دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح..
|
فتح النبيذ عروق النشوة ذات مساء استوائي حالم بالدفء ومتكئ على مرافيء الهطول،
فاستقبلت حواف الإنتظار ذاكرة طافت على بريد الصمت وأغرقت الحضور بعذب الرجاء.
وعندما فتحت أبواب الأمل أمام أعين السقاة،
أتى كتاب الإلفة يمشي ولهاً على دروب الإنتصار.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
استلقيت وأنا أحضن لوحة على صفحة الغلاف طالعة من حرير الشفاه
وحريقها المعطون بماء الورد وكبرياء الحديقة..
شفاه ووردة حمراء وسندباد..
عتق من نارين ودخان زمان حالم وشهوة امرأة ما لرجل ما قد يأتي عند المغيب
بين صلاة العشق والحج إلى ركن جريح بزاوية استطاع إليها البرق سبيلا
فطاف سبع وسعى حتى مطلع الهوى بين الجرح والساقية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
لا يهم لأي ألوان الطيف السياسي تقرأ
فلينين يتحول في شريان الإبداع لرسول الوله الملون بالجنس والعفاف والخريف والدعوة الكريمة لحلم يطول.
تغني بصمت لبرهة لقاء يتسلل فيها لينين من دمائها السخية
تعلن لشريعة ديكتاتورية أنها ستتلو الآيات والشعر
وترتشف الشاي بصمت،
فأي إحساس صوفي اليسار واشتراكي اليمين ومزاجي الحضور:
لكنها الثورات في خصري، وفي عينيّ.. رغم الجوع، رغم الحرب حية.. ثوراتك باتت، من ثورات الوطن العربي متخمة.. فاترة.. مهزومة وأنا بركان لا يهدأ، ثوراتي لن توأدها قريش ولا أمريكا ولا خمسون شتاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
هي روزمين الصياد،
(رسالة ظل) تسكن المرايا
وتمنحك وأنت تطالعها على شط الأماسي الزاهية سن غزال ودمية راقصة وواجباً عظيماً تجاه الوطن.
وحين تعانق أعينك قصيدة بحجم التوبة يصبح للوطن شموخ الأنثى وكبرياء السماء:
اعتقل البحر .. انزع من صدر النيل عرائس كل الزمن الفائت زير نساء ذاك النيل .. كم حبلت من أرض اطفيء تلك النجمات على الشط أشجار النخل بنات الأرض .. مزق نهديّ وكل نتوء خالف قانون القمع ألقيهم في أعماق الجب ولا تتهم الذئب .. هل ستميط الرمل شاهد قبر الريح نخلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
من أي ميقات أتيت يا روزمين وأنت تمنحين الجرأة نهج التحدي،
وتدثرين المساء بثوب الفجر،
والضحى يصلي على فضائك نافلة يتيمة قبل أن يسجد العصر بين الغروب والتشهد
وقبل العشاء الأخير!
قبل جسدي ضوء القمر رقص.. تغلغل تحت ملامح فرح آت ما يممت الشجر ولكن هو من أقحمني: كرة فضية تتلألأ شوقاً في أعياد الميلاد .. اطعمني كالعصفور اغسلني بالضوء اصهرني دفئاً وبخور امطر صحرائك بعض زحام امطرها بعض سراب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
تمضي وانت تسافر بين أجنحة الغيم لمحطات ساكنة على يقين الثورة برداً وصيفاً ورجاء.
وحين تمني النفس بالشهوة الطالعة من زمن رحل بين يديك إلى كهوف الموت الصاحي يحلم بالبقاء
يتحول خريف العمر إلى واحات اشتهاء
فيأتيك ربيع العمر صوت المغني وهو يردد رائعة الشاعر العظيم محمد سعيد العباسي:
وقد سلا القلب عن سلمى وجارتها وربما كنت أدعوه فيعصيني ما عذر مثلى فى استسلامه لهوى يا حالة النقص ما بى حاجة بيني ما أنس لا أنس إذ جاءت تعاتبنى فتانة اللحظ ذات الحاجب النوني يا بنت عشرين والأيام مقبلة ماذا تريدين من موعود خمسين ِ؟ قد كان لى قبل اليوم فيك هوى أطيعه وحديث ذو أفانين ِ ولا منى فيك والاشجان زائدة قوم وأحرى بهم ألا يلومونى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
لكن روزمين تسقط الأسى من عيون شاعر حزين وهي تردد في سحر يفوق السحر حسناً وضياء ووسامة:
الأعشاب البيضاء على شعرك أعرفها واحدة واحدة وإلى أي الفصائل النباتية تنتمي وأدرك أنه لن يعود اخضرارها ولن تطرح برتقالاً إلا بمشيئة يداي
يا لروعة التعبير وجرأته
ويا لشاعرة تنفخ في البحر روح الموج فتلتقيه الشواطيء راضية مرضية.
ولو كان البحر مداد حرفك يا روزمين،
لجف مداد عشقه قبل أن يخفق بوح الحنين
ولأعدت بحرفك الأنيق للبحر شبابه وهو يزداد فحولة كلما أهدته السنين عمراً مديداً
وحلماً ومحارة بها أناملك لؤلؤة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
مذبوح غدك من السودان إلى لبنان محكوم شعبك أن يدفع صخرة (سيزيف) بيد والأخرى تحرث بأظافرها صخراً لا ينبت سنبلة أو مدرسة أو حتى لفة دخان..
الحق يقال يا روزمين
ليس الخالدون على عروشهم ورثة آبار البترول،
بل هم الشعراء مثلك حتى ولو (عاش الأمير) أبد الخالدين ودهراً للأبد.
فالشعراء وإن اتبعهم الغاوون،
فالغاوون امراء الحرب على كل جميل
لكن الشعراء استثناهم الفرح حين انتصروا من بعد ما ظلموا،
وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون
و(كل بنود العار) عليهم من غزة حتى كابول.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
وهكذا تمضي خطوط النشوة في فلك الأصيل تغطي الفضاء بعشق ومطر وصفاء.
ولا زال ناظري يحوم في أرجاء مدادك ويحرك صخر صبره بهمسك الشارد كضوء شمعة تغازل أمل البقاء
حين تذوب عليها كل أحزان الشتاء
حتى تعانق إزميل بيجماليون روحاً عبقرية في رائعتك (إلى رجل قد يأتي):
هل أفتح عيني يا فينوس وأبصر على عنقه إكليل ورد وعلى جفنيه حقول زئبق تنادي النحل في شفتي أن ترتشف إكسير الحياة؟؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
أنت من تمنحينا إكسير الحياة بقدرتك على ممارسة السهل الممتنع
في نبض المعاني وعلوها عن العادية،
فأنت والتفرد توأمان في بحر القصيدة.
تخرجين بالقاريء من تعبير شاعري بسيط وجديد ومختلف.
يسافر المرء في خلجات معانيك ويحس بك بين السطور ويتحول بين يديك إلى سنبلة.
تجيدين القفز فوق حبال الوله والترقب
وتشدين حبال الإلفة بينك وبين تداعي الآخرين
بين ما يجيء وبين ما يظل معلقاً بأهداب الذاكرة الموبوءة بالنسيان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
أما عروس الديوان فهي (وطن الشمس)
هي دفق المعاني المدثرة بالنجوى وعبق الصندل.
جميع أحرفها ضياء وصمتها مطر وصدرها سماء:
أرسل لي بعضاً من نور عمّد أعماقي بالدفء أرسل لي بعض سماء وبعض الأرض أرسل لي بعضاً من انت قبلني فأنا أحببت جميع بلاد الله لكن ما من وطن قبلني مثلك يا وطن الشمس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
الله عليك يا روزمين ..
كيف لك قدرة الصلاة بقارعة اليقين هكذا عارية من كل شيء إلا روعتك..
يا امرأة تخاصم البقاء في دهاليز البؤس وتنتشل الشمس من ضريح السماء
وتمدها بالنور عنوة
وبالمساء خلسة
وبالأمان والزهاء،
وتحقن شرايين المدى بنهايات لا تبدأ
ولا تتعب من سفر مبارك على غياهب الفضاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
وهل أتاك (النيروز) يختال ضاحكاً لا يحمل في جعبته إلا صلاة في مدينة رثة الثياب
وقد نبه في غسق الدجى أوائل ورد كّن بالأمس نوّما؟
هو التداعي بين نيروزك يا روزمين ونيروز البحتري في الزمن الفجيعة هذا
والمدن الملوثة بالرماد والهيروين
وكأن لسان حالك - برغم فارق الزمان والمكان - قول البحتري:
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد أن يتكلما وقد نبه النيروز في غسق الدجى أوائل ورد كّـن بالأمس نوّما ورقّ نسيم الريـح حتى حسـبته ي جـيء بأنفاس الأحبة نعما يفتقـها برد النـدى فكأنـه يبث حديثـا كان من قبل مكتـما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
يا (سيدي المطر)،
فلئن منحت شاعرتنا وردة حمراء وظلاً،
وأشعلت لها سجارة
وغرست في صدرها دفئاً وفلاً
فهي امرأة كفرت بدهشة لا تجيء من عشق قاتم
ومحارة لا تصدح باللآلئ.
حتى وإن أنكرت الإيمان بالنساء
فهي المطر الذي يروي السهول عافية والأرض دمعة وماء،
فلا تقل لامرأة تجيد الشعر إني أحلم بالقصيدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
ولا يزال حزن الوطن لديها لا ينام
والذئب الأمريكي يعوي بين سطور انتمائها
ويحاول البوح بأيدولوجية تسكن لب شاعرتنا القمر،
لكن يظل النبض نبيلاً والنخوة لا تموت:
إكرام الميت دفنه... من يدفن جسدك يا وطني من يستر فيك العورة من يقنع أباءك يا وطني أن تشرب في مأتمك القهوة بدلاً عن كأسات الفودكا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
ثم تنقلك روزمين لمدد شاعري آخر تأخذك فيه عبر موسيقى داخلية حالمة إلى عالم مخملي جميل.
كل أحرف (أشتاق إليك) متوهجة ونابضة بدفء خاص وحميمية عذبة بملامح وطن أحلى من كل الأوطان:
وكتبت بقطعة فحم في جدران الشمس من الداخل: إني أهواك... ورسمت على حبات المطر بقلمي الأحمر: بعض ملامح وجهك يا مولاي فقلمي سئم الرسم على الأوراق .. أشجارك تخشى أن تسقيها من عينيك وأنا أخشى أن تطلع من شمسي إلّم أغرب في صدرك أو بين يديك..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
حتى تأتي (مهاجرة غير شرعية) تحكي المأساة بشاعرية تنثر الوجع في دماء العاصفة
وتخاطب الهوية المفقودة في حانات دبلن وطرقاتها لأناس يهاجرون من المجهول إلى المجهول:
وقع عقداً بأن يمحو من ذاكرته كل النساء وشربت يومها نخب مايكل ونخب رحم البلاد التي لفظتني ونخب ليلة اشترتها تلك السيدة بوجبة عشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
مسك الختام كان (كَذَب جون)
فلقد أسرتني هذه القصيدة وأشعلتني ومددتني في بلاد فضاؤها مليون ميل مربع
وكان نبضي في جوبا وخاصرتي في حلفا وكلّي في النيل.
أحزنني غياب جون
لكن أسعدتني القصيدة ورؤيتها المتقدمة على بلد تشنقه العنصرية على مقاصل النهار:
كان يحدثني عن الحركة الشعبية وكنت أحدثه عن الثورات في جسدي كان يؤمن بحرية الجنوب وكنت أؤمن بحرية جون فجون والحرية سواء وأنا وجون والجنون سواء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
ها أنا أشهد بأن حضورك أكبر من جراح الشوق
وأعظم من جنون العشق وصدق المشاعر.
الديوان يكاد يكون خالياً من أي أخطاء مطبعية أو لغوية سوى القليل
مثل طباعة لام الأف في آخر الكلمة وبعض التنوين لكنها لا تذكر.
التناغم الموسيقي جميلاً في القصائد التي بنيت على الموسيقى الداخلية،
وموسيقى الصور الشعرية تصبح عارمة في القصائد الحرة والمنثورة،
المعنى الجاذب الذي يشدك من أول القصيدة لآخرها
له عمق يفوق الأوتار دوزنة
والإيقاع رنيناً
والصمت دوياً
حين تُقرع الطبول.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
الديوان يمثل القصيدة القصيدة،
وبه تجريب إبداعي جديد في شكل القصيدة الرواية والقصيدة المنثورة على صفحات الأفق كتاباً متناغم الأسطر.
هذا الديوان هو نموذج نادر لشعر جديد في شكله ومضمونه وتنوعه بما يحكيه من تجارب عاطفية وما به من حلم بوطن معافى.
فهنيئاً لوطني بشاعرة سيكون لها شأناً عظيماً في خارطة الإبداع الشعري في كل البلاد،
وسعادة كبرى أن تكون روزمين امرأة تجعل للشعر رونقاً جديداً يضاف لأدب النساء ولسماء الحرف الأنيق وصدر العشق الجميل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
معز .. العزيز الاعز
Quote: شمس لوطن يغرب عند الصباح |
.. بس لو اعرف بتجيب الكلام ده من وين ..!! لك و لاختنا روزمين التقدير اولا و التحايا.. واكتبوا كيف شئتوا ........ لنقرأ و نفهم و نعشق و .............صباح الخير
Quote: محكوم شعبك أن يدفع صخرة (سيزيف) بيد والأخرى تحرث بأظافرها صخراً لا ينبت سنبلة أو مدرسة أو حتى لفة دخان.. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: اسعد الريفى)
|
الأديبُ والْعَـزيزُ / أ.د . معز عمر بخيت .
تَحيَّةً طَيِّبةً تَليقُ بمَقَامِكَ ، أيُّها الْفِطَحْلُ حَرْفًا ومَعنى. كما تَسُرُّني رؤيَتُكَ عبْرَ نافِذةٍ نحويَّةٍ قُحَّـة .
قُلْتَ :
Quote: ( الديوان يكاد يكون خالياً من أي أخطاء مطبعية أو لغوية سوى القليل مثل طباعة لام الأف في آخر الكلمة ) |
أظُنُّها من الطِّباعة ، فليْتَكَ وقفتَ على مثالٍ واحدْ ، كَيْ أستطيعَ وأستبينَ معكَ تحديدَ جِهَةِ الخَطَأْ ، أهوَ مِنْ المُدَقِّقِ النَّحويِّ أمْ من طِبَاعَةِ الدَّارْ ؟ .
أمَّا قَوْلُكَ :
Quote: ( وبعض التنوين لكنها لا تذكر.) . |
أظُنُّكَ تَقْصِدُ التَّنوينَ بالْفتحتينِ ، ووضعَهُ على الْحَرْفِ السَّابقِ للألِفْ ، فإنْ كانَ زعمي صحيحًا ، كما بدا لي هُنا ، فأرى أنَّهُ صحيحٌ وفي تَمَامِ صحَّتِهِ على ذاتِ النَّحوِ والطَّريقة ، فهيَ طريقةُ الْخَليلِ بن أحمد الْفراهيدي ، حيثُ يَرَى ذاكَ الشَّيخُ الْجَليلُ وثُلَّةٌ من رفاقِهِ وصَحْبِهْ ، رحِمَهُمُ اللهُ أجمعين ، أنَّ : الألفَ حرفٌ ساكن ، وكذا التَّنوين فإنَّهُ نونٌ ساكنة ولا يجوزُ نحويًّا أنْ يجتمعَ ساكنان ، لِذا رَأوْا أنَّ الأحرى والأوْلَى أنْ يَذْهَبَ التَّنوينُ بالْفتحتَيْنِ إلى الْحَرْفِ الَّذي يَسبِقُ الألفَ مباشرةً ، كما بعضُهُم يرَى أنَّ الألفَ حرفٌ ذو مَرَضٍ وعلَّة ، ولا يَتَحَمَّلُ جُلُوسَ التَّنْوينِ بالْفتحتيْنِ عليْه .
ثُمَّ ، خُذْ قَوْلي :
دارٌ ، دارٍ ، دارًا .
فلعلَّنا نُلاحِظُ أنْ التَّنْوينَ في كُلِّ حالاتِهِ أعلاه ( بالضَّمَّتَيْنِ ، بالْكسرتَيْنِ ، بالْفتْحتَيْن ) ، يَجْلِسُ على حرفِ الرَّاء ، فَلِمَ لا يَجْلِسُ على حرفِ الرَّاءِ في الأخيرةِ من تلكمُ الأمثلة ؟.
كما أنَّ معظمَ الْمَصَاحِفِ الْقُرآنيَّة – لوْ أمعنَّا النَّظَرَ فيها – نَجِدُها تتَّبعُ ذاتَ الطَّريقةِ سَالِفَةِ الذِّكْـر ، وَلِيَقيني أنَّ إمَامَ تلكَ الطَريقةِ هُوَ الْخليلُ بن أحمد الْفراهيدي ، لِذا أنا أتَّبِعُها في كتاباتي ، كما أنَّـهُ وعلى حسبِ علمي ودِرَايَتي أنَّ الَّذينَ يَضَعُونَ التَّنوينَ بالْفتْحَتَيْنِ على حَرْفِ الألفِ نفسِهِ ، مثلَ قَوْلِهم : ( داراً ) لا إمامَ لهم في طريقتِهِمْ تِلْك وقَوْلِهِم ذاك .
ثُمَّ أيْ ، لكَ منِّي سلامٌ وتَحَايَا وَعِنَاقٌ وتَقْديرْ .
ولِصَاحِبَةِ الْكِتابِ مَوَدَّاتٌ يَسْبِقُها احترامٌ زَاكٍ ..
أخوك الصَّغير / محمَّد زين . ____________________________
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)
|
الحبيب محمد زين الشفيع،
شكراً لهذا الإثراء العظيم
والذي بعده تأكدت ألا خطأ يذكر
ولقد قصدت من طباعة لام الألف أنها مكتوبة بطريقة جعلتني أظن أنها خطأ
وهذا من وجود التنوين قبل الألف كما تفضلت أنت
مثال ذلك في صفحة 8 : أي القطع تضعها المرأة أولاً
وعندما تضع التنوين قبل الألف تقرأ أولًا
وبرتقالاً كذلك تقرأ برتقالًا (صفحة28) وهكذا
..
أما التنوين فلعله أيضاً لم يكن خطأً لأنني قرأت في صفحة 46:
أرسل لي بعضَ مَنْ أنت
وكنت أعتقد أن الشاعرة تقصد أرسل لي بعضاً مِن أنت (وهو الأجمل في تقديري).
يديك العافية أيها الحبيب
وحقيقي مجهود كبير ومقدر لأقصى حد
تحياتي لك
وكل احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: اسعد الريفى)
|
الغالي أسعد الريفي،
Quote: معز .. العزيز الاعز
Quote: شمس لوطن يغرب عند الصباح
.. بس لو اعرف بتجيب الكلام ده من وين ..!! |
عارف يا أسعد عندما يأسرك الحرف
يولد فيك قوة إبداعية ملهمة
وهذا زمان قلما يحرك فيك ساكناً
وقد حركتني أحرف وكلمات وقصائد هذا الديوان
وأحسست أن شاعرته حقيقة شمس لوطن يغرب عند الصباح
وأنها تستحق أن نقول عنها كلمة حق
لا نخشى فيها لومة لائم
..
تحياتي الحارة ليك يا صاحب الزمن الجميل
وبالجد مشتاقين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
سعادة الدكتور الأديب النقي معز بخيت لك كل الاحترام والتقدير تحيف بهم المودة والاشتياق
Quote: أتى كتاب الإلفة يمشي ولهاً على دروب الإنتصار. |
حقيقي إنتظرت هذا الكتاب كثيراً ... ووعدتني به ولكن طال الانتظار .... روزمين إنسانه تكتب بأحاسيس رقيقة وحروف منيرة وكلمات سلسلة تعرف كيف تطوع الحرف ومتى تضع فيه النقاط وكيف تنثر الكلمات لتعطر بها أجواء الصفحات ... أديبة تحمل كل صفات والمؤهلات التي تجعلها تعتلي قمة الهرم الأدبي بكل مهارة وقدره وقيادة ... حقاً إنها روزمين التي نثرت الجمال من قبل ومن بعد .....
شكراً لك يا دكتور فلقد جعلتني أقرأ من كتبته يدها البضاء عبر هذا البوست الموفق كثيراً ... فلقد كنت أشتاق إليه كثيراً ..... شكرا يابروف ..............
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: طارق ميرغني)
|
أخى العزيز مجمد زين هو من قام بالتدقيق اللغوى وقد أرهقته كل الرهق طيلة الأيام ما قبل طباعة المجموعة وأنا حقيقة عاجزة عن شكره ...ربنا يجزيه كل خير ويوفقه فى حياته حاولنا جهدنا أن تكون المجموعة خالية من الأخطاء ...لكن الكمال لله وحده وربما هنالك نقاط قد أكون أن من أغفلت مراجعتها أو نتيجة لأخطاء مطبعية على العموم نحن هنا لنستفيد من أى ملحوظة تأتى عبركم أو ملاحظات عن الطبعة الأولى
تقديري واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: rosemen osman)
|
Quote: أخى العزيز محمد زين هو من قام بالتدقيق اللغوي |
وقدأدى بالفعل مهمة عظيمة
فخرج الديوان في أبهى وأدق صورة
شعرياً ولغوياً
فله التحية
وليته رأى ديواني الذي طبع مؤخراً في الخرطوم (وطن بحجم التوبة)
كل سطر به ألف خطأ
حتى الذي صححته أنا بواسطة بعض العارفين
أعادوا طباعته خطأ
وأنا لا أستطيع حتى النظر إليه الآن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: عماد محمود علي)
|
أخى العزيز أسعد الريفى والعزيز عماد ..
شكرا للطفكم ...أتمنى أن أكون أهلا لكلماتكم الطيبة .. كونوا بالف خير
يا عماد لم ترسل لى عنوانك فكيف يصلك الكتاب أرسله لى عبر الماسينجر ... وكل من يرغب بنسخة من دواعى سروري اهدائه نسخة فما بالك بالأنسان الطيب عماد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
عزيزي الأديب د. معز
أغفر لى أن تأخرت فى تسجيل امتنانى وشكري على هذا المقال وحقيقة لم أتأخر أنا بل كنت حضورا من وقت مبكر لكنها كلماتى كانت مصلوبة على أبوابكم بعد أن الجمتها دهشة ما حكتم ... لاتشتهى الخلاص ولا تتمناه فلذتها أن تبقى هكذا مقيدة بحبال جمال روحكم ... لا أود شكرك على كتابة المقال فقط ..الذى ذان أحرفى ومنحها فخارا أرجو أن تكون أهلا له لكن أود شكرك بعد يقينى أن الكتاب لم ينم على أرفف مكتبتك وانما اصطفت أحرفه على وسادة عقل شاعر قدير وما أدراك ما الشاعر . ..فمرحى لها .. كم يسعدنى أن يحظى الكتاب بالقراءة فشكرا لوقتك الذى منحت ...
تقديري ومحبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
Quote: الإهداء صورة شعرية مكتملة
(أمي التي أنجبتني من رحم أختها)
و (أمي التي ما زالت تمدني بالحياة عبر حبل التضحيات غير السري). |
من نعم الله علي أنى نشأت فى بيت لم تكن لى فيه والدة واحدة فقط وانما ثلاث ..
والدتى روحية ...معلمة بمرحلة الأساس خالتي شادية .. ماما فهيمة ..جدتى لأمى..رحمها الله.. توفيت قبل عدة شهور ولحق بها جدى بعد 40 يوم ربما ذكرت فى اهدائى خالتى وأمى فقط لكنى أظننى أنتمى لرحم ثلاثتهن .. وما زلت أستمد منهما الحياة والقوة والصبر ربنا يخليهم يا رب وينعم عليهن بدوام الصحة والعافية
Quote: إهْـــــــدَاءْ ..
إلَى الْباسلَةِ الصَّبُورْ: شَاديَة.. أُمِّي الَّتي أَنْجَبتني مِنْ رَحِمِ أُخْتِهَا إلَى/ روحيه .. أُمِّي الَّتي مَا زَالتْ تَمُدُّني بالْحياةِ، عبرَ حَبْلِ التَّضحياتِ ونُكران الذات غَيْرِ السّرِّيِّ. مَعَ كُلِّ الْحُبّ. ابْنَتَكُمَا .. روزمين .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: rosemen osman)
|
دكتور معز ...تحياتي...وجزيل شكري ان اشركتنا معك في قراءة روزمين؟؟...التي لا تشبه الا ورد روحها..
فلو وقفنا عند هذا الاهداء من ديوان شعرنا...وتأملنا فيه لكفانا العمر كله انسانية ومحبة...وتقدير..
فلها عبركم جل اعجابي...ودهشتي ما بين سطورها وألقها في اختيار المفردات...التي تقطر شعرا وعذوبة
Quote: إلَى الْباسلَةِ الصَّبُورْ: شَاديَة.. أُمِّي الَّتي أَنْجَبتني مِنْ رَحِمِ أُخْتِهَا إلَى/ روحيه .. أُمِّي الَّتي مَا زَالتْ تَمُدُّني بالْحياةِ، عبرَ حَبْلِ التَّضحياتِ ونُكران الذات غَيْرِ السّرِّيِّ. مَعَ كُلِّ الْحُبّ. ابْنَتَكُمَا .. روزمين |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: nazar hussien)
|
الغالي والحبيب نزار حسين،
كنت على يقين أنك ستكون هنا
فأنت الرجل الرحيق
والزهرة والبستان
شكراً لاحساسك النبيل
ولك محبتي يا نزار
Quote: وجزيل شكري ان اشركتنا معك في قراءة روزمين؟؟...التي لا تشبه الا ورد روحها.. |
يا الله على هذا الوصف الجميل
الذي بالحق لاقى موصوفه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: نوسة)
|
Quote: هي روزمين الصياد،
(رسالة ظل) تسكن المرايا
وتمنحك وأنت تطالعها على شط الأماسي الزاهية سن غزال ودمية راقصة وواجباً عظيماً تجاه الوطن.
وحين تعانق أعينك قصيدة بحجم التوبة يصبح للوطن شموخ الأنثى وكبرياء السماء:
|
البروف المعز .. جميل ان تعطي الجمال حقه .. وان تكون اكثر جمالا من الجمال حروفك في حق هذه المبدعة المتدفقة مطرا صيفيا حروف صادقــة والشاعر لايمكن ان يكون الا صادقا شكرا لكما ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: نادية عثمان)
|
الاستاذ و البروف\معز سلامات و عوافي و علك بالف خير.. شكرا جزيلا .. لهذا الخيط الجميل.. والواحة الظليلة..والمنهل العذب..
الاخت الشاعرة روزمين عثمان ..مبروك طباعة و نشر الديوان,مرة اخري.. وكلي شوق لمطالعة صفحات الديوان وقراءة سطوره..
ولكن؟؟ كيف يمكن شراء نسخة منه,و هل يباع اون لاين ام لا؟؟ وهل يوجد موزع للديوان هنا في اميركا...؟؟ ارجو الافادة وشكرا لكما.. هواري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: ذواليد سليمان مصطفى)
|
الجميل ذو اليد سليمان،
شكراً نقياً لك
ونبيل مثلك
..
سيرتها الذاتية تقول:
هي الدكتورة روزمين عثمان الصياد
(و روزمين تكتب شعراً جذاباً بإسلوب سهل وموسيقى شعرية فذة ..)
ولدت روزمين في عام 1982
وتخرجت في كلية الصيدلة جامعة أمدرمان الإسلامية عام 2006
وتعيش في إيرلندا مع عائلتها الصغيرة
وتحضر للماجستير في الصيدلة الصناعية
وصدر لها ديوان إلى رجل قد يأتي
وهو موضوع هذا البوست.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
معز ,, روزمين ,, أو روزمين معز ,, هكذا بدون ألقاب ,,, إحترنا معكم نحن معشر القاوووون !! لا أدرى أنا الآن , أسعادتى بالشمس التى تغرب عند الصباح أم بالقمر الذى يضوى الدهر كله ؟؟ أأحتفى بالديوان أم بالفذلكه والتشريح الناعم الذكى الذى يدغدغ الأحاسيس والوجدان ؟؟ لا حيلة لنا ,, فكلاكما معطون بخمر الإبداع ,, إنى آمنت بالله ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Manal Mohamed Ali)
|
Quote: عتق من نارين ودخان زمان حالم وشهوة امرأة ما لرجل ما قد يأتي عند المغيب
بين صلاة العشق والحج إلى ركن جريح بزاوية استطاع إليها البرق سبيلا
فطاف سبع وسعى حتى مطلع الهوى بين الجرح والساقية. |
عزيزى بروف معز تحياتى
مشكور وأنت تطلعنا على هذه الكلمات الشاعرية الوردية الروزمينية
وأنت تضيف إليها ألقاً .. شمس لوطن يغرب عند الصباح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: ناهد بشير الطيب)
|
شكرا لك
ايها الشاعر الهمام
والطبيب الشافي
على التعريف الوافي
فانت وهى مكملات للحروف السحرية
فكلا الشعراء يصدحون بشعرهم العفيف والنبيل
ومن اجل هذا المرسى
نريد ان نشرب جرعة من الامواج
او نلاطف موج سيفنتها
فهل روزمين تسقينا شعرا
فمن هي الرائعة التى زينت السودان؟
اكيد روزمين
ـــــــــــــــ ارسال نسختي عبر الايميل
[email protected] zoelyed suliman mustafa
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
يا بروف الشعر و الجمال ما بناباهو لكن الفيك اتعرفت لووول و زي كل مرة يجير فيها حقي الادبي لصالح الصديق الجميل حقا و الشاعر حرفا نصار الحاج نسجيه التحايا و نرسل اشواقنا تسعي اليه ياخي يا بروف نحنا زملاء هنا من متين؟ و انا كمان عضو في منبرك بس ما مواظب و ما زلت تصفني بهذه الصفات المخيفة الشاعرية و الجمال؟ لوووول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: rosemen osman)
|
أخي الدكتور معز عمر بخيت تحياتي، بعد عرضك الساحر الذي يأخذ بالألباب فإني طائعاً مختاراً أتنازل لك عن كرسي رئاسة معجبي الشاعرة روزمين ولانامت أعين الجبناء. إليك بعض ما كتبت عن روزمين وأشعارها في وقت سابق وقبل صدور ديوانها بوقت ليس بالقصير. روزمين الصيَّاد بلبل اليوم وشاعرة الغد برزت مؤخرا الدكتورة السودانية (روزمين عثمان الصياد) بوجه شعري جذاب يحمل في ملامحه الجميلة لغة آسرة وأسلوب رائق وسهل تفلت من ربقة التقليدية والأصالة ليسبح في بحر الجدة والجرأة.. متحصناً بإنوثة طاغية غير واجفة وغير راجفة وموسيقى تقفز بين الحرف والآخر دونما غموض أو هلامية بيد أنه ينفعل بالرمز ويمتلئ بالاسئلة الموحية. هذه الشاعرة- التي تعد نفسها لوثبة لتعتلي بها قائمة الشعر الاولى ومدارج التفوق- ولدت في العام 1982 وتخرجت في كلية الصيدلة جامعة أم درمان الإسلامية في العام 2006م وتزوجت طبيبا وأنجبت طفلتين جميلتين وتعيش في ايرلندا مع عائلتها الصغيرة هذه. لها نشاط ملحوظ بالشبكة العنكبوتية ومنتدياتها العلمية والادبية وتنافح بأداتها الشعرية القوية عن قضايا المرأة والوطن متخذة في ذلك جرأة جميلة غير فاحشة، وبهذا النشاط بدأت تطمح لفتح نوافذ للتلاقح الفكري والأدبي بيننا والعالم العربي نحن أحوج ما نكون إليه لنعرف أنفسنا في عالم يجهلنا وننتمي إليه، ويبدو أن طموحات روزمين لا تقف عند هذا الحد وأشعارها تترجم إلى اللغة الإنجليزية وربما إلى غيرها من اللغات لتبدأ خطوة جادة وهامة نحو العالمية . قرأت لها عشر قصائد جاءت جميعها في حلل من حسن الصوغ وكأني بهن يلبسن سندسا أخضرا ويتهيأن لدخول جنة الشعر المبشرات بها ليمرحن في سدر مخضود وطلح منضود ويتكئن على الأرائك. لا يشد الناظر حينما ينظر إلى أشعار هذه الشاعرة المتفوقة ما يبدو على قوافيها من موهبة شعرية متدفقة فحسب إنما يشده الخيال الشعري الجوَّاب الذي يدور على المدارات فوق بساط من الثقافة الثرة الناهلة من الأصالة والمتغذية بالنسغ التراثي والمتلفعة بثوب حداثي منمق وتشده الموسيقى الصاهلة حيناً والمترفقة أحياناً وقد اختارت روزمين فيما اختارت الأنوثة فعبرت عنها بإنحياز وتمكن وبكلام لم يجنح نحو الفوضى وبقول لم يشوهه الضباب وبذلك خرجت بسهولة من أحكام القاعدة التي أسس لها الشاعر النابه نزار قباني حينما قال: من أين أدخلُ القصيدة يا تُري** وحدائقُ الشعرِ الجميل خرابُ لم يبقَ في دارِ البلابل بلبلٌ ** لا البحتريُ هنا ولا زِريابُ شعراء هذا اليوم جنسٌ ثالثٌ ** فالقولُ فوضي والكلامُ ضبابُ يتكلمون مع الفراغ فما هُم ** عجمٌ اذا نطقوا ولا أعـرابُ اللاهثون على هـوامشِ عمرنا** سيان ان هم حضروا وان هم غابوا يتهكمون على الـنبيذِ مُعتقاً **وهم على سطحِ النبيذِ ذُبابُ الخمر تبقي أن تقادم عهدها** خمراً وقد تتغير الأكوابُ
غير أن مايميز هذه الشاعرة هي ستائرها التي تسدلها على معانيها الجريئة وتصنعها من قماش جيد وشفاف من اللغة السهلة الممتنعة وهذا الموضوع تناوله في نصوص شاعرتنا الكاتب والقاص والأديب المغربي(سعيد بو كرامي) في مقالة نقدية مميزة جاءت بعنوان (نصوص روزمين آيروتيكية النص وحرملك اللغة) جاء في بعضها قوله: (أقول بإن الكتابة الإيروتيكية موجودة في الأدب العربي وبكثرة، غير أنها في حقبة متأخرة شهدت تطوّراً كما في سائر أجناس الأدب الأخرى، فلم تعد كل كتابة فاحشة إيروتيكية أدبية إنما كان لتدخل الرمزية دور في تحجيم هذا النوع الأدبي ليتقبّله داخل منظومة من الأطر المشروطة، فإذا كان الجنس تابوهاً من تابوهات العصور القديمة بإضفاء بعض القداسة والتحريمية عليها، فإننا عرفنا متأخراً الجراءة في ترميز الجسد الأنثوي كجغرافيا سياسية واجتماعية على اعتبار أن هذين الموضوعين تابوهات حداثوية." إذ تقوم الرمزية في نصوص روزمين بدور الحرملك الذي يعمل على ستر هذه الإيروتيكيا فتأتي النصوص بين اللغوي وبين الرمزي لتدخل ضمن إطار الصيرورة الطبيعية للإيروتيكيا العربية بشكلها التقليدي. وبالطبع فإن هذا الأمر –أي الإيروتيكيا- لا يُمكن مقارنتها بالأدب الجنسي الفاحش على الأقل الآن وأقصد بالآن في عصور ما بعد الحداثة التي أشرت إليها في بعض مقاطع قراءتي. وعليه فإن مفهوم الإيروتيكيا هنا يدخل في الجرأة وليس بالقدر الذي يتم فيه التأسيس للمفهوم الجنسي حتى ولو بشكله الأدبي المعروف، كما أنني لم أشأ أن ينصرف ذهن القارئ إلى الإيروتيكية من حيث خارج سياق تطورها التاريخي، لذا جاء الربط بينها وبين الحرملك، ويبدو أن الحرملك كمفردة أو كمفهوم ليس متداولاً عند الشعب السوداني بكثرة وهذا يمكن فهمه في السياق الثقافي للشعب السوداني، فالحرملك لم يُوجد في الثقافات الأفريقية بقدر ما كان وجوده في الثقافات العربية الشرقية الخالصة لاسيما في العصور العثمانية،لأن اللغة تم إخضاعها في العهود العثمانية إلى سطوة الفقه ومن ثم تمّ التحكم به والقياس عليها، فأصبح ما يُحرّمه الفقه ينطبق على اللغة والأدب تلقائياً. لا يمكن الكلام عن الجنس في الأدب بمنأى عن القراءة التاريخية سواء لسيرة الجنس أو لسيرة الأدب على حد سواء. أنا أرى أن لغة روزمين كانت حرملكاً ضد هذه الإيروتيكية التي ربما لم تخلو منها قصيدة واحدة ، ولكن عن أي إيروتيكا أتكلم؟ هذا ما يجب أن نبحث عنه جيداً في تاريخ نشأة وتطور الإيروتيكا العربية بالتحديد). وكان كرامي قد قرأ لها أول ما قرأ نصاً لها في إحدى المدونات فكتب إليها قائلاً:( عندما قرأت نصك الأولي في مدونة الصديق هشام آدم (الغابة والصحراء) ظننتُ أنني أمام أنثى تقدّم نفسها قرباناً لما بعدالحداثوية، ولكنني الآن أرى أمامي شاعرة حداثوية تعرف تماماً ماتكتب لأنني وللصدق خشيتُ أن تكوني حبيسة قضيتك. هذا الأمر أسرّه إليك لأنه كان بيني وبين نفسي، ثم هاأنا ذا أقرأ لشاعرة تتجاوز الجغرافيا لتقول بأن الجسد ليس إيروتيكية للنص المغفل تماماً، ولكنه جسد رمزي لأمة لا تتجزأ جسد تماماً كما لو كان جسد أنثى مشتهاة من قبل رجال أغلاف). كما وقعت على دراسة نقدية هامة أنجزها الدكتور الأديب محمد حسن عن شاعرتنا رأيت للفائدة أن أنقل هنا بعض أجزائها وقد جاءت تحت عنوان{محاولة نقدية لبعض نصوص الأديبة روزمين الصياد} وذلك على النحو التالي:(هنالك فرق كبير ان تقرأ لتمتع نفسك وان تقرأ لتكتب عما استمتعت به ففي الحالة الاولي هنالك تناغم سلس بين العقل القارئ والروح المستمتعة ، اما في الحالة الثانية فهناك تناغم صاخب بين فكر يقدح زناد ذاكرته ونفس نمرة تفترس الحروف والمعاني وتلتهم الراحة فتولد جراء القلق. وهاهنا روزمين تقفز بذاكرتنا الى منابع شتى ففي كتابتها نجد ذلك النزوع الصوفي والتأثر بلغة القران بشكل عميق مما مكنها من استخدام الرمز بصورة حافظت على قدسية اللفظ بالإضافة الى فتح افاق جديدة للكلمة لتعطي اضافات وفضاءات للعقل الجامح.) (انوثتها لا تعني كونها امرأة ( جندرية) بقدر ما تأخذ مكانها كأنثى من الوسط والبيئة التي نشات فيها منتجة تفكيرها الواقعي فهي ضد عقلية ان النساء ناقصات عقل ودين الساذجة او التي تتخذ المقولة مطية لاستعباد النساء ( امة ) ولكنها تحاول ان تبرز بقوة ان النساء شقائق الرجال مع الاحتفاظ بخصوصيتهن كاناث يستهويهن الرجل القوي في اطاره القانون ( الاب ، الاخ الزوج):
أدرك أن الرجولة أبوة وألوهة و نور هذا الذى أخبر العشيرة أن النساء يجدن أموراً أخر غير حسن التبعل فيأخذ العشق ابعاد جميلة حيث تنطلق الروح من اطار كيمياء الدم والجلد.) (هذا الشكل الملتزم من الكتابة عند روزمين نجده يختلف عمن سبقوها في هذا المجال مثال فرانسوا ساغان التي تجسد الصراع بين النفس الراغبة للانثى والعجز الجسدي للرجل والفتوة الحائمة بينهما ، عندها تكون الفضيلة سجن وقصبات تحبس ورائها رغبة الجسد وتعطش العاطفة، وإحسان عبد القدوس ويوسف السباعي حيث كانت انفعالاتهما الطبقة الارستقراطية ومحاولة ايجاد صراعي طبقي في المجتمع فكانت كتاباتهما تغذي مشاعر طبقية ، اما نجيب محفوظ فقد كان الجسد عنده سلعة في أوساط الطبقات الفقيرة وسيطرت الشهوة بشكلها الفطري على الكتابة، غادة السمان في محاولاتها الجميلة للموازنة بين الشهوة والعقل وتوجيه الحرف لخدمة هذ الناحية باسلوب سلس ، سعاد الصباح ومحاولة فك قيد القبيلة تاثرها بالنهج القباني التحرري وداخليا اقرب مثال لكتابات روزمين الطيب صالح الذي وظف اللغة البسيطة التي تعامل بها ومفهوم الشهوة الجامح والجسد المهاجر بين المدارات الى محاولة تذويب الفوارق المجتمعية وايجاد مجتمع هجين متجانس يقبل فيه كل واحد الاخر دون عرق او لون او لسان ويتبدى هذا جليا في شخوص رواياته). (تجسد روزمين حسها السياسي والوطني في قصيدتها كذب جون : كذب جون حبيبي يقول ما جمعه الله لا يفرقه انسان وانا اقول ما جمعه النيل لا يفرقه انسان استخدمت لغة سهلة وتصويرا بسيطا لعرض اعمق مشكلة سياسية مرت بالوطن التزامها الفكري لم يمنعها من ممارسة طقوسها في الحرية الفكرية مما مكن حرفها من ان ينهل من مختلف الثقافات فاتت بما يمكن ان نسميه الكتابة الشاملة: أتظن اننا يوما سنلتقى؟ قد نلتقى لبرهة أتسلل فيها من لينين دمائى وتهرب فيها من قضبان عباءتك السوداء
هذه الدعوة في شكل التساؤل الى التمرد من قضبان الفكر التلقيني تمثل درجة عالية من الوعي كانها تريد ان تقول باننا الذين نطوع الفكر وليس الفكر الذي قودنا كالقطيع). (من ناحية الشكل فقد جنحت الشاعرة الى اسلوب المقاطع ، هربا من القافية والتي قد تأسر النص مع الاحتفاظ بالموسيقى والايقاع الداخلي متجانس مما يريح المتلقي نصوص الكاتبة وانتقاء عبارتها يؤكد حالة التصالح الداخلي التي تعيشها الكاتية ، لان الكتابة دليل على الدواخل فعباراتها سهلة الهضم وحروفها ليست بها مرارة تنفر النفس . الاديبة عرضت لنا بضاعة غير مزجاة لمن ارد ان يكتري ، او يمتع نفسه بالمشاهدة او من يمر بها وقد غض الطرف عن جمالها). ربما كانت شاعرتنا باعثة أمل في نفوس من يرعبهم مر السنوات فهي لا تعترف ببكائية العمر والدنيا ولكنها ترى أن الإقبال على الدنيا والعشق لا يقف العمر حائلٌ دونهما وهذه المعاني وغيرها حملتها فريدتها التي جاءت تحت عنوان(إلى رجل قرر أن يتقاعد عند الخمسين) وقد برزت كما يلي: (1)
أقر وأعترف أنا الموقعة أدناه ذات الثلاثة والعشرون حزنا أنى وبكامل قواى العقلية أحبك فكف وربك عن مناداتى صغيرتى ولا تقل تعقلى فلا أحد يأمر ثمار التفاح بالتعقل بعد نضجها أنا هى طازجة مسكرة ولا خيار بين خيارين قطفها او لا
(2) مما تخف؟ وكلك أخبرنى انه لا يخافنى الأعشاب البيضاء على شعرك أعرفها واحدة واحدة والى أى الفصائل النباتية تنتمى وأدرك أنها لن يعود اخضرارها ولن تطرح برتقالا الا بمشيئة يداى وبعض أخاديد هنا وهناك تدرك جيدا اننى الوحيدة التى تجيد الغوص فيها ولم تبد هى اعتراضها على تطفلى فلا تعترض باسمها وعيناك كما هما تمارسان اغتيالى صيف شتاء وكلما هربت منهما الى مرآتى وجدتنى لا أرى سواهما فكيف بربك تسكن كل المرايا وتطلب منى أن أخون المرايا وأنا التى لم تعلمنى الحياة بعد كيف أخون؟
(3) تكاثر الذين يدعون السحر حولى القى عصاك التى تجيد ابتلاع سحرهم وخوفى تحدث...تحدث أنا هنا أستمع أنا هنا أصلى وأوقد الشموع فلا تكن بربك اله طاغية ولا اله يمارس الضعف وأن حسبته العباد غرور (4) من قال أنه عند الخمسين لا بد أن تستقيل الخيول عن الصهيل وأن يتقاعد النيل عن الفيضان لا تقل تعقلى وربك فأنا التى سأشعل الثورات التى فى عينيك آثرت أن تستكين وسأعيد الى خيولك الحزينة سيرتها الأولى وكيف تجوب ميادين السبق قافزة فوق كل الحواجز كما مهر أمالى وكيف تعاود فن الصهيل وأنا التى سأعلم جيوشك كيف تنتصر وكيف تدخل المدينة التى على أسوارها أنتحرت جيوش النازية وهتلر وأنا التى سأنهمر شلالا على سفوحك التى لا تنكر أن النساء والعشق كما الموت والحياة قضاء و قدر هل شربت يوما نبيذا عمره خمسين عام وهل تعقلت يومها أنا أعشق النبيذ المعتق ولا أجيد التعقل فلا تقل تعقلى ولكن قل زيدى جنونا وحينها ستدرك أن بين العقل والجنون مساحة طولها وعرضها جنون
في قصيدتها الجهيرة (لن تلبسني سروال حديد) نجد ثورة عقلانية وتهكمية على الذهنية الذكورية المتخلفة والنص هنا ولا غيره تستبين معه هذه الثورة تقول: هلل فرحا للجذر أمنع موجى أن يتجاوز شطك أعتقل البحر أنسج ليلا حولى ألبس وجه القمر نقابا أرمى قلب النجم بسهم أشعل فى الغيم النار أمطرنى لهبا ودخان .......... أنخر فى جسدى المتخشب لن أتحرك أنخر ...أنخر أقتلع جذورى ...أقطعنى أو دعنى..لا تتعجل لا تنهك فأسك أدرك أنى وحدى سأقع .......... أقتل فى الحلم المتعب حلما مغتصبا منهك لا يتجاوز سقفك يعلو ويطير ويسقط وأنا أكثر تعبا أعلو وأطير وأسقط لكن لا أتجاوز قضبانك أو أقتلنى.. ولا تخشى شيخ قبيلتنا فالحالم مهدور دمه كافر ومخالف للمذهب ........... أنزع عن صدر النيل ... عرائس كل الزمن الفائت زير نساء ذاك النيل متهور ذاك الثائر من أجل الحب كم حبلت منه أرض؟ أطفىء تلك النجمات على الشط أشجار النخل بنات الأرض بدلا عنها أزرع زئبق آه يا زمن الزئبق ........ مزق أفكارى وجنونى ألقى أفكارى فى أعماق الجب ولا تتهم الذئب فلن يبكينى أباى ولن تغشى عيناه حزنا ........ ولا تنسى قبل السفر أحكام القفل على متجرك وخزانتك وإلباسى سروال حديد لتجدنى حين تعود بخير أنا والمتجر!!!
عندما تحزن روزمين تجعل النبل عنواناً لحزنها فعندما قضت صديقتها المضيفة سهام عبد الرحمن فضل المولى في حادث تحطم طائرة بعد أن سجل لها التاريخ موقفاً بطولياً فقد آثرت بدلاً عن الهرب أن تساعد راكبة مريضة عاجزة عن الحركة فكانت المشيئة أن إلتهمتهما النيران معاً فجاءت قصيدة روزمين تحمل خطاباً رثائياً جديداً تتماسك فيه نبل الأحزان مع إلتزام الشاعرة بقضاياها وهو مبدأها الشعري. تقول هذه القصيدة الرائعة والتي جاءت تحت عنوان{إلى صديقتى فى السماء أخبارنا كما يلى}: تحياتى وأشواقى وبعد أخبارنا كما يلى: أبدأ بي ما زلت كل يوم آتى بعد يوم طويل متعبة مرهقة وقبل أن ابدل ملابسى ابدأ باعداد الغداء ولم افعل كما نصحتنى من قبل أن أعد طعام الأسبوع كل جمعة فأصحاب الجلالة كما تعلمين لا يأكلون الا طعاما طازجا بنكهة قرفة العناء المهم أولادك بخير كما تريهم الآن أخبرتهم انك وجمع من الملائكة سترسلون كل مساء قبل نومهم اطنان من القبل والأحجيات ولن أنسى ولن ينسى الجميع كل عيد كما كنت تفعلين الهدايا واللعب والبسكوت فلا تقلقى ولا تحزنى لأنهم غضبوا قليلا عندما رحلت من غير طبع قبلة وداع أخيرة ففى الغد القريب سيدركون ان امهم غادرت كما الابطال لتعلم الدنيا ان حواء مفردة تعنى فى القاموس الأنسانى التضحية والفداء ماذا بعد؟ أهلنا والقاش ولا جديد أقبل الخريف ولا جديد ستغرق القرى وتهدم البيوت كما كل مرة ونسمع فى نشرة العاشرة نفس النشيد وأهلنا النوبة ما زالوا عن ديارهم يرحلون واهلنا فى دارفور لم يزل حالهم كما هو غير بعض وعود وماذا بعد؟ الهوية ما زلنا يا صديقتى نتمسح فى أذيال الجامعة العربية وما زالت قراراتهم صاخبة خاوية كضحكات غانية المهم وماذا بعد؟ أميرنا حماه الله ما زال يجيد الرقص فى كل محفل شعبى هل أخبرتك أننى أحبه لأنه ذكى ووسيم وماذا أيضا ؟ نعم تذكرت ما زال الرجال رجال فى بلادنا غير زمرة قليلة من الصعاليك الذين لا يفتأون يلوحون بأعضائهم المعطوبة فى وجه النساء علهن يسكتون وزمرة أخرى يمدحون الأمير كما يمدحون النبى وبحمده يسبحون!! وكيف الأجواء عندك؟ هل مطيرة هى؟ أم كما حالنا الذى تعلمين الحرارة الآن اثنان واربعون ولا كهرباء ولا ماء ليومين متتالين هل أخبرتنهم تساؤلاتى؟ التى كلما سمعتنى انتهرتنى وقلت هداك الله هل ستكون جناتنا نحن شعب أفريقيا السود المعذبين الفقراء ضعف جنات الأغنياء الأتقياء؟ أطلت عليك أعزرينى فأنا ما زلت ثرثارة كما عهدتنى لحظة: نسيت أن أخبرك صدر مرسوم ملكى بمنع بائعات الشاى عن العمل لانهن يشوهن وجه المدينة الحضارى بعد تجفيف الخيران ومياه الأمطار فى الطرقات والسوق العربى ولا أدرى أى مهنة سوف يمتهن مهنة تتم دون كثيرعناء توفرالغذاء والكساء للصغار لا تحتاج مؤهلات علمية وتتم فى الخفاء من غير تشويه وجه مدينتا الحضارى أى مهنة؟ الى لقاء صديقتك الى الأبد روزمين آخر ما وضعته روزمين من حمل فني كان قصيدتها (مهاجرة غير شرعية) ـ وقطعاً ستلد بعدها أخريات ـ وقد تخلقت هذه القصيدة الرائعة في رحم الغربة وخرجت بمخاض معاناتها. وفيها مست الشاعرة جرحاً قديماً لاينسى وهو تجارة الرق البغيضة. وعبرت في ذات القصيدة عن رؤيتها الفكرية التي ترفض أن يكون الدين هو مطية البعض نحو التطرف والإرهاب وهو منهما براء. ولعل القصة التي وردت في القصيدة وجعلت فيها الشاعرة من نفسها بطلتها كانت تعبيراً غاية في الذكاء وهي تصور المهاجر يبيع حبه لأجل شراء شرعية البقاء والإقامة، أو لأجل حفنة من مال أو إتقاء للبرد والجوع، وبحق كانت المعالجة التي انتهجتها الشاعرة بآلة الشعر القصصي معالجة جيدة ومؤثرة. تقول القصيدة: (1) هنالك دوماً في أعماقى أبيضٌ يطاردُنى لأزيلَ ما تراكمَ عند زوايا الغِوايةِ فيهِ وأعتنى بحظيرةِ خطاياهُ أو بيضاءَ يخُونَني كل من أعْرفهم معها وبقايا مشاهدٍ باهِتة تقبعُ فى رُكنٍ ما في ذاكرتى متزملةً ببعضِ خوفٍ وبردْ شاهدتُها ذاتَ سِدْرة مساءٍ فى إحدى الأفلامِ الوثائقيةِ عن جدودِنا الأفارقة الذين كانوا يُساقونَ عبرَ السُّفنْ وهُمْ مُكبلونَ بالسلاسِلِ مَوشُومُونْ بخطيئةِ اللونِ (2) وما زالتْ تَرِنُ فى أُذُني أصداءُ اصواتِ بعضُ المُثقفينْ المُعاصرينْ الذينَ لا يَملونَ الحديثَ عن الهويةِ الضائعة وأمجادِ العروبةِ أنا ايضا ضائعةٌ ومن غيرِ هوية مهاجرةٌ غيرُ شرعيَّة (3) (كم أكرهُ تلك الكلمة فهى تذكرُني بالأطفالِ الذينَ تضعهم أرحامُ بعضُ النساءِ أمامَ عتباتِ المساجدْ وأحياناً فى مَقلَبِ القُمامَة) أنا شرعيةٌ ووجودى شرعي والشرعيةُ التى أعني غيرَ تِلكَ التي هَرَبتْ من سياطِ جَلادِيهَا الذينَ بإسمِ الله يَقْتلُونْ وباسمهِ يُمارسونَ الزِّنا ويَسْرِقُونْ وباسمِ حُورِهِ العِينْ يَزِفُونَ الشبابَ إلى الجَحيمْ (4)
هَربتُ إلى هُنا لأتخِذَ من حانةِ مسز مَاري نقطةَ البدايةِ لهزيمَتكُم وهَزيمَتي هل تَرَوْنَ التمثالَ الذهبي على رأسِ قرافتون إستريتْ ذلك الذي لا يكف عن الإنحناء لكلِ من يرمى قطعة نقودٍ أو ابتسامةٍ باهتة تلك وظيفتي النهارية على أرصفةِ النَزْفِ وتلك قُبُعَتِي التى تغطى رأسي فقطْ لكنها لا تَكْفي لتُغطي رأسَ فَضيحتِكُمْ (5) كانَ مايكلْ القادمُ من جنوبِ أفريقيا أولَ مَنْ عَرَفْتَهُمْ مُنذُ خَمس كَبْوَة سِنينْ كانَ يَعزِفُ الجِيتارَ على بُعدِ بِضْعَ أحزانٍ مِني وأمامَه حَقِيبةُ الجيتارِ شَبِقَةٌ كما قُبعتي رأيتُه قبلَ عُدةِ أيامٍ فى حانةِ مسز مَاري جَدائله كما هي لا ..لَقدْ زادَ طولها بقدرِ ضَحْكتينِ من ضَحَكَاتِهِ القَصيرةِ الساخِرَة وعَيناهُ كما عهدتها لا .. لم تَكُنْ هيَّ كانتا في حَالَةِ الجِذْرِ
(6) ما زِلتُ أذكرُ أولَ ليلةٍ تواعَدْنا للخروجِ فيها كانَ ذلك فى ليلةٍ صيفيةٍ وما أضيقَ حاناتِ دَبْلِنْ في مُوسِمِ الصيفِ ضجيج وزحام وموسيقى صاخبة تحيل الراقصين الى عرائس خيوطها تمتد الى تلك الأضواء اللعينة فى السقف أخضر أحمر أصفر جنون ضجيج لا أحب تلك الأجواء عادة لكن أحب الأصطياد فيها (7) بيد أنى عندما رأيته قبل عدة أيام فى حانة مسز مارى لم يكن متأبطا جيتاره كما عهدته كان متأبطا زراع بيضاء ليس لوجها المرسوم بالتجاعيد ملامح ولم يرانى ولربما هكذا تظاهر لم يعرفنى مايكل اذن لم يكن مايكل ولم أكن يومها أنا ولم تكن هى أجمل منى تبا لمايكل وتبا لتلك السيدة البيضاء وتبا لوجبة العشاء التى على شراشف مائدتها البائسة وقع عقدا بأن يمحو من ذاكرته كل النساء وشربت يومها نخب مايكل ونخب وجبة العشاء ونخب رحم البلاد التى لفظتنى ونخب ليلة أشترتها تلك السيدة بوجبة عشاء.....................................
نتوق حقاً لصدور ديوان هذه الشاعرة الأول حتى يتسنى للنقاد تناوله بالتحليل ودراسته دراسة أدبية فبغير النقد الجاد والدراسة المبصرة لن تكون هناك مرآة يرى فيها الشاعر كيف يبدو وجهه الشعري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روزمين عثمان: شمس لوطن يغرب عند الصباح.. (Re: HAMZA SULIMAN)
|
Quote: رغم أننا ما بنشوف النيل الأزرق وحاقدة على كل الناس الهنا (المنظراتية) :) |
منقول من مداخلة روزمين عثمان في احد البوستات البروف الجميل الدكتور الانسان عمر بخيت ياتي الظلام ليغطي خيوط الشمس اخونا معز نتابع ونسجل ما تقدمه منذ انطلاقك الاولى واعجبنا كل ماتقوم به من ابداع وحقيقة عرفت كيف تمتلك قلوب كل المعجبين وهذا لحالحه نوع من انواع الفن كسب المعجبين والتأثير عليهم بابداعاتك واحيانا الناس تتعاطف معك حين تخفق وهذا بداعي الحب ليك اخي معز الاخت روزمين عثمان لها معجبين كثر وهي امكن لاتعرف ذلك عندما قرأة هذه المداخله اندهشت وانا واحد من المعجبين بكتباتها وواحد من المنظراتيه في بوست اغاني واغاني وكذلك اخونا طارق ميرغني ( ابوالفن ) بالرغم من وصله طرف السوط لم يتوقف وحب يشاركك بالكلام الجميل عن روزمين عثمان وماعينا الا ان نقول ربنا يصلح الحال . اخي معز حفظك الله وحفظ الله معز ابن صديقي شمس الدين الذي سمى ابنه على اسمك اعجابا بشخصك
_____________________ يابروف مافي حاجه بمناسبة سمينا اسمك على ابننا معز شمس الدين
| |
|
|
|
|
|
|
|