|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: tmbis)
|
شكراً يا حيدر وشكراً يا د. أحمد الحسين
على المرور ..
د. أحمد .. الحقيقة أنا ما قلت أىّ شيئ ولكن عايز أعرف أين الحقيقة.
وقبل أن نواصل يجب تعريف المصطلحات .. من هم المستنيرين ومن هم الظلاميين؟
وفى وجهة نظرى المستنيرين هم الشيوعيين والعلمانيين وعموم بقية اليسار .. بما فيهم ناس حركة حق بجيمع أجنحتهم وناس الليبرالى وغيرهم ..
والظلاميون كل من تمسك بالوحدانية والعبادة لله .. الأنصار، الختمية، الصوفية، الكيزان وجماعة أنصار السنة وغيرهم من الملل والنحل.
يعنى فى النهاية المسألة مسألة موحدين ضد لا موحدين.
أين يقف الجمهوريين؟
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: بريمة محمد)
|
تمبس
سلام
Quote: يا بريمـة .. حرام أنك تجمع .. الجماعة ديل كلهم .. بعضهم على مستوى عالي من الانسانية .. ورجاحة العقل والفكر السليم ويتحلون بروح وخلق وشجاعة الاستاذ محمود محمد طه .. وبعضهم .. يشوهون صورة الاستاذ محمود محمد طه في مخيلتنا .. اعيب على البعض منهم من الذين هم على خلق قويم .. تقاضيهم عما يكتبه بعض المعتوهين هنا .. نعم المعتوهين الذين يعتقدون انهم سادة العالم .. امثال هؤلاء .. سيجدون ما يستحقون في هذا المكان إن شاء الله .. حتى ولو وصل حد الجلد بقوانين سبتمبر والقطع منت خلاف .. والصلب . |
الناس ديل يا تمبس رغم كل الذى قيل عنهم وأودى بحياة الأستاذ .. وقرأت لهم كتب مثل الرسالة الثانية .. وكيف تصلون .. والزكاة وغيرها .. أجد نفسى لم أفهم هل الذين بيننا هم على نهج الأستاذ .. أم فى طريقهم إلى رسالة ثالثة؟
شنو مثلاً الذى يجعل من جمهورى حركة شعبية .. الحركة الشعبية علمانية والجمهورى صوفى .. خطان متوازيان لا يلتقيان .. كيف ألتقوا؟"
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: بريمة محمد)
|
الاخ بريمه تحية...
كان نفسي افصّل اكثر في موضوعك ده.. لكن بس الصحة على قدرها.. اشد حيلي وارجع ليك يوم تاني...
لكن بالنسبة لكلامك هنا
Quote: شنو مثلاً الذى يجعل من جمهورى حركة شعبية .. الحركة الشعبية علمانية والجمهورى صوفى .. خطان متوازيان لا يلتقيان .. كيف ألتقوا؟" |
ما اعتقد انه تعميمك ده صحيح.. الحركة الشعبية ما بتفترض انتماء ديني/عقائدي معين.. وحسب ما اذكر، قرأت عن هاشم بدر الدين (الرجل الذي ضرب الترابي) وهو قائد في الحركة الشعبية، بأنه متصوّف...!
تمبس...
مافي حد فينا وصي على التاني... كل واحد مسؤول عن نفسه.. ما وظيفتي انّي أقوّم أحد... ولا اعتقد انه في حد حيقومني بالرغم من اخطائي الكثيرة، ما لم أسأل أو أطلب ذلك...
بنت الحسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
Quote: وقرأت لهم كتب مثل الرسالة الثانية .. وكيف تصلون .. والزكاة وغيرها .. أجد نفسى لم أفهم هل الذين بيننا هم على نهج الأستاذ .. أم فى طريقهم إلى رسالة ثالثة؟
شنو مثلاً الذى يجعل من جمهورى حركة شعبية .. الحركة الشعبية علمانية والجمهورى صوفى .. خطان متوازيان لا يلتقيان .. كيف ألتقوا؟"
بريمة |
الاخ بريمه
تحياتي
الفكر الجمهوري يقدم طرح متكامل في الاقتصاد و السياسة و الاجتماع و موضوع المرأه, مفضيا الي ذلك علاقة الفرد بالمجتمع وعلاقته بالله و التوحيد بينهما, توفيقا بين الحريه الفرديه المطلقة و العدالة الاجتماعية الشاملة, فمن قراتك ماذا تعرف عن هذا الطرح, و بعد داك ندخل مناقشين, النقاش الموضوعي, محترمين بعضنا بعضا, بحيث لايفسد ذلك للود قضية, متأدبين بأدب النبوة
لك احتراماتي
لطفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: لطفي علي لطفي)
|
الأخ المحترم محمد بريمة، تحيتي وشكري على طرحك للتساؤل، وإن كنت تقصد به الاستنكار لا السؤال.
أرجو أن تعرف الاستنارة. قولك أن الشيوعيين وأعضاء حق والحركة الشعبية، وغيرهم، يمثلونها لا يعني أنك عرفتها.
ما هو فهمك للاستنارة كمصطلح تعريفي؟ وما هو مصدرها التاريخي؟
بعد أن تجيب سأبين موقفي شخصياً كجمهوري وعضو مؤسس في حق وعضو ناشط في الحركة الشعبية لتحرير السودان! فقد بدا لي أنك تعنيني بشكل خاص، حيث لا يوجد جمهوري آخر في هذا المنبر ينتمي لهذه الحركات (حركة الجمهوريين، وحركة حق، والحركة الشعبية) غيري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: لطفي علي لطفي)
|
Quote: يا بريمـة .. حرام أنك تجمع .. الجماعة ديل كلهم .. بعضهم على مستوى عالي من الانسانية .. ورجاحة العقل والفكر السليم ويتحلون بروح وخلق وشجاعة الاستاذ محمود محمد طه .. وبعضهم .. يشوهون صورة الاستاذ محمود محمد طه في مخيلتنا .. اعيب على البعض منهم من الذين هم على خلق قويم .. تقاضيهم عما يكتبه بعض المعتوهين هنا .. نعم المعتوهين الذين يعتقدون انهم سادة العالم .. امثال هؤلاء .. سيجدون ما يستحقون في هذا المكان إن شاء الله .. حتى ولو وصل حد الجلد بقوانين سبتمبر والقطع منت خلاف .. والصلب . (عدل بواسطة tmbis on 15-08-2009, 07:15 ص) |
الاح تمبس
تحياتي و رمضان كريم
Quote: قولك حرام أنك تجمع .. الجماعة ديل كلهم .. بعضهم على مستوى عالي من الانسانية .. ورجاحة العقل والفكر السليم ويتحلون بروح وخلق وشجاعة الاستاذ محمود محمد طه .. |
يدحض قولك Quote: وبعضهم .. يشوهون صورة الاستاذ محمود محمد طه في مخيلتنا .. |
لسبب واحد الاستاذ محمود هو صاحب دعوة, ما قالو مبذول في كتبه و محاضراته, ختام دنياه كان رايافعليا قويا في كل اقواله, يعني قوله كان فعلا, يعني بالوضح ما ما في حجة علي الفكرة الجمهوريه الا ما كتبه في كتب او ما قاله في محاضرات (الاستاذ محمود محمد طه). لاكون اكثر استبيانا ما في حجة علي الاسلام الا ما قيل في القران و الاحاديث النبوية, النبي هو الحجة الوحيده علي الاسلام, لذلك كل ما يفعله المسلمون من هرج و مرج و هو ليس بالاسلام في شئ, ليس بحجة برضو حقو نعطي فرصه للتفكير, يمكن ان يكون الحق عند الاخرين و ما نهزم نفسنا من اجل ان نهزم غيرنا
ارجو ان اكون قد ابنت, والا لك مني العتبي
احتراماتي
لطفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: tmbis)
|
الاخ تمبس
تحية...
معليش ما فهمته ردك ده "إذا سمحتي"...
الجملة الانا كتبتها فوق بتتكلم عن علاقة الاخوان الجمهوريين ببعضهم.. انت اتساءلته انه ليه الاخوان ما بنصحح بعض الاخوان الانت مختلف معاهم... وبتعتقد انه بشوهو الفكرة.. موش ده كان سؤال؟ انا ردي كان انه احنا مافينا حد وصي على الثاني...
ومافهمته ردك ...
شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: لطفي علي لطفي)
|
الأخت بت الحسين دكتور حيدر الأستاذ لطفى
خالص التحايا .. وألف شكر على أبداء حسن النوايا فى الحوار ..
دكتور حيدر أبداً ما قاصدك لوحدك بل قاصد كل الأقلام الجمهورية الجادية التى كتبت هنا أو كتبت فى مكان أخر ونقل إلينا طرحها .. ومنهم ليس حصرياً دكتور عبدالله النعميم فى علمانية الدولة ود. الباقر العفيف وغيرهم وفى هذا الأطار أنت منهم ..
كدى ورونا براوقة كيف توصلتم إلى علمانية الدولة من خلال الكتاب والسنة .. وسيرة الأستاذ؟
تحياتى لكم جميعاً..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: بريمة محمد)
|
Quote: كدى ورونا براوقة كيف توصلتم إلى علمانية الدولة من خلال الكتاب والسنة .. وسيرة الأستاذ؟
تحياتى لكم جميعاً..
بريمة |
الاخ بريمة
تحياتي لك و لروادك
قبل ما نخش علي سؤالك و رينا معني العنوان الاستنباطي Quote: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ |
اين الظلاميه؟ و اين النورانيه حتي تنبلج لنا الفكره و يكون هذا هو موضوع النقاش الثر الحر لمن يأنس في نفسه الكفاءه, و له براح وقت.
اما نوريك من اين توصلنا الي علمانية الدولة, فالسؤال صادي اليك, من اين اتيت بمثل هذا الفهم, هل ذكر هذا عند الجمهوريين في كتبهم او كتب الاستاذ؟ ام هو رأي فردي يتحمل كاتبه كتاباته و دفوعاته المطروحه, ام هو من بنات افكارك.
ولك خالص شكري و في انتظار اجابتك المدعمه بالمستندات.
لطفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: لطفي علي لطفي)
|
الأخ الكريم بريمة، تحياتي، ألاخظ أنك لم ترد على الأسئلة التي طرحت لك. وآخرها السؤال الموضوعي الذي طرحه أخي الحبيب لطفي. ارجو أن تعود للأسئلة للإجابة عنها.
أما بخصوص سؤالك عن العلمانية، فإن الجمهوريين الذين يطرحونها إنما هم يستنبطون مفهومهم من طرح الأستاذ محمود محمد طه للدولة باعتبارها حامية للمسلمين وغير المسلمين، وباعتبار أن الأساس في الانتماء إليها هو المواطنة. أي أن الدولةوفق هذا الفهم تتسم بالحياد. أما الفرد فغير ملزم بهذا الحياد، بل هو مدعو في الفكرة الجمهورية للإسلام باعتباره المنهج القادر على فض التعارض القائم بين حاجة الجماعة وحاجة الفرد.
باختصار، الدولة ليست لديها مسبحة ولا تذهب إلى المسجد ولا إلى الكنيسة ولا تدق النوبة وتذكر الله عند قبة حمد النيل. وهي لا تتوضأ أو تعمد. الدولة لا تفعل كل ذلك. ويجب أن تحميني، وحقي في الحياة والعبادة والراي، ويجب أن تحمي جق عمنا ارنيست وحقه في العبادة وفي ألرأي والحياة، ويجب أن تحمي حياة لبنى ودينق وحقهما في الحياة والعبادة والراي. كما يجب أن تحمي حقوق غير المسلمين وغير المؤمنين كافة وأن تحترم اختياراتهم ومنابرهم وتحميها من العنف والتعدي على غرار "لكم دينكم ولي دين،" وعلى غرار "قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر."
هذه هو فهم الجمهوريين الذين يقولون بعلمانية الدولة، وأنا منهم. فهم لا يعنون بها عدم الإيمان بالله. بل بالعكس من ذلك، فهم يؤكدون أنها تحمي الحق في الإيمان بالله وترعى المتدينين، أياً كان درينهم، و ترعى حقهم في العبادة وممارسة كافة الشعائر في أمن وطمأنينة.
هذا لب دعوة الأستاذ محمود محمد طه. فقلب دعوته هو مفهوم الحرية الفردية المطلقة. وهذه الحرية، وفق الآيتين سالفتي الذكر -وغيرها من كثير الآيات- لا يضمنها فكر، في تقديرنا، مثلما يضمنها الفكر الإسلامي بالفهم الذي يطرحه الجمهوريون. وقد قامت على هذا الفهم دعوة الجمهوريين للحكم الفدرالي ولحيادية الدستور (راجع كتاب "أسس دستور السودان" في www.alfikra.org.
هذا ما نطرحه. أوليس هذه الفهم (الإسلامي) أنسب فهم يمكن أن يكون عليه المسلون اليوم في السودان وغير السودان؟
أولا يضمن هذه الفهم أن يكون هناك سلام وأمن وطمأنينة في ربوع بلدنا الحبيب؟
أفلا يساعد هذا الفهم على حماية حقك في الدعوة لما تريد أن تدعو له، تحت حماية القانون وفق دستور يضمن ألا تسن قوانين تتعارض مع حقك في العبادة، وممارستك لكافة الشعائر التي تؤمن بها مادامت لا تتعدى على حريات الآخرين؟
هذا الطرح يعزز صالحك وصالحي وصالخ غير المسلمين. ففي إطاره نستطيع أن نظمئن لبعضنا البعض، لا أن نتشاكس ونحترب. وفي إطاره نستطيع أن نبدع فنون جديدة من فنون التعايش السلمي والابداع الفكري والشعوري. في إطاره يستطيع أن يعبر كل منا عن أفضل ما فيه وأن يدعو غيره لمشاركته فيه. و"الحشاش يملا شبكته.."
الجمهوريون يقولون أن هذه الفهم فيه نصرة للإسلام كمذهبية قادرة أن تحل مشاكل للفرد وللجماعة في كوكبناهذا الحائر.
هذا، يا عزيزي، كل ما في الأمر. هذا ما لدينا. فأعطنا ما لديك. وفي ذلك فلنتنافس، على غرار "وفي ذلك فليتنافس المتنافسون!" والحشاش يملا شبكتو!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: لطفي علي لطفي)
|
الأستاذ لطفى تحياتى
Quote: اين الظلاميه؟ و اين النورانيه حتي تنبلج لنا الفكره و يكون هذا هو موضوع النقاش الثر الحر لمن يأنس في نفسه الكفاءه, و له براح وقت. |
فى العلن تدعون إلى علمانية الدولة .. مستنيرين كما دأب ناس المنبر على هذه التسمية
وعلى مستوى الفرد .. صلوات وكتاب وأحاديث .. وذكر .. والله الله .. الله .. ** الله الله .. الله .. يعنى ظلام دامس كما دأب المنبر.
مازالت محتار فى حيرتى منذ عام 1983م ومازلت أقرأ ولم أفهم شيئ من كتب الجمهوريين ..
فى وجهة نظرك يا أستاذ لطفى .. الشيخ نقد إبراهيم نقد قاعد يصلى الأوقات الخمسة .. ولكنه يفصل ما بين الدين والدولة .. هل تعقد أن طريقته فى الدعوة لأفكاره تطابق أفكار الأستاذ؟
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: بريمة محمد)
|
دكتور حيدر
سلامات .. وأحسنت يا أخى
Quote: الأخ الكريم بريمة، تحياتي، ألاخظ أنك لم ترد على الأسئلة التي طرحت لك. وآخرها السؤال الموضوعي الذي طرحه أخي الحبيب لطفي. ارجو أن تعود للأسئلة للإجابة عنها.
أما بخصوص سؤالك عن العلمانية، فإن الجمهوريين الذين يطرحونها إنما هم يستنبطون مفهومهم من طرح الأستاذ محمود محمد طه للدولة باعتبارها حامية للمسلمين وغير المسلمين، وباعتبار أن الأساس في الانتماء إليها هو المواطنة. أي أن الدولةوفق هذا الفهم تتسم بالحياد. أما الفرد فغير ملزم بهذا الحياد، بل هو مدعو في الفكرة الجمهورية للإسلام باعتباره المنهج القادر على فض التعارض القائم بين حاجة الجماعة وحاجة الفرد.
باختصار، الدولة ليست لديها مسبحة ولا تذهب إلى المسجد ولا إلى الكنيسة ولا تدق النوبة وتذكر الله عند قبة حمد النيل. وهي لا تتوضأ أو تعمد. الدولة لا تفعل كل ذلك. ويجب أن تحميني، وحقي في الحياة والعبادة والراي، ويجب أن تحمي جق عمنا ارنيست وحقه في العبادة وفي ألرأي والحياة، ويجب أن تحمي حياة لبنى ودينق وحقهما في الحياة والعبادة والراي. كما يجب أن تحمي حقوق غير المسلمين وغير المؤمنين كافة وأن تحترم اختياراتهم ومنابرهم وتحميها من العنف والتعدي على غرار "لكم دينكم ولي دين،" وعلى غرار "قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر."
هذه هو فهم الجمهوريين الذين يقولون بعلمانية الدولة، وأنا منهم. فهم لا يعنون بها عدم الإيمان بالله. بل بالعكس من ذلك، فهم يؤكدون أنها تحمي الحق في الإيمان بالله وترعى المتدينين، أياً كان درينهم، و ترعى حقهم في العبادة وممارسة كافة الشعائر في أمن وطمأنينة.
هذا لب دعوة الأستاذ محمود محمد طه. فقلب دعوته هو مفهوم الحرية الفردية المطلقة. وهذه الحرية، وفق الآيتين سالفتي الذكر -وغيرها من كثير الآيات- لا يضمنها فكر، في تقديرنا، مثلما يضمنها الفكر الإسلامي بالفهم الذي يطرحه الجمهوريون. وقد قامت على هذا الفهم دعوة الجمهوريين للحكم الفدرالي ولحيادية الدستور (راجع كتاب "أسس دستور السودان" في www.alfikra.org.
هذا ما نطرحه. أوليس هذه الفهم (الإسلامي) أنسب فهم يمكن أن يكون عليه المسلون اليوم في السودان وغير السودان؟
أولا يضمن هذه الفهم أن يكون هناك سلام وأمن وطمأنينة في ربوع بلدنا الحبيب؟
أفلا يساعد هذا الفهم على حماية حقك في الدعوة لما تريد أن تدعو له، تحت حماية القانون وفق دستور يضمن ألا تسن قوانين تتعارض مع حقك في العبادة، وممارستك لكافة الشعائر التي تؤمن بها مادامت لا تتعدى على حريات الآخرين؟
هذا الطرح يعزز صالحك وصالحي وصالخ غير المسلمين. ففي إطاره نستطيع أن نظمئن لبعضنا البعض، لا أن نتشاكس ونحترب. وفي إطاره نستطيع أن نبدع فنون جديدة من فنون التعايش السلمي والابداع الفكري والشعوري. في إطاره يستطيع أن يعبر كل منا عن أفضل ما فيه وأن يدعو غيره لمشاركته فيه. و"الحشاش يملا شبكته.."
الجمهوريون يقولون أن هذه الفهم فيه نصرة للإسلام كمذهبية قادرة أن تحل مشاكل للفرد وللجماعة في كوكبناهذا الحائر.
هذا، يا عزيزي، كل ما في الأمر. هذا ما لدينا. فأعطنا ما لديك. وفي ذلك فلنتنافس، على غرار "وفي ذلك فليتنافس المتنافسون!" والحشاش يملا شبكتو! |
رجاءاً أفرز لينا الكيمان .. شنو الفرق بين الجهوريين والشوعيين؟
محتاج لهذه الأجابة بالجد .. وأرجو يا دكتور ما تفوتنى
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: بريمة محمد)
|
نأتى إلى نفس الزاوية .. التى تتحدث عن الزواج من منظور أخر ..
الشهود على الزواج .. فى الفقه يسلتزم وجود ولى الأمر وشهود عدل فى الزواج لتأكيد بلوغ سن الزواج وغيرها من برتكولات الزواج.
عند الجمهورين .. لا يشترط وجود الولى أو حتى الشهود العدل ..
يكفى أن تكون الزوجة والزوج موافقين على الزواج .. ووجود المهر ..
طيب .. الله يكرمكم شنو المانع يمشى الفرد إلى مكان رزيلة ويقل لصاحبتها .. هل تتفقى معى على أن نتزوجك بهذا المقابل ثم يقضى وطره .. ويقول لها طلقتك ..!!!!
ومسألة "البوى فريد" وال "قيل فيرند" ليس ببعيد.
هذا الكلام إستنارة .. فى رأيى لا يمت للدنيا بصلة.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: بريمة محمد)
|
نأتى ليكم لحتة خطرة جداً .. ولأنى ما فاهم أو لا أستطيع أفهم مايرمى له الفكر الجمهورى .. تجدونى أرى كل شيئ فى الفكر الجمهورى شيئ مبالغ فيه من شدة ما هو غريب ..
فى وجهة نظرى .. الجمهوريين يمكن أن يمشوا عراة عديييل فى الشارع ولهم منطق دينى من الكتاب والسنة فى ذلك !!!!!!
فى أية .. وأنزلنا إليكم لباس يوارى سوءاتكم إلى أن تصل .. ولباس التقوى خير ..
يقول الجمهوريين لو أنت وصلت التقوى لا تحتاج لأى لباس .. إنت خلاص لابس بما فيه الكفاية وزيادة؟؟؟؟؟؟؟؟
ودهشتى تزداد أن الفكر الجمهورى يقودنا إلى التقوى .. يعنى نحن سايرين نحو العرى رضينا أم أبينا ..
شفت التناقض كيف ؟؟
واللا أنا مافاهم حاجة .. صححونى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: آدم صيام)
|
Quote: وفى وجهة نظرى المستنيرين هم الشيوعيين والعلمانيين وعموم بقية اليسار .. بما فيهم ناس حركة حق بجيمع أجنحتهم وناس الليبرالى وغيرهم ..
والظلاميون كل من تمسك بالوحدانية والعبادة لله .. الأنصار، الختمية، الصوفية، الكيزان وجماعة أنصار السنة وغيرهم من الملل والنحل.
يعنى فى النهاية المسألة مسألة موحدين ضد لا موحدين. |
سلامة نظرك يا اخوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: Manal Mohamed Ali)
|
Quote: فى العلن تدعون إلى علمانية الدولة |
الاخ بريمة
تحياتي
الي الان لم تذكر لي مصدرك الاستنادي الي الدعوه الي العلمانيه في كتاب كده صفحة كده او في محاضرة القاها الاستاذ محمود محمد طه في منطقة كده يوم كده.
هذا فيما يخص علمانية الدولة
اما فيما اثرته من اسئلة اخري فكل سؤال هو عباره عن بوست بكامله, سوف احاول ما استطعت اليه سبيلا ان ارد حسب طاقتي الزمنية, الاولاذ بكره بصلوا من السودان و المدارس علي الابواب و المستلزمات من school supplies and daily follwo up
بجيك راجع لتعليق اخر
لطفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: لطفي علي لطفي)
|
Quote: مازالت محتار فى حيرتى منذ عام 1983م ومازلت أقرأ ولم أفهم شيئ من كتب الجمهوريين .. |
سلام يا بريمه
زي ما قلت ليك بجيك راجع, رجعنا
الحيرة ما عيب, الحيرة دليل صحة, لذلك اذا لم يحصل فهم لما قرأته, رجع التقصير لنفسك, و لا الوم نفسي في الجانب الاخر, وهذا هو الصراع الحقيقي الجدلي الطبقي في صراع المتناقضات, لم يأتي به ماركس و لا هيغل و لاروجيه قارودي ارجع الي الاية الكريمه و لنسألن الذين ارسل اليهم و لنسالن المرسلين, مافي شخص خارج منطقة المساءلة انبياء كانوا مرسلين ام شعوب مرسل اليها في لماذا لم تؤمنوا الي الشعوب و ولماذا لم يتم الايمان بكم الي الرسل. لكن كل منا يبدأ بنفسه يا عيسي عظ نفسك فأن اتعظت فعظ الناس و الا فأستحي مني, او لا تقل لاحدكم ان في عينك قذي اخرج العود من عينك لن تري القذي في عين اخيك, و اذا لم تفهم شئ اعطي نفسك فرصة اخري في الاطلاع بعقل مفتوح و قلب سليم, رب اشرح لي صدري و يسري لي امري و احلل عقدة من لساني ليفقهوا قولي... تنفتح لك الابواب وقد لا تحتاج الي اسئلتك هذه.
في الختام لك خالص احتراماتي
لطفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: خالد عنان عمر)
|
الأخ العزيز الحبيب بريمة ،
ألف تحية وسلام عليك .
أول حاجة ، مرحباً بك فى ضاحية من ضواحي هذه المدينة الفاضلة ! التى أأمل أن نستظل بظلها جميعاً وسط هذا الحضور الكريم من إخوتي الجمهوريين .
وأول خطوات هذه الإستنارة أن تلج إلى هذا المكان الآمن بإذن الله !
ولك علي ياحبيب , أن تظفر بالطمأنينة والإطمئنان والأمن والسلام وبكل إحترام ، فلا قشة تعتر ليك ،، ولا حاجة توسخ إيديك ،، ولا شى يغلط عليك !
وأول الغيث أخى العزيز بريمة ، أن هؤلاء القوم يبشرون بعالم جديد :
فأرجوأن تقرأ هذا الجمال فى كلام الأستاذ محمود فى نص ( خلق الجمال ) :
نحن نبشر بعالم جديد , وندعو إلى سبيل تحقيقه , ونزعم أنا نعرف ذاك السبيل معرفة عملية .... أما ذلك العالم الجديد ، فهو عالم يسكنه رجال ونساء أحرار ، قدبرئت صدورهم من الغل والحقد، وسلمت عقولهم من السخف والخرافات ... فهم فى جميع أقطار هذا الكوكب متآخون، متسالمون ، متحابون. قد وظفوا أنفسهم لخلق الجمال فى أنفسهم، وفى ماحولهم من الأشياء .. فأصبحوا بذلك سادة هذا الكوكب .. تسمو بهم الحياة سمتاً فوق سمت، حتى تصبح وكأنها الروضة المونقة. تتفتح كل يوم عن جديد من الزهر, وجديد من الثمر .
الأستاذ محمود محمد طه جريدة الجمهورية - العدد الأول 15 يونيو 1954م
وأرجو أن أعود أخى العزيز بريمة .
دمت بألف خير وسلام .
مامون .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: مامون أحمد إبراهيم)
|
Quote: نحن نبشر بعالم جديد , وندعو إلى سبيل تحقيقه , ونزعم أنا نعرف ذاك السبيل معرفة عملية .... أما ذلك العالم الجديد ، فهو عالم يسكنه رجال ونساء أحرار ، قدبرئت صدورهم من الغل والحقد، وسلمت عقولهم من السخف والخرافات ... فهم فى جميع أقطار هذا الكوكب متآخون، متسالمون ، متحابون. قد وظفوا أنفسهم لخلق الجمال فى أنفسهم، وفى ماحولهم من الأشياء .. فأصبحوا بذلك سادة هذا الكوكب .. تسمو بهم الحياة سمتاً فوق سمت، حتى تصبح وكأنها الروضة المونقة. تتفتح كل يوم عن جديد من الزهر, وجديد من الثمر .
الأستاذ محمود محمد طه جريدة الجمهورية - العدد الأول 15 يونيو 1954م |
فوق، في سبيل التحية لأخي الحبيب مأمون، ولكل من تداخل بعد مداخلتي الأخيرة!
نترقب عودتك بشغف، يا مأمون!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
Quote: فى العلن تدعون إلى علمانية الدولة .. مستنيرين كما دأب ناس المنبر على هذه التسمية
وعلى مستوى الفرد .. صلوات وكتاب وأحاديث .. وذكر .. والله الله .. الله .. ** الله الله .. الله .. يعنى ظلام دامس كما دأب المنبر.
مازالت محتار فى حيرتى منذ عام 1983م ومازلت أقرأ ولم أفهم شيئ من كتب الجمهوريين .. |
بسم الله الرحمن الرحيم ،
{ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } النور 35 صدق الله العظيم .
عزيزي بريمة , فى السر والجهر والعلن , وعلى مستوى الفرد والملأ - وفى سر السر ! وتحت ظل علمانية الدولة , والشمولية , والديمقراطية , ودول المؤسسات ,, والقرون الأولى , والقرون الوسطى , والممالك القديمة , والبائدة والسائدة ..... والقرون الجاية ، واللاحقة ،،، مافى غير الله !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: مامون أحمد إبراهيم)
|
تحية حارة للجميع الأستاذ أدم صيام والأستاذة منال والأستاذ مامون ..
مرحب بكم فى الحوار ..
الأخ لطفى مثل عذرك عن المدارس ورمضان .. لدى مثله .. لكن أوعدك بصبر أيوب .. صابر ليك تب .. وسوف أسوق البوست إلى كل دورة حتى ترضى وترى إنك قدمت لنا ما فى وجهة نظرك .. من خلال محاولتك إلى أن قصور الفهم مسألة شخصية .. فى وجهة نظرى قصور الفهم يأتى لألتباس المفاهيم وضبابة الفكرة .. فى مسألة علمانية الدولة فى الفكر الجمهورى مرجعيتى هى محاضرات البروفسير عبدالله النعيم .. وأقوال دكتور باقر العفيف وغيرهم .. وسوف أبحث لك فى هذا
الأستاذ مامون .. مافى زول يحرمك حق الدعوة .. لكن ألم تر من الأفضل الأجابة على أسئلتنا أولاً حتى تستطيع المساعدة فى فى فك الطلاسم التى أشكلت علينا فى الفكر الجمهورى ..
ول أبا أدم صيام .. ورود الأسم الدال على أبيى .. لا صلة له بالمنطقة بتاتاً ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: بريمة محمد)
|
وأرجو من الجميع أن يضعوا لينا الكورة فى الواطه ..
نحن فهمنا نظريات الغرب فى مسائل معقدة .. كيف يشكل علينا فهم فكر سودانى مثل الفكر الجمهورى ..!! كيف أن الكتاب والسنة يدعونا للتفكر فى خلق الله .. والجمهوريون يدعوننا للتفكر فى ذات الله .. أرجعو لمداخلة الأستاذ مامون فى قول مافى شيئ غير الله ..؟؟
ولا أخفى سرى أن قلت أريد كل الشيبة والشباب الجمهوريين أن يتفحصوا بأنفسم أن ثمة شيئ ما فى الفكر الجمهورى غامض وغير واضح للعامة .. ظهور الفكر الجمهورى منذ الخمسينيات فى القرن الماضى وحتى اليوم ومازل الجمهوريين لم يتخطوا محلية الفكرة إلى حيز أسلامى أوسع.
!!
سؤال .. ماهى وجهة نظر الأستاذ فى مسالة الصيام؟
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: بريمة محمد)
|
Quote: والدوغما Dogma الجد فى الفكر الجمهورى هى كيف يصل الأنسان مرحلة الأصالة ..
الأستاذ محمود وصل تلك المرحلة .. وهو لا يصلى صلاتنا المعروفة بأوقاتها وسجودها وركوعها .. فهو يصلى صلاة أصالة .. وتلك الصلاة لا يعرفها إلا إنسان وصل مرحلة الأصالة .. يعنى كل الجمهوريين الذين ترونهم لا يستطيع أحد منهم أن يصلى تلك الصلاة .. فهم غير أصلاء ويجب عليهم أن يصلوا صلاوتنا المعروفة |
عزيزي بريمة ، طيب خلينا نخت الكورة واطة ..
طرحت أسئلة كتيرة ومتلاحقة .. وهى بالتأكيد كلها أسئلة هامة وحتمية وملحة . وإجاباتها حاضرة بالتأكيد وفى متناول اليد !
لكن كدى خلينا نسأل معاك أسئلة ، عسى ولعل تساعدنا،أوإمكن تحل لينا مسألة طلاسم صلاة الأصالة دى :
كيف كان يصلى الرسل والأنبياء الأولون ، علماً بأنهم كانوا مسلمين ! بل كانوا مصطفين ومقربين كمان ؟! كيف كان يصلي سيدنا إبراهيم وهو ( أبو الأنبياء والمرسلين ) ؟! وهل سيدنا نوح ، وداؤود وسليمان ، وموسى وعيسى ، كانوا يصلون ( صلاة سيدنا محمد ) ؟! وهل صلاة سيدنا محمد ، صلاها من قبلو إنس واللا جان ؟! وإذا كانت الإجابة بالنفى ، وما دامو مسلمين ومقربين ،، إذاً كيف كانوا يصلون ؟1 وما كنه صلواتهم ،، التى إرتقت بهم هاتيك المراقى ؟! وهل كانوا يصلون ذات الصلاة ؟! ... أم كان لكل فرد منهم صلاة خاصة به ؟! ومافضل أمة محمد على باقى الأمم ؟! وهل حقاً فتح الطريق على مصراعيه أمام أمة محمد ، لينال كل منهم فرديته ؟!!
أهو برضها أسئلة مهمة عزيزي بريمة ، إمكن تقودنا لى شى !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: لطفي علي لطفي)
|
Quote: فى مسألة علمانية الدولة فى الفكر الجمهورى مرجعيتى هى محاضرات البروفسير عبدالله النعيم .. وأقوال دكتور باقر العفيف وغيرهم .. وسوف أبحث لك فى هذا |
الاخ بريمة
تحياتي
انت لو قريت ما كتبته لك بتأني ما بتجي تقول لي عاليه, البتستند عليهم ديل دي رؤاهم الشخصية بخلفياتهم الجمهورية, و هم في كل ما يقولون يقولون ما قلت لك سابقا في انها رؤاهم الشحصية و يتحملون في ذلك قولهم و فعلهم امامكم, كما اوضح لك ذلك دكتور حيدر فيما يخصه هو شخصيا, لذلك مرجعيتك كمستند مردوه اليك, ابحث لي في طلبي من كتب الاستاذ محمود محمد طه و محاضراته او كتب الجمهوريين المهمورة باسمهم
و لك مني فائق الاحترام و التقدير
لطفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: لطفي علي لطفي)
|
Quote: عزيزي بريمة ، طيب خلينا نخت الكورة واطة ..
طرحت أسئلة كتيرة ومتلاحقة .. وهى بالتأكيد كلها أسئلة هامة وحتمية وملحة . وإجاباتها حاضرة بالتأكيد وفى متناول اليد !
لكن كدى خلينا نسأل معاك أسئلة ، عسى ولعل تساعدنا،أوإمكن تحل لينا مسألة طلاسم صلاة الأصالة دى :
كيف كان يصلى الرسل والأنبياء الأولون ، علماً بأنهم كانوا مسلمين ! بل كانوا مصطفين ومقربين كمان ؟! كيف كان يصلي سيدنا إبراهيم وهو ( أبو الأنبياء والمرسلين ) ؟! وهل سيدنا نوح ، وداؤود وسليمان ، وموسى وعيسى ، كانوا يصلون ( صلاة سيدنا محمد ) ؟! وهل صلاة سيدنا محمد ، صلاها من قبلو إنس واللا جان ؟! وإذا كانت الإجابة بالنفى ، وما دامو مسلمين ومقربين ،، إذاً كيف كانوا يصلون ؟1 وما كنه صلواتهم ،، التى إرتقت بهم هاتيك المراقى ؟! وهل كانوا يصلون ذات الصلاة ؟! ... أم كان لكل فرد منهم صلاة خاصة به ؟! ومافضل أمة محمد على باقى الأمم ؟! وهل حقاً فتح الطريق على مصراعيه أمام أمة محمد ، لينال كل منهم فرديته ؟!! |
الأستاذ مامون شفت من حسى رأسى ضرب .. والعلم عند الله .. لا علم لى البته كيف الرسل كانوا يصلون ..؟؟؟ والكلام دا يعنى شنو بخصوص صلاة الأستاذ ..؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريين فى المنبر ..مركبين (مكنة) مستنيرين و(البودى) ظلامى؟ (Re: بريمة محمد)
|
Quote: الفكرة الجمهورية (والتصنيف ) :
ورد في (فضائح الصوفية) لعبدالرحمن عبدالخالق وللأسف فإن المنهج الباطني لتأويل القرآن والحديث قد درج عليه من سار على هديهم لليوم. ولقد أصبح منهاجاً وأسلوباً لمن أبتلي بالتصديق بهذه الخرافات الصوفية، وإطلاعك مثلاً على كتاب (القرآن محاولة لتفسير عصري. لمؤلفه مصطفى محمود) أو الكتب التي ألفها محمود محمد طه السوداني صاحب ما يسمى بالحزب الجمهوري السوداني يطلعك على هذه النماذج العجيبة التي تأثرت بالفكر الصوفي وخرجت على المسلمين بتأويلات باطنية للقرآن والحديث… واليك بعض النماذج في ذلك:
* المحاولة العصرية لتفسير القرآن التي كتبها الدكتور مصطفى محمود على صفحات صباح الخير المصرية، ثم جمعها في رسالة لعنوان "القرآن محاولة لفهم عصري للقرآن" كانت محاولة صوفية حديثة لتفسير القرآن وهي محاولة فجة في إطار الفكر الصوفي كما سماها بذلك محمود محمد طه الأستاذ الذي نقل عنه الدكتور في كتابه فقد قال مادحا له ناقلاً عنه: "وأعجبني في كتاب للمفكر الإسلامي محمود طه بعنوان "رسالة الصلاة" تعبير جميل يقول فيه: إن الله استل آدم استلالاً من الماء والطين. "ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين" إنه الانبثاق من الطينة درجة درجة، وخطوة خطوة، من الاميبا إلى الإسفنج إلى الحيوانات الرخوية إلى الحيوانات القشرية إلى الفقريات إلى الأسماك إلى الزواحف إلى الطيور إلى الثدييات إلى أعلى رتبة آدمية بفضل الله وهديه وإرشاده" (ص53 المحاولة).
وهذا المفكر الإسلامي على حد تعبير الدكتور مصطفى محمود مهندس زراعي سوداني درس التصوف ووصل إلي القول بسقوط التكاليف عنه لأنه وصل إلى مرحلة اليقين وله كتاب الصلاة الذي نقل عنه الدكتور مصطفى محمود وكتب أخرى، وله كتاب في الرد على المحاولة العصرية بتفسير القرآن.
ومما أعجب الدكتور في كتاب الصلاة لمحمود محمد طه ما نقلناه بنصه آنفاً، وهو إقحام عجيب لخلق آدم عليه السلام في نظرية دارون التي انحسر الإيمان بها إلا من عقول أولئك الذي يجمعون من كل فكر غث يفسرون به كلام الله عز وجل زاعمين انهم وصلوا إلى هذا بالكشف والمجاهدة، وما هو إلا نقل لثقافات الكفرة والملحدين ثم حمل آيات الكتاب الكريم عليها.
وأما الدليل على أن المحاولة العصرية لتفسير القرآن وتأويله ينطلق من إطار الفكر الصوفي فهي هذه النقول من كتاب الدكتور مصطفى محمود عن القرآن:
أ- كتب الدكتور مصطفى محمود فصلاً كاملاً بعنوان "أسماء الله" جعل المعرفة الصحيحة السليمة لمعاني الرب والإله هي التي توصل إليها المتصوفة قال: "والمتصوفة يقولون انه يبعد عن إدراكنا لفرط قربه ويخفى علينا لفرط ظهوره" ص99.
ثم يسترسل في مدح الفكر الصوفي: "وهم يطلبون القرب من الله حباً، وليس خوفاً من النار، أو طلباً لجنة، ويقولون إنه في هجرة دائمة إلى الله من الأكوان إلى المكون" ص101.
ثم يقول: "والمتصوفة أهل أطوار وأحوال ولهم آراء طريفة لها عمقها، ودلالتها، فهم يقولون إن المعصية تكون افضل أحيانا من الطاعة، فرب معصية تؤدي إلى الرهبة من الله والى الذل والانكسار، وطاعة تؤدي إلى الخيلاء والاغترار وهكذا يصبح العاصي أكثر قرباً وأدباً مع الله من المطيع" ص101.
ثم يقول: "والمتصوف واليوجي والراهب كلهم على درب واحد، وأصحاب منطق واحد وأسلوب واحد في الحياة هو الزهد" ص101.
ثم يقول أيضاً: "واليوجي والراهب والصوفي المسلم يطلبون القرب والوصل بنفس الأسلوب بالتسابيح فيدعون الله بأسمائه "ولله الأسماء الحسنى يدعوه بها" وهناك يوجا خاصة بالتسابيح اسمها "المانترايوجا" من كلمة "منترام" الهندية أي تسبيحة، ومن التسابيح السنكريتية أن يتلو اليوجي في خشوع كلمة "رهيم، رهام" آلاف المرات وهي كلمات تقابل رحيم.. رحمن عندنا وهي من اسماء الله بالسنسكريتية ويضع اليوجي في عنقه مسابح طويلة من ألف حبة"!!
ثم يسترسل الدكتور مصطفى محمود في الإشادة بمنهج التصوف وفهم المتصوفة للإسلام فيقول: "والتصوف إدراك عن طريق المدارك العالية، والمتصوف عارف" ص103.
ثم يجري خلف المتصوفة في تطويع الآيات القرآنية إلى تفسيرهم الباطني فيقول: "وفي بعض أخبار داود أنه قال: "يا رب أين أجدك؟ فقال: "اترك نفسك وتعال.. غب عني تجدني". وفي هذا يفسر بعض المتصوفة كلام الله لموسى في القرآن": (فاخلع نعليك انك بالوادي المقدس طوى ) أن المقصود بالنعلين هي النفس والجسد، أو النفس وملذات الجسد، فلا لقاء بالله إلا بعد أن يخلع الإنسان النعلين: نفسه وجسده بالموت أو بالزهد" ص104.
ثم يسترسل الدكتور فيقول:" والمتصوف لا يسأل.. وهو يمرض فلا يسأل الله الشفاء ويقول في أدب.. كيف أجعل لنفسي إرادة إلى جانب إرادة الله فأسأله ما لم يفعل" ص105.
ثم يفسر قوله تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) إن معناها ما خلقت الجن والإنس إلا ليعرفون.
ثم يقول في ختام هذا الفصل الصوفي: "هؤلاء هم أهل السر القرب والشهود الأولياء الصالحون حقاً" ص109.
فما أثر هذا المنهج الصوفي الذي اختطه الدكتور لنفسه، وكيف كان نتاج هذا الفكر عند الدكتور؟
لقد تصدى الدكتور مصطفى محمود لتأويل القرآن وتفسيره فبماذا طلع على الناس، وما الفهم العصري لكتاب رب العالمين عز وجل ؟ هناك نماذج مما وصل إليه فهم الدكتور المفسر:
أ- اجتهد الدكتور على حد تعبيره في معرفة الشجرة التي أكل منها آدم فعصى الله تبارك وتعالى وأوصله (اجتهاده) إلى ما يأتي بالنص:
"كان التلاقح الجنسي والشجرة المحرمة التي أكلت منها الحياة فهوت إلى العدم " … "وكان الشيطان يعلم أن شجرة النسل هي إيذان ببدء الموت والطرد من جنة الخالدين فكذب على آدم فسول له أنها شجرة الخلود بعينها، وأغراه بأن يخالط زوجه بالجسد" ص62.
ثم لا يكتفي الدكتور بذلك بل يجزم أن حواء أيضاً حملت في أثناء هذا اللقاء حيث يقول:
"ثم نرى القرآن يخاطبها بعد تذوق الشجرة على أنهما جمع فيقول ( اهبطوا بعضكم لبعض عدو) بينما كان الخطاب في نفس الآيات قبل الخطيئة إلى مثنى، ومعنى هذا أن الأكل من الشجرة أدى إلى التكاثر" ص62.
ثم يقول الدكتور بعد كل هذا الهذيان "ولا يمكننا القطع في هذه المسائل، ويجب أن نقول أن الشجرة ما زالت لغزاً، وأن قصة الخلق ما زالت من أمر الغيب لا نستطيع أن نقول فيها أكثر من الاجتهاد، والله أعلم بكتابه وهو وحده الذي يعلم تأويل ما فيه".
قلت: كيف وقد قطعت وفسرت بما يحلو لك آنفاً وتقولت على الله وعلى كتابه بغير علم ولا هدى.. وزعمت كل الذي زعمت في معاني القرآن بما يوافق هواك ورأيك..
والعجيب حقاً أن مصطفى محمود نفسه يهاجم البهائية الذين يعمدون إلى التأويل الباطني للقرآن فيقول: "وهو أمر يكشف خطورة التفسير الباطني للقرآن، وخطورة إغفال ظاهر الحروف، ومقتضى الكلمات والعبارات، وكيف يمكن أن يؤدي أمثال هذه التفاسير إلى اقتلاع الدين من أساسه، وهو ما كانت تلجأ إليه بالفعل فرق الخوارج والأثنا عشرية والباطنية والبابية لتطويع القرآن لأغراضها في هدم بعضها البعض".
ثم يستطرد قائلاً: "وهذا ينتهي بنا إلى موقف في التفسير لا بد من التزامه، وهو الارتباط بحرفية العبارة، ومدلول الكلمات الظاهر، لا تنتقل إلى تأويل باطني إلا بإشارة وإلهام من الكلمات القرآنية ذاتها فنفسر القرآن بالقرآن ظاهراً وباطناً على أن لا يتعارض تفسيرنا الباطن مع مدلول الظاهر أو يكون نافياً له" أهـ (محاولة تفسير عصري ص122-123)
والعجيب حقاً أن مصطفى محمود بالرغم من كل ما قاله عن خطورة التأويل الباطني قد فتح لنفسه هو المجال ليقول حسب هواه، فقد جعل الجنة والنار كليهما عذاباً ونعيماً معنوياً وليس شيئاً حقيقياً حسياً وقال أنا أكره العسل، ومنذ سمعت أن في الجنة أنهار عسل تقززت نفسي!!. وجعل يأجوج ومأجوج هم شعب الصين، وجعل الدجال المذكور في الحديث هو العلم العصري لأنه ينظر بعين واحدة إلى الدنيا فقط.. وجعل لباس البحر للنساء لباساً أوجدته الضرورة والتفكر في خلق الله… وهذه فقط بعض تأويلاته… وأما أستاذه الذي نقل عنه وهو محمد محمود طه السوداني فهذا الذي وصلت به التأويلات الى إسقاط الشريعة عن نفسه فهو لا يصلي لأنه وصل منزلة الله!! وقد وجـد بتأويلاته أن الاشتراكيـة في القــرآن بأن الله
يقول (ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو) والعفو هي الزيادة في زعمه عن الحاجة الضرورية وهذا يعني عنده أنه لا يجوز الإدخار ويجب إنفاق كل الكسب الزائد… وبالرغم من كل هذه الخزعبلات والخرافات فقد وجد مثل هذا الفكر رواجاً وقد ناقشت بنفسي أعداداً كبيرة من هذا الذي يسمونه بالحزب الجمهوري في السودان… ويعجب القارئ إذا علم أن مثل هذا الفكر الباطني قد انتحله أساتذة جامعات ومحامون ومدرسون وطلاب… وأنهم يدافعون عن هذا الفكر باستماتة عجيبة. فأي خطورة أعظم من مثل هذا؟! |
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!!
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
|