الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 09:22 PM الصفحة الرئيسية


    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الحزب الجمهوري في السودان

06-20-2003, 09:32 AM

Ro3ah
<aRo3ah
تاريخ التسجيل: 05-10-2002
مجموع المشاركات: 716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الحزب الجمهوري في السودان

    التعريف :

    هو حزب سوداني أسسه محمود طه ليدعو إلى قيام حكومة فيدرالية ديمقراطية اشتراكية تحكم بالشريعة الإنسانية . ومبادئ الحزب مزيج من الأفكار الصوفية الغالية والفلسفات المختلفة مع شيء من الغموض والتعقيد المقصود بغية إخفاء كثير من الحقائق أولاً ولجذب أنظار المثقفين ثانياً .

    التأسيس وأبرز الشخصيات :

    · مؤسس هذا الحزب هو المهندس محمود طه الذي ولد عام 1911م وتخرج في جامعة الخرطوم أيام الإنجليز عندما كان اسمها ( كلية الخرطوم التذكارية ) عام 1936م.

    - يمتاز بالقدرة على المجادلة والملاحاة .

    - تعرض للسجن في الفترة الأخيرة من حياته ، ثم أفرج عنه بعد ذلك ، لكنه قاد نشاطاً محموماً فور خروجه من السجن معترضاً على تطبيق الشريعة الإسلامية في السودان ومحرضاً الجنوبيين النصارى ضدها مما أدى إلى صدور حكم بالإعدام ضده مع أربعة من أنصاره بتهمة الزندقة ومعارضة تطبيق الشريعة الإسلامية .

    - أمهل ثلاثة أيام ليتوب خلالها ، لكنه لم يتب ، وقد أعدم شنقاً صباح يوم الجمعة 27 ربيع الثاني 1405هـ الموافق 18/1/1985م وعلى مرأى من أتباعه الأربعة وهم :

    1) تاج الدين عبد الرزاق 35 سنة ، العامل بإحدى شركات صناعة النسيج .

    2) خالد بكير حمزة 22 سنة طالب بجامعة القاهرة - فرع الخرطوم .

    3) محمد صالح بشير 36 سنة مستخدم بشركة الجزيرة للتجارة .

    4) عبد اللطيف عمر 51 سنة صحفي بجريدة الصحافة . وقد أعلنوا جميعاً توبتهم بعد يومين وأنقذوا بذلك رقابهم من حبل المشنقة .

    الأفكار والمعتقدات :

    · لهذه الحركة أفكار ومعتقدات شاذة تنبو عن الحس الإسلامي وقد حدد زعيمهم الأهداف التي يسعون إليها بما يلي :

    - إيجاد الفرد البشري الحر " الذي يفكر كما يريد ، ويقول كما يفكر ويعمل كما يقول " .

    - إقامة ما يسمى بالمجتمع الصالح " وهو المجتمع الذي يقوم على المساواة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ".

    - المساواة الاقتصادية : وهي تبدأ بالاشتراكية وتتطور نحو الشيوعية ( عندما كان لها طنين ورنين وقبل سقوطها الأخير ) ولا ندري ماذا كان سيقول أتباعه بعد سقوط الشيوعية .

    - المساواة السياسية : وهي تبدأ بالديمقراطية النيابية المباشرة وتنتهي بالحرية الفردية المطلقة ، حيث يكون لكل فرد شريعته الفردية ( وهذا منتهى الفوضى ) .

    - المساواة الاجتماعية : حيث تمحى فوارق الطبقة واللون والعنصر والعقيدة .

    - محاربة الخوف .. " والخوف من حيث هو الأب الشرعي كل آفات الأخلاق ومعايب السلوك ( ويعنى هنا مخافة الله ) ولن تتم كمالات الرجولة للرجل وهو خائف ، ولا تتم كمالات الأنوثة للأنثى وهي خائفة في أي مستوى من الخوف وفي أي لون من ألوانه ، فالكمال والسلامة من الخوف " رسالة الصلاة ، ص62 .

    · نشأ الدين - حسب زعمهم - من الخوف حيث يقول : " ولما كان الإنسان الأول قد وجد نفسه في البيئة الطبيعية التي خلقه الله فيها محاطاً بالعداوات من جميع أقطاره فإنه قد سار في طريق الفكر والعمل من أجل الاحتفاظ بحياته ، وقد هداه الله بعقله وقلبه إلى تقسيم القوى التي تحيط به إلى أصدقاء وإلى أعداء ،ثم قسم الأعداء إلى أعداء يطيقهم وتنالهم قدرته ، وإلى أعداء يفوقون طوقه ويعجزون قدرته .. فأما الأعداء الذين يطيقهم وتنالهم قدرته مثل الحيوان المفترس والإنسان العدو فقد عمد في أمرهم إلى المنازلة والمصارعة ، وأما الأعداء الكبار والأصدقاء فقد هدته حيلته إلى التزلف إليهم بتقريب القرابين وبإظهار الخضوع وبالتملق ، فأما الأصدقاء فبدافع من الرجاء وأما الأعداء فبدافع من الخوف ، وبدأت من يومئذ مراسيم العبادة ونشأ الدين " رسالة الصلاة ص 31 .

    · وسيلتة إلى تحقيق هذه الأهداف تكون بالعمل على قيام حكومة في السودان ذات نظام جمهوري فيدرالي اشتراكي .

    · زعم أنه تلقى رسالة عن الله كفاحاً بدون واسطة .

    · زعم بأن الدين هو الصدأ والدنس ، وقد قام في ظل الأوهام والخرافات والأباطيل التي صحبت علمنا بالله وبحقائق الأشياء وبما يمليه علينا الواجب نحو أنفسنا ونحو الله ونحو الجماعة .

    · يقول بأن مستوى شريعة الأصول هو مستوى الرسالة الثانية من الإسلام وهي الرسالة التي وظف حياته للتبشير بها والدعوة إليها .

    · يزعم أن محمد صلى الله عليه وسلم هو وحده الإنسان في سائر أمته إذ كانت له شريعة خاصة قامت على أصول الإسلام وكانت شريعة أمته تقوم على الفروع .

    · يشير إلى أن الشيوعية تختلف عن الاشتراكية اختلاف مقدار ، فكأن الاشتراكية إنما هي طور مرحلي نحو الشيوعية ، ولقد عاش المعصوم يعني الرسول صلى الله عليه وسلم ، الشيوعية في قمتها ، كما يذكر ذلك في كتابه الرسالة الثانية ص 147 .

    · كان الجمهوريون يحرضون على خروج الأخوات الجمهوريات في تشييع الجنائز ، وإذا اضطروا للصلاة فإن المرأة الجمهورية هي التي تؤذن في حضور الرجال .

    · لا يولمون للزواج الجمهوري ، ولا يضحون في مناسبة عيد الأضحى ، مخالفة للسنة .

    · الشهادتان : يقول زعيمهم في كتاب الرسالة الثانية ص 164-165 :" فهو حين يدخل من مدخل شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله يجاهد ليرقى باتقان هذا التقليد حتى يرقى بشهادة التوحيد إلى مرتبة يتخلى فيها عن الشهادة ،ولا يرى إلا الشاهد هو المشهود ، وعندئذ يقف على الأعتاب ويخاطب كفاحاً بغير حجاب " قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون " .

    · الصلاة : الصلاة بالمعنى القريب : هي الصلاة الشرعية ذات الحركات المعروفة ،والصلاة بالمعنى البعيد : هي الصلة مع الله بلا واسطة ، أو هي صلاة الأصالة .

    · يرون بأن التكليف في مرحلة من المراحل يسقط عن الإنسان لاكتمال صلاحه ، إذ لا داعي للعبادة حينذاك .

    · يقول مؤسس الحزب :" … ويومئذ لا يكون العبد مسيراً ، إنما مخير قد أطاع الله حتى أطاعه الله معارضة لفعله ، فيكون حياً حياة الله ، وقادراً قدرة الله ، ومريداً إرادة الله ، ويكون الله " - تعالى الله عما يقولون علوا كبيراً - هذا هو مذهب الصوفية في وحدة الوجود .

    · يقول رئيسهم : إن جبريل تخلف عن النبي ، وسار المعصوم بلا واسطة لحضرة الشهود الذاتي ، لأن الشهود الذاتي لا يتم بواسطة .. والنبي الذي هو جبريلنا نحن يرقى بنا إلى سدرة منتهى كل منا ، ويقف هناك كما وقف جبريل حتى يتم اللقاء بين العابد المجرد وبين الله بلا واسطة ،فيأخذ كل عابد مجرد ، من الأمة الإسلامية المقبلة شريعتة الفردية بلا واسطة فتكون له شهادته ، وتكون له صلاة وصيامه وزكاته وحجه ويكون في كل أولئك أصيلاً .

    · هناك أشياء لا يعتبرونها أصلاً من الإسلام كالزكاة والحجاب والتعدد .

    · يرى زعيمهم " بأن اللطائف تخرج من الكثائف ، وعلى هذه القاعدة المطردة فإن الإنجيل قد خرج من التوراة كما ستخرج أمة المسلمين من المؤمنين ، كما ستخرج الرسالة الأحمدية ( أي الجمهورية ) من الرسالة المحمدية ، كما سيخرج الإخوان من الأصحاب " .

    · يقول محمود طه عن القرآن الكريم : " القرآن موسيقى علوية ،هو يعلمك كل شيء ولا يعلمك شيئاً بعينه ، هو ينبه قوى الإحساس ويشحذ أدوات الحس ثم يخلي بينك وبين عالم المادة لتدركه على أسلوبك الخاص ، هذا هو القرآن ".

    · له رأي خاص في معنى التوحيد :

    - الشرك لديه : " هو الكبت الذي انقسمت به النفس الإنسانية إلى عقل واع وعقل باطن بينهما تضاد وتعارض ".

    - يبين مفهوم التوحيد من وجهة نظره بقوله : " ولا يكون الفكر مسدداً ولا مستقيماً إلا إذا أصاب نقطة التقاء الضدين العقل الواعي والباطن - هذا هو التوحيد ".

    · يقول عن الإسلام : " الإسلام في أصوله يحتوي شريعة الإنسان ، لكنه في فروعه لا يزال يحوي بعض السمات الملطفة من قانون الغابة ".

    · يعتقدون بأن الذين كانوا حول النبي هم أصحابه ، أما الأتباع الذين يتبعون الدعوة الجمهورية فهم الإخوة معتمدين في ذلك على الحديث الذي رواه ابن ماجه في كتاب الزهد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" لوددنا أنا قد رأينا إخواننا . قالوا : يا رسول الله أولسنا إخوانك ؟ قال : أنتم أصحابي ،وإخواني الذين يأتون من بعدي ،وأنا فرطكم على الحوض .. " .

    · يقول : " .. وحين يكون إنجاب الذرية هو نتيجة العلاقة الجنسية بيننا - فإن انفعال العبودية للربوبية يرفع الحجب التي أنستنا النفس التي هي أصلنا - نفس الله تبارك وتعالى - وحين يتم اللقاء بين هذين الزوجين الذات الإلهية والإنسان الكامل ( الجمهوري والجمهورية ) ينبث العلم اللدني في فيض يغمر العبد الصالح من جميع أقطاره ، ومن هذا العلم اللدني يوضع رجال ونساء ".

    - ويذكر قائلاً : " فهذا الوضع بين الذات الإلهية والإنسانية الكامل - انفعال العبودية بالربوبيه - هو الذي جاء منه بين الرجال والنساء انفعال الأنوثة بالذكورة ، هو ما يسمى بالعلاقة الجنسية ".

    - يقول أيضاً : " انفعال الأنوثة بالذكورة ، وهو ما يسمى عندنا بالعلاقة الجنسية ، وتكون ثمرتها المباشرة تعميق الحياة واجتنابها ووصلها بالله بغير حجاب ، وهذه هي ذروة اللذة ".

    · ويقول في ذات الكتاب :" وليس لله تعالى صورة فيكونها ولا نهاية فييلغها ، وإنما حظه من ذلك أن يكون مستمر التكوين بتحديد حياة فكره وحياة شعوره في كل لحظة ،وإلى ذلك تهدف العبادة ".

    الجذور الفكرية والعقدية :

    · لقد جاءت أفكار هذا الحزب مزيجاً مشوشاً مضطرباً من أديان وآراء ومذاهب كثيرة حديثة وقديمة :

    - فقد اعتمد مؤسس هذا الحزب على آراء محي الدين بن عربي في كتابه فصوص الحكم مما حمل بعض النقاد على الاعتقاد بأنهم حركة صوفية باطنية ، يضاف إلى ذلك أنهم يطلقون البخور ويرقصون في الشوارع على الأنغام الإيقاعية في حلقات الذكر الجمهوري .

    - يصدر في كثير من آرائه عن فرويد ، وداروين .

    - لعله متأثر بالنصرانية من خلال مناقشتة لفكرة الإنسان الكامل الذي سيحاسب الناس بدلاً عن الله . وقد أخذ أفكاره من كتاب الإنسان الكامل لمؤلفه عبد الكريم الجبلي .

    - اعتمد على الأفكار هم مع البهائية والقاديانية .

    - على الرغم مما سبق فإنه يصدر كتبه بالآيات القرآنية وبالأحاديث النبوية مستدلاً بهما فيما يدعو إليه ،

    رايكم ايه.الكلام دا بيجى?اناشخصيا شايف الكلام داه بعيد شديد من الدين ولاكيف

    (عدل بواسطة Ro3ah on 06-20-2003, 09:46 AM)
    (عدل بواسطة Ro3ah on 06-20-2003, 10:22 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 11:24 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: Ro3ah)

    الأخت روعة
    تحية وسلاما


    لقد قرأت في بياناتك أنك تحبين القراءة.. فهل قرأتي أي من كتب الأستاذ محمود محمد طه
    الموجودة على موقع الفكرة الجمهورية؟

    تجدينها هنا:
    http://www.alfikra.org/books/index.htm

    وفي منبر الفكرة الحر يمكنك الدخول وقراءة أسئلة وأجوبة حول الفكرة الجمهورية هنا
    http://www.alfikra.org/books/index.htm

    ولا بد أن أسجل إعجابي بدعوتك:

    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علّمتنا..

    وبتوقيعك الذي يحمل الآية الكريمة
    "وجادلهم بالتي هي أحسن"

    ولك سلامي وتقديري


    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 12:27 PM

Ro3ah
<aRo3ah
تاريخ التسجيل: 05-10-2002
مجموع المشاركات: 716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: Yasir Elsharif)

    Brother Yasir
    Thankyou amillion . Iappreciate ur way in discussion, gentel words and nice advice thanks althought already i went before these sites . still I want discussion with polite and gentle ppl>
    thanks

    (عدل بواسطة Ro3ah on 06-20-2003, 01:12 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 11:54 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: Ro3ah)

    علي فكره المشار اليه ادناه فريه كبيره منقوله قطعا من مقال مضاد للجمهوريين

    ، يضاف إلى ذلك أنهم يطلقون البخور ويرقصون في الشوارع على الأنغام الإيقاعية في حلقات الذكر الجمهوري .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 12:06 PM

sympatico

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: Elmosley)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 12:35 PM

Ro3ah
<aRo3ah
تاريخ التسجيل: 05-10-2002
مجموع المشاركات: 716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: sympatico)

    Congratultion .....ok now ur discovered it ok. then go to the issue direct.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 12:30 PM

Ro3ah
<aRo3ah
تاريخ التسجيل: 05-10-2002
مجموع المشاركات: 716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: Elmosley)

    Ustaz Elmosly
    No No . I didnot find what u said really. u can be back and see it by ur self.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 12:46 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: Ro3ah)

    روعه اولا لك الشكر علي سعة الصدر
    والقصد من ردي ان مسالة الرقص في الشوارع فريه غير حقيقيه ونحن شهود عصر
    اما ماتبقي من نقاش فالجمهوريين بقادرين علي ادارة الحوار معكم فيه
    ونتمني للجميع حوارا موضوعيا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 12:58 PM

Ro3ah
<aRo3ah
تاريخ التسجيل: 05-10-2002
مجموع المشاركات: 716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: Elmosley)

    Ustaz Elmoslii
    I accept ur words .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 12:04 PM

obay_uk
<aobay_uk
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: Ro3ah)


    الأخ ياسر أراك دائما تأتي بذاك الموقع
    عموما أرجو من كليكما أن يتناقشا يتجادلا ، بدلا عن عادة القص واللصق ، أو التحويل الى مواقع خارجيه
    يمكن استخدام ذلك فقط للاستدلال أ لشئ آخر ، ولكن بصراحة لا يمكن أن يكون لب النقاش هو قص و لصق لكلام الآخرين
    ومعليش أعذرونا وهدانا الله واياكم
    وأيضا أرجو من الأخت أعلاه أن تتحفنا بمصادرها أو لينك لها ، بالاضافة للنقاش طبعا

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 12:22 PM

Ro3ah
<aRo3ah
تاريخ التسجيل: 05-10-2002
مجموع المشاركات: 716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: obay_uk)

    At first I would like to thank every one who enter here
    Really my idea is to know the truth before any thing.
    and to be honet I edit this topic from my own view ok .

    * (this post suppose to be first*)As u notice at first I thank.
    Brother
    Obay _uk
    usually when I copy issue from site I signiture at the end I copy it.
    but when I add or edit the same issue I dont say it. just to be honest not other thing.
    Any way this not our point ok?Please go to the point.
    obay_uk
    احسن ليك القص واللص.مش ارحم ليك من مناقشة المواضيع الخاصة.
    هسع مش رحمتك شوية من زك بوستات بنت الاحفاد.
    انا والله هدفى طرح مواضيع فكرية جادة ولارتقاء بمستوى البورد

    (عدل بواسطة Ro3ah on 06-20-2003, 12:38 PM)
    (عدل بواسطة Ro3ah on 06-21-2003, 00:47 AM)
    (عدل بواسطة Ro3ah on 06-21-2003, 00:48 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 02:44 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: Ro3ah)

    الأخت الكريمة روعة،
    والأخ الكريم أبي،

    كما أشار الأستاذ موصلي فإن غرض التشويه بأئن لدى المؤلفين الذين نقلت عنهم يا روعة. هناك تخريج وتلفيق لا يليق بأي شخص أمين، وبالأخص ما يأتي بين الأقواس. ومقدار التشويه كبير بالصورة التي جعلت الأخ الحبيب الدكتور ياسر الشريف المليح يطلب منك ياروعة، وبكل احترام وتقدير، أن ترجعي إلى موقع الفكرة الجمهورية باعتبارها أهم المنابر التي منها يمكن استقاء الصحيح من المفاهيم عنها ومنها. ولأننا نعتبرك طالبة حق تبحث عنه بأمانة وصدق، كما قلت أنت عن نفسك، فإننا نتوقع منك الاطلاع على الفكرة الجمهورية، وتاريخها، واسهاماتها المستمرة في الشأن الإسلامي والوطني، من مصادرها الأصلية.

    بعدها فقط سنحاورك بالتفصيل، وبالتي هي أحسن، كما نفعل الآن. أما أن نجادلك بأفكار غيرك عنا، فهذا لايجوز، وستكون فيه مضيعة لوقتنا ووقتك في ما لا طائل تحته. ولتعلمي أننا قد جادلنا أصحاب التشويهات بعاليه لعقود طويلة، وقد كانت محاولاتهم الشائهة دوماً عوناً لنا لتبيين فكرتنا التي تكتسب كل يوم جديد قبولاً كبيرا، من قطاعات واسعة، بفضل من الله ومنة منه.

    وقبل أن أختم تعليقي هذا أرجو منك أن تتأملي قول المولي عز وجل "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماُ بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين." تبيني قبل أن تحكمي يا روعة عسى الله أن يجمعنا أو يفرقنا بالحق.
    ولك مني كل التقدير على فتح باب جديد لنا منه نطل على جيلك، والأجيال السابقة واللاحقة.

    هكذا نحن يخدمنا من يؤيدنا، ومن يعارضنا كذلك من حيث لا يحتسب. لك الشكر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 05:56 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: obay_uk)

    الأخ
    Ubay_uk

    تحية وسلام
    أشكرك على التعليق.. ولكن بالنسبة للشخص خالي الذهن عن أي فكرة لا يكفي فقط أن تقرأ عنها من أقلام أعدائها ومعارضيها.. لا بد من الاطلاع على ما هو مسجل ومكتوب في كتب تلك الفكرة..
    وقد شاركت مع كثيرين غيري في هذا المنبر على الرد على كثير من الأسئلة.. وهي أسئلة مكررة نسبة لأن الفكرة الجمهورية نالها كثير من التشويه والنقل المخل والتخريج.. ولذا فأنا دائما أهتم بنصيحة السادة القراء ممن لم يكن لهم سابق معرفة كبيرة بها إلى الإطلاع على بعض كتبها ثم التقدم بالأسئلة.. وقد افتتحنا منبرا حرا للأسئلة هو الذي كتبت واصلته وفيه قمت بالإجابة على كثير من الأسئلة بما يغني عن التكرار..
    فمثلا في البوست أدناه تساءل شخص تحت عنوان:
    هل قال الأستاذ محمود أن الصلاة قد رفعت عني
    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=23
    وقد كتبت له إجابة ضافية وأضاف غيري إليها، فأرجو مراجعتها كما أرجو ذلك من الأخت روعة..

    وفي البوست أدناه تساءلت السيدة لالوبا تحت عنوان تساؤلات حول الفكر الجمهوري
    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=18

    وسأواصل

    لك الود

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-21-2003, 00:45 AM

Ro3ah
<aRo3ah
تاريخ التسجيل: 05-10-2002
مجموع المشاركات: 716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: obay_uk)

    .

    (عدل بواسطة Ro3ah on 06-21-2003, 00:50 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 03:41 PM

سودانوبس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: Ro3ah)

    تمام يا روعة والله الإهتمام بقضايا الفكر وإن شاء الله عتبة عتبة راح نصل للهدف المنشود إذا أخلصت النوايا
    ...........................
    أنا هنا عايز اقولك حاجة...بس حكاية الزول التي ذكرتيها أنت .. أعطي الفرصة ليتراجع.. وما تراجع...بالرغم من محاولة ناس كبار له....دي وحدها يا روعة ما بتديك يقين بأنو الزول دا صاحب مبدأ..حتي ولو واجه الموت ومواجهة الموت شي رهيب يا روعة.. وربنا سبحانه وتعالي ساق مثالين مختلفين في نفس الأيام ديك...غبوش...ومحمود محمد طه...غبوش تراجع سلم... ومحمود لم يتراجع استشهد....لما سألوا محمود عن التراجع قال محمود...( نحن راياً ما بنتحمل مسؤوليتو ما بنقولوا) شوفي الصمامة دي كيف...شوفي اليقين دا كيف...شوفي الصدق دا كيف...شوفي الشجاعة دي كيف... هل تعرفي واحد فى كل الساسة السودانين وغيرهم يصر على رأيو ويتحمل مسؤولية عملو كدة..محمود الأراء البي ينادي بيها بيطبقها أكثر مما يقولا..عكس الكتاب والأدباء والساسة..هو مثقف ومتمدن لا يفرط في الأخلاق والقيم ابدأً...اليس جدير هذا الشخص يا روعة أن ندرس افكارو من مصدرها كما قال لك حيدر...قالوا الأيام ديك محمود رسل لى غبوش قالوا ما تتراجع..عن كلام إنتا قلتو..غبوش ما سمع.....زول يقبابل الموت بي شجاعة زي دي...حتي انو استقبلوا باسم...وهو طالع على حبل المشنقة قال للسجان ..( أنا عافي ليك..لأنو دا عملك....لكن لو لو لقيت عمل أخر غير دا تأكل منو عيشك يكون أحسن..لأنو في ناس هنا بي تجي مظاليم وإنت تكون شريك في هذا العمل..من حيث لا تعلم ولا تدري) قالوا السجان جن جنونه وما تخيل ليهو إنو زول زي دا في مشهد مخيف زي دا يخلي نفسو وهي مقدمة على الموت بعد دقايق ويقول ليهو كلام زي دا.. السجان الأولاني صاحب المهمة اصلو هرب من قبل يومين ما عاوز يتحمل عمل زي دا..والبعدو الذي أوكلت ليهو المهمة هو القالوا ليهو الكلام دا وأنا سمعتوا منو شخصياً... وكل الجمهوريين يعرفون هذا الحديث.... شوف قدم العفو للسجان عشان ما يزعل.زقال ليهو أنا عافي ليك.. بعدين جاب الكلام العايز يوصلو ليهو.... وأشياء أخري كثيرة كانت في اليوم الأخير دا.. محاولة مستميته من بعض اصحاب البقاع الدينية..ومحاولة مستميتة من ناس السياسة... لكن محمود بكل هدوء( أنا راياً ما بتحمل مسؤوليتو ما بقولوا)...والله ياروعة لو شفتي معيشتو الخاصة...يا اخي المرحوم عبد الله الطيب عليه الرحمة والرضوان عمل فيه قصيدة طويلة عصماء..وقال الدكتور عبد الله الطيب..محمود يستولد اللغة إستيلاداً.. وقال ما لاقني فى اللغة ابرع من محمود)...دا شي من حكاية تطبيقو لى فكرو ياروعة..بعدين حكاية الأفكار دي الناس بي يناقشوكي فيها سنة سنة وعتبة عتبة نصل الى غاياتنا إن شاء الله....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 05:01 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: سودانوبس)



    شكراً ياسوداني،

    لقد أجملت فأبدعت حين قلت:

    هل تعرفي واحد فى كل الساسة السودانين وغيرهم يصر على رأيو ويتحمل مسؤولية عملو كدة..محمود الأراء البي ينادي بيها بيطبقها أكثر مما يقولا..عكس الكتاب والأدباء والساسة..هو مثقف ومتمدن لا يفرط في الأخلاق والقيم ابدأً.

    لك وللأخت روعة السلام، وعليكما السلام!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 05:12 PM

WAD ELGAALI#4
<aWAD ELGAALI#4
تاريخ التسجيل: 07-11-2002
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: سودانوبس)

    الفكرة الجمهوريه او الحزب الجمهورى لا تتعدى معرفتى به ما يعرفه العامه وان كنت اود ان اعرف عنه الكثير وذلك ليس لسبب غير اننى اعرف بعض من الاخوه
    والاخوات الجمهورين اما من خلال كتاباتهم وسمعتهم
    واخص هنا الدكتور ياسرالشريف والدكتور النور حمد
    والاستاذة اسماء محمود كما اعرف بعضهم شخصيا
    وللشهادة والتاريخ فكلهم من انظف من عرفت حيث يمتازون
    بقلوب نقية قل ان تتوفر فى سواهم فكان اقتناعى بان فكرة
    اتباعها من امثال هؤلاء لابد وان تكون شى مفيد وان لم يكن
    سيضيف شيئافهو بالتأكيد لا تنقص اى شيئ فلم المعاداة
    والحقد على الفكرة الجمهوريه
    والله ما شهدت الا بما علمت والله من وراء القصد وهو يهدى
    السبيل
    ولكم حبى جميعا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-21-2003, 01:55 AM

Ro3ah
<aRo3ah
تاريخ التسجيل: 05-10-2002
مجموع المشاركات: 716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: WAD ELGAALI#4)

    Wad elj3lii
    Thankyou.
    لكن هل هذا يكفى.
    حضرتنى هنا مقولة لامام على كرم اله وجهه تقول اعرف الحق تعرف اهله.
    المعنى المطلوب الاجتهاد فى معرفة الحقيقه لايكون بمعرفة الناس.ولكن يكون بمعرفة الحق .
    (وكل شاة معلاقة من عرقوبة ذى ما بيقولوا اهلنا)
    الكن المشكله فى المبادى والافكار.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 06:14 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: Ro3ah)


    أشكر الأخ الكريم ود الجعلي
    والأخ الموصلي والأخ سودانوبس والأخ الدكتور حيدر بدوي وكل المشاركين
    ولهم مني السلام والتقدير

    وللأخت روعة أقول:

    إن نفس هذا المكتوب كان الأخ الصادق قد نقله في بوست كتبه الأخ عمر هواري عنوانه ماذا قال العالم عن الأستاذ محمود..
    والآن أريد لك وللقراء أن تتابعوا شهادة سيدة صحفية حضرت تنفيذ الحكم على الأستاذ محمود:

    وهو وصف قد جاء في منبر سودانيز أونلاين وشارك به الأخ الدكتور النور محمد حمد هنا:
    ماذا تعرف عن سجن كوبر ؟؟
    والبوست يحتوي على صور للمشنقة والجموع التي حضرت التنفيذ ..
    ==========
    ((في شهادة عيان سجلها قلم الكاتبة والصحفية الأمريكية، جوديث ميلر، المراسلة السابقة لصحيفة نيويورك تايمز في الشرق الأوسط، في كتابها الذي أسمته، God Has Ninety Nine Names "لله تسعة وتسعون اسما" ، ورد وصف لحادثة التنفيذ، جاء فيه:

    كان صباحا مثاليا. بعد سويعات، تصبح الخرطوم خانقة. ولكن عند السادسة من صباح 18 يناير من عام 1985 كان الهواء صافيا. وكانت السماء قد لبست بالفعل زرقة حمام السباحة.

    في غرفتي بفندق الهيلتون، كان الصوت الوحيد، هو صوت مكيف الهواء، ذي العشرين سنة، وهو يضخ هواء محتمل السخونة. شربت قهوتي، وقرأت جريدة الصباح، محاولة ألا أفكر فيما سيحدث. لقد رأيت وقمت بأشياء كثيرة، بوصفي رئيسة مكتب صحيفة نيويورك "تايمز" بالقاهرة. كما شهدت أحداثا مروعة عديدة منذ رحلتي الأولى إلى الإقليم في عام 1971، وأنا لم أزل طالبة حديثة السن. غير أني، لم أغطي حادثة تنفيذ حكم بالإعدام.

    بعد ساعة خرجت في طريقي إلى سجن كوبر. ساحة سجن كوبر مستطيلة الشكل، وبحجم ميدان لكرة القدم. عندما وصلت برفقة جمال محي الدين، مدير مكتب مجلة "تايمز" بمصر، كانت ثلاثة أرباع تلك الساحة ممتلئة بالناس. كنت ألبس جلبابا أبيضا فضفاضا، وغطاء للرأس، لئلا يكتشف حراس السجن أنني شخص أجنبي. لوح لنا الشرطي بيده إيذانا لنا بدخول موقف السيارات. فعل ذلك، من غير أن يلقي حتى بنظرة ثانية نحوي في المقعد الخلفي. علما بأن المقعد الخلفي هو المكان الطبيعي، لوجود امرأة في سيارة، في الشرق الأوسط. خفضت رأسي بينما سرنا أنا وجمال ببطء، وسط الحشد، نحو قلب ساحة السجن، لنجد مكانا للجلوس على الأرض الرملية.

    كانت المشنقة في الجانب البعيد من الساحة. مرتفعة نوعا ما، غير أنها أقل في الارتفاع من حوائط السجن المبنية من الحجر الرملي. كان المشهد في كوبر مرحا. لا شئ هناك يشبه الصور المتجهمة التي رأيتها للسجون الأمريكية حيث يحتشد أصدقاء وأقارب المحكوم عليهم بالإعدام، خارج الأسوار، وسط المتظاهرين المعترضين الذين يحملون الشموع في الليل.

    يبدو أنني كنت المرأة الوحيدة في الساحة. وبدا أن كثيرا من الحاضرين، الذين يقدرون ببضع مئات، يعرفون بعضهم البعض. ظلوا يحيون بعضهم البعض، بتحية الإسلام التقليدية " السلام عليكم" ويجيء الرد مرات ومرات "وعليكم السلام". الرجال ذوو البشرات الداكنة، في عمائمهم التي يبلغ ارتفاعها القدم، وجلابيبهم البيضاء الفضفاضة، يتضاحكون ويتجاذبون أطراف الحديث، حول حالة الطقس، بشائر محصول تلك السنة، والحرب التي لا تنتهي في جنوب السودان. ورويدا رويدا، جلس كل واحد على الرمل، تحت وهج الشمس، التي بدأت حرارتها تزداد قسوة مع كل دقيقة تمر. كان الموعد المعلن لتنفيذ الحكم هو الساعة العاشرة.

    قبل الزمن المحدد بقليل، قيد محمود محمد طه إلى الساحة. الرجل المحكوم عليه والذي كانت يداه مربوطتان خلف ظهره، بدأ لي أقل حجما مما كنت أتوقع. ومن المكان الذي كنت أجلس فيه، وبينما كان الحراس يسرعون به إلى الساحة، بدا لي أصغر من عمره البالغ ستة وسبعين عاما. سار مرفوع الرأس، وألقى نظرة سريعة على الحشد. عندما رآه الحاضرون، انتصب كثيرون منهم واقفين على أقدامهم، وطفقوا يومئون ويلوحون بقبضات أيديهم نحوه. ولوح قليلون منهم بالمصاحف في الهواء.

    تمكنت فقط من التقاط لمحة خاطفة من وجه طه، قبل أن يضع الحارس الذي قام بالتنفيذ، كيسا ملونا على رأسه وجسده. ولن أنسي ما حييت، التعبير المرتسم على وجهه. كانت عيونه متحدية، وفمه صارما، ولم تبد عليه مطلقا أية علامة من علامات الخوف. بدأ الحشد في الهتاف، بينما كان مجندان سودانيان يلبسان زيا رملي اللون يضعان عقدة الحبل على المكان المفترض أن تكون فيه رقبة محمود طه. ورغم أن ضجيج الحشد قد ابتلع أصوات الجنديين، إلا أنه بدا وكأنهما كانا يصيحان ضده. فجأة تراجع الحراس للوراء، ثم سُحبت أرضية المنصة. فاشتد الحبل، واهتز الغطاء الموضوع على جسد طه في الهواء.

    اشتعل الهدير في الساحة "الله أكبر". وتكثف الهتاف عندما بدأ الحشد في تكرار الهتاف بشكل جماعي، "الإسلام هو الحل". الرجال الذين امتلأوا حماسة، عانقوا وقبلوا بعضهم البعض. أحد الرجال الذين كانوا بجانبي صرخ، "أخذت العدالة مجراها"، ثم جثا على ركبتيه، ووضع جبهته على الرمل وتمتم بصلاة إسلامية. الحالة الاحتفالية التي جرت من حولي، صعقتني، وأصابتني بالغثيان. جذبت جمال من كم قميصه، محاولة أن أشعره بأنه يتعين علينا مغادرة المكان، فقد كنت بالفعل، عاجزة عن النطق. في حالة التوتر العصبي التي اعترتني لابد أنني قد قمت لا شعوريا بسحب الغطاء الذي كان يغطي رأسي، فانحرف عن موضعه. استشعر جمال الخطر، وجذب الغطاء على ناصيتي شعري اللتين انكشفتا، ودفعني بحزم صوب المخرج. وبينما كنا نشق طريقنا صوب البوابة الحديدية الثقيلة، بدأت الرمال في الثوران والارتفاع في شكل سحابة برتقالية نتيجة لجرجرة الحشد لأقدامهم على الأرض الترابية. عند وصولي للمدخل، لويت عنقي لألقي نظرة أخيرة على المشنقة. كان الكيس، وجسد طه لا يزالان متدليان على الحبل. فتساءلت في نفسي، متى سينزلونه؟.

    لدى كثير من السودانيين الذين هللوا لإعدامه في ذلك اليوم، فإن طه قد اقترف أسوأ جريمة يمكن أن ترتكب. لقد أدين بتهمة الردة عن الإسلام. وهي تهمة نفاها طه، الذي أصر حتى النهاية، أنه ليس مهرطقا، أو مرتدا عن الإسلام، وإنما مصلح ديني، ومؤمن وقف في وجه التطبيق الوحشي للشريعة الإسلامية، "قانون المسلمين المقدس" والطريقة التي فهمها ونفذها بها الرئيس جعفر نميري. من وحي الموقف، أحسست، أنا أيضا، أن طه لم يقتل بسبب يتعلق بنقص في قناعته الدينية، وإنما بسبب من نقصهم هم. _ (ص. ص.11 –12)

    وقد أثبت الدكتور عبد الله أحمد النعيم، في المقدمة التي كتبها للترجمة الإنجليزية، التي قام بها لكتاب الأستاذ محمود محمد طه "الرسالة الثانية من الإسلام"_ تصويرا لمشهد التنفيذ، لا يختلف سوى اختلاف طفيف عما نقلته ميلر. غير أن وصف د. النعيم يغطي مساحة زمنية أوسع. إذ يشمل تصويره الليلة السابقة للتنفيذ وما جرى فيها من استعدادات أمنية. إضافة إلى ما جرى في شأن الجثمان الذي حملته طائرة هليكوبتر عسكرية إلى مكان مجهول. كتب د. النعيم:

    في الوقت الذي كان فيه الرئيس نميري يدلي بحديث الموافقة على تنفيذ الحكم، من خلال الراديو، والتلفزيون، بعد ظهر يوم الخميس 17 يناير 1985 ، وضعت كل قوات الأمن بالعاصمة، في حالة تأهب قصوى. وفي الوقت الذي كانت فيه القوات التابعة لجهاز الأمن، تلقي بالقبض على الجمهوريين، لتضعهم رهن الاعتقال التحفظي، كانت القوات المسلحة قد تسلمت أمر الإشراف الأمني على المنطقة الواقعة حول السجن، بالخرطوم بحري، وعلى داخل السجن أيضا، حيث سيتم تنفيذ الحكم في صباح اليوم التالي. كما جرى تحريك قوات مظليين إلى داخل السجن، وتم الاحتفاظ بطائرة هيليكوبتر، منذ الليل، داخل السجن، لكي تقوم بنقل الجثمان عقب التنفيذ. في فجر الجمعة، جرت أضخم إجراءات أمنية تشهدها منطقة السجن. حيث بدأت سلطات الأمن تدقق في الهويات، وتراقب عن كثب، المئات القليلة، التي جاءت لتشهد التنفيذ العلني للحكم، المقرر له أن يتم في العاشرة.

    عندما أحضر الأستاذ محمود، عبر العتبات المؤدية، إلى سطح المشنقة الحديدية الحمراء، تم نزع الغطاء الذي يغطي رأسه لبضع دقائق. وقد وردت تقارير تفيد بأنه قد أجال بصره في الجمهور، وهو مبتسم، وذلك قبل أن يعاد الغطاء إلى رأسه للتنفيذ _. عقب تنفيذ الحكم بالشنق، أنزل الجثمان، ووضع على نقالة، وجرت تغطيته، ببطانية قديمة. ثم جرى حمله إلى طائرة هيليكوبتر، طارت به في الحال، إلى جهة مجهولة. في وقت لاحق، وردت التقارير بأن الجثمان قد ووري الثرى في قبر سطحي، في منطقة ما، واقعة في الصحراء غرب أمدرمان. وهناك شكوك، فيما إذا كان، في وسع الرجال الذين قاموا بتلك العملية الشاذة، التعرف على البقعة التي ووري فيها الجثمان الثرى، في ذلك اليوم.( ص. ص. 16– 17)

    وقد كتب د. النعيم، في المقدمة نفسها فقرة ركزت على مسألة "وحدة الفكر والقول والعمل" التي كان يدعو لها الأستاذ محمود محمد طه طوال حياته، والتي جسدها في وقفته الشامخة، أمام جلاديه، في يوم الجمعة 18 يناير 1985. كتب دكتور النعيم:

    ظل طوال حياته، يدعو إلى أن الاستسلام للإرادة الإلهية، هو جوهر الإسلام، وقد حرص على تجسيد ذلك الاستسلام، في كل جزئية من جزئيات حياته الخاصة، والعامة. وكثيرا ما لفت نظر تلاميذه، إلى رؤية يد الفاعل الأصلي – الله – من وراء يد الفاعل المباشر للفعل. وبقبوله لمصيره، على ذلك النحو، برهن الأستاذ محمود، على أن الإيمان والعمل، يمكن أن يتطابقا في حياة الإنسان، على وتيرة واحدة منتظمة، حتى لتبلغ أن تصمد للاختبار في حده الأقصى، المتمثل في الموت. وعندما تلقى حياته، وأعماله التقدير الكامل، فإن السودانيين، وربما العالم بوجه أعم، سيرى في أحداث صباح الجمعة المشؤومة، أبلغ شهادة على القامة الأخلاقية السامقة للرجل _ (ص. ص. 18-19)

    وفي شهادة أخرى مكونة من عدة صفحات، كتبها، بشير بكار، في 10-12 مارس 1985، أي بعد أقل من شهرين من حادثة التنفيذ، وصف آخر لمشهد التنفيذ. ووصف بشير بكار، وهو واحد من تلاميذ الأستاذ محمود، مشابه لوصف ميللر. كتب بكار، في ما أسماه، "شهادتي للتاريخ" وقد نشرت بصالون الإخوان الجمهوريين بشبكة الإنترنت ما يلي:

    في حوالي الساعة التاسعة والثلث امتلأت الساحة (التي تسع حوالي ألفين) وقفل الباب. كانت المشنقة تقع في الجانب الغربي من الميدان، وهي عبارة عن منصة عالية، وما تحتها مثل القفص، ويُصعد إليها بسلم من الجهة الغربية، ويطل فوق المنصة قائم المشنقة، وهو عبارة عن عمود عال ينتهي في أعلاه بزاوية قائمة، يتدلى منها حبل المشنقة، وآخر الحبل عبارة عن أنشوطة غليظة، تبدو من بعيد وكأنها من البلاستيك، وتكون مشجوبة في "الدرابزين" الذي يحيط بالمنصة من الجهة الشمالية. في الجزء الغربي من الميدان، أمام المشنقة، التي تنفصل عن الميدان بسور صغير من "الدرابزين"، تركوا في هذا الجزء فسحة خالية، ينتشر فيها الجنود وضباط الأمن والشرطة ورجال الدولة والقانون.. وفي الركن الشمالي الغربي من الميدان كانت هناك منصة صغيرة (أو تربيزة) عليها مايكروفون، تذاع منه الأحكام قبل التنفيذ، ويجلس هناك بعض رجال القضاء. بعد التاسعة والنصف تقريبا بدأت تسمع أصوات لتظاهرتين صاخبتين من السجناء السياسيين في داخل السجن.. إحداهما من الجهة الشرقية والأخرى من الجهة الجنوبية لميدان المشنقة.. كانوا ينددون بالحكم، وبنميري، ويهتفون بصورة قوية. وبدأت حشود السلفيين في الساحة تهتف هتافات مضادة.."الله أكبر".. "تحيا العدالة".. وهتافات أخرى ضد الأستاذ. وقبيل العاشرة بحوالي ثلاث دقائق، ظهر الأستاذ.. يسوقه ثلاثة أو أربعة من الجنود، ويصعدون به على سلم المشنقة من الجهة الغربية، واحد عن اليمين وآخر عن الشمال.. وواحد أو اثنان من الخلف. وكانت رجلاه مكبلتين بقيود من حديد.. ويداه مكتوفتين من الخلف.. وعلى رأسه قناع أحمر، يغطي الرأس ومنطقة العنق. وكان يلبس قميص السجن المصنوع من "الدمورية" السمراء الخشنة.. ويرتدي سروالا أبيض اللون.. وكان حافي القدمين. عندما أوقفه الجنود على المنصة كان متجها إلى الجنوب، فرفعوا القناع الأحمر عن رأسه، ليراه الناس...

    عندما أزاحوا القناع عن وجهه، وانهمرت أشعة الشمس الساطعة على طلعته البهية المشرقة، وعلى رأسه الأشيب.. كان قد بدا في ثبات وهيأة الجبل الشامخ الأشم.. ولم يلبث أن اتجه نحو الشرق، ورأسه مرفوع، كأنه يتطلع إلى الأفق.. مثلما كان يخرج من باب داره، إلى حلقة الذكر، ويتطلع في وجوه الأخوان وفي أفق السماء.. وابتسم تلك الابتسامة التي وصفتها وكالات الأنباء بأنها ابتسامة رثاء وسخرية، من الذين حكموا عليه.. ابتسامة دلت على عدم الاكتراث، وعدم المبالاة بالموت.. ثم أعادوا الغطاء على رأسه.. وتلا مدير السجون من خلال المايكروفون حكم المحكمة. فأخذ جلاد السجن أنشوطة المشنقة، وكانت مشجوبة على "الدرابزين" في الجهة الشمالية، فوضعها في عنق الأستاذ. ولكن أعلن من المايكروفون مرة أخرى أن المكاشفي الكباشي سيلقي كلمة كذلك. فرفع الحبل عن الأستاذ، وأعيد إلى مكانه.. واستمر المكاشفي، في قراءة كلمته لمدة أربع أو خمس دقائق تقريبا.. وبعدها (أو أثناء ذلك) أعيد الحبل إلى عنق الأستاذ من جديد. وكان قد ساد في هذه اللحظات لغط وسط الجمهور لأن الجنود ورجال الأمن في المقدمة، وكانوا قد أجلسوا الجمهور على الأرض، ظلوا هم واقفين أمامه، فحجبوه عن الرؤية، فاحتج الناس، وأخذوا يقفون ويندفعون إلى الأمام. في تلك اللحظات انسحب الجنود من حول الأستاذ، وفتح الجلاد "ترباس" المشنقة.. وهوى جسد الأستاذ عندما انفتحت المنصة من تحت قدميه.. وسُمع صوت الفتحة مع صوت الفتحة الذي تحدثه في الهواء. وأصبح جسد الأستاذ متدليا من حبل المشنقة من تحت سقف المنصة.. وقد بدا جسمه ساكنا من أول وهلة.. كأنما هو واقف فقط.. قدماه متدليتان تبدو راحتاه بيضاوين..))

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 06-20-2003, 06:15 PM)
    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 06-20-2003, 06:17 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 08:06 PM

سودانوبس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: Ro3ah)

    والله لكن ماشاء الله...غايتو روعة جابت لينا موضوع حي جنس حياة..ربنا يجزيها خير...دا دلالة برضو على أن نفسها تعتمل بالخير..مواضيع جادة...زموش الجدية ديك البي تطفش .. إنما الجدية البي تساعد الناس على البحث والتنقيب، وترانا هنا نسوق المسائل مبسطة..شوية شوية ..وبي لغة بلدنا لهجة الغبش...لأنو كان محمود أغبش بي يحب الغبش...
    ................
    شكراً لى حيدر على كلماتو الطيبات والموصلي كمان رقيق الإحساس وياسر.. وود الجعلي..والباقين كمان شايفهم كلهم بمستوي المسؤولية
    .........................
    تعرفي ياروعة..ما رديتي على سؤالي.. الزول دا البي يخليهو يصر على أفكارو كدة شنو لغاية الموت...وبعدين ياروعة دا ما تقصير مننا...زول يصر على أفكارو حتي الموت...ونحن ما نكلف نفسنا نمشي نقرأ افكارو على أقل تقدير..وين ضريبة الشعب اللى علمنا ليها وصرف من قوتو الضروري عشان نتعلم ونقرأ ونكتب..وكمان نمشي لأعلي مستوي التعليم فى الجامعات..مو ضروري نقرأ لى محمود براهو..المهم نقرأ اي حاجة..ونشوفه..الليلة القراية ما صعبة..زمان زي الجمهوريين ديل..كان بيشيلوا الكتب يحوموا بيها في الشوارع..ويمشوا مدن السودان وقراهو... مرات الزول يكون داير يقرأ...لكن يصادف ما يكون عندو حق الكتاب...الليلة القراية بقت ساهلة..موقع في الشبكة فيهو معظم ما قال محمود وكل يوم السعي الى الأمام بأن يكتب كل ما قال محمود...لأنو دي أمانة....ما عليك إلا أن تعملي كلك بالماوس.. وتجدي قدامك كل شي..لا سعر كتاب ولا غيرو.....لمان ياسر الشريف المليح جاب ليك المواقع..قلتي ليهو أنا دايرة نقاش..كل مرة تحيلوني على المواقع المواقع.... المواقع دي ما فيها كل شي داير يقولوا ليكي ياسر... وبعدين ممكن تتخيلي زي سؤالك دا وزي كتابتك دي سألوها عشرات الناس ..كل مرة الواحد يذكرها جايز الواحد ينسي شي... وأحسن شي أنو الواحد يقرأ كتابات الزول نفسو الذي تقدم الي الموت باسم....بعدين هنا وهناك أكيد رد ياسر راح يجيك وغيرو وغيرو..
    ....................................
    بعدين إنتي يا روعة ..جبتي شوية طوائف وشعب وفرق دينية قلتي محمود أخد من دي.. وحاجات تانية... هل ياروعة الزول بي جرة قلم ينسي حصاد وعرق وتعب البشرية العملوهو الناس.. الشي العملتو البشرية وقطعتو البشرية لابد أنو يكون فيهو شي صالح ويرموا الطالح..حتي الأنبياء...يجو يلقوا عادات يحثوا عليها ويلقوا عادات ضارة يزيلوها..المجتمع ماهو رجس من عمل الشيطان كلو... الأنبياء زي المزارعين يجو يلقوا الأرض النبات فيها قايم فيها القمح وفيها الحشائش... بالمنجل ينضفوا الحشائش ويخلوا القمح يقوم... وهكذا محمود كل زول عندو حاجة جميلة في المجتمع القبلو ذكرا فى كتبوا..من شعراء ومصلحين وساسة ..وأنبياء.. وحكماء لكن لدي النهي من فكرته الشي الجابوا من الجدة بمكان بحيث اصبح به بين أهله كالغريب....هذه الغربة مدعاة للبحث يا روعة والله شنو......بعدين في حاجة تحير يا روعة..الزول دا عمرو ما استعمل العنف.. ولا حصل شال مجرد عصاية على كتفو...يجي يقول كلامو والناس يسمعوا وبس حتي أتباعو رباهم على عدم العنف.. وألا كان ايام الأحداث ديكي أتباعو كان على أقل تقدير ممكن ينتقموا.. وكان فيهم الرتب الكبيرة فى الجيش.. وفيه الرتب الكبيرة في الشرطة.. والرتب الكبيرة في كل مرافق الحياة ...ببساطة كان ممكن يكون منهم ميليشيا تحتاط لنفسها وتحرس حقها بقوة السلاح حين يغيب الحق.....وهم قادرون على ذلك....لكن الزول دا ضد مبدأ العنف تماما..حتي يقول لأتباعه..العندو رائحة عنف حقو يراجع مسألتو.... يبقي زول زي دا..نقتلو... ونصل لغاية مصادرة حياتو.. والله نمهد ليهو كل أمر عشان الناس يعرفوا العندو..طالما هو زول لا بيضربنا ولا بيشتمنا...خايفين ليه نحنا لغاية ما نصل درجة مصادرة حياتو..وفي أواخر القرن العشرين..دا كلام دا بالله...بالله دا قرن نعيش فيهو.... طيب الناس واحدين يقولوا ليك خايفنو يفسد الشباب.. الشباب ديل هن إمعة.. حاجة بتاعة عقل..صدقا صدقا..ما صدقا ينصرف الي بيتهم موفور..محمود ماراح يرغموا ولا راح يقولوا حاجة.. نحن نخاف من ناس جون قرنق.. وهم يحاربونا..نوفر لهم فرص التفاوض والنقاش وموائد تقوم وموائد تنفض...ليه..عشان حاربنا يعني..نعمل هذا وناس تانيين نعدم حياتهم مرة واحدة..عشان فقط خايفين من كلامهم..مجرد الكلام....يبقي دا عدل دا.....
    المهم في الأمر سوف نتناقش معك ياروعة حته حته..وياريت الناس يرجعوا لى كتبوا ..كلها موجودة في الموقع..يرجعوا ويقروا...الزول دا حياتو كانت عامرة بالحيل ..وافكارو موش افكار تهويمية.زوإنما كلها مربوطة بالواقع.لإخصاب حياة الناس.. ولجعل الحياة حلوة وتستحق أن تعاش.. وكل عملوا في إسعاد الناس.. ياريت الناس يلتفتوا ويقروا ليهو..عشان يعرفوا الحاصل بي نفسهم..لأنوا في غبار كثيف جداً في الماضي أثير حول الرجل بأطماع وأغراض وهوي نفوس..وسخائم...لكن أقول ليكم حاجة وأنا متأكد منهاتماماً.زإنو موضوع محمود محمد طه دا ماراح ينتهي ابداً بل وسرمداً..وكل مرة يبتق من جديد الي أن يصل الي غرضو..مهما كانت العوائق..
    ............والله ياروعة أنا لا أملك إلا أن أشكرك
    على هذه الحيوية وربنا يتمم الناقص..والسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 09:37 PM

safrajat
<asafrajat
تاريخ التسجيل: 04-06-2003
مجموع المشاركات: 69

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: Ro3ah)

    "مؤسس هذا الحزب هو المهندس محمود طه الذي ولد عام 1911م وتخرج في جامعة الخرطوم أيام الإنجليز عندما كان اسمها ( كلية الخرطوم التذكارية ) عام 1936م.
    و هو ذو اصول يهوديه, والده كان حاخام اليهود فى القرن الافريقى, اسمه كان طهتوسكى... " و باقى الاسطوانه معروفه"

    لا عيب على الكاتب, فهو يعلم لماذا يكتب؟ اما الناقل الجاهل.... بئس الناقل....
    ......................................
    نمشى نحو اغنية بعيده
    نمشى الى الحرية الاولى
    فنلمس فتنة الدنيا لاول مرة فى العمر...
    هذا الفجر ازرق
    والهواء يرى ويؤكل كحب التين
    نصعد
    واحدا
    وثلاثة
    مائة
    والفا
    باسم شعب نائم فى هذه الساعات
    عند الفجر عند الفجر, نختتم القصيده
    و نرتب الفوضى على درجات هذا الفجر
    بوركت الحياة
    و بورك الاحياء
    فوق الارض
    لا تحت الطغاة
    تحيا الحياة
    تحيا الحياة
    تحيا الحياة
    تحيا الحياة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-21-2003, 01:05 AM

Ro3ah
<aRo3ah
تاريخ التسجيل: 05-10-2002
مجموع المشاركات: 716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: safrajat)

    safrajat

    اما الناقل الجاهل.... بئس الناقل
    انشاءالله انت تكون كملت العلم
    .وسفرجتو
    ناقلوهو من كراسك.التقول.

    (عدل بواسطة Ro3ah on 06-21-2003, 02:16 AM)
    (عدل بواسطة Ro3ah on 06-21-2003, 10:41 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-21-2003, 01:22 AM

Ro3ah
<aRo3ah
تاريخ التسجيل: 05-10-2002
مجموع المشاركات: 716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: Ro3ah)

    Brothers
    Yasser Elsharif
    and
    Haider Bdwii sadig


    ولك لشكر انت ايضا.انا قبل كل شى اعتذر الى انى فى بعض الاحيان اضطر لكتابة .بالانجليزيية وذلك لاضرارى لالتقاطالاحرف العربية .اذ انى بطيئة فى طباعة العربية.
    الفكر الجمهورى من الافكار التى احارتنى كثيرا.وانالااخفى عليكم ان اعمامى هم من الذين يعتنقون الفكر الجمهورى.اى اننى يمكن ان تعتبرونى لدى شى من حتى عن الجمهوريين.
    المهم والشاهد فى الامر انا لااريد جدالا بيزنطيا.فالواجبات اكثر من الاوقات.
    هذا اولا.
    ثانيا ياحبذاالكلام لو كان موجزا مختصرا.فخيرلكلام ماقل ودل.
    اخيرا اسمحوا لى ان الاستفسار عن نقاط معينةok?

    (عدل بواسطة Ro3ah on 06-21-2003, 01:25 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-21-2003, 02:03 AM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: Ro3ah)

    الأخت روعه
    سلامات اقرائى ثم اسألى فسوف تجدين الجمهوريين خير مجيب على اسئلتك, فلكل سؤال جواب, فيا حبذا لو كانت هنالك ارضية مشتركة حتى يكون النقاش سهل وممتع
    هذه اضافة لما كتبه بعض المشاركين عن الأستاذ محمود محمد طه وهى وحدها كافية وشاهدة عما يدعو له الأستاذ

    خَلْقُ الجَّمَالِ

    نَحْنُ نُبَشِّرُ بِعَالَمٍ جَدِيدٍ، ونَدْعُو الى سَبِيلِ تَحْقيقِهِ، ونَزْعَمُ أنَّا نَعْرِفُ ذَلِكَ السَّبِيلَ مَعْرِفَةً عَمَلِيَّةً.. امَّا ذَلِكَ العَالَمُ الجَّدِيدُ، فَهوَ عَالَمٌ يَسْكُنُهُ رِجَالٌ ونِسَاءٌ، أحْرَارٌ، قَدْ بَرِئَتْ صُدُورُهُم مِن الغِلِّ والحِقْدِ، وسَلِمَتْ عُقُولُهُم مِن السَّخَفِ والخُرَافَاتِ.. فَهُمْ فى جَمِيعِ أقْطَارِ هَذَا الكَوْكَبِ مُتَآخُوْنَ، مُتَسَالِمُوْنَ، مُتَحَابُّونَ.. قَدْ وَظَّفُوا أنْفُسَهُم لِخَلْقِ الجَّمَالِ فى أنْفُسِهِم، وفى مَا حَوْلَهُم مِن الأشْيَاء.. فَأصْبَحُوا بِذَلِكَ سَادَةَ هَذَا الكَوْكَبِ.. تَسْمُو بِهِم الَحيَاةُ فِيهِ سَمْتاً فَوْقَ سَمْتٍ، حَتَّى تُصْبِحَ وكَأنَّهَا الرَّوْضَةُ المُونِقَةُ.. تَتَفَتَّحُ كُلَّ يَوْمٍ عَنْ جَدِيدٍ مِن الزَّهرِ، وجَدِيدٍ مِن الثَّمَرِ.





    الأستاذ محمود محمد طه

    الجمعة 10 جمادى الأولى 1337 هـ

    15 يوليو 1954 م

    جريدة الجمهورية - العدد الأول


    فما رأيك لمثل وضوح هذه الرؤية وفى بداية الخمسينات, اليس هذا بمدعاة حق؟ بلى

    لطفى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-21-2003, 02:59 AM

Ro3ah
<aRo3ah
تاريخ التسجيل: 05-10-2002
مجموع المشاركات: 716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: Abu Eltayeb)

    BROTHER ABU ELTIB
    THANKS.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-21-2003, 03:06 AM

Ro3ah
<aRo3ah
تاريخ التسجيل: 05-10-2002
مجموع المشاركات: 716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: Ro3ah)

    DEAR ALL

    IAM SORRY I WANT TO CLOSE THIS DISCUSSIOTIN .AND IAM IN MY PROMISE WE CAN DISCUSS MORE LATER ON.

    CHEERS
    RO3AH
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-21-2003, 08:00 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الجمهوري في السودان (Re: Ro3ah)


    الأخت روعة

    لك التحية

    أتمنى أن تكتبي لي في رسالة خاصة عن أعمامك الجمهوريين، ولك مني السلام وأنت في اليابان البعيد.. وأجمل الأمنيات..
    لقد قرأت لك في بوست آخر أنك تنعين على الجمهوريين ذكر الأستاذ في معرض الحديث عن الراحل الدكتور عبد الله الطيب، عليه رحمة الله، وتعتبرين ذلك صيد في الماء العكر.. وأحسب أن أبو الطيب قد أوضح لك هناك أنه إحقاق للحق..
    ولكني أريد أن أؤكد على حقيقة واحدة مهمة جدا.. وقد رأيت أنك قد كتبتي هنا عنوان البوست "الحزب الجمهوري في السودان" وهو العنوان الذي ظهر به المكتوب الذي تكرمت بنقله هنا.. فهل يوجد اليوم حزب جمهوري؟؟ بحسب علمي لا يوجد حزب جمهوري اليوم.. وكل الذين كتبوا هنا لم يكتبوا نيابة عن حزب ولا باسم التنظيم السابق للجمهوريين.. ولا أعتقد أن الجمهوريين الذين يكتبون في هذا البورد يريدون أن يصطادوا عضوية لحزب جمهوري ولا أعتقد أنهم يدخلون مع التنظيمات والأحزاب الأخرى في منافسة بهذا الشأن، وليس لهم غرض في السلطة والتنافس عليها.. هناك الفكرة الجمهورية وهي تمثل عندي الإسلام.. .. ولا أشك في أن المستقبل سوف يكون للإسلام بحسب الفهم الذي قدمه الأستاذ محمود.. وهذا ما أحاول أن أشرحه ويحاول كذلك بقية الجمهوريين.. فإذا كان هذا اصطياد فهو شرف وليس عيب.. ولا بد أنك تعرفين الحديث:
    نضر الله وجه امرئ سمع مني فوعى فبلّغ كما سمع فإنه رُب مُبَلّغ أوعى من سامع..

    وأنا دائما أرجو أن أجد من بين القراء من يستفيد في نفسه مما أكتبه وأنقله من كتابات الأستاذ محمود.. ولي تجارب في هذا الأمر استمتعت بها كثيرا وخلقت لي صداقات أعتز بها وهي من الأشياء التي تزيد من يقيني بالله وبأنه ناصر الحق ولو بعد حين.. وأعرف أحد الشبان الذين تعرفوا على الفكرة الجمهورية من خلال الاطلاع على موقع الفكرة الجمهورية وهو الأخ ياهو ذاتو.. وهو عضو في هذا المنبر.. وربما جاء ونقل لك بنفسه تجربته..

    هذا ما أردت أن أقوله.. وإذا أردت أن تطلعي على مشاركاتي في هذا البورد سودانيز أونلاين والتي كتبت فيها عن الأستاذ محمود وعن الفكرة الجمهورية فما عليك إلا أن تنقري على خانة البحث ثم تكتبي إسمي كما يظهر باللغة الإنجليزية وستجدين أنني قد أجبت على كثير من الادعاءات التي وردت في المكتوب الذي نقلتيه..
    وكما قال أبو الطيب: الاطلاع على الفكرة ضروري لتقديم الأسئلة ثم يأتي النقاش بعد ذلك.. وهذا أقوله للأخ أبي أيضا..

    وأتمنى لك وله التوفيق..

    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 06-21-2003, 08:03 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de