الحكومه تبيع شارع النيل

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-10-2018, 04:26 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
27-08-2004, 02:28 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الحكومه تبيع شارع النيل

    من الرأي العام 27 – 08-04

    إتجاه لإخلاء شارع النيل من الوزارات!
    تحقيق: سامية علي
    تتميز مدينة الخرطوم عن غيرها من عواصم كثيرة من الدول بشواطيء نهرية وواجهات مائية بمدنها الثلاث مما يؤهلها بأن تكون قبلة للسياح والمستثمرين إذا تم استغلال هذه المواقع بصورة أمثل وأفضل.. ولكن واقع الحال يعكس غير ذلك حيث إن كثيرا من الواجهات والشواطيء مهملة تماماً، بل قد تشعرك بالخوف عند المرور بها - وبعضها مستغل لأغراض ليست لها علاقة باستخدامات السياحة والترفيه حيث أغلبها مستخدمة كمبانِ لوزارات ومؤسسات حكومية.
    إذن لماذا لا تُستغل لأغراض سياحية وأن يُعاد تخطيطها لتخدم هذا الغرض.. فماذا يقول المسؤولون حول هذه القضية؟!.
    نقلة نوعية
    قال المهندس الطيب حاج علي مدير قطاع التخطيط العمراني والتنمية الحضرية بوزارة التخطيط العمراني: نعلم جيداً أهمية هذه المواقع الاستراتيجية التي يجب أن تستفيد منها ولاية الخرطوم وتستغل لأغراضها.. لذلك فإننا وضعنا الخطط والدراسات لتنفيذ مشاريع استثمارية على طول الواجهات المائية بالخرطوم في مدنها الثلاث وهي عبارة عن ستة مشاريع في واجهة النيل الأزرق في بحري والخرطوم وواجهة نهر النيل في بحري وام درمان وواجهة النيل الابيض في ام درمان والخرطوم، وتلتقي هذه المشاريع جميعها بمركز الخرطوم لتتنافس على طول المنطقة الحضرية، ونعتبرها من أهم المشروعات التي تسهم في ترقية المركز، وقد بدأنا دراسة هذه المشروعات بصورة تفصيلية وبدأنا في إجراء تصميمات تخطيطية ، وتجرى الدراسة الآن للمنطقة على طول النيل الأزرق حتى القصر الجمهوري لإحداث نقلة نوعية على الشريط الترفيهي باستخدامات أكثر تطوراً لخدمة الجمهور ويقتضي ذلك إزالة الاستخدامات المؤقتة الحالية كالأسكلا والشلال وغيرهما لفتح النيل للجمهور مع تقديم ذات الخدمات بطريقة أفضل مما هي عليه الآن، والمشروع الآن قيد التنفيذ.
    وقال هذا المشروع يمتد شرقاً من القصر الجمهوري حتى بري اللاماب بدراسات تفصيلية في شكل مراكز ترفيهية وحدائق وحمامات سباحة واستخدامات تجارية وسكن فاخر، وفنادق خمسة نجوم.. والآن في مرحلة التسويات مع مُلاّك الأراضي لتمكين المستثمرين من البدء في تنفيذ المشروع وبدأ بالفعل التنفيذ بمنتجع وزارة الطاقة أو منتجع جامعة الخرطوم الترفيهي.
    وفي منطقة بحري تم طرح المساحة من فندق قصر الصداقة المتجه شرقاً حتى الكبري في مسابقة عالمية تخضع لدراسة من بيوتات الخبرة الاستشارية لوضع تصورات وتصميمات لتتوافر لدينا عدة خيارات للإستخدامات الترفيهية والاستثمارات الفندقية وقد وصلت الآن مراحل متقدمة.
    منطقة أمدرمان
    وأبان أنه في منطقة أمدرمان تم تحديد العديد من المشروعات، الأول من كبري أمدرمان حتى كبري شمبات وصنفت له التخطيطات اللازمة وقد بدأ التنفيذ في شارع النيل الفاصل بين المناطق السكنية القديمة والمناطق المستحدثة التي سيقام فيها متحف قبالة منطقة الطابية، وسيوظف بيت الخليفة كمتحف تاريخي ضمن وسائل الترفيه، كما سيتم إنشاء وسائل ترفيهية اخرى.
    وتم إعداد تصميمات بين كبري أمدرمان القديم وكبري الانقاذ لإنشاء متحف عسكري ونوادٍ ثقافية ورياضية، وقال سيتم إنشاء مشروع حدائق جنتان في منطقة ما بعد كبري الإنقاذ جنوباً قبالة الفتيحاب وهي حدائق ترفيهية ثقافية ورياضية ذات مدلول تاريخي فولكلوري يعكس الواجهة الثقافية الاجتماعية، وبجانب هذه الحدائق ستقام مطاعم عالمية وقرية فندقية، أما من الناحية الشرقية للكبرى فسيتم تطوير مشروع الغابة في الخرطوم بغرض المحافظة على الغابة كإرث بيئى وإدخال الاستخدامات الترفيهية نيلية ورياضية ومراكز تجارية ومستشفيات تخصصية..
    وأشار الى أن ساحات كورنيش النيل لن تُملك للمستثمرين وستفتح للجمهور للترفيه والاستمتاع بمشاهدة النيل.
    قلنا له: الى أين وصلت خطوات تنفيذ هذه المشاريع؟
    - قال: نحن كمخططين وضعنا التصميمات والدراسات التفصيلية لهذه المشاريع وحسب علمنا أن بعضها بدأ التنفيذ والأخرى قيد التفاوض مع ملاك الأراضي والشركات المستثمرة حيث بدأت ترد العديد من العروض ونتوقع الشروع في التنفيذ فور عقد الاتفاقيات بين حكومة ولاية الخرطوم وهؤلاء المستثمرين.
    ترحيل الوزارات
    * هيئة تطوير الخرطوم تقع عليها مسؤولية مباشرة تجاه الإشراف وتنفيذ هذه المشاريع باعتبارها تصب في إطار تطوير قلب الخرطوم فماذا أعد المسؤولون بالهيئة لإنفاذ ومتابعة تلك المشروعات؟
    - قال المهندس عبدالمحسن ابراهيم نائب مدير هيئة تطوير الخرطوم هذه المشاريع وضعت ضمن خطة الهيئة لتطوير مركز الخرطوم والاستفادة من المواقع الاستراتيجية واستثمارها في أغراضها ومنها ترحيل كل الوزارات الحكومية المواجهة لشارع النيل والتي تحتل مواقع مميزة وإزالة كل العوائق التي تحد من الاستمتاع بمشاهدة النيل وإنشاء مواقع استثمارية مطلة على كورنيش النيل وإنشاء عمارات سكنية مطلة على النيل لإحياء قلب الخرطوم الذي يغلب عليه السكون المخيف في الأوقات المسائية، ويصاحب إنشاء العمارات مجمعات تجارية خفيفة وحدائق وملاعب وأماكن للترفيه، وقد بدأ بالفعل إزالة كل الكافتيريات الموجودة الآن بشارع النيل الواقعة في المنطقة من منتزه المقرن وحتى كافتيريا الكشافة بعد أن تم إنذارهم، اما الاستمرار بتطوير تلك الخدمات أو إنهاء العمل ليتم تسليمه لمستثمرين آخرين.
    وقال يجري التفاوض الآن مع هيئة الغابات وحماية البيئة لاستغلال منطقة الغابة وقد تم تقسيمها الى ثلاثة اغراض، جزء منها يستغل كحديقة حيوان، تتوافر فيها كل أنواع الحيوانات مع إنشاء بحيرة صغيرة، والجزء الآخر يستغل كمناطق سكنية وفنادق درجة أولى، أما الجزء الجنوبي فيتم تأهيله مع الإبقاء على أشجار الغابة للاحتفاظ بالمؤهلات البيئية ويمكن أن يستغل هذا الجزء للرحلات.
    الأراضي الزراعية
    وقال: أما الجزء الواقع بين النيل وشارع النيل فظل يستخدم لفترة طويلة كأراضٍ زراعية سيعاد النظر في استخدامها خاصة الجزء الذي يلي الشارع مباشرة وتجري الترتيبات لاستخدامه كمنطقة ترفيهية من كوبري القوات المسلحة وحتى نادي الزوارق أمام وزارة الخارجية، وجزء منه يستخدم للترويح في الهواء الطلق والاستخدامات الثقافية والترفيهية المختلفة وللأطفال حظ كبير فيه، ويرتبط هذا بذات الاستخدامات من جهة الشمال في الخرطوم بحري بواسطة معديات، وستقام في تلك المواقع أنشطة عامة مثل أندية الزوارق والمطاعم العائمة والمناطق المفتوحة.. ويصاحب ذلك تسيير بصات نهرية وتهيئة موانيء جديدة في المدن الثلاث.
    وقال: إن كل هذه المشروعات جاهزة للتنفيذ، وقد بدأ بعض المستثمرين اتصالاتهم، وآخرون بدأوا التنفيذ ونتوقع أن تتفاعل حركة هؤلاء المستثمرين وتتزايد بعد اكتمال خطوات السلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de