رغم اعجابي الشديد بروح عادل عبد العاطي القتالية ورغم احترامي الشديد لمنطقه وقوة مواقفه ورغم ايماني الكامل بشجاعته الامر الذي لم اخفيه رغم تقاطعي مع عادل عبد العاطي في الرؤي والمواقف الا اني اراه هذه الايام يحاول شمع بعض شظايا صورته التي تناثرت خلف جولاته الكثيرة وعدآته التي خلقتها له مواقفه ضد اخرين قاسموه بالامس نفس الفكرة والمواقف التي خلعها الان وهو الامر الذي من حقه وليس من حق الاخرين ان يرونه عدوا بقدر ما ان يرونه رجل صاحب مبدأ .. الا ان خلعه للعباءة افكاره القديمة التي ارتداها منذ نعومة اظفاره وجرت عليه ما جرت جعل الاخرون يستنكرون عليه هذا ويضعونه موضع الشبهات والتي تنسف كل مبادئه وقناعاته وتضرب في عمق نضاله طيلة السنوات السابقة والتي نال فيها ما نال ووجد ما وجد من النظام وغيره بسبب مبادئه وافكاره الا ان الامر كما اعتقد لم يستوعبه الاخ عادل والذي لا يتحمل بحسب شخصيته الصدامية التشكيك في افعاله وانتماءاته والتي يسهر عليها فعلا وقولا بكرة واصيلا ... كل هذا كما اعتقد جعله يبحث منذ فترة عن دحض تلك الفرايا والاقاويل عن انتماءاته ووقع في بعض الاشتباكات وتبادل التهم مع بعض اعضاء المنبر من الذين يشككون حوله .. الا انه معركته الاخيرة وتبنيه لهذا الموقف المناهض بتلك القوة والقسوة وجبروت الكلمة ضد قصيدة قالها سبيل والذي اظنه كان هائما في احد اودية الشعر الايدلوجي اثار في دهشة ان يكون رد الفعل من الاخ عادل غير المعني تماما بالموضوع اكبر بدرجات تجاه الفعل الاصلي وهو القصيدة السبيلية والتي هي مهما تجاوزت لا تعبر الا عن وجهة نظر قد تخيب او تصدق ولكنها تصب في خانة الشعر والذي هو في النهاية مهما سما او علا او تدنا قابل للنقد والتصويب ولم نسمع يوما ان الشعر قابلا للتبشيع والتشهير .. عادل في تلك المعركة كان واضحا جدا انه وجد ضالته التي يبحث عنها في ان كاتب القصيدة هو من اصحاب الايدلوجيات التي يشكك بانتماء عادل اليها وهي فرصة بمثابة فرصة مواتية لعادل لضحد كل تلك الافتراءات بتبني موقف واضح تجاه احد منسوبي تلك الايدلوجيات والتي يناهضها عادل في قرارة نفسه ولا يقبل التشكيك في انتمائه اليها وكانت (دقسة قصيدة) سبيل هي طوق النجاة الذي رماه الاخ سبيل دونما تحكيم نظره او ارسال نظرة ثاقبة قبل ارسال تلك القصيدة ونشرها مالبة عليه جمع الجندر والمتضامنين مع حركة (قدلة) الجندر لا اقول انها ورقة توت حاول عادل ان يستر بها الاقاويل التي تثار حوله وان لم تخلو ابدا بقدر ما هي قشة تعلق بها عادل ( لمكيجة) صورته المنثورة شظاياها ما بين اغتيال شخصيته والتجني علي مواقفه التي يراها واضحة ولا تقبل التشكيك ولكن السؤال هل يقتنع الديك الروسي بان مكياج عادل كافي كند مكافئ في الرؤي ومواجه في نفس الاتجاه والذي يقابله في الجانب الاخر اهل الهوس الديني او كما يطلق عليهم اهل الهوس الفوضوي..؟؟ للاجابة علي هذا السوال لابد لنا من الانتظار والتريث قليلا عما تكشفه منازلات قادمة لابد انها واقعة طالما استمر الكيزان في سدرة الحكم واستمر اعدائهم في الوادي يهيمون..
وفي النهاية هي محاولة لقراءة قد تصيب او تخطي ـــــــــــــ
12-30-2004, 02:41 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
جيت قريت وبجىء راجعة بمداخلة ان شاء لها الله ان تكتب، فلدى بعض الملاحظات حول ماسميته { قصيدة} وحول ملابساتها وبما انى صرت { عشراقه} كما قالها السيد سبيل وبما انى تصدرت للموضوع من وجهة نظر البعض يانى الجاييك بهنا بس جهز جك الموية عشان العشراقه الممكن تجيك
ولحين ذلك كل سنة وانت اساسى وطيب
اشراقه
12-30-2004, 03:09 PM
اساسي
اساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468
وانت طيبة وكل الاسرة بخير وصحة وعافية وان شاء الله عام خير
بالنسبة للموضوع المثار حول قصيدة الاخ سبيل لا اخفيك اني قد مررت علي البوستات مرورا
ولم استطع المتابعة الدقيقة لها ... ورغم ذلك فان راي واضحا ان مهما كتبه الاخ سبيل
لو كتبه اي احد اخر صاحب رؤية مختلفة او ايدلوجية مختلفة لكان ما وقع عليه اقل من ذلك بكثير سوي ان الدخول في معركة مع من يصنفوا كيزان اشد ضراوة واقسي لفظا... وهو ما لا ينكره الا مكابر ... وهو ما وقع فيه الاخ عادل كما وضحت عاليه .... بالنسبة للموقف الشخصي حول القصيدة والمنازعات التي حصلت بينك وبين الاخ سبيل كنت اتمني ان يظل الاحترام بينكم موجودا وعامرا لانكما مهما اختلفتما تشكلان تيارا ادبيا يمثل السودان ما الوم عليه الاخ سبيل هو لجؤه للغمز واللمز وان لم اعفي الاخرين من محاولة التبشيع وقيادة حملة كان ممكن ان تكون مفيدة اكثر لو انها كانت اكثر هدؤا ولكن في النهاية تمحور الامر الي منازعات اصابها الطابع الشخصي وفي انتظار عودتك فمرورك يزيدنا القا
لك التحية
12-30-2004, 03:15 PM
jini
jini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720
لم اعني بهذا البوست كما تبادر لذهنك اني احاول ان ابيض صورة الاخ سبيل فهو له قلم ولا تنقصه الادوات ليدافع عن ارائه ما قصدته بهذا البوست هو محاولة قراءة ما بين الاسطر للحملة التبشيعية التي يقودها الاخ عادل عبد العاطي والتي اجد فيها انه اعطي الحادثة حديثا اكثر مما تحتمل وانصرف عن قضايا اهم ننتظر فيها ارائه القوية والجريئة ..
12-30-2004, 03:53 PM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
اعجبت حقيقة بتحليلك والجهدالمبذول في صياغته؛ والذي ربما يبدو منطقيا لك؛ ولكنه للاسف غير سليم؛ حسب معرفتي المتواضعة بالموضوع؛ وبشخص بطله الاساسي عادل عبدالعاطي
اقول اولا اني لوكنت سياسيا مقرما كما تظهر قرائتك هذه؛ لما دخلت في تلك المعارك المضنية مع "رفاقي"السابقين؛ ومع "فاشيي"السودان الجديد المزعوم؛ بل لاتخذت موقفا وسطا؛ وربما تعلم اني اتعرض للكثير من النقد بسبب مواقفي تلك؛ وذلك في اطار اصدقائي او زملائي في التنظيم؛ اوحتي في داخل اسرتي؛ وانت تعلم ان درب السلامة للحول قريب؛ وان هناك كثير من الناس ممن يمسك العصا من نصفها؛ لكيما يحقق مصالح سياسية اوشخصية آنية؛ ولكني لحسن الحظ او لسوئه؛ لست من بينهم.
في نفس الوقت فان شهر ديسمبر الجاري؛ قد شهد لي مجادلات حادة جدا؛ مع فاشيي السودان الجديد؛لا يزال بعضه متواصلا؛ وكان يمكنني بكل بساطة ان اخفف العيار؛ عنهم وعن عجلهم المقدس الحركة الشعبية؛ حتي الملم صورتي التي تقول انها متشظية؛ وانت تعلم ان اغلب المعسكر المعارض و"اليساري" و "العلماني" تسوده الانتهازية؛ وهم يقبلوا كل تائب؛ فلماذا اجهاد النفس مع سبيل وغير سبيل اذن ؟
كما قد اتت فرصة سانحة؛ في اثناء المدافرة حول العنصرية في البورد اخيرا؛ والتي كان يمكن بكلمتين ان انحاز فيها لمعسكر من يكيلوا بمكيالين؛ ويركبوا سرجين؛ وان اجعل من الاخ علاء الدين كبش فداء؛ وهو جديد واقل مقدرات من سبيل ومحازبي سبيل؛ وقد تضافر عليه كل المعسكر "اليساري " و "العلماني" بقضهم وقضيضهم؛ بمبدئييهم وانتهازييهم؛ فهل كان موقفي الا مبدئيا حينما رفضت الفصل العشوائي له؛ وحينما ذكرتهم بضرورة التصدي ايضا للخطاب الاقصائي والشمولي والعنصري لرودا مردا ؟
كان يمكنني الا اتعرض للدكتورة ندى مصطفي علي؛ معبودة الجندريات وساحرة اهل السودان الجديد؛ وان اوجه حد سهامي لتيسير محمد احمد علي القابع بعيدا؛ وصاحب المشاكل الشخصية مع الكثيرين؛ وان ازوق من الحوار مع خالد كودي؛ بما له من شهرة وقيمة عند من يقدروا الابداع والفن؛ ومن رحبوا به زرافاتا ووحدانا؛ ومن بينهم الكثير من الشريفات والشرفاء والاناس الرائعين والرائعات؛ ممن اعلم مبلغ صدمتهم وحزنهم وغضبهم؛ علي بوستاتي عن ندى علي وخالد كودي؛ والتي عدوها اغتيال شخصية محض؛ ومما اعلم انا انها سابقة لاوانها؛ لان اغلب هؤلاء لم يروا ما ما رايت فيهم وما اري؛ وانت تعلم كيف تعامل الناس مع زرقاء اليمامة
كما كان يمكنني التضحية بصديقي عثمان محمد صالح؛ وان اسكت سكوتا مريبا؛ واضع في فمي ماء؛ حينما التهب موقعه في البورد؛ واتخاذل عن نصرته والوقوف بجانبه؛ كما تخاذل البعض؛او وقفوا موقفا غير مشرف؛ لم يراع لعوامل الصداقة والرفقة الطويلة؛ وعثمان من بعد انسان لا حزبي؛ مافرد يسير وحده؛ وليس هو عضوا في حزبنا الليبرالي كما يذهب الكثيرون؛ وقد استثار غضب من يكيلوا بمكيالين لاكثر من موقف ولاكثر من سبب.
كان يمكنني ايضا ان اتابع البوستات التي تجلب الحب والتعاطف والاحترام؛ مثل البوست عن المواد للاطفال؛ والذي بدأ موفقا ولكني اهملته؛ او البوست عن الحملة من اجل دارفور والذي لا اتابعه كما ينبغي؛ او البوست الذي كتبته عاليه عوض الكريم في الحوار معي؛ وغيرها من البوستات الطيفة والتي "تبيض"وجه الانسان وتجلب دخل؛ وتخفف من الغلواء وتُكسب التعاطف.
لم افعل كل هذا؛ ليس عن عدم معرفة بسيكلوجيات الناس او لاني احمق لا اعرف ما افعل؛ او لاني لا ابحث عن مؤيدين للطرح الفكري والسياسي الذي اتبناه؛ والذي انا علي قناعة بوجودهم وامكانية دعمهم لو خففت من "عياري " قليلا؛ ولكن ببساطة لان هذا ليس طريقي؛ ولاني بعد معارك دامية وتجارب قاسية وصدمات عديدة؛ قد عاهدت نفسي علي ان اكون انا كما انا؛ فليقبلني من يشاء وليرفضني من يشاء؛ وعاهدت ذاتي علي ان افكر كما اريد واقول ما افكر به وافعل كما اقول.
المسالة الثانية في خلل التحليل؛ انني لا أمل لي مطلقا؛ في الغالبية الساحقة من منتسبي اليسار والمعارضة التقليدية؛ واعلم ان عقلياتهم لا يمكن ان تخرج من الاطار الذي دارت فيه لعشرات السنين؛ وان معاملة الاحزاب والقيادات كاصنام متمكنة من معظمهم؛ ولاني اعرف كذلك تردد المثقفين السودانيين الكبير؛ وخذلانهم في اللحظات الحرجة؛ لذلك ادفع ودفعت تجاه مخاطبة اللاحزبيين واللامنتمين من قبل والجماهير الواسعة والمتضررين من ممارسات النظام والمعارضة علي السواء؛ باعتبارهم اهل الوجعة؛ولي استراتيجيات سياسية مختلفة؛ لا يلعب كسب "رفاقي " القدامي دورا رئيسيا في اي منها
اما مسالة انزعاجي من تشوه صورتي؛فانا اعلم انه لا احد يسنطيع تشويه صورة الانسان؛ غير الانسان نفسه؛ وكل من حاول اغتيال شخصيتي -او اغتيال شخصية انسان اخر - اشعر تجاهه باحتقار عميق؛وربما يكراهية حتي؛ ولا استطيع ان اغفر له او لهم بسهولة؛ فكيف ابحث عن تجميل صورتي عند من لا احترمهم اصلا ولا احبهم ؟
اما مسالة رد فعلي العنيف تجاه سبيل؛ فلا يرجع الي اي اسباب ايدلوجية او سياسية؛ وقد قلت ذلك مرارا؛ ولكنه يرجع الي رفضي للحقارة وقلة الادب؛ وقد وقفت موقفا مماثلا تجاه هشام امين؛ في موقفه من سارة منصور؛ فمن كنت اريد ان اكسب حينها يا تري؛ وموقفا مماثلا من عمر علي؛ حينما اغضبني ببوسته التعيس عن نور تاور؛ وموقفا مماثلا من فصل صفاء ؛ الخ الخ ؛ فهل معرفة منطلقاتي صعب الي هذا الحد؟
سبيل خذلني بشدة؛ لاني كنت اعامله باحترام - وحتي سقوطه المشؤوم- ومارس كل الاشياء التي اكرهها من كل قلبي؛ ومنها اغتيال الشخصية والتهجم علي النساء الكريمات وتهديد الشريفات والاغترار بالاثم وممارسة المراوغة والاستفزاز؛ والحقيقة انا لا اكاد اسمع اسمه الان دون ان يتملكني غضب محموم ؛ وفي هذا الاستفزاز يكمن سر موقفي من سبيل؛ والذي اراه متوازنا واستغرب فيمن يراه عنيفا؛حيث ان هؤلاء لم يروا عنفا في المواقف ربما.
اما تبريرك لقصيدة سبيل التافهة ؛ وتهديده الوقح؛ بسبب من الادب الخ الخ ؛ فلا يقنعني البتة؛ ولو جاء اهل الارض جميعا؛ وقالوا ان سبيل لم يقصد الاساءة والتشهير والتعريض؛ بقصيدته التافهة تلك؛ فانا لن اصدقهم؛ وانا اعرف وهو يعرف ان هذا كان غرضه؛ وكل من له عقل سليم ووجدان سليم لم يفسد بالتحيز الحزبي والايدلوجي والمجاملات واخوي واخوك والبحث للناس عن اعذار ليست موجودة؛ يفهم هذا؛ وما اظن دفاعك عن سبيل الا بسبب القرابة الايدلوجية التي تحسها تجاهه؛ وهذا موقف غير عادل
وشكرا علي محاولة القراءة
12-31-2004, 03:09 AM
اساسي
اساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468
لالالالالالالا يا عادل انت ما فهمتني انا قاصد شنو...
في الدباية وانا متاكد جدا انك لو فعلا كما حاولت القراءة انا تحاول تحسين صورتك فلن تقر ابدا بذلك هذا الامر مفروغ منه الست معي في هذا ولست انت فقط بل اي شخص يحسن صورته لن يقر بانه يفعل ويجد اعذار كثيرة يسوقها للدلالة علي ذلك ولو لنفسه واقناعها بان ما يفعله نابع عن موقف معين او رؤي معينه لذا انا لا اتوقع او انتظر منك الاقرار بذلك وهذا ما ( نحدده) نحن جمهور الفريجة المتابعين للعبة الحلوة واحيانا الضرب تحت الاحزمة ...فلا تسرف في اقناعي بان الامر عكس ذلك ( ما قفلت ليك السكة كلها ).. الامر الذي اقصده هو ما انت اقريت به الان وهو ما تناولته انا كثيرا بالاعلي وهو مواقفك وما جرته عليك من ويلات وعداوات وتكالب وعداوة مقدرة فلو لم يكن الامر كذلك فما حاجتك لتحسين صورتك والتي لم تكن قد تعرضت للتشويه او اطلاق وصمات او حتى الافتراء عليك ... انت بكل سردك عاليه تصدقني القول حين ذلك ان مواقفك القوية ومصادماتك العنيفة هي ما جرت عليك ولكن ان يبلغ الامر ان توصف بانك ( جنا كيزان) فهذا ينسف كل تلك المواقف ويجعلها هباء منثورا واعتقد بحسب شخصيتك انك لا تستوعب حتى التفكير في ان يكون هذا الامر مثار حوار او نقطة جدل بين اخرين او بينك وبين شخص اخر لذا لتدفع الاخرين من التفكير حتي في هذا الاتجاه قمت بهذه الحملة القاسية علي قصيدة سبيل ... طبعا يا عادل مستحيل حتقول لي صاح بس لكن كلامي صاح ..
12-31-2004, 05:01 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
اعتقد اني فهمتك جيدا؛ ولكن يبدو لي انك وقعت علي فكرة؛ تعتقدها صائبة ومن الصعب عليك التخلي عنها؛ رغم انه لا يسندها الكثير من الوقائع.
لا اعلم سببا يجعل الانسان لا يعترف بتحسين صورته اذا كان هذا غرضه؛ فهل تحسين الصورة شي ردئ لانكاره؛ كما لا اعتقد ان ما تسمية بالحملة علي سبيل تحسن من صورتي؛ بل هي تثبت من زعم اني انسان عنيف ومفحش وابحث عن المشاكل؛ وهذه هي الصورة ا الزائفة فعلا عني؛ وليس نسبتي المزعومة والتي لا يصدقها حتي مطلقيها للاخوان المسلمين او الفكر السلفي او خدمة الانقاذ او غيرها من الترهات.
نعم تعرضت لمحاولات اغتيال شخصية؛ ولكن من هم فتحي البحيري وعمر علي ورودا مردا وغيرهم حتي احاول ان اصلح صورتي بعدهجومهم؛ اما اخواننا من الشيوعيين فقد تابعت ربما اخر محاولة من عدلان عبدالعزيز ؛ والتي اضطر للتراجع غير المنتظم عنها؛ وهذه معارك اعتقد افسدت صورتهم باكثر مما مزقت صورتي.
انا استوعب ان يناقشني كل انسان في افكاري وان يحللها كما يشاء؛ لكني لا استوعب الكذب وتاليف الاشاعات؛ وانا اعلم قذارة السياسة السودانية وانك اذا اردت ان تسبح ضد التيار فستوصم بكل ما يمكن تخيله ولا يمكن تخيله من الاتهامات؛ ومن يمارسوا هذا لا يقلوا عندي عن سبيل؛ بل قد قلت من قبل انهم الوجه الاخر لعملته؛ وقد كانت لي جولات اكثر قسوة من الجولة مع سبيل معهم؛ ولا احتاج امامهم ان احسن صورتي علي الاطلاق؛ ويكفيني ان كل من له وجدان سليم وضمير حي من عامة السودانيين واللاحزبيين والمواطنين المهتمين يفهم ويعي من انا وماذا اريدان اقول؛ وعندي علي ذلك شواهد كثيرة؛ وعلي هذا وهؤلاء احرص؛ وتجميل وجهي امام هؤلاء لايتم بالاسلوب الذي تعاملت به مع سبيل؛ بل بشكل آخر مختلف تماما.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة