عبدالجليل النذير التكروني (أقصد الكاروري)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 02:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-10-2004, 03:15 AM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عبدالجليل النذير التكروني (أقصد الكاروري)


    الحديث في زمن المهازل
    أعتلى خطيب النظام وكلبه المسعور الغير وفي الذي عض يد سيده وعرافه الترابي المدعو الكاروري منبر مسجد الشهيد في خطبة الجمعة أمس الخطبة الفتنة العرقية السياسية التي لا صلة لها بالدين ولا بالجمعة والتي كانت منقولة مبشارة في التلفزيون ليسب ويقدح في أهل الشمال اي النوبة بأنهم لم يهبوا عبر تاريخ السودان لنصرة السودان
    وقال بالحرف أنهم لم يقتلعوا قضيبا للسكك الحديدية التي أنشأها المستعمر ولم يقطعوا سلكا من خطوط التلغراف وزاد في ذلك بأن الامام المهدي ترك أهله ولجأ للغرب لنصرته وأننا لا خير فينا أبداً يقصد اهل الشمال من دناقلة ومحس وسكوت
    هذا المنافق يريد أن يطمث تاريخ السودان ويخفي الحقائق ويقصد بذلك بأن تاريخ السودان هو التاريخ العربي فقط ولا دور للنوبة ولا للفور ولا للجنوبين في صياغة تاريخ السودان
    وأقول إنه يجهل التاريخ تماماً أو يتجاهله للإصطياد في الماء العكر
    وأنا أدعوا الجميع لقراءة كتاب (كرري) لمؤلفه المؤرخ (عصمت حسن زلفو) (ص 196) يقول : أن كتشنر قرر أن يمد خط إمداد مضمون سريع هو السكة حديد - يكفيهم مشقة الاعتماد على آلاف الجمال البطيئة والتحرر من حمل قرب الماء
    فكانت خطة السردار هي التقدم في محاذاة النيل وخطه الحديدي يتبعه خطوة بخطوة وبوارجه تتقدم مشاته للإستكشاف وتدمير تحصينات ود بشارة على أن يكون هدفه الاول (فركة) أول موقع دفاعي قوي (للعدو) يقصد القوات السودانية لإحتلالها بمشاته فقط ثم يمد الخط الحديدي بعد الشلال الثاني بعد الشلال الثاني لتحمل عليه قطع البوارج الكبيرة الجديدة ليتم تركيبها في ورشة كوشة جنوب الشلال ويتم إنزالها في الماء وينتظر إرتفاع النيل ليبدأ تقدمه بالبوارج والمشاة. فالشلال الثالث كان يشكل العقبة الوحيدة بين أسطوله النهري ودنقلا العرضي، عاصمة منطقة دنقلا والمرجح من عبوره في زمن الفيضان كان حشده الارضي بالإضافة للبوارج حاملة المدفعية، أكثر من الحاجة لسحق قوات ود بشارة في دنقلا التي لا تتجاوز (5000 مقاتل و6 مدافع) وبذلك تسقط كل المديرية في يده.
    أما فركة خط دفاع ود بشارة فقد كانت إحدى نقاط (حمودة إدريس) قائد منطقة الشمالية في دنقلا في البداية، حيث وزع قواته في المنطقة بين صواردة وفركة ثم حشد فيها كل قوته إمتثالاً لتعليمات ود بشارة وقد بدأ إحتلال فركة بقوة في أواخر مارس كما يذكر أحد جنود ود بشارة - المؤرخ (محمد عبدالرحيم) -( وقد أنتدب منا 24 جندياً 12 منهم من المشاة حملة البنادق و12 فارساً مدججين بالرماح كنت أنا ضمن المشاة وكلفنا بإحتلال فركة. وكذا سارت جماعة منا لقطع خطوط التلغراف بين كرسكو وآبار المرات وقد أدت كل منها مهمتها بإحكام وضبط))

    وما أن تقدم طابور هنتر في اول مارس لإحتلال عكاشة إلا وترامى الخبر لود بشارة في رئاسته بدنقلا والواضح من مراسلات ود بشارة مع الخليفة ومع قائده في فركة أن ود بشارة تمكن من تنظيم شبكة إستخبارات دقيقة أفلحت دائماً في تقديم تحليل دقيق للأحداث .... ) أنتهى الاقتباس من كتاب كررى
    أقول لهذا الكاروي أن الجيش الانجليزي بعد أوصل خط السكة حديد حتى كرمة في محازاة النيل واجه التخريب وإقتلاع القضبان وقطع خطوط التلغراف والمقاومة العنيفة من الأهالي مما أضطره لتغيير خطته بالكامل والعودة إلى حلفا لمد خط جديد عبر الصحراء النوبية على بعد 140 كلم شرقاً من النيل حتى أبو حمد
    نعود لكتاب كرري في فقرة أخرى
    (ص 200)
    وإلى أن يستكمل حشد القوات اللازمة والتعزيزات في دنقلا العرضي سارع في إرسال أكثر قادة الجبهة الشمالية ملاءمة للظروف التي تتطلب إيجابية وحسماً وروحاً عدائية، وهو الأمير عثمان أزرق (من مواطني جزيرة بدين) بربعه للإنضمام لحمودة وسارع ود بشارة بإخطار الخليفة بالتغيير الجديد طالباً موافقته وفي 27 مايو أرسل خطاباً لحمودة وعثمان أزرق يحثهما فيه على التعاون وهو يخشى إعلان تنحية حمودة صراحة ولكن قبل وصول خطابه لحمودة وصل رد الخليفة بالموافقة على تعيين عثمان أزرق فوراً وبدون تردد
    (ص201)
    بعد إنضمام عثمان أزرق كان تكوين حامية فركة كالآتي :
    عثمان أزرق قائد الحامية
    المشاة : (سلاح أبيض)
    أ - راية الهبانية 336 مقاتل بقيادة حمودة إدريس
    ب - راية الدناقلة (يشمل الدناقلة المحس السكوت) 441 مقاتل بقيادة كرم الله كركساوي
    ج - راية الجعليين تحت قيادة محمد عبدالحليم (245 مقاتل)
    الجهادية : تكونت من جماعتين سلحوا بالبنادق :
    الجماعة الاولى 400 مقاتل تحت قيادة يوسف عنقرة
    الجماعة الثانية 210 مقاتل تحت قايدة (دودو بدر)
    الفرسان : 250 فارس تحت قيادة الامير جبير
    الهجانة : 110 حمال 720 بندقية وخمسين صندوق جبخانة
    أنتهى الاقتباس
    من المعلومات القيمة في هذا الكتاب نلاحظ أن المواطنين آثروا الجوع والقحط وأحرقوا كل محاصيلهم وغلالهم لكي لا يتمكن العدو من الاستفادة منها وضربوا أروع صور التضحية والاستبسال والشجاعة في وجه المستعمر الغاشم الذي يفوقهم عدة وعددا
    أما المهدي الذي خشي عدم مناصرة أهله الدناقلة له ولجوئه للغرب فهذه فرية أخرى من الكاروري
    اولا هاجر المهدي مع أهله من جزيزرة لبب وهو لم يتجاوز السابعة من عمره وأستقرت عائلته في منطقة ابوروف
    مع بداية الدعوة المهدية وبداية مواجهاته مع الاتراك أستدعى كل عشيرته من دنقلا وجاؤوه مآذرين ومناصرين له ومعظم قيادات قواته النظامية خاصة القوات المسلحة بالإسلحة النارية كانوا من منطقة دنقلا
    القوة الحقيقية التي مكنت المهدي من إنتصاراته جاءته من إبن عمه محمد خالد زقل الذي أنضم للمهدي وفي حوزته قوة كاملة مجهزة بالمدفعية والاسلحة النارية (كتاب السيف والنار لسلاطين باشا)
    أضطررت لذكر تلك الحقائق لكي يعلم من لا يعلم أن الشمال دائما في مقدمة المواجهة ويمثل خط الدفاع الاول للسودان ويحفظ التاريخ لنا أننا الوحيدين الذي أوقفنا جحافل القوات العربية الغازية في صدر الاسلام التي ردخت كل القوى المعروفة وأنهزمت أمامها من روم وفرس إلا الجيش النوبي (رماة الحدق)
    أقول لهذا الكاروري ولإمثاله الذين أتوا في زمن المهازل والهوان والتشريد والتنكيل
    إذا لم تجد موضوعا تشغل به الناس وتلهيهم عن هزائمكم في الغرب والجنوب والشرق ... لتغطوا به سوءاتكم ولتشتروا بآيات الله ثمناً قليلا
    أتخذتم المنابر والمساجد أسواقاً للإتجار بإسم الدين
    ما كتبته ايها الأخوة وأنا في غاية الغضب .. لذا استمحيكم أن أخطأت أو أستخدمت بعض العبارات التي في العادة لا إستخمها ألا لأمثال هؤلاء

    (عدل بواسطة Habib_bldo on 07-13-2004, 10:53 AM)

                  

07-10-2004, 05:08 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكروني (أقصد الكاروري) (Re: Habib_bldo)

    الاخ / حبيب بلدو
    السلام عليكم
    هذه جزء من الحقائق التي ظل ينكرها امثال الكاروري ومن لف لفهم من بطولات النوبه وابناء النوبه من اجل وطنهم الكبير السودان فهم رماة الحدق ومؤسسي اول الحضارات عرفها التاريخ حضارة كرمة فهم مؤسسي الحضارات النوبية وهم اول من أعتنقوا الديانات السماوية اليهودية والمسيحية والاسلام وهم من حملوا راية لا أله الا الله محمد رسول الله لكل ارجاء السودان فهم ارباب العشائر فذكروهم فقالوا انا ود الأرباب المحسي الماكضاب .
    فهذا الكاروري ــ عبدالجليل النذير الكاروري فهو عضو كل البرلمانات فأذكر انه كان عضواً في برلمانات نميري (مجلس الشعب) فكان بيفوز علي قريبه محمد حسين (ودالحسين) رحمه الله في منطقة حي الصحافة وبعد ذلك وجدناه عضواً في البرلمان في العهد الديمفراطي وكذلك عضوا في البرلمان في عهد الانقاذ هو حكاية الزول دا شنو عضو في اي برلمان سبحان الله .
                  

07-10-2004, 05:15 AM

مراويد

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكروني (أقصد الكاروري) (Re: حمزاوي)

    حبيب بلدو
    قد اتفق معك فى كل ما ذكرته عن الكارورى، فهم هكذا دوما
    سؤال : لفت العنوان انتباهى، ماذا تقصد
    التكروني (أقصد الكاروري)
    رجاء التوضيح؟؟؟
    اتمنى ان لا يكون ما فهمته انا من هذه الاشاره
                  

07-10-2004, 12:07 PM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكروني (أقصد الكاروري) (Re: مراويد)


    الأخ حكزاوي شكراً للمداخلة وللمعلومات التي تؤكد أن الرجل نزيل كل الموائد كالذباب ومتطفل يستجدي الرضا من أسياده من خلال منابر المساجد باسم الدين
    **********
    الأخ مراويد شكراً للمداخلة وقدمت أسفي مسبقا لأنني بدأت كتابة الموضوع وأنا في غاية الإنفعال
    مبدءا أنا ضد العنصرية والجهوية وأدعو دائماً لترسيخ معاني وقيم ومفاهيم القومية السودانية ولا فضل لأحد في هذا الوطن على غيره إلا بعطائه وتفانيه في خدمة السودان وأهله
    قصدت من العنوان ما تبادر بذهنك وهو أن الكاروري يثبت سودانيته أولا
    ثم يقدح في الآخرين
    وأكرر أسفي لهذا المنطق الذي قادني إليه تهجمه على أهلي في الشمال ولا أظن أن أحداً من الشمال أساء إليه لذا وجب الرد عليه وعلى أمثاله بنفس المنطق والاسلوب
    لك الشكر والتقدير
                  

07-11-2004, 03:01 PM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكاروري (Re: Habib_bldo)

    للاهمية
                  

07-11-2004, 03:31 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكاروري (Re: Habib_bldo)

    الأخ حبيب بلـدو

    " ويحفظ التاريخ لنا أننا الوحيدين الذي أوقفنا جحافل القوات العربية الغازية في صدر الاسلام التي ردخت كل القوى المعروفة وأنهزمت أمامها من روم وفرس إلا الجيش النوبي (رماة الحدق)"

    عارف يا حبيب دا أعظـم عمل قمتـم بـه، نيابـة عن الســودانيين جميعـا، ولو كانت قبائل عـربيـة أخـرى أيضـا لقامت بـه.
                  

07-11-2004, 03:40 PM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكاروري (Re: Habib_bldo)

    حبيب بلدو والحضور الكريم سلام
    انا دائما حريص علي استماع خطبة الجمعة من التلفزيون السوداني وحريص علي الاستماع لهذا الرجل التحفة عبد الجليل الكاروري.... ولكن هذه المرة والحق يقال ... انا تمعنت جيدا في مغزي كلام الرجل ... وعندمااشار بان السكك الحديد بنيت في سنتين كان يقصد حالة الاستقطاب الحادة التي كانت تسود المجتمع السوداني سهلت للغازي ان يحقق حلمه بسهولة وان المجتمع كان مفرق وممزق وان اهل الشمال بغضبهم من حال المهدية ساندو الغزو القادم ولم يحاول تعطيله حتي بقطع طرق السكك الحديد اوخطوط التلغراف ... وذلك لان الثورة المهدية ارتكزت علي اهل الغرب وجبال النوبةوهمشت اهل الشمال ... وهذا ما يحدث الان من ان الحكومات المتعاقبة همشت اهل الغرب والجبال والشرق وهذه الثغور يمكن ان تكون البوابة الجديدة للغزو الجديد لو قدر له ان يتم وان ما ينادي به اي الكاروري .. بعدم الوقوع في اخطاء الماضي وفتح الباب للتدخل والغزو الاجنبي بتهميش طرف من اطراف السودان,,, وطالب اهل الشمال بعدم التعنصر تحت راية كيان الشمال .. وان السودان لا يمكن له الا ان يكون السودان الذي توحد تلقائيا عند الثورة المهدية

    (عدل بواسطة تولوس on 07-12-2004, 02:20 PM)

                  

07-12-2004, 01:48 PM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكاروري (Re: Habib_bldo)

    up
                  

07-11-2004, 05:16 PM

theNile
<atheNile
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكروني (أقصد الكاروري) (Re: Habib_bldo)

    عبدالجليل النذير التكروني (أقصد الكاروري)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    التكروني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    تعنى تقليل شان الكارورى بوصفة انه تكرونى ؟
                  

07-11-2004, 05:27 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكروني (أقصد الكاروري) (Re: theNile)

    الاخ حبيب بلدو

    سلامات
    كلامك عن التاريخ لا غبار علية و لكن قولك التكرونى وانت
    تعتقد بان التكارين اقل شان او درجة من بقية المسلمين
    هذا امر غير مقبول وحول البوست من رد على افتراءات الى
    بوست يفترئ على اناس منا وفينا ارجو ان تعتذر لما بدر
    منك واعلم بان الحق تبارك و تعالى حرم ان يسخر قوم من
    قوم وفى انتظارك.
                  

07-11-2004, 09:44 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكروني (أقصد الكاروري) (Re: هاشم نوريت)

    كتب حبيب بلدو
    Quote: الأخ حبيب بلـدو

    " ويحفظ التاريخ لنا أننا الوحيدين الذي أوقفنا جحافل القوات العربية الغازية في صدر الاسلام التي ردخت كل القوى المعروفة وأنهزمت أمامها من روم وفرس إلا الجيش النوبي (رماة الحدق)"


    Quote: كتب ابو الريش
    عارف يا حبيب دا أعظـم عمل قمتـم بـه، نيابـة عن الســودانيين جميعـا، ولو كانت قبائل عـربيـة أخـرى أيضـا لقامت بـه.


    الكاتبان مسلمان يدينان بديانة قوات الجحافل الغازية التي غزت لنشر نور الله ولو كره الكافرون...؟


    لا تعليق ..!؟
                  

07-12-2004, 02:33 PM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكروني (أقصد الكاروري) (Re: اساسي)


    الأخوة الأعزاء
    اولا الشكر على مداخلاتكم
    ودعوني أبدأ اولا بمداخلة ابو الريش
    شكرا للمرور والتعليق
    أخ ابو الريش هنالك مقولة مشهورة تقول (التاريخ يعيد نفسه) ولكنني أقول التاريخ دروس وعبر ولا بد أن نسطصحبه دائما لأنه يمثل المرآة التي تعكس أحداث الماضي لتصحيح مسار المستقبل
    قصد الرجل أن ينتقص الشمال حقه ونضاله وكفاحه وأنا من واجبي أن أوضح على الأقل الحقائق التاريخية التي تجاهله الكاروري عن قصد
    وأعلم أن من أوجب الواجبات الدفاع عن التراب وأعلم أن اي عنصر جاء العدو من المنفذ الذي يليه كان سيقوم بنفس الواجب ولكن أن يأتي ويقول أنكم سهلتم للعدو غزو البلاد فهذا ما لا نقبله منه ولا من غيره
    ********
    الأخ تولوس لك التحية والتقدير
    وشكرا للمداخلة
    ما كتبته أخي نفس ما قاله الكاروري وللرد والتوضيح أتيت بمقاطع من كتاب كرري للكاتب والمؤرخ (عصمت حسن زلفو) وفيه يتجلى وحدة السودان من شماله لجنوبه وغربه وشرقه وعددت الفصائل التي كانت تحمي الثغور وتكوينه العرقي من هبانية وجعل وتعايشة وبشارية وأوضحت تعداد القوة بالتفصيل وتلاحظ ان القوات التي كانت تمثل الشمال قرابة النصف
    وإذا سلمنا معك أن الرجل يريد ضرب مثل لما يحدث الآن فقد أخطأ في التعبير ولكنني لا أظنه أخطأ في التعبير بل كان بعني ما يقول بدليل أنه قال أن المهدي نفسه بدأ دعوته من الغرب لعدم قناعته بأهله في الشمال وهذا ينفي ما ذهبت إليه
    أرجو أن يجد الشجاعة ليعتذر لأهل الشمال الذين آووه وأوجدوا له موطنا ينتمي إليه
    *********
    الأخ النيل شكرا للمرور وشكرا للمداخلة أنا معك تماما ولم أقصد إهانة التكارين ولا الانتقاص من حقهم كجنس ولكن كان الرد من جنس العمل
    الكاروري قصد إهانة اهل الشمال والطعن في وطنيتهم ووطنية القبائل النيلية الأخرى وأنا شككت في سودانيته وأصله والمعروف أن التكارين أصلا من غرب أفريقيا ومن جاء وأستقر منهم في السودان جاء لطلب الرزق او العلم أو تخلف في طريق عودته من أداء فريضة الحج
    ***************
    الأخ هاشم نوريت
    لك التحية والتقدير
    حاشى لله أن أسخر من قوم أو أسيئ إليهم وكلنا لآدم وآدم من تراب وما عنيته التشكيك في سودانيته وهذا من حقي خاصة لأنه يشكك في وطنية قبائل بأكملها ويطعننا في أعز ما نملك وهي الغيرة والحمية للوطن
    **************
    الأخ أساسي
    لك التحية والتقدير
    لم أقصد ما عنيته أخ أساسي وأهل الشمال يفتخرون بأنهم نشروا الدين في أرجاء السودان المختلفة (دين الهداية والتوحيد، الدين الاسلامي الحنيف) و نفتخر لإعتناقنا لهذا الدين ونشكر لآبائنا وأجدادنا الذين هداهم الله أليه وأهتدينا نحن بالفطرة من بعدهم
    ما عنيته أن الشمال تصدى للغزو بكل ما أوتوي من قوة ولا أعيب عليهم ذلك بل هذا كان واجبهم وواجب أي قوم التصدي لأي غزو خارجي
    ولكن بعد علمهم بحقيقة الدين دخلوا الأسلام لا بحد السيف كالأمم الأخرى ولكن بقناعاتهم وأهل الشمال لم يكونوا مجوساً او عبدة أصنام بل كانوا يدينون بالنصرانية ودخلوا الاسلام بمححض إرادتهم
    وكل أهل السودان وأنت من بينهم نفاخر وتفاخر الآخرين بأنك لم تسلم بحد السيف كبقية الشعوب الأخرى
    أرجو أن أكون قد وفقت في الإجابة
    وأشكركم مرة أخرى

    (عدل بواسطة Habib_bldo on 07-13-2004, 02:36 AM)

                  

07-12-2004, 02:54 PM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكروني (أقصد الكاروري) (Re: Habib_bldo)


    Quote:
    لم أقصد ما عنيته أخ أساسي وأهل الشمال يفتخرون بأنهم نشروا الدين في أرجاء السودان المختلفة (دين الهداية والتوحيد، الدين السلامي الحنيف) والذي نفتخر لإعتناقنا لهذا الدين ونشكر لآبائنا وأجدادنا الذي هداهم الله أليه وأهتدينا نحن بالفطرة من بعدهم
    ما عنيته أن الشمال تصدى للغزو بكل ما أوتوي من قوة ولا أعيب عليهم ذلك بل هذا كان واجبهم وواجب أي قوم التصدي لأي غزو خارجي
    ولكن بعد علمهم بحقيقة الدين دخلوا الأسلام لا بحد السيف كالأمم الأخرى ولكن بقناعاتهم وأهل الشمال لم يكونوا مجوساً او عبدة أصنام بل كلنوا يدينون بالنصرانية ودخلوا الاسلام بمححض إرداتهم
    وكل أهل السودان وأنت من بينهم تفاخر الآخرين بأنك لم تسلم بحد السيف كبقية الشعوب الأخرى



    اخي حبيب بلدو
    سلام يا حبيب ومساء الخير
    ...اولا احي فيك سعة صدرك وردك الكريم
    للحبيب اساسي
    ,,,,,فعلا لا قولا ان اهل الشمال تصدو ا وبكل قوة اوتيت لديهم للغزو القادم اليهم من ثغرهم... ولكنها فعلا لم تكن بقدر التحدي ولم يكونوا مهيئين لذلك ولم تكن الجبهة الداخلية متينة ومترابطة جيدا حتي لا تخترق او تقهر ولكن حصل ما حصل والرجل اورد اسباب انا فعلا احترت فيها..و شعرت بنوع من الصدق والوجاهة فيما ذكر وكثير من المؤرخين وكبارنا من المثقفين لا يتحدثون عن هذا الامر بصورة شافية وضافية......
    لك كل الود وللحضور الكريم اجمله
    تولوس
                  

07-12-2004, 02:55 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكروني (أقصد الكاروري) (Re: Habib_bldo)

    الأخ حبيب بلدو
    تحياتي دعني أولا أن أبين أختلافاتي المبدئية مع الكاروري
    عضو ما يسمي بالحركة الأسلامية والذي ظل يساند حكومة
    البطش والقهر والفساد ويزين أفعالها الكارثئية

    ولكن أختلف معك في مسألة وصمه بأنه تكروني وكأنها
    سبه أو أساءة ..التكارير والهوسا والفلاتا يتمسكون
    عروة الدين الحقيقي ولايتاجرون أو يشوهون الاسلام كالأنقاذيين ... لاشئ ينقص من قدر التكاريين كعرق
    أو جنس ...
    الكاروري ينتمي لعائلة الكوارير بمنطقة نوري ..ديار
    لشائقية وهي عائلة محترمة وذات تاريخ عريق بالمنطقة وهم في مجملهم ينتمون للطريقة الختمية
    وشذ منهم القليل مثل عبد الجليل النزير ومحمد صادق
    الذين أنضموا للجبهة
    وقد أسقط الكوارير وأهل نوري الكاروري في أخر
    أنتخابات ديموقراطية وأختارو مرشح الحزب الاتحادي
    بأغلبية ساحقة
    مما يوضح أن الكاروري هذا لايتمتع بوزن
    كبير وسط أهله علي المستوي الشخصي أو السياسي
    كمال عباس
                  

07-13-2004, 02:24 AM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكروني (أقصد الكاروري) (Re: kamalabas)


    الأخ تولوس
    لك الشكر والتقدير
    وأحمد الله الذي قارب بين وجهات النظر لكلينا
    ****************
    الأخ كمال عباس
    اولا لك جزيل الشكر على المرور والمداخلة
    وأشكرك على المعلومات الإضافية عن الكاروري
    كما أوضحت في ردي للأخ هاشم نوريت أنا لم أقصد الاساءة للجنس، فالتكارين معروف عنهم تدينهم.
    وكان قصدي أن أوضح فقط الشك في سودانيته كما شكك في وطنيتنا، فلا يحق لأنسان مشكوك في إنتمائه للوطن أن يتناول مثل هذه المواضيع ويفتي في التاريخ ... إذا أفتى في الدين فليس لي عليه حجة إلا بحجة الدين وكتب الفقه لأن الدين لكافة المسلمين ولكن الوطن لمواطنيه فقط
    أما تطبيله للنظام وتنكره لشيخه الترابي فهذا شأنه هو ولا يعنيني كثيرا، ولكن الذي يعنيني إنتمائي لأهل الشمال ولا خير فيي إن لم أدافع عنهم وعن تاريخهم
    لك الشكر على المداخلة مرة أخرى
                  

07-13-2004, 10:31 AM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكروني (أقصد الكاروري) (Re: Habib_bldo)

    up
                  

07-13-2004, 01:34 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكروني (أقصد الكاروري) (Re: Habib_bldo)

    حبيب بلدو تحياتي.

    اولا بغض النظر عن اعتذارك، ما ورد في عنوانك واقع معاش، كجزء من نظام الابارثيد لاقلية الشمال.

    ثانيا ازيد علي كلام الكوز كاروري واقول اقلية الشمال تمثل بالفعل طفل انبوب الاحتلال الثنائي، والثورة المهدية كامتداد لي ثورة دانفوديو انجزها اهلنا في الغرب بي مشاركة واسعة من الغرب الافريقي.

    يكفي كدليل طازج، زهنية الشمالي ممثلة في كلام الدباب اساسي في هذا الخيط، البفتكر دفاع اجدادنا عن ارضهم وعرضهم ضد امبريالية الدولة العربية، ضد "نور الله"!

    هو نور الله ده لو خاص بي قومية بعينها، فاولي به نحن، اول من اغتسل توطأ وصلي في تاريخ هذا الكوكب.

    لكن ذنوجة الشمال من امثال المستعبد ذهنيا ونفسيا اساساسي لايفقهوا اي من هذا.

    او عشان كده بعد ماجاهد في الجنوب، هاهو يواصل نفس الجهاد في المنبر.

    فلامعني لي غضبك هذا عزيزي بلدو، والاولي ان يغضب جلابة الشمال، صنيعة الاحتلال من انفسهم، لانهم ودوا البلد في ستين دهية، حسب الدور المرسووم والمفصل علي مقاسهم بواسطة الانجليز والمصريين.

    لمان اذكر ذي كلام ناس اساسي، البفتكروا احتلال الاجنبي لا رض اجدادهم نور، بالله الدم يغلي في عروق الواحد!

    في الختام اسمح لي باهداء كلمات المحارب Chancellor Williams لامثال الدباب اساسي:

    Having lost the honor of full manhood that comes only from the pride of racial worth and identity, the black man's mind generally operates favorably toward his white eniemies and negatively toward himself and his kind.0

    The Distruction of Black Civilization.

    رحمك الله يا وليامز، واسكنك فسيح جناته، بقدر ما حررت من عقول زنوج مستعبدة.
                  

07-13-2004, 02:11 PM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكروني (أقصد الكاروري) (Re: Bashasha)

    Quote: فلامعني لي غضبك هذا عزيزي بلدو، والاولي ان يغضب جلابة الشمال، صنيعة الاحتلال من انفسهم، لانهم ودوا البلد في ستين دهية، حسب الدور المرسووم والمفصل علي مقاسهم بواسطة الانجليز والمصريين.

    اي احتلال تقصد ... احتلال مملكة اكسوم لمروي ... ولا الاحتلال الفرنسي لغرب السودان... او الاحتلال المصري الانجليزي للسودان .. او الاحتلال الامريكي للعراق... ولا الاحتلال الاروبي الامريكي القادم للسودان .... حدد,,,,,

    نحن هنا ما بنتكلم عن العنصريةومشاكلها البغيضة فقد تجاوزنا هذا الامر ونعرف ونعي اخطاره ومصائبه التي جرها علي اهلنا الذين لم ينعموا باستقرار وهدوء بال منذ امد بعيد ,,, نحن نتحدث عما يجمع الناس وليس عما يفرقهم ... نحن نحاول علاج هذا المرض بالتي هي احسن .. حتي لا نفتح ابواب الشتم والسباب التي لن تحل لنا هذه المشاكل البغيضة التي استعصي علي الصدام والسلاح علاجها... فلنحاول اسلوب اخر وطريق اخر... يمكن يفتح لنا باب للامل والفرح القادم
    ,,, نحن نحاول ان نجد الطرق الصحيحة لعلاج امراضنا بس بدون سب وشتم واقصاء طرف من اطراف السودان ....
    تولوس
    ......

                  

07-13-2004, 05:07 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكروني (أقصد الكاروري) (Re: Habib_bldo)

    الاخ تولوس

    سألت:
    Quote: اي احتلال تقصد


    الاجابة:
    الاحتلال الانجليزي المصري، اللي بيوصف في المقررات المدرسية "بالحكم" الثنائي الي هذا التاريخ!

    بل بعضا من تلامذة نعوم شقير، عندهم شهادة دكتوراة بي حالها في "محاسن" الحكم الثنائي!

    تقولي شنو؟

    قلت:
    Quote: حتي لا نفتح ابواب الشتم والسباب التي لن تحل لنا هذه المشاكل


    اين السب ولا الشتم في كلامنا؟

    انت متخيل كده يعني انا ولاغيري، حنسكت ولا ننسحب يعني؟

    معليش قديمة، العب غيرها.

    ثم لو انتو هنا مابتتكلموا عن العنصرية، احنا سلفا عارفين كده، ولهذا عايزين تسكتوا اي زول يجيب سيرتها، باسم السب والشتيمة، او بعد ده كلو عايز تحل المشكلة بما يجمع!

    يا سلام علي الفهلوة والتذاكي!

    ياخي احترم عقولنا شوية!

    والعنصرية لو فعلا بغيضة، مالك علي عجلة من امرك عايز تغتس حجر الكلام حولها، باسم السب والشتيمة؟

    بعدين ناس السودان ياداب حيتفرقوا يعني؟

    ظريف لكن!

    ملايين ماتو او ملايين اتشردوا، او ملايين في طريقهم للموت والتشرد، وانت تقول لي باللتي احسن!

    لو الموت ده كان في حلفا ولا دنقلا ولا شندي، ابدا ماكنت حتكون منفصم عن الواقع بهذا الشكل!

    فخليك فهم احنا فاهمين، طريقة تفكير امثالك، او صاحين للون. فبطل تمثيل.
                  

07-13-2004, 11:24 PM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالجليل النذير التكروني (أقصد الكاروري) (Re: Bashasha)


    الأخ بشاشا سلام وتقدير
    أولا لك الشكر على المشاركة والمداخلة
    يا أخ بشاشا ما دفعني لطرح هذا الموضوع هو نفس ما دفعك أنت للكتابة فيه وهو ما قاله الكاروري في خطبة يوم الجمعة 9/7/2004م
    لا أريد أن تخلط الاوراق والضبابية في الرؤى، هل أصبحنا كيمان فعلا كما ذكرت؟؟ أين القومية السودانية؟ أين الإنتماء للوطن؟ أين الاحساس بوطنيتنا؟ أين تدافعنا لنصرة بعضنا البعض؟ هل السودان كله أصبح ملكاً لجماعة محددة والبقية عليهم أن يبحثوا عن وطن آخر؟ أو يقتسم جزء من الوطن ويعلن الانفصال؟ هل نحن وصلنا هذا المنحنى والمنحدر لننزلق في هاوية تقسيم السودان؟ هل أنعدم الحد الادنى المشترك بين أبناء السودان في التعايش السلمي دون إستعلاء جهة على الأخرى عرقية كانت أو مذهبية أو عقائدية؟ هل وهل وهل؟؟

    نحن في أقصى شمال السودان نعاني ما تعانية أنت وغيرك في دارفور في الغرب أو الجنوب أو الشرق والإستعلاء العرقي الذي ذكرته ما دفعني للكتابة هنا
    ومن قال لك أن الذي يحدث في دارفور لا يعنينا فوالله الذي لا إله غيره أن أهل الشمال قلوبهم تتفطر بما يحدث في دارفور أو في أي مكان في السودان لإحساسنا بالقومية وأن السودان يتسع لنا جميعا والفطرة السليمة التي جبلنا عليها تقتضي أن نعيش أخوة متحابين دون تمييز بلون أو عرق أو عقيدة
    ولكن أن تحسب علينا تصرفات أفراد لا يمثلوننا ولا صلة لهم بنا بل نحن نعاني منهم مثلما تعانون بل العكس معاناتنا أكثر من معاناتكم .. بسبب التهميش وإنعدام سبل العيش والتخلف الذي يعيشه الشمال حالياً أكبر بكتير وبالرغم من كل ذلك ستجد أن من نزحوا الينا جراء الحروب نقاسمهم المسكن والملبس ولقمة العيش، أخوة لنا ولم نشعرهم يوماً بأنهم غرباء بل نعترف بحقهم في العيش في أي مكان يجدون فيه الامن والامان رغم كل المظاهر السلبية التي تأتي مع النزوح ونعلم أن لا ذنب لهم فيما يجري ونعلم أن السؤولية كاملة تقع على أنظمة الحكم التي تتعاقب ولا تجد حلاً لها ونرفض أن تجند الحكومة مليشيات تسميها تارة (دبابين وتارة مجاهدين وتارة جنجويد) لمحاربة أبناء الوطن بسميات مختلفة
    ولا أريد أن يتحول هذا البوست من مقصد لآخر ولا مكاناً لنكيل لبعضنا السباب ولا أريده أن يجلب الضرر بدل المنفعة والفرقة بدل التصافي والتآخي
    ولا أقبل منك أن تكيل الإتهام جزافاً كما فعل الكاروري والذي نحن بسبب التصدي له ولأمثال مقولته التي ينتقص الناس حقهم
    شكرا أخ بشاشا مرة أخرى على المداخلة
    **********
    أرجو من يريد الاشتراك في هذا البوست أن يتوخى الموضوعية مع شكري للجميع
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de