دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الزواج العرفي .. حوار في قناة النيل الازرق ..هل هؤلاء هم الاسلاميون الجدد!!!!؟
|
اولا لم ادرك الحوار من اوله .. لكن مقدما( شابة و شاب لا اعرف اسمائهما .. عمدا ) البرنامج الذي انتهي عند الساعة 11 و ربع بتوقيت السودان كانا غاية في الغرابة و لا دهشة في ذلك لماذا لانه ثبت بالتجربة ان اكثر السودانيون غربة عن موروثهم هم الاسلاميون و لاكون اكثر تحديدا اعني الاخوان المسلمون بكل مسمياتهم الجديدة و القديمة وانصار السنة و غيرهم من المستوردين جسدا و روحا من دول الجوار .. كان الحوار اعرجا و مشوشا و .. يدور بين فتاة متحجبة حجاب مخاتل و مقدمة برنامج متزوقة علي نمط ستيني بالتوب السوداني الازرق و مجموعة شبان لا طعم لهم كانوا يقولون لاآت الاسلاميين المشهورة حول كل ماهو جديد ما الخطأ في في يلتقي شاب و شابة فوق عمر ال18 حبا و هل سيهدم ذلك برجا او ينسف بناية بها عدد من الابرياء ..!!؟ اذا قدر للملتقين علي موائد الحب ان يلتقوا في مكان غير سودان الجبهة الظلامية و مترتباتها من ظلام جديد لن يكون في ذلك مشكلة من اي نوع .. هل موضوع الجنس هو بهذه الخطورة فعلا... لا اعتقد ذلك
الجنس حوار بين جسدين هما لانسانيين يكون لا قانونيا في احد الاحوال التالية اذا كانت هناك عملية استغلال للاطفال او لاصحاب الاعاقات العقلية او الفقراء و المعدمين اذا احد الطرفين مجبرا علي ممارسته( اغتصاب ) اذا كان الهدف من ورائه هو المكسب المادي غير المشروع متي ستنبه عقلية تجار الاكاذيب من الاسلاميين الجددالي ان ما يجب التحدث عنه في الفضائيات لكل المشاهدين هو امور تستحق هذا العناء التكنولوجي الفارط اعني بذل الكهرباء و اهدار تقنيات الاتصال الحديثة مادار في البرنامج الحواري لا يستحق الذكر... انها المأساة .. مأساة من هزت قناعاتهم عصور التنوير و القوة و جبروت الصناعة و علو كعب سلعة الغرب الفكرية و التجارية
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الزواج العرفي .. حوار في قناة النيل الازرق ..هل هؤلاء هم الاسلاميون الجدد!!!!؟ (Re: TahaElham)
|
العلاقة بين الرجل و المرأة عند العرب في صدر الاسلام تعرضت لبعض التعديلات من قبل المشرع الكريم حيث تم اعتماد اسلوب النكاح(المتعدد او غيره ) الذي هو الان ما يعرف بالزواج عند المسلمين المسلمين و تم اعتماد فكرة زواج المتعة .التي هي نوع من النكاج الموقوت باجل زمني محدد. و كانت هناك اشكال مختلفة مثل الاستبضاع و هو ان يتخير الانسان شخصا لنطفته و ذلك لتوريث نوع من الصفات التي اعجبت احد الطرفين و كانت ايضا احد الاساليب مثل ان تجعل المرأة راية علي بيتها فيدخل المعاشرين و حتي تحس بانها حبلت تختار لمولودها ابا منهم علي حسب ما تريد و تشتهي من مستقبل لمولودها . من هذا الاستعراض نجد ان مفهوم العفة و الطهر الجنسي لم يكن موجودا في فترة صدر الاسلام و ما قبله فيما يتعلق بعلاقة الرجل و المرأة و اعتماد الاسلام لاسلوبي النكاح و زواج المتعة يعكس مدي مرونة المشرع في التعامل مع الموروث و في تعدد زوجات النبي (ص) الذي فاق التسعة و اباحة حق التبني و اباحة زواج زوجة الابن بالتبني بعد الطلاق . يمكن اجمال الملاحظات الاتية انتفاء الارتباط بين مفهوم الشرف و الطهر بالتعفف الجنسي و منع بعض العلاقات الجنسية قبل الاسلام . ان الاسلام نفسه قام باختيار نمطين من انماط العلاقة بين الرجل المرأة و هما النكاح و زواج المتعة مما كان شائعا قبله و اباح الاسلام التعددلاكثر من اربعة زوجات لرجل واحد في حالة النبي (ص) فما كان معني الشرف عندها الشرف كان مفهوما مترتبا علي انعدام الفردانية في المجتمع القبلي لان اعضاء القبيلة الواحدة رجال و نساء هم ملك للقبيلة و ينعكس الشرف فقط بمدي ما يعيشونه من مجد مادي او عسكري و هنا تكون المرأة الشريفة هي ليست المتعففة جنسيا انما هي التي تعيش حياة هانئة في ظل قبيلة ثرية و متفوقة عسكريا.. اوردت الدكتور فاطمة المرنيسي في كتابها المهم الجنس كهندسة اجتماعية ما مفاده ( الكتاب ليس معي الان ) ان الاسلام جاء بمفهوم الطهر الجنسي الذي تعتبر مخالفته هي كبيرة الزنا ( الذي كا ن مقتا و ساء سبيلا ) لترسيخ فكرة المسئولية الفردية التي لا مفر منه للانفتاح علي رحابة مفهوم الامة امام ضيق افق القبيلة لان المرأة او الرجل في هذا البناء القيمي يكون مسؤولا بصورة فردية عن معالجة احتياجه الجنسي لابل يمكن ان يلقي جزاء قاسيا علي بعض المخالفات مثل العلاقات خارج الزواج ( الرجم ) و الجلد جراء العلاقة الجنسية دون الرباط الشرعي كان الاسلام صارما في ترسيخ فكرة المسئولية عن الممارسات الجنسية من قبل الافراد . و لبناء الامة خرج الاسلام من ضيق افق الحروب القبيلة الي مشروع الجهاد الذي افترض عدوا متطورا مقارنة باعداء القبيلة اذا كان لقناة النيل الازرق ان تناقش فكرة الزواج العرفي فعليها ان تتحدث كثيرا عن الاوضاع الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية السائدة بدلا عن محاكمة مشروع الزواج العرفي بمعايير اخلاقية و دينية لم يتورع المستفيدون من فكرة الزواج العرفي في عدم الاكتراث لها لانهم اعلم بالشرع من مقدمي البرنامج التلفزيوني . انا اعتقد ان الزواج العرفي كظاهرة اجتماعية هو استجابة انسانية محترمة للعديد من المتغيرات اهمها بداية انفلات المرأة من رقابة الاسرة الممتدة و بداية مشروع تحول اجتماعي لا محالة حاصل و هو ذهاب النساء و الرجال الي افاق التحرر من كل القيود الاخلاقية و القانوية في التعامل مع اجسادهم . لان ذهاب دولة الاستبداد الديني و الظلام احلالها بدولة مدنية ليس نزهة سياسية انما هي معركة شرسة لثبيت مفاهيم بسيطة مثل كفالة الحريات الفردية و الشخصية
طه جعفر الخليفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزواج العرفي .. حوار في قناة النيل الازرق ..هل هؤلاء هم الاسلاميون الجدد!!!!؟ (Re: TahaElham)
|
الاستاذ طة موضوع الزواج العرفى تم الطرق علية بشدة فى الفترةالاخيرة , وتباينت فية الاراء بين مؤيد ومعارض , حسب الزاوية التى ينظر منها كل فريق ولكن الجامع بين كل الاراء هو انطلاقها من الارضية الدينية , حيث ينشط الموافوقن والمعارضون لتدعيم وجهة نظرهم من منطلقات دينيةبحتة دعوتك الى الزواج العرفى هى اول دعوة لاتستند الى قانون الاخلاق الدينى ( ولااعرف الى اى قانوناخلاق تستنتد ) واعتقد انك لاتحكم الموضوع الجنسى باى قانون اخلاق وبلاضوابط , فقد ذكرت فى معرض تسويقك للزواج العرفى . ضرورة التحرر من كل القيود الاخلاقية والقانوينة فى التعامل مع الاجساد الزوج العرفى يحمل فى طياتة استغلال للمراة , فالزواج هو رباط قانونى لة واجبات ومتطلبات .الزواج لايكتسب قوتة من تلك الورقة التى تُكتب لحظة العقد مع ترديد عبارات موكلى وموكلتى , ولكن يكتسب قوتة من كونة عملاً معلناً لكل الناس ( على فكرة حبوبتى الله يرحمة ماكان عندها ورقة تثبت انها متزوجة من جدى رغم انجابها لدستة من الابناء ), الاعلان يعنى ضمن مايعنى تحمل المسئولية , لااريد ان اكرر المعلومات المدرسية الرتيبة والمملة , حول ان الهدف من الزواج ليس الجنس فقط , ولكنى رغم ذلك اجد انسب عبارة هى وصف اصباغ اوصاف المودة والالفة علىالزواج .. هذة الافة والمودة والمسئولية لاتتوفر فى الزواج العرفى لانةالتقاء من اجل الجنس والجنس فقط لذا تجدنى اقف ضدة , اضف الى ذلك يمكن انيصبح الزواج العرفى وسيلة تزيد من استغلال المراة خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسيةالحالية والتى تجعل من الجسد مجرد سلعة تعطى لمن يدفع من جيبة لامن قلبة اجد دعوتك الى الزواج العرفى اقل قدراً من الدعو ة الغير محترمة التىاطلقاها القرضاوى ودعوتة الى مسخ يُسمى ( زواج فريند ) حيث يدعو هذا القرضاوى الى تزويج الشباب وخاصة الطلاب والشباب المسلمين فى اوربا وامريكا , بحيث يسكن كل واحد مع اهلة ويلتقون فىاقات معلومة هذا حسب تعبير القرضاوى , ويلتقون فى اوقات معلومةهذة ليس للعب الشطرنج . تتفق وجهة نظرك والقرضاوى فى هذةالمسألة لان الوجهتين تحاولان ايجاد حل اخلاقى ( كل من زاويتة ) لمشكلة واحدة هى الجنس , وفى نفس الوقت تصوير مايحدث باانة يستند على نفس الارضية التى يستند عليها الزواج وشتان مابين العنب والدوم فى تقديرى ان الجنس يجب ان يعطى بضمان الحب , لابضمان ورقة .. اما الزواج فهو شيتاً براهو . اذا لم اكن قد فهمت وجهة نظرك ,,ارجو تصويبى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزواج العرفي .. حوار في قناة النيل الازرق ..هل هؤلاء هم الاسلاميون الجدد!!!!؟ (Re: راشد يحى مدلل)
|
الاخ طه تحياتى لقد حضرت سهر امس من اول البداية هنالك باحثة وبعض الصحفين الشباب..او فى بداية الظريق الصحفى..او بوست مفتوح فى النيل الازرق....اذا افترضنا ان القناة منتدى كتابى... الحديث لم يكن عن الزواج العرفى..لكنه عن شىء يختلف تماما ...لان الزواج العرفى مشاع بين الشلليات...ولازم يكون فيه حضور لبعض الشهود من الناحية القانونية..مثله زواج المتعة وزواج الميسار..اما من الناحية الشرعية... فللدين اقوال تختلف..عن الرؤية التقدمية.. اما حلقة امس كانت عن المساكنة...دى حاجة جديدة فى المجتمع بداءت سنة 2002 على حسب قول الباحثة...يعنى شاب وشابة يسكون مع بعض..فى احدى الاحياء السكنية والصباح كل زول يمشى لشغله دا كان موضوع الحلقة...وحتى النمازح التى عرضت من هذا المنحى..يعنى موضوع صحبة ساى كدا هذا كله ما كان فى الحلقة... وبس ولقدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزواج العرفي .. حوار في قناة النيل الازرق ..هل هؤلاء هم الاسلاميون الجدد!!!!؟ (Re: abuguta)
|
الأخ طه
تحياتي
Quote: الجنس حوار بين جسدين هما لانسانيين يكون لا قانونيا في احد الاحوال التالية اذا كانت هناك عملية استغلال للاطفال او لاصحاب الاعاقات العقلية او الفقراء و المعدمين اذا احد الطرفين مجبرا علي ممارسته( اغتصاب ) اذا كان الهدف من ورائه هو المكسب المادي غير المشروع
|
إذا كنت تعني بكلمة (قانونيا) شرعيا فأن أي علاقة تتم بغير ما نصت به الشرائع السماوية يعد زنا وهو محرم تحريما قاطعا في كل الشرائع السماوية. أما علاقة المتعة ولا أسميها زواجا فهي محاولة لتقنين الزنا وإلباسه ثوب الشرعية فلا زواج إلا بولي وشاهدين ولا أظن أن هنالك وليا يرضي لموليته هذا الزنا المغلف. أما الناحية القانونية فلا أظن أن لها مكانا في المجتمع الإسلامي فيما فيه تشريع من الحق جل وعلا. وزواج المسيار الذي إنحسر مده...هو إمتهان لكرامة المرأة وإهدار لمعني المودة والرحمة لك الشكر على التطرق لهذه الظاهرة الخطيرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزواج العرفي .. حوار في قناة النيل الازرق ..هل هؤلاء هم الاسلاميون الجدد!!!!؟ (Re: abuguta)
|
الأخ طه
تحياتي
Quote: الجنس حوار بين جسدين هما لانسانيين يكون لا قانونيا في احد الاحوال التالية اذا كانت هناك عملية استغلال للاطفال او لاصحاب الاعاقات العقلية او الفقراء و المعدمين اذا احد الطرفين مجبرا علي ممارسته( اغتصاب ) اذا كان الهدف من ورائه هو المكسب المادي غير المشروع
|
إذا كنت تعني بكلمة (قانونيا) شرعيا فأن أي علاقة تتم بغير ما نصت به الشرائع السماوية يعد زنا وهو محرم تحريما قاطعا في كل الشرائع السماوية. أما علاقة المتعة ولا أسميها زواجا فهي محاولة لتقنين الزنا وإلباسه ثوب الشرعية فلا زواج إلا بولي وشاهدين ولا أظن أن هنالك وليا يرضي لموليته هذا الزنا المغلف. أما الناحية القانونية فلا أظن أن لها مكانا في المجتمع الإسلامي فيما فيه تشريع من الحق جل وعلا. وزواج المسيار الذي إنحسر مده...هو إمتهان لكرامة المرأة وإهدار لمعني المودة والرحمة لك الشكر على التطرق لهذه الظاهرة الخطيرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزواج العرفي .. حوار في قناة النيل الازرق ..هل هؤلاء هم الاسلاميون الجدد!!!!؟ (Re: nile1)
|
المتحاورون المحترمون:
أولا التحية لصاحب البوست طه جعفر على إفتراع هذا الموضوع الهام:
حقيقة ما تعورف عليه "الزواج العرفي" و من خلال زيارتي الأخيرة للسودان خلال الربع الأخير من العام الماضي تلاحظ إلي أن هذه الظاهرة برزت إلى السطح و أستحقت أن يطلق عليها لقب ظاهرة، من واقع تواجدها و سط طلاب الجامعات و غيرهم من الفئات الأخرى للمجتمع السوداني و اقعا موضوعيا يحدث عن نفسه. غبارا كثيفا أثارته هذه الظاهرة و أصبحت مادة لافتة في أجهزة إعلامنا و حتى أيضا نجدها شقت طريقها إلى الدراما السودانية، و أشير هنا إلى دور "نبيلة" الذي لعبته الممثلة "ناهد فتحي" في مسلسل "البحث عن آدم" و الذي عرضه التلفزيون السوداني خلال رمضان الماضي. فبالتالي تكون الظاهرة "و بقوة دفع ذاتية" طرحت التساؤل أمام المختصين للتناول و النقد.
الموضوع قيد التناقش أجده هو موضوعان في بوست واحد كلاهما و حسب وجهة نظري الخاصة أكثر إلحاحا في التناول من الآخر و هما "الزواج العرفي" و "الإسلاميون الجدد" على وزن المحافظين الجدد في أميركا. و لدفع الحوار خطوة أو خطاوي إلى الأمام أطرح هذه الأسئلة و ليس على أحد يقع عبء الإجابة عليها لكن لنفكر فيها سوية:
• هل الزواج العرفي هو الهروب إلى الأمام "أو إلى الخلف" في سياق التصدي للنظرة الإجتماعية المتسلطة التي تمسك بخناق التفاعل الطبيعي بين إناث و ذكور مجتمعنا • هل يمكن إعتبار أن الزواج العرفي خطوة متقدمة في إطار تحرر المرأة تدفعها بوعي إلى الأمام للبت بشكل ذاتي في خياراتها الجنسية و العاطفية • هل الزواج العرفي حلقة جديدة من حلقات التآمر الإجتماعي (بين المجتمع و الذكور) ضد المرأة بإعتبار أن مؤشر الإدانة فيه يميل إلى المرأة أكثر منه إلى الرجل
و لي عودة منفصلة عن الإسلاميين الجدد "نسخة ما بعد الإنقسام علىالترابي أو إنقسامه هو".
و لكم إحترامي
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
|