أداب الاختلاف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 06:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-13-2004, 00:06 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أداب الاختلاف

    هذه الرسالة وصلت على بريدى الاليكترونى وانقلها هناللفائدة:

    للخلاف آداب وأخلاق يجمل الاتصاف بها والوقوف عليها للأخذ بها، ومن أبرزها :

    أولاً: عدم التثريب بين المختلفين؛ فلستَ بأصدق إيماناً بالضرورة، ولا أوسعَ علماً، ولا أرجحَ عقلاً ممن تختلف معه، ولهذا قال يحيى بن سعيد: ما برح المستفتون يسألون، فيجيب هذا بالتحريم، وهذا بالإباحة، فلا يعتقد الْمُبيحُ أن الْمُحَرِّمَ هلك، ولا يعتقد الْمُحَرِّمُ أن المبيحَ هلك.

    كتب أحدهم رأياً في مسألة من المسائل الفقهية ونشرها؛ فقال له أحد المناقشين:

    لماذا تبحث هذه المسألة التي لم يبحثها العلماء من قبلك؟!

    قال له: لقد بحثوها وأوسعوها بحثاً.

    قال له: إذاً فلماذا تبحثها وقد بحثوها، ألا يكفيك بحثهم عما فعلت.

    إن أفهام الرجال ليست وحياً، والمدارس الفقهية، أو الدعوية ليست هي الإسلام، وإن كانت تنتسب إليه وترجع إليه.

    وفي صحيح مسلم عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا أَمَّرَ أَمِيرًا عَلَى جَيْشٍ أَوْ سَرِيَّةٍ أَوْصَاهُ في خَاصَّتِهِ بِتَقْوَى اللَّهِ وَمَنْ مَعَهُ مِنَ الْمُسْلِمِينَ خَيْرًا ثُمَّ قَالَ : ( وَإِذَا حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ فَأَرَادُوكَ أَنْ تَجْعَلَ لَهُمْ ذِمَّةَ اللَّهِ وَذِمَّةَ نَبِيِّهِ فَلاَ تَجْعَلْ لَهُمْ ذِمَّةَ اللَّهِ وَلاَ ذِمَّةَ نَبِيِّهِ، وَلَكِنِ اجْعَلْ لَهُمْ ذِمَّتَكَ وَذِمَّةَ أَصْحَابِكَ فَإِنَّكُمْ أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَمَكُمْ وَذِمَمَ أَصْحَابِكُمْ أَهْوَنُ مِنْ أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَّةَ اللَّهِ وَذِمَّةَ رَسُولِهِ. وَإِذَا حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ فَأَرَادُوكَ أَنْ تُنْزِلَهُمْ عَلَى حُكْمِ اللَّهِ فَلاَ تُنْزِلْهُمْ عَلَى حُكْمِ اللَّهِ وَلَكِنْ أَنْزِلْهُمْ عَلَى حُكْمِكَ فَإِنَّكَ لاَ تَدْرِى أَتُصِيبُ حُكْمَ اللَّهِ فِيهِمْ أَمْ لاَ).

    لاحظ أن النبي صلى الله عليه وسلم يوصي رجلاً من أصحابه اختاره لقيادة الجيش، والنبي صلى الله عليه وسلم حاضر بين أظهُرهم، ويقول له: لا تنزل الناس على ذمة الله وذمة رسوله، ولا على حكم الله وحكم رسوله؛ لأنك لا تدري أتصيب فيهم حكم الله وحكم رسوله أم لا ، ولقد سمعت بأذني غير مرة من يتكلم بمسألة قصارى ما يُقال فيها: إنها اجتهادية؛ فيقول: أنا لا أتكلم من قِبل نفسي أنا لا أقول برأي، وإنما هذا منهج الله، هذا حكم الله، و أقول: سبحان الله؛ فهل الآخرون يأخذون من التوراة، أو الإنجيل؟ كلا؛ بل الجميع يدورون على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولكن يكون المعنى قابلاً لأكثر من اجتهاد، وأكثر من محمل، وأكثر من رأي.

    يقول ابن القيم -رحمه الله-: لا يجوز أن يقول لما أداه إليه اجتهاده، ولم يظفر فيه بنص إن الله حرم هذا وأوجب هذا، أو هذا حكم الله.

    ويقول ابن تيميه -رحمه الله-:ولكن كَثِيرًا من النَّاسِ يَنْسُبُونَ ما يقولونه إلى الشَّرْعِ وليس من الشَّرْعِ ; بل يقولون ذلك إما جَهْلاً وَإما غَلَطًا وَإما عَمْدًا وَافْتِرَاءً.

    إنه لا وصاية على الناس ولا إلزام بمذهب معين، وقد عرض المنصور على إمام دار الهجرة مالك بن أنس أن يعمم كتاب الموطأ على الأمصار، وأن يُلزم الناس بالأخذ به، فنهاه عن ذلك، وقال: يا أمير المؤمنين! لا تفعل، فإن الناس قد سبقت إليهم أقاويل وسمعوا أحاديث، ورووا روايات، وعملوا بذلك، ودانوا به من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، وإن ردهم عما اعتقدوه شديد فدع الناس وما هم عليه وما اختار أهل كل بلد لأنفسهم.

    وهذا من فقه هذا الإمام وتقواه؛ فإن كثيراً من المختلفين لو استطاع أحدهم أن يستميل إليه السلطان ليتقوى به على خصومه؛ لفعل.

    وقد وقع هذا كثيراً في التاريخ والواقع؛ فإن كثيراً من المختلفين من المذاهب الفقهية أو الاعتقادية، ربما استنصروا بالسلطان على خصومهم وأعدائهم؛ فأبعدوهم وآذوهم.

    ثانياً: الإنصاف كما قال عمار رضي الله عنه في صحيح البخاري: ( ثَلاَثٌ مَنْ جَمَعَهُنَّ فَقَدْ جَمَعَ الإِيمَانَ : الإِنْصَافُ مِنْ نَفْسِكَ ، وَبَذْلُ السَّلاَمِ لِلْعَالَمِ ، وَالإِنْفَاقُ مِنَ الإِقْتَارِ ).

    والإنصاف خلق عزيز يقتضي أن تنزل الآخرين منزلة نفسك في الموقف، والإنصاف ضرورة، وله قواعد منها:

    1. أن ما ثبت بيقين لا يزول إلا بيقين؛ فمن ثبت له أصل الإسلام لا يخرج من الإسلام ويحكم بكفره إلا بيقين، ومن ثبتت له السنة لا يخرج منها إلا بيقين، وهكذا من ثبت له شيء؛ فإنه لا يُنزع منه إلا بيقين.

    2. الخطأ في الحكم بالإيمان أهون من الخطأ في الحكم بالكفر؛ أي لو أنك حكمت لشخص بالإسلام بناءً على ظاهر الحال، حتى لو كان من المنافقين مثلاً أو ليس كذلك؛ فإن هذا أهون من أن تتسرع وتحكم على شخص بالكفر، ويكون ليس كذلك؛ فتقع في الوعيد ( وَمَنْ دَعَا رَجُلاً بِالْكُفْرِ أَوْ قَالَ : عَدُوَّ اللَّهِ. وَلَيْسَ كَذَلِكَ إِلاَّ حَارَ عَلَيْهِ ). أي رجع عليه .

    3. في مسائل الاجتهاد لا تأثيم ولا هجران، وهذا ذكره ابن تيمية -رحمه الله- وهذا مذهب أهل السنة: أنهم لا يرون تأثيماً لكل من اجتهد في المسائل كلها من غير تفريق بين الأصول والفروع، فمن استفرغ وسعه في معرفة مراد الله عز وجل ، وكان أهلاً لذلك، فإنه لا يأثم بهذا الاجتهاد بل هو بين أجر وأجرين، فلا تأثيم في مسائل الاجتهاد، ولا ينبغي أن يكون ثمت تهاجر بين المؤمنين.

    4. التحفظ عن تكفير فرد بعينه أو لعنه، حتى لو كان من طائفة، أو كان من أصحاب قولٍ، يصح أن يوصف أنه كفر، وها هو الإمام أحمد -رحمه الله- كان يُكفّر الجهمية، ويكفر من يقول القرآن مخلوق، ومع ذلك لم يكفر أحداً منهم بعينه، لا المأمون ولا سواه، بل كان يدعو له، ويستغفر له، ويجعله في حِلٍ مما صنع فيه .

    5. الأخذ بالظاهر، والله يتولى السرائر، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( إِنِّى لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ قُلُوبَ النَّاسِ ، وَلاَ أَشُقَّ بُطُونَهُمْ ) .

    6. تسلط الجهال على تكفير علماء المسلمين من أعظم المنكرات، ولقد اتفق أهل السنة على أن علماء المسلمين لا يجوز تكفيرهم بمجرد الخطأ، بل عامة المسلمين لا يجوز تكفيرهم بمجرد الخطأ، يقول ابن رجب -رحمه الله-: أكثر الأئمة غلطوا في مسائل يسيره، مما لا يقدح في إمامتهم وعلمهم فكان ماذا؟ لقد انغمر ذلك في بحر علمهم، وحُسن مقصدهم، ونصرهم للدين، والانتصاب للتنقيب عن زلاتهم ليس محموداً ولا مشكوراً، لاسيما في فضول المسائل التي لا يضر فيها الخطأ، ولا ينفع فيها كشفه وبيانه.

    والعجيب أن كثيراً من الناس قد يتحفظون ويتورعون عن أكل الحرام -مثلاً-، أو عن شرب الخمر، أو عن مشاهدة الصور العارية والمحرمة، ولكن يصعب عليه كف لسانه؛ فتجده يَفْرِي في أعراض الأحياء والأموات ولا يبالي بما يقول، ولهذا قرر العلماء أن كلام الأقران بعضهم في بعض لا يُعبأ به، لاسيما إذا لاح أنه لعداوة أو لمذهب أو لحسد، وما ينجو منه إلا من عصم الله.

    قال الذهبي -رحمه الله-: ما علمت أن عصراً من الأعصار سلم أهله من ذلك سوى الأنبياء والصديقين، ولو شئتُ لسردت من ذلك كراريس.

    سأل أحمد بن حنبل -رحمه الله- بعض الطلبة من أين أقبلتم؟ قالوا: جئنا من عند أبي كُريب، وكان أبو كُريب ينالُ من الإمام أحمد، وينتقده في مسائل؛ فقال نِعم الرجل الصالح! خذوا عنه وتلقوا عنه العلم، قالوا: إنه ينال منك ويتكلم فيك! قال أيُّ شيء حيلتي فيه، إنه رجلٌ قد ابتُلي بي. وحدث الأعمش عن زِرّ بن حُبيش وأبي وائل، وكان زر بن حُبيش علوياً؛ يميل إلى علي بن أبي طالب، وكان أبو وائل عثمانياً، وكانوا أشد شيء تحاباً وتوادّاً في ذات الله عز وجل، وما تكلم أحدهما في الآخر قط حتى ماتا، ولم يُحدث أبو وائل بحضرة زر؛ لأنه كان أكبر منه سناً، ولهذا قال الذهبي -رحمه الله-: وهو يترجم لأبي محمد بن حزم صاحب الْمُحلى وشيخ الظاهرية، قال: ولي ميل لأبي محمد بن حزم؛ لمحبته للحديث الصحيح ومعرفته به، وإن كنت لا أوافقه في كثير مما يقول في الرجال والعلل، وفي المسائل البشعة في الفروع والأصول، وأقطع- لاحظ قوله: وأقطع- بخطئه في غير ما مسألة، ولكني لا أكفره ولا أضلله، وأرجو له العفو والمسامحة وللمسلمين، وأخضع لفرط ذكائه وسعة علومه.

    إن من الإنصاف أن تقبل ما لدى خصمك من الحق والصواب، حتى لو كان فاسقاً، بل حتى لو كان مبتدعاً، بل حتى لو كان كافراً. ولذلك استنكر ابن تيمية -رحمه الله- على بعض المنتسبين للسنة فرارهم من التصديق، أو الموافقة على حق يقوله بعض الفلاسفة، أو المتكلمين؛ بسبب النفرة والوحشة، أو إعراضهم عن بعض فضائل آل البيت، وقال -رحمه الله-: لا يجوز لنا إذا قال يهودي أو نصراني، فضلاً عن الرافضي قولاً فيه حق أن نتركه أو نرده كله، بل لا نرد إلا ما فيه من الباطل دون ما فيه من الحق.

    ويقول الشيخ عبد الرحمن السعدي -رحمه الله- في تفسيره: إذا تكلم العالم على مقالات أهل البدع؛ فالواجب عليه أن يعطي كل ذي حق حقه، وأن يبين ما فيها من الحق والباطل، ويعتبر قربها من الحق وبعدها عنه.

    وهكذا تلوح لك في هذه النصوص؛ أمارات الإنصاف والعدل، حتى مع الخصوم المباعدين، فضلاً عن الإخوة المتحابين.

    ثالثاً : استعمال الصبر والرفق والمداراة، واحتمال الأذى ومقابلة السيئة بالحسنة، كما أمر الله -تبارك وتعالى- في ذلك في غير ما موضع من كتابه "وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ"[فصلت:34]، وبهذا استمال النبي صلى الله عليه وسلم قلوب أعدائه، وعالج قسوتها وشماسها ونفارها، حتى لانت واستقادت وقبلت الحق؛ فالكلمة الطيبة والابتسامة الصادقة الصافية، والإحسان إلى الآخرين بالقول والفعل؛ من أسباب زوال العداوة وتقارب القلوب "وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظيمٍ"[فصلت:35] .

    لا تكثر العتاب والمحاسبة، وفي صحيح البخاري (باب من لم يواجه الناس بالعتاب) وذكر فيه حديث عائشة قَالَت صنع النبي صلى الله عليه وسلم شَيْئًا فَرَخَّصَ فِيهِ فَتَنَزَّهَ عَنْهُ قَوْمٌ فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم فَخَطَبَ فَحَمِدَ اللَّهَ ثُمَّ قَالَ : ( مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَتَنَزَّهُونَ عَنِ الشَّىْءِ أَصْنَعُهُ ، فَوَاللَّهِ إِنِّى لأَعْلَمُهُمْ بِاللَّهِ وَأَشَدُّهُمْ لَهُ خَشْيَةً ). ومن ذلك عدم الانتقام والتشفي، والانتصار للنفس.

    رابعاً: عدم التعصب للمذهب أو الطريقة أو الشيخ أو الجماعة أو الطائفة أو الحزب؛ ولهذا قيل: " حُبكَ الشيء يعْمِي وَيُصِمُّ " ، إن المتعصب أعمى، لا يعرف أعلى الوادي من أسفله، ولا يستطيع أن يميز الحق من الباطل، وقد يتحول المتعصب بنفس الحرارة ونفس القوة من محب إلى مبغض؛ ولهذا قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه كما في سنن الترمذي، ويروى مرفوعاً، والموقوف أصح: [ أَحبِب حَبِيبَكَ هَوْنًا ما عَسَى أَنْ يَكُونَ بغيضك يوماً ما وَأَبْغضْ بغيضك هَونا ما عَسَى أَنْ يَكُونَ حَبِيبَكَ يوماً مَا].

    وقد يكون الغلو أحياناً، أو المبالغة، أو التعصب لأقوام؛ هم أشد ما يكونون بعداً عن ذلك وكراهية له، ولكنهم قد يُبتلون بمن يتعصب لهم أو يغلو فيهم، فهذا الإمام محمد بن يحيى النيسابوري أخذه الحزن على الإمام أحمد لما مات في بغداد؛ فقال حقٌ على أهل كل بيت في بغداد أن يقيموا مناحة على موت الإمام أحمد؛ فقال الذهبي -رحمه الله-: إن النيسابوري تكلم بمقتضى الحزن، لا بمقتضى الشرع، وإلا فإن النياحة منهيٌ عنها في الشريعة.

    وقال بعضهم: في خُراسان يظنون أن الإمام أحمد من الملائكة، ليس من البشر.

    وقال آخر: نظرة عندنا من أحمد تعدل عبادة سنة.

    قال الذهبي: هذا غلو لا ينبغي.

    وقال محمد بن مصعب لسوط ضربه أحمد أكرم من أيام بشر الحافي كلها؛ فقال الذهبي -رحمه الله- بشر عظيم القدر كأحمد، ولا ندري وزن الأعمال، إنما هو عند الله تعالى والله أعلم بذلك.
    لقد كان الإمام أحمد -رحمه الله- رجلاً متواضعاً، بعيداً عن التكلف، ولكنَّ هذه الأشياء قد تخرج من أقوام في حالة انفعال في حزن أو غيره، وبكل حال فهي أقوال مرذولة ينبغي اطراحها والرد عليها وإنكارها، كما فعل الذهبي وغيره.

    وصلتني ورقة من الإنترنت مكتوب فيها: ابن باز هو الجماعة، وإن شئت فالألباني.

    نقول بملء أفواهنا: ابن باز -رحمة الله تعالى عليه- من أئمة المسلمين، ولكن من الصعب أن تُختصر الأمة في رجل لا في ابن باز، ولا الألباني، ولا ابن عثيمين، ولا في هذا ولا في ذاك؛ فإن هذه الأمة جعل الله فيها من الخير الكثير، وتنوع المواهب والقدرات والعلوم الكثير الطيب المبارك، واعتبار شخص واحد هو الجماعة، وأنه يتعين على الناس اتباعه، والأخذ عنه أمر مردود حتى بمقياس هؤلاء الأئمة؛ فإن الشيخ ابن باز -رحمه الله- لما كان مفتياً لهذه المملكة كان لا يرى رأيه ملزماً للناس، ويرى أن قوله مثل قول غيره من العلماء، يمكن أخذه بالدليل، ويمكن رده بالدليل، فلا تطلب من الناس أكثر مما يرى الشيخ نفسه، فمن الوفاء لـه أن تلتزم بهذا الأدب.

    إنك كثيراً ما تسمع التقليل من شأن فلان؛ لأنه ليس على مذهبنا, ليس على طريقتنا, ليس من جماعتنا، فلان لا علم عنده, فلان ليس بشيء.

    قال أبو نُعيم عن رجل بلغه أنه يدرس الحديث قال: ماله وللحديث هو بالتوراة أعلم.
    وهنا نقول: ربما يدرس المسلم التوراة ليعلم حقها من باطلها ومنسوخها وصحيحها ومُحرفها ويرد على أهل الكتاب، لكن لا ينبغي أن يُحال بين أحد وبين قراءة السنة النبوية، أو يُقال هو بالتوراة أعلم على سبيل الوقيعة به أو النيل منه، أو الازدراء والتنقص.

    والله سبحانه أعلم
    وأستغفر الله من أي زلة أو خطأ أو نسيان.
                  

07-13-2004, 00:51 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أداب الاختلاف (Re: قرشـــو)

    شكراً قرشو
    نحتاج فعلاً لمن يعلي من ادب الاختلاف

    تعرف اجمل عبارة سمعتها في هذا الصدد قالتها لي تماضر الهسي عملوها الشيطان الاكبر دي
    قالت لي ( ولو اختلفنا مالو )
    لا اعرف كيف نزلت هذه العبارة علي برداً وسلاماً
    لكنها ظلت عالقة بالاذان والقلب وستظل
    لو اختلفنا مالو ؟
    كلام ما بمرق الا من زول / ة بجمال تماضر
    مافي ميل
    الميل في قلة الحياء بس
    وإن لم تستح فافعل ما تشاء
    وزي ما بقولوا اهلنا اليمنيين ( ربنا يعينهم على نفسهم )

    (عدل بواسطة الجندرية on 07-13-2004, 01:19 AM)

                  

07-13-2004, 03:18 AM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أداب الاختلاف (Re: الجندرية)


    شكراً قرشو على هذا الموضوع الجيد والذي نحتاجه بشدة هذه الأيام
    فقد كثر الإختلاف والسب واللعن والمهاترات
    وعدم إحترام الرأي الآخر
    أرجو أن يكون هذا البوست واحة للتآخي والتصافي ونبذ الخلاف
    شكراً قرشو كنت مقتنع بأنك تحمل الكثير معك بعد هذه الغيبة الطويلة
                  

07-13-2004, 04:22 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أداب الاختلاف (Re: Habib_bldo)


    الغالى حبيب بلدو
    وحبيب اهل بلدو

    لك الشكر سيدى على كلماتك الصادقات فى طرح مبادرة لطى صفحة السب والشتم والعودة اخوة احباب كما كنا دوما فالسودان وعاء شامل يحتوينا وهو ما جعلنا نأتى الى هذا المنبر فلقاء الاخرين هدفنا وتبادل المعلومات والخبرات معهم يثرى حياتنا فالنجعل لنا هدف وننبذ المهاترات وكما قلت لابد بقبول الرأى الاخر حتى نعيش فى سلام وهدوء ..

    يقينى ان الكل هنا مسئول ولن يرفض دعوة التسامح هذه

    لك التحية والتقدير عزيزى
                  

07-13-2004, 04:11 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أداب الاختلاف (Re: الجندرية)


    العزيزة الجندرية

    التحية لك وللاستاذة تماضر على العبارة الرائعة والتى اختذلت كل الموضوع

    ولو اختلفنا مالو ؟؟؟؟؟


    حقيقة عزيزتى كنا نردد منذ القدم ان اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية وارى ان نعود للعمل بما كنا نردده فلا ضير ان نختلف ولكن يجب ان يبقى اختلافنا فى تلك القضايا فقط ولا يمتد ليصل بنا الى قاع الملاسنات ونفقد احترامنا لبعضنا ..

    لك الشكر عزيزتىعلى الاثراء ..
                  

07-13-2004, 05:41 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أداب الاختلاف (Re: قرشـــو)

    العم العزيز قرشو تحياتي وسلامي الحار
    لقد انزلت قبل فترة بوستاً يحتوى على نفس المعني بخصوص أدب الأختلاف وذهبت فيه بكثير من الأدلة والاسانيد الصحيحة في محاولة كيفية إدارة أدب الاختلاف وكان ذلك في اشد أيام البورد اشتعلاً ولهيباً ما أن تفتح بوست إلا وتجد العلالة لرب السماء ولكن بحمد لله تم تجاوز كل ذلك ولكن ظهرت على السطح اخيراً هذه الظاهرة من جديد ونتمنى أن تزول باسرع ما يمكن وسوف اوافيك بما كتبته هنالك عسى ان يشكل مع بوستك هذا اضافة وثراء لكي نعرف كيف ندير اختلافاتنا

    *الاختلاف والخلاف وعلم الخلاف‎:
    الاختلاف والمخالفة أن ينهج كل شخص طريقاً‎ ‎مغايراً للآخر في حاله أو في قوله. ‏والخلاف أعم من ‏‏"الضد " لأن كل ضدين مختلفان،‎ ‎وليس كلُّ مختلفين ضدين، ولما كان ‏الاختلاف بين الناس في القول ‏قد يفضي إلى‎ ‎التنازع استعير ذلك للمنازعة والمجادلة، قال ‏تعالى ‎(‎إنَّ رَبَّكَ يَقْضِي‎ ‎بينهم يوْم القِيامةِ ‏فيما كانوا فيهِ يخْتلِفون )) [يونس:93‏‎].
    وعلى هذا يمكن‎ ‎القول بأن "الخلاف والاختلاف " يراد به مطلق المغايرة في القول أو ‏الرأي أو الحالة‎ ‎أو الهيئة أو الموقف‎.
    وأما ما يعرف لدى أهل الاختصاص بـ "علم الخلاف " فهو علم‎ ‎يمكِّن من حفظ الأشياء ‏التي ‏استنبطها إمام من الأئمة، وهدم ما خالفها دون الاستناد‎ ‎إلى دليل مخصوص، إذ لو ‏استند إلى الدليل، ‏واستدل به لأصبح مجتهداً وأصولياً،‎ ‎والمفروض في الخلاف ألاّ يكون ‏باحثاً عن أحوال أدلة الفقه، بل ‏حسبه أن يكون‎ ‎متمسكاً بقول إمامه لوجود مقتضيات ‏الحكم - إجمالاً - عند إمامه كما يظن هو، وهذا‎ ‎يكفي عنده لإثبات الحكم، كما يكون ‏قول إمامه حجة لديه لنفي الحكم المخالف لما توصل‏‎ ‎إليه إمامه ‏كذلك‎.
    الجــدل و "علم الجـــدل‎":
    ‏‎
    إذا اشتد اعتداد أحد‎ ‎المخالفين أو كليهما بما هو عليه من قول أو رأي أو موقف، وحاول ‏الدفاع عنه، ‏وإقناع‎ ‎الآخرين به، أو حملهم عليه سميت تلك المحاولة بالجدل‎.
    فالجدل في اللغة‎ "‎المفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة " مأخوذ من "جدلت الحبل " إذا ‏فتلته ‏وأحكمت‎ ‎فتله، فإن كل واحد من المتجادلين يحاول أن يفتل صاحبه ويجدله بقوة ‏وإحكام على رأيه‎ ‎الذي يراه‎.
    وأما "علم الجدل " فهو: علم يقوم على مقابلة الأدلة لإظهار أرجح‎ ‎الأقوال الفقهية(4‏‎).
    وعرَّفه بعض العلماء بأنه "علم يقتدر به على حفظ أي وضع‎ ‎يراد ولو باطلاً وهدم أي ‏وضع يراد ولو ‏حقا ً" (5‏‎).
    ويظهر في هذا التعريف أثر‎ ‎المعنى اللغوي للجدل، لأنه - على هذا - علم لا يتعلق بأدلة ‏معينة، بل ‏هو قدرة أو‎ ‎ملكة يؤتاها الشخص ولو لم يحط بشيء من الكتاب والسنة ‏ونحوهما‎.
    يتبع
                  

07-15-2004, 04:17 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أداب الاختلاف (Re: ebrahim_ali)


    الابن العزيز ابراهيم على

    لا فض فوك سيدى ولقد اتيت بما يفيد

    اعتذر لاننى لم ارى بوستك وربما كان فى الفترة التى غبت فيها عن البورد ولكن يقينى انك تدرك حسن النية وان القصد الوصول بالمنبر الى طريق افضل وان نتجنب المهاترات وكما قالت تماضر اعلاه " مالو ما نختلف" ولكن بأدب وبهدوء والاختلاف مطلوب لتنوع وجهات النظر وللعودة عن وجهة نظر خاطئة ان كانت والاختلاف هو روح الحوار حتى نصل لارضية مشتركة معا ..

    شكرا عزيزى وارجو ان نتعلم من بعضنا كيف نتحاور وكيف نختلف بلا اساءت شخصية او مهاترات لن تفيد بل تصور كيف يحكم علينا من يدخل البورد ويجده كله اساءات بلا مبرر ومهاترات بلا سبب ..
    لك ودى

                  

07-15-2004, 06:11 AM

Rakoba
<aRakoba
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5814

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أداب الاختلاف (Re: قرشـــو)

    الأستاذ قرشو،
    مللنا الاختلاف والزعل وسوء النية، فلنختلف الحياة كلها اختلافات، ولتكون النيات صافية، دون إساءات أو تجريح، وما لقيت إلا كلمات سعدالدين إبراهيم أشارك بيها في هذا البوست.
    ولك التحية
                  

07-19-2004, 01:40 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أداب الاختلاف (Re: Rakoba)


    الحبيب راكوبه


    دعنى سيدى اقتبس منك التركيز على صفاء النية واهلنا قالوا النية زاملة سيدها ولنجعل نوايانا صافية دوما ولنختلف ولنتخاصم ولكن لا نفجر فى خصومتنا ولنرجع عند الحق ولا نكابر ونعاند انفسنا فكلنا خطاء ولا شك ولكن خير الخطاءون التوابون ..

    اشكرك سيدى وان كنت لا ارى الكلمات التى وددت الاستشهاد بها للاستاذ سعد الدين ابراهيم

    لك ودى
                  

07-15-2004, 06:36 AM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أداب الاختلاف (Re: قرشـــو)

    الحبيب قرشـــو
    حبي لك
    أمنا السيدة عائشة إختلفت مع سيدنا على
    ولكنهما رجعا إلى الحق بتذكير بعضهما بما قاله رسولنا الكريم
    يقال : في الإختلاف تختبئ الحقيقة
    ولولا الإختلاف لأختزل باب الإجتهاد
                  

07-16-2004, 05:27 AM

انور الطيب
<aانور الطيب
تاريخ التسجيل: 10-11-2003
مجموع المشاركات: 1970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أداب الاختلاف (Re: EMU إيمو)

    الحبيب قرشو تحياتي الحارة لك ولكل المتداخلين من حسن الصدف أنني كنت اليوم أطبع بحثا لصديق عزيز وكان في طور الترجيح وعندما كان يكتب عباراته " أرى أن الراجح كذا" في أي مسألة خلافية ، قال لي لا تروق لي هذه العبارة لأنها توحي بأنني أجزم أن هذا هو الحق فدعني أغير العبارة الى عبارة أكثر فسحة وأفضل خيارا للقارئ بدلا من هذه فاستبدل العبارة " والراجح لي فيما يبدو والله أعلم " لاحظ الفرق بين العبارتين الأولى والثانية .
    أوافقك تماما فيما أتيت به ولا أتوقع أن يتفق أفراد الأسرة الواحدة على موضوع بسيط ترتبط به مصالحهم جميعا فترانا كأسرة واحدة نختلف في أمور كثيرة لكن اذا كنا في كل مرة نوسع الهوة بيننا بسبب هذا الاختلاف لما استمرت الحياة أصلا داخل الأسرة الواحدة .
    خلاصة قولي ليس بالضرورة أن نتفق ولكن من الضروري جدا أن نحترم أراء بعضنا البعض وألا يسئ بعضنا لبعض بسبب دين أو عرق أو لون فاذا اتفقنا فلنتفق على الخير واذا اختلفنا فلنختلف بالحسنى وليحفظ كل منا للآخر حقوقه.

    لك خالص محبتي وتقديري وأنت تحاول تضميد جراح هذا البورد الذي أصبحت فيه بعض روائح العفونة تفوح من وهناك ولكن عزاؤنا أن هنالك من أمثالك كثيرون يستطيعون نشر الرياحين والورود بدلا منها ويحرقون البخور والصندل بدلا من البلاستيك والعشر .


    ولك شكري
                  

07-18-2004, 12:26 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أداب الاختلاف (Re: انور الطيب)

    كافة الزملاء والزميلات المتداخلون هنا

    نحن بالفعل بحاجة ماسة للغاية لأدب جم واحترام
    يكونان هما الروح التي ينبغي ان تسود بيننا مهمها
    اختلفنا ..
    وهنا انوه الى أننا نحن في حوش كبير وهو يشكل في نهاية الامر
    نموذجا مصغرا لوطن منكوب بأهله ياسيداتي وسادتي الكرام ..
    فلا ننجر ـ كمايسعى الكثيرون من بعض المفلسين بينناـ الى
    ما لا طائل من ورائه.

    ودمتم
    خضر
                  

07-19-2004, 01:51 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أداب الاختلاف (Re: خضر عطا المنان)


    وهنا انوه الى أننا نحن في حوش كبير وهو يشكل في نهاية الامر
    نموذجا مصغرا لوطن منكوب بأهله ياسيداتي وسادتي الكرام ..
    فلا ننجر ـ كمايسعى الكثيرون من بعض المفلسين بينناـ الى
    ما لا طائل من ورائه.



    اثنى على حديث حبيبنا خضر أعلاه وارجو ان نرتفع دوما فوق خلافاتنا ولا نجعلها تقودنا للخصومة القاسية بل تقودنا لمزيد من الفهم تجاه بعضنا وتجاه قضايانا ..



    شكرى عزيزى خضر على كلام العقل ..
                  

07-19-2004, 01:46 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أداب الاختلاف (Re: انور الطيب)



    الحبيب انور الطيب

    لك التحية لمرورك ووضع بصماتك المنيرة والتى يسترشد بها وحقا اننا فى حاجة للتعاضد وابراز ما لدينا من ما يضمد الجراج ..

    والراجح لي فيما يبدو والله أعلم

    حقا هنا سيدى حديث العاقل الذى لا يريد ان يفرض رأيه ويستبد به علىالاخرين ولكن المصيبة حينما نتعامل بتعالى مع الاخر ونعتبره تابعا لنا لا يحق له الا أن ياخذ بما نقول .. هنا الكارثة ..

    حقا يجب ان ندع الاخر يدلى بدلوه فقد يكون اعلم منا بقضية ما..

    اشكر لك اخى كلماتك الرقيقة فى حقى وارجو ان اكون عند حسن ظنك دوما وان نلتقى ولا نفترق ابدا ..
                  

07-19-2004, 01:42 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أداب الاختلاف (Re: EMU إيمو)


    الحبيب ايمو

    لك الشكر على المرور وعلى الاستدلال بالعظام الذين نود ان نجعلهم قدوة لنا دوما فهم وضعوا لنا أسس لكل شىء وليتنا نأخذ شىء من حكمتهم ..

    لك تحياتى
                  

07-19-2004, 01:49 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أداب الاختلاف (Re: قرشـــو)

    مالو مالو الحبيب دا مالو
    عن يمين وعن شماله
    عمدتنا قرشو
    بارك الله فيك
    وجزاك الله خيرا
    من صفات المؤمن معاملته الناس بخلق حسن
    ومن صفات المنافق الفجور في الخصومة
    وظهر في البورد الخصومة والاختلاف ونعت الاخرين بالفاظ غير لائق
    ولك الشكر والتقدير يا عمدتنا
                  

07-19-2004, 03:21 AM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أداب الاختلاف (Re: قرشـــو)

    جزيل الشكر عزيزنا قرشو على هذا المجهود الكبير ..

    وأيضاً على تقوم به لرفع همة المنبر .. والزحف به نحو جادة الطريق .

    والشكر موصول لكل الزملاء الذين أثروا هذا البوست بإضافاتهم القيمة .

    أخوك بحب يقرأ أكثر مما يكتب .. وما عندي إضافة ذات بال .. ولكني أجزم أن الاختلاف لن يخرج أبداً عن الإطار الراقي والمهذب مادام أنه يتركز حول الأفكار والآراء على ضوء المثل البقول"بعد التعديل"(عيب الرأي ولا عيب سيدو) .. ولكنه متى ما انحرف إلى الأمور الشخصية وإلى ذوات المتحاورين سيظل يتردى ويتردى حتى يبلغ ما بلغ منبرنا في الأيام الماضية.

    أحييكم مرة أخرى..

    جاد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de