دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: بين التأويل و التفسير في فهم آي القران الكريم (Re: TahaElham)
|
من الامور المعروفة ان اول نزول القران الكريم كان بالاية الكريمة من سورة القلم ( اقرأ ... الخ الاية ) معلوم ان فعل القراءة يتطلب وجود نص مكتوب و لكن هل هنالك اي رواية مثبة توضح ان سيدنا جبريل عليه السلام جاء للنبي (ص) في اول البعثة النبوية يحمل نصا مكتوبا علي لوح من اي نوع ؟ و معلوم ايضا ان النبي (ص) لم يكن يقرأ ما هو مكتوب علي الصحاف و هذا جانب معلوم و هو من اعجاز النبوة و اعجاز امر البعثة المحمدية بصورة عامة و لكن كيف نستطيع ان نفهم هذا الفعل الاتي في صيغة الامر ( اقرأ ) لم تتم معالجة هذه الاشكالية عبر التفسير و معلوم انه من علوم الرواية و هذا يعود لان الاشكال لم يكن قائما اصلا لان هذه المفردة ( اقرأ) لم تكن تحمل نفس الدلالة ساعة نزول الوحي بل كانت بدلالة مختلفة و هذه الدلالة تعني الترديد اقرأ= ردد بمعني ان سيدنا جبريل عليه السلام لم يكن يطلب من النبي (ص) ان يقرأ نصا مكتوبا كما نفعل اليوم بل كان يعني ردد ورائي و قل أقرا باسم ربك الذي خلق ..الخ الاية الكريمة . هذا يعني ان المفردات نفسها ربما تتغير دلالاتها مع مرور الزمن و اختلاف العصور فهل سيكون لهذه العملية اعني عملية تغير دلالة المفردة اي تأثير علي نظرتنا للتفاسير المعتمدة من قبل المذاهب الاسلامية المتعددة احس ان دور التأويل في تقديم مغزي النص ( القرآن او السنة المطهرة ) سيعلوا مع مرور الزمن طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين التأويل و التفسير في فهم آي القران الكريم (Re: TahaElham)
|
عبد القادر الجرجاني كتب الفرق بين الفرق و ابن حزم كتب الفصل في الملل و الاهواء و النحل .
لا ادعي القراءة الوافية للكتابين و المرجعين لا يوجدان في مكتبتي الان . اليس الفرق بين الفرق الاسلامية ناتج عن الاوضاع الاجتماعية للفئات حاملة الفكر المعين و الاختلاف حول مغازي النصوص و الاختلاف حول اسانيدها و ربما لاسباب اخري مثل القرب او البعد من السلطة حينها هذه دعوة للتسامح مع الماضي و رجاله و مفكريه لفهمه بصورة انسانية تضع اعتبارا كبيرا للظروف المحيطة بكل صاحب فكرة و لا تشهر اسلحة التكفير و النفي و الابعاد و لنا في كتاب القاضي ابوبكر ( الفتنة الكبري) الف موجدة
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين التأويل و التفسير في فهم آي القران الكريم (Re: TahaElham)
|
كان الخليفة طه يدير مسيدا بالقضارف و كان العم محمد الخليفة(الريفي) اكثر اولاده مشاكسة سأله مرة يا ابي ما معني العبارة اتقو الشبهات قال جدي . مثلا اذا كان اخوك بشير لا سمح الله في بيت فلانة( التي تدير انداية ) و طلبت منك امك ان تذهب لمناداته لامر ما اذا كنت ممن يتقون الشبهات يجب الا تذهب . لانه اذا لقيك احد هناك وقال ان محمد يذهب الي بيت فلانة فسيكون صادقا و تكون انت ممن لا يتقون الشبهات . هذا النمط من الكلام هو التأويل لان التفسير لهذا المقطع سيتم بالرجوع للروايات حول النص و يجلب لنا الكثير من الافادات التاريخية و التأويل يساعد في ايجاد مغزي النص و استخدامه لمعالجة قضية حاضرة .
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
|