| 
| 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: تهمئة لكل البورداب و خاصة الاخوة المسيحين باعياد الميلاد المجيدة و العام الجديد (Re: TahaElham) |  | وانت طيب يا أخ طه ..
 هل تعتقد بأن السودان سيرجع كما كان بالأمس ..
 ..
 لا أعتقد - لأننى أشتم رائحة التعصب والبغضاء من داخل وخارج السودان - وحتى من خلال مداخلات بعض الاخوة والأخوات .. فللأسف الشديد منذ أيام الرئيس نميرى الأخيرة - حيث ان حسن الترابى قام بئيهامة بأنه امام المسلمين - حيث قام بالسطو على محال  الأقباط وعلى  محال كل بائع للخمور وتكسيرها واغراقها فى النيل - منذ ذاك التاريخ بدأت ففاهيم الأجيال التالية تتغير - والذى زاد الطينة بلة - حكومة النظام الجديد - وهكذا تغسل أمخاخ الأجيال تحت التأثيرات والضغوطات الجديدة - بل أصبح السودان امتدادا لمصر - ومصر تضطهد أقباطها بشتى أنواع الغبن وعدم العدالة .. فليتنا نتعظ قبل فوات الأوان..
 
 وشكرا مرة أخرى لك يا أخ طه جعفر - وكل عام وأنتم بخير بحلول العام الجديد ..
 عمك العجوز
 أرنست
 |  |  
  |     |  |  |  |  | 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: تهمئة لكل البورداب و خاصة الاخوة المسيحين باعياد الميلاد المجيدة و العام الجديد (Re: TahaElham) |  | السودان وطن عميق التاريخ
 استاذنا سوداني عجوز
 السودان مر بتواريخ معقدة و مراحل ظلام دامت عقود و انهارت و عاد اجمل مما كان
 كنت قبل ايام محدودة اتحدث مع احد الاصدقاء حول لغة السودان الجديد و ماذا سيفعل الناس اذا اختار  اهل الغباين التاريخية في ظروف الفدرالية القادمة لغات غير اللغة العربية للتخاطب الرسمي و التجاري .
 السودان في زمن الدولة المصرية القديمة تحدث الهيراطيقية
 ومع الدولة الوسيطة و الحديثة تحدث و كتب بالهيلوغرفية
 و بدأت الغة المروية بالظهور و كتبت هذه اللغة بالرمز الهيروغليفي
 و تطورت النوبية و خلقت ابجديتها
 و كان في كل هذه الفترات دينها اي الامة السودانية خليط من الموروث المصري و المحلي
 و تحولت هذه الدولة الي المسيحية  و كتبت بالقبطية المصرية المتطورة بدورها اعني القبطية عن المصرية القديمة و اللغات السامية
 و امتد هذا لقرون عديدة ربما امتدت الي اكثر من35 قرنا
 و تحولت الدولة او اجزاء منها الي الاسلام و الاستعراب اعلن عن نفسه بشكل رسمي في تكوين الحلف السناري عام 1505 الي الان مازلنا في هذه الدورة  اعني دورة الاسلام و الاستعراب
 خلال الفترة الاخيرة عبر السودان عبر مخاضات عسيرة و صراعات مدمرة الي صار بشكله الحالي
 لذلك انا عندما اهنيء الاباء المسيحين باعياد الميلاد انما اهنيء نفسي و وجداني و تاريخي و اهنيء شعبي علي طول التاريخ و احيي هذا الموروث الاخلاقي و الديني العظيم الذي كون وجدان الشعب السوداني باجمعه
 التحية و التهنئة لكل مسيحي السودان باعياد الميلاد المجيد  هي اقل بكثير مما يستحقون اكراما لما فعلوا في الماضي و ما يفعلون الان و ما سيفعلون مستقبلا لرفعة و نماء الشعب السودان من نشر للتعليم و رعاية لمؤسسات علاجية و تنويرية
 التحية و الانحناء لهؤلاء الاباء الاماجد الاخيار
 و التهنئة لهم و هم يدخرون لنا موعظة  و موعظمة تماما كما فعلوا و هم يبنون وجدان هولاء الناس المعاصرين من مسلمين و اصحاب معتقدات اخري
 كان قصب السبق في انشاء المدارس الحديثة و سيبظل  عند الاباء العظام في مدرسة الارسالية التي افتحت بعدد من الرقيق السوداني في منتصف القرن التاسع عشر
 و كانت هذه المدرسة مؤسسة للتنوير ة مكافحة الفقر و العجز
 طه جعفر
 و التهنئة و الشكر للاستاذ سوداني عجوز
 بحلول اعياد الميلاد و العام الجديد
 اعاده الله علينا و نحن في غير هذا الحال
 |  |  
  |    |  |  |  |  | 
 
 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: تهمئة لكل البورداب و خاصة الاخوة المسيحين باعياد الميلاد المجيدة و العام الجديد (Re: محمد عبدالرحمن) |  | الأستاذ طه جعفر ،
 
 كلماتك سمحة بالحيل ..وصدقنى رجعتنى خمسين سنة ورا ..
 أرجعتنى الى السودان القديم - وأهل السودان الذين لا يعرفون التعصب ضد الدين أو ضد الجنس ..
 أذكر فى المدرسة الأهلية الوسطى بالخرطوم بحرى كنت المسيحى الوحيد بالمدرسة - وأذكر كان استاذ التاريخ من أصل مصرى - سألنى سؤالا - قال لى أنت مصرى أليس كذلك ؟ قلت له كلا أنا سودانى - وكرر نفس السؤال - ولكننى كررت له نفس الاجابة "أنا سودانى "- وعلى الرغم من الجذور المصرية التى أحملها - كنت أعتز بسودانيتى - الا أننى الآن أعتقد بعد الذى رأيته ونوع التغيرات الحالية - أشك فى اجابتى ان سؤلت نفس السؤال .. خسارة والف خسارة لما وصل اليه سودان اليوم ..
 وأخيرا .. يا أستاذ طه .. أنا أقدم انحناءة خاصة احتراما لك ولأمثالك - لو كان مسئولو اليوم يفكرون بنفس مستوى تفكيركم ، لما وصل حال السودان الى ما هو عليه الآن ..
 ودمت أخى .. وكل عام وأنتم بخير بحلول السنة الجديدة ..
 عمك العجوز
 أرنست
 
 |  |  
  |     |  |  |  |  | 
 
 
 
 
 
 
 
 
                    
                 
 
 
 
 
 
 
 |  |