دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الوليد عندو حصة خياطة (Re: عماد عثمان)
|
الأعزاء عدلان و العمدة شكرا على الموازرة .طبعا الزنقة بتعكس جزء من التناقضات البنحملهافي دواخلنا و كل الأمل إنو الواحد يكون دائما واعي بي تناقضاته و عامل على تجاوزها....... لكم الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوليد عندو حصة خياطة (Re: Magdi Is'hag)
|
الاخ/ مجدي اسحق
سلامات يا زول
القضية هنا ليست هي قضية كونه الوليد عندو حصة خياطة فقط..., فالقضية هنا تكمن في انه الوليد نفسه اصبح وليدا كونيا متعدد الجنسيات و الثقافات و الاعراف , بمعني اخر ليس هو بالوليد الذي ولد بضم الواو و كسر اللام و فتح الدال في الكوة بالنيل الابيض, لذلك انت مطالب بالوقوف عند كل هذه المعطيات الجديدة, و من هنا جاء قول البعض منا بان حصر الهوية السودانية في كونها مزاوجة بين الغابة و الصحراء قول قاصر بمعطيات هذا الزمن, لان الزنوجة و العروبة لم تعدا قاصرتين علي هوية اهل السودان المتحولة و المتحركة, تحرك رمال الصحراء.
اخي مجدي انت لا تملك من الخيارات الا القليل جدا, فاما ان تواكب هذا التحول في هوية السودانيين و السودانيات و اما ان تترجل عن المسيرة و لا اظنك بفاعل للثانية, بمعني اخر, لا تستطيع ان تنادي بفعل شيء و تعمل بغيره في نفس الوقت, فلا بد ان يطابق واقعك المعاش ما تنادي به من افكار, لان الخيارات محدودة للغاية.
لكن بما انك مولود في الكوة, فعلي الاقل يمكنك ان تخيط الطواقي و تكسر الجلابية عمود و تنجد اللحفات , و لكن يبدو انك قد (هاجرت) من الكوة مبكرا, باعتبارك ممنتميا الي ما كان يعرف بالطبقة الوسطي في السودان, طبقة ابناء و بنات الموظفين و الموظفات, طيب الله ثراها الان, فقد اكلتها السنون, فاصبحت في ذمة التاريخ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوليد عندو حصة خياطة (Re: برير اسماعيل يوسف)
|
ألاخ برير كل من يقرأ هذا المثال فإنه حتما سيرى فيه بعضا من إسقاطاته الذاتية والثقافية. وأري إنك قد رأيت في هذا المثال التناقض بين ثقافتنا وثقافتهم ولكن إذا رجعت للنص مرة أخرى لوجدت إن المثال كان يمثل لي التناقض بين قناعاتنا نحن و سلوكنا........ ولك العتبي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوليد عندو حصة خياطة (Re: Magdi Is'hag)
|
الاخ/ مجدي اسحق
سلامات يا زول
لا ادري اخي مجدي من اين لك بهذه الاسقاطات الذاتية و الثقافية؟ و لا ادري كيف رأيت انني قد رأيت تناقضا بين ثقافتهم و ثقافتنا؟ فمن هم و من نحن اخي مجدي ؟ فانا هنا لا اتحدث عن نقيضين/ضدين هم و نحن او نحن و هم, و انما اتحدث عن (النحن المتحولة او المتجددة), فأنت تحدثت عن كونه الوليد عندو حصة خياطة, و انا قلت لك ان الوليد هذا لم يعد وليدا تقليديا مولودا في الكوة علي سبيل المثال, فهو وليد متعدد الجنسيات و الثقافات و الاعراف, بمعني انه وليدا كونيا عابر للقارات, لذلك مسألة الخياطة التي لا تعرفها انت هذه, هي جزء اصيل من نسيجه الثقافي, و لا (عيب) فيها, علي حسب وجهة نظر احدي الثقافات التي ينتمي اليها هذا الوليد, وهي ثقافة (الامبراطورية التي لم تغب عنها الشمس ), اي الامبراطورية الرأسمالية التي نازلها كارل ماركس فكريا ووعد بهزيمتها في عقر دارها!! فمن اين لك بنحن و هم في هذا الحوار؟ نرجو اعادة النظر في ذلك.
لم يخف علي تناقض ما تؤمن به مع ما تفعله, لذلك قلت لك ذلك في بوست (عم عبد الله و استيقاظ الوعي المؤلم), و هنا لا اقصدك انت (شخصيا) كمجدي اسحق و لكنني اقصد المشروع نفسه, فهنالك هوة كبيرة بين ما ينادي به الناس و بين واقعهم المعاش, مما افقد البعض منا المصداقية, لذلك فهمت رسالتك في هذا البوست و لكنني اردت توسيع دائرة الموضوع, نظرا لوجود معطيات جديدة فيه, فالقضية لم تعد سودانية خالصة, و لكنها كونية من غير نحن و هم, فهنالك تداخل بين النحن و الهم, بمعني اخر هنالك ملح و ملاح و دم, و لك الود يا زول.
| |
|
|
|
|
|
|
|