|
من الجمعة إلى الجمعة... من هم الجمهوريون؟ هل هم حزب ؟ أم طائفة؟ أما ماذا؟
|
أهل البورد الكرام
ستكون هذه المساحة مخصصة للعنوان أعلاه.
وساحاول فيها الإجابة على أسئلة المشاركين والمشاركات حول الفكر الجمهوري
وسأبدأها بتساؤلات الأخت الكريمة الدكتورة مهيرة في بوست آخر..
ولكني أحب أن أخطركم جميعا بأن إجازتي التي أمضيتها معكم في الشهر الماضي قد قاربت نهايتها.. وسوف لن يتوفر لي الوقت الكبير الذي كان يتوفر لي أثناء هذه "الإجازة"ــ
ولذا سآتي لكم في أماسي الجمعة وعطلة نهاية الأسبوع، وقد أتمكن من دخول غرفة البال توك التي خصصتها للفكر الحر، وسيكون النشاط فيها يومي السبت والأحد .. سأبث في الغرفة محاضرات للأستاذ محمود، وإنشاد للجمهوريين وخلافه من النشاط وكل ما يطلبه المستمعون..
الغرفة مفتوحة واسمها بالإنجليزي
Saloon Alfikr
وسأبذل كل ما في وسعي أن أجعلها غرفة للمحبة المتبادلة بين الجميع والاحترام
سأعطي الفرص لكل من يعرف الغرفة عن نفسه ومن أين يتحدث، وستكون المدة المحددة للأسئلة هي دقيقتين والفرصة واحدة، ولن تكون غرفة للمناظرة بين الجمهوريين ومعارضيهم. فمن يريد أن يلقي محاضرات ضد الفكرة الجمهورية فهو حر ولكن عليه أن يقوم بذلك في غرفة أخرى يدعو لها الناس بطريقته..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: من الجمعة إلى الجمعة... من هم الجمهوريون؟ هل هم حزب ؟ أم طائفة؟ أما ماذ (Re: Yasir Elsharif)
|
الأسئلة والتعقيبات ستكون مفتوحة بشرط أن يكون الملقي حاضر بداية المادة التي قدمت، والمسألة بسيطة والقرارات فيها ليست نهائية، فهو صالون للفكر..
ولكن كل من يدخل غرف البال توك يعرف أن الكثير منها عبارة عن تهريج وسباب وأنا أريد أن أجنب الغرفة هذا المصير..
ومرحب بيك يا سودانية ..
كل الحدود التي كتبتها هنا ليست نهائية فلو قال الناس أنهم يريدون أكثر من فرصة فسيكون ذلك..
شعارنا الحرية لنا ولسوانا
ولكن لن نسمح بالتهريج كالذي يتم في الغرف الأخرى لمصلحة الحرية نفسها..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من الجمعة إلى الجمعة... من هم الجمهوريون؟ هل هم حزب ؟ أم طائفة؟ أما ماذ (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ الكــريــم يـاســر أنت تقــول
إن الفكرة الجمهورية مسجلة ومفصلة ومبوبة في كتبها ولا يجوز لأي جماعة أن تتغول على ثوابتها تحت أي مسمى أو مبرر. هل يعني ذلك أن الأفراد لا يجوز لهم اتخاذ الفكرة الجمهورية قاعدة لتفكيرهم؟؟ بالعكس إن المجال مفتوح لأي شخص أن يفكر كما يريد وأن يقول كما يفكر وأن يعمل كما يقول بشرط أن يتحمل مسئولية فكره وقوله وعمله وأن لا ينسب فكره إلى شخص آخر سواه. بمعنى أن يكون هو نفسه ولا ينسب مواقفه إلى الأستاذ محمود مثلا..
أما أنا فأعتقــد أن الفكــر الجمهــورى هى الإســلام ، ولذلك ، فهى ليست قاعـدة لتفكيـرى فحسب ، وإنمـا أعمل أن تكـون صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله بمعنى أخـر ، فإن الفكـرة أسـلوب حياة بالنسـبـة لى.. وليست مجــرد قـاعــدة للتفكيــر
ثانيـاً، لم يكن من مبـرر أيـراد عبارتك: " وأن لا ينسب فكره إلى شخص آخر سواه. بمعنى أن يكون هو نفسه ولا ينسب مواقفه إلى الأستاذ محمود مثلا
ذلك لأن ذكـرك "بشـرط أن يتحمل ...الخ فيـه الكفـايـة.. ولذلك أقـول أمامك الأن إن ما عليـه أنـا محمد عثمان سليمان ، هو ما أراد الأستاذ أن يكون عليه الجمهـوريون - العمل العام لنصـرة الضعيف وإغـاثـة الملهـوف ونشــر الدعــوة وهـو منســوب إليـه.. وكلامك هــذا لا يقـول بـه إلا مفســر مأذون للفكـرة الجمهــوريـة ، وفى غياب المفســر والتنظيـم ، فإن كل واحد يلزم مكانـه ولا ينصب نفســه مفســراً للفكــرة و معـرفـاً للجمهــورى لأنـه فى نهـاية المطاف فإن هـذا رأيك أنت!! وربمـا أختلف معك جـزئياً أو كليـا ًفيــه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من الجمعة إلى الجمعة... من هم الجمهوريون؟ هل هم حزب ؟ أم طائفة؟ أما ماذ (Re: Yasir Elsharif)
|
عزيزي محمد عثمان تحياتي واحترامي، وآسف على تأخير الرد كل هذه المدة..
Quote:
أما أنا فأعتقــد أن الفكــر الجمهــورى هى الإســلام ، ولذلك ، فهى ليست قاعـدة لتفكيـرى فحسب ، وإنمـا أعمل أن تكـون صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله بمعنى أخـر ، فإن الفكـرة أسـلوب حياة بالنسـبـة لى.. وليست مجــرد قـاعــدة للتفكيــر
|
أنا أتفق معك في عبارتك وأرى أنها أشمل من عبارتي التي علقت أنت عليها..
Quote: ثانيـاً، لم يكن من مبـرر أيـراد عبارتك: " وأن لا ينسب فكره إلى شخص آخر سواه. بمعنى أن يكون هو نفسه ولا ينسب مواقفه إلى الأستاذ محمود مثلا
ذلك لأن ذكـرك "بشـرط أن يتحمل ...الخ فيـه الكفـايـة..
|
لقد كانت عبارتي توضيحية ولكنني لم أضرب لها مثلا، وسأفعل الآن.. مثلا أنا لا أقر تطبيق عقوبات الحدود والقصاص، ولكني أعرف أن ذلك منصوص عليه في كتب الأستاذ محمود، ولذلك عندما أقول برأيي هذا لا أنسبه إلى الأستاذ محمود. قولك:
Quote: ولذلك أقـول أمامك الأن إن ما عليـه أنـا محمد عثمان سليمان ، هو ما أراد الأستاذ أن يكون عليه الجمهـوريون - العمل العام لنصـرة الضعيف وإغـاثـة الملهـوف ونشــر الدعــوة وهـو منســوب إليـه.. وكلامك هــذا لا يقـول بـه إلا مفســر مأذون للفكـرة الجمهــوريـة ، وفى غياب المفســر والتنظيـم ، فإن كل واحد يلزم مكانـه ولا ينصب نفســه مفســراً للفكــرة و معـرفـاً للجمهــورى لأنـه فى نهـاية المطاف فإن هـذا رأيك أنت!! وربمـا أختلف معك جـزئياً أو كليـا ًفيــه . |
أنا لا أملك إلا أن أتمنى لك التوفيق في ما تقوم به.. وهو عين ما أحاول أنا أيضا القيام به.. ولكني لا أشترط قيام أي تنظيم بمعنى حزب لهذا العمل، بالرغم من أنني أشجع الأفراد بتنظيم العمل فيما بينهم كما نفعل جميعا في جمع كتب الفكرة ووثائقها المكتوبة والمسموعة والمصورة في صفحة خاصة بشبكة الانترنيت العالمية، وإجراء الحوارات والنقاشات حول فهمنا نحن للفكرة الجمهورية في المنتديات المتاحة.. فيما عدا نقل نصوص كتبها الأستاذ كما هي، فإن أي كلام أكتبه أنا أو أنت أو غيرنا من الجمهوريين إنما هو فهمنا نحن لفكر الأستاذ أو الفكرة الجمهورية، ولذلك من حقي أن أختلف معك في فهمك كما أنه من حقك أن تختلف معي في فهمي.. ما هو الإشكال هنا.. نحن لا نتحدث باسم تنظيم كما كنا نفعل في السابق، إبان وجود الأستاذ محمود بيننا وقد كان هو الذي يفصل في الاختلاف بين الجمهوريين في الفهم، وكانوا يقتنعون بما يقوله..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من الجمعة إلى الجمعة... من هم الجمهوريون؟ هل هم حزب ؟ أم طائفة؟ أما ماذ (Re: Auditor)
|
عزيزي أوديتور تحيتي واحترامي
Quote: يفكر وأن يعمل كما يقول بشرط أن يتحمل مسئولية فكره وقوله وعمله وأن لا ينسب فكره إلى شخص آخر سواه. بمعنى أن يكون هو نفسه ولا ينسب مواقفه إلى الأستاذ محمود Dear Yasir With due respect, i don't think AlUstaz Mahmoud did not like other to refer and interpret on what he base. this is just a scientific common sence. |
يبدو أنني لم أوفق في توصيل المعنى الذي اقصده، فقد كتبت ما كتبت وفي ذهني شئ معين ولم أرد أن أقول بذلك على إطلاق العبارة.. وأنا أتفق معك بأن الأستاذ كان يريد للآخرين أن يؤسسوا على ما يقول بشرط أن يكون هو قناعتهم وليس من منطلق الترديد فقط لأفكاره.. وقد ضربت مثلا يوضح ما كان في ذهني في ردي على الأخ "أليمو"ـ محمد عثمان تراه هنا تحت.
Quote: لقد كانت عبارتي توضيحية ولكنني لم أضرب لها مثلا، وسأفعل الآن.. مثلا أنا لا أقر تطبيق عقوبات الحدود والقصاص، ولكني أعرف أن ذلك منصوص عليه في كتب الأستاذ محمود، ولذلك عندما أقول برأيي هذا لا أنسبه إلى الأستاذ محمود. |
فأنا لي فهمي الخاص لمسالة الحدود والقصاص ولماذا تحدث عنها الأستاذ بتلك الطريقة وأنها لا تقبل التطوير لأنها مأخوذة من وراء العقيدة كما جاء في تفسيره هو..
وقد كان القول ببقاء الحدود والقصاص خارج نطاق تطوير التشريع هو قناعتي حتى يوم 18 يناير 1985، ولكنه لم يعد قناعتي الشخصية منذ ذلك اليوم.. لماذا؟؟ منذ البدء كنت أعتقد أن أكثر شخص مؤهل لتطبيق تطوير التشريع هو الأستاذ محمود.. أما الآن فقد صار أمر تطوير التشريع نفسه في حاجة إلى من يطبقه على الساحة ويتمتع بتأييد تخضع له جميع العقول، وفي رأيي أن ذلك الشخص أو الجماعة غير موجودين الآن.. ما أريد أن أقوله هو أنه ليس هناك شخص له تأييد وآية تخضع لها العقول والسلطات الدينية فتقوم بنسخ الآيات المحكمة التي قامت عليها الشريعة الإسلامية السلفية وإحكام آيات الأصول التي يمكن أن يؤسس حولها دستور يصون حريات الإنسان الاساسية بما فيها حق الإشتراكية .. مثل هذا الدستور هو الذي يؤسس لمجتمع عالمي يقوم على العدالة الإجتماعية الشاملة والحرية الفردية، وفي هذا المجتمع لن تكون هناك حاجة إلى تطبيق عقوبات الحدود والقصاص.. باختصار ليس هناك مجال للحديث عن عقوبات الحدود والقصاص، ويجب أن يكون الموقف منها هو نفس الموقف الذي وقفه الأستاذ محمود في منشور هذا أو الطوفان، وهو إلغاء هذه القوانين جملة وتفصيلا..
| |
|
|
|
|
|
|
|