نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام .

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
إلى ذاكرة خريجي الهند ..مع التحية ًِ
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-10-2018, 00:38 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-07-2004, 09:57 PM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام .

    أمداء
    محمد عبد القادر سبيل

    نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام !
    ____________________________________________________

    ضغوط ضغوط من كل مكان ، وهي في الحقيقة ليست فقط على نظام الانقاذ كما يظن الطيبون ، وانما نخالها ضد صيغة السودان الموروث برمته، ضد علو قدح ( أولاد العرب والثقافة الاسلامية ) . هذا هو الحاصل الآن بالضبط وبايجاز شديد.
    وزراء اوربيون يتدافعون من كل حدب وصوب يزاحمهم مسؤولو المنظمات الدولية وفي مقدمهم كوفي عنان والفا كوناري ولا يزال الحبل على الجرار .. والمبرر هو : كارثة دارفور الانسانية التي لا مثيل لها في العالم ، تصوروا !! .
    بالطبع فان كل العقلاء ضد الفوضى الضاربة بأطنابها في دارفور، سواء تسببت في ذلك ( همباتة )القبائل العربية أو أية قبائل اخرى تناهض هؤلاء الهمباتة ، ودافور بالتأكيد تهمنا أكثر من اي مكان آخر خارج الحدود .. ولكن الاهتمام المبالغ فيه ازاء هذه الأزمة ، وكأنما ليست هنالك محنة انسانية فظيعة بفلسطين ولا العراق ولا غيرهما ، أمر يدعو فعلاً الى الريبة والعجب .
    الاتهامات مبعثرة في كل مكان، دون ان نفهم هل هذه المشكلة، التي انفجرت جملة واحدة وبكل هذا الزخم الاعلامي قبيل ابرام اتفاق نيفاشا ، ناجمة عن تضارب مصالح اوروبا ، ممثلة في فرنسا مثلا ، مع مصالح امريكا في المنطقة ؟ أم مصالح ارتريا واسرائيل أم هي مصالح العقيد القذافي أم العقيد قرنق وتمهيداته الجادة لصياغة السودان الجديد على اسس عنصرية تحقيقا ( لأول دولة سودانية حقيقية ) كما صرح هو شخصيا مؤخرا.
    لا ادري ما اذا كان هنالك من استطاع ملء يده تماماً من جلية الأمر ليوضح لنا مبعث الثقة الشديدة والتعنت المدهش من جانب قادة المتمردين الجدد ووضعهم للاشتراطات الحازمة التي لم يحرص عليها حتى قرنق صاحب المائة ألف محارب كما يزعمون.
    متمردو دارفور متـاكدون وواثقون من أنفسهم رغم انهم في الحساب العسكري – لا السياسي طبعا – عصابات تهجم بشكل خاطف وتختبئ احياناً في القرى وسط المدنيين أو في الجبال .. فما هو اذاً سر هذا التشدد؟ وما الذي يدفع العالم الغربي كله الى العناية بمشكلة دافور بهذا القدر من الاخلاص، فيتحرك المحافظون المسيحيون واليهود في الكونغرس لاعتبار ما يجري هنالك تطهيرا أو حتى ابادة جماعية رغم انف وزير خارجيتهم وسكرتير عام المنظمة الدولية اللذين اعلنا غير ذلك على مرأى ومسمع من العالم والاعلام بعد ان وقفا على الحقائق بنفسيهما ؟
    ما السر في حرص المانيا مثلا؟ وفرنسا ؟ ما الذي يصرف نظر منظمة ( هيومان رايتس ووتش ) عن فجور سجن ابي غريب وآخرها أخبار اغتصاب الاطفال موثقة بالصور لتركز جهودها على اثبات أن تلك النساء البائسات الباعثات على الشفقة اللائي تناقلت وسائل الاعلام صورهن من معسكرات لاجئي دافور مازلن قادرات على أن يسلن لعاب عرب الهبانية والحمر والرزيقات حتى يغتصبوهن داخل المعسكرات؟!! اللهم لك الحمد ، لا على الاغتصاب ولكن على هذه الدرجة من اغراء نسائنا الهزيلات جوعا وعلى هذا القدر من رجولة فرساننا المتوحشين !! ترى هل كان الاغتصاب من الجنجويد فغلاً؟، وما الذي يدعو وزيرة خارجية النرويج على اتخاذ مسألة نيفاشا قضية موت أو حياة مع حرصها على تنظيم مؤتمر للمانحين في بلادها بغرض اعادة اعمار جنوب السودان بالذات ، هل هو سواد عيوننا أم سواد بشرتنا أم سواد أهدافهم ؟ الله أعلم.
    دعونا نربط كل هذا باعلان قرنق أنه يفضل حل مشكلة دافور على طاولة نيفشا ، فلقد قال بهذا منذ وقت طويل ، وقبل ان تصل الأزمة الى ما وصلت اليه الآن ، ولا يزال يردد الدعوة الى ذلك بزعم انها ستقف حجر عثرة امام تطبيق اتفاقات السلام .
    ثم لنربط ايقاع الازمة وتلاحق تداعياتها مع اجتماع علي الحاج مع قرنق نفسه قبل ايام ، ونوصل الأمر من ناحية أخرى بالاعلان عن بدء التحضير لاطلاق مشروع ربط يوغندا بكينيا وتنزانيا وجنوب السودان ( لاحظوا ليس السودان )عن طريق سكك الحديد والاعلان عن أن قادة الحركة الشعبية يفضلون تصدير النفط الجنوبي عن طريق ميناء ممباسا بدلا عن بورتسودان بعد الانفصال.
    الصورة واضحة ولا تحتاج الى توقد قريحة . قرنق يضعها صريحة ، فاما ان يسود ويهيمن على السودان كله فكراً وثقافة وسياسة جنوباً وشمالا ، وهذا ما يدعمه المجتمع الغربي تعبيرا عن الاسلاموفوبيا الآخذة في التنامي يومياً لديه كما نرى ونرصد ، أو أن ينفصل الجنوب ويلتحق بالدول الثلاث المشار اليها في اتحاد فيدرالي اوكونفدرالي وهذا ما يدعمه المجتمع الغربي كذلك فضلا عن اسرائيل.
    الصورة واضحة ولا تحتاج الى ذكاء أو بصيرة .
    ومن يعتقد بغير ذلك فلينتظر حتى تركن الحكومة الى الواقعية وتحمل ملف دارفور الى قرنق ليفصل فيه ، آنئذ سترون كيف أن قادة المتمردين والوسطاء سيذعنون.
    نحن هنا ندعو الى ذلك فوراً لأنه ، كما يبدو، لا مخرج آخر سواه يجنب البلاد ما هو اسوأ ، كما أن أمام الحكومة فرصة للمساومة لصالح هيمنة ثقافة الاسلام ( ضمانا لتناغم الشمال ووحدته ) في مقابل تنازل ( أولاد العرب ) عن ميزاتهم ، فالاسلام سيحفظ التوازن المطلوب فيما اذا تضمنت الاتفاقات ضمان تعزيز مكانته في مناهج ومؤسسات التعليم وحمايته اعلامياً من محاولات الاختراق المحمومة من جانب العلمانيين/ زعماء الاصلاح والتأويل ووبالتالي التحجيم ودعاة ما يمكن ان نطلق عليه: ديانة حقوق الانسان وذلك في اطار حرية التعبير، خاصة في ظل الحملة الامريكية والغربية ضد الارهاب الاسلاموي .
    صحيح أن هذا قد يبدو مهينا بالنسبة للنظام ولكن صدقوني ، لا ينبغي ان تخسروا كل شئ دفعة واحدة على المدى الطويل ، وان خيوط مشكلة دارفور بيد سعادة العقيد دي مبيور ، ولابد ان الحكومة تدرك هذا ولكنها تكابر ، بدليل انها صرحت مرارا بأن قرنق هو من حرك الازمة بمعاونة الترابي وافورقي ، وهو من نسق ونقل الامدادات اللوجستية والاسلحة بين اسمرا وذلك الاقليم عبر ( المناطق المحررة )، وقبل يومين فقط اعلن مجذوب الخليفة رئيس وفد الحكومة الى مباحثات اديس مع متمردي دارفور بأن لأرتريا اليد الطولى في تحريك التمرد وتدريب الثوار وأن على الاتحاد الافريقي التحقيق في الأمر تجفيفا لمنبع الأزمة ، علما بأن قادة حركتي التمرد موجودون الآن في اسمرة ، وعلي الحاج كذلك في اسمرة بزعم حضور فعاليات مؤتمر التجمع الذي يحضره قرنق ، وبالفعل اجتمع العقيد بعلي الحاج هنالك ، والأخير ضالع في ايقاظ الفتنة كما أُعلن، بحكم انتمائه الاثني وبحكم خيار حزبه الذي يكيد لحلفاء الأمس.
    وأما اذا علمنا بأن احدى حركتي تمرد دافور قد وقعت اتفاقا مع متمردي ( الأسود الحرة ) التي تطالب بحقوق ( البجا ) وان المتمردين قد طالبوا قبلاً باضافة قضيتهم الى اجندة نيفاشا، فاننا سنعلم بالتالي ان القنوات جميعاً باتت تصب في خانة واحدة هي ( الضغط من كل جانب لتحقيق سودان جديد على اسس عرقية بزعامة قرنق ) واما اذا فشل هذا السيناريو فأن الجنوبيين سيتأكدون من انه لا فائدة من الشمال، وسينفصل يائساً بعد ست سنوات فقط .
    الصورة واضحة الآن ، أو على الأقل واردة بقوة بالنسبة لمن لا يريد تصديق مثل هذه القراءة .
    و الحل ؟؟ .
    في الحقيقة ليست هنالك حلول من شأنها ارضاء اولاد العرب بعد الآن ، أمامهم فقط التكاتف من اجل تقليل خسائرهم القادمة ، ما لم ينفصل الجنوب فيريح ويستريح .
    وهنا ندعو لأن تتحمل الحكومة مسؤوليتها التاريخية وان لا تكابر فتضر بمصلحة البلاد والعباد ، عليها حمل ملف دافور الى نيفاشا بأسرع وقت ممكن ، خاصة وان علي عثمان نائب الرئيس قد صرح بأن قرنق منطقي وواقعي ونحن من جانبنا نضيف نعت براغماتي، ولنجرب فلربما قدم حلاً توفيقياً معقولا ، رغم يقيننا بأنه سيكون حلاً لصالح السودان الجديد ( حسب فهم الحركة الشعبية ) ، وهكذا فالنظام يتحتم عليه ألا يطمع فيما سوى : اقل الخسائر الممكنة .
    العالم كله يضغط .. يهود الكونغرس ونصاراه ، منظمات الغرب الطوعية المسيحية وغير المسيحية، بل وحتى الاتحاد الأفريقي سيتضح انه يقف مع السودان الجديد اياه، كخيار ليس مقابله الا انفصال الجنوب بخيره الكثير وشره الكثير ايضا . فلا ينبغي أن نضيع الوقت ، وأما اذا كنا ننتظر أخبار كيري فأجزم بأنه سيكون أسوأ من ألف بوش .
    ولكن الأهم من كل ما سبق هو أن وضع شأن دارفور على طاولة نيفاشا ستتيح فرصة ذهبية لاصطياد عصفورين بحجر واحد ، ونعني بذلك اشراك زعماء الاحزاب الاخرى في المفاوضات لاضفاء الطابع القومي على مجمل الاتفاقات ولاعادة الاعتبار لهم ولجماهيرهم ولتجاوز كثير من الفجوات والمكايدات حتى بين الشماليين أولاد العرب انفسهم ، وذلك عن طريق هذه الخطوة المسؤولة والرصينة والمنطقية .
    امضوا الى نيفاشا والسلام . أحسن الله عزاءكم والبقية في الاسلام .

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 19-07-2004, 10:00 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-07-2004, 10:35 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 11371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)






    الأخ محمد عبد القادر



    العالم كله يضغط .. يهود الكونغرس ونصاراه ، منظمات الغرب الطوعية المسيحية وغير المسيحية، بل وحتى الاتحاد الأفريقي سيتضح انه يقف مع السودان الجديد اياه، كخيار ليس مقابله الا انفصال الجنوب بخيره الكثير وشره الكثير ايضا . فلا ينبغي أن نضيع الوقت ، وأما اذا كنا ننتظر أخبار كيري فأجزم بأنه سيكون أسوأ من ألف بوش .

    ليتنا نعيد قراءة الاحداث ثانية منذ البداية
    وليتنا نقرأ مقالك هذا بدقة وتمعن

    لا فض فوك سيدى

    انه عالم بوش الجديد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-07-2004, 11:04 PM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    أخي العزيز / محمد سبيل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا اخي انك وضعت اليد في موضع الألم وصدقت حين قلت لا داعي يا نظام للمكابرة وشراء الوقت علينا ان نلحق ما بقي من مخلفات وطننا قبل ان يأكله الذئاب ويفتتوا احشائنا فهل من مجيب ، وأنتبهوا أيها السادة .
    ولك الشكر والتقدير .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2004, 02:21 AM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    بيان للناس .. يجب أن يظل مثبتاً حتى يقرأه الباقون.. ويضعون مرئياتهم فيه.


    الرد بعجلة لا يليق بهكذا مقال ..

    شكراً أستاذ محمد .. صاحب النظر البعيد .. والرؤية الثاقبة ..


    ::UP::

    جاد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2004, 03:17 AM

samia gasim
<asamia gasim
تاريخ التسجيل: 01-04-2004
مجموع المشاركات: 95

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: JAD)

    Quote: وعلى هذا القدر من رجولة فرساننا المتوحشين


    فهم للرجوله غريب ..

    محتاج وقفة وتوضيح .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2004, 04:15 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 20-04-2003
مجموع المشاركات: 8275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: samia gasim)

    Quote: اللهم لك الحمد ، لا على الاغتصاب ولكن على هذه الدرجة من اغراء نسائنا الهزيلات جوعا وعلى هذا القدر من رجولة



    الاخت سامية...احسن نجيبلك الكلام من اول...لان كلام سبيل دا زى قصائده...مربوط بالموضوعية..والفعالية...

    وهو ذكر ان هنالك محمدة فى جاذابية نساءنا الهزيلات..ورجولة رجالنا الجوعى...هذا ما صوره اعلام الغرب...الذى يريد ان يوارى عورته التى انكشفت فى العراق..بنال (نوع من القش) اهلنا الدارفوريييين الطيبين الذين لم تمر على مخيلتهم تلك الكلمات الجارحات..فضلا عن فعلها..المشين

    ما حصل فى دارفور سببيه الانقاذ نفسها لفصلها لجلدها النمرى الذى اخافت به اعدائها من احزاب مسالمة..وتنكرت له فى اخر ايامها..للاستمرارية والمحافظة على الكرسى...اغلب المناهضين والدافعين لحرب دارفور شعبين....كل اقليم دار فور مسلم...ويتكون سياسيوه من انقاذين منشقين ومووالين وحزب امه ذو قطاع عريض..ظلم من التجمع وعرف سر لعبة الزعيم الافريقى فخرج باكرا من التجمع وفضل معارضة الداخل؟...ولم يرد اسمه فى نفاشا..ولا فى كلمة الشكر والعرفان...اما الشعبيون..فقادتهم فى المنافى والسجون..وشبابهم الموالى ..فضل المناصب على الولاء...
    والى هنا راسى سخن...وليت لى فهم عبد القادر سبيل عشان اكتب قصيدة النثر...لقد قراءت مقالا قديما لحسن مكى...اختلف مع هذا الرجل ولكن اوافقه فى افكاره الحادة التى تحفر فى المستقبل
    الغاطس..فى وحل الافكار السامة...لقد قال هذا الرجل من قبل بان السودان الجديد سوف يتكون..بهجرة فتيات الشمال الى رجال الجنوب اصحاب النعيم القادم ..والجنة الارضية المنتظرة
    فاظنه ..ياستاذ محمد قد تتطابقت حروفك مع نقاطه...فكان ذلك سبب صداعى..وسخونة راسى..من كلامك ومن ذلك الجهاز الذى كل ما افرمت هارد دسكه تاتينى تلك العبارة المشئومة..secter not found
    مما حدانى ان ارميه فى غرفة المهملات..فكيف اصنع براسى..من مقالك بعد العودة...فابشرك بكثرة الركاب...وشكلات على حافة الطريق...اتمنى لك السلامة
    فلك منى
    الاحترام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2004, 04:27 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 12-08-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: samia gasim)

    الأخ الفاضل / محمد عبدالقادر سبيل ..
    تحياتي وأنت تستصرخ أولاد العرب ..
    لكي لا يشهد أم أعينهم دوال القباب الحمر ..
    يبدو ان ابن الزياد قد ترك بعض من سفنه ..
    علي الضفة الأخري لبحر القلزم ..
    وهو يشهر سيفه الحضرمي الي ..
    بلاد العبيد و العاج و الذهب ..
    مرحي وانت تستصرخهم ..
    وهم يكابرون ..
    ويستعلون ..
    في أعتقادهم بأن من شيم العبيد ..
    أن يظلوا دوما يفكرون لصالح ..
    سلطان الغلبة ..
    أو هكذا تحدث ابن خلدون ..
    في موخرته (المقدمة) ..
    ونسي أولاد العرب بأن الدنيا تمور ..
    تحت وساداتهم الفاخرة ..
    وأن العبيد تعلموا من قدرهم ..
    من مأسيهم القميئة ..
    ناد .. عليهم مازال الوقت ضحي ..
    لكي يصطادوا ( العصفورين بحجر) ..
    أن لم تخطيئ مقلاعهم ..
    هذه المرة كذالك ..
    أنما انت تناد .. حيا ..
    وللأسف ما تقوله يقرءه ..
    المتمردون الجدد ..
    لانهم يقرءون طيلة الليل ..
    وبعض من أطراف النهار ..
    ولا ينطبق عليهم قول ..
    غولدا مايير ..
    و موشي ديان ..
    ( العرب لا يقرءون) !!
    وأشياء أخري ؟؟
    أدعوهم للوحدة في وجه الزنوج ..
    أو العبيد أن شئت !!
    لموقف تكتيكي تحرق به المرحلة ..
    لتعود قويا في قادم الأيام ..
    و بشراهة أكبر (للحس ) ما تبقي ..
    من دماء أدمية للمهمشين ..
    أذن ..
    فالتدول دولة العرب ( النرجسية) ..
    و ليبقي الأسلام ..
    الدين المتسامح ..
    وبقيم انسانية ..
    لا زقون فيه و لا أنساب ..
    ولتعش دولة السودان الجديد ..
    المتصالح مع نفسه ..
    وشعبه ..
    وحياتك الباقية ..
    أخي العزيز ..

    (عدل بواسطة hamid hajer on 22-07-2004, 02:06 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2004, 03:58 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    السيد محمد سبيل فيم بكاؤك على الأطلال ؟ الشعب السوداني كله ينادي بالسودان الجديد ، سودان الكل ، سودان المواطنة ، وليس سودان العرق سيادة الواحد أو الثقافة الواحدة ،،
    على المتبكاين مثلك على سودانهم القديم ، عليهم أن يلمّوا عزالهم ، وبسرعة ، فالسودان الجديدة يقتص للمظلومين ، ويساوي ماواة دستورية وقانونية وحقوقية وواجباتية بين الحاكم والرعية ..
    آمل أن تقيم سرادق عزاءك هذا خارج حدود السودان الجديد ،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2004, 04:53 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الأستاذ/ عبدالقادر سبيل - تحية واحترام
    بداية أحترم وجهة نظرك وأختلف معك فى كثير مما أتيت به.
    وأعتقد أن المسلمين هم من جلبوا لنفسهم الكثير من البلوى ، بقهر المفكرين وترك الساحة لأصحاب الفكر الأقصائى الأرهابى الذى لا يعترف بالآخر.

    أما مشكلة دارفور فبرغم كل الفظاعات التى حدثت بتحريض حكومى وتسليح للجنجويد أو بخروج عليها من حلفاء الأمس، أو بواسطة قطاع الطرق والصراعات فى المرعى.

    المهم هناك استهداف واضح ، تبحث الأدارة الأمريكيه الأشد تطرفا من الأسلامويين لمبررات له ، واستخدم فى ذلك معرضه ضعيفة لا تعى قضيتها ولا تملك أدوات ثقافية تمكنها من عرض قضيتها على نحو سليم ، بل بدأوا اخطأهم بأستعداء لأخوتهم الشماليين ومن يناصرونهم من الول العربيه ووصفوهم بالبرابره!!!

    أرجع مرة أخرى واقول هناك استهداف واضح ، لا يهم الأدارة الأمريكيه فيه من يحكم السودان مستقبلا ، قرنق أم على عثمان محمد طه.

    ولا حل الا أن ينبه أهل الوعى النظام الحالى فى السودان ، (لكتل الدش) فى يد الأدارة الأمريكيه بالتناذل عن السلطه لحكومة وحدة وطنية تمهد لسودان جديد مقبول وغير مستهدف.

    أن الكثير من المبررات يمكن أن تقبل من حكومة وطنية جديده ، لن تقبل او تمرر للنظام الحالى ، مثلما يحدث الآن فى العراق، فالهجمات الأرهابية التى تحدث الان لو حدثت خلال عهد الرئيس السابق / صدام حسين، لتم أستغلالها للتدخل فى العراق ، وألان فقط تشجب وتدان ولا يحمل مسوؤليتها للنظام الجديد.

    العاقل من اتعظ بغيره ، ومن كل هذا يهمنا السودان اكثر من الأنظمه
    ويهمنا الا نرى النساء والرجال السودانيين يتم اغتصابهم فى سجن نيالا او زالنجى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2004, 10:05 PM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: تاج السر حسن)

    ماذا حدث لهذا البوست
    وكيف يمكن ضبطه فنيا
    يا اهل الاختصاص
    يا ابومروة تقنية
    صلحوا لينا البوست دا يا اخوانا
    الظاهر هجموا عليه بالليل
    المتمرديييين !!!!
    لكم محبتي حتى اصلاح العطب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2004, 10:00 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الشكر للمتداخلين في هذ البوست "البيان" ..

    وإنه لمن الضروري جداً أن يربط القرأء بين موضوع البوست ومداخلة الأخ حامد حجر.. فإن حامداً قد أطلق آخره .. واختصر لكم أهداف المتمردين .. وقد كنت من قبل أستغرب استهداف المتمردين للآمنين بغزوهم عشائر الهبانية في عقر دارهم وقتلهم بعض مشايخهم.

    وأعتقد أن لمداخلة الأخ حجر أهمية خاصة وتستحق الوقوف عندها بدقة وتفحص .. فالأمر أكبر من كونه معارضة لحكومة الإنقاذ كما يبدو للمارين مرور الكرام .. وأخطر من أن يتناول بهذه السطحية من قبل البعض.

    ولي عودة بإذن الله ..

    جاد

    (عدل بواسطة JAD on 20-07-2004, 10:24 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2004, 02:16 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: JAD)

    عاجل
    يا اخي حجر
    ارجو سحب هذا الكاراكتور او تصغيره حتى ينضبط البوست
    ارجو التكرم بالسرعة يا اخي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2004, 08:16 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    عبد القادر سبيل.

    إنشالله البركة فيكم ,

    فارشيين وين ؟

    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2004, 09:12 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 04-06-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: Deng)

    البركة فيكم اولا

    لي عودة


    ali
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2004, 10:22 PM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: degna)

    "في الحقيقة ليست هنالك حلول من شأنها ارضاء اولاد العرب بعد الآن ، أمامهم فقط التكاتف من اجل تقليل خسائرهم القادمة ، ما لم ينفصل الجنوب فيريح ويستريح"

    الأخ الكـريـم محمــد سبيــل،
    أولا مرحب بيـك مـرة أخـرى بعـد طـول غيـاب.

    الفقيـر إلى الله ما جنـوبى، وفى نفس الوقت ما ود عـرب، ومن دعاة الســودان الجـديـد.
    فهل ممكن تـوضـح لينا موقعنـا من الأعـراب، أم تريـدنـا أن نوضحـه نحن لك؟
    يعنى حتستـريـح مننا كيف بعـد فصل الجنـوب، أو قبلـه؟

    هل ممكن توضـح لنـا من تقصــد بـ "أولاد العـرب" هل هم قبائل البجـا فى الشــرق، أم هـم الدناقلـة والمحس فى الشمــال؟ أم الفلاتـة والفـور والزغـاوة،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2004, 00:25 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: Abureesh)

    مرحبا اخي المهذب الخلوق ابو الريش
    اهلا بقية الاخوة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،
    فانني كنت اتعشم خيرا في الاخ حامد حجر حيث انه قد افسد ( شكل ) هذا البوست بالكاريكاتور وقد طلبت منه تصغيره أو سحبه ولكنه لم يفعل ، ولا ادري لم يفعل ذلك ؟ هل هذا نوع من التخريب أم النضال أم المصادفة ؟ لا اريد ان اظلم احدا
    ثم
    يا اخي ابو الريش
    فهمي للعروبة هو انها وضعية ثقافية ( بالمعنى الانثروبولوجي ) .
    فكل من كان لسانه عربيا وطريقة حياته وسلوكه وطريقة تعبيره الحيوي وذاكرته/ خلفيته المعرفية وقيمه التراثية عربية فهو عربي بواقع الحال ، وهذا امر منطقي طبعا. وفي هذا قد اختلف عن مدلول هذه الكلمة عندكم في الشرق حينما تسمون البادي عربيا لكونه راعٍ مرحال رغم ان الترحل كان من سيماء العرب قبل شيوع ظاهر التمدين والمأسسة التي نجمت عن ثقافة الاسلام.
    وكما تعلم يا اخي فان البخاري يعد في صميم العروبة وسيبويه والخوارزمي وابن حيان وغيرهم كثير كلهم ليسوا عربا بالمعنى العنصري الضيق ، كانوا عجما علموا العرب كنوز الثقافة العربية الاسلامية ، ولذلك كانوا فخرا للعروبة من خلال انتمائهم لهذه الثقافة التي احتضنتهم وربتهم ومن ثم اثروها وبروها فكانت منهم وكانوا منها دون حساسيات أو استغراب من احد.

    وأما مصطلح ( أولاد العرب ) السوداني فهو يدل وينطبق على كل ( مولد) نلتج عن هجنة وقعت بين عرب اقحاح امتزجوا بزنج اقحاح أو حاميين ، ولك اعتبر أن مفردة ( أولاد ) لا تعني سوى ( المولدين ) وهي كما ترى تختلف عن ( عرب ) فحسب .
    وانت تعلم ان كلمة عرب في كثير من مناطق السودان لا تعني سوى ( الاعراب ) البدو الرحّل الذين لا ارض يستقرون عليها ، وبالتالي فهي نقيصة .

    وأما بالنسبة لطرحي هنا فأقصد بمصطلح أولاد العرب : كل من سيقصد طرح السودان الجديد سحب البساط من تحته بوصفه مهيمنا مغتصبا لحقوق الافارقة الاقحاح اصحاب الدار ( !!)
    كل من يعتبر ( جلابي أو موندوكورو) حسب معايير اتباع هذه الفكرة ، وبالتالي فأنت مشمول هنا يا سيدي وكذلك المحس والدناقلة.فأنتم عثمان دقنة وعلي بيتاي وهمشكوريب وسيدي الحسن الشريف القادم من مكة وأنتم خليل فرح ومنكم اساتذة اللغة العربية والدين في المدارس ، انتم الذين تنظرون الى الحياة والآخر بمنظار الدين الاسلامي وعيون محمد (ًص).
    وتقول لي هل انا منهم ؟
    طبعا.
    فأصحاب طرح السودان الجديد تكفيهم مجرد فكرة من افكارك الاساسية ، تكفيهم الملامح والسلوك والثقافة لكي يصنفوك مع أو ضد ، فطالما لسانك فصيح وملامحك هي ملامح اولاد العرب ( وليس العرب ) فأنت منهم حتى تثبت العكس بصعوبة، مهما اعلنت الولاء لهيمنة الافريقانية وهتفت بأعلى صوتك (أنا معاكم مش مع الجماعة التانيين ) فالجواب واضح من عنوانه( شكلك)ومدى اخلاصك في بغض النموذج العربي الاسلامي عرقا وثقافة. ومن لا يصدق هذا فلينتظر يوما تكون فيه المبررات من نوع : هذه تصرفات شخصية لا تمثل النظام ولا تعبر عن توجهاته القومية!!
    اقرأ كلام صديقنا حجر اعلاه وحلل !!
    ينطوون على ( غبينة ) كون اولاد العرب ظلوا دائما ينظرون اليه كعبيد ولذلك فلهم يوم وويل!
    انهم عنصريون يريدون الثأر ويبتغون استعلاء جنس ونفي جنس آخر بجذره وثقافته الواردة عبر التاريخ والجغرافيا.. يريدون استبدال هيمنة بهيمنة يعتبرونها هي الأحق.
    أولاد العرب - في نظر العنصريين الجدد - هم كل من يستشعر نوعا من الانتماء المخلص نحو العروبة والاسلام مهما كانت درجة عمق هذا الانتماء ( نصف عربي ، ربع عربي ، بعض عربية وبعض زنجية كما قال استاذنا محمد المكي ابرهيم ومدرجة الغابة والصحراء ) كل هؤلاء مستهدفون من جانب هذا الطرح الجديد .. وذلك من اجل وضعهم في حجمهم الطبيعي ( يعني تهميشهم في المقابل ) والترحيب بهم كحالة خاصة لها صلة ما بأصحاب الأرض ، ومدى الترحيب مرتبط بمدى الاذعان لمركزية مشروع اللاعروبة واللااسلام حسب صيغة محمد الأصلية!! ولكن مرحبا بأي اسلام اخر ضائع وغير مؤثر ( اسلام محتجز في الكنيسة وليس في حياة الناس )!! .
    اخي ابو الريش
    أنا اعرف اعزازك للمصطفى صلى الله عليه وسلم ، فهلا ذكرتني بحديثه الشريف الذي يشير الى أن كل من نطق بالعربية فهو عربي ؟ وما رأيك في ذلك ؟ وهل تعتبر نفسك بالتالي عربيا ، أم تكتفي فقط بكونك ود عرب ( مزيج ثقافي) سواء بمفهوم أهل الشرق تجاه العربان أو بأي معنى آخر؟
    ثم هل اوضحت لي مؤدى مفهوم الهيمنة التاريخية- من جانب مركزية الاسلاموعربية- المرفوضة من جانب اتباع قرنق والتي تحتاج الى تصحيح واعادة هيكلة لصالح اصحاب الحق في نظرهم؟.
    أرجو أن أسمع منك .

    ____________
    ربّ اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2004, 04:41 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 11-02-2002
مجموع المشاركات: 10432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)


    يا أخي سبيل ـ اود فقط أن أعلق علي جزئية صغيرة في مقالتك
    أراك تنفي ان يكون قد تم اغتصاب وفظائع ضد الدارفوريات !!! ـ ولكنا نري اعلام المتمردين يستميت ليثبت للعالم أن نساءهم اغتصبن !! ، ولا يتركون صورة أو رواية لأحدي النساء ألا تلقفوها وجروا بها لاعلام سادة العالم ليتفرجوا علي عرضهم المستباح ـ والمتهم هم مليشيات الجنجويد !!!! ويوحي المتمردون للغرب بأن هؤلاء الجنجويد هم العرب !، لأنه لا يمكن لعصابات صغيرة مفترضة أن تهزم جيشآ متمردآ ـ ولكن ما يلجمني ويحيرني أنه ليست هناك اصوات في هذا المنبر تعكس وجهة نظر عرب دارفور وتنورنا في هذه الظلمة وتعكس لنا الوجه الآخر من الصورة، سوي الاخ المهدي صالح والذي اراه يتواري خوفآ من رميه بالكوزنة !! ـ اذآ، لم ينف المتهمون التهمة عن نفسهم رغم أنها تهمة بشعة انتشرت وصمت الآذان ـ عليه ليس لنا الا ان نقول أن ما ظل يتردد أن الجنجويد هم العرب صحيح و ما ظل يتردد أنهم يرتكبون الفظائع والاغتصاب ايضآ صحيحآ الي أن يتجرأ أحدهم ويفند هذه الادعاءات، والتي أنا شخصيآ لا أميل الي تصديقها، لأني مستيقن أنه في هذا الزمان المقلوب: الشر هو الغالب كما هو ظاهر و لا صوت يعلو فوق صوت مرتزقة الحروب وتجارها ـ

    ====================

    الحل يا أخي ـ دا اذا فضل فيها حل ـ هو السعي بأي وسيلة لأعادة البلد الي مربع ديمقراطية ما قبل الانقلاب حيث ينضم للحكومة كل مدعي تهميش عن طريق من يمثله تحت سقف البرلمان ! ـ فحزب الامة كان قادرآ ، رغم هلاميته، أن يجلب نوابه من اقاصي دارفور وجبال النوبة والوسط تحت راية واحدة وزعامة واحدة كان يمكن ان تكون صمام امام للنسيج الاجتماعي في تلك الاصقاع ـ وبالجانب الآخر، هناك العملاق الآخر وهو الاتحادي الديمقراطي، الذي مزج الشمال مع الشرق والوسط في توافق عجيب علي مر العقود ـ هذين العملاقين هما ثلثا السودان بكل فئاته ـ كان هناك أمل كبير للمجتمع السوداني أن يتسبك بهدوء علي نار الديمقراطية السابقة لولا أن قلب طاولتها هؤلاء المنافقون الذين دمروا كل ما بني من تعايش بين السودانيين في القرن الماضي، وهووا بالبلاد والعباد الي هذا الهلاك العجيب ـ ولسان حالهم يقول: جاء يتفولح جاب ضقلها يتلولح ـ
    والآن للأسف أري أمكانية برء الجرح اصبح من عاشر المستحيلات بعد اشتعال كل هذه الفتن من كل صوب ، لعن الله من ايقظوها !! ــ

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2004, 11:45 PM

مراويد

تاريخ التسجيل: 08-09-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    سبيل
    لك الحق ان تهوم كما تشاء، حق تحفظه لك دولة العدل والحريه و المساواه والديمقراطيه وحقوق الانسان.

    نعم لزوال دولة الاستبداد والظلم باى اسم تسمت وتحت اى عباءه تخفت، عروبه او اسلام او اشتراكيه او ديمقراطيه او غيرها.

    شكرآ حامد حجر على هذه الكلمات

    Quote: ولتعش دولة السودان الجديد ..
    المتصالح مع نفسه ..
    وشعبه
    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2004, 02:38 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 12-08-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: مراويد)

    الأستاذ محمد عبد القادر ..
    تحياتي مرة أخري ..
    وأعتزر لحجم الكاركاتير (ipg) ..
    وليس للمضمون السياسي للكاركاتير ..
    فهو ليست هجمة المتمردين ..
    بقدر ما هو تعسف فني وجب تصليحه..
    نعرف تماما بأن البوست ..
    ساحه أخري للحرب ( الأفكار ) ..
    انما ليست بالضرورة بأدوات ..
    الأرض الحرام ( الميدان ) ..
    أذن لم أقصد بالأخلال متقصدا ..
    وعتبي للتكنلوجيا البينري ..
    مع خالص التقدير ..
    لشخصكم الكريم ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2004, 06:05 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 04-06-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: hamid hajer)

    الاخ الحبيب الاستاذ محمد عبد القادر تحياتي لك ولجميع المتداخلين

    خطابك ياسيدي اشبه بالبكاء والعويل علي دولة متوهمة ليست موجودة الا في مخيلة مدعي ومتوهمي العروبة في السودان
    ولذلك نراك مفزوعا مهلوعا من السودان الجديد القادم ؟
    لماذا ياتري انتم وقبيل متوهمي العروبة في السودان تكرهون وتبغضون السودان الجديد ؟
    هل لان السودان الجديد لن يسمح بهيمنة متوهمي العروبة في السودان بعد الان ؟
    ام ماذا ياتري ؟

    اود ان اقول انني اؤمن بفكرة السودان الجديد ليس لانها ستنهي فقط هيمنة متوهمي العروبة علي مقاليد الامور في السودان بل لانها فكرة ستستوعب جميع الافكار وستتيح مجالا للثقافة العربية ولن تمارس معها سياسة الاقصاء التي مارستها الثقافة العربية ضد الثقافات الاخري والثقافة العربية لا ذنب لها انها اصبحت مهيمنة لان من مارس بهاهذه الهيمنةهم متوهمون للعروبة لا يرون في السودان غير الثقافة العربية وكانهم عمي وصم لا يرون ولا يسمعون الثقافات التي تعج بها السودان
    انني لا امقت ولا اكره الثقافة العربية كثقافة هامة جدا في التاريخ
    وهي ثقافة غنية وبها علوما كثيرة افادة العالم وهي ثقافة جديرة بالاحترام ولكني ارفض رفضا باتا ان تفرض علينا هذه الثقافة فرضا من قبل اي كائن ان كان
    شئ اخر لماذا دوما وتكرارا هناك خلطا موبقا بين الثقافة العربية
    والدين الاسلامي ؟
    اي في منظوركم لا يمكن ان اصبح مسلم الا ان اصبح عربيا مثلا؟
    اي سخافة هذه واي منطقا هذا الذي دوما نراه عندكم ؟

    وتوضيح بسيط
    الاسود الحرة تنظيما لا يمثل ولا يدافع عن (البجا)
    الا انه تنظيما سياسيا شقيق وفعال ويسعي مع الجميع لتحقيق السودان الجديد وبقي ان تعرف ان هذا التنظيم كل الاعضاء فيه عربا خلص لم تمتزج دمائهم بااي دماء لا زنجية ولا حامية ولكنهم مع ذلك يكافحون من اجل سودانا جديد

    معكم سلام والبركة فيكم مجددا

    علي احمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2004, 05:32 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    محمد سبيل.

    طيب ما هو الحل في نظركم؟

    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2004, 07:31 AM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 14-06-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: Deng)

    الأخ الفاضل : محمد سبيل
    أولا : ألف حمد لله على السلامة
    ثانيا :لا ادري عن أي اسلام تتحدث يا صديقي ؟؟
    من قال لك أن في السودان اليوم اسلام أصلا ؟؟؟
    ( أقصد بالمفهوم الانقاذي !!!!! والسلوك والفعل!!! ) .

    أراك قادم وانت مشحون بمفردات ( خطاب أنقاذي !!!!! ) تجاوزه الزمن بعد حرق مراحل اختلط فيها حابل الانقاذ بنابلهم ..
    لا بل ونام خلف سجف ) الفجور في الخصومة!!! ) حتى من كان يوما زعيما واحدا أحدا لهم واحتضنته جدران ( كوبر العتيق !!! ) .

    لذا ـ والآلام تعتصرني ومعاول الاشفاق تسربل كل ماحولي
    ـ لا أملك ألا أن أقول لك مكررا :
    عن أي اسلام تتحدث هنا ؟؟
    ومن تخاطب يا سيدي ؟؟
    هل تراك تخاطب أمهاتنا الثكالى ؟؟
    أم فتياتنا المغتصبات وهن في ربيع العمر ؟
    أم الارامل ؟؟
    أم اليتامى في طول بلادي وعرضها ؟؟

    وعن اي دولة تتحدث ؟؟ .. تلك الدولة التي جلعتك تسكب عليها كل هذه الدموع وتقيم لها المناحات وتنصب الخيام ؟؟
    ياسيدي محمد أن مثل هكذا خطاب شبع منه شعب بلادي بعد أن تغذى به على مدى ما يزيد من خمسة عشر عاما!!!! انه خطاب لا يصلح الا للمناحات والبكاء على الأطلال وعلى زمن كان فيه يوما بلدأسمه السودان .. سودان نعرفه ويعرفنا !!!
    أين هو اليوم هذاالسودان يامحمد؟؟

    كفانا ما زرفناه من دموع فاقت مياه النيل كثرة ورمال صحراء
    بيوضة ذرات .. وهنا أسأل :
    ماالذي يمكن أن تقوله لعروس ناحت يوم زفافها ؟؟
    أو لطفل يتيم غاب والده فجرا؟؟
    وما الذي يمكن أن تقوله لتلك الأرملة التي عاشت الامرين معا ؟؟ ماذا تقول لها ولاهلها تلك الفتاة التي عبث بشرفها ليلا سواء داخل معسكرات التجنيد للدفاع الشعبي أو غيرها ؟؟
    ما الذي يمكنك أن تقوله لرجل بقامة العميد محمد أحمد الريح انتكهت رجولته وعبث بشرفه ؟؟
    ما الذي يمكن أن تقوله ياصديقي محمد لكل أهالي اؤلئك الذي أكلتهم نيران ( الجهاد!!!) في محارق الجنوب ؟؟
    ماالذي بوسعك ان تقوله اليوم لمن قضوا على أمل التنعم بالحور العين في جنات عرضها السموات والارض .. وفيها ما لا عين رات ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ؟؟
    بربك قول لي يا محمد عن أي دولة لأولاد العرب تتحدث ؟؟
    وعن أي اسلام هذا الذي تودنا أن نتكبد المشاق لحضور مأتمه والمشاركة في تشييع جنازته ؟؟
    وهل الاسلام قابل يوما للموت ؟؟ ومتى ؟؟ واين ؟؟

    واذا كنت تتحدث عن اسلام نعرفه ويعرفه أهلك يامحمد فذلك عائد عائد ولو كره المنافقون أو تدثروا بعباءته الزائفة !!!!

    انني يا سيدي والله العظيم أشفق عليك من ركوب هكذا موجة ..
    وكم كنت ساكون سعيدا ـ بعدطول غياب عن المنبر ـ لو أنك أتحفتنا بقصيدة بدل أن تعود الينا ـ والى بعض محبي شعرك ـ وانت وفوق ظهرك كل هذاالخيام لنصبها في منبر أضحى وطنا لمن لا وطن له ( أعني الوطن الذي نعرفه ويعرفنا !!! ) ..
    اذا كان لك من عزاء توده منا : فسيكون قريبا بمشيئة تعالى ولكن أطمأنك وكل من امتطى صهوة موجتك هنا بأنها لن تكون سرادق عزاء على الاسلام!! لا حاشا ولا .. وانما على من شوهوه وداسوا كرامتنا باسمه وانتفخت بطونهم بالسحت ..آكلي مال اليتامى .. السارقين قوت شعب أعزل الا من ايمانه بربه وأمله فيه .

    ختاما : ألف حمد لله على السلامة

    ولك المحبة والمعزة

    أخوك : خضرعطا المنان
    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2004, 07:43 AM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 21-01-2004
مجموع المشاركات: 4054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الأخ محمدعبدالقادر سبيل.
    عزيزي الأحري بك أن تناشد كل أبناء الشعب السوداني للوقوف جنبا الي جنب في هذا الوقت العصيب بدلا من مناشده أولاد العرب وهل أولاد العرب لوحدهم قادرين علي تصحيح العطب الحاصل فينا من دون التكاتف مع ابناء الزنوج(علي حسب زعمك) لا أحد عاقل يقر بذلك. أخي لقد أراك قلعت الثوب الثقافي الزاهي الكنت لابسه بمجرد محك بسيط والمحك أصلا مطالبه لمستحقين ايجابيه ومشروعه بالعرف الدنيوي والديني,لأن أولاد العرب والغير أولاد عرب بمجموعهم أذا حظيوا بحكومه ذات قبول جمعي بمقدورهم ارساء حقوق المواطنه المنتهجه الشفاف عقيده, هذا اذا أصلا نحن بنحترم الوطن بمعناه العام و الخاص. فالسودان يجب أن يكون للجميع ومن غير تفضل أو هبه من جهه قالعه علي جهه أخري مالكه ومستحقه بل واجب الكل ينطوي في ترسيخ تلك القيم النبيله. ولكن أري المدنيه والحضاره الكانت كاسيه محيك الأنيق قد تفسخت وبان اللكان قبيل ساتراه (عادت فلانه لحالتها القديمه). لاجديد يرجي مننا كسودانين ان لم نقلها بودون محاباه ورجوع الي حلقهات جهويه متقوقعه(أولاد عرب وأولاد زنوج)! فما بالك نصف قرن من الزمان هؤلاء الغبش محلوبين وليسوا بمعلوفين وطالع زيتهم من حكومات المركز التي بنت ولم تلبث تبني كياناتها السلطويه القاهره والطارده علي حساب الغير وهم غالبيه ساحقه وتكاد تكون خاضعه لسلطان ثلاثه قبائل من جهه جغرافيه واحده من السودان, فما ضركم اذا أراد السواد الأعظم أن يشارككم حقوقه الوطنيه ويرضع صافيها كما رضعتها الأقليه المتسلطه نصف قرن من الزمان !وانا لا أقصد أن أعاتبك أخي سبيل بقدرما ننشد أفساح المجال للكل أبيض أسود ودعرب عربي قح سمي ماشئت من مسميات, فذلك الأبداع بأم عينه وما عدا ذلك نضيع قدراتنا ونهدر شيئ نفيس في غير محله.
    مع الود.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2004, 06:20 PM

Hani Abuelgasim
<aHani Abuelgasim
تاريخ التسجيل: 26-10-2003
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الأستاذ سبيل ...

    رغم أن المقال .. يستحق التروي للرد عليه إلا أن بعض النقاط، تأبى إلا أن نثيرها الآن .. وهذا ما دفعني لاستعجال الرد ..

    السودان الجديد ... رغم المآخذ عليه .. لكنه حتما خيار أفضل من الوضع الراهن - المفروض علينا .. خيار السودان الجديد فرض بشكل آخر كما أشرت ولكن الشعب بأغلب قطاعاته وفي مقدمتهم مثقفيه قبلوه .. والبعض في ظل الاحباط الذي تسببه قوانا السياسية المختلفة (والمتخلفة) رحب بالسودان الجديد باعتباره الخيار الأفضل على الاطلاق ...

    الحديث عن الاغتصاب .. والنظرة الاستعلائية التي نظرت بها إلى نساء الغرب تشير إلى خلل في الهوية لدى البعض ... ثم أن الاغتصاب إذلال في حد ذاته والشهوة نادرا ما تكون هي المطلب في مثل تلك الحالات (الإغتصاب الجماعي) يا أستاذي العزيز ... ولهذا لا داعي أن يكون البعض أبواقا للنظام .. مع احترامي

    التغول الدولي على الشأن السوداني .. أمر مرفوض من الغالب ... ولكن الكثيرين اقتنعوا أن الأمر لا يمكن حله داخليا ..
    النظام لا يوفي بعوده تجاه الثوار (لم يوفي بعهده تجاه الله .. الراعي والرعية)
    القوى السياسية الداخلية .. تطلب جزءا من الكيكة المغتصبة .. بشكل أو بآخر
    ولهذا كنا ومازلنا نطالب بإعداد الجماهير لانتفاضة شعبية أو ثورة شعبية ..وهذا يجب أن يكون هدف القوى السياسية والوطنية المختلفة.. بدلا من التسكع بين مقرات المفاوضات لاستجداء رحمة هذا النظام اللعين

    مجذوب الخليفة .. كلب من كلابهم ينبح .. مع شديد إحترامنا للكلاب ... السؤال منذ متى كان لهؤلاء مصداقية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    يا عزيزي ... العديد من المثقفين تجاوزوا موضوع أولاد العرب هذا .. فالشخصية السودانية طرحت نفسها كبديل لداء الاسلاموعروبية الفتاك ..وهذا الداء هو أهم أعراضه: النظرة الاستعلائية التي لا تخلو مشاركتك هذه منها


    أعتذر عن ورود بعض الألفاظ الجارحة ..

    مع عميق إحترامي للجميع هنا

    لي عودة ...


    (عدل بواسطة Hani Abuelgasim on 22-07-2004, 06:36 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2004, 06:49 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 19-04-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: Hani Abuelgasim)

    الاخ عبد القادر سبيل
    لك السلام
    يا صديقي فعلا لقد آلت دولة الجلابة الى زوال ومهما طرحت من اطروحات لن يحوشها حتى الله من السقوط ، وقد قرأت من قبل اطروحاتك العروبية الاسلاموية واكثر ما اضحكني فيها دعوتك ذات يوم للحزب الشيوعي السوداني ليتبنى الدفاع عن الثقافة العروبية الاسلامية ، وربما لم تكن مسيئا في ذلك للحزب الشيوعي فهو اليوم يسعى للقاء اكثر الاتجاهات الاسلاموية والعروبية في السودان ، ما ود قوله ان قضية دارفور قضية معقدة ، واصبح لا يهم انسان دارفور ان تسقط عروبة السودان او ان تغرق سفينة اولاد العرب ، فهذه مسألة لا تهم كثيرا ، وكذلك بالنسبة لقبائل دارفور عربهم وزرقتهم اصبح لا يهمهم ان يتدخل الامريكان او اسرائيل او الجن الاحمر ، لايقاف نزيف الدم واسكات القنابل لتنطلق اناشيد الاطفال في المدارس ، عزيزي انت شاعر ولك علاقة بالابداع ويعني هذا ان لك علاقة بالانسان وبالاحساس بمأساة الانسان اينما كان وكيفما ما كان فبدلا من كتابة قصيدة او مشاكرة حزنية مع هذه الوجوه السمر التي عبرت الحدود وقاست الجوع والعطش والخوف ، تحت وابل رصاص الجبهة ، وهم مسلمون مثلك ، بدلا عن ذلك تتأسف انت على سقوط دولة اولاد العرب ، يؤسفني ان انسب لقبائل عربية بفهمكم هذا ، يؤسفني ان انتمي لوطن تحكمه عقليتكم ، واكثر ما يؤلمني انكم زرعتم بين ابناء دارفور شوكة الفرقة وتريدون البكاء على قبر ابو سفيان

    عليك اتقاء صفة الشاعر فيك ، عليك احترام دور المبدع في وطن على حافة التمزق ، عليك اتقاء الله الذي تتقاسمه مع مسلمي دارفور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2004, 05:26 AM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: لتركز جهودها على اثبات أن تلك النساء البائسات الباعثات على الشفقة اللائي تناقلت وسائل الاعلام صورهن من معسكرات لاجئي دافور مازلن قادرات على أن يسلن لعاب عرب الهبانية والحمر والرزيقات حتى يغتصبوهن داخل المعسكرات؟!! اللهم لك الحمد ، لا على الاغتصاب ولكن على هذه الدرجة من اغراء نسائنا الهزيلات جوعا وعلى هذا القدر من رجولة فرساننا المتوحشين !!



    What can I say??????
    La Ilaha ila alla.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2004, 05:49 AM

Elnasri Amin

تاريخ التسجيل: 14-03-2004
مجموع المشاركات: 1748

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    من انا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2004, 08:22 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: Elnasri Amin)

    الاخ محمد سلامات

    اولا اهنئ دينق بالعروبة لانه يشرب قهوة ويلبس الجلباب
    السودانى ويتحدث باللغة العربية ......وهذا التعريف
    الجديد للعروبة.


    Quote: فهمي للعروبة هو انها وضعية ثقافية ( بالمعنى الانثروبولوجي ) .
    فكل من كان لسانه عربيا وطريقة حياته وسلوكه وطريقة تعبيره الحيوي وذاكرته/ خلفيته المعرفية وقيمه التراثية عربية فهو عربي بواقع الحال
    ..
    مشكور سيد محمد بس البجا عرب ام هم هنود حمر برضو عشان نعرف...
    يا سيدى انا اتفق معك بان لاتكابر الحكومة حتى لا ينفلت الحال لاننا
    فى شرق السودان ليست لدينا عداوة لا مع جنوب او غرب او شمال ولكن
    ان اندلع قتال ستكون لنا عداوة مع الشمال وسوف نعلنها وريما لا
    نقبل الا بالانفصال ودعوتك للحكومة بلملمت الوضع وو ضع الامور فى
    وضعها الطبيعى امر اتفق فيه معك ونحن فى الشرق مستعدون لمد يدنا
    بيضاء من غير سوء اليوم ولكن غدا امر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2004, 09:06 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: هاشم نوريت)


    هذه رسالة من د.حسن فرح وصلتي على البريد الالكتروني سانشرها بعد ان اخذت منه اذنا بذلك

    Dear Kamal!
    Iam not a member of your forum, so please allow me to reach you via your personal e.mail. I find myself agreeing with SABEEL,s point, and I think the majority of our people shares the same stand. To hell with the fools of Alingaz, a triple time to hell with Nimeri and the other fools before him.But remains the homeland , the poor people, whether in Darfur, in the south, in the east or in the north.Do you think an international angloamerican intervention is going to help them? I have been following the discussion club for quite a long period, in my opinion there are two categories of political posts: Short-sighted, naive & emotional on one hand, agressive & openly destructive on the other.I am not going to mention names, I just want to draw the attention to the consequences.

    best regards

    Dr. Hassan Farah



    فرانكلي


    _____
    أتق الله حيث ما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن

    (عدل بواسطة Frankly on 23-07-2004, 09:40 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2004, 02:04 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: Frankly)


    تحياتي لكل المناضلين وعزائي لكل الغلابة والمساكين الذين صاروا دمى
    تحرك
    تقتل
    تمزق
    من اجل الاهداف السياسية
    واللهم ارحم موتانا من قضى نحبه ومن ينتظر فالبعض لا يريد لهم حتى الانتظار
    ويعجلون يدخول الة الدمار
    السودان الجديد بعقلية قديمة
    واللي يعيش ياما يشوف

    فرانكلي

    _____
    أتق الله حيث ما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2004, 09:22 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Dr. Hassan Farah

    Thanks God you are not a member of the “Club” cause the board does not need another racist Sabeel. I am wondering who is Kamal?

    Deng.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2004, 03:42 PM

Hani Abuelgasim
<aHani Abuelgasim
تاريخ التسجيل: 26-10-2003
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    في نقد خطاب السودان الجديد (1)
    الاستعلاء و الاستعلاء معكوسا
    مناقشة أطروحة الشاعر عالم عباس عن الاضطهاد الثقافي
    في ثقافة المركز و الهامش--غرب السودان نموذجا

    الشقيق .. بابكر فيصل بابكر/كلورادو [email protected]

    تقديم أول:-
    (التناقض الرئيسي في السودان في نظر قرنق هو عرقي. و المتهم فيه هو الدولة العربية الأسلامية. و ليس في مشروعه هذا نظر ألي عرب مسلمين مغلوبين من دولتهم المزعومة)) (1)
    عبد الله علي أبراهيم
    ((لا بد من التفريق بين الحكومة القائمة اليوم في الخرطوم و الزائلة غدا و بين السودان الوطن. و ادراكا لهذه المسافة, فنحن لا ندافع عن الحكومة السودانية بل ندين بشدة حملاتها العسكرية و ما ارتكبت من انتهاكات لحقوق الانسان على نطاق السودان كله و في دارفور بشكل أخص, و بنفس القوة نرفض دمغ ما يجري هناك بحسبانه تطهيرا عرقيا, لأن التوصيف بهذا المعنى, أن العرق العربي يرفض الأفريقي حتى لو كان على ملته و يسعى لأبادته و استئصاله, و تلك تعتبر فرية تنطوي على خطر كبير)) (2)
    محمد الحسن أحمد
    ((أولا أنا ضد شعار السودان الجديد تماما لأنه شعار سياسي و ليس بناء آيدولوجيا متكاملا و ليس لهذا الشعار رؤية أو برنامج شامل وما يجعلني انتقل من حالة الضدية له لحالة التأهب للدفاع عن عروبتي أن تجلياته الراهنه تستهدف الكيان العربي بشكل واضح لدرجة أن مشايعيه يتوسلون بالكمبو و المولد في جوبا و البحث عن جذر أفريقي في شجرة نسبهم بما يشير بأن الأنضواء اليه يتطلب جذرا أفريقيا, لم أقرأ طوال السنوات العشر الماضية و هي عمر هذا الشعار عن برنامج للتأصيل الثقافي أو النظر الاقتصادي أو أنماط البناء في شعار السودان الجديد و في المقابل قرأت الكثير من الآهات و الانفعالات و الغضب بما جعلني أستوثق أنه زبد ستحمل أمواج البحر لججه جفاء)) (3)
    محمد محمد خير
    ((أننا لا نشك مطلقا في أن جماعات جنوبية كثيرة في (الحركة الشعبية) و في (خرطوم مونيتور) و غيرهما مناضلون و لهم قضية و يؤثرون في ذهنية أقسام و قطاعات واسعة من الانتلجنسيا الجنوبية. لكننا, في هذه الناحية, نختلف معهم, يقينا, في الفكر و في تصور طبيعة القضية, و في المنهج النضالي الذي يتبعونه و من ثم في قيمة الوعي الذي يروجون له. فثمة فرق شاسع بين الوعي بالدور التدميري الذي لعبه تاريخيا تيار الاستعلاء (السلطوى/التفكيكي) و سط الجماعة المستعربة المسلمة, و بين الدعوة لتدمير ثقافة و لغة هذه الجماعة ذاتها, أي وجودها أصلا. و لئن كان ثمة تيار ديموقراطي (عقلاني / توحيدي) وسط هذه الجماعة, يبغض الاستعلاء, و يستشعر خطره, فيناصبه العداء, و يتصدى لحرية من داخل ثقافة الجماعة, دفاعا في المقام الأول عنها, و تبرئة لذمتها, و تنقية لها من هذه الشبه التاريخية, و ذلك باب في النضال لو تعلمون عظيم, فمن الوهم تصور أن هذا التيار الديموقراطي نفسه يمكن أن يقبل بممارسة الاستعلاء المضاد على هذه الجماعة بل و الى حد الدعوة لمحو هويتها من الوجود السوداني حلا للمشكلة! هذا أمر لا يستقيم عقلا, و لا يعقل منطقا و لا يخوض فيه غير داعية لفتنة جديدة أو متجانف لهلكة أخري (4)
    كمال الجزولي
    أقام تنظيم جديد يسمي كيان الشمال الثلاثاء الماضي ندوة حاشدة في قاعة الشارقة المجاورة لجامعة الخرطوم, و هي أعرق الجامعات السودانية, تحدث خلالها بعض قادة التنظيم مطالبين أن لا يقتصر الاستفتاء الذي يفترض تنظيمه بعد ست سنوات على الجنوب و قالوا أن الشمال لابد أن يستشار في الأمر و أن الشماليين يرغبون بدورهم بالتخلص و ألى يوم القيامة من أعباء الجنوب وابتزازه. و لأول مرة في تاريخ السودان يقتصر تنظيم سياسي في عضويته على القبائل السودانية التي تعيش شمال الخرطوم و أبرزها قبائل الجعليين و الشايقيين و الرباطاب و الدناقلة و المحس و الحلفاويين(5
    صحيفة ايلاف الالكترونية
    تقديم ثان:-
    أخذ شعار السودان الجديد يزداد انتشارا و يجد المزيد من المدافعين عنه في السنوات العشر الأخيرة لأسباب عديدة لعل أهمها تفاقم الأزمة الوطنية و الأنهيار السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي و الحروب الداخلية التي لا نجد مثيلها الا في فترة حكم الخليفة التعايشى أخريات القرن التاسع عشر. و على الرغم من أن شعار السودان الجديد الذي تبنته الحركة الشعبية لتحرير السودان و قائدها الدكتور جون قرنق لم يرد في نصوص المانفستو التأسيسي الذي اصدرته الحركة عام 1983 , الا أنه اصبح "اليافطة" التي يرفعها كل من يعتقد أن ازمة السودان هي في الاصل أزمة الصفوة الشمالية التي حكمت في مرحلة ما بعد الاستقلال.
    و قد تبنت العديد من النخب الشمالية هذا الشعار و سارت في الدفاع عنه خطوات بعيدة ابتدأت بالانتماءات الفردية للحركة الشعبية و اصدار الدراسات و الابحاث و المقالات السياسية و الدعوة في المنابر العامة و انتهت بالاندماجات داخل الحركة الشعبية من قبل حركات سياسية بأكملها مثلما فعل تنظيم التحالف و قواته.
    و من المهم هنا أن نشير الى أن هذا الشعار لم يتطور ليصبح بناء فكريا متكاملا تنيثق منه برامج سياسية واضحة المعالم, بل اكتفى باطلاق مفردات و مقولات من مثال "المركز" و "الهامش" و "الاضطهاد" و "الاستعلاء" يتم استخدامها من قبل هذه النخب دون قراءة منهجية و ضبط علمي بل من أجل التوظيف السياسي, و أضرب مثالا على هذا التخبط المفاهيمي بتعريف مفهوم "الشمال" الذي يتبناه هذا الخطاب و الذي يكاد يختلف حوله دعاة السودان الجديد أختلافا يصل حد التعارض. فقد جاء في الفقرة السادسة من الفصل الاول لما لمانفستو الحركة الشعبية أن لفظة الشمال و بهذا المفهوم تضم مديرية الخرطوم و مديرية النيل الازرق القديمة, و لا تضم ايا من المناطق الاخرى في شمال السودان (6)
    و بينما لا يتعدى هذا الشمال مديرية الخرطوم و النيل الأزرق القديمة بحسب المانفستو نجده في كتابات البعض من دعاة ذات الخطاب يعني كل الشمال النيلي و الأوسط بل و يتوسع عندهم مفهوم الشمال ليضم شرق السودان و غربه و عند البعض الآخر يعني كل ما هو عربي و مسلم.
    لقد استشعرت العديد من النخب الفكرية تناقضات شعار السودان الجديد و ما ينطوي عليه من تزييف و تعمية ذات محمول مشوه يهدف الى استئصال كل ما يمت للثقافة العربية الاسلامية بصلة, و ليس مستغربا أن تضم هذه النخب المفكرة عناصر من جميع الوان الطيف الفكري و السياسي من أقصى اليسار الى أقصى اليمين بما يوحي بأن شعار السودان الجديد أنما يعني في حقيقته أستهداف أركان الثقافة العربية الاسلامية في السودان.
    كنت قد نشرت العديد من المقالات تهدف الى تحليل و نقد شعار السودان الجديد كان آخرها بعنوان: ملاحظات حول خطاب السودان الجديد من وحي قراءة كتاب حرب أيما للكاتبة الأمريكية دبرا سكروغنغ. و اليوم أقوم بنشر هذا المقال المطول الذي يناقش الورقة التي قدمها الشاعر "عالم عباس" في ندوة الثقافة و التنمية التي أقامها مركز الدراسات السودانية في العام 1999م بالقاهرة, و كنت قد نشرت المقال في حلقات على صفحات صحيفة الصحافة و رأيت أن أعيد نشره كما هو حيث خلصت فيه الى أن الهجوم على أهل المركز كما يسميهم عالم عباس دون النظرالى جذور المشكل بعمق و خلع رداء الآيدولوجيا لن يؤدي في خاتمة المطاف الا الى ردود فعل متطرفة في هذا المركز و هو ما حدث بقيام تنظيم "كيان الشمال" الذي يدعو الى الانفصال علانية.
    المقال الثاني الذي سأقوم بنشره على صفحات "سودانايل" الغراء هو دراسة تحليلية لما نفستو الحركة الشعبية: البدايات و المآلات ثم أختتم هذه الثلاثية بدراسة مطولة لمقال الأخ محمد جلال محمد هاشم يكون أو لا يكون: السودان في مفترق الطرق و هي دراسة باللغة الأنجليزية أعمل حاليا على ترجمتها.




    الأستعلاء و الأستعلاء معكوسا
    مناقشة أطروحة الشاعر عالم عباس عن الأضطهاد الثقافي
    في ثقافة المركز و الهامش--غرب السودان نموذجا
    على سبيل التوطئة:
    البواخر مخرت عرض النيل أول مرة تحمل المدافع لا الخبز, و سكك الحديد انشئت أصلا لنقل الجنود. و قد أنشأوا المدارس ليعلمونا كيف نقول "نعم" بلغتهم. أنهم جلبوا الينا جرثومة العنف الأوروبي الأكبر الذي لم يشهد العالم مثيله في السوم و في فردان, جرثومة مرض فتاك أصابهم منذ أكثر من ألف عام, نعم يا سادتي, انني قد جئتكم غازيا في عقر داركم قطرة من السم الذي حقنتم به شرايين التاريخ (7)
    عندما قال مصطفى سعيد هذه الكلمات في المحكمة كان يصور صدمة الحداثة الثانية التي تلقيناها مع جيوش الفتح الانجليزية و كنا قبلها قد تلقينا الصدمة الأولى--بطريقة غير مباشرة--بواسطة مشروع محمد علي باشا النهضوي في مطلع القرن التاسع عشر, و في كلتا الحالتين كان الشمال هو البوابة التي عبر عن طريقها مشروع التحديث, و كان قدر أهل الشمال أن تشهد أرضهم هذه التحولات قبل الاجزاء الأخرى من الوطن, فمع الفتح التركي المصري عرف الشمال و الوسط أساليب الأدارة الحديثة و التعليم المدني العصري, و مع الفتح الانجليزي جاءت البواخر و سكك الحديد و قامت المشاريع الزراعية و مشروعات الري و أنشئت دواوين الحكم و فتحت دور التعليم العصري العليا. و يحكم موقعه فقد تضافرت فيه عوامل جغرافية و حضارية و بيئية جعلته ينال الحظ الأوفر في الاستقرار الأمر الذي حمل انسانه أعباء تفوق أعباء انسان الأطراف الاخرى من الوطن، و من ثم كان الانتشار الواسع لأبناء النيل الاوسط و الشمالي في كل مناطق البلاد و اقاليمها بأسباب التجارة أو العمل في دولاب الدولة، وفي مرحلة الحكم الوطنى التي أعقبت خروج المستعمر و بحكم العوامل السابقة مضافا إليهاالحراك الاجتماعى الناتج من التعليم و التجارة و الإرتباط بالمدن و من ثم المشاركة الفعالة في قيادة الحركة الوطنية، نال أبناء الشمال الحظ الاكبر من المشاركة في السلطة مقارنة مع ابناء المناطق الأخرى.
    والأن و بعد مرور قرابة النصف قرن من الزمان تبدى فشل مشروع الحكم الوطني في إنجاز الوجه الآخر للإستقلال السياسي و هو الإستقلال الاقتصادي و التطور الاجتماعي (التنمية) و في ترسيخ أسس التكامل الوطنى المستند على إطار ثقافي يحافظ على وحدة الوطن في محيط التنوع العرقي و الجغرافي و البيئي.
    و مثلما كان لأبناء الشمال النصيب الأوفر من المشاركة في السلطة فأنهم يتحملون بالقدر الأكبر المسؤلية في فشل هذا المشروع الوطنى و لكن ذلك لا يعني براءة أبناء المناطق الأخرى من المشاركة في الفشل بدرجة من الدرجات إذ كانت لهم مشاركة كبيرة في السلطة خصوصا في ظل الفترات الشمولية التي حظيت بالحيز الزمني الأكبر في حكم الوطن.
    و لما كانت قضيتا الثقافة و التنمية هما جوهر المشكل الوطني الذي تجلى في التدهور الذي تعيشه بلادنا على كافة الأصعدة و تهدد بتفكك القطر إلى دويلات صغيرة فقد ظهرت أصوات تحمل أبناء النيل الأوسط و الشمالي كل المسؤلية في فشل المشروع الوطنى, و قد إتخذت هذه الدعوة صورة البحوث العلمية و المقالات السياسية و الندوات الثقافية و ليس في ذلك ما يعيب اذا ما توخت الصدق في القول و التحليل و التعمق في البحث بعيدا عن إسقاطات و تأثيرات الانتماء للجهة أو المرارات الخاصة إذ أن مشكلة الوطن قد بلغت مدى يهدد بانسرابه من بين أيادي بنيه و حينها لن يجدي التلاوم و القتل رميا بالاتهامات.
    و من بين هذه الدراسات ماكتبه الشاعر المبدع عالم عباس عن الاضطهاد الثقافي في ثقافة المركز و ثقافة الهامش--غرب السودان نموذجا, حيث صب جام غضبه على أهل الشمال و كتب في هذه الدراسة محاور عديدة لم يخل أي منها من التشكيك في وطنيتهم و "استعلائهم" و "عجرفتهم" و "عقدهم" و "فقرهم الثقافي" , و لم يترك لهم جنبا يستندوا عليه الا و رماهم فيه بسهم من كنانتة الغاضبة. إن هذه الدراسة إحتوت في رأينا كثيرا من التبسيط و التسطيح في التناول إضافة لمجافات حقائق التاريخ في كثير من القضايا مع التجني غير المبرر على أبناء الوسط و الشمال و قد رأينا أن نتناولها بالنقاش الهادئ الهادف لتجنيب بلادنا كثيرا من دعاوى الجاهلية والعصبية التى لن تزيد المشاكل إلا تعقيدا يضاف لتعقيداتها الماثلة، ونأمل ان تكون مناقشتنا هذه مساهمة في إثراء الحوار الجاد بين أبناء الوطن الواحد.
    بؤس المصطلح واعوجاج المنهج :-
    نتفق مع الجعلي ( في انه قد يكون مفيدا ان تتوقف النخب المثقفة عموما عند الحديث عن" المركز" و"الهامش" ، لأن الدلالات المباشرة لهاتين المفردتين معروفتان على المستوى الإقتصادي فهل تنسحب ذات الدلالات على الصعيد الثقافي ؟
    إن استلاف المصطلح من نظريات الإقتصاديين الماركسيين الجدد أمثال سمير أمين وإسقاطه على التحليل الثقافي يمثل خلطا في المفاهيم والتطبيقات المنهجية، فإذا كان المركز هو الوسط النيلي و شمال السودان فما هي الهوامش ؟ هل هي الغرب الكبير (كردفان و دارفور) وشرق السودان و الجنوب ؟ أم هل هي مركزية الثقافة العربية الإسلامية في مقابل هامشية الثقافات الأخرى ؟ وهل توجد مراكز داخل المركز و هوامش داخل الهامش تتأسس على الخط الثقافي المشترك ؟ و بمعنى آخر هل تمثل القبائل العربية في كردوفان و دارفور مركزا في مقابل القبائل الزنجية ؟ أم هي في الهامش من المركز الذي تمثله قبائل الوسط و الشمال ؟ و ماذا تمثل نظرة الجميع للجنوب ؟إن طرح الاسئلة بهذه الطريقة المباشرة يساعد في كشف الضعف الذي تنطوي عليه مقولات المركز و الهامش، فإذا كان عالم عباس ينعي على" أولاد البلد" نظرتهم الاستعلائية لأهل الغرب فها هم مثقفو الجنوب لايفرقون بين غرب ووسط، إنه إستعلاء الثقافة العربية الأسلامية في نظرهم !! وهاهم حتى أبناء النوبة الشمالية( المركز ) يتحدثون عن تهميشهم من قبل أبناء البلد.
    إن ضعف المنهج ليتبدى واضحا في الانتقائية التي يمارسها "عالم " عندما يحاول الأيحاء بأن الصورة الدموية والانشاء الذهني السلبي للخليفة عبد الله و كأنها من صنع أهل "دار صباح" وبسبب دوافع الغيرة السياسية فقط، فماذا عن مواقف أهل غرب السودان أنفسهم من الخليفة و نعني قبائل دارفور و كردوفان و نضرب مثلا بقبيلة الكبابيش و التي هي بالضرورة ليست من قبائل الشمال النيلي في إصطلاح "عالم" و لكنها بالقطع تمثل الشمال العربي المسلم في ذهبية بعض اهل الهامش (الجنوب).
    لقد دخل السياسي على الثقافي في المنهج الذي تعامل به "عالم" مع قضية الأستعلاء للدرجة التي اختلط فبها تحليله و أظهر ضعفا بائنا في تماسك "مداميكه" و المثال الواضح لهذا الخلط هو إشارته لحوادث. يوليو 1976 حيث يقول : (( و هكذا ذالت القشرة الرقيقة فبدت سوءة العنصرية و الشعوبية كأقبح ما تكون ...وليست هذه مسألة عارضة فلعلنا نذكر بالأمس القريب حوادث يوليو 76 فقد سموا تلك الحركة المسلحة بالغزو الاجنبي و بالمرتزقة؟ بل انكروا إنتماءهم للسودان))
    إن محاولة "عالم" إسقاط الدعاية الاعلامية التي مارسها جهاز السلطة المايوي خلال أحداث يوليو 76 على أهل "دارصباح" للدرجة التي يتماهي فيها عقل "أولاد البلد" مع السلطوى و الحكومى فيه كثير من التعسف حتى إذا افترضنا أن تركيبة السلطة في ذلك الوقت كانت جزءا من عقلية "أولاد البلاد"، فنظام البشير الحاكم في السودان اليوم و الذي ينظر إليه باعتباره ممثلا لقمة الاستعلاء العربي الاسلامي أستخدم ميكانيزم الاعلام السلطوي للتشكيك في المعارضة(التجمع الوطنى) و التي يمثل ثقلها أبناء "دار صباح"، حيث لم تخل أي إشارة اليهم من عبارات الارتزاق و العمالة و الخيانة!
    إن دخول السياسي على الثقافي لم يضر بالسياسي فقط و إنما أضر بالثقافي أيضا حيث قعد به عن دوره في البحث و التنقيب عن سبل التواصل لا البحث عن المسوغات السياسية للتباين و المبنى على الملاحظة السياسية لا البحث الثقافي المتعمق(9).
    لم يقتصر اعوجاج المنهج على الاجتزاء و الانتقائية بل تعدى ذلك إلى "التمويه" و عدم تناول الحديث في سياقة الذي ذكر فيه فنجده يقتبس من محمد أبو القاسم حاج حمد قوله:
    ((ثم جاءت الثورة المهدية التي حكم فترتها الخليفة عبدالله 1885 -1898 م وهذه الفترة شهدت انهيارا إقتصاديا، مجاعة سنة ستة، شهدت صراعا أقليميا بين أولاد البحر و أولاد الغرب، شهدت مواجهات دولية حيث دخلت بلجيكا، و المانيا، و كادت ايطاليا تجتاح الشرق))
    يعلق "عالم" على الفقرة أعلاه قائلا:
    ((هذا التلخيص لفترة المهدية لم يكتبه كتشنر أو سلاطين باشا، و إنما إبن من أولاد البلد))
    إن عنصر التمويه في تعليق "عالم" - وهو أحد ادوات التحيز الآيدولوجي- يكمن في قوله أن هذا هوالتلخيص لفترة المهدية ، فإذا أردنا نقاش الفقرة المقتبسة على أرضية الواقع نجد ها تتحدث عن حقائق تاريخية لايطالها الشك فقد شهدت فترة المهدية كل الاحداث المزكورة ولكن محاولة إيهام القارئ بأن هذا هو تلخيص لتك الفترة فيه كثيرا من التحيز و هنا يتجلى التمويه الذي يهدف للتشكيك في الكاتب بحيث تبدو رؤيته للمهدية أسوأ من رؤية الاجنبى الغازي ومن ثم تعميم الرؤية و اسقاطها على عقلية أولاد البلد التي لا ترى في المهدية إلا هذة الاحداث!
    لعل ضعف المنهج يبدو أكثر وضوحا في الاشارة لحادثة سليمان كشه و على عبد اللطيف، وكذالك مقال جريدة الحضارة (11) الممهور يتوقيع حسين شريف فقد كان أجدى بمن يدعى المنهجية والعلمية في تحليل أحداث التاريخ أن يتعمق في النظر قبل أطلاق التعميمات في الأحكام الجائزة. فهاتان الاشارتان إرتبطتا في الأساس بتطورات اجتماعية و سياسية و اقتصادية صاحبت نشوء طبقة الأفندية (الإنتلجنسيا) في الربع الأول من القرن العشرين و حول تبلور مفاهيم تقدمية للوطنية السودانية و للأمة في مقابل مفاهيم أخرى جسدتها طبقة كبار الملاك و قواها الدينية و القبلية, فصحيفة الحضارة الناطقة بإسم تلك الطبقة كانت تؤكد أن القادة الدينيين و الزعماء القبليين هم وحدهم الذين فوضوا من قبل "الأمة السودانية" للتحدث بإسمها, فيما رأت طلائع الطبقة الوسطى أن هؤلاء الزعماء و القادة لا يمكن أن يكونوا وحدهم ممثلين للأمة السودانية. ذلك كان الإطار الذي دار فيه الصراع بين القديم و الجديد و ليس بين الأعلى و الأدنى, بين من استطاعوا أن يطوروا وعيا ذاتيا خال من فكرة المحتد و بين من جذبتهم طبقتهم فانحاذوا لها, فكان عبيد حاج الأمين (ابن البلد) هو النموذج التام و الكامل لإبن الطبقة الوسطى الواعي بذاته بينما إنجذب سليمان كشة لطبقته الثرية (التجار) و لم يطور وعيا ذاتيا كأفندي مقابل القوى الدينية و القبلية, إذ ظل وعيه الذاتي هو وعي "الشعب العربي الكريم ". (12)
    إن صراع القديم و الجديد و ليس أبناء"دار صباح " و أبناء "الغرب" أو المركز و الهامش هو الأساس العلمي الذي يجب أن يتجه إليه التحليل, ففي مرحلة لاحقة من مراحل التطور الاجتماعي في السودان و صف الكثيرين من الذين تحملوا أعباء الحركة الوطنية المناهضة للمستعمر بأنهم "صعاليك" و "أولاد شوارع" على الرغم من أن جلهم من أبناء النيل الأوسط و الشمالي.
    إن أعتماد الملاحظة السياسية في المنهج العلمي ينبئ عن ضعف المنهج و هشاشة الاستنتاج المبنى على استقراء الحوادث من منظور سياسي و محاولة صبغها بالصبغة العلمية فعندما يقول "عالم":
    (ينقل الفرد من أهل المركز إلى الأطراف فيحمل معه كل عنجهيته و عقده, و ينظر الي مواطنيه و أهله في الأطراف من عل, فيعمد مثلا من واقع سلطته إلى تغيير إسم المكان لأنه لا يستسيغه فيسميه ((عد الفرسان)) بدلا عن ((عد الغنم)) جاهلا المعنى الرمزي و الأرث التاريخي و الظرف البيئي و الجغرافي من وراء الأسم).
    ان "عالم" يقع أولا في خطأ الخلط بين السياسي و الثقافي و هو ثانيا يذكر واقعه فرديه ليس لها سند و يبنى عليها تحليلا ثقافيا محملا وزرها لأبناء المركز. فالجميع يعملون أن السلطة الحاكمة في السودان اليوم قد حركتها آيدولوجيا دينية و مشروع يعمل على قطع الذاكرة في مستويات السياسة و الثقافة و التاريخ, و الرمز هو أحد ادوات الأيدولوجيا في تأكيد وجودها, فبجانب "اللحية" و "الملفحة" تعتبر الأسماء من الرموز المهمة و الرئيسية في تثبيت المشروع, و هي في ذلك لا تستثنى أبناء الشمال و الوسط فكم من مدرسة وحي و شارع تم تغيير أسمائهما, و ها هي محلية "الشهداء" و مدرسة "بدر الكبرى" و شارع "القعقاع" حتى و لكأنك تشعر بنفسك و أنت داخل "شندي" أو "بربر" تتجول في أذقة "مكة" أو طرقات "يثرب" !! فما لأبناء المركز يتحملون أوزار الممارسة السياسية السلطوية التي يشارك في تركيبتها أبناء "الغرب" بدرجة لا تقل أن لم تكن تفوق "أبناء البلد"؟
    ونتيجة أحكامه المسبقة و آراءه القاطعة يقع عالم في شراك التناقض فبعد أن يؤكد:
    ((أن أهل المركز مع ادعائهم العربي ليس لهم فن و غناء قائم بذاته الاما توارثوه من المدائح و الغناء الصوفي الديني و الذي-مع تقديرنا له يتجلى في غناء الحقيبة فمعدنها واحد و يستعير أحدهم لحن الآخر على الدوام و على رتابة لحن لاتكاد تميز فيها اختلافا الاالتنوع في الكلمات ))
    ياتى ليقول ((تسمع إذاعة السودان فلا تجد في نادي الطمبور الا مجموعة من بعض أهل الشمال النيلي وحدهم))
    و مظهر التناقض هنا هو أن غناء الطمبور ضرب مختلف عن غناء الحقيبة وهو غناء له أدواته و مفرداته و الحانه و طريقة أداءه مما يعني أن لأهل الشمال فنا قائما بذاته أصيل المقومات وهو وليد البيئة التي تميز الشمال عن بقية الأقاليم ولكل إقليم خصوصية في ذلك وهو التنوع الذي ينادي به عالم ثم يحاربه دون وعي وتحت تأثير وهم الاستعلاء المعكوس.
    ثم من يستطيع أن يدعى بأن غناء الحقيبة هو من صنع أبناء الوسط النيلي فقط؟ صحيح ان جزرها انغرس في كبوشية و لكنها ترعرعت و نشأت في أم درمان العاصمة الوطنية (عاصمة الخليفة عبد الله ) التي يسميها أصحاب التصور التركيبي للثقافة السودانية ببوتقة الأنصهار "melting pot و من هم رواد الحقيبة؟ إنه خليل فرح النوبي القادم من أقصى الشمال و الذي يشمله عالم في مصطلح الهامش، ثم هم أحفاد الزنوج المنبتين قبليا Negroid but detribalized people ، إنهم كرومة و سرور و ثنائي الموردة، ثم هم "زنقار" الذي يصعب تمييز صوته، هل هو صوت رجل أم إمرأة!!
    يضاف اليهم عددا من أبناء النيل الأوسط و الشمالي. إنهم "أولاد أم درمان" وقد لا تروق أغنية الحقيبة للكثيرين وقد لايتذوقها البعض و لكن يكون ذلك فى إطار التناول "الفني" وليس في إطار النظرة المنغلقة للوسط و الغرب، فكثير من أهل الشمال يستمتعون لالحان إبراهيم موسى أبا و عبد الرحمن عبد الله و عبد القادر سالم و عمرأحساس و يطربون لها و يشعرون أنها تلامس و ترا حيا و مكونا أساسيا من مكونات و جدانهم يفاخرون بها عندما تطير خارج الوطن لتمثيل السودان و ليس المركز فى الحافل الدولية .
    المهدية (فى الفكرة و انتشارها) :-
    في سبيل تثبيت الفكرة المسبقة لدية يجنح عالم إلى مغالطة التاريخ و أحداثه، فتحيزه لأهل الغرب أبعده عن التدقيق و التعامي عن الواقع فنجده يقول :
    (و الجدير بالتأمل حقا هو أن الغرب و مع تجزر فكرة المهدي فيه بالحاح الا أن أحد منهم لم يدعيها فهي في أذهانهم رجل من أهل الشروق (دار صباح) كما أن أهل "دار صباح" كان بامكان أي أحد منهم أن يدعيها و ثمة إحتمال كبير أن يجد أتباعا كثيرين من أبناء الغرب لكن لم يحدث أن إدعاها أحد من قبل في دار صباح ربما لأنها لم تتبلور فيها ولا كان المحيط يتقبلها أو متجزرة فيه )
    أما قوله أنه لم يحدث أن أدعي المهدية أحد من دار صباح فينفيه ماورد في واحد من أهم مصادر دولة الفونج وهو كتاب طبقات ود ضيف الله الذي ينقل عنه ابو سليم (13):
    (( أن أول خبر عن المهدية في السودان تروية المصادر ما كان من أمر حمد النحلان المشهور بحمد ودالترابي المتوفي سنة 1116ه\1705.وكان هذا رجلا صالحا معتقدا فيه وقد حج في جماعة كبيرة من أتباعه فلما كان في مكة أعلن أنه المهدي،و يبدو أنه اراد أن يوفق بين أمره و بين قول ورد بأن المهدي يظهر في مكة ، فهاج عليه الناس و ضربوه هو و أتباعه و حبسوهم)).
    أن إدعاء حمد النحلان المهدية يقودنا إلي المغالطة الثانية في حديث عالم و هي قوله أن محيط دارصباح لم يتقبل الفكرة و لم تكن الفكرة ذاتها متبلورة أو متجزرة فيه. فمن حيث الكتابة و التأليف الذي تطرق للفكرة و مهد لها، نجد مثلا كتاب المهدي المنتظر لمؤلفة إبراهيم الأمين بن علي المشهور بالكباشى أحد شيوخ القادرية المهمين، كما نقل المرحوم مكي شبيكة عن كتاب الكوؤس المترعة للشيخ عبد المحمود نور الدائم بعض أقوال عن محمد بن عبد الكريم السماني مؤسس الطريقة السمانية و استاذه مصطفى البكري بادعاء كل منهما بانه و زير من وزراء المهدي (14) وهناك روايات كثيرة تروي عن الشيخ القرشي ود الزين آخر أساتذة المهدي حول قرب ظهور المهدي المنتظر و كونه يكون من أتباعه. و يروي عنه ايضا انه تنبأ لمحمد أحمد المهدي بذلك، كما نسب إليه أنه قال: "أديته بنتي و فرسي و انا موعود انه فرسي ده يركيه المهدي و شيخته و أديته الأجازة". و يقال ايضا انه تنبأ بأن يكون المهدي من تلامذته و انه يبني فوق قبره قبة و انه يختن أولاده ".(15). و يفيدنا المهدي نفسه بان شيخه محمد شريف نور الدائم كان يحدثهم في مجالسة عن كرامات المهدي المنتظر و مقامة. و مما يزيد هذا القول قوة انه وردت الاشارة في خطاب منه إلي محمد شريف نفسه بهذا القول حيث يقول:
    ( وانك تعلم ان من لم يسلم و يتبع لمهدي الزمان يحرم من خير الرحمن و قد سمعتك غير مرة تقول امدادنا هذه في انفاس المهدى) ولم يكن الختمية اقل اهتماما بفكرة المهدي المنتظر و ظهوره فالسيد محمد عثمان الميرغني الختم ذكر عن المهدي المنتظر و مقامه كثيرا و أشار الي أن مقام الختم - اي مقام محمد عثمان - ياتي بعد مقام النبي و مقام المهدي مباشرة (17).
    و يذكر المهدي كذلك في خطاب الي السيد محمد عثمان الميرغني الثاني أن والده السيد حسن الميرغني قد أشار الي مهديته المرتقبة. و كذلك يذكر المهدي في مناشير الدعوة انه قبل قيامة بامر المهدية كان يدعو الي اقامة الدين و العمل باحكامه و ينصح الحكام و يفظهم و انه كان يراقب ظهور المهدي المنتظر و يتوق الى ان يكون من اتباعه.
    ان الاشارة الكثيفة للمهدي في ادبيات الطرق الصوفية و عند كبار المتصوفة يدحض فكرة عالم" في ان الفكرة لم تكن متبلورة في دار صباح فالطرق الصوفية بانتشارها المعروف كانت تمثل جماع الرأي العام في دار صباح باعتبار ان فكرة التصوف في اسلام اهل السودان تكاد تتطابق مع الاسلام نفسه و بالتالي يمكننا القول باطمئنان شديد ان جزور فكرة المهدية كانت مغروسة في تربة النيل الاوسط و الشمالي و ان سيطرتها على عقلية اهل الغرب لاتحتم نفي وجودها في دار صباح.
    ثم تستمر القراءة المتعسفة لحوادث التاريخ في قول "عالم":
    (بل ان محمد احمد بن عبد الله نفسه ربما ما كان يمكن ان يكون المهدي لولا عبد الله التعايشي))، و يشير الى ان هناك مصادر عديدة توضح ان الاصل في انبعاث الفكرة المهدية و توظيفها دينيا و سياسيا لا يعود لمحمد احمد المهدي نفسه يقدر ما يعود للرجل الثاني وهو الخليفة عبد الله.
    ان هشاشة الفكرة و ضعفها تدحضها حقائق التاريخ التي اجمعت عليها المصادر الوطنية و الاجنبية حول شخصية الخليفة، فكيف يستطيع الرجل الذي لاقى منه والده الامرين في تعليمه بعض الايات الضرورية للصلاة و الذي لم تعرف عنه غزارة في المعرفة الدينية و العلم و ان يسوق لفكرة المهدي دينيا؟ و كيف يستطيع رجل بهذا التسطيح ان يقود و يوظف الامام المهدي الذي كان اذكى قومه و ارشدهم فكرا و اغزرهم علما و كلمته كانت هي القانون الذي يسعى الكل لتنفيذه ؟
    إن التركيز على المصدر" القولاني" في و صول الفكرة المهدوية الى السودان عبر تبشير مؤسس دولة الفلاني عثمان دانفوديو يقرب ظهور المهدي في الشرق و ان كان حديثا سليما الا ان المبالغة في ربط الفكرة بهذا المصدر فيه كثير مجافاة لحقائق التاريخ، و في هذا الصدد يكتب ابو سليم وهو مؤرخ "عمدة" لفترة المهدية:
    (الا اننا لانعتقد ان مؤلفات دان فوديو و احاديثه قد انتشرت في سوداننا بحيث أثرت في الفكر المهدوى عند المهدي، لاننا لانسمع عنها في مصادرنا و انما نسمع عنها يواسطة مصادرالسودان الغربي. ولكن مما لاشك فيه ان اخبار دانفوديو قد وصلت غرب السودان و ان بعض اقواله و مابشربه قد انتشر فيه، وقد جاء تاثيره في التهيئة لمهدية السودان على هذا الاساس و بهذا القدر. اما القول الذي ردده المرحوم محمد احمد الحاج كثيرا بان مهدية السودان كان مصدرها حركة دان فوديو باعتبار ان اقوال دان فوديو وجماعته عن المهدية قد انتشرت في دارفور، و ان عبد الله خليفة المهدي فيما بعد، قام ينقلها الى المهدي ومن ثم قام المهدي بدعوته فزعم لايسنده دليل و لامكان له الا في خيال صاحبه))
    الخليفة عبد الله التعايشي ( في عنف الشخصية وتبريرات الآيدولوجيا):-
    قد يكون مفهوما ان تتباين الآراء و الزوايا التي تتناول شخصيات اثرت تاثيرا كبيرا في مجريات التاريخ، و لكن من غير المفهوم ان ياخذ التناول العلمي منحي يتماهي مع الآيدولوجيا في كونها وعيا زائفا يتمحور حول المرغوب فيه و ليس الواقع كماهو ، أنها مانتمناه و نشتهيه. فمهما اختلفت التصورات حول شخصية الخليفة العنيفة الدموية و مهما احتشدت المبررات لممارسة العنف الدموى في ذهنية عالم بزعمه ان الاعتماد على مصادر التاريخ الاجنبية فيه الكثير من التعسف و سوء النية باعتبار ان نظرة الاستعلاء في العقل الجمعي لاهل المركزهي المحرك الحقيقي للقراءة المتحيزة للتاريخ، فكيف يمكننا نفي الاحداث التي اجمعت عليها المصادر التاريخية والتي من شأنها ابراز الرؤية الحقيقية لاهل دار صباح دون ان نفتق الجراح للدرجة التي نتبادل فيها التهم بالولوج في دائرة الخيانة الوطنية و الارتماء في احضان الاجنبي و هي التهم المتواترة في كتابات عدد من المثقفين. وفي هذا الشأن سنعمل جاهدين على توخي الموضوعية بقراءة بعض ابعاد شخصية الخليفة في السياق التاريخي الذي وجدت فيه وعدم النزوع العاطفي في التعامل مع الحوادث و نعني بذلك بيئة العنف التي وجدت فيها شخصية الخليفة (المهدية) وهي بيئة مليئة بالصراعات و الدماء و الابادة الجماعية و في هذا الصدد لم يكن هناك ثمة تفاوت كبير -كمايحاول ان يصور بعض المثقفين – فى التعامل مع ظاهرة الخليفة بين ابناء الغرب انفسهم و ابناء دار صباح، الا ان الاحكام المسبقة و القطعية المدعومة بتحيزات الجهة تنحو للاسقاطات الساذجة و التفسيرات البسيطة و التي تدور في مجملها حول نظرية المؤامرة المدعومة بنظرة إستعلاء مذعومة.
    و لتوضيح الفكرة السابقة يمكننا ان نقرأ مع حاج حمد مايلي:
    (و تمخضت عن إعراض سكان دارفور و منا هضتهم لدولة المهدية، و عن جهود الخليفة لردعهم و احباط ثوراتهم نتائج سياسية و اجتماعية بالغة الخطورة. لقد ذادت الحرب المتصلة القوم كراهية في حكم يقوم على القهر و ضاعف البطش أصرارهم على الخلاص منه. و لم يجد الخليفة انه مال حينا الى السلم، فما ان عاد سيف الانصار الى غمدة برحيل اكثر يتهم لحرب كتشنر حتى هبت جماعات من هنا و هناك و اطاحت بما تبقى للمهدية في سلطان في دارفور ))
    و خلفت الحرب بجانب ذلك قروحا و اخاديد عميقة في وجه اقتصاد دارفور.فقد اصاب الخراب المزارع، و تعطلت حركة التجارة لاشتغال الناس بالقتال ، و لشيوع الفوضى واضطراب حبل الامن، بل ان الانصار عمدو احيانا كما صنعو في دار التعايشة- الى حرق المزارع لاكراه اصحابها على الهجرة. وللباحث ان يقدر اثر هذا كله على اقتصاد إستند اصلا على قاعدة بدائية ضعيفة .ان النتيجة الحتمية لمثل الذي جرى في دارفور خلال اربعة عشر عاما من الصراع العنيف لهي الفقر والقحط))
    اما كردفان فقد(( كانت على امتداد عهد الخليفة مصدر قلق له ونشب بينه و بين قبائلها صراع عنيف شمل حتى قبائل "البقارة" الذين يرتكز اليهم. و كان ابرزه ماحدث بينه و بين "الكبابيش" بقيادة زعيمهم صالح فضل الله، وذلك بسبب رفض هذه القبائل سياسة الخليفة الرامية الى تهجيرهم الى الشمال)).
    أن بيئة الصراع و اسبابه بين الخليفة و الاشراف كانت متوفرة، و قصة الخلاف بين الاشراف و الخليفة كقصة البيضة و الدجاجة الاذلية ايهما كان اولا؟، او هل كان تمرد الاشراف مجرد رد فعل لأجراءت الخليفة؟ ام فعل الخليفة مافعل كرد فعل لتآمر الاشراف؟ و الامر الذي يمكن اثباته بالوثائق ان الخليفة بدأ في القضاء على مركز القوة المناوية و تجميع خيوط القوة في يديه قبل وفاة المهدي واثناء الفترة التي انقطع فيها المهدي عن مباشرة واجباته الرسمية .
    فإذا كان مبررا وفق معطيات الصراع القبلي والتنافس السياسي ان يسعى كل طرف للنيل من الآخر، فما هو المبرر وراء الموقف المتعسف و الغريب من الخليفة تجاه إبن دار صباح عبد الرحمن النجومي؟ و لقراءة هذا الامر دعونا نتابع مع زلفو:
    ( اما ان الخليفة لم يكن يثق في ود النجومي ولم يكن يخلص له الود ولم يعامل الرجل بما يستحق فهذا ما اورده اغلب المؤرخين. فود النجومي البطل الذي قاد الهجوم الرئيسي المباشر في شيكان و امير الامراء في حصار الخرطوم و سقوطها تعرض للتجاهل والاعراض من ناحية الخليفة دون مبررمعقول. فاخلاص ود النجومي للخليفة لم يرق اليه الشك ولم تظلله الا وشايات مساعد قيدوم وقابل هو ذلك بالطاعه التي تدل على روح الجندية الاصيلة والترفع عن الصغائر،فالقوة العسكرية التي قادها الى الشمال والمسئولية التي اوكلت اليه لاتتناسب مع سمعته ومكانته كأحد اوائل ابطال المهدية و اشهر قادتها. ولكن حتى عندما التهبت الجبهة الشمالية و اصبحت الجبهة الرئيسية عند تقدم ود النجمي لمصر لم تزد قوته عن 6000 مقاتل بينما تقدم ابو عنجة بعشرات الالوف نحو الحبشة؟!
    هذا من الناحية الرسمية اما الاهانات الشخصية فقد اكثر منها الخليفة فعندما احتدم الخلاف بين ود النجومي ومساعد قيدوم توسل الاول مرارا للخليفة بان يسمح له بالحضور لأم درمان لعرض قضيته، فرد عليه ببرود آمرأ اياه بالكف عن الخلاف و ان يمتثل في النواحي الاداريه و شئون بيت المال لاوامر مساعد.....و عندما تحرك ود النجومي لغزو مصر ليقطع 1500 ميل و يناطح الجيش البريطاني و المصري كانت قوته بالضبط 4000 مقاتل و 3000بندقية و 10 مدافع و 7000 من النساء والاطفال))
    فبعد هذا السرد الذي اجمع عليه اغلب الؤرخين هل يحق لنا التساؤل عن الاساس الاخلاقي الذي استند اليه قائد الدولة تجاه احد قواده المخلصين؟ انها تحيزات الجهة التي أوغرت صدر الخليفة و قادته "لتصفية" ود النجمي الجسور بعد أن عزله و عين يونس الدكيم حاكما لدنقلا مجردا ودالنجومي من مسئولياته الادارية بحجة تفرغه للتقدم لمصر و من ثم عدم إرسال التعزيزات المطلوبة بل حجز القوة الحقيقية المتمثلة في الجهادية و الاسلحة النارية و الذخائر في يد يونس في مركز قيادته المتاخرة في ذنقلا!!
    ان المحاولات البائسة لتذويق صورة الخليفة و تسويقها من قبل بعض الأكاديميين الاعتذازيين apologetics و المثقفين وان اجتهدت في نفي جذوة العنف المتاصلة في شخصية الخليفة لتقف عاجزة عن تفسير الكثير من الحوادث و لتكتفي بتبريرات من قبيل ((ان الخليفة لم يكن يعلم عنه شيئا )) وانه (( حزن حزنا شديدا)) الامر الذي يبعدها عن دائرة البحث العلمي الى دائرة الآيدولوجيا و الموقف المرغوب فيه،فالرجل الذى قيل انه تميز بذكاء وقاد و بصيرة خارقة و كان يتميز بطاقة جبارة و شجاعة نادرة-رجل بهذه المواصفات-لايمكن ان يتسبب في قتل" الذاكي طمل" الذي كان اخلص المخلصين له ومن أكفأ قادته بسبب و شاية ساذجة مماجعل الزاكي في فراش الموت يقولقل ليعقوب: سياتي اليوم الذي تحتاجون فيه لامثالي من الرجال و لن تجدوهم).
    و يتكرر ذات الموقف في مقتل "مادبو" وهو الرجل الذي حمل عبء الثورة في دارفور في ايامها الاولي ليلقي باللوم على حمدان ابو عنجة، اما ابادة البطاحين و التنكيل بهم و قتلهم بتلك الصورة الوحشية على مراي و مسمع من الخليفة فهو امر ثابت لدى جميع المؤرخين.ثم يعقب ذلك مقتل القاضي احمد و من بعده الشيخ حسين الزهراء العالم الذي سيق الى السجن و مات فيه صبرا.
    و تتوج احداث العنف الهمجي تلك بمذبحة"المتمة" التي افرغ فيها الخليفة و محمود ود احمد كل تحيزاتهم الجهوية و كل مخزونهم من العنف و الطغيان تجاه اهل دار صباح بحسبان المتمة تمثل بؤرة الاستعلاء المتوهم في لاوعي ود تورشين، فاي مبرر ذلك الذي يسمح لقائد الدولة باصدار اوامره بابادة مدينة باكملها عزلاء الا من سلاح الافراد الذي يدافعون به عن انفسهم، فعندما تقدم الجيش المهدوي نحو بيوت المتمة و فتح عليهم النيران تساقط حوالي خمسون قتيلا في موجات الهجوم في اللحظات الاولي و سرعان ماحسمت المعركة غير المتكافئة و تمكن الانصار من اقتحام المنازل و بدات المجزرة الاليمة و ختمت في ربع ساعة حسب تقدير محمود نفسه و عندما تحرك الجيش ليعسكر على شاطئ النيل ترك خلفه الفي جثة في المتمة.
    ان مذبحة المتمة ستبقى العلامة الفارقة في سجل العلاقة المتوترة بين الخليفة و اهل دار صباح و ستظل كتابا مفتوحا نقراه لنستقي منه عبر التاريخ دون تحيزات الاهواء، فهذه المذبحة لم تكن حدثا عاديا بل كانت كارثة حقيقية لم تسبقها الا حملات المحتل الغاصب الدفتر دار و ان اي تناول موضوعي لتلك المذبحة قد يعتبره البعض دخولا في المنطقة المحرمة، فقد ظلت من المسكوت عنه و اعتبر الحديث عنها نيلا من المهدية، و للمؤرخ الامين ان يتسأل من بعد ذلك عن الفرق في المواجهة بين قوات كتشنر و قوات الخليفة في كرري و بين جيش محمود وداحمد و اهالي المتمة، فطالما بكينا على الالاف الذين استشهدوا في سفح الجبل و جسدوا بطولات لاتنكر و هزموا من الغازي الاجنبي يتفوق سلاحه الناري فما بالنا نصمت عن ظلم ذوي القربى و نهرع لفتق الجراح و رمي التهم بالتعاون مع الاجنبي في مواجهة "الوطنى" وليتنا كنا في ذلك شهودا عدولا حتى نقرأ الصورة كاملة و غير مشوشة و هي في وجهها الاخر تحدثنا عن الآتي:
    (فر على دينار وهو من سلالة ملوك دارفور الى الغرب لاقامة عرش ابائه و اجداده و لم يكن الامير الهارب على وفاق مع المهدية منذ ان انتزعه محمود من ارض الفور ليلازم باب الخليفة كاحد الخدم، و بذلك اسدى على دينار خدمة للجيش الفاتح اذ سد المسالك دون التجاء الخليفة لدارفور، او الايغال غربا فيما و راءها)).
    فها هو حفيد ملوك الغرب اصحاب المملكة الاكثر عراقة يتعاون مع الغازي الاجنبي و يسد الطريق امام هجرة الخليفة المهزوم !! انه علىدينار الممثل الحقيقي لغرب السودان (الهامش) وليس واحدا من ابناء دارصباح (المركز ) اصحاب العقلية المستعلية!!

    لقد زكرنا قبلا ان التعميم و اصدار الاحكام المسبقة هي من سمات الآيدولوجيا و نضيف ان العقل الذي تحركه المؤامرة والذهنية التي يوجهها التجريم لهي الابعد من التناول الموضوعي و العلمي لظواهر التاريخ ، فنقد الذهنية المركزية قد قاد "عالم" الى رفض مصادر التاريخ الاجنبية بل و الوطنية، و قد اتخذت " فيفيان ياجي" من مكي شبيكة بوصفه مؤرخا من ابناء دار صباح مثالا على المؤرخين الذين يعملون على تشويه صورة الخليفة و محاولة تثبيت صورته الدموية القاسية في الاذهان فهل قرأت فيفيان ما كتبه شبيكة في هذا الخصوص:
    ((مهما قيل عن قسوة الخليفة، وما عزى اليه من حكم بالحديد و النار فانه كان يطبق مثلا عليا دينية و اجتماعية وفقا لتعاليم المهدية ، و ما ارتكب من مظالم عن جهل و عدم دراية فمرده لاولئك الاتباع)).
    اننا و مع اختلافنا مع و جهة نظر شبيكة هذه الا اننا نوردها لنفضح التحيزات التي صبغت كتابات الاعتزاريين المدافعين عن شخصية الخلبفة و الذين ما انفكو يرمون التهم و يعممونها دون وجه حق، و ليتهم ساروا في الدرب حتى اوصلوه نهاياته التي تتسق مع المقدمات التي ساقوها ففي جل كتاباتهم يستشهدون بالمصدر الاجنبي، و هل كان نعوم شقير فولانيا؟! انها الذهنية الانتقائية و عقلية التجريم التي ترفض الاستعلاء و تمارسه معكوسا على الاخرين .
    أن وصف فيفيان للخليفة بالحلم و سعة الصدر و ادعاءها بان الجميع متفقون حول هذه الصفات لامر يدعو للاشفاق على البؤس الاكاديمى، اما مايدعو للدهشة فهو وصفة بالتحلي بكل صفات القائد العربي المسلم.فالثابت أن اكبر نواحي القصور في شخصية الخليفة هو عدم الثقة بالنفس و ضعف الرؤية الاستراتيجية و فقدان الخيال و قد نتج ذلك من قلة ثقافتة، فقد وجد نفسه قائدا و خليفة لزعيم روحي ووريثا لثورة دينية وراسا لدولة كان سبب قيامها هواصلاح ما اعوج من تعاليم الدين الاسلامي ولم يكن هو عالما ولا متفقها(27) ولا يقدح ذلك في البيئة التي انجبت الخليفة كما يصور ذلك "عالم" لأن ذات البيئة انجبت يعقوب جراب الرأي شقيق الخليفة و ساعده الايمن. ان محاولة اسقاط الصفات الشخصية على مجتمع باكمله و الايحاء بان ذلك هو رؤية مثقفي دار صباح و ليس عامتهم فقط لبيئة الغرب فيه الكثير من التعسف و التحيز والاحكام المسبقة .
    في النسب: -
    ياخذ "عالم" على اولاد البلد تفشي القبلية و العصبية في أوساطهم بصورة حادة و ادعاء نسبهم العريض للعرب وللعباس خاصة، و بغض النظر عن صحة دعوة نسب الجعليين ودلالاتها على موضوع هويتهم وهو باب يكثر فيه الجدل الاكاديمي بين المتخصصين و المشتغلين بقضية الثقافة و سؤال الهوية، فإن ما يعنينا في هذا الشان هو هل دعوة النسب العربي التي وصم بها عالم قبيلة الجعليين الكبرى قاصرة عليهم وحدهم ؟ ، وذلك لأن السياق الذي ذكرت فيه هو سياق "إتهامي" وليس سياق علميا ؟ فهاهم الفلاتة-الفولانيون الذين ينتمي اليهم عالم يدعون نسبهم العربي، ففي كتابه الفلاتة- الفلانيون يرجح دكتور محمد احمد بدين ان اصلهم يرجع لقبيلة حمير القحطانية (2 و يذهب الطيب عبد الرحيم الى ابعد من ذلك بربطهم بالسيدة صفية بنت جعفر بن ابي طالب و يؤكد ان ابناء السيدة صفية هم يزيد وفولو و فيلا و غرغاو و يقول الامام محمد بلو بن الشيخ دان فوديو عن اصل اسلافه الفلاتة في كتابه: "انفاق الميسور في تاريخ بلاد التكرور" ان الصحابة عندما ساروا الى الغرب من المغرب و غزوا سرنكلي و ارادوا ان ينصرفوا فقال لهم امير التروز اتيتمونا بالدين و نحن جاهلون به فخلفوا لنا من يعلمنا فخلفوا لهم عقبة بن ياسر او عقبة بن عمر او عقبة بن نافع، ويقول في مكان آخر مواصلا حديثه عن اصل الفلاتة: ويقال ان اصل الفلان من ولد جعفر بن ابي طالب....(.نقلته عن الوالد). و لا أظن ان هناك فرقا كبيرا بين الانتساب للعباس عم الرسول او ابن اخيه جعفر ففي نهاية المطاف هو إنتساب للعرب من خلال بيت النبوة.
    في دفع الافتراء ( إتخذتك عدوا اتقيك وتتقيني):-
    لم يكتف "عالم" بحالة انسحاق الذات التي يعاني منها و هي الحالة التي لاترى في الاخر الا صورة المستعلي و المستكبر و المتعجرف، بل مضى وهو المثقف الناصح يمارس نوعا من الخطرفة الذهنية قادته الى نهايات بائسة من التهجم على اهل المركز مثل قوله:
    (( و ربما يجد المرء بعض التحليل اذا كان المركز يحمل شيئا حقيقيا يقدمه او بضاعة رائجة، المؤسف حقا، ان المركز فقير الى حد الادقاع)) و يواصل قائلا: ((لكن يبدو ان فقر المركز نفسه هو فقر في الذات، لايمكنه حتى من الاستفادة من كل هذة المعطيات كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ و الماء فوق ظهورها محمول او كمثل الحمار يحمل اسفارا)).
    أن حضارة المركز التي ترجع الى 4000 ق.م لم تشفع له عند عالم الذي لايرى في المركز سوى كتلة من الفقر الثقافي وهو هنا يناقض بنفسه عندما يمارس الاستعلاء المعكوس و يطلق تعميمات لا يسندها منطق. ان هذا المركز - كما يقول حاج حمد- قد ورث نبته و مروي و تضافرت فيه بحكم موقعه انواع من الثقافات و المهيئات الحضارية لم تتوافر في مناطق اخرى. وان موجة التهجم التي شنها "عالم" بهذه الطريقة العشوائية و بهذا التعميم المخل و المسطح لن تخدم قضية التكامل الوطني الذي نسعى اليه و لن يكون لها صدى في المركز الا التمترس و الدفاع عن الذات بنفس السلاح ولسان حال دار صباح سيردد مع ابى الطيب:
    عدوك مذموم بكل لسان ولو كان من اعدائك القمرآن
    ولله سر في علاك وانما كلام العدى ضرب من الهذيان
    و عندما يرفع "عالم" سيف اهل الاطراف في وجه اهل المركز للمرة الاخيرة مهددا:
    فاما ان تكون اخي بحق فاعرف منك غثى من سميني
    و الا فاطرحني و اتخذني عدوا اتقيك و تتقيني
    سياتيه الرد العاجل: طرحتك و اتخذتك عدوا اتقيك و تتقيني فماذا سيكون الحصاد حينها سوى الخسران المبين؟
    الخاتمة:-
    تحاول بعض النخب احتكار مفهوم "الهامش" الذي هو في ظني مفهوم يحتاج للتعريف القاطع و غير الفضفاض الذي يتم التعامل به حاليا فاذا كان البعض يعتقد ان الشمال قد استاثر بكل شئ و استعلى و استكبر فواقع اليوم يقول ان هذا الشمال لايفوق كثيرا بقية الاقاليم (و الحال من بعضه)، ومن هنا اتفق مع الجعلي في :
    (ان قضية التنمية هي ام القضايا و هي " يندورا بوكس" مشاكل السودان كلها، السياسية منها و الثقافية و غيرها و دون تنمية حقيقية يتم العمل على تحقيقها من منظور استراتيجي يراعي طبيعة السودان سنظل نتقهقر الى ما دون الدرك و سنظل نعمل على القضاء على مستقبل اجيال اخرى و نحن نتبادل اتهامات "الاقصاء" و الاستعلاء فلا نحصد الابقايا الهشيم من تصورات خاطئة حول الذات و الاخر تخلقت في مشيمة الفقر و الجوع والتنازع على الفتات)) (29)
    و ان تفوق المركز كانت له اسبابه الموضوعية التي لم يكن من ضمنها باية حال من الاحوال نظرية المؤامرة التي تستهدف الهوامش و اذا اردنا ببلدنا خيرا فخير لنا ان نفتح عقولنا و صدورنا و نسقط جانبا هذه الاتهامات التي تحولت عبر التاريخ الى رايات و ضعت داخل مناطق فكرية حرام و تحولت الى تابوهات غير مسموح الاقتراب منها و تصويرها و مناقشتها لانها صارت " الشماعة " التي نعلق عليها فشلنا و اخطاءنا.
    و ان انسان المركز قد هجر ارضه و زرعه مثل بقية ابناء المناطق الاخرى و معاناته لاتقل ان لم تفق معاناة الاخرين فلا مجال للمزايدة باسم استعلاء متوهم هو في تقديرى انفعال لحظي لايليق باهل الثقافة الذين يجب عليهم تحمل مسئوليتهم بالتحليل الرصين الذي يعين على ترسيخ مفاهيم التكامل الوطني و أسس التعايش السلمي بين ابناء الوطن الواحد.
    وان قراءة التاريخ ودراسة احداثه في سياقها يعين كثيرا في استخلاص الدروس و العبر بعيدا عن الاهواء و الرغبات و هذه هي فلسفة التاريخ التي تناى بنا عن الانتقائية و الاجتزاء مما يمكننا من ربط الاحداث و الوصول للنتائج التي تتسق مع المقدمات التي نسوقها.


    _________________

    الهوامش :
    (1) عبدالله علي ابراهيم، الحوقلي: قرنق و عرب و الجزيرة، صحيفة الصحافة 13/5/2004م.
    (2) محمد الحسن حمد، السودان في نفق الهوية و طمسها، سودانايل 5/5/2004م.
    (3) محمد محمد خير، شجن العقيدة الثقافية، صحيفة الصحافة 5/5/2004.
    (4) كمال الجزولي، حبال النوبة ....... الانجليزي، صحيفة الرأي 16/5/2004م.
    (5) صحيفة إيلاف الالكترونية 25/5/2004م.
    (6) منفستو حركة تحرير شعب السودان، محمد أبوالقاسم حاج حمد، السودان المـأزق التاريخي و آفاق المستقبل، ص493، الطبقة الثانية، 1996م،

    international studies , British west Indies , and research bureau.
    (7) الطيب صالح موسم الهجرة إلى الشمال، دار العودة ، بيروت،1987،ص 98.
    ( د.محمدعثمان الجعلي، تصورات النخبة الشمالية للثقافة العربية الاسلامية و بعض دلالاتها النظرية و الواقعية ،ص19،ندوة الثقافة و التنمية، مركز الدراسات السودانية، القاهرة ، 1999م.
    (9) د.محمد عثمان الجعلي. مصدر ما بعد ص19.
    (10) في مناقشة بينه و بين سليمان كشة حول مقدمة كتيب شعري سوداني اعترض علي عبد اللطيف على عبارة وردت عن الشعب السوداني باعتباره شعب عربي كريم مطالبا بتعديلها الى شعب سوداني كريم اذ لافرق بين عربي و جنوبي .
    (11) كتب حسين شريف(ان البلاد قد اهينت لما تظاهر اصغر و اوضع رجالها، دون ان يكون لهم مركز في المجتمع و ان الزوبعة التي اثارها الدهماء قد ازعجت طبقة التجار و رجال الاعمال)). ودعا الى استئصال شافة اولاد الشوارع و ذكر انها لامة ضعيفة تلك التي يقودها امثال علي عبد اللطيف وهذا الشعب ينقسم الى قبائل و يطون و عشائر و لكل منها زعيم او رئيس او شيخ و هؤلاء هم اصحاب الحق في الحديث عن البلاد فمن هو علي عبد اللطيف الذي اصبح مشهورا حديثا والى اي قبيلة ينتسب؟.
    (12) د.يوشيكوكوريتا. علي عبد اللطيف و ثورة 1924م، بحث في مصادر الثورة السودانية ،ص 30، مركز الدلراسات السودانية . القاقرة،1999م.
    (13) د. محمد ابراهيم ابو سليم، الحركة الفكرية في المهدية، 1989م، ص 180.
    (14) د.محمد ابراهيم ابو سليم، مصدر سابق،ص19.
    (15) فوزي في ابو سليم، مصدر سابق،ص 23.
    (16) د.محمد ابراهيم ابو سليم ، مصدر سابق،ص 17.
    (17)د.محمد ابراهيم ابو سليم، مصدر سابق.
    (1 د.محمد ابراهيم ابو سليم، مصدلر سلبق .
    (19) محمد ابو القاسم حاج حمد، مصدر سابق،ص 205.
    (20) عوض عبد الهادي العطا- تاريخ كردفان السياسي في المهدية المجلس القومي للآداب و الفنون-ص204.
    (21) عصمت زلفو، كردى، ص 101.
    (22) عصمت زلفو، مصدر سابقص 120.
    (23) عصمت زلفو، مصدر سابق،ص 239.
    (24) عصمت زلفو، مصدر سابق ، ص 230.
    (25)د.مكي شبيكة، السودان عبر القرون، ص420.
    (26) د.مكي شبيكة، مصدر سابق، ص 425.
    (27) عصمت زلفو،مصدر سابق،ص
    (2 د.محمد احمد بدين، الفلاته الفلانيون في السودان،ص29/ ص1.
    (29) د.محمد عثمان الجعلي، مصدر سابق، ص19
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2004, 11:10 PM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: Hani Abuelgasim)

    اخبار جديدة تنفي مبررات التدخل الدولي الذي يستهدف تمكين صيغة السودان الجديد بالقوة
    _______________


    1/الاتحاد الافريقي : لا توجد ابادة جماعية فى دارفور
    سودانيزاونلاين
    7/2310:58am
    أديسابابا-أشأ
    قال كى دولايى كوأنتين رئيس مركز ادارة النزاعات التابع للاتحاد الافريقي الذى يتولى مراقبون منه رصد وقف اطلاق النار فى دارفور ان بعثة الاتحاد تحدثت الى سكان دارفور والى وكالات الاغاثة وخلصت حتى الان الى انه لا توجد عملية ابادة جماعية.
    وذكر راديو لندن اليوم الجمعة أن الاتحاد الافريقى أرسل ثمانين مراقبا الى دارفور قبل عدة اسابيع كما يعتزم ارسال عدة مئات من الجنود لمساندة المراقبين.
    يشار الى أن الاتحاد الافريقى يناقض بذلك قناعة مجلس النواب الامريكى الذى وافق على قرار باعتبار أن منطقة دارفور فى تشهد عملية تطهير عرقي.

    /
    2/ بعثة طبية مصرية تنفي وقوع حوادث اغتصاب جماعي في دارفور

    سودانيزاونلاين
    7/23
    6:18am
    القاهرة-دبأ
    نفت بعثة طبية مصرية عائدة من مخيمات النازحين في إقليم دارفور بغرب السودان الادعاءات بوقوع عمليات اغتصاب واسعة النطاق ارتكبها أفراد ميليشيا جنجاويد العربية لنساء القبائل الافريقية بالمنطقة.
    وقال منصور حسن رئيس البعثة الطبية المصرية التي أمضت 21 يوما لتقديم المساعدات الطبية للنازحين السودانيين في دارفور إن البعة زارت ثمانية مخيمات للنازحين وعدة تجمعات سكانية في شمال وغرب دارفور والتقت بأعداد كبيرة من النساء والفتيات ولم تتحدث أي منهن عن تعرضها للاغتصاب.
    وكانت تقارير لمنظمات حقوق الانسان الغربية قد أشارت إلى تعرض 2500 فتاة للاغتصاب في دارفور.
    ونفي حاتم عبد الاخر عضو البعثة تفشي الاوبئة بين النازحين مشيرا إلى انتشار الامراض المزمنة المعتادة في ظل الظروف المعيشية السيئة في المخيمات.
    وأشار عبد الاخر إلى أن البعثة تولت علاج 18 ألف حالة وأجرت أكثر من ألف جراحة خلال زيارتها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2004, 01:30 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 11371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)




    يا صديقي فعلا لقد آلت دولة الجلابة الى زوال ومهما طرحت من اطروحات لن يحوشها حتى الله من السقوط


    لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم ...



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2004, 04:23 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 11-02-2002
مجموع المشاركات: 10432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: قرشـــو)

    لا تأبه له يا قرشو ، هذا الغافل يساق أهله الي الذبح وهو يهلل لجزاريهم ! ـــ
    يظن أن اطلاق لفظة جلابة علي ابناء النيل تشفع له، وما دري انه ذاته في نظر التمرد : جنجويد و جلابة ــــ

    (عدل بواسطة Munir on 24-07-2004, 04:45 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2004, 05:22 AM

theNile
<atheNile
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: Munir)

    يازول العراق وفلسطين يذهبوا الى الجحيم نحننا مشكلتنا السودان وبس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2004, 05:26 AM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاستاذ محمد عبقد القادر تحية سلام واجمل تحية لشخك الكريم
    اسمح لي اخي الكريم ان اعلق علي جذء بسيط من كلامك ... واعلق علي حكاية الضغوط واساليب الابتزاز الاروامريكية علي شعوب العالم الثالث والاسلامية خاصة....
    عندي سؤال بسيط هل تفهم وتعي الحكومة الامريكية ان الشعب السوداني متعدد الاعراق والمزاهب الفكرية... وان الحكومات تزهب وتاتي؟؟؟؟
    وهل اذا تم بسط السلام والعدل وعاش السودان في جنة هل ترفع الولايات المتحدة تلك القوانين التي اصدرها الكونجرس ضد التعامل مع السودان حكومة واتهامه بممارسة التطهير العرقي..وقانون سلام سودان مثلا ؟؟؟ هل ترفع هذه القوانين ام تستعمل ورقة للمساومة مع اي حكومة تحكم السودان كما حصل الان لدولة ليبيا .... وماذالت مطالبة بمزيد من التنازلات ... حتي تتبع ملتهم!!!!!
    اما بالنسبة لاروبا فخير مثال مستحقات السودان من اتفاقية لومي .. والابتزاز مستمرا حتي الان؟؟؟
    والولايات المتحدة مثال واضح لما يحصل من ابتزاز ... حكاية الطائرات الحربية السودانية التي ذهبت للصيانة من اوخر السبعينيات ولم ترجع حتي الان....

    تحياتي لك

    (عدل بواسطة تولوس on 24-07-2004, 05:48 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2004, 04:10 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 21-06-2015
مجموع المشاركات: 142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    "ضغط" محمد سبيل الاسلام علي سعته والدولة "بطولها وعرضها" في "جراب" جماعة محدودة سمّاهم "اولاد العرب" وهو بذلك اختزل الدين والدولة في جزء بسيط من جزئياتهما . ان هذا القصور المفهومي لمعني الدولة عند سبيل والتي تعني مجرد حاكورة ل"اولاد العرب" و مرتبط ب"امتيازت" و "علوقدح " وانها كيان متحرك ينتفي من الوجود بمجرد تحولها من هذه الجماعة الي تلك هو مفهوم مخل و مختزل .


    اما عجب العجاب في مقال هذا الشاعر هو قوله:

    Quote:
    " لتركز جهودها على اثبات أن تلك النساء البائسات الباعثات على الشفقة اللائي تناقلت وسائل الاعلام صورهن من معسكرات لاجئي دافور مازلن قادرات على أن يسلن لعاب عرب الهبانية والحمر والرزيقات حتى يغتصبوهن داخل المعسكرات؟!! اللهم لك الحمد ، لا على الاغتصاب ولكن على هذه الدرجة من اغراء نسائنا الهزيلات جوعا وعلى هذا القدر من رجولة فرساننا المتوحشين !! ترى هل كان الاغتصاب من الجنجويد فغلاً؟،"





    إذ كيف سمحت لك نفسك الموصوفة (( بالشاعرية )) بهذه السخرية اللاأخلاقية واللاانسانية لتنبش جراح نسوة أثبتت التقارير عن تعرض كثير منهن للإغتصاب , بل و وصلت لحد وضع علامات ( وشم) علي الأيادي وما الإغتصاب الجماعي التي تعرضت لها طالبات ثانوية الطويلة والتي تمت توثيقها من قبل وفد تابع للأمم المتحدةSudanTribune articles : news, opinions, official press-releases and reports والذي تزامن زيارته مع المأساة بالإضافة إلى فيض من تقارير منظمات ذات مصداقية عالية تبني تقاريرها بناء على لقاءات مباشرة مع الضحايا وزيارات ميدانية مثل هيومن رايت وتش ومنظمة العفو الدولية ومنظمة الدولية لمكافحة التطهير العرقي , هذه التقارير تمت جمعها من الميدان حيث حصلت المأساة وقد عرضت الذين جمعوا هذه الشهادات أنفسهم إلى خطر الموت وهم يقومون بهذا العمل الإنساني لتأتي أنت وتكتب بكل برود وإنعدام ضمير لتسأل بسخرية مقيتة وتقول "
    Quote: ترى هل كان الاغتصاب من الجنجويد فغلاً؟،"

    وتتعمق اكثر في عمق الجراع نبشا وتزيد " ماهو "
    Quote: اغراء نسائنا الهزيلات جوعا "
    حتي تتعرضن لاغتصاب؟ . هل انت مقتنع بهذا النص الفظيع الذي أورته هنا وتتحمل تبعاته الأدبية في مواجهة التاريخ حينما ينكشف الكثير الكثير من المآسي التي حصلت وما تزال في دارفور بسبب هذا النظام القذر والذي جمع المرتزقة الجنجويد وليس "
    Quote: عرب الهبانية والحمر والرزيقات
    " كما ذكرته انت واردت بهم أن تصطاد المزيد من المآسي في مياه دارفور العكرة .
    الاغتصاب استخدمت كوسيلة من وسائل الحرب لاحداث ترويع او تروما نفسية كبيرة في اوساط الضحايا حتي يكونوا عبرة لمن يعتبر واذا كان ذلك كذلك فلا حاجة لجمال "حريم العرب" حتي تتم الاغتصاب وانما يحتاج فقد الي الوحوش تماما كما ذكرت انت ولكن وحوش جنجويدية مدعومة من قبل مجرمي النظام وليست ممن ذكرتهم انت .
    فالمرتزقة الجنجويد الذين جمعهم النظام باغراء بعض ألافراد من بعض القبائل العربية والذين ارتكبوا جرائم حرب في دارفور لا يمثلون عرب الهبانية او الحمر او الرزيقات وانما يمثلون انفسهم والنظام الذي ورطهم ولم يقل احد يوما أن الرزيقات أو الهبانية أو حمر ارتكبوا جرائم اغتصاب في دارفور , ولكن انت هنا تلعب على وتر أكثر "قذارة" و "قبح" من تلك الذي لعبه النظام وأدى بنا إلى كل هذه المهالك .
    هنالك صراع سياسي واضح حول قضايا مشروعة وتوجد حركات واضحة المطالب والوسائل حملت السلاح وقاتلت ونازلت النظام في أكثر من ميدان فلماذا جند النظام المليشيات الجنجويد واطلقت اياديهم لقتل وحرق وتدمير المدنيين وبنيتهم التحتية وهم عزل لا يحملون السلاح ولايقاتلون , وهل إذا تمرد أحدا يبرر ذلك حرق البيئة التي أفرزت التمرد ؟ أليس هذا مافعلته النظام ؟ إذن لماذا التباكي على نتائج افعال النظام وعمل ( أدان تقيل ) عن الفظائع والنتائج التي افرزتها هذه الافاعيل حينها و التي أدت إلى هذه النهاية الكئيبة . ان أي دولة تحترم نفسها لا تقوم بتجنيد شعبها لتقاتل بعضها البعض ولكن للأسف هذا ما فعلته الدولة السودانية اكثر من مرة وهي بذلك تؤكد بأنها دولة قائمة على اسس قاصرة كقصور نظرتك أنت لما يدور هنالك في جزء من وطنك. أن منظمات العالم الحرة التي ترفع التقارير وتطالب بالتدخلات لوقف المأساة لم تفعل ذلك إلا بعض قيام النظام المجرم بما يجعل من المبرر للمجتمع الدولي القيام بشئ ما لوقف الكارثة ومع ذلك اراك لا تلوم النظام المجرم المتسبب الحقيقي ولاتطالبه بأن يلحق نفسه ويعترف بجرائمه ويحاول اصلاح ما يمكن اصلاحه في حق ضحاياه قبل أن يلتف الحبل بالكامل حول رقبته , ولكن بدلا من ذلك نراك تلف وتدور وتتحدث عن "امتيازات أولا د العرب " وعن "ثقافة إسلامية" تتعرض لتهديد مزعوم وأوهام وأوهام ! بالله كيف تتحدث أن نهاية الاسلام وتربطه بنهاية هؤلاء المجرمين الذين يذبحون المسلمين بالجملة في دارفور‍.
    لديك إشكالية جوهرية في مفهوم الدولة لانك حينما تحدثت عن من سمّيتهم "بأولاد العرب" اختزلت فيهم الدولة السودانية بأميالها المليون والإسلام على وسعته وعالميته داخل ساحتهم الضيقة وصرخت بأعلى صوتك وقلت ان الدولة والإسلام في خطر "الإنقراض" إذا انقرض هؤلاء الحكام المجرمين الراقصين فوق جماجم العباد ولكنك لم تورد ولو يسير من أسانيد لتدعم به نظريتك المهزوزه هذه ولم توضح من هم "
    Quote: أولاد العرب
    " الذين ذكرتهم ولم تقل لماذا لهم "
    Quote: علو قدح
    " ولم تتحدث كثيرا "
    Quote: عن ميزاتهم
    " باي مبرر اكتسبوها ليستخدموها "
    Quote: للمساومة لصالح هيمنة ثقافة الاسلام
    "
    هل الدولة حاكورة "لاولاد العرب" تفزع إذا حدث فيها محاولات لاحداث اصلاحات سياسية بنيوية ؟.
    الدولة يا أخي فضاء كبير لا يمتلك "أولا د العرب" أو "أولا د الجنوب" أو "أولاد الشرق" او "اولاد الغرب" سوى جزء من ساحاتها الفسيحه ولا يجوز لأي ساحة من هذه الساحات أن تعتقد بأن لها "امتيازات" أو "علو قدح" يبرر لها ذبح الآخرين وقتلهم وإبادتهم ثم لا يتوقع منهم حتى مجرد الدفاع عن أنفسهم والمطالبة بحقوقهم المشروعة .
    أن الدولة بمفهومها الحديث تعني البوتقة التي تجمع الكيانات والثقافات و"الأولاد" جميعها في تنوع ايجابي وليس كما تفهمه أنت باعتبارها حاكورة لجماعة أو" أولاد" دون أخرى كما هي ليست شيئا متحركا وانما هي كيان مؤسساتي ثابت تتعالي علي كل جزئياتها لتكون المرجع الجامع للكل دون تفضيل او تفاضل .
    المفهوم الخاطئ لمفهوم الدولة لديك هو الذي جعلك تفتح " صيوان " عزاء لدولة في حجم السودان لمجرد خاطرة مرت بك في لحظة شاعرية أدركت فيها بأن من سمّيتهم" باولاد العرب " في الخطر و بالتالي الدولة والإسلام المتجسد فقط داخل جلبابهم ايضا في الخطر .
    مفهوم الدولة ـــ الحاكورة هذه لا تستطيع قيادة السودان وأكبر دليل على ذلك ما يحدث الآن من "تفسخات" و"انتفاخات" ومايرتكب فيها من "موبقات" من حكامها الجنجويد لذلك وجب التأني والتأمل وإعادة قراءة هادئه لكينونة هذا الكيان المسمّاة السودان وتأكد بأن الذين تخاف منهم وتستصرخ العون لنجا من براثنهم ماهم سوى جزء أصيل من جزئيات هذا الوطن يهمهم أمره كما يهمك أنت وأن كانوا لا يريدون دفنها بقدر ما يريدون إعادته إلى طريق الصواب دولة تعترف بالكل وتتعامل معهم ليس وفق منظور "الإمتيازات" و المكاسب " و " علو قدح" وإنما من منظور الكفاءات والتأكد يا أخي بأن السودان الجديد أو أي سودان اخرى تقوم على أسس جديدة تأخذ في الاعتبار كل مواقع الخلل السابقة أفضل بكثير حتى لمن سمّيتهم "بأولاد العرب" لانهم ما من احد لم يعاني من السودان القديم إلا قلة قليلة إختطفت الدولة وجعلتها حاكورة كما أرجو منك في أخر المطاف أن تعيد قراءة نصك القاسي بخصوص موضوع الإغتصاب لأن المنظور الذي أوحيت إليه منظور "سيئ" و"مقيت" وفاقد لأي قيمة أخلاقية ولا ينسجم مع أي قيمة دينية أو إنسانية أولهما القيم الإسلامية لأن مسألة الاغتصاب في النهاية مسألة جنائية بين الضحية ومرتكب الجريمة وبما انك لا هذا ولا ذاك , فلا يجوز أن تقوم بنفيها بهكذا الاسلوب "المستفز" حتي لاكثر المشاعر الانسانية قساوة , علي الرغم انك فاقد لأي دليل تثبت به صحة ما أوحيت إليه إيحاء . أن النفس الشاعرية تتصف عادة بالسمو و التحسس وكل منانا ان تكون نفسك الشاعرية علي قدر المقام وان تقدم اعتذارا في حق النسوة اللائي تعرّضن الي الاغتصاب .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2004, 05:02 PM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 16-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)



    الدكتور بشار صقر:
    أحييك على هذه المساهمة العميقة، وعلى هذه الإنسانية الرفيعة، وأحترم غضبك الذي لم يفقدك مع ذلك توازن الحكماء. بعض الناس يوغرون نفوس أبناء وطنهم الحقيقي، بحثا عن إرضاء أبناء وطن وهمي أستكن في أعماقهم. وقد كان مرجوا منهم تضميد الجراح ونشر الأفراح.
    الخاتم عدلان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-07-2004, 02:23 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: Khatim)

    والله أكان جنس الكلام دا بجيب لينا قامات سامقة من رموز وطنا زي الخاتم عدلان خلاص حانكتر ليكم منو غايتو بطريقتكم !! على نفسها جنت براقش
    اهلا دكتور وما تظلمني زيهم بالله
    أفتكر من حقي ان اقول رأيي بسلام
    والا فسأضطر الى طلب حماية دولية لأقول رأيي في ظل عنفوان حرس السودان العنصري الجديد وتأكئهم علينا كتكأكئكم على ذي جنة .. افرنقعوا شوية!!
    دكتور اقرأ كلامي التالي لتعرف انني مظلوم ظلم الحسن والحسين ( لا ايدي لا كراعي ) هجموا علي المتمردين !!
    ويا دكتور بشار سأعود اليك لاحقا
    لكم احترامي الأكيد والعتبى يا اساتذة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2004, 05:34 PM

ودالسافل


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ د.بشار
    لك الود....والتجلة لكلماتك الوضيئة..التى اثارت متعة فى اعماقى طال غيابها
    .ودالسافل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-07-2004, 00:47 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: ودالسافل)

    عشان ما تظلموني ساكت وتسيئوا الظن ، فأنا كنت ابحث عن احتمال مثل هذا وقد حدث اقرأواهذا البوست المرفوع بعنوان:

    الان بطل العجب .. عرفنا الأسباب الحقيقية للتهافت الانجلوسكسوني على دارفور

    ثم أكرر هنا ما رفعته في بوست عجب الفيا :
    الاخوة الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،

    الآن فقط اريد ان أسألكم عن مدعاة استخلاصكم لنتيجة انني اهتم بشعب فلسطين أكثر من بني جلدتي بسبب من الايديولوجيا ؟
    وأتساءل من اين جاء البعض بسيماء عنصريتي ؟
    هذا كله غير صحيح والدليل هو ما قلته فعلا وليس تأويلاتكم الظالمة المغرضة التي تخيفني أكثر من دولة ( السودانيين الجدد ) !! أقصد دعاة السودان الجديد الذي يفهمه كل واحد منكم بطريقة مختلفة ولا يعرفه جيدا الا د. جون دي مبيور
    ثم هذا الجزء من مقالتي:

    Quote: Quote: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام !
    ____________________________________________________

    ضغوط ضغوط من كل مكان ، وهي في الحقيقة ليست فقط على نظام الانقاذ كما يظن الطيبون ، وانما نخالها ضد صيغة السودان الموروث برمته، ضد علو قدح ( أولاد العرب والثقافة الاسلامية ) . هذا هو الحاصل الآن بالضبط وبايجاز شديد.




    ان اية قراءة موضوعية ( وليست عاطفية طبعا كما حدث ) يمكن ان تفضي الى الفهم التالي:

    1/ انني اقرر اعلاه بأن هيمنة اولاد العرب ( سواء اولاد العرب عرقيا أو اولاد العرب الثقافيين) قد بدأت نذر تلاشيها ، بل قلت يجب تلقي العزاء فيها بعد ما يلوح في الأفق من ضغوط تتزايد ومؤداها في نهاية المطاف تمكين قرنق بأجندته المناهضة لصيغة السودان الموروث والذي كان يقوم على هيمنة اولاد العرب وعلى ثقافة الاسلام ( المكروه في الغرب الآن).
    هل هنالك من يختلف معي في هذا الرأي؟ فلم لم توافقونني فيه اذاً؟ ، بل كنت اتوقع منكم ان تعلنوا سعادتكم بتحقق ما ظللتم تصبون اليه: زوال علو قدح اولاد العرب، وانفساح المجال لدولة العنصرية الافريقانية التي يستنهضها قرنق من التاريخ عبر ( رؤية السودان الجديد)، وهذا شئ معروف لا تستطيعون انكاره ، فمنطلق السودان الجديد عنصري بالدرجة الأولى ، والحديث عن وهم العروبة ( كعرق ) لا ينقطع يوما لدى اتباع هذا الطرح ، وبالتالي فان العنصرية فكرة محورية لديهم، فهم يريدون نصرة اعراق على حساب اولاد العرب الواهمين، يريدون محو ذاكرة كاملة واجراء غسيل مخ خلوصا الى انبتات كامل عن الانتماء العربي ( ثقافيا وعرقيا) فهل بعد هذا انكار للمدخل أو المنطلق العنصري .
    2/ لم يحالف الأخ عبد المنعم حظ الفهم الصحيح حينما خلص الى انني ربطت كيان الدولة ( كمؤسسة سياسية ) بهيمنة اولاد العرب والا فلا دولة !!!!!!
    بالله دا اسمو كلام ياخوانا ؟
    هل الاخ عبد المنعم فعلا يجهل مقولة ( الأيام دول ) ولكل زمان دولة ورجال ؟
    يا اخي اعلم اننا حينما نقول دالت دولته فانما لا نقصد الدولة ( state)وانا نعني زالت هيمنه وعزه وسلطانه وصولته وانتهت جولته .. هذه كناية يا استاذ كناااااية !!!
    3/ واما سوء فهمكم العجيب والمريب حيال مقارنتي بين ازمة دارفور ومأساة شعب فلسطين الشقيق فهو اعجب ما في الأمر
    أية عبقرية اوصلتك الى هذا المذهب ؟
    أنا اقصد أن الاهتمام بالشأن الانساني لماذا يؤدي فورا وسريعا جدا الى التدخل العسكري لوضع حد للكارثة الوشيكة ، بينما الكارثة قائمة فعلا ويوميا في فلسطين ( تطهير عرقي + ابادة جماعية ) فلماذا لا يؤدي ذلك الى تدخل دولي مسلح وضغوط تتفاقم يوميا؟ هل لأننا نهمهم أكثر ويحبوننا أكثر أم أن لهم ( سرا كبيرا ) ومصلحة خفية يجب ان نحذر منها ؟ هذا هو قصدي !!
    وبالفعل رفع الأخ سمباتيكو جزاه الله خيرا ، بوست اثبت ان سبب التدخل اللاهث ليس اهلنا في المخيمات وانما اكتشاف كميات ضخمة من اليورانيوم في منطقة حفرة النحاس فضلا عن اصطرا امريكا وفرنسا على النفوذ فيما يخص تقاسم السيطرة على حقول النفط ( فرنسا تريد نفط غربي السودان ) مقابل نفط الجنوب الذي بات مضمونا لأمريكا ، ولذلك يتسابقون تحت غطاء النجدة
    انني كنت اريد ان اقول لا بنبغي ان نكون سذجا ويصل بنا الحقد ضد الانقاذ حد بيع وطننا ببساطة.

    وختما يجب ان تعلموا انني نعيت دولة الاولاد العرب ولم اناد بقيامها حتى تثور ثائرتكم

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 25-07-2004, 02:32 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-07-2004, 04:45 AM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 15-06-2003
مجموع المشاركات: 3233

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الأخ المحترم محمد سبيل :
    اولا حمدالله على سلامة العوده....

    تحليلك يستند على التفسير الدينى والعرقى للصراع...ومقالك –على حسب عنوانه- يبدو كتكرار للأسطوانه التى ما زلنا نسمعها منذ 15 عاما عن الهجمه الإمبرياليه والصليبيه على الوجود العربى والإسلامى فى السودان
    ..ويبدو ذلك جلياً من بعض العبارات مثل:
    Quote: وزراء اوربيون يتدافعون من كل حدب وصوب يزاحمهم مسؤولو المنظمات الدولية وفي مقدمهم كوفي عنان والفا كوناري ولا يزال الحبل على الجرار .. والمبرر هو : كارثة دارفور الانسانية التي لا مثيل لها في العالم ، تصوروا !! .

    Quote: وما الذي يدفع العالم الغربي كله الى العناية بمشكلة دافور بهذا القدر من الاخلاص، فيتحرك المحافظون المسيحيون واليهود في الكونغرس لاعتبار ما يجري هنالك تطهيرا أو حتى ابادة جماعية رغم انف وزير خارجيتهم وسكرتير عام المنظمة الدولية اللذين اعلنا غير ذلك على مرأى ومسمع من العالم والاعلام بعد ان وقفا على الحقائق بنفسيهما ؟

    وقد قمت-بعد ذلك- بتعريف العروبه:
    Quote: فكل من كان لسانه عربيا وطريقة حياته وسلوكه وطريقة تعبيره الحيوي وذاكرته/ خلفيته المعرفية وقيمه التراثية عربية فهو عربي بواقع الحال


    إذا يبقى سؤال منطقى وملح للغايه...إذ انك- وفى جملة انفعالاتك- قد أوردت الآتى:
    Quote: ثم لنربط ايقاع الازمة وتلاحق تداعياتها مع اجتماع علي الحاج مع قرنق نفسه قبل ايام

    واوردت الآتى:
    Quote: وعلي الحاج كذلك في اسمرة بزعم حضور فعاليات مؤتمر التجمع الذي يحضره قرنق ، وبالفعل اجتمع العقيد بعلي الحاج هنالك ، والأخير ضالع في ايقاظ الفتنة كما أُعلن، بحكم انتمائه الاثني وبحكم خيار حزبه الذي يكيد لحلفاء الأمس

    وأوردت الآتى:
    Quote: بدليل انها صرحت مرارا بأن قرنق هو من حرك الازمة بمعاونة الترابي وافورقي


    إذاً وأنت تستند على التفسير الدينى\العرقى للصراع عليك بإجابة هذا السؤال: ما الذى جمع القائد (العربى) و(الأسلامى) حسن الترابى...والقائد (الإسلامى) على الحاج مع هذا التجمع (الصليبى) والمسيحى) و(اليهودى)... ؟؟؟!ه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-07-2004, 05:56 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 12-04-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Salaam

    Mekki it is not Sabeel who defined the struggle as being along the ethnic-religious issues. It is those who keep the drums on what they define as the Islamic/Arabic Sudan. It is those who perceive Sudan in terms of awlad alarab ruling Sudan and abusing the rights of others. May be before you have questioned Sabeel and for the honesty of the discussion you would have double checked on what the non arabs perceive the struggle as from Fur, Zagawa, Beja, southerners, etc etc etc. Those who are coming not only to claim any legitimate or nonlegitimate rights, but want to systematically eradicate any arabic culture and heritage in Sudan. Rest assured ya Sabeel, the arab state in Sudan have long to go. Those who do not want to come along are welcomed not to.

    Thank you

    (عدل بواسطة zoul"ibn"zoul on 25-07-2004, 05:59 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-08-2004, 02:12 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . (Re: zoul"ibn"zoul)

    الآن وبعد ان اوضحت فهمي لمصطلح (اولاد العرب) الذي يتضايق منه البعض لما يتضمنه من ذاكرة تبدو للبعض استعلائية، وفرقت بين اولاد العرب وبين العرب في بوست آخر أحدث وهو بعنوان : انتبهوا حتى لا نفاجأبتمرد ( عرب) السودان ضد اولاد العرب وغيرهم..
    ارجو من الذين عارضوني باندفاع وظلم وتجني ان يعيدوا قراءة مرادى وفق هذا الافق
    ولكم جميعا محبتى واعذاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de