دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك..
|
في زيارتي الأخيرة للسودان لقضاء عيد الفطر المبارك
وأثناء توقفي في إحدى الإشارات المرورية
استقصدني أحد الشحاذين الذين يملؤون شوارع المدن
وقرر أن يلازمني طول فترة توقفي حتى تفتح الإشارة الضوئية
والتي استمرت لوقت طويل
::::
أقول ليهو الله يدينا ويديك .. ما نافع
الله كريم ما نافع
الراجل يدق في قزاز العربية ويلح ويصر
وأنا حلفت ما اشتغل بيهو
والحمد لله الما اشتغلت بيهو ..
..
بس الإشارة فتحت كدة وقبل ما أتحرك بالعربية
أشوف ليك الشحاد يتجه شرقاً ويدخل يده في جيبه
ويخرج جهاز موبايل ليرد على محادثة أتته فجأة..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
Quote: أقول ليهو الله يدينا ويديك .. ما نافع
الله كريم ما نافع
الراجل يدق في قزاز العربية ويلح ويصر |
أنا حصل لي نفس الشئ.. طلعني من طوري عديل كدة.. و قررت أشتغل بيهو.. نزلت من العربية و خليتها مدورة و
أولادي بالداخل.. و جريت خلفو.. لما نفســـــي إنقطع ما قدرت ألحقو !!
غايتو الله شاف ليهو !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: ابو جهينة)
|
كل سنة وطيب يا دكترة
ياخ ما كنت تديهو ياخ ... يعنى يشحن
ليكم موبايلو دا بى شنو ؟؟؟
هى الاحتياجات البشحدو ليها دى برضو وردت على سبيل
الحصر ؟؟؟؟
يعنى البى ام دبليو بتاعتى دى لو قطعت بنزين وانا
مفلسة اسال منو ؟
حميده دا لو اتقطع مره عندكم فى البحرين ما يشحدكم
حق التذكرة ؟ مالو ياخ ما شباب فى الحلة ما نقول ليكم ..
ما نازحين من بلدنا مااا اخوانا مافيها حاجه والله ،،
ــــــــــــــــــــ
ود الباوقة ؟؟؟
Quote: الله شافك انت والله ...
ود الباوقة |
ركز فى صورة البروفايل بتاعة مولانا كوبس !
انت اظنك ما شفتو ؟؟؟ والله الشحاد ذى ما بقولو
اهلنا فى الغرب الله شاف لى ...لانو كان ح يتحول من شحاد الى طحين شحاد !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: دينا خالد)
|
Quote: ركز فى صورة البروفايل بتاعة مولانا كويس !
انت اظنك ما شفتو ؟؟؟ والله الشحاد ذى ما بقولو
اهلنا فى الغرب الله شاف لى ...لانو كان ح يتحول
من شحاد الى طحين شحاد !
|
سلام يا دينا..
دا لو كان فضل فيهو حاجة اصلا !!
شكرا لحسن ظنك !!
ما تتصوروا ضــــــايقني كيـــــف ، و أنا عادة ما بنفعل بسهولة !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
Quote: اعجب ليلة زفاف
--------------------------------------------------------------------------------
حانت ساعة زفاف إحدى الفتيات ، ودخل العروسان إلى منزلهما ، وقدمت الزوجة العشاء لزوجها ، وفجأة سمع الاثنان صوت دق الباب !! ـ قال الزوج غاضبا : من ذا الذي يأتي في هذه الساعة ؟ قامت الزوجة لفتح الباب ، وسألت : من بالباب ؟ فأجابها : سائل يريد بعض الطعام . فعادت إلى زوجها وأخبرته .. غضب الزوج وقال : أهذا الذي يزعج راحتنا ونحن في ليلة زفافنا الأولى ؟ فخرج إلى الرجل وضربه ، ثم طرده ..عاد الزوج إلى عروسه وهو متضايق .. وفجأة أصابه شيئ من المس ، فخرج من منزله وهويصرخ ، وترك زوجته التي أصابها الرعب .. صبرت الزوجة واحتسبت الأجر ، وبقيت على ذلك 15 سنة ، وبعدها تقدم شخص لخطبتها ، فوافقت عليه ، وفي ليلة الزفاف الأولى وعلى مائدة العشاء سمع الإثنان صوت الباب يقرع ، قامت الزوجة وسألت : من بالباب ؟ رد الطارق : سائل يريد بعض الطعام .. عادت فأخبرت زوجها .. فقال : خذي له كل الطعام ودعيه يأكل حتى يشبع .. ذهبت الزوجة وقدمت الطعام للرجل ، ثم عادت إلى زوجها وهي تبكي سألها : ماذا بك ؟ لم تبكين ؟ ماذا حصل ؟ هل شتمك ؟ أجابته وهي تبكي : لا .. واستمر الزوج يسأل وهي تبكي وتجيب : لا .. لا .. وعندما أكثر عليها الأسئلة قٌالت : هذا الرجل الذي يجلس على بابك كان زوجا لي قبل 15 عاما ، وفي ليلة زفافي منه ، طرق سائل بابنا ، فخرج زوجي وضربه ثم طرده ، ثم أظنه جن أو أصابه مس من الجن ، فخرج هائما على وجهه ، ولم أره بعدها إلا اليوم ! انفجر زوجها باكيا .. وقال لها : أتعرفين من هو ذاك الرجل الذي ضربه زوجك ؟ فقالت : من ؟ فقال : إنه أنا .. ـ سبحان الله العزيز المنتقم ، الذي انتقم لعبده الفقير المسكين الذي جاء ليسأل الناس ، والألم يعصره من شدة الجوع ، فزاد عليه ذلك الزوج ألمه ، وجعله يخرج وقلبه يعتصر لما أصابه من إهانة جرحت كرامته وبدنه إلا أن الله لا يرضى بالظلم ، فأنزل عقابه على من ظلم إنسانا ، وكافأ عبدا صابرا على صبره .. وسبحان الله الكريم الذي رزق أمة مؤمنة صبرت على ابتلاء الله 15 سنة ، فعوضها الله بخير من زوجها السابق
|
وأما السائل فلا تنهر ! الرجاء عدم التلذذ بضعف الاخرين....!!
أناس كثير يمتنعون من الصدقة لأنه يظن في كل سائل أنه يمتهن التسول وليس في حاجة فعلية للصدقة وهذا من وسوسة الشيطان الذي يريد أن يثنيك عن الصدقه تصدق .. وأجرك على الله إن شاء الله تام غير منقوص إن أخلصت النية أما هو فإن كان يتسول فحسابه على الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
مرحبا يا دكتور, و كل سنه و إنت طيب. و الله ضحكتنى و ما عارف اقول ليك شنوا خليها لى الله ساكت. و بقدر ما لهم من حصانه دينيه لكن إذا هو عكس المعادله .....و الله ما عارف حكما شنوا و بى المناسبه انا ما رجل دين لكن بحب الفقراء و المساكين........
قايتوا ما عارف لكن لو نهرك إشتكيه لقاضى الغرام او سوداتيل بس اعمل حسابك من اومكامبوا لانوا حيلقاك حيلقاك.....
لك الود يا د. معز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: khalid Elkhidir)
|
الدكتور معز دبايوا كل سنة وانت طيب كان فى شحاذ ابكم ياتى الى كل يوم فى المكتب ويحصل من العاملين على الفى النصيب ولكن يوم قابلت رجل فى احد احياء بورتسودان فى غاية الاناقة و معه مجموعة من الاشخاص لا ادرى صلتهم به وهو جالس معهم ويبدو انه صاحب المنزل الذى كان الجمع جلوس امامه وكنت ابحث عن عنوان شخص يعيش فى نفس المنطقة فسلمت عليهم وعندما رايت صاحبنا الذى كان يؤدى دور الابكم ويلبس الثياب المتسخة اسكتتنى المفاجاءة لحين وهو لم تبدو عليه اى علامات التعجب او الحرج واجاب على سوالى ودلنى على العنوان ولكن قوة العين فى صباح اليوم التالى جاء فى شخصية الشحاذ وقلت له عرفتك ايها الكذاب اخرج فخرج وهو يصر على انه ابكم لص سابق يعايد على احد ضحاياه بامدرمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: هاشم نوريت)
|
د معز
عيد سعيد يا حبيب
اها هاك دي..
مرة راجعيين من الجامعة
مع احدى الزميلات وفي ميدان ابو جنزير نطت ليك في يدي طفلة 10-14 سنة كده
اتعلقت في ابهامي وهاك يا لياقة
الله يعرس ليك الحلوة الماشة معاك دي
والله انجحك ويعليك و ... و... وكلام كتير كده حافظاهو
وبعد ما مشورت معانا مسافة وقنعت من خيرا فينا
فجأة غرزت كامل اظفر ابهامها في يدي و بسرعة هرولت بين الزحام
تاركة جرح غائر ما بين السبابة والابهام في يدي اليمين
وانا ما بين دهشة وذهول
قلت يا ريتني لو كان فديت يدي بما تيسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: mohmed khalail)
|
سلام يا دكتور وعيد مبارك..
فى أوائل السبعينات كان هناك رجل كبير فى السن، قليل الجسم، يبدو أنه من المحاربين القدامى ومن شاركوا فى الحرب العالمية الثانية.. كان يلبس الملابس العسكرية الكاملة، بما فيها النياشين ويسير فى الشارع بجديـة وصرامة يحسده عليها أكثر العسكريين إنضباطا.. لا يتحدث مع أحـد ولا يبتسـم.. ولا يشحد.. بعـد كل أسبوعين أو ثلاثـة يذهب الى بتك باركليز، ويقف فى الصف مثله مثل أى زبون، وعندما يأتى دوره، يخرج ورقـة صغيـرة من جيبه (قطعـة فلسكاب) يكتب عليها ما يطلبه من نقود.. عادة مبلغ كبير بالألاف، ويقدمها مثل الشيك، وبكل ثقـة للصراف، وهو معروف فى البنك، يقوم الصراف ويمر على الموظفين ويجمع له مبلغا، أعتقد كان يكفيه لفترة الأسابيع القادمـة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: Abureesh)
|
كل سنة وانت طيب يا دكتور
أعتقد أنه لم يرد على مكالمة ولكنه طلب الكنترول ووضع رقم سيارتك في البلاك ليست..
من القصص المتداولة:
كان أحد المعلمين في الزمان الجميل يصرف راتبه من مكتب المالية في مدينة كسلا عبارة عن مبلغ تسعة جنيهات وعدد من القروش والملاليم.. وفي نفس منطقة المكتب يجلس أحد ذوي الاحتياجات الخاصة وكان المعلم ينقده القروش والملاليم، واستمر الحال لعدة سنوات وأصبحت القروش والملاليم عدة ريالات.. وفي إحدى المرات كان مبلغ الراتب عشرة جنيهات ورقة ..احتار المعلم ماذا يعطي صاحبه الذي يراقبه بنظراته من عند الشباك وحتى المرور من أمامه، بحث في جيبه فكان فارغاً، المهم عقل ورقته أم عشرة وتوكل ولكن قبل أن يعبر الرجل فإذا به يقبضه من رجله سائلا "" وين وين يا خينا.. حقنا وينو" قال له أعطوني عشرة جنيه ورقة مافي فكة.. قال ليه لازم تفكها وتعطينا حقنا.. المهم لفوا السوق كله لم يتكرم عليهم أحد بفك الورقة .. سأل المعلم الرجل أها الحل شنو؟؟ قال ليه تدين من أي دكان وتعطيني حقي.. وقد كان إضطر الرجل للاستدانة من أحد الدكاكين..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: دبايوا كل سنة وانت طيب كان فى شحاذ ابكم ياتى الى كل يوم فى المكتب ويحصل من العاملين على الفى النصيب ولكن يوم قابلت رجل فى احد احياء بورتسودان فى غاية الاناقة و معه مجموعة من الاشخاص لا ادرى صلتهم به وهو جالس معهم ويبدو انه صاحب المنزل الذى كان الجمع جلوس امامه وكنت ابحث عن عنوان شخص يعيش فى نفس المنطقة فسلمت عليهم وعندما رايت صاحبنا الذى كان يؤدى دور الابكم ويلبس الثياب المتسخة اسكتتنى المفاجاءة لحين وهو لم تبدو عليه اى علامات التعجب او الحرج واجاب على سوالى ودلنى على العنوان ولكن قوة العين فى صباح اليوم التالى جاء فى شخصية الشحاذ وقلت له عرفتك ايها الكذاب اخرج فخرج وهو يصر على انه ابكم
|
الاخ هاشم دبايوا .. كتيوا...عوجات كيها
ياخ يمكن يكون عنده توم..هسه ساكت احلتو للصالح العام..عاد مابسالك لكن بطريقتك دى يوم بتكتل ليك شحاد..
د.المعز ياحبيب هنا فى بلاد العم سام فى واحد بيشحد بالليل امام الاندية والمطاعم الليلية وعنده الة اكورديون بيعزفه وبعدين الناس بيختوا ليه الفيها النصيب فى بيت الاكورديون.. ويوم كده انا واقف فى الاشارة واشوف ليك صاحبك الما بيغبانى سايق مرسيدس بنز 2007 300 . فهسى دحين يا اخواننا انا والله كايس لى اكورديون مستعمل كدى واحاول اتعلم العزف حتى ولو ابدى بى انت كلك زينة وعايمة كالوزينة ويحفظك مولاك.
لكم حبى جميعا على سرالختم الولايات المتحدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
الأخوان الكرام
عيدكم مبارك
اليكم هذه القصة التي أوردها ZIG ZIGLAR في كتابه الفريد SEE YOU AT THE TOP : تقول القصة وضع أحد رجال الأعمال من نيويورك دولارا في كيس شاب يبيع أقلام الرصاص ويماس الشحذة في مترو الأنفاق، ثم استقل المترو في عجلة. وبعد لحظة من التفكير، خرج من المترو مرة أخرى ، وسار نحو الشحاذ ، وتناول العديد من أقلام الرصاص من الإناء الذي يضعه الشاب أمامه، وأوضح للشاب قائلا بلهجة يغلب عليها الاعتذار، إنه بسبب تعجله تجاهل التقاط الأقلام التي قرر شراءها بالدولار الذي كان قد وضعه، ورجا الشحاذ ألا يغضب منه. قال له: إنك رجل أعمال مثلي تماما على أية حال، ولديك بضاعة تبيعها وأسعارها مناسبة للغاية، ثم استقل القطار التالي.
وفي إحدى المناسبات الاجتماعية ، وبعد بضعة شهور من هذا الموقف، تقدم موظف مبيعات مهندم أنيق نحو رجل الأعمال وقدم نفسه قائلا: "إنك لا تذكرني على الأرجح، وأنا لا أعرف حتى اسمك، لكنني لن أنساك ما حييت. إنك الرجل الذي أعاد لي احترامي لنفسي. لقد كنت شحاذا أبيع أقلام الرصاص إلى أن جئت أنت وأخبتني أنني رجل أعمال"
وعيدكم سعيد مامان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: maman)
|
الاخ البروفيسور كل عام انت و الابداع بالف خير
كعالم سوداني يجب ان تتألم لمجرد وجود شحاد واحد باحد شوارع الخرطوم او مدني او اي مدينة اخرى.
و امتلاك الشحاد للموبايل من عدمه ليس بالامر المهم و لكن المهم في الامر زاوية تناول الحدث من قبل رجل بروفيسور و عالم محبوب من قبل ابناء شعبه
من حقك ان تمتنع او تتصدق لكن قد صرفته قبل ان يخرج الموبايل من جيبه
عزيزي البروف مع حفظ حقك في الاحترام - انت في وادي و معاناة شعبك في واد اخر . باي حق كنت ترغب في ترشيح نفسك لرئاسة الجمهورية ؟
ام غسان\ امتنان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: امتنان احمد عبدالله موسى)
|
امتنان احمد عبدالله موسى
Quote: عزيزي البروف مع حفظ حقك في الاحترام - انت في وادي و معاناة شعبك في واد اخر . |
الأخت العزيزة أم غسان،
دعينا من الوادي الذي أنا فيه برغم اتهامك الظالم والذي لا أدري على أي أساس بنيتيه
لكن على كل حال الأهم هنا هو الوادي الذي فيه معاناة شعبي..
فمن الذي صنعها؟
ومن الذي حول الشعب السوداني لمتسول على شوارع الهم؟
ومن الذي جعل السودان دولة الظلم والفساد والتسول؟؟
الأمر أكثر تعقيداً من صرف شحاذ ورد محتاج
أما هذا الشحاذ فهو بالتحديد من صرفني عنه ولم أصرفه عني وكنت أرقبه بتمعن مما استدعاه أن يصرخ في وجهي!!!
ثم ماذا يعني أن يحمل شحاذ موبايل أو جهاز لاسلك في تقاطع الطرق الرئيسية!!!
Quote: باي حق كنت ترغب في ترشيح نفسك لرئاسة الجمهورية ؟ |
بحقي الدستوري.. تصدقت على شحاذ استخباري أم متسول صوري أم صاحب احتياج..
وختاماً وأقول مرة أخرى ما قلت سابقاً:
بلد أغنى أهليها كيزانا وشحادينها
ولك الود المقيم
وكل احترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: عاطف عمر)
|
الحبيب عاطف عمر،
تحياتي الحارة لك
وكل سنة وانت طيب
ودايماً بألف خير وعافية..
تعرف نحن زمان كنا بنمشي من استاد المريخ لغاية الخرطوم شرق كداري
فرحاً بانتصار المريخ ولأنو كان في أزمات مواصلات رهيبة..
وفعلاً القادر ما مفروض يشحد ودي كانمت القاعدة في السودان
بس دلوقت اختلط الحابل بالنابل
لا تعرف المحتاج من الدجال
في وجود الملايين من الشحادين..
مودتي العميقة لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
الدكتور معز .. لك التحية والتجلة .. السودان كله بقى يشحد .. زي الشحادين المحترفين ديل هينين .. هنالك النوع البيكون قريبك أو بينكم صداقة قديمة أو ما يشبه الصداقة .. ده ما بيشحدك حاجة بسيطة أو تلك الفيها النصيب .. ده لازم يخترع ليك قصة طويلة وعريضة معتمداً على أنك ستحرج منه وتديه بدون أن يحتاج إكمال قصته .. ولا يقول ليك رسل لي موبايل ويحدده بالموديل .. وفي الغالب يكون موديل من الغلاء والإمكانيات بحيث إنك تكون مستكترو على نفسك ...!
ياخي دي بلد عجيبة ياخ ...!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
بروفيسور المعز عيد سعيد و كل سنة و انت بخير. اها, حكايتك دى زكرتنى بقصة شحادة كندية من مدينة توونتو قبل اعوام. هذه السيدة كانت تحتل كورنر فى بيي استريت, و هذه المنطقة هى قلب الانشطة الاقتصادية فى كندا, يعنى اصحاب الملاين مكاتبهم هناك. الصحافة سمتها السيدة الرجافة (the shaking lady) لانها كانت تمد يدها على المارة و جسمها بيرجف فى نفس الوقت. شكى احد ضحايا إحتيالها (اثر رويتها فى نهاية اليوم و هى تدخل تايوتا اكورد من موديل نفس العام) الى الصحافة و بدا الفيلم (الحكومة تدخلت كمان لانها لم تدفع الضرائب), و قد اتضحت فيما بعد انها قد ارسلت احدى بناتها الى احدى اعرق مدارس الباليه فى اوربا. هذه الظاهرة اصبحت تجذب مجرمين عتاه عديل كده.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
ام صفاء بعكس الريح
Quote: بمناسبة الشحادين..
تعرف مرة مزنوقة في باركنج ضيق وعاوزه أرجع خلف.. جاء واحد شحاد اتلحني ليك.. كرامه لله
كرامه لله..
قلت ليه ياعم الله كريم ،هسه انا في شنو وانت في شنو.. قام قال لي خلاص خليت الشحده
بطلعك من هنا.. وشبكني ليك اكسري يمين أكسري شمال.. لما لقاني بعاين ليه باستغراب، قال
لي والله انا قبل أكون شحاد كنت سواق..
أها رأيك شنو عليك الله في محن البلد دي!! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
يابروف اعطي السائل ولو شايل موبايل نوكيا 95 وراكب فرس ياخي احسن الظن يمكن الراجل عايز مس كول بس ، بعدين ده مش اكبر دليل انو البلد تطورت الشحادين بالموبايل دي في لاس فيغاس ما بتلاقيها كنا طلبة في الجامعة بعدين ماشين نعزي واحد اها ركبنا الباص بتاع السجانة الباص كلو طلبة اها ركب ليك ولد في عمر 11 سنة كده وبدا من الباب الوراء اها واحد يقول ليهو والله انا فايتك بالصبر والتاني يقول ليهو انت مقرش اكتر مني المهم لحدي ما نزل بي الباب القدام مافي زول اداهو تعريفة اها قام وقف في الباب القدام وقال اقول ليكم حاجة كلكم خولا......
مش احسن الواحد يدفع بالتي هي احسن
كل عام وانت بخير
زاتوووو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: عماد الشبلي)
|
تحياتي لك يابروف وللمتداخلين.
Quote: ونحنا ( شباب زى بعض وبنفهم بعض ) . شرح لهما ما حدث معه |
في اواسط التسعينات وفي احدي الحافلات واثناء توجهي لامدرمان طالب الكمساري بالاجرة وعندها رد عليه احد الركاب في وسط المركبه وربما كان في غاية الحرج والارتباك بجملة(عندي ماعندي) بصوت سمعناه وقد حاول اخفاءه بقدر الامكان تغاضي عنه الكمساري(محصل الاجره)وواصل جمع الاجرة من بقية الركاب
ولكن بعد ان انهي المحصل (وهو فتى صغير في عمره) مهمته جعل يردد مع نفسه والمركبه في وسط الكبري . (عندي ماعندي) (عندي ماعندي) (عندي ماعندي) (عندي ماعندي) (عندي ماعندي) (عندي ماعندي) (عندي ماعندي) ............................................................................................ ربما لايقصد احراجه والشماتة فيه لصغر سنه. ولكنه موقف بلا شك يجعل في الحلق غصة ويجعلنا نحمد الله كثيرا علي نعمه علينا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: Eng. Mohammed al sayed)
|
مهندسنا الجميل محمد السيد،
تحياتي الحارة لك يا حبيب
وشكراً على هذه المداخلة والتي تعكس حقيقة ما يحدث في المجتمع من متناقضات
بين اصحاب الحاجة والدجالين
وبين من تجبره الظروف وعزة النفس تملأ جوانحه
وبين من اصبح لا يبالي..
زمن صعب أدخلنا فيه من لا يخشون الله
ويحكمون باسمه..
ولا حول ولا قوة الا بالهه العلي العظيم
..
مودتي العميقة لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
في مرة من المرات كنت واقفة في السوق العربي راجعة من الجامعة و مستنية البص عشان ارجع البيت مرقت المحفظة عشان احضر القروش للبص
لقيت عندي 75 جنية و قيمة التزكرة 100 جنية يعني قروشي ناقصة في اللحظة دي جاني واحد من الشحاتين عمرة زي عشرة سنة و عليك الله اديني قروش قلت ليهو و الله انا قروشي
زاته ناقصا اديك من وين ؟؟ قام طلع لي 100 جنيه من جيبو و قال لي علي الدين تشيليها طبعا انا اتخلعت و قلت ليهو ما باخدا قام ختاها لي في جيب الشنطة قلت ليهو
خلاس شيل ال75 جنيهة برضو رفض قال لي انا كنت قايلك موظفة قبيل ما قايلك طالبة قلت ليهو خلاس تعال لي بكرة هنا عشان ارجع ليك قروشك بعد مشي لقيت
الناس المستنية البص يقرقروا من الضحك طبعا اتحرجت شديد انه انا الاخدت القروش من الشحات بدل ما انا الاديهو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: سناء عبد السيد)
|
دكتور معز
كل سنة وانت طيب شكرا علي العيدية
تصدق سنة 2001كنت في اجازة قصيرة مر بي شحاد وكنت وقتها لا اعرف العملة كويس لانها مكتوبة دينار وتنطق جنيه اعطيته 250 الف جنيه الشحاد جدعها
وقام جاري .وفي قدام اراك هوتيل مع ابن عمي مر بنا واحد بيقول ريال دولار شيك سياحي ودعمي اعطاه 10 ريال سعودي قال لابن عمي دي مابتمش ودعمي رد رد عليه شحاد وعينك قوية الراجل طلع تاجر عملة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
تعرف يا بروف في واحد في مدينة مدني عمل في الشحادين عملية لا زالت حديث المدينة ،، قدم لمجموعات الشحادين الذين يقطنون الجامع الكبير وليمة معتبرة مليانة مادة منومة، وبعد فترة رجع وجمع كل ما لديهم من مبالغ تم تقديرها بحوالي (80) مليون ..
المفارقة الحقيقية بأن الدول تسعى بكل ما تملك للحد من هذه الظاهرة غير الحضارية بتوفير ملاذ للمحتاجين وتقديم ما يسد الرمق عن طريق القطاعات الحكومية وغير الحكومية ، والسودان يفرخ كل يوم أعداد لا يُستهان بها بإغلاق سبل العيش الكريم بالتشريد من الوظائف وإغلاق المصانع وفرض الجبايات المرهقة ، وأسهل الطرق بعيداً عن الصراع مع الدولة هو العشم في الآخرين ، مع العلم بأن الموبايل أصبح ليس من ضمن المعايير التي تبرهن عدم الحاجة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: عصام الدين حسين حسن)
|
[ الحبيب ابن بحري البار ( مدينتنا الجميلة ) دكتور معز واسمح لي باعادة نشر هذا المقال المتواضع عن المتسولين ( ودنياواتهم )
مع خالص الود
B]ظاهرة طغيان التسول في مجتمع العاصمة نماذج من الفنون المبتدعة للتسول التسول .......أسبابه ودلالاته
حسن طه محمد [email protected]
استهلالا أبدأ بالسؤال الذي قد يأتي لكل قارئ :
هل يستحق الموضوع الكتابة فيه واشغال الناس بما لا يرجي منه فائدة كانت او متعة ؟ وهل يعتبر التسول ظاهرة تستحق التوقف عندها؟ تأتي الاجابة من غير ذي اختصاص وهو كاتب هذه السطور بما يرجو ان تكون مقنعة للقارئ وبما يأمل أن يكون بداية للمختصين في تناول الموضوع بالبحث والدراسة العلمية الدقيقة . نبدأ في الاجابة مباشرة ونقول أن كل الشواهد تؤكد أن ظاهرة التسول في مجتمعنا أصبحت مستفحلة بحيث كثر الحديث عنها . لم تعد حالة عارضة بل آفة من آفات المجتمع التي كثرت في هذه الأيام ومصيبة من مصائبه التي توالت عليه . الأمر الآخر هو أن خصوصية الشعب السوداني بصفاته المعروفة من عزة النفس وعفة اللسان وبعاداته وتقاليده التي تميزه عن كثير من شعوب الارض قد نالها ما نالها من الذل والهوان ما يدعو الي التفكر في الأمر مليا.
جانب آخر من الأهمية بمكان وهو خطورة التسول علي المجتمع بما يفرزه من جرائم مرتبطة بأمن المجتمع.
وما يدعو أيضا للكتابة في الموضوع والتأكيد علي استحقاقه لذلك هو دخوله ضمن دائرة هموم المجتمع من المعاناة المعيشية اليومية وأن هذه المعاناة كانت سببا اساسيا في افراز هذا الواقع المؤلم ... واقع المتسولين بممارساتهم وسلوكياتهم التي لا تمت بصلة للصفات السودانية التي تحدثنا عنها. لكل ذلك فقد ارتأيت أن أدلو بدلوي المتواضع عن التسول والمتسولين الذين ازدادت اعدادهم بصورة ملفتة.
يقودنا موضوع التسول الي تساؤل آخر ينبغي طرحه بالحاح : لماذا تفشت ظاهرة التسول بصورة غير مسبوقة ولماذا يقدم المتسول علي التسول وما هي أسباب نشوء هذه الظاهرة التي أزكمت النفوس والتي ازدادت دائرتها لتشمل المحتاج وغير المحتاج ؟
في ظل الظروف المعيشية الصعبة التيى يعيشها المجتمع وبسبب العوز والفقر وفي ظل البطالة التي ارتفعت نسبتها وتفاقمت بسبب قرار الفصل العام ، أصبح التسول هو الخيار الاسهل والوسيلة الأضمن للكسب دون العمل. لذلك فان ظاهرة طغيان التسول هي انعكاس طبيعي لمجتمع اختلت فيه الموازين وانتشر فيه الفقر والفساد وتفاقمت فيه البطالة بصورة لم يسبق لها مثيل.
في ظل هذه الظروف تجاوز الأمر المعقول الي اللامعقول وأصبح التسول خيارا سهلا للكسب دونما اعتبار في تعريض النفس للذل والهوان.
لقد أصبح التسول احترافا له طرقه وأساليبه وفنونه ومتطلباته ومن هنا أصبح بعض المتسولين ملوك ابداع في فنون التسول وفي المراهنة علي أقصر الطرق لنيل المبتغي .
واذا تكلمنا بصراحة وبجرأة نجد أن طغيان التسول وطرائقه المنبوذة في مجتمع العاصمة علي وجه الخصوص وفي باقي المدن علي العموم اصبحت من الصفحات السوداء التي تترك أثرها السلبي علي المجتمع وعلي خصوصية الشعب السوداني . في سياق الرؤية الشاملة لهذه الظاهرة ، نجد أن هناك خلل في واقع المجتمع كان نتاجا للوضع الاقتصادي المتردي الذي ساهم بشكل كبير في هذه الظاهرة وأفرز فقرا مجتمعيا لم يسبق له مثيل. و في سياق هذه الرؤية ، نجد أن التسول قد اصبح مهنة يمارسها الكثيرون في غياب المسئولية الرسمية والمسئولية الاجتماعية، ووصل الامر الي حدود ممارسات خارجة عن القانون بل ويعاقب مرتكبيها بأشد العقوبات. وفي ذات السياق فان غياب الضمانات الاجتماعية والصحية والتعليمية وغيرها و التي كان من المتعين أن توفرها الدولة لمواطنيها كان له دورا كبيرا في ازدياد عدد المتسولين .أي أن الدولة لها أيضا دور ونعتقد أنه دور رئيسي في تفاقم مشكلة التسول والمتسولين . لذلك أخذ كثير من الناس التسول كمهنة يعمدون من خلالها الي الحصول علي المال بوسائل أقرب الي الابتزاز والنهب وبذلك أصبح التسول وسيلة ممقوتة من وسائل الكسب السهل .. النتيجة الواقعية بالتأكيد لهذا الخلل الاقتصادي هي اختلال موازين المجتمع الذي اصبح محكوما بالماديات .
الدخل لا يكفي والأجور تدنت والبطالة تفاقمت والغلاء استشري والفساد انتشر ........ أمام كل هذا كان لا بد من الدفاع عن لقمة العيش واحدي طرق هذا الدفاع هو اللجوء للتسول . ان هذه المشكلة يجب التصدي لها من قبل الجميع وفي المقدمة تأتي مسئولية الدولة في تقديم الضمانات الكافية لمواطنيها . ويبدو أنه لم يتبقي للمتسولين الا تكوين رابطتهم ونقابتهم من أجل الدفاع عن حقوقهم المسلوبة من قبل المجتمع والدولة !!!!! نماذج من فنون التســـول: بعض هذه النماذج قد عايشها كاتب هذه السطور بنفسه وهي نماذج مبكية مضحكة في آن. أصبح المتسول يبدع في فنون الاستعطاف بكل الوسائل التي تحقق الغاية ولذلك ازدادت طرق التسول ووسائله مثل الكلام المسجوع بما يقارب لغة الشعر وعمل العاهات الكاذبة وايراد كثير من القصص الخيالية التي تستدرج العطف .
- جاءت احداهن - ولا يدل مظهرها علي التسول - وطرقت بـــاب الــمنزل وعندما فتحت لها الزوجة الباب ، بدأت المتسولة في الانــــشـــــــــاد :
"" كتر خيرك في المقابلة ولكن انت بت عرب وأنا حلبية والزول ما بدخل وراء الجاهل وأنا قاصداك في كرمك وفي ايدك وشاحداك بالله وبالنبي وبالرسول لا ترديني لا تصديني ... أخوي في المدرسة طلبوا منه عشرة آلاف وما عندهم وأمي عريانة عايزة توب ولا ملاية تتغطي بيها والله يديك وما يعريك وبالمحبة والوقار يكسيك ومن سيد بيتك لا يضرك ولا يمقسك ولا يعرس فيك ويسعدك ويهنيك ومن البنات والوليدات يديك ينجحهم ويوفقهم ويبروك وما يعقوك ، يشفي مريضك ويقوي معاليك ويحفظ والدينك لا ترجعي زعلانة ولا طلقانة ."""
نموذج آخر هو عمل العاهات الكاذبة لزوم المهنة :
"" توقف محمد بسيارته عند اشارة المرور بجانب النفق المؤدي الي بري بالقرب من جامعة الخرطوم وهو يتوجس خيفة من أن يدهس الطفل اليافع الذي لا يتعدي عمره الثانية عشر الجالس بالقرب من الاشارة بقميصه المخطط وبنطاله الواسع. أخذ الطفل يزحف زحفا وهويستجدي العطف وهو يمدا يده .
ألقي محمد نظرة عابرة علي هذا الطفل المتسول مشفقا عليه مادا له يده بما يستطيع .وفجأة وبسرعة جنونية يخطف الطفل الورقة المالية الممدودة له وهويخب في الجري وأن ذاك الزحف لم يكن الا من قبيل التمثيل المدقن.
نموذج ثالث من المتسولات صاحبات النظرة الفاحصة التي لا تقع أرضا : كنت في سوق سعد قشرة ببحري حين أوقفتني احداهن : عليك الله يا مغترب اديني حاجة . سالتها عرفتي كيف أنا مغترب ؟ أنا ما مغترب . والله عرفتك من جلابيتك السمحة النضيفة دي .
نموذج رابع : وهو يدخل في باب الاحتيال الذي يعاقب عليه القانون .
مثال : الاحتيال عن طريق جمع معلومات كافية ومن ثم خلق قصة خيالية كاذبة ولكنها أقرب للواقع لزوم التصديق وهو ما تنجح فيه المتسولات علي وجه الخصوص. وتبدأ في سرد القصة المؤلمة والمحزنة :
""" عواطف أخت محاسن جارتكم حصلت ليها حريقة في بيتها وبيتها كله بعيد عنك اتحرق ونحن هسه بنجمع ليها قروش عشان نجاملها ونعوضها وان شاء الله يجاملوك في السمح . "" أخذ المتسولة المجرمة النصيب وتختفي في لمح البصر وبعد ذلك تذهب الجارة لجارتها محاسن لمواساتها في حريق بيت الأخت عواطف ولكنها تفاجأ منها بعدم وجود أي حريق وهنا تكتشفان التمثيلية المتقنة فصولها . ولكبار السن من المتسولين دور: "" والله يا بتي محرج وعايز أمشي لأمدرمان وما عندي حق المواصلات ويأتي غدا في نفس المكان ويدلي بنفس الأقوال . هذا المتسول بالتأكيد سيكون من ذوي الدخل المحدود في عالم التسول .( يا خي غير المكان !!!!) كل هذه الأمثلة وغيرها بالعشرات التي أجزم أن كل قاري لهذه السطور يعرف اضعافها هي انعكاس طبيعي لأزمة يعيشها المجتمع. ونختم بنكتة عن المتسول الذي ادعي أنه شيخ الركابية .
المتسول يدعي أنه شيخ كبير ( يعني فكي كارب ) من منطقة الركابية خالعا علي نفسه صفة الشهرة وبالتالي يجب أن يكون معروفا لدي الكافة وبهذه الصفة التي خلعها علي نفسه أتي الي العاصمة حين أوقف أحد المارة وهو ينوي التسول وداربينهما الحديث التالي : الشيخ المتسول : أنا الشيخ صديق راجل الركابية . رد عليه الآخر ( بعد أن تأكد له أن هذ الشيخ المدعي هو أحد المتسولين المحتالين ) : أهلا معاك محمد حمزة راجل غادة . حسن طه محمد 10/10/2007م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: عصام الدين حسين حسن)
|
[ الحبيب ابن بحري البار ( مدينتنا الجميلة ) دكتور معز واسمح لي باعادة نشر هذا المقال المتواضع عن المتسولين ( ودنياواتهم )
مع خالص الود
B]ظاهرة طغيان التسول في مجتمع العاصمة نماذج من الفنون المبتدعة للتسول التسول .......أسبابه ودلالاته
حسن طه محمد [email protected]
استهلالا أبدأ بالسؤال الذي قد يأتي لكل قارئ :
هل يستحق الموضوع الكتابة فيه واشغال الناس بما لا يرجي منه فائدة كانت او متعة ؟ وهل يعتبر التسول ظاهرة تستحق التوقف عندها؟ تأتي الاجابة من غير ذي اختصاص وهو كاتب هذه السطور بما يرجو ان تكون مقنعة للقارئ وبما يأمل أن يكون بداية للمختصين في تناول الموضوع بالبحث والدراسة العلمية الدقيقة . نبدأ في الاجابة مباشرة ونقول أن كل الشواهد تؤكد أن ظاهرة التسول في مجتمعنا أصبحت مستفحلة بحيث كثر الحديث عنها . لم تعد حالة عارضة بل آفة من آفات المجتمع التي كثرت في هذه الأيام ومصيبة من مصائبه التي توالت عليه . الأمر الآخر هو أن خصوصية الشعب السوداني بصفاته المعروفة من عزة النفس وعفة اللسان وبعاداته وتقاليده التي تميزه عن كثير من شعوب الارض قد نالها ما نالها من الذل والهوان ما يدعو الي التفكر في الأمر مليا.
جانب آخر من الأهمية بمكان وهو خطورة التسول علي المجتمع بما يفرزه من جرائم مرتبطة بأمن المجتمع.
وما يدعو أيضا للكتابة في الموضوع والتأكيد علي استحقاقه لذلك هو دخوله ضمن دائرة هموم المجتمع من المعاناة المعيشية اليومية وأن هذه المعاناة كانت سببا اساسيا في افراز هذا الواقع المؤلم ... واقع المتسولين بممارساتهم وسلوكياتهم التي لا تمت بصلة للصفات السودانية التي تحدثنا عنها. لكل ذلك فقد ارتأيت أن أدلو بدلوي المتواضع عن التسول والمتسولين الذين ازدادت اعدادهم بصورة ملفتة.
يقودنا موضوع التسول الي تساؤل آخر ينبغي طرحه بالحاح : لماذا تفشت ظاهرة التسول بصورة غير مسبوقة ولماذا يقدم المتسول علي التسول وما هي أسباب نشوء هذه الظاهرة التي أزكمت النفوس والتي ازدادت دائرتها لتشمل المحتاج وغير المحتاج ؟
في ظل الظروف المعيشية الصعبة التيى يعيشها المجتمع وبسبب العوز والفقر وفي ظل البطالة التي ارتفعت نسبتها وتفاقمت بسبب قرار الفصل العام ، أصبح التسول هو الخيار الاسهل والوسيلة الأضمن للكسب دون العمل. لذلك فان ظاهرة طغيان التسول هي انعكاس طبيعي لمجتمع اختلت فيه الموازين وانتشر فيه الفقر والفساد وتفاقمت فيه البطالة بصورة لم يسبق لها مثيل.
في ظل هذه الظروف تجاوز الأمر المعقول الي اللامعقول وأصبح التسول خيارا سهلا للكسب دونما اعتبار في تعريض النفس للذل والهوان.
لقد أصبح التسول احترافا له طرقه وأساليبه وفنونه ومتطلباته ومن هنا أصبح بعض المتسولين ملوك ابداع في فنون التسول وفي المراهنة علي أقصر الطرق لنيل المبتغي .
واذا تكلمنا بصراحة وبجرأة نجد أن طغيان التسول وطرائقه المنبوذة في مجتمع العاصمة علي وجه الخصوص وفي باقي المدن علي العموم اصبحت من الصفحات السوداء التي تترك أثرها السلبي علي المجتمع وعلي خصوصية الشعب السوداني . في سياق الرؤية الشاملة لهذه الظاهرة ، نجد أن هناك خلل في واقع المجتمع كان نتاجا للوضع الاقتصادي المتردي الذي ساهم بشكل كبير في هذه الظاهرة وأفرز فقرا مجتمعيا لم يسبق له مثيل. و في سياق هذه الرؤية ، نجد أن التسول قد اصبح مهنة يمارسها الكثيرون في غياب المسئولية الرسمية والمسئولية الاجتماعية، ووصل الامر الي حدود ممارسات خارجة عن القانون بل ويعاقب مرتكبيها بأشد العقوبات. وفي ذات السياق فان غياب الضمانات الاجتماعية والصحية والتعليمية وغيرها و التي كان من المتعين أن توفرها الدولة لمواطنيها كان له دورا كبيرا في ازدياد عدد المتسولين .أي أن الدولة لها أيضا دور ونعتقد أنه دور رئيسي في تفاقم مشكلة التسول والمتسولين . لذلك أخذ كثير من الناس التسول كمهنة يعمدون من خلالها الي الحصول علي المال بوسائل أقرب الي الابتزاز والنهب وبذلك أصبح التسول وسيلة ممقوتة من وسائل الكسب السهل .. النتيجة الواقعية بالتأكيد لهذا الخلل الاقتصادي هي اختلال موازين المجتمع الذي اصبح محكوما بالماديات .
الدخل لا يكفي والأجور تدنت والبطالة تفاقمت والغلاء استشري والفساد انتشر ........ أمام كل هذا كان لا بد من الدفاع عن لقمة العيش واحدي طرق هذا الدفاع هو اللجوء للتسول . ان هذه المشكلة يجب التصدي لها من قبل الجميع وفي المقدمة تأتي مسئولية الدولة في تقديم الضمانات الكافية لمواطنيها . ويبدو أنه لم يتبقي للمتسولين الا تكوين رابطتهم ونقابتهم من أجل الدفاع عن حقوقهم المسلوبة من قبل المجتمع والدولة !!!!! نماذج من فنون التســـول: بعض هذه النماذج قد عايشها كاتب هذه السطور بنفسه وهي نماذج مبكية مضحكة في آن. أصبح المتسول يبدع في فنون الاستعطاف بكل الوسائل التي تحقق الغاية ولذلك ازدادت طرق التسول ووسائله مثل الكلام المسجوع بما يقارب لغة الشعر وعمل العاهات الكاذبة وايراد كثير من القصص الخيالية التي تستدرج العطف .
- جاءت احداهن - ولا يدل مظهرها علي التسول - وطرقت بـــاب الــمنزل وعندما فتحت لها الزوجة الباب ، بدأت المتسولة في الانــــشـــــــــاد :
"" كتر خيرك في المقابلة ولكن انت بت عرب وأنا حلبية والزول ما بدخل وراء الجاهل وأنا قاصداك في كرمك وفي ايدك وشاحداك بالله وبالنبي وبالرسول لا ترديني لا تصديني ... أخوي في المدرسة طلبوا منه عشرة آلاف وما عندهم وأمي عريانة عايزة توب ولا ملاية تتغطي بيها والله يديك وما يعريك وبالمحبة والوقار يكسيك ومن سيد بيتك لا يضرك ولا يمقسك ولا يعرس فيك ويسعدك ويهنيك ومن البنات والوليدات يديك ينجحهم ويوفقهم ويبروك وما يعقوك ، يشفي مريضك ويقوي معاليك ويحفظ والدينك لا ترجعي زعلانة ولا طلقانة ."""
نموذج آخر هو عمل العاهات الكاذبة لزوم المهنة :
"" توقف محمد بسيارته عند اشارة المرور بجانب النفق المؤدي الي بري بالقرب من جامعة الخرطوم وهو يتوجس خيفة من أن يدهس الطفل اليافع الذي لا يتعدي عمره الثانية عشر الجالس بالقرب من الاشارة بقميصه المخطط وبنطاله الواسع. أخذ الطفل يزحف زحفا وهويستجدي العطف وهو يمدا يده .
ألقي محمد نظرة عابرة علي هذا الطفل المتسول مشفقا عليه مادا له يده بما يستطيع .وفجأة وبسرعة جنونية يخطف الطفل الورقة المالية الممدودة له وهويخب في الجري وأن ذاك الزحف لم يكن الا من قبيل التمثيل المدقن.
نموذج ثالث من المتسولات صاحبات النظرة الفاحصة التي لا تقع أرضا : كنت في سوق سعد قشرة ببحري حين أوقفتني احداهن : عليك الله يا مغترب اديني حاجة . سالتها عرفتي كيف أنا مغترب ؟ أنا ما مغترب . والله عرفتك من جلابيتك السمحة النضيفة دي .
نموذج رابع : وهو يدخل في باب الاحتيال الذي يعاقب عليه القانون .
مثال : الاحتيال عن طريق جمع معلومات كافية ومن ثم خلق قصة خيالية كاذبة ولكنها أقرب للواقع لزوم التصديق وهو ما تنجح فيه المتسولات علي وجه الخصوص. وتبدأ في سرد القصة المؤلمة والمحزنة :
""" عواطف أخت محاسن جارتكم حصلت ليها حريقة في بيتها وبيتها كله بعيد عنك اتحرق ونحن هسه بنجمع ليها قروش عشان نجاملها ونعوضها وان شاء الله يجاملوك في السمح . "" أخذ المتسولة المجرمة النصيب وتختفي في لمح البصر وبعد ذلك تذهب الجارة لجارتها محاسن لمواساتها في حريق بيت الأخت عواطف ولكنها تفاجأ منها بعدم وجود أي حريق وهنا تكتشفان التمثيلية المتقنة فصولها . ولكبار السن من المتسولين دور: "" والله يا بتي محرج وعايز أمشي لأمدرمان وما عندي حق المواصلات ويأتي غدا في نفس المكان ويدلي بنفس الأقوال . هذا المتسول بالتأكيد سيكون من ذوي الدخل المحدود في عالم التسول .( يا خي غير المكان !!!!) كل هذه الأمثلة وغيرها بالعشرات التي أجزم أن كل قاري لهذه السطور يعرف اضعافها هي انعكاس طبيعي لأزمة يعيشها المجتمع. ونختم بنكتة عن المتسول الذي ادعي أنه شيخ الركابية .
المتسول يدعي أنه شيخ كبير ( يعني فكي كارب ) من منطقة الركابية خالعا علي نفسه صفة الشهرة وبالتالي يجب أن يكون معروفا لدي الكافة وبهذه الصفة التي خلعها علي نفسه أتي الي العاصمة حين أوقف أحد المارة وهو ينوي التسول وداربينهما الحديث التالي : الشيخ المتسول : أنا الشيخ صديق راجل الركابية . رد عليه الآخر ( بعد أن تأكد له أن هذ الشيخ المدعي هو أحد المتسولين المحتالين ) : أهلا معاك محمد حمزة راجل غادة . حسن طه محمد 10/10/2007م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان بلد العجايب: دراما الشحادين وموقف يضحك.. (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
البروف/المعز
ألسلام عليكم...
نعم من الغرابة أن يسأل شخص وهو يحمل موبايل...وهنا وفى هذه الحالة لايكون سائلآ بل محتالآ..وقد كثر ألأحتيال فى كل بلدان العالم ولا أبرىء وطنى
وهذا لايصنف من فئية الشحاذين....ولاتستبعد يا بروف أن يكون من احد رجال ألأمن....
Quote: لكن في السودان اختلط الحابل بالنابل
وتحول الشعب السوداني جميعة لمتسول بطريقة أو بأخرى
|
بلادى وإن جارت على عزيزة.........وأهلى وأن ضنوا على كرام..
خالص مودتى...................إسماعيل محمد احمد عباس...
| |
|
|
|
|
|
|
|