| 
| 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: بين التأويل و التفسير  في فهم آي القران الكريم (Re: TahaElham) |  | من الامور المعروفة ان اول نزول القران الكريم كان بالاية الكريمة من سورة القلم ( اقرأ  ... الخ الاية )
 معلوم ان فعل القراءة يتطلب وجود نص مكتوب و لكن هل هنالك اي رواية مثبة توضح ان سيدنا جبريل عليه السلام جاء للنبي (ص) في اول البعثة النبوية يحمل  نصا مكتوبا علي لوح من اي نوع  ؟
 و معلوم ايضا ان النبي (ص) لم يكن  يقرأ ما هو مكتوب علي الصحاف  و هذا  جانب معلوم و هو  من  اعجاز النبوة و اعجاز امر البعثة المحمدية بصورة عامة
 و لكن كيف نستطيع ان نفهم هذا الفعل الاتي في صيغة الامر ( اقرأ )
 لم تتم معالجة هذه الاشكالية عبر  التفسير و معلوم انه من علوم الرواية  و هذا يعود لان الاشكال لم يكن قائما اصلا لان هذه المفردة ( اقرأ) لم تكن تحمل نفس الدلالة ساعة نزول الوحي بل كانت بدلالة مختلفة  و هذه الدلالة تعني الترديد اقرأ= ردد
 بمعني ان سيدنا جبريل عليه السلام لم يكن يطلب من النبي (ص) ان يقرأ نصا مكتوبا كما نفعل اليوم
 بل كان يعني ردد ورائي  و قل أقرا باسم ربك الذي خلق ..الخ الاية الكريمة .
 هذا يعني ان المفردات نفسها ربما تتغير دلالاتها مع مرور الزمن و اختلاف العصور
 فهل سيكون لهذه العملية اعني عملية تغير دلالة المفردة اي تأثير علي نظرتنا للتفاسير  المعتمدة من قبل المذاهب الاسلامية المتعددة
 احس ان  دور التأويل في تقديم مغزي النص ( القرآن او السنة المطهرة  ) سيعلوا مع مرور الزمن
 طه جعفر
 |  |  
  |    |  |  |  |  | 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: بين التأويل و التفسير  في فهم آي القران الكريم (Re: TahaElham) |  | عبد القادر الجرجاني  كتب الفرق بين الفرق و ابن حزم كتب الفصل في الملل و الاهواء و النحل .
 
 لا ادعي القراءة الوافية للكتابين  و المرجعين لا يوجدان في مكتبتي الان .
 اليس الفرق بين الفرق  الاسلامية
 ناتج عن
 الاوضاع الاجتماعية للفئات حاملة الفكر المعين
 و الاختلاف حول مغازي النصوص
 و الاختلاف حول اسانيدها
 و ربما لاسباب اخري  مثل القرب او البعد من السلطة حينها
 هذه دعوة للتسامح مع الماضي و رجاله و مفكريه لفهمه بصورة انسانية تضع اعتبارا كبيرا  للظروف المحيطة بكل صاحب فكرة
 و لا تشهر اسلحة التكفير و النفي  و الابعاد
 و لنا في كتاب القاضي ابوبكر ( الفتنة الكبري) الف موجدة
 
 طه جعفر
 |  |  
  |    |  |  |  |  | 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: بين التأويل و التفسير  في فهم آي القران الكريم (Re: TahaElham) |  | كان الخليفة طه يدير مسيدا بالقضارف
 و كان العم محمد الخليفة(الريفي) اكثر اولاده مشاكسة
 سأله مرة  يا ابي
 ما معني  العبارة اتقو الشبهات
 قال جدي . مثلا اذا كان اخوك بشير لا سمح الله في بيت فلانة( التي تدير انداية ) و طلبت منك امك ان تذهب لمناداته لامر ما اذا كنت ممن يتقون الشبهات يجب الا تذهب .
 لانه اذا لقيك احد هناك وقال ان محمد يذهب الي بيت فلانة فسيكون صادقا  و تكون انت ممن لا يتقون الشبهات .
 هذا النمط من الكلام هو التأويل
 لان التفسير لهذا المقطع سيتم بالرجوع للروايات حول النص و يجلب لنا الكثير من الافادات التاريخية  و التأويل يساعد في ايجاد مغزي النص و استخدامه لمعالجة قضية حاضرة .
 
 
 طه جعفر
 |  |  
  |    |  |  |  |  | 
 
 
 
 
                    
                 
 
 
 
 
 
 
 |  |