانهاء القبائل العربية حينها فقط يتحقق حلم القبيلة بدولة الزغاوة الكبرى دولة الهيمنة وليس الحدود هذا ماتحلم به القبيلة الان وانا برى منهم ... برى منهم .اسرتنا منسوبه للزغاوة ولكنى حقا ليس لدى بهم علاقة فى نهاية المطاف هى تربية وغلبت على شقاوتى فابليس مع الزغاوة اللهم فاغفر لعبدك الفقير بعد ان رد المظالم لاهلها واطالب جميع ابناء دارفور ان يمنعوا هذه الجريمة جريمة وهم الزغاوة بانهم حكام افريقيا الجدد مع العالم الخارجى وعليهم سد الثقرات على اهلنا الفور والتنجر الا يتخدوا تلك الاوامر الفظه الخاطئة وعلى اهلنا البرقد والداجو ان ينتبهوا لهذه الغفله وعلى اهلنا العرب الجام اهلهم من قتل اهلهم الفور و البرقد بل انادى بملئ صوتى ان اسرعوا قبل وقوع الخطر وتسمعون فى الاعلام الخارجى كارثة وشيكة تحل بدارفور ونزع سلاح الجنجويد قبل حلول 3./7 وهى تمهيد لنشر اعلام اثناء وقوع المعارك والمستفاد منها فى الاعلام الخارجى وضحاياها الفور والبرقد والداجو والعرب اللهم فاشهد هل بلغت .
                  

09-22-2004, 10:45 PM

Omer54

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل صحيح ما قاله سليمان ديار....أحد زعماء الزغاوي (Re: Kostawi)

    الاخ كوستاوي


    شكرا علي الافاده.


    المعومات الوارده في هذا الخيط خطيره للغايه. و نحتاج اولا التثيت من مصدافيتها. عليه فلابد من مداخلات ابناء الاقليم.

    لكني اتساءل ما الذي يجنيه الزغاوه من حرب القبائل الاخري طالما هم يسعون للسياده علي المجتمع و ليس علي حدود اي بعباره اخري انهم لا يطمحون الي تكوين دوله جديده. و طالما ما امتلك الزغاوه المال فقد ارتقوا الي طبقات ا لمجتمع العليا و بذلك تكون اهدافهم قد اكتملت علي حسب المقال, اذا لم الحرب؟.

    المقال علي خطورته به كثير من الثغرات. و لا يجاوب علي الاسئله.

    هل كاتب المقال شخصيه معروفه؟ ام هذا الاسم هو اسم كودي؟

    اتمني ان يتواصل النقاش في هذا الامر الخطير.
                  

09-23-2004, 05:57 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل صحيح ما قاله سليمان ديار....أحد زعماء الزغاوي (Re: Omer54)

    أخي الفاضل .. كستاوي
    تابعت كل حرف في هذا المقال ..
    وهو في خلاصته أحد العيب شعبة شوؤن القبائل ..
    بجهاز أمن الأنقاذ .
    وليس هناك علي الأرض شخص من قبيلة الزغاوة يطابق ..
    أسمه كاتب (الخيال الخصب) ناهيك أن يكون زعيما ..
    قبل فترة فبركت أسم (ادم خاطر-المانيا) من قبل ذات ..
    الجهات الأمنية المعروفة لبث سمومها علي أنه من دارفور ..
    لكن بعد بحث في أزقة المانيا لم يثبت غير الأسم الذي ..
    هو موجود أفتراضيا(visual ) وليس من لحم ودم ..
    هذا أحدي خيبات الأنقاذ في وكسها عن حل ما يتبدي لها من ..
    أمر دارفور ، ولذا تحتاج الي بعض من الشك بين القبائل الكبيرة ..
    التي أأتلفت ضدها في ثورة دارفور .. لكن سوف لن تمر هذه الحيلة ..
    وأذا كانت قبيلة الزغاوة بهذه القوة المصورة أعلاه ..
    لقلعت الأنقاذ من وهدتها في القصر الجمهوري وتربعت هي هناك !!
    لكن ..
    ماذا تقول في نظام دأبت علي الكذب والأفتراء ..
    بل رسمت سيناريو بمستوي ما قيل عن مؤتمر بازل في سويسرا ..
    أبان القرن المنصرم لبناء الدولة العبرية !!
    فقط أستطيع تأكيد كلمة واحدة بحق المقال ..
    انها صنيعة صلاح قوش / عراب الخيار الأمني لللأنقاذ ..
                  

09-23-2004, 07:20 AM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل صحيح ما قاله سليمان ديار....أحد زعماء الزغاوي (Re: Kostawi)


    الأخ كوستاوي لك الشكر

    الأخ حامد حجر أحتاجك في هذة الأيام في موضوع مهاجمة التورا بورا لمدينة غبيش غرب النهود في كردفان .

    وبما أن البوست يريد أن يتثبت عن ما حواه المقال المشار إلية

    أختلف مع الأخ حامد بأن كاتب المقال لا خيال لة البتة , لأن الخيال صنو الإبداع . وهذا لعمري لن يتقرب للإبداع قيد أنملة . والإبداع صنعة الناس الحساسة وهنا لم يصدق.
    ولا توجد علي الأرض هذة تخرصات البتة والزغاوة مثلها مثل القبائل السودانية الأخري لديها خصوصياتها وتشارك بقية أهل السودان الأرض والوطن .


    بحيراوي
                  

09-23-2004, 07:34 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل صحيح ما قاله سليمان ديار....أحد زعماء الزغاوي (Re: Kostawi)

    شكرا يا كوستاوي.. الشعور الذي جاءني أثناء قراءة الكتابة أنها مصنوعة، وهي صناعة رديئة، يحاول فيها الكاتب أن يدخل بعض الأحداث المعروفة والأسماء المعروفة لإيهام القارئ بأنها حقيقية.. رائحة جهاز أمن بليد تفوح من وراء الكتابة..
    والسلام
    ياسر
                  

09-23-2004, 07:53 AM

Ahmed Elmardi
<aAhmed Elmardi
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 1663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل صحيح ما قاله سليمان ديار....أحد زعماء الزغاوي (Re: Yasir Elsharif)

    ده شغل لجنة فى جهاز " حساس"
    ظاهر من تعدد الاصوات ونصائح القائد بعد اعداد النص


    المشكلة النوع ده من الشغل
    فيهو تمادى فى تعميق الازمة وتعقيدها اكثر دون مواجهتها وحلها
                  

09-23-2004, 09:19 AM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل صحيح ما قاله سليمان ديار....أحد زعماء الزغاوي (Re: Kostawi)

    في نظري كل ما قاله ديار صحيح وأجزم على ان معظم ما حكاه سمعته من قبل في مساندتهم ودعمهم العلني لحكومة دبي حتى ايصاله للسلطة وما يأكد ذلك ان لدي صديق تربطه علاقة بدكتور خليل ، وأذكر في يوم ما كنت قد اتصلت بمنزل الشيخ أحمد ادم بخيت منسق المؤسسات بالخدمة الوطنية آنذاك قبل انشقاق حزب الترابي، طالباً مساعدته في إستخراج خلو طرف من الخدمة الإلزامية ، فّاذا بدكتور على الحاج يرفع السماعة
    . سألت إبن عم شيخ أحمد عن علاقة على الحاج بشيخ أحمد فأجاب بأنهم يعدون لإصدار الكتاب الأسود هذا في أواخر العام 99 وأن دكتور خليل ابراهيم هو صاحب الفكرة
    أما إعلان ديار توبته وطلب الصفح لأمر عجب!!
                  

09-24-2004, 03:45 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل صحيح ما قاله سليمان ديار....أحد زعماء الزغاوي (Re: EMU إيمو)

    أخي البحيراوي ..
    سلامات يا رائع ..
    سألتني عن (تورا بورا) ..
    أجابتي ..
    لا أعرفهم ..
    لكن أن قصدت حركة تحرير السودان slm ..
    فأنهم جهة منظمة وستخرج ببيان في حال ..
    هي المسوؤلة عن الأحداث هناك ..
    ..
    أخي .. إيمو
    قلت ..
    Quote: في نظري كل ما قاله ديار صحيح وأجزم على ان معظم ما حكاه سمعته من قبل في مساندتهم ودعمهم العلني لحكومة دبي حتى ايصاله للسلطة

    دعم الزغاوة لديبي من الحقائق التي هي موجودة في المجلات والصحف ..
    لكن الذي يعنينا في هذا المقام ما يرمي اليه الكاتب من وراء ذكره لل (صحيح) ..
    وما يتعلق بعلاقة الزغاوة بالقبائل التي تجاورها علي أرض دارفور ..

    وقلت ..
    Quote: يأكد ذلك ان لدي صديق تربطه علاقة بدكتور خليل ، وأذكر في يوم ما كنت قد اتصلت بمنزل الشيخ أحمد ادم بخيت منسق المؤسسات بالخدمة الوطنية آنذاك قبل انشقاق حزب الترابي، طالباً مساعدته في إستخراج خلو طرف من الخدمة الإلزامية ، فّاذا بدكتور على الحاج يرفع السماعة
    . سألت إبن عم شيخ أحمد عن علاقة على الحاج بشيخ أحمد فأجاب بأنهم يعدون لإصدار الكتاب الأسود هذا في أواخر العام 99 وأن دكتور خليل ابراهيم هو صاحب الفكرة

    حسب علمي أن الكتاب الأسود ممهور بعبارة ( طلاب الحق ) ..
    وهو كتاب أجاد لغة الأرقام في مواجهة (طق الحنك) وذوات العقليات الغير برهانية ..
    ويتمني أي أنسان أن ينسب اليه تأليف هذا الكتاب لشهادته علي الحق ورفضه للتهميش ..
    بغض النظر عن الأتجاه السياسي الذي ينتمي اليه كاتبه ..
    وسؤالي المتجدد اليك في أتساق مع تعجبك ! ..
    Quote: أما إعلان ديار توبته وطلب الصفح لأمر عجب!!

    مّن هو سليمان ديار ؟!
    وعن أي أثم يتوب ؟!
    مع خالص تقديري لكم ..
                  

09-24-2004, 11:27 PM

شدو

تاريخ التسجيل: 01-08-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل صحيح ما قاله سليمان ديار....أحد زعماء الزغاوي (Re: hamid hajer)

    في البدء هذا الاسم مستعار و من نسيج خيال جهاز الأمن وبالتحديد القسم العنصري بالتسيق مع قسم شئون القبائل الذي أوجد ما يسمى بالجنجويد جهلة الألفية الثالثة والتتر الذين عاثوا في الأرض فسادا ، فقد ضربوا النسيج الاجتماعي والتعايش السلمي فى دار فور في عمق بما ارتكبوه من أفعال وجرائم بمساندة ومؤازرة الجيش حيث تقوم قوات الجوية الحكومية بالغارات الجوية والجيش بهجوم على القرى والبلدات وبعدها تقوم الجنجويد بمجازرها من قتل ونهب وحرق واغتصابات جماعية وتهجير قصرى ، كان اتفاق الحكومة مع الجنجويد بان يتم فىخلال ستة شهور الخطة المدروسة وهى تهجير اهل المنطقة الاصليين والقضاء على الثورة ليكون الارض جاهزة للتوزيع بين الجنجويد على حسب الاتفاق مع الحكومة لكن هذا المخطط الإجرامي تم إفشاله بتكاتف واتحاد ابناء دارفور الشرفاء فكان صمود الثورة فى الساحات القتالية وبروزها بقوة وعنفوان فى فضاءات الاعلام الدولى مما اربك النظام الجائر وهمج التتر والقتلة من الجنجويد وكان الفضل لابناء دارفور الشرفاء المشردين فى كل اصقاع الدنيا ما من احد الا وقد وصل رسالة من موقعه بان اهله قد ظلموا وقد شردوا كان ثمرة هذا التكاتف والاتحاد آن جعلت انظار الهيئات الدولية والمنظمات الانسانية والدول تهب لنجدة اهل دارفور وانقادهم من الموت جوعا ومرضا بعد شردتهم الحكومة والمليشيات العربية المساندة لها ( الجنجويد ) فى افعال وجرائم لايتماشى مع الدين الذى يتدينون به لقد كنا نعتقد بان المسلم اخو المسلم حرام دمه وعرضه وماله الا آن هؤلاء قد مارسوا فينا كل انواع المنكرات فنهبوا اموالنا وانتهكوا اعراض اهل دارفور فقضوا على كل اشكال التعايش السلمى واليوم اتوا بفرية سليمان ديار صاحب الاسم المستعار ليقضوا على ما تبقى من النسيج الاجتماعى والتعايش السلمى والتكاتف والاتحاد والتحالف القوى لمواجه مخطط النظام وجنجويدها تجاه دارفور
    هناك فرية يرددها الحكومة والتجمع العربى والذى انبثق منه الجنجويد الزراع العسكرى بان هناك مخطط لاقامة دولة الزغاوة الكبرى وماهذه الا فرية وسياسة من سياسات الفرق تسد التى تنهجها الحكومات المختلفة وتسوق لها الكثير فى اثياب مختلفة لزرع الشك والريبة بين ابناء الوطن الواحد والان وقد اتوا بهذه السيناريو المكشوفة لضرب التحالف القوى بين كافة قبائل دارفور ومناصرتهم لثورة ابنائهم الظافرة باذن الله ،آن الذى اصابهم من ظلم من نظام الخرطوم وجنجويدها جعلهم اكثر تماسكا وثقة فى بعضهم اكثر من اى وقت مضى وان ابناء وقبائل دارفور كافة قد علموا الدرس تماما ولايمكن آن يسمحوا لهذا الماساة آن تتكرر آن القبائل المذكورة قد تضررت ضررا بليغا من نظام الخرطوم وجنجويدها وقد قاتلوا هذا النظام وجنجويدها ووصلوا ونحجوا فى قتالهم هذا وهم الان لايلتفتوا الى الخلف بل الى الامام وفقدوا الثقة تماما فى كل ماياتى من نظام الخرطوم بمساندة جنجويدها من فريات عنصرية بغيضة وكريهة وما تم كتابته هنا باسم سليمان ديار لايطمس معالم الجريمة التى ارتكبتها نظام الخرطوم وجنجويدها من قتل وحرق وتطهير عرقى وتهجير قصرى واغتصابات جماعية ونهب للمتلكات آن هذه الجرائم لاتغطى ولاتنسى بمثل هذه السناريوهات الهزيلة الضعيفة والذى تعبر مدى الخواء الفكرى والعقلى والجهل الذى يعيشه هذه الفئة الباغية آن قبائل دارفور المذكورةوكل قبائل دارفور الاخرى فهموامن واقع تجربتهم المريرة خبث ودهاءومكر وحيل النظام فهم لايثقون فى كل جنجويدى مهما لبس من جلبان اذا كان سليمان ديار من جدة او ادم خاطر من المانيا وكل من سار على دربهم 0
    آن القبائل المذكورة قد لقنوا نظام الخرطوم وجنجويدها درسا لاتنسى ، هؤلاء هم الذين تصدوا بوحدتهم ضد الهمج ولايلتفتوا لهذه السناريوهات التافهة والى الامام ايها الشرفاء0
                  

09-29-2004, 01:22 AM

شدو

تاريخ التسجيل: 01-08-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل صحيح ما قاله سليمان ديار....أحد زعماء الزغاوي (Re: شدو)

    لا للكراهية لا للفتن لا للعنصرية
                  

09-29-2004, 02:00 AM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل صحيح ما قاله سليمان ديار....أحد زعماء الزغاوي (Re: Kostawi)



    السلام علي الجميع

    قد سألت أكثر من شخص من أبناء الزغاوة ولم أجد منهم من يعرف سليمان ديار ومن يعرف لة وجود فاليدلنا علي ذلك .

    الأمر الآخر هل يعقل أن يخطط أبناء الزغاوة لدولتهم المزعومة منذ العام 68 ويسبقهم نميري لذلك .. ثم تسبقهم أبريل ثم يسبقهم أهل الإنقاذ عام 89 ويضطروا لحمل السلاح نهاراً جهاراً لتحقيق الغرض بعد كل هذة المدة .

    الأمر لا يستوي إخوتي علي هذا النمط وفية قدر كبير من الخطورة علي البلد لو سمحنا لهذا الأسلوب أن يكون بيننا في حلحلة قضاياناالسياسية التي تجاوزت المعقول للإساءة للبنية الإجتماعية السودانية والتي يعلم الكل بحيز القبيلة فيها وفي هذا الخصوص لن ننسب لقيبلة معينة بأنها تمثل خطورة علي وجود السودان إذا لم تكن داعمة لوجودة بدورها الأساسي في حياة أفرادها وأرضها والوطن ككل.

    لذا نوصي بعدم اللجوء إلي ثوابت لتكون متغيرات في حركة ممارسةالسياسة الخبيثة.

    بيحيراوي
                  

09-29-2004, 02:36 AM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل صحيح ما قاله سليمان ديار....أحد زعماء الزغاوي (Re: Kostawi)

    الأخ كوستاوي
    إزي الحال
    حكــومه الإنقاذ عندها جهاز أمن خاص إسمه "جهاز أمن القبائل" فيه ناس متخصصين في علم الأنثربايولجي..
    من مهماته إشعال نار الفتن بين القبائل..
    مقال سليمان ديار واحد من أعمالهم الشنيعه(سياسه فرق تسد).
                  

09-29-2004, 04:00 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل صحيح ما قاله سليمان ديار....أحد زعماء الزغاوي (Re: Kostawi)

    استفاذ كاتب المقال من خصوصية العلاقات بين الزغاوة وحذرهم الدائم من الغريب. والزغاوة عموما معروفين للناس بانهم يميلون الى التكتم الشديد والتعصب لبعضهم وربما يعود ذلك الى البيئة التي نشأوا فيها.

    لدي ملاحظة على الفقرة ادناه: وهي الاشارة الى ان آدم يعقوب مثل التجار في اجتماع عقد عام 73.
    المعروف ان آدم يعقوب في تلك الفترة لم يكن تاجرا بالمرة ولم يمارس التجارة الا في بداية الثمانينات وبدأ من القمة حيث جاء بثروة من ليبيا.

    Quote: منذ العام 1973 وهو العام الذي تم الاتفاق فيه على رؤية لقبيلة الزغاوة كرد فعل لحرب الجنيق بين المحاميد والزغاوة بالجنيق شمال كتم عام 1967 و1968 وتم حلها بمؤتمر كتم وكان مخطط البرامج حينها سليمان مصطفى وممثل الطلاب على شمار وممثل التجار التقليديين آدم يعقوب حيث تم الإتفاق بين المثقفين على أن تكون لقبيلة الزغاوة تاريخ وسطوة وقوة ليس فى دارفور بل فى تشاد كذلك



    كما اورد الحاج وراق نصا منقولا من جريدة الوفاق بقلم

    Quote: (الفقير لله ت•ت•أ•ص)!
    وعنوان المقال:
    Quote: (الوفاق تنشر اعترافات تائب ومخطط ادخال الزغاوة في الفتنة)


    مما يثير الريبة ان يتزل مقالان باسمين مختلفين في يوم واحد، المقال الاول باسم سليمان ديار - جده اما المقال الثاني باسم الفقير لله ت ت
    أ ص



    _____________________________________
    Last Update
    ________________________________________
    مسارب الضي
    لحظة الحقيقة: إما المصحة أو المقتلة!
    الحاج وراق
    لماذا تكتسب نظرية (المؤامرة) او (الاستهداف) هذه القدرة الفائقة على الإقناع في العالم الاسلامي؟ ألأنها نظرية صادقة تعكس حقيقة الأوضاع؟ قطعا لا، فقد نهض المسلمون في السابق رغم (مؤامرات) الأعداء الظاهرين والمستترين، ولذا فالمؤامرة في حد ذاتها لا يمكن أن تصلح تفسيراً لتخلفنا وهزائمنا وخيباتنا وانكساراتنا! والسؤال الصعب الذي يواجه نظرية المؤامرة: لماذا تنجح (مؤامرات) الأعداء ولاتنجح مخططاتنا نحن في التصدي لها؟! وإذا كان سبب هزائمنا (مؤامرات) الأعداء، وهي مؤامرات لن تتوقف أبداً، أفلا يعني ذلك أنه محكوم علىنا بالهزيمة السرمدية؟! إذن فنظرية المؤامرة لا تجيب على أى سؤال للنهضة، ولكنها ومع ذلك، تكتسب هذه الشعبية في العالم الإسلامي ، لأنها تعكس حقيقة المشاعر والأمزجة السائدة في المنطقة - مشاعر العجز والاكتئاب!
    واذا أردنا أن نوضح الجذور النفسية لنظرية (المؤامرة /الاستهداف) فلنأخذ مثالاً نموذجياً: أسرة من زوج وزوجة، يصاب الزوج نتيجة مرض ما بالعجز الجنسي، ولكنه بدلاً من ان يذهب إلي الطبيب المعالج يلقي باللائمة على زوجته: لم تعد نظيفة كما في السابق! لم تعد دافئة كما في السابق! ثم يتطور الأمر إلي نهايته المرضية - لم تعد تحبه كما في السابق، إنها لم تعد مخلصة كما في السابق! ومن ثم يبدأ في رصد أنفاسها وتحركاتها، حتي يجد الشواهد والأدلة: لقد جاءت في ذلك الىوم متأخرة، وحين جاءنا (فلان الفلاني) أضاء وجهها على غيرالمعتاد، وفي أمسية المناسبة تلك وكانت تتوقع حضور (فلان الفلاني) تعطرت وتزينت بصورة لافتة! وبالطبع فإن الوقائع في حد ذاتها ليست المهمة، وانما الأهم تأويلها، والتوهم يشوه الحقيقة ليس بتزوير الوقائع وانما بردها إلي سبب متوهم، وهو هنا وجود عشيق مزعوم! ومن أهم سمات التوهم أنه ينتج قناعة لا يتطرق إليها الشك مطلقاًَ، تماما كالعقائدية! وهكذا وبعملية غير واعية، او قل مرضية، قائمة على خداع الذات، يرد العاجز عجزه ليس إلي مرضه هو وإنما إلي خيانة الشريك وتآمر العشيق! وبالتالى تتحول الزوجة من كونها ضحية العجز إلي كونها المسؤولة عن الخيانة وعن عجز الزوج المتوهم بأنه مترتب عنها! وغالباً ما يفضي (هذيان) الزوج إلي لفت نظر الزوجة الى العشيق المزعوم، وإلي مقارنته بالزوج، من ثم الى التوحد النفسي مع العشيق، لأن كليهما ضحية افتراءات لا أساس لها، وكثيراً ما يدفع مثل هذا التوحد بالزوجة الى أحضان الخيانة! وفي لحظة معينة، سمها لحظة الحقيقة، فإن مثل هذه التراجيديا تنتهي بالزوج إما في السجن قاتلا أو في مستشفي الأمراض العصبية مختلاً!!
    والعالم الإسلامي الىوم - حكاماً ومحكومين - في حالة عجز مرضي، ولذا تقدم له نظرية (المؤامرة) آلية مناسبة لخداع الذات، تقدم للشعوب المرهقة والمحبطة والعاجزة عن الفعل التغييري تفسيراً يريحها من تقصي أسباب قصورها الذاتية، وتقدم للحكام تفسيراً سهلاً لكل أزمة ولكل هزيمة ولكل قصور، وهو هنا تفسير مجاني لأنه يعفي الحكام من أية مسؤولية!
    وقد وصلت نظرية (المؤامرة/الاستهداف) في بلادنا في يوم 22/9 إلي لحظة الحقيقة، لحظة الاختيار بين المصحة والمقتلة! ففي ذلك الىوم نشرت صحيفة الوفاق وعلى كامل صفحتي الوسط مادة تحت عنوان: (الوفاق تنشر اعترافات تائب ومخطط ادخال الزغاوة في الفتنة)بتوقيع حركي: (الفقير لله ت•ت•أ•ص)! وفكرة المادة جد بسيطة: أزمة دارفور لا يمكن تفسيرها بخلل التنمية والخدمات، اضافة الى التدهور البيئي والأسباب السياسية والادارية والثقافية، كما لا يمكن ردها الى أسبابها الاجتماعية في بروز نخبة جديدة في الغرب تطالب بنصيبها من الامتيازات المادية والمعنوية، ولا إلي أسبابها التفجيرية المباشرة كالعلاقة بين المركز والأطراف وبين الرعاة والمزارعين وبين الوطني والشعبي! ان أزمة دارفور بحسب (الفقير لله) ليست سوي (مؤامرة)! ولكنها هذه المرة ليست المؤامرة الصليبية الصهيونية على الاسلام والنفط، فمثل هذه المؤامرة ورغم انها تستثير حماسة الاسلاميين والشارع العربي إلا انها تفشل في تفسير الوقائع الملموسة على أرض دارفور، ولذا احتاجت تلك (الحبكة) إلي كذبة جديدة، وهكذا دوماً منطق الأكاذيب - كل كذبة تحتاج الى كذبة جديدة لتعضيدها! والكذبة الجديدة هذه المرة أن (المؤامرة) زغاوية! فبحسب (الفقير لله التائي) اجتمعت مجموعة من قبيلة الزغاوة في عام 68، وعلى غرار (بروتوكولات حكماء صهيون) قررت تأسيس دولة الزغاوة الكبري! وهكذا وبقدرات خرافية متوهمة جندت هذه المجموعة القبيلة واخترقت الجامعات وعسكرت الشباب وخدعت القبائل الأخري واشعلت بينها الفتن والنزاعات وأسست للنهب المسلح وكونت ميليشيات الجنجويد واستولت على السلطة في تشاد وجيرت لصالحها السلطة في ليبيا ومنظمات حقوق الانسان العالمية والمنظمات الصليبية والصهيونية! والواضح هنا أن (الفقير لله التائي)، والذي يقوم مقام الزوج العاجز، لايكتفي بتأويل الوقائع ليصل إلي المؤامرة المزعومة وحسب، وانما يزور الوقائع نفسها، بل ويدخل في حالة من (الهذيان) العدواني التي يعبر عن نفسه في التحريض العرقي السافر والمنحط: >•••••• دولة الزغاوة الكبري••• هذا ما تحلم به القبيلة الأن وانا برئ منهم••• برئ منهم، أسرتنا منسوبة للزغاوة••• فإبليس مع الزغاوةوالقضية هنا تتعدي نقد التمرد في دارفور، فلكل الحق في انتقاد الحركات المسلحة هناك، انتقاد تصوراتها وبرامجها واعتمادها للعمل المسلح وانتقاد قياداتها، ولكن أن ينحدر الخطاب السياسي والإعلامي إلي مثل هذا الهذيان، والى درك التحريض العرقي السافل ضد قبيلة بكاملها وتصويرها كأنها إبليس، فهذا ما لا يمكن أن يقبله أى مواطن شريف وأى إنساني!
    والخطورة هنا ان مثل هذه الهذيانات النفسية والايديولوجية إنما هي الهذيانات التي قادت الى المذابح الجماعية وإلي حملات التطهير العرقي! وذلك لسبب واضح: فتخفيض مرتبة مجموعة سكانية معينة الى درك العجماوات او الأبالسة والشياطين، وتحميلها وزر كل المصائب والأزمات، انما يشكل المقدمة العقلية والنفسية لإبادة هذه المجموعة! وان مثل هذا التحريض العنصري، سواء تجاه الزغاوة أو الدينكا او الفور او الشايقية او الدناقلة، ما لا يمكن ان يقبله أى ديمقراطي أو إنساني!
    والحقيقة أن قبيلة الزغاوة، وان كان من بينها أشرار، مثلها مثل أى قبيلة اخري، إلا انها في غالبيتها تتسم بالدينامية والذكاء وبالمثابرة والكفاءة الإدارية ولايمكن تصورالسودان الموحد الناهض بدون اسهامها فيه•
    وهكذا فإن (الفقير لله التائي) فقير حقا، ليس الى الله سبحانه وتعالى، وانما كذلك فقير للمعرفة، وفقير للنزاهة، وفقير للصدق، وفقير للإنسانية••• وان اختياره للتاءات كإسم حركي كان اختياراً موفقاً - فهي تاءات التلوث العنصري والتبلد المعرفي والوجداني والإنساني!
    والمأساوي حقا ان يجد مثل هذا الهراء العنصري البغيض طريقه إلي وسائل الإعلام القانونية•• هي مأساة، ولكنها مفهومة، فالرقابة على الصحف لا تنشغل بمثل هذه السموم، لأنها مشغولة بكتابات الديمقراطيين والمعارضين! وان مأساة البلاد الحقة أن الذين يوقدون نيران الفتنة في البلاد انما هم ايضا الذين يحددون العلامات الحمراء للإعلام! وأى علامات حمراء بعد نيران الحريق؟!


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de