دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
ما بين الاحمر كلب عبداجليل .. و الاهبل كلب عبدالعزيز
|
القصة المعروفة كلب عبد الجليل و بالمناسبة كلب عبد الجليل اسمه الاحمر و كان ان ذهب عبد الجليل الي الحقل و ترك كلبه بالبيت و معه طفله أي ابن عبد الجليل . و يبدو انه في غياب الفلاح في حقله هجم علي البيت ذئب و هدد هذا الذئب الجائع الطفل الرضيع و لقد انجز الكلب الاحمر مهمته بنجاح و قاتل الذئب و طرده و دافع عن حياة الرضيع الذي وجد فيما بعد تجت الفراش . الوضع امام الفلاح كان كما يلي الطفل مختف تحت الفراش و الاب لا يعلم و الكلب بفم ملوث بالدماء متسرعا هذا الفلاح قام بقتل كلبه و بعد فترة و جيزة سمع صراخ ابنه و بدأ بحثه فوجده . الهدف التربوي من هذه القصة المنشورة من قبل وزارة التربية في كتب المطالعة الهدف هو ذم التسرع و الدعوة الي الروية و تدبر الامور قبل الاتيان بفعل ما و هنالك قصة عبدالعزيز جارنا و كلبه الاهبل كان لعبد العزيز و هو مثل كل كلاب الاحياء في السودان بلا اسم يعني كلب و بس!!!؟ التقط عبد العزيز هذا الكلب و هو كبير نسبيا و لكنه مازال جروا فأحسن اليه عبد العزيز و افراد اسرته جميعا و كذلك الجيران برمي فضلات الطعام لهذا الكلب الاكول كان كلب عبد العزيز اكولا و غبيا و نابحا بأشد اشكال النباح ضد الجميع لدرجة انه قفل الشارع و جعل الناس ينصرفون عن طريقهم المعتاد الي طرق اخري و كا ضحايا هذا الكلب هم المارة غير المنتبهين الي وجوده و الاهل و الزوار يعني الجميع فسماه اولا د الحلة الاهبل كلب عبد العزيز علي وزن الاحمر كلب عبد الجليل و سار عليه الاسم وكان للاهبل كلب عبد العزيز سلوكا غريبا كان ينام ليلا و يصحو نهارا و كان كلبا مشاترا و مختلفا عن كل انواع الكلاب فهو لا يمارس مهنة الكلاب العادية في الحراسة بل كان نائما نوما عميقا بل ميتا موتا كاملا في ليل اللصوص الي ان وقع المحظور راز لص بيت عبدالعزيز ووجد كلبه الاهبل نائما و سرق كل ما غلا سعره و خف حمله و جلس الكلب في الصباح بطريقته الغبية منتظرا فطوره فلم يكن له فطور غير القتل . لخص اولاد الحلة المأساة بعبارة صغيرة الاحمر كلب عبد الجليل ضاع ضحية لوفاءه الاهبل كلب عبد العزيز ضاع ضحية لغباءه و ياله من فرق بين كلبين . الهدف التربوي من هذا النص هو ذم سكوت احدنا و قعوده عن واجبه و قيامه لكل ما يهينه من الدنايا و الخصال الذميمة
طه جعفر
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين الاحمر كلب عبداجليل .. و الاهبل كلب عبدالعزيز (Re: TahaElham)
|
الغالي سلطان نورت المكان القابلة علي امانيك امانينا و اماني شعب السودان الصامد رغم الصعاب و رغم خيانة المثقفاتية للبرنامج الوطني الذي يتطلب الوحدة و الصمود في زمن الخيارات الصعبة . فلنتحد خلف موقف تفاوضي واحد مثلما ووحدتنا الخيارات الاخري . لانه اصبح من الحقائق العملية امكانية تفكيك نظام الجبهة مزيد من الصمود
و لا للاحباط و الف لا للفشل و اجهاض المبادرات التاريخية
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين الاحمر كلب عبداجليل .. و الاهبل كلب عبدالعزيز (Re: TahaElham)
|
انت كالكلب في الوفاء و كالتيس في قراع الخطوب
هذا البيت هو احد الامثلة علي علي علم البديع تحت باب المدح بما يشبه الذم و الكتاب كان مقررا علي طلاب الشهادة السودانية في خلال الثمانينات و هو من تاليف اللغوي المعروف علي الجارم . قاله اعرابي لاحد الملوك فاجزل له العطاء و عبر الامير للشاعر عن تأففه من بيت الشعر .
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
هاهينا (Re: TahaElham)
|
العزيز طه ، الهام لك تحيات الورد ارجو ان لا ننسى رائعة بشرى الفاضل _ ذيل هاهينا مخزن احزان _ التي فجعت فيها الكلبة هاهينا بطلقة غادرة سددها احد العساكر على حبيب قلبها هواهي . وفي النص وصف رائع لاصناف الكلاب في السودان ! ولك الود خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هاهينا (Re: خالد العبيد)
|
جاء في الصفحة الاخيرة لجريدة الرأي العام الصادرة يوم الثلاثاء الموافق 23 نوفمبر 2004 في "زاوية جعفر عباس الحادة" الاتي نصه:
هل من قارئ يدلني على لغز تسمية التيس في شمال دارفور بعبد الجليل؟
انتهى ____
سلامات يا طه
يبدو ان عبد الجليل ليس خاصاً بالكلاب؛ فالتيوس ايضاً لها من الامر نصيب.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين الاحمر كلب عبداجليل .. و الاهبل كلب عبدالعزيز (Re: TahaElham)
|
الاستاذة الغالية رجاء نورت البوست من جديد موضوع جرقاس موضوع والله مهم و عندي عمات يمكن سؤالهن عن هذا الامر و سأسأل و عند الحصول علي اجابة سأكتبها
الغالي خالد العبيد حمدلله علي السلامة و اين كنت لقد افتدقتك كثيرا دكتور بشري الفاضل كاتب عاتي و شاعر فذ و صاحب رؤي خلاقة و لست وحدي لكن الكثيرين من جيلي يعدونه كواحد ممن صاغوا ووجداننا كسودانيين . واحدة من اهم و اجمل احساساتي بالبورد و الموقع هي فكرة ان اكون زميل الدكتور بشري الفاضل في البورد فهو استاذي و ملهمي.
الغالي حسين ملاسي هل تعلم ان الكلب يعني جرقاس العادي ايضا يحمل اسما غريبا في السودان حاج ابراهيم سمعت من جدتي بت البدري كانت تقول للكلب حاج ابراهيم . لكم الشكر الجزيل اعزائي طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين الاحمر كلب عبداجليل .. و الاهبل كلب عبدالعزيز (Re: TahaElham)
|
الاخ/ طه جعفر و الاخت الهام و بقية الاسرة الكريمة
كل عام و أنتم بخير, و اعاده الله علينا و عليكم او عليكم و علينا بالخير و اليمن و البركات.
الاخ/ طه جعفر شنو الحاصل يا اخي؟ ما لك و الحديث عن الكلاب و اسيادها؟ ففي حديثك هذا يا طه جعفر انتهاك كبير لحقوق الكلاب, لانك يا طه قد قمت بالزج بهذه الكلاب المسكينة, في قضايا سياسية, و هذا الانتهاك الكبير لحقوق الكلاب محرم دوليا وفق الاعلان العالمي لحقوق الكلاب, و لهذا السبب سنرفع ضدك دعوة جنائية, انطلاقا من مبدأ الدفاع عن حقوق الكلاب التي لم تقصر في حقنا في السودان, وهي كثيرة و ذات اغراض متعددة, انت ادري بها من غيرك يا طه جعفر.
عموما يا طه جعفر آآمل و بصدق ان نخاطب قضايانا السياسية و غير السياسية, بعيدا عن اقحام كلابنا و حميرنا و (نعيزنا) في هذا الصراع و في هذا الحراك الاجتماعي, فأنت يا طه زول ما ساهل, و لا اقول لك هذا الكلام مجاملة, و لكن من خلال تتبعي لما تطرح هنا في منبر سودانيز اون لاين قبل ان اكون عضوا به و بعد ان صرت عضوا. و بالمناسبة اين ذهبت بوستك الرائع الذي تناولت فيه مدينة الخرطوم القديمة او ام درمان, لا اتذكر, لان اخيك ذاكرته خربه.
اتطلع حقيقة يا طه جعفر ان تأسس لنا لحوار انساني عميق بعيدا عن حوار الهمز و اللمز و الغمز و الاشارات التي لا تحتاج لدروس العصر, من واقع متابعة الناس لما يجري هنا من تراشق بنيران المدفعية الكلامية و خلافها من الراجمات اللغوية, فهل لنا خاطر عندك يا طه جعفر الخليفة؟
و ارجو صادقا ان تتقبل مني هذه المداخلة, لانني ما اردت بها الا العودة بنا الى الحوار السليم و المعافي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين الاحمر كلب عبداجليل .. و الاهبل كلب عبدالعزيز (Re: برير اسماعيل يوسف)
|
Quote: اتطلع حقيقة يا طه جعفر ان تأسس لنا لحوار انساني عميق بعيدا عن حوار الهمز و اللمز و الغمز و الاشارات التي لا تحتاج لدروس العصر, من واقع متابعة الناس لما يجري هنا من تراشق بنيران المدفعية الكلامية و خلافها من الراجمات اللغوية, فهل لنا خاطر عندك يا طه جعفر الخليفة؟
|
الغالي برير اسماعيل يوسف تحية و طيبة و احترام يفوق حدود التصور الانساني ؟ هذه الكتابة الاخيرة ليست مشروعا موجها ضد احد و ليس امتداد لصراع ما و ليست جزءا من تراشقات و تلاسنات البورد و هذه الملاسنات و المخاشنات الكلامية هي ما تجعل هذا البورد حيويا و مكانا طبيعيا كأي بيت سوداني . هي مشروع كتابة قررت محاولته اخيرا جدا لتواصل من نوع جديد مع ناس احبهم و اكن لهم مزيدا من الاحترام و انت اولهم لانك نوع من البشر فيما يبدو لا تحبذ الطعن في ظل فيل كائنا ما كان هذا الفيل . في هذا البورد قامات كبيرة و اناس من اهل الفكر و الثقافة لابل من رواد التنوير في الوطن مثل الاستاذ شوقي بدري ( صاحب رواية الغبن ) والدكتور صدقي كبلو و الاستاذ الخاتم عدلان و الرائع عدلان الاستاذ الموصلي الفنان الموهوب صاحب المبادرات الفنية التي ليس لها جزاء الدكتور بشري الفاضل اكبراعلام بلادي في عالم القصص القصيرة و الشعر الاستاذ الكتيابي الاستاذ فضيلي جماع و الاستاذ اسامة الخواض الغالي الاستاذ عجب الفيا و الاساتذة الجيلين لابل الاحبة خالد عويس (وطن خلف القضبان ) عاطف عبدالله ( البقع السوداء او ذكري ما جري في البر الامن ) و الاستاذ الصادق الرضي ( الذي عليه تذكر ما عندي معه من كتب لانني عائد عائد الي السودان مهما حاول الصادق الرضي الركض بكتبي معه ) و هنالك جيش من النساء ذوات الفكر المميز و الجذاب منهن علي سبيل المثال عشة بت فاطنة تماضر شيخ الدين تماضر حبيب الله اشراقة مصطفي الهام عبد الخالق مريم محمد الطيب رقية وراق و الاغلي الكاتب العاتي يحي فضل الله الرجل الماجد الذي لايقوي علي خوض غماره الا من رحم ربي
و هنالك الكثير من الرائعين ممن هم اجدر مني بتأسيس الحوار الانساني انا لا عرف فضاء اجمل او رحب من حوش بكري عبد الرحمن( قوقي)
و عندي هنا في البورد الكثير الكثير من الملهمين و من الناس الذين اعطوا الحياة طعما في لساني الاغلف . امثال ود قاسم و اخرين لا لذلك يا استاذي برير الرجاء اخذي و التاعمل بحجمي الحقيقي انا لست ممن سيأسون حوارا انسانيا بهذا الجمال االذي يشبهك انت وحدك التحية لاحبتي امبدويات بن بن خالد العبيد اللهم اجمعني بهم جميعا فيما يشبه وطنا يليق بنا و نليق به
ياله من حزن و اليك احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين الاحمر كلب عبداجليل .. و الاهبل كلب عبدالعزيز (Re: TahaElham)
|
العزيز/ طه جعفر الخليفة
لك سلامي و احترامي
يا اخي العزيز لقد صدقت كل كلمة قلتها في هذه المداخلة التي اثبت لي بها, حقيقة عشمي الكبير فيك, كأنسان طيب المعشر, و مع انك تواضعت فيها, تواضع العارفين ببواطن الامور, فانا معك بان الاسماء التي ذكرتها, فيها الخير و البركة, و لكنك لا تقل عنها في شيء, و هذه علي الاقل وجهة نظري في هذا الامر. و ستجدني اسفا لانني قد ذهبت بعيدا بما كتبت انت في هذا البوست, و يبدو ان الواحد منا قد اصيب بداء حساسية المفردات, و ربنا يسترنا من سوء الفهم, و لكن قطع شك, ستزول هذه الكوابيس بمرور الزمن اذا ما مد الله في الاجال, لان الناس ستنضج من خلال التجارب, و الي ذلك الحين, نعتذر عن فهمنا الخاطيء, لما اردت ان تقوله. و الجايات اكثر من الرايحات يا طه يا اخوي, فنحن هنا لكي نتسامح, و نعتذر ان اخطأنا في حق بعضنا البعض, و ان نجعل من هذا البورد, مكانا للتلاقي و التراحم و الاخاء و مد ايادينا لبعضنا البعض.
و الله يا طه جعفر, كم يشعر الانسان منا بحزن عميق, عندما يري احبة له يضيعون وقتهم في كلام لا يفيدهم في شيء و لا يفيد الاخرين/ات في شيء ايضا, و لا استثني نفسي من ذلك, و من هذا العمق, وجدت نفسي كتبت ما كتبت, لان ليس من مصلحة الوطن في شيء, ان يتصارع او يتعارك ابناؤه و بناته, في الفارغة و المقدودة.
و اذا ما عملنا مسح لهذا البورد, لوجدنا ان المعارك الكلامية, بين مدارس اليسار المختلفة اذا ما جاز هذا التعبير, اكبر عشرات المرات, من معار هذا اليسار مع خصومه الاخرين, من المدارس السياسية الاخري, او قل اليمين السوداني, اذا جاز هذا التعبير ايضا, و من هنا تأتي الصدمة, فلماذا تقاتل مدارس اليسار بعضها البعض بالسكاكين الكلامية؟ و لمصلحة من هذا التطاحن المفرداتي؟ و لماذا لا يكون الوضع مختلفا عن ما هو الان؟ فبدلا من التطاحن, يكون الحوار العميق و الهادف, و بدلا من الشتائم, تكون المحبة و السلام و تبادل الاراء دون عصبية سياسية او ايدلوجية, و بدلا من تشهير الناس ببعضها البعض, تكون الدراسة العميقة و العلمية, لتجاربنا السياسية...الخ.
عموما هذا هو هدفي من ما كتبت, فنكرر المعذرة لسوء الفهم.
| |
|
|
|
|
|
|
|