|
Re: أزمة الحركة الشعبية بين الشعب والشريك المخادع: نحو جمهورية سودانية ثانية (Re: kamalabas)
|
العميق د. حيدر...
سأتلقف كل ما تكتبه بكل الجدية ... وخاصة فى زمن يتوجب على كل وطني ان يمنح كل رؤاه للوطن.. هذا زمن لم يمر الوطن بمثله مذ إستقلاله. وطن يتمزق وشعب يئن وقادة لا يعرفون مخرجالأزماتنا الأخلاقية والسياسية والأقتصادية.
فى مثل هذه الظروف الحالكة يخرج من رحم الأمة رجال اختصهم الله بإنارة الدروب المظلمة لتنداح الكلمة رصينة وجادة..
فأخرجنا من ظلمات ليلنا الباكي نحو آفاق يمكن من خلالها ان نشخص عللنا السياسية وغيرها... وعندما يتم تشخيص الداء نستطيع ان نبحث له عن داء... فأرنا الداء والدواء يا صديقي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزمة الحركة الشعبية بين الشعب والشريك المخادع: نحو جمهورية سودانية ثانية (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
] hydar dr i have read your asnalysis as usual well written through organised thoughts keep the good work mustafa غنى ياخرطوم غنى
شدى أوتار المغنى
ضوى من جبهة شهيدك
أمسياتك واطمئنى
نحنا منك ريح وهبت
نار وشبت
فى وجوه الخانو اسمك ياجميلة
ونحن ياست الحبايب من ثمارك
فى دروب الليل نهارك
وقبل مايطول انتظارك
نحن جينا
وديل أنحنا القالو متنا
وقالوا للناس انتهينا
جينا زى ما كنا حضنك... يحتوينا
لما فارسك فينا هبّّ
وعبّّ حجرك بالمحبة وبالأماني
صحى نار الثورة تاني وجانا داخل
زي شعاع الشمس من كل المداخل
وهز بالمنشور وبشر
يوما فرهد فى عيونك غصن أخضر
وفرحة أكبر من شجونك
والسلاسل يا جميلة
يوما كان ميلاد شهيدك
يلا غني ولاقي عيدك
ولى ثمارك لقي ايديك
جيل مكافح حلّّ قيدك
فى غضبنا الح و لافح
وياما باكر وفى زنازين العساكر
نبني مجدك ومهرجانك
وكل قطرة دم عشانك ولى جديدك يا جميلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزمة الحركة الشعبية بين الشعب والشريك المخادع: نحو جمهورية سودانية ثانية (Re: Mustafa Mahmoud)
|
نتابع باهتمام يا دكتور
Quote: الساحة السياسية في السودان تفتقر إلى أراء جديدة جريئة تحرك السكون الفكري المخيم عليها |
هذا هو
..
ولا زالت تراقبنا عيون الأمن و العسكر و وزراءٌ من الموتى و أحزاب من المنفى ليبقى السادن الأقدر ليبقى اللص نفس اللص و الشحاذ نفس الجائع الأفقر و الأسعار فى العلياء تتألق و الانسان بين الغاب و الصحراء يتمزق و ثورتنا هنا تغرق و ليس يضيرهم وطنى يعيش يموت أو يحرق فليس لمثلهم حسٌ و نحن على المدى نصغر شعب كالح المظهر و نقبل مالهم فدية .. و ننسى انهم تركوا جرحا تحته مدية بسم الموت يتدثر فيا وطنى سيأتى مجلس ثانى بعد المجلس الأول ويأتى مجلس ثالث بعد المجلس الثانى و نفس يميننا الرجعى و نفس يسارنا القانى و نفس العسكر العسكر ونفس الحزب نفس القائد الملهم و نفس الوجه والمنظر و نفس ضياعنا المزرى و الخطوات تتعثر و نفس البنك و الدولار نفس اللجنة الأولى و الاعلام و الوجهاء و الجهلاء باسم الدين نفس القوم و المعشر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزمة الحركة الشعبية بين الشعب والشريك المخادع: نحو جمهورية سودانية ثانية (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
الاخ العزيز حيدر بدوي تحية طيبة السؤال:ما الذى يجب ان يتغير في السودان؟
الوعي ام الاشخاص
في برنامج الخط الساخن الذى يفترض انه يكون تحول اعلامي جديد.. كانت مداخلة العم الطيب مصطفي تثبت تماما ان هذا الرجل لازال يرواح مكانه ويظن ان الحركة الشعبية تريد تحرير السودان من العرب والمسلمين(يعني من منو وليس من شنو كما قال د.جون قرنق) وهذا الوعي يزيد في تازيمه في السودان وهنا ناس النسخة المقرصنة من السودان الجديد في منبرنا الحر وزعيهم بشاشا الما فاهم نيفاشا..
عشان كده في البوست ده بناء على ما سبق يجب اولا 1- تاسيس الجبهة الديمقراطية المتحدة التي تحمل نفس الاستراتجيات والمشاريع للدولة المدنية الفدرالية الديموقراطية..وقد حددت تلك القوى في الرابط السابق 2- تاسيس منابر حرة(فضائية حرة) من اي مكان الامارات او مصر او لندن او امريكا..لان المؤتمر الوطني يسمم وعي الشعب بصورة منهجية ومدروسة ويمارس سياسة دكتور جيكل اند مستر هايد..والتي كان ضحيتها الاخيرة المرحوم محمد طه محمد احمد والفضائية الحرة تفتح ثلاث ساعات من التواصل الجماهيري(صوت الشارع)..عبر تلفون/ فاكس بريد /الكترونى .. ((برنامج مناظرات)) وتستضيف من هم اهلا للسياسة والفكر والثقافة والفن الحقيقي.. ونحن نتحدى انا تقام مناظرة في الخط الساخن او بلا قيود او اي برنامج يحترم الوعي .. بين 1-د. منصور خالد و المهندس الطيب مصطفى حول مشروع السودان الجديد والتوجه الحضاري 2- بين السيد الصادق المهدي والسيد محمد عثمان الميرغني عن تاريخ وتوجهات حزب الامة والحزب الاتحادي الديموقراطي في المرحلة الراهنة وعبر خمس عقود 1956-2006 3- مناظرة بين د.عمر القراي ود.عبدالوهاب الافندي..حول الحركة الاسلامية السودانية عبر ثلاث عقود..واثرها في المجتمع السوداني ..وايضا مناظرة بين خالد المبارك وخالد الحاج 4- بين عبدالله النعيم وحسن الترابي عن الدولة المدنية والدولة الدينية 5- بين وزير المالية الزبير وبين د. محمد سليمان عن الموارد في السودان 6- مناظرة بين امين حسن عمر والحاج وراق حول الاعلام والمنابر الحرة
(برنامج كاتب وكتاب) للتعريف بالكتاب السودانيين عبر العالم وكتبهم.. (شاعر ومدينة) للتعريف بشعراء السودان والمدن السودانية ... وتذكر ان (الله لا يغير مابقوم حتى يغيرو ما بانفسهم) ومن اهم ادوات التغيير الجماهيري الفضائيات الحرة والمنابر الحرة والصحافة الحرة وهى التي تاتي بالوعي الحر والديموقراطيةوعي وسلوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزمة الحركة الشعبية بين الشعب والشريك المخادع: نحو جمهورية سودانية ثانية (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: اصلا اسم جمهورية دا ما دايرينو يا دكتور عايزينها ملكية اقطاعية فدرالية ولاياتية الا جمهورية تب ما بنها |
عزيزي هاشم، أنت تريد دولة الحرية والعدل والمساواة، وهذه لا يتوافر عليها من أنواع الحكم الحديث غير الحكم الجمهوري. ودولتنا اليوم تسمى "جمهورية" السودان. فأرجو ألا تعارض الأمر لمجرد أنني "جمهوري" وأنادي بجمهورية!! أرجو أن تنفذ ممن أكون حزبياً، إلى ماذا أقول. فإن راق لك ما أقول، أو لم يرق، فإنك ستتناوله عن بينة، بغض النظر عمن أكون. فإن الإنسان يعرف بالحق، لا الحق بالإنسان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزمة الحركة الشعبية بين الشعب والشريك المخادع: نحو جمهورية سودانية ثانية (Re: adil amin)
|
Quote: - تاسيس الجبهة الديمقراطية المتحدة التي تحمل نفس الاستراتجيات والمشاريع للدولة المدنية الفدرالية الديموقراطية..وقد حددت تلك القوى في الرابط السابق 2- تاسيس منابر حرة(فضائية حرة) من اي مكان الامارات او مصر او لندن او امريكا..لان المؤتمر الوطني يسمم وعي الشعب بصورة منهجية ومدروسة ويمارس سياسة دكتور جيكل اند مستر هايد..والتي كان ضحيتها الاخيرة المرحوم محمد طه محمد احمد والفضائية الحرة تفتح ثلاث ساعات من التواصل الجماهيري(صوت الشارع)..عبر تلفون/ فاكس بريد /الكترونى .. ((برنامج مناظرات)) وتستضيف من هم اهلا للسياسة والفكر والثقافة والفن الحقيقي.. ونحن نتحدى انا تقام مناظرة في الخط الساخن او بلا قيود او اي برنامج يحترم الوعي .. بين 1-د. منصور خالد و المهندس الطيب مصطفى حول مشروع السودان الجديد والتوجه الحضاري 2- بين السيد الصادق المهدي والسيد محمد عثمان الميرغني عن تاريخ وتوجهات حزب الامة والحزب الاتحادي الديموقراطي في المرحلة الراهنة وعبر خمس عقود 1956-2006 3- مناظرة بين د.عمر القراي ود.عبدالوهاب الافندي..حول الحركة الاسلامية السودانية عبر ثلاث عقود..واثرها في المجتمع السوداني ..وايضا مناظرة بين خالد المبارك وخالد الحاج 4- بين عبدالله النعيم وحسن الترابي عن الدولة المدنية والدولة الدينية 5- بين وزير المالية الزبير وبين د. محمد سليمان عن الموارد في السودان 6- مناظرة بين امين حسن عمر والحاج وراق حول الاعلام والمنابر الحرة |
صديقي العزيز عادل، التفق معك اتفاقاً تاماً على الاقتراحين. ويجد اقتراحك الثاني عندي قبولاً كبيراً، باعتبار أنني متخصص في الإعلام. ولا أملك إلا أن أحييك على صمودك المضني في الطرق عليه كلما سنحت لك الفرصة. وسأقوم بطرح اقتراحك هذا، بقوة وتشديد، على للحركة الشعبية والقوى الجديدة المبدعة القادرة على تنفيذه بحكم ثرائها بالكوادر المؤهلة التي تفرقت بين الأمم.
آن الأوان، بلا شك، لتنفيذ هذا الاقتراح الحيوي الهام. وقد أخبرتك بأن الحركة الشعبية مدركة، إدراكاً تاماً، أهمية هذا الأمر الحيوي. ولكن أولوياتها لم تكن تسمح لها في العام الماضي بتنفيذه. أما الآن، وقد بدأت الحركة ترتب نفسها، خاصة بعد الغياب المفجع لقائدها البطل الدكتور جون قرنق، فإن ملاحقة قادة الحركة بهذا الاقتراح تصبح من أهم واجباتنا المباشرة. أشكرك على استمرارك في التأكيد على أهمية هذا الموضوع الحيوي. ويق بأنني لن يهدئ لي بال حتى أراه قيد التنفيذ!
أم بخصوص الجبهة المقترحة فإن هذا شأن أعمل فيه بجد، مع آخرين، لا يرغبون في الافصاح عن أسمائهم في الوقت الراهن. وحول تعزيز هذا الموضوع أرجو أن تقرأ المساهمة أدناه مع أحدهم!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزمة الحركة الشعبية بين الشعب والشريك المخادع: نحو جمهورية سودانية ثانية (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
نقترح إنشاء فرقة عمل بالخارج وصندوق لدعم المقاومة الوطنية الداخلية على جناح السرعة
إلى الوطنيين في كل بلد من بلاد المهجر،
إن شرارة المقاومة الوطنية في المركز قد اندلعت، بأسلوب المركز، ملتحقا بالأطراف. ويمكن للشرارة أن تتطور لتلتهم النظام كله، ويمكن أن ينجح في قمعها إلى حين. وما مشكلة زيادة الأسعار إلا القمة التي تظهر من جبل الجليد المتمثل في الاستبداد والفساد، اللذين لا حل بدون استئصالهما، ليس من السلطة فحسب، بل من أنفسنا ومجتمعنا الذي شوهته وسممته السنوات الطويلة من الحروب وسياسات البطش والقمع والإذلال والتجويع.
نرجو ألا نصرف كل طاقاتنا في الكلام والحماسة فقط، وهما ضروريان، أو في التكهنات بما يمكن أن يفعله النظام وما لا يمكن أن يفعله، أو ما يمكن أن يفعله الشعب وما لا يمكن أن يفعله. إن حيوية الشعوب وديناميات الصراع وظروفه هي التي تقرر مصير الأنظمة والشعوب. فلنهيئ أنفسنا وشعبنا لنقف مواقف مماثلة لشعوب شرق أوروبا في سنوات انهيار الأنظمة الشيوعية الشمولية، في بولندا، وألمانيا الشرقية، ورومانيا حيث خرج الثوار فاتحين صدروهم لدبابات شاوسيسكو، فسقط شاوسيسكو ثم أعدم. ولنعلم جميعا أن طريقنا في منازلة النظام سيقصر أو يطول وفقا لقدرتنا على حشد الطاقات وتوحيدها. وعلينا الاستعداد لمعركة متعددة الأبعاد وذات نفس طويل، حتى وإن سقط النظام غدا.
إن حماسكم ومساندتكم وتشجيعكم للوطنيات والوطنيين الشرفاء الأوفياء الذين خرجوا متحدين نظام “الإهلاك" أمور ذات قيمة عالية.
ولكن دعونا نشفع القول بالعمل... العمل الفوري والمباشر.
الوطنيون في الداخل شرعوا عمليا في أداء واجبهم، فلنشرع في أداء واجبنا عمليا نحوهم، وهذا أضعف الإيمان
ونقترح ما يلي: تكوين فرقة للعمل الوطني من السودانيين في المهجر (يمكن أن تسمى فرقة عمل المقاومة الوطنية بالخارج) من بين أعضاء هذا المنبر الوطنيين الناشطين والمخلصين المشهود لهم بالكفاءة والهمة والصدق والأمانة. تمثل في هذه الفرقة جميع بلدان المهجر وجميع ألوان الطيف السياسي وتنظيمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية المستقلة. ونسبة لأن عددها سيكون كبيرا، إذا أنشئت على هذا الأساس، يمكن أن تنظم نفسها في عدة فرق على حسب البلدان أو مجالات الأنشطة (التمويل، الإعلام، الاتصال بالداخل إلخ). يكون من مهام فرقة العمل هذه، بإيجاز، وعلى سبيل المثال، لا الحصر:
أولا: أعطاء الأولوية العاجلة لإنشاء صندوق مخصص لدعم المقاومة الوطنية بالداخل، له فروع في كل بلدان المهجر، يوفر الدعم المالي الضروري لمساعدة المقاومة في الداخل على التنظيم والإعلام والاتصال بالجماهير، لمواصلة الاحتجاج والمطالبة باسترداد الحقوق والإعداد للخطوات المقبلة، والأمر الأهم دعم أسر الشهداء والجرحى والمعتقلين والغارمين.
ثانيا: الاستفادة القصوى من تكنولوجيا الاتصال والمعلومات والتنظيم عن طريق الشبكة الإلكترونية والهواتف المحمولة ، وإنشاء مواقع الكترونية مخصصة للإعلام الموجه إلى الداخل، وإلى الخارج بمختلف اللغات، إن أمكن، مستفيدين من خبرات ومواهب الوطنيين السودانيين في هذه المجالات.
ثالثا: الاستفادة القصوى من خبرات ومواهب جميع الوطنيين بالخارج بإنشاء موقع أو مواقع للدراسات المتخصصة التي تشخص أحوال البلد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية، والتعليمية، فتحدد العلل والمشاكل القائمة بصورة علمية موضوعية وواقعية وتناقش الحلول الممكنة أو اللازمة حاضرا ومستقبلا، وتساعد القوى السياسية على رسم الطريق إلى المستقبل، في ضوء كل السيناريوهات المحتملة.
رابعاً: نشر ثقافة ومبادئ الممارسة الديمقراطية، عملا لا قولا، ومبادئ وأساليب الإدارة الرشيدة والعلانية والمساءلة وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان والتسامح واحتمال الرأي المخالف ومحاربة الفساد، والتعرف على مختلف أساليب المقاومة السلمية من أجل إنهاء الأزمة الراهنة باستعادة الحقوق والحريات والتحول الديمقراطي وترسيخ السلام والوئام الاجتماعي.
نأمل أن نركز جهودنا على كيفية الشروع في العمل أكثر من التنظير، وأن نرتب أولوياتنا ونحدد أهدافنا بصورة واقعية. وعلنا نبدأ بأول وأهم الأولويات وهي توفير الدعم المالي عاجلا للمقاومة الوطنية في الداخل.
خامساً: التفكير في ابتدع أساليب جديدة للمقاومة السلمية، مثل الدعوة إلى إنشاء خلايا للمقاومة الوطنية في الداخل، للدفاع عن النفس في وجه بطش النظام ورصد تجاوزاته و أسماء وأفعال عملائه، في مواقع السكن والعمل، والتعبئة والدعوة على نطاق واسع إلى الامتناع عن دفع الضرائب والإتاوات، ومقاطعة كل من يوالون النظام، بالإنصراف عنهم في المجالس، والإشاحة عنهم في الطريق، وتجنب التعامل التجاري معهم ما أمكن.
سادساً: مطالبة قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان، متمثلة في شخص النائب الأول السيد سلفا كير، مطالبة جماهيرية واسعة بإلحاح وحزم، من قواعد الحركة نفسها ومن عامة الشعب، عن طريق الرسائل المباشرة والمقابلات والاتصالات والندوات العامة ، بأن تخرج الحركة من سلبيتها الراهنة إزاء ما يحدث في دارفور وفي الشرق وفي العاصمة، وتنهض من ضعفها واستسلامها الذي أغرى حزب المؤتمر الوطني بالتلاعب بها وباتفاق السلام الشامل، والتنصل عن كل التزاماته بموجب الاتفاق. إذ تعتقد بعض القيادات الجديدة للحركة، واهمة، بأنها إذ صانعت الحزب الحاكم وانتظرت انقضاء السنوات الخمس المتبقية ستحقق هدفها المتمثل في إجراء الاستفتاء واستقلال الجنوب. ينبغي دعوة الحركة إلى اتخاذ موقف وطني شجاع يتسق مع رؤية البطل الراحل جون قرنق وتراثه، ويتسق مع خدمة مصالح شعب الجنوب خاصة والسودان عامة، ومطالبتها بالإفراج عن عملية بناء الحركة في الشمال، التي أوقفتها بدافع من توجهها السياسي الجديد المنحصر في مشاكل الجنوب.
حيدر بدوي صادق وزميل كفاح آخر (سيفصح عن نفسه في الوقت المناسب)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزمة الحركة الشعبية بين الشعب والشريك المخادع: نحو جمهورية سودانية ثانية (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
الدكتور حيدر بدوي تحياتي اتابع باهتمام واري ان ازمة الحركه يمكن تناولها من محورين : الاول سياسي يتعلق بالحركه الشعبيه مابين مشروع السودان الجديد ومابين نيفاشا التي تؤسس لمشروع اخر يتقاطع مع مشروع السودان الجديد في الشمال والمحور الثاني عسكري يتعلق بالجيش الشعبي وصراعاته الداخليه في الجنوب وتناغمه مع القوات المشتركه بعقيده جديده تختلف عن الخطاب التعبوي للقوات من الانانيا وصولا الي الجيش الشعبي..... فالان الحركه الشعبيه في مأزق مابين شريك ادمن علي نقض العهود ويختلف معها ايدولوجيا ومابين شعب لازال يعلق امالا عراض عليها.... وايضا نجد ان الازمة الداخليه التي تمر بها الحركه الشعبيه من صراع غير مرئي بين العسكرين والسياسين مابين قيادات تؤمن بالسودان الجديد مشروعا سياسيا وفكريا ومابين قيادات تؤمن بالسودان الجديد مشروعا فقط لتحقيق دوله الاماتونج يمر عبر نيفاشا بشرعية الاستفتاء...... ويوازي هذا تمدد القوي الاصوليه داخل الشريك (المؤتمر الوطني) والتي تؤمن باستحاله قيام الدوله الدينيه في وجود اواصر بين الشمال والجنوب وتمثلها تيارات نافذه داخل السلطه..... الان الانفصاليين داخل الحركه يؤسسون لانفصال الجنوب علي غرار استحاله التعايش مع الشمال العروبي المسلم الاستعلائي وينتظرون مرور سنوات الانتقال للاستفتاء لصالح الانفصال مع الضغط المتواصل من قبل الاصوليين المتطرفيين داخل المؤتمر الوطني للقوي الجنوبيه للتصويت لصالح الانفصال لتحقيق احلامهم في تحقيق مشروع دوله الخلافه الراشده..... وفي ظل استمرار هذا التناقض يتحرك قطار نيفاشا... فهل يصل الي محطته الاخيره ام ستوقفه متاريس الانفصاليين وتكتيكات الاصوليين..... ولي عوده وتحياتي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزمة الحركة الشعبية بين الشعب والشريك المخادع: نحو جمهورية سودانية ثانية (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
تحياتي دكتور حيدر حتما سنتواصل.... ولكن اتحفظ علي بعض ماطرحته فيما يخص الجمهوريه الاولي حسب توصيفك عن الدكتاتوريه المدنيه التي تمثلها الحقب الديمقراطيه .... اما فيمايخص ه>ا الخيط نجد ان الخطر الان يحاصر نيفاشا من داخل اجنده الشريكين فتناقض المصالح وتقاطعهما حينا سؤدي الي انحراف نيفاشا لزا من الضروري هزيمه المتطرفيين من الطرفين والحرص علي حمايه نيفاشا لتاسيس سودان جديد قائم علي المواطنه كاساس لتقسيم الحقوق والواجبات فيدراليه لتفكيك المركز الاداري لاحداث تقسيم عادل للثروة والسلطه لتحقيق اتزان معادله نمط التنميه ونظام الحكم .... فالان تتحرك القوي الاصوليه داخل المؤتمر الوطني لدق اسفين بين الحركه الشعبيه وبقيه القوي السياسيه وزلك باستفزاز قوي المعارضه والشركاء تاره بخرق نيفاشا وتاره اخري بنتهاك الحقوق المدنيه وخرق الدستور الانتقالي وزلك لدفع قوي المعارضه لمهاجمة نيفاشا ومن ثم عزل الحركه الشعبيه وتمرير مشروع الجبهه الاسلاميه للتقسيم.... فالمؤتمر الوطني الشريك المخادع الان في ورطه استمرار نيفاشا والتي في خواتيمها فناءه از تواضعت القوي المحبه للديمقراطيه علي مشروع وطني يستغل اجواء الانتقال والتاسيس لعمل مشترك امتداد لمواثيق اسمرا ونيفاشا نحو سودان تعددي ديمقراطي فهل ستعي القوي السياسيه ام انها ستبتلع الطعم وتناصب الحركه الشعبيه العداء وتقع في الفخ تاركة الحركه في احضان تجار الدين؟ مع تحياتي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذبح محمد طه والهوس وأزمة الحركة الشعبية: نحو جمهورية سودانية ثانية (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
الإخوة الديمقراطيون الأحرار سلام لكم جميعاً كتب الأخ حيدر:
Quote: نأمل أن نركز جهودنا على كيفية الشروع في العمل أكثر من التنظير، وأن نرتب أولوياتنا ونحدد أهدافنا بصورة واقعية. وعلنا نبدأ بأول وأهم الأولويات وهي توفير الدعم المالي عاجلا للمقاومة الوطنية في الداخل |
نحن الآن على جادة الصواب فالعمل هو الوالد الشرعي للعلم وغير ذلك هو مما أحتمله السيل زبداً رابياً. الهدف الإستراتيجي : تنمية المجتمع السوداني معيشياً وحضارياً ومدنياً (أخلاقياً). الوســـــــــــــــــيلة : أ- هزيمة النظام القائم بإنتفاضة شعبية أو إنتخابياً . : ب- إقامة نظام ديمقراطي على أساس سليم معافيً من أخطاء الماضي و يضمن تحقيق الهدف الإستراتيجي و المحافظة على وحدة السودان . الخطوة الأولي : يعتبر هذا بمثابة الإعلان عن بدء التسجيل لكل أبي حر يأبي على نفسه الظلم والهوان ولأهله الضيم والخذلان مؤمن بالحرية لغيره كما لنفسه، ويرغب في الإرتقاء بنفسه ووطنه تحقيقاً للتنمية المتوازنة والعدالة والمساواة والشفافية والوطن القوي الموحد .وأدعو الجميع إلى مناقشة آليات التسجيل وأساليب الدعوة والإعلان لهذا الأمر بدقة وتفصيل ،حتي تتم الموافقة على ذلك من غالبية الأعضاء المشاركين في هذا الخيط والقراء من أعضاء المنبر. الخطوة الثانية : تحديد آليات جمع المساهمات ومقدارها ووقتها . الخطوة الثالثة : مناقشة أكثر الجهات المؤهلة لتحقيق ما نرمي إليه لإستقبال هذه الأموال وأخذ موافقتهم على ذلك وكيفية إستلامها و تحقيق الشفافية فيها . الخطوة الرابعة : مناقشة آليات التواصل بين الداخل على حدة والخارج على حدة ثم بين الداخل والخارج ووضع اسس إستباقية تحسباً لما يقوم به النظام ضد أعضاء العمل الميداني . الخطوة الخامسة : إطلاق صافرة جمع المساهمات . لست أدري إن كان من المفيد تحديد المهام للجهات المستقبلة أو ترك هذا الأمر لدينامية العمل الميداني. أرجو أن نفرغ من هذا الأمر في أقل من ثلاثين يوماً ،وبعدها يستمر العمل الدعوي والرؤيوي والتوعوي. سيكون طرحنا ومناقشاتنا وتوافقاتنا في هذا الأمر مؤشر على نجاح الديمقراطية التي نصبو إليها ويعتبر تجمعنا هذا بمثابة إختبار لنجاح مؤسسات المجتمع المدني التي بدونها لا نجاح لديمقراطية. وأخيراً أقول: الأبواب مشرعة لأهل الخبرة والدربة لإقتراح ما هو أفضل وأكثر علمية .
أبوحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذبح محمد طه والهوس وأزمة الحركة الشعبية: نحو جمهورية سودانية ثانية (Re: عثمان عبدالقادر)
|
Quote: ولكن اتحفظ علي بعض ماطرحته فيما يخص الجمهوريه الاولي حسب توصيفك عن الدكتاتوريه المدنيه التي تمثلها الحقب الديمقراطيه .... |
\
عزيزي عبد العظيم، أتفهم تحفظك. ما عنيته هو أن الانتخابات وحدها لا تضمن الديمقراطية. فإنه لا يغيب عن بالك بأن الشيوعيين طرودوا من البرلمان، وهم أعضاء "منتخبون" من حكومة "منتخبة!" فهل كانت الحكومة التي سمحت بذلك، بل تآمرت لحدوثه، حكومة ديمقراطية؟ وتعرف أن الأستاذ محمود محمد طه حوكم بالردة في زمن حكومة "منتخبة" في عام 1968 ولم تدن الحكومة "المنتخبة" في ذلك الوقت، ولا مشايعوها، حكم تلك المحاكمة (التي بنى عليها المكاشفي تأييد لحكم المهلاوي). فهل تلك كانت ديمقراطية؟ ونفس تلك الحكومة المنتخبة كادت تمرر الدستور الإسلامي "المزيف،" زهو دستور يصادر حق المرأة وغير المسلم في الانتخاب والتصويت، مما كان سيعني أن أجواء قوانين سبتمبر كانت ستسود منذ الستينات، لولا مجئ نظام مايو. وهذا يعني أن تلك القوانين كانت ستاتي في وقت فيه لم تكن قاعدة المتعلمين قد اتسعت. مما كان سيعني ضعف المقاومة للهوس الديني، بالتالي تفشيه، بصورة يصعب معها تصعيد الوعي ضدها، كما هو حادث اليوم.
هنا الكثير مما يمكن أن يقال هنا. ولكن ضيق الوقت لا يسمح بأكثر مما تيسر، فأعذرني. جملة ما أردت قوله، في خلاصة، هو أن آلية الانتخابات لوحدها لا تضمن تطبيق روح الديمقراطية. لهذا فإني أرى بأن جمهورية السودان الأولى كانت دكتاتورية، بوجهيها المدني والعسكري. فقد استندت الأحزاب الكبري في الانتخابات على السند الطائفي. والتصويت كان بالإشارة، لا عني وعي انتخابي، ولا عن برامج انتخابية مؤسسة على فكر سياسي متعمق في فهم قضايا الشعب!
أرجو أن أكون قد أبنت عن نفسي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذبح محمد طه والهوس وأزمة الحركة الشعبية: نحو جمهورية سودانية ثانية (Re: خالد العبيد)
|
الإخوة الديمقراطيون كل المودة والحب قال الله تعالي على لسان يعقوب عليه السلام وأسباطه: ( قال إني ليحزنني أن تذهبوا به وأخاف أن يأكله الذئب وأنتم عنه غافلون* قالوا لئن أكله الذئب ونحن عصبة إنّا إذن لخاسرون ) وقال فولتير : ( أمّة من الخراف توجد حكاماً من الذئاب ) لماذا نكون خاسرين ونحن كثرة قوية لا يستهان بها إذا اجتمعت! وذئاب الدكتاتوريات الإسلاموية قلة ضعيفة كنّا السبب ومازلنا في إفساد أخلاقهم، وهيأنا لهم الظرف ليصبحوا قتلة ومجرمين!!!؟؟؟؟؟. إلي متى نظل غافلين فنضاعف من غلظة الذئب لينهش في حريتنا وكرامتنا وأعراضنا!!!!؟ لماذا نرضى لأنفسنا صفة الخراف الضالة التي تفعل ما لا يجب فعله وتترك ما يجب فعله!!!!!؟ لماذا نتلّهى بصراعات يمد لنا فيها الذئب لنمدّه بمزيد من الدم واللحم!!!!!!؟ كلما تمعنت في حالنا تذكرت ذلك المشهد في برنامج الحياة الفطريّة .حيوان النّو الضّخم من فصيلة الجاموس يصل وزنه إلى أربعمائة كيلو جرام وقطعانه تكون بالمئات وأحياناً بالألآف،ولكنها مع ذلك غير قادرة على الدفاع عن نفسها ضد ستة كلاب فقط لا يتعدى وزن الواحد منها خمس عشرة كيلو جرام !!!! تصوروا أعداد بالألآف وأوزان فوق التصور ومع ذلك تتغلب عليها وتفترسها كلاب وزنها الإجمالي تسعين كيلوجرام !!!!!!!،تأتي كل يوم وتفترس أحد أفراد القطيع والبقية تتفرج وكأن الأمر لا يعنيها في شئ!!!!!!!!!!!!!،فهي لم تستمع لحكمة فولتير حين قال: ( أنا لا أوافقك الرأي ولكني أموت في الدفاع عن حقك في التعبير عن رأيك).
أبوحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذبح محمد طه والهوس وأزمة الحركة الشعبية: نحو جمهورية سودانية ثانية (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
العزيز حيدر تحياتي تعرف يا صديقي ان وضعنا في استراليا من اكثر الاشياء التي تجلب لنفسي الكدر ! تمنيت لو ولو بعصا سحرية ان نأتي بكل سدنة الانقاذ ومايو الى هنا ! فقط للفرجة استراليا يا عزيزي بلد مدهش من ناحية التعدد والتعايش السلمي وحدثني من هو اكبر مني سنا هنا ان السودان كان بهذا الوضع خلال خمسينات وستينات القرن الماضي ماذا دهانا؟! نعم ياحيدر تتكدر النفس وتحزن حين ارى رايات التعايش السلمي بين كافة الاجناس والاعراق والالوان والالسن ؟ واتسآل وبالنفس حسرة ، لماذا اوصل الاسلامويون بلادي الى هذا الدرك الاسفل من التخلف والانهيار التام في كل مرافق الحياة ، بعد ان كانت الخرطوم يوما ما تغسل بالليفة والصابون ، حسب شهادة محدثي، بل ان بورتسودان كانت يوما ما من انظف واجمل مدن افريقيا مرة اخرى ماذا دهانا ؟ الاجابة يا عزيزي معروفة يعرفها الوطنيين واللصوص ايضا يعلمون ! لماذا حقدوا بالسودان الى هذه الدرجة ؟ لماذا فككووه وجعلوا ابناءه يتقاتلون قبائل وملسيشيات . القائمون على الامر من الاسلامويون ؟ الم يجلس احدهم يوما ما يفكر تفكيرا بسيطاويسأل نفسه انه يوما ما تعلم ودرس في جامعة الخرطوم مثلا مجانا ويسكن مجانا ويأكل مالذ وطاب مجانا كل هذا وهو طالب ! فلماذا حين تخرج واتى الى ديسك السلطة حدث ما حدث لهذه المؤسسة العريقة ؟ هذا مجرد سؤال ومثال عابر ! الشيوعيين يا عزيزي لم يكونوا يرجموا في رحم الغيب حين نادوا في خمسينيات القرن الماضي بتقرير المصير لابناء الجنوب حتى تتعايشس الجمهورية السودانية بسلام وتناغم فريد بلا احقاد وضغائن ، ولا تكرس الجنوبة ، و تشتعل نيران زرقة وعرب التي نصطلي بنارها الان استراليا سودان مصغر لكن الاختلاف في اداة الحكم وكيفية الحكم ، وليس من الذي يحكم اقول قولي هذا لاعود لك مجددا مرة اخرى لهذا الموضوع الهام والعميق تحياتي لك وللاسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذبح محمد طه والهوس وأزمة الحركة الشعبية: نحو جمهورية سودانية ثانية (Re: خالد العبيد)
|
العزيزان عثمان وخالد، وجميع المتداخلين والقراء الكرام،
آسف للغياب. بداية العام الدراسي وإصراري على أن أكتب مطولاً، معطياً مساهماتكم ما تستحقه من اهتمام و تعليق، من ضمن أسباب عدة ساهمت في الغياب عن هذا الخيط الهام. والنية فلي الكتابة المفصلة كثيراً ما تعجز المرء عن الكتابة المختزلة.
ظل ينصحني أخي وصديقي دكتور النور حمد بألا أجهد نفسي بالكتابة التفصليلة في المداخلة الواحدة، خاصة في هذا المنبر. فهو يرى بأن التفاصيل تتداعي بالتتابع والتداخل. وكذلك الأراء تتمازج ووتتلاقح دون الحاجة لإرهاق العقل بفضول الكلم. عملاً بنصحه، سأحاول أن أقلع عن الكتابة المطولة، دون أن أختزل اختزالاً مخلاً.
أحب أن أستشيركم في أمر هذا الخيط. هل ترون بأن فتحه أضر بالخيط الأساسي؟ فإن كان ذلك كذلك هل ترون أن نعود لتنشيط الخيط الأصل، الذي تفرع عنه هذا؟ حقيقة لا أدري إن كان قرار فتحي لهذا الخيط صائباً! وما خاب من استشار أمثالكم، أيها الكرام!
سأعود!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذبح محمد طه والهوس وأزمة الحركة الشعبية: نحو جمهورية سودانية ثانية (Re: عبد المنعم سليمان)
|
الأخ الكريم عبد المنعم، شكرا على المتابعة والمرور. أرجو أن تظل متابعاً.
**********
المتداخلون الكرام،
الحركة الشعبية لتحرير السودان تمر بأزمة حقيقية بسبب أن شريكها ظل ينقض اتفاقيات السلام معها منذ بدء تاريخ سريانها. شريك الحركة الشعبية شريك متمرس في الخيانة، ومتمرس في إسقاط سوءاته على الغير واتهامه بأبشع صنوف الخيانة! ألم يخونوا عرابهم الدكتور حسن الترابي؟ ألم يتهموه بالخيانة؟ ومن يخن مربيه، ثم يرميه بالخيانة، هل سيرعوي من أن يرمي غيره بها أو أن ينتهك أعز الحرمات، بما فيها حرمة الحياة؟
أطلب منكم أن نعدد سوياً انتهاكات المؤتمر الوطني لاتفاقيات السلام منذ أن أصبحت الحركة الشعبية شريكاً لها في الحكم. فإن ذلك سيعيننا على أن نفهم المسببات الخارجية لأزمة الحركة الشعبية. هناأعنى، ضمنياً، بأن هناك مسببات داخلية لأزمة الحركة الشعبية، وهي كثيرة. هذه سنتركها إلى أن يحين الحين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذبح محمد طه والهوس وأزمة الحركة الشعبية: نحو جمهورية سودانية ثانية (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
أخ د. حيدر سلامي هذا الفعل الدخيل علينا أتى – في اعتقادي - لسببين: أولا الفهم السلفي الوهابي الذي يدعو وبكل جهالة وبساطة إلى تكفير الآخرين ومن ثم إهدار دمائهم والغريب أن أصحاب الفتاوى هذه ليسوا هم الذين يقومون بالقتل بل تحريض الصغار منهم بفعل ذلك. ثانيا الفساد الأخواني والذي كان المرحوم وبقدر ما يكشفه وإن كان هو نفسه قد ساهم فيه منذ انضمامه للاتجاه الإسلامي وذلك بتأييده لقوى الهوس الظلامية. أخي هذا الإرث الثقيل من سلفية فاسدة دينيا وأخوان فاسدون دنيويا لهو إرث صعب أن نقتلعه في يوم وليلة خاصة ذلك الفكري منه (وآخرون لا تعلمونهم) كهاشم نوريت عندما رفض فكرة الجمهورية فقط لأنك جمهوري. عزيزي ننادي حتى يبح صوتنا لمنبر عام (فضائية حرة للرأي الحر) واقتراح الأخ عادل بإقامة مناظرات لا يتحقق إلا بوجود ذلك المنبر الحر وبهذه المناسبة أذكر ان قناة المستقلة قد قدمت حوارا بين الأخ المناضل الحاج وراق ود. كمال عبيد مسئول العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني وقد هزم د.كمال شر هزيمة وهذا هو الطريق لكشف الهوس وفرملة الفهم السلفي للدين. لذا أضم صوتي لصوتك لنناشد الحركة الشعبية للإهتمام بالإعلام.
Quote: ]اغتيال الاستاذ محمود كان تمهيدا لحكم الانقاذ البغيض |
ود. حسن قالها: ( محمود محمد طه جرعة كبيرة ما بنقدر عليها, هو الناس ما قدرت تتحمل حسن مكي ,تتحمل محمود محمد طه؟؟؟) (محمود كان خطر على مشروعهم ....او كما قال) . ويا سلام(وعليه السلام ومنه السلام) وعلى الصور المنورة الخيط. واصل د. حيدر وكتر خيرك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذبح محمد طه والهوس وأزمة الحركة الشعبية: نحو جمهورية سودانية ثانية (Re: Abu Eltayeb)
|
عزيزي مأمون، تحياتي، ورمضان كريم، وشكراً على المتابعة وتسجيل الحضور. وتحياتي كذلك لكل أحبابنا في الدوحة.
المتداخلون الكرام، في سبيل رصد خرق المؤتمر الوطني لتعهداته مع الحركة الشعبية، نبدأ بالخرق الأول على أمل أن توالوا معي إنزال ما ترونه من هذه الخروقات، فإنني غير متأكد من أنني أذكرها كلها. وربما كانت هناك خروقات قبل هذا.
1. تمسك المؤتمر الوطني الجشع بوزارة الطاقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذبح محمد طه والهوس وأزمة الحركة الشعبية: نحو جمهورية سودانية ثانية (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
تحياتي واحترامي استاذي د.حيدر
اشواقي الحارة لك صديقي واخي الحبيب تمتد من ساحل البحر الاحمر الي شواطي امريكا الشمالية عندكم واتمني ان تلتقي الاشواق قريبا في نقط التقاء اسباب السماء باسباب الارض هنا في سودان العزة والكرامة طبعا انا هنا في السودان ولم اعود حتي الان الي وطني الاخر
هذا الخيط يعبر من اروع الخطوط العميقة التي حرمنا منها منذ فترة طويلة ويجب ان ياخذ حظه من النقاش الهادف والعميق
نعم الشرق ايضا يحاول ان يشكل من جانبه الضغط في اتجاه خلق السودان الجديد
تحياتي لك
علي اداب
| |
|
|
|
|
|
|
|