وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 02:26 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشاعر د.معز عمر بخيت(Dr. Moiz Bakhiet)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

تلفزيون السودان و43 عاماً من البث التجريبي..

12-14-2005, 10:04 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 05-20-2004
مجموع المشاركات: 8935

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
تلفزيون السودان و43 عاماً من البث التجريبي..


    ولد تلفزيون السودان عملاقاً كما ولدت بقية الأشياء في بلدنا الحبيب، ثم بدأ الانهيار يغزو كل مرافق الوطن والتي لم يسلم منها التلفزيون بطبيعة الحال. ولعله من الواضح أن هناك أمية تلفزيونية بين المسئولين عن الإعلام في بلادنا، حيث عرف عن الإعلام بأنه يلعب دورا حيويا في الحياة، ويستطيع إحداث تغييرات جذرية على المدى القريب والبعيد في مجالات التنمية المختلفة.

    لكن يبدو للعيان أن حكوماتنا المتعاقبة تهتم بقضاياها الأمنية فقط وتجعل اهتمامها بالإعلام قاصراً على ما يخص ذلك الجانب الأمني وتترك بقية القضايا الإبداعية والفنية والثقافية والرياضية دون أدنى اهتمام، لذلك ظل بثنا التلفزيوني أشبه بالمراحل التجريبية حتى بين تلفزيونات العالم الثالث بالرغم من أنه الرائد بينها وذلك لأن القائمين على الأمر نفسهم تنقصهم الخبرات والاحتكاك والتجربة الحقيقية فأصبح التلفزيون ساحة لكل من يود كسب العيش أو لمن لهم مآرب أخرى ومعظمها شخصية بالدرجة الأولى.

    اختيار العاملين يجب أن يكون مبنياً على عوامل أساسية أهمها الموهبة والحضور الذهني والمعرفة باللغات وبالثقافة وبتقنيات العصر مع المقدرة على الاستيعاب الحاضر للمتغيرات الحثيثة ومواكبة التطور السريع في عصر العولمة. كما يجب أن يهتم القائمين على أمر التلفزيون بتدريب هذه الكفاءات المختارة مع تهيأت المناخ النقي للإبداع والتركيز على مبدأ المنافسة وتكريم وتحفيز المبدعين وترقيتهم ودفع أجور عالية لهم تناسب أهمية الدور الكبير المنوط بهم وذلك بدلاً من أن تتحول ساحة التلفزيون لمسرح يضم عديمي المواهب أمثال الذين يستحوذون على برامج السهرات الرئيسية وحلقات الوصل الفعالة مع شرائح المجتمع المختلفة داخل وخارج الوطن دون أن تكون لديهم من المؤهلات قيد أنملة سوى الاهتمام بمظهرهم الخارجي بلا جدوى، أما العمق فهو خال على عروشه تماماً.

    التخصص شيء آخر هام والدراسة ترتبط بأمر التخصص هذا، فنحن في تلفزيون السودان يمكننا بكل سهولة أن نجد سكرتيرة سابقة قد تحولت بقدرة قادر إلى مذيعة على سبيل المثال دون أن تكون لديها الموهبة أو الخبرة أو المعرفة أو الشكل أو الصوت الجميل الجذاب، والمعد أيضاً قد تحول إلى مقدم برنامج جماهيري والمخرج إلى كذا وكذا دون تخصص أو مهنية أو موهبة يبني المرء عليها.

    الإداريون أيضاً يتحولون فجأة إلى إعلاميين ومقدمي برامج، وأصحاب المؤثرات الإستراتيجية يتركون مهامهم الأساسية في وضع السياسات لإحداث التغيير وبحث سبل التطور وإقامة الدورات وابتعاث ذوي الكفاءات لدورات تدريبية تجلب الخبرات وتخلق تجربة سودانية فريدة ليصبحوا موظفين يقرضون السياسة المرتبطة بالحكم والتمكين لا بالتنمية الإنسانية والثقافية والإبداعية.

    التلفزيون يحتاج إلى تحسين المهارات القيادية وتعزيز القدرات التنظيمية بالإضافة إلى تنمية وصقل المواهب. فالناظر للفضائيات العربية يجد أنها أحدثت تأثيرا بالغ الأهمية من كل النواحي التقنية والأيدلوجية والفنية والرياضية والسياسية وذلك لتبنيها لأهل الكفاءة والاستثمار فيهم. أما نحن فلا زلنا نعتبر في مرحلة بث تجريبي لم يبدأ انطلاقته بعد.

    يجب على الدولة أن تعطي هذا الجهاز الإعلامي البارز أقصى درجات الاهتمام وأن تعلن عصر النهضة فيه، ولتبدأ بتكوين لجنة تقييم من الخبراء العالميين في المجال الإعلامي المرئي تحتوي على كل التخصصات التقنية والاقتصادية والاجتماعية والإدارية والفنية في مجال الإخراج والتقديم والدراما والسياسة والرياضة والموسيقى وبرامج الأطفال والأسرة والسهرات والأخبار وبرامج المنوعات والبرامج المفتوحة وحتى النشرة الجوية والإقتصادية وذلك لتقييم الوضع الحالي للشاشة في ضوء التجربة الطويلة والتي لم تجعل التلفزيون السوداني يحتل أي موقع صداري في أي مجال.

    وبدلاً عن الأموال التي تصرف لإنتاج وتقديم برامج لا معنى لها يجب أن ندفع ما ندفع من المال لمثل هذه اللجنة حتى تقدم توصياتها من أجل النهوض بهذا المرفق الهام. وعلى الدولة أن تنفذ التوصيات مهما كان الثمن لأننا بمثل هذا الجهاز نبني أمة بدلاً من تخريبها بالعمل العشوائي وبمثل هذا البث التجريبي الذي كاد أن يستكمل أربعة وأربعين عاماً من الوجع دون أن يتوقف.

    مدخل للخروج:
    مين بس زيك.. يا موعود بالنيل والضل.. مين بتحدى جوارك ويصبح.. في بستانك شتلة فل.. مين يا سيدنا وروحنا وريدنا.. ومين يا نورنا وأمل الكل.. حيموت الجهل العيب والخوف.. والوطن ينزاح من صدرو السُل..


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-14-2005, 10:28 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تلفزيون السودان و43 عاماً من البث التجريبي.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)

    Quote: تلفزيون السودان و43 عاماً من البث التجريبي..


    دكتورنا ازيك والدليل منذ الستينات كان هنالك برنامج اسمه تحت الاضواء تقديم حمدى
    بولاد وسهرة الخميس ابوبكر عوض ..بجيبو زول يتكلم والفنان بكون قاعد على جنب يتكلموا
    شوية ويقوم المذيع يتكلم مع الضيف ويستعرض كم معلومة كدى وبعد كده يقوم يقول للفنان
    كدى يا اخينا قوم غنى لينا اغنية شنو ما عارف كده وامشى اترمى فى محلك..ولا يزال الحال
    ياهو نفس الحال المذيع مستعرضا والفنان مترميا على نفس الجنب،،،
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-14-2005, 10:55 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 05-20-2004
مجموع المشاركات: 8935

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تلفزيون السودان و43 عاماً من البث التجريبي.. (Re: صديق الموج)

    صديقنا الغالي

    وموجنا العالي..

    والله زي ما قلت تماماً

    يعني حالة صعبة صعبة صعبة..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-14-2005, 10:58 AM

khalid abuahmed
<akhalid abuahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 3122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تلفزيون السودان و43 عاماً من البث التجريبي.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)

    تحية طيبة أخي معز

    أشكرك في البدء على هذا الموضوع واوافقك الراي بكل تأكيد لأن مشكلة الاعلام في بلادنا مشكلة كبيرة تحتاج لعلاج من الجذور لانها ليست مشكلة عارضة كما يعتقد البعض, فالاعلام أضحى علم ذو وزن كبير للغاية ومع دخول العالم عصر العولمة أنتقل الاعلام من وسيلة ترفيه الى وسيلة (حرب) وتنمية واصلاح تخرج له ميزانيات ضخمة مثلها ومثل ميزانية الدفاع وميزانيات الصناعة والتنمية وغيرها..

    ولاننا في السودان نعيش بالبركة دون تخطيط سليم ودون دراية بما يحدث من حولنا سنظل هكذا دوما دونما لحاق بالعالم, ومن خلال زيارتي لجمهورية ايران مع مجموعة من الصحافيين العرب في فبراير 2001م وما عايشته هناك من تطور في الاعلام جعلني أشعر بأننا كشعب فشلنا في ان نكون مع المبعدين في هذا المجال,,,, فوجدت ان ألبوم شاسع للغاية بيننا وبين الاخرين سيما وان ايران تمتاز يوعي اعلامي عجيب ودراسة الاعلام في ايران مرتبطة بشكل مباشر بالفنون واي شخص ليس له علاقة بالفنون من المستحيل ان يكون اعلاميا في تلك الدولة الغريبة والعجيبة, والتي تمتلك كليات متخصصة في دراسة الاعلام مثل (المعهد الفني ) قديما في السودان... معاهد لدراسة السينما ومعاهد تقنية في توفير الكوادر الفنية من اخارج ومن كتاب سيناريو ومن مصورين ووووووووو
    للأسف الاخوة في التلفزيون تعتقدون جازمين ان التطوير هو توفير آليات فقط من كاميرات واجهزة رقمية ناسين تطوير الافهام وتطوير الكادر البشري وخاصة العنصر الذين يطلون على الشاشة وللأسف في الاونة الاخيرة اضحى غالبية المذيعين (تقيلين) على المشاهد وحتى الاعداد متدهور لدرجة غير طبيعية واذا جئنا للاخراج حدث ولا حرج فالكثير من الشخصيات تجدها تتكلم في تلفزيون السودان ولا اي اشارة تدل المشاهد على شخصية المتحدث وكأني بالمخرجين يجلسون في غرفة الاخراج يتناولون اطراف الحديث و(ضاربين الونسة) او المخرج في حالة تدخين او أكل او شرب شاي وما يهم المشاهد يعرف فلان وأو لا يعرف..الامر الذي يعكس عدم احترام ادارة التلفزيون لعقلية المشاهد..

    والمطلوب من كل هذه المداخلة ان يصحى الاعلاميين في السودان وخاصة الذين يعملون في الاجهزة الاعلامية, وفي هذه النقطة او ان الخروج من السودان ولأكتشاف ما يحدث في الخارج أمر مهم فغالبية زملائنا هناك لا يدرون ما يحدث من تطورات في مجالات عملهم ..نعم القنوات موجودة والانترنيت موجود لكن لا بد من اطلالة على العالم الخارجي.
    والأمر المهم الآخر وأرجو ان لا يقضب مني زملائي في الصحافة والاعلام السوداني ان الغالبية منهم ليس لهم طموح في تطوير الامكانيات الشخصية والذاتية وليس لهم أدنى تفكير في تغيير نمط الحياة التي يعيشون, فأتذكر اني عندما كنت في السودان كان الكثير من الاخوة يستغربون خروجي من السودان في العام أكثر من مرة وأشارك في فعاليات خارجية وأدعو من قبل دول لزيارته, فقط لأني كنت حيوي وأبني علاقات مع الاخر ولاأعتمد في عملي على الاتجاه (الواحد) وكنت أصادق الكثير من العرب في السودان مما مكنني أن أقف على تجارب الكثير من الدول في مجالات عملي كصحافي.
    فأرجو ان لااكون قد تحدثت عن نفسي ولكن بكل صدق اود من الزملاء الصحافيين والاعلاميين تغيير نظرتهم للمهنة فالاعلام مهنة تتطور كل ساعة وكل دقيقة ولا تحمل ان يكون الانسان بعيدا عن الوسائل التقنية الاعلامية..
    والامر الاكثر أهمية هو ان كليات الاعلام في بلادنا يغلب عليها التخلف الاكاديمي المبكي المضحك مثلا حتي عام 1999م كانت مناهج الاعلام بجامعة امدرمان الاعلام هي مناهج مصرية وسورية في الاعوام 1965 -1975م وغالبية كتب الصحافة والاعلام المقررة على الطلبة في هذه الكليات هي قديمة أكل عليها الدهر وشرب, فكيف يمكننا ان نصنع من هذه المناهج اعلامي ناجح ومثابر..؟؟؟ ولا أدري ان كانت هذه المناهج موجودة أم لا زالت تتدرس..!!
    واذا رجعت لكلام الاخ د. معز في اشارة الي العنوان الخاص بالمقال لا بد ان نستدل بالمذيعة التي تقراء الاخبار في العاشرة مساء (اماني ) نراها متجهمة وتودي اداء تجاري بحث ليس فيه أدني حرفية دعك من الاحترافي, وضف على ذلك طارق أم بعلو اقصد طارق كبلو والدكتور الفهيم العلامة حمزة الذي كره الناس مشاهدة السهرات والبرامج الترفيهية..
    مما يعكس الفقر المعرفي القائمين على أمر التلفزيون في المجالات الاعلامية.
    ولكن أخوي د. معز لماذا يحجم المبدعون من العمل كمذيعين في التلفزيون السوداني ولماذا تحجم الفتاة السودانية المثقفة والجميلة من العمل في الجهاز الاعلامي السوداني اللهم الا المبدعة الفنانة الحقيقية المثابرة الاستاذة كوثر بيومي مقدمة برنامج ( خيمة الشوارد) ومن معها من معدين مبدعين أمثال عبدالقادر حبيب وهذا البرنامج قد يكون أكثر البرامج ثراء في تلفزيون السودان لما فيه من غنى معرفي بمكونات الانسان السوداني..

    اخي د. معز
    أرجو ان تسامحني على الاطلالة وقد كتبت هذه المداخلة على الهواء مباشرة وانا في زحمة العمل بالصحيفة لأن الحديث عن تلفزيون السودان حديث مؤلم يجعل الانسان يحس بالفجيعة..

    (عدل بواسطة khalid abuahmed on 12-14-2005, 11:00 AM)
    (عدل بواسطة khalid abuahmed on 12-14-2005, 11:01 AM)
    (عدل بواسطة khalid abuahmed on 12-14-2005, 11:14 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-14-2005, 12:13 PM

عصمت العالم
<aعصمت العالم
تاريخ التسجيل: 04-03-2005
مجموع المشاركات: 3590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تلفزيون السودان و43 عاماً من البث التجريبي.. (Re: khalid abuahmed)

    العزيز بروف المعز


    شكرا على تسليط الضوء على هذه الواجهه التى يفترض ان تكون مناره اشعاع..ينقل للعالم الخارجى عننا..كلما يجلى وجهنا امام الكون..من تنوع وتفرد..وتركيبة اثنيه وفنون وامكانات سياحيه.وفن وادب وشعر وثقافه.وان يكون بوابة الاعلان والاعلام المعرفى عن الوطن..لكن منذ إنشائه قد تمت احاطته بنوعية معينه بدات مكوك دورانها ولم تقدم شيئا يصب فى خانة التطور.وحتى الذين يظهرون ولديهم علم ومعرفه وموهبه توضع امامهم العوائق ..ويجبرون على المغادره..

    هذا الجهاز استخدم كقاعده امنيه تهم الانظمه الحاكمه.ولا يجب ان يعمل فيها من له ولاءات اخرى..اذن حصر وحوصر..!! فى نمظ بشر محدد..ثم الاسقاط العلمى لمتطلبات العمل الاعلامى..والاستيعاب للمستجدات فى نهج الاعلام.الذى عالميا اصبح سلطة نافذه لها جبروتها .الا فى السودان..ضعف اداء..لغوى اعلامى..اصوات فطيره..ثقافة محدوده سماجه وتبلد فى الاداء والتناول.وهشاشه وركاكه واضحة المعالم...وكل من هب ودب وله وسائط يمكنه ان يقدم ويعد ويذيع برنامجه بشكل مؤس وفاضح..الكوادر غير مؤهله...ولا يوجد تدريب ..ولا اهتمام بالتطور التقنى اللازم..ولا الاعداد التاهيلى الفنى..وكنت اعتقد ان الدوله ستسعى لتكوين كلية اعلام خاصةبهذا الجهاز ليتم استيعاب المواهب والقدرات ثم التدريب المكثف..وفتح الافاق لمواكبة الاداء الاعلامى العالمى المتطور..والموضوع كله فى الهيئه القوميه.وهى لا هيئه ولا قوميه مجرد تركيبه حزبيه سياسيه تهمين على هذه المنفذ لتضمن انه يسير بنهج ما يرتضونه...وكل هذا يتم فى هذه الظروف من اجل فتح مجالات اقنوات الفضائيه الخاصه لمجموعات المستثمرين السودانيين..على نهج شركات الانتاج الفنيه التى تصور وتبيع للتلفزيون بمليارات الدينارات برامج تافهه.وغثه.(.ميديا بزينس)

    البروف العزيز

    همالك الكثير الذى يجب ان يقال.لكن تاكد ان كل هذا من سياسة الدوله الامنيه الاعلاميه..

    ويبقى العشم معلقا على افق التارجح لان الضباب الكثيف يسد معالم الطريق.لا رؤيه ولا دلالاله..

    وهو من محاور الاسقاط


    عميق التقدير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-14-2005, 12:35 PM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تلفزيون السودان و43 عاماً من البث التجريبي.. (Re: عصمت العالم)

    تحياتي واحترامي اخي العزيز د.معز

    انا اعلم بانك ايضا من اهل التلفزيون لذلك ياتي حديثك جامع وشامل ... ...تحياتي لك يا بروف وانت كالقابض علي الجمر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-15-2005, 04:32 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 05-20-2004
مجموع المشاركات: 8935

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تلفزيون السودان و43 عاماً من البث التجريبي.. (Re: تولوس)

    لحبيب تولوس

    ولأنني من أهل هذا التلفزيون ولأن أمره يهمني

    يأتي هذا المقال

    لك كل الحب والإمتنان

    والشوق العظيم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-15-2005, 03:01 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 05-20-2004
مجموع المشاركات: 8935

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تلفزيون السودان و43 عاماً من البث التجريبي.. (Re: عصمت العالم)

    هذا هو يا عصمت

    الدولة يهمها امنها فقط ولا تهمها الثقافة

    ولا الإبداع..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-14-2005, 08:50 PM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 05-20-2004
مجموع المشاركات: 8935

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تلفزيون السودان و43 عاماً من البث التجريبي.. (Re: khalid abuahmed)

    الحبيب خالد ابو أحمد،

    تسلم يا سيدي على حديثك القيم خاصة وأنت الإعلامي والصحفي البارز بصحيفة الأيام البحرينية..

    وعلى العكس فإن إسهابك في هذا الأمر والأمثلة التي سقتها تشير إلى مدى الإهتمام بهذا المرفق الحساس، وهكذا يجب أن يكون الأمر..

    لك الود والإحترام..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-15-2005, 03:18 PM

زياد جعفر عبدالله
<aزياد جعفر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 2348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تلفزيون السودان و43 عاماً من البث التجريبي.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)

    المحترم/د.معز بخيت
    ولامؤاخذة يا بروف
    انت بتنفخ في قربة مقدودة
    Quote: وبدلاً عن الأموال التي تصرف لإنتاج وتقديم برامج لا معنى لها يجب أن ندفع ما ندفع من المال لمثل هذه اللجنة حتى تقدم توصياتها من أجل النهوض بهذا المرفق الهام

    لا معنى لها عندي وعندك يا بروف
    لكن عند الجماعة الطيبين لها معاني ومعاني!!
    وهم معتمدين على انو الشعب مافارزو خمير ولا فطير
    اذكر جيدا محمد فضل المولى حينما كان مدير البرامج
    ايام كانوا في قمة العنفوان و الغطرسة قال
    انو متاكد كثيرين لن يقبلوا برامج التلفزيون الجديدة
    ولكنه متاكد ان الناس حتتعود على الوضع الجديد تدريجيا
    شفت الكلام دا كيف يا بروف!!!

    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-16-2005, 09:23 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 05-20-2004
مجموع المشاركات: 8935

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تلفزيون السودان و43 عاماً من البث التجريبي.. (Re: زياد جعفر عبدالله)

    الحبيب زياد جعفر..

    ده كلام عجيب والله

    لا حول ولا قوة إلا بالله

    والحل يا سيدي..

    إيه الحل؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-16-2005, 06:51 AM

ALHALAWI

تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 689

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تلفزيون السودان و43 عاماً من البث التجريبي.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)

    شكراً يا دكتور لإثارة هذا الموضوع الهام.
    مشكلتنا الأساسية هي الخلط بين الأشياء. وقد استنتجت ذلك من خلال موقف شخصي:
    كنت قد حاولت التقديم للعمل بتلفزيون السودان قبل أكثر من تسع سنوات . وحيث أنني خريج إعلام – تخصص إذاعة وتلفزيون فقد تقدمت للعمل في مجال الإخراج باعتبار أن هذه هي طبيعة دراستي والمجال الأنسب الذي يمكنني أن أبدع فيه. وتفاجأت بأنه لا يمكنني العمل كمخرج فلكي تعمل في وظيفة مخرج ينبغي أن تكون خريج مسرح!
    وحتى الآن أحاول أن أجد أي تفسير أو علاقة بين الإخراج التلفزيوني والمسرح ... فقد تعلمنا أن هناك فرق كبير من الناحية التقنية بين الإخراج التلفزيوني والإخراج المسرحي. فالتلفزيون لا يقدم الواقع الحقيقي وانما يقدم صورة مسطحة ذات بعدين. بينما في المسرح نرى المساحة أو الفراغ دفعة واحدة.
    الاختلاف بين التلفزيون والمسرح أيضاً يكمن في اللغة التعبيرية، فلغة التلفزيون غير اللغة المسرحيــة ومن هذا المنطلق يكون الفرق كبيراً من الناحية التقنية بين الإخراج المسرحي والإخراج التلفزيوني، وهذا موضوع يحتاج لاستفاضة. وقد كانت صدمتي كبيرة حينما علمت أن معظم مخرجي التلفزيون هم أساساً خريجو مسرح ولا أقلل من شأنهم بطبيعة الحال ولكني أفترض أن يكون هناك توجيهاً للتخصصات.
    ولكم التحية
    الحلاوي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-16-2005, 03:56 PM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 05-20-2004
مجموع المشاركات: 8935

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تلفزيون السودان و43 عاماً من البث التجريبي.. (Re: ALHALAWI)

    الحلاوي الحبيب

    أهو ده أعظم مثال لما يحدث في ذلك الجهاز..

    هل شاهدت سهرة أمس الخميس؟

    هل شاهدت المذيع الفاشل المرتبك وهو يحاور السيدة المتصلة من السعودية بسطحية وغوغائية
    وسماعة الإذن واقعة ويؤشر للمخرج ليغيثه والصبغة السوداء سائلة على جبهته؟؟!!..

    اللهم لا نسألك رد القضاء

    ولكن نسألك اللطف فيه..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de