دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل
|
الاخوة الاعزاء تحياتي كتب الاخ محمد اشرف Quote: لانى دائما ما احس ان النقاشات فى هذا البورد تبدا بمرحلة متقدمة ما رايكم فى اعدام محمود محمد طه؟ هل يستحق ما ال اليه ام لا؟ |
حقيقة كنت اتمنى ان ينتبه لمثل هذه النقاط الفعالة الاخوة الجمهوريين ولكن خير اهو فى النهاية الناس بتتحاور عشان تفعل افكار الآخر. الاخوة الجمهوريين تحياتي لا اريد ان اعيد عليكم ماذكرت ولا اريد ان اجلسكم على كرسي اعتراف ولكن كما اسلفت الغرض هو تفعيل الآخر اي كان. خاصة اذا كان هذا الآخر يفتقد للفعالية. ما بدا به الاخ محمد اشرف خطوة حقيقة نحو التفعيل سؤال جيد ونقطة محورية اذا بدا بها الحوار مع الاخ هوبفل فى بوسته الاخير منذ البداية لكان افضل نصيحة ثانية لعدد من الاخوة الجمهوريين بس من غير زعل ما كتبه الاستاذ قد كتبه وكان الرجل ذكيا ولم يكن الوقت فى صالحه ولم تكن الظروف متاحة فانشغل بالفكرة ذاتها لايمانه بها وكان الميلاد علي يديه واعرفواشي مهم شديد لم يقتل النميري واعوانه الاستاذ قتله الم المخاض. لا اعتقد ان البكاء له معنى او فائدة حقيقة ترجى منه. ينتصر الاستاذ عندما تنتصر الفكرة وهذا يعد بيرك فيكتوري، لانني حقيقة والحق يقال لم اسمع بفشل باهظ الثمن انني اتساءل الاخوة الجمهوريين لماذا هذا الكم الهائل من النقل عن كتب الاستاذ؟؟ اين هي لمستكم الخاصة فى الحوار ؟؟؟ كل مداخلاتكم فى بوست الاخ هوبفل لم تكن فيها مداخلة عملية فعليه بالشكل المعقول حتى كلها قائمة على اساس نقلي متكرر لا يختلف عن اساس النقل لدي اهل السنة والوهابية الذي تنتقدونه قبل مدة اجريت مقارنة بين الكيزان فى شخص الترابي وفكر الاستاذ فى الجمهوريين غضبت الدنيا وتم وصفي بكل الاوصاف، والحكاية وما فيها انني اشير الى فعالية كوادر الجبهة وسلبية الجمهورين وعدم فعاليتهم بغض النظر عن سلبيات واخطاء الكيزان فى البوست المعني ولكن هو الحال لدي الكثيرين وبمجرد ان يسمعوا كلمة كوز عموما دا موضوعنا اسي يجيوك ناس يخلوا البوست كله ويمسكوا ليك فى كلمة كوز دي. المراجع لبوستات الاخوة الجمهوريين من البداية سيجد هذه السمة وبشكل تقليدي ممل جدا موجودة وبكثرة. وهذا كساد السلع الذي اشرت اليه فى مداخلتي السابقة.ولكن الله يرحم الاخ د.حيدر حين اعترف بتقصيره والبنت الصغيرة مريم عندما قالت ان القراءة وحدها لاتكفي ام الاخ محمد اشرف الذي اعتبره قرأ الملعب جيدا وتصرف بسجيته واطلق للروحه هو العنان وليس روح الاستاذ قد اصاب ونقل الحوار الى ما هو فعال وجيدا فى البوست. سؤاله يستدعي من كل المتداخلين الانتباه و الوقوف والاجابة على هذا قبل المضي قدما فى عمليات نقل ونسخ ولصق لا تسمن ولاتغني عن جوع. واعتقد ان مثل هذه النقاط تضيع وسط زحام النقاش لذلك الاحرى بنا ان نضعها فى بوست لحالها حتى تكون اكثر فائدة. ما رايكم فى اعدام محمود محمد طه؟ هل يستحق ما ال اليه ام لا؟ اتمنى الاجابة كبداية من كل اعضاء البورد على هذا التساؤل اين هم من اعدام الاستاذ ولكم التحية
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: alsngaq)
|
أخي العزيز السنجك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا جزيلا على هذا البوست والطرح وكان لدي الرغبة في طرح هذا الموضوع ولكن بصيغة أخرى ولكن ما يهم مادام يصب في نفس المعنى . ذكرت : لماذا هذا الكم الهائل من النقل عن كتب الاستاذ؟؟ اين هي لمستكم الخاصة فى الحوار ؟؟؟ انا من المتابعين لمقالات الاخوة الطاهويون من شهر يناير الماضي عندما ملأوا البورد بالمقالات عن مقتل الشيخ محمود طه . وعن ذكري رحيله . ولكنهم لم يكتبوا عن ما آل إليه وضعهم ووقوف الفكر الطاهوي عند مقتله ، أين أنتم ؟ وأظن ان الفكر الطاهوي توقف معتقديه بعد مقتل الشيخ .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: حمزاوي)
|
عبد الله ياعبد الله يازول انت ياك عبد الله بتاع بونا الشاب الظريف السكوت فردة محمد عبد الحى الساحر ولا زولا تانى... كلامك دا ياخوى كلام زول مفكر عديل وباحث محنك...والله بقيت احسدك على اسلوبك الراقى ونفسك الطويل وجراتك التى تتحدى الدالات...وتصمد امام الاعاصير البوردية وكم مرة اشفق عليك من كتاحة بورد تعمى الابصار ...فلما تنجلى اجدك ماسك فى جزع شجرة اختلعته الرياح والمح خصوك كاكياس ورق تتطاير فمنك نستفيد ومن اسئلتك نتعلم وما اجمل التعليم من الزملاء ولك ودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: abuguta)
|
الاخ العزيز ابوقوتة تحياتي يا شاعرنا المبدع اشكرك على الكلمات الطيبة ايوه ياهو ذاتو القابلتو اول مرة فى كندوة بين شباب رفاعة الحلوين افتقدهم كثيرا جكسا وابراهيم الاحمر ومصطفى كانت ايام. وبالمناسبة هشام معانا هنا فى الرياض بالمناسبة قابلته بالصدفة. محمد عبدالحي معاي وقريب مني اشكرك جدا على المداخلة يا عزيزي,وعايز اشوفك بس الدرب وين يا رائع؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: alsngaq)
|
هل توجد كلمة واحدة من ما عقبنا عليه فى بوست هوب فل من نوع نسخ لصق..ام على القلوب اقفالها..الوصف الدقيق ليكم انتو مفلسين.. وطبعا ما كيزان لان الكوز مرحلة متردية من الاخوان المسلمين..وانتم دونها بكثير...لاسف...احسنو ذكرى موتاكم..واستحو الحياء شعبة من شعب الايمان *****************
اخيرا بعد بحث مضنى وجدت وصف دقيق لحالتكم المزمنة فىالبورد ...افتحو اللنك ستجدو الاجابة على سؤالكم ***************
لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: adil amin)
|
السنجك، أرجـوك أمشى للبروفايل بتاعى، وشـوف سجلت من متين، (دا طبعـا التسجيل الأخيـر) لكنى كنت عضـوا فى هـذا البورد بعـد شهــور قليلـة من إنشـائـه. ثم أعمل بحث بسيـط فى مسـاهمـاتى، وإذا لقيت فيهـا مســاهمـة واحـدة، أكـرر واحـدة فقـط تتعلق بكتابتى عن الفكـرة أو الأستاذ محمـود، وكانت عبارة عن نسـخ ولصق، أدينى خبـر، ولك على جـائـزة.
وشكــراً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: Abureesh)
|
الأخ السنجك،
تحياتي الحارة، وشكري الجزيل.
ههنا أنت تضع الفأس في أصل الشجرة، كما فعلت من قبل. نعم، في هذا المنبر الحر جمهوريون، عفا الله عنهم، مثلهم مثل الذي يحمل أسفاراً، وعلى قلوب أقفالها. يقولون بما لا يعلمون ولا يعملون. من هؤلاء، وهم كثر، مثلاً، عزيزي ياسر الشريف، الذي حاورته في منبر الجمهوريين عن أنه ينقل عن الأستاذ بأكثر من أن يترجم عنه بلغته الخاصة، وبفكره وشعوره الخاصين به، باعتباره رجل ذا كيان وشعور وفكر.
دخلت مع هذا العزيز، الظالم، في حوار طويل هناك في منبرنا، انتهى به إلى العجز الفكري التام. فما كان منه في خواتيم جولتين، طويلتين، من جولات الحوار معه إلا أن يتهمني بأنني رجل "مريض نفسياً." جاء ذلك بعد أن كذب على، وعلى الله، جمهوري آخر من المعايشين لي، ومن ناشطي هذا المنبر، كذبة بلغاء. وهذا الأخير أيضاً ممن عجزوا عجزاً فكرياً تاماً في التصدي لي بعد مكابرة فكرية مانعة!! ولأن ياسر طبيب نفسي سابق، فقد صدقه بعض إخوتي، مما أحزن زوجتي، وكاد يقتلها، أو ينهي علاقتنا الزوجية، لولا لطف الله ورعايته. هكذا بعض الجمهوريين، مثلهم مثلم باقي الناس، يكذبون، ويرمون الناس بالباطل، ويتهووسون، ويمارسون الطائفية، والشللية، والنميمة، والتآمر، وغير ذلك من المذام!!
في منبر الجمهوريين اتهمت ياسر الشريف بأنه من وعاظ الجمهوريين. وقد سببت لهذا الاتهام، وموضعته، تموضعاً علمياً، ومنطقياً، وافياً في ظني المتواضع. كل ذلك بعد أن انسدت منافذ الحوار معه، إنسدادا كاملاً بشبب تعنته، ومكابرته، ولا أخلاقتيته المحزنة في الحوار!!! ولا أمانع من أنقل لكم مجريات ذلك الحوار، كاملة، غير منقوصة، هذا الأمر الجلل، إن وافق أخي الحبيب ياسر!!!
تعريف الواعظ، في أدني درجاته الأخلاقية، هو أنه الذي يقول بما لا يعمل به. فقد خرق ياسر الشريف شروط مهنته الأخلاقية حين قذفني بالمرض على رؤوس الأشهاد، ومارس التحليل النفسي، وهو رجل ترك الطب منذ زمن طويل، ويعرف بأن هناك أطباء محنكون بتابعون، معي بعض أتعابي الصحية التي نجمت عن ظروفي الأخيرة هنا في أمريكا، أم الدنيا الراهنة في فنون الطب النفسي وغيره. ومن هذه الأتعاب، التي انتابتني، حالة اكتئاب، يرى هؤلاء الفطاحلة، أنها عادية، في ظل ظروفي الراهنة في مواجهة الغول الإمبريالي وآلته القانونية المضللة الطاحنة!!!!
ولأن ياسر الشريف خرق شروط الحوار الأخلاقية في منبرنا، وفي هذا المنبر، حين حاورني، فإني وصفته بالواعظ، الذي يقول ما لا يفعل. ومازلت أعتقد بأنه يستحق مني هذا الوصف، إلى أن يثبت لي هو، أو غيره من الجمهوريين، أو غير الجمهوريين العكس!!! وتعرفون بأن أخلاق الجمهوريين، بل أخلاق عامة الناس، تقول بأن من يقول بشئ، ويعمل بغيره، فهو إما منافق، أو آفاك، أو شخص مريض، جاهل، لا يعرف ما يريد، ولا يعرف بأنه لا يعرف ما يريد!!!
هكذا كنت شديداً على أخي الحبيب ياسر، بعد حوار امتد لأكثر من العام ونصف العام. وقد تأكد لي بعده بأن هذا الرجل، وغيره من الجمهوريين المحاورين لي، لن يرعووا إلا حين يتم تسليط الضوء على جرمنا الأول: جرم التبروؤ من الفكرة الجمهورية، والتبروء من أبينا، على رؤوس الأشهاد، ونحن "نرتاح" لتمثيل قيادتنا لنا في ذلك التنازل المذل.
ولأجل ماذا؟ يا للحسرة!!!
لأجل حياة، ثبت أنها رخيصة، هينة، ذلولة، بالتجربة، فيما عاشته قيادتنا، وفيما عشناه نحن من بعدها في كنف دولة الظلم والبطش والهوان، التي لم يحرك قادتنا نحوها ساكناً!!! يا للخيبة!!!! فقد أصبحوا مثلهم مثل البرهانية، أو السمانية، لا يلوون على شئ غير زيارة الأضرحة والإنشاد العرفاني. ويجب ألا أفهم خطاً فإني أحب زيارة الأضرحة، كما أنني من أميز المنشدين الجمهوريين، و معروف أنني أحب الشدو بأمجاد الله، وبجماله، وجلاله، وجمال وجلال نبينا العظيم، وجمال وجلال أولياء الله الصالحين. ولكن الفكرة الجمهورية أعظم وأجل من أن تنحصر في ثلة من المنشدين والمنشدات، وفي زيارات الأضرحة.
الفكرة الجمهوية جاءت لتحرر الإنسان من رق وربقة وإهانة الإنسان لأخيه الإنسان. وهي الأمل الوحيد الباقي، في ظني، لهذه البشرية -الضاربة في التيه، في سيناء المادة- لكي تخرج من التيه. أن يحصرها أستاذ عبد اللطيف عمر حسب الله، كبير الجمهوريين اليوم، وتابعيه العمي، في بعض إنشاد، وبعض تكافل، وبعض زيارات للأولياء، لا يجعلنا، كجمهوريين، نختلف بأي حال من أهلنا البرهانية. وما أعظم الشقة بين البرهانية والجمهوريين، أو بالأحرى بين البرهانية والفكرة الجمهورية!!!!!!!
ههنا أذكر ياسر الشريف، لا للتعريض به، أولنشر غسلينا الوسخ!!! فإنه ليس من أخلاقي التعريض بالناس، ولا نشر غسيلهم الوسخ!!!! وقد كان غسيلنا بالفعل كذلك، قبل أن يتلطف الله علينا بآيات العلم والصفح والعرفان والغفران والمودة!!!!
بسردي المختصر لعلاقتي التحاورية مع ياسر الشريف، التي أنتهمت بذبحي، أريد، فقط، أن أقول لك، بأنك، وبرغم معارضتك لنا، فإنك رجل صادق، مهما كا موقعك العقائدي والفكري منا. ولأنك صادق فقد تبينت، بحسك المرهف، حقيقة وضعنا، التي كنت أتحدث عنها في مجتمعنا فيقتلني إخوتي في اليوم والليلة سبعين مرة!!! فهنيئاً لك بصدقك، الذي سيرفعك درجات فوق غير الصادقين، من الجمهوريين وغير الجمهوريين!!!
بين الجمهوريين طائفيون، وبينهم مههوسون، وبينهم نصوصويون لا يحركون ساكناً، وبينهم...، وبينهم انتهازيون منتفعون، لا يبقون في حرز المجتمع إلا لكونهم ينتفعون منه اجتماعياً ومادياً!!!
تماماً كما قلت أنت يا السنجك، نحن، الجمهوريين، من يقع علينا عبئ التصحيح، تصحيح علاقتنا بفكرتنا وبصاحبها الفارس الهمام، أولاً. ثم تصحيح علاقتنا بالمجتمع السوداني، والمجتمع البشري، من خلال حمل فكرتنا إليهما، ثانياً. شكراً لك على إضاءة هذا الطريق. وسيكتب لك التاريخ ذلك بأحرف من نور!!!
ولا يغرنك حلو المنقول من كلام بعض الجمهوريين، فإنهم ليسوا أصلاء فيه، لأنهم لم يطبقونه في اللحم والدم، كما تدل حالة أخي ياس الشريف المزرية. ولذا فالقول يصدر منهم بارداً، بلا حياة، فيمر مرور الكرام بالجاهلين، فلا يحرك فيهم ساكناً!!! ولكن هؤلاء الجمهوريون، رغم معايهم الشتى، مثلي، ومثلك، كلهم، سباقون للخير، آوابون إليه!!!!
وما زلت أطمع في هذه الآوبة، وأطمح إليها. ولكن بأقل، بكثير، مما يطمع ويطمح إليها أبي الشهيد، سيد الناس، الأستاذ محمود محمد طه، الذي وظف كل حياته لتربيتنا، بأكثر مما وظفها لفكرته، فخذلناه!!!! ولو عرف هؤلاء الجمهوريون كم يؤذي ويعيي أبينا خمولنا، لما باتوا ليلة على سرير الجهل والمكابرة الوثير الخادع!!!!
أنت، يا عزيزي السنجك، بذرة طيبة من بذور السودان الجديد، وإن صنفك البعض مع قوى السودان الجديد بأنك "مهووس!!!" فكم من مسلم، غيور على دينه، باع نفسه لقوى الهوس، ثم ثاب إلى رشده، وعاد إلى مربعه مع قوى السودان الجديد!!! من هؤلاء أخ لي شقيق، اكتشف كذب أهل الجبهة في انتخابات عام 1995 المزورة التي جعلت قائداً انقلاب مخادع "رئيسا" "لجمهورية،" كاذبة مخادعة!!!! ومنهم شقيق آخر ما زال في التيه. وإني أحسبك ممن خرجوا من المتاهة، مثل شقيقي الأول. وإني أرجوك أن تدعو الله معي أن يخرج شقيقي، الثاني هذا، من متاهة الهوس، المهلكة!!!
مرحباً بك، في مكانك الطبيعي، مع قوى السودان الجديد، وفي قلب المعركة لكنس قوى السودان القديم، ولا مرحباً بكل من يقول بأنك "كوز!!!؟
وسأفكر ملياً فيما كتبته أنت بعاليه، لأنك محق فيه. ولن أعدل فيما قلت أنت حرفاً واحداً، لأن كل قولك كتب بأحرف من نور، ولا نامت أعين الجبناء، من الجمهوريين، وغيرا الجمهوريين!!!
كل ماقلته عنا صحيح، صحيح، صحيح!!! وأحيي عبرك الأخ محمد أشرف، الذي لم أتشرف برؤية خيطه لمشغوليتي الشديدة في الفترة الأخيرة بشؤون كثيرة، عامة وخاصة!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: alsngaq)
|
Salaam Haydar
I suggest that you keep the issue with Dr. Yassir away from the public discussion. For people who are not "jamhooris' like me, I am much interested in discussing the issues of the Fikra, what it says and calls for, than the differences among you guys. I intend no offense and I look forward to read your highlights about the Fikra in general
Thank you
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: alsngaq)
|
الاخ حمزاوي تحياتي حقيقة لقد تعبت روحه من التحليق وليتهم يفقهون انهم وحدهم جعلوا من روحه سجينة وهم وحدهم بيدهم ان يحرروا هذه الروح الم يحين الوقت بعد لهذه الروح التعبة ان ترتاح وتسكن وتهدأ ، ليت ارواحهم تنطلق وتتحرر من شبح الماساة التى يعيشون مرة اخرى ان الاستاذ لم يقتله نميري واعوانه وانه لو قدر له ان يتحدث الان لن يسألهم عن قتله كان يعرف ماذا اختار والى اين ذاهب. ولكن ترى هل يعرف الجمهوريين ماذا يفعلون حيال ما يؤمنون به؟ فى اعتقادي انهم فى اشد الحاجة للتحرر مما حدث للاستاذ فما حدث كان يعرفه واقدم عليه. الاهم هو ثم ماذا بعد؟ فى كثير من الاحيان عندما اطالع كتاباتهم اشعر انهم يريدون اقامة مأتم ونواح وبكاء ليس الا. طريقة طرح الاراء تأتيك فى سياق قال الاستاذ كذا وكذا ولكن قتلوه المجرمون ...الخ. متى يتحرروا من شبح النقل التقليدي لكتابات الاستاذ هذا ابشع حكم اعدام شهده التاريخ،للاسف هذا ابشع من الحكم الذي اصدره نميري على الاستاذ وهذا هو القتل الحقيقي الذي نفذ على الاستاذ عفوا قد يكون حديثي صعب تقبله ولكن اتمنى ان يجد من يقرأه بتجرد تام.واوكد لك اخي حمزاوي ان هذا ما جعل الكثيرين يعتقدون ان الفكر الجمهوري انتهى بقتل الاستاذ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: alsngaq)
|
الاخ عادل امين الاخ ابوالريش من غير هارد فيلنغ حقيقة مداخلتكم تدعو للشفقة لم تأخذوا من البوست الفكرة الاسياسية ولا ادري لماذا؟ ترى لم تفهمواماهيتها ام انكم تجاهلتم المعنى الواضح؟؟ مداخلتكم تدعو للشفقة فعلا فانتم لم تأخذوا من البوست الا الفكرة التقنية لعملية النسخ واللصق فيما يبدو. عموما اتمنى ان تراجعوا البوست بنفس هادئ ويا اخ ابوالريش صدقني الموضوع اكبر من ان تتحداني لست جديد على المنبر ايضا، واقرا معظم كتاباتكم وما وضعته الآن وليد نظرة دقيقة جدا انت وغيرك من الجمهوريين تفتقرون للمستكم الخاصة،تفتقرون الى كيفية تذويب الفكرة داخل مجتمعنا الكبير وهذا هو فشلكم الكبير. وهذا يعتبر حكم الاعدام الثاني الذي وقع على روح الاستاذ اخي ابوالريش اقدر صعوبة الموقف الذي انت عليه وعدم مقدرتك على مواجهة حقائق واقعية وردت فى حديثي وما مداخلتك الا دليل على ما اقول لا املك الا ان اقول لك مرة اخرى عاود قراءة البوست بنفس هادئ وحاول الابتعاد قدر المستطاع عن الانفعال والغضب، واصدقك القول سوف تكتشف الكثير والكثير جدا ولك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: alsngaq)
|
الاخ السنجك تحية طيبة اذا كانت المداخلة تستدعى الرثاء..فانت نفسك تستحق الرثاء..بعد ان اضلكم السامرى وصنع لكم عجل له خوار..وانت تفتقر للوعى الذى يؤهلك لنقد الفكرة الجهمورية او المواقف السياسية للاستاذ..ونحن شرحنا ليك فى البوست بتاع هوب ليس..ان الفكرة الجمهورية تستهدف وعى الناس (النظيف) وليس الذى ولغ فيه الكلب ولا زال يمارس ادمان الفشل فى السودان..واعنى بذلك تحديدا (احزاب السودان القديم الشمطاء ) ويفرض تصوراته المريضة على الشعب السودانى المغييب و لا تصعد الفكرة الجمهورية على جثث الشعب لسودانى..وغير معنية بالثورية بتاعة الشيوعيين ..كان عندها موقف مع الهوس الدينى والذي ايدت بها مايو لانها وقفت ضده ثم رفعت تايدها عن مايو بعد المصالحة الوطنية..وواجهها الاستاذ بنفسه وضحى بحياته من اجل الغاء قوانين سبتمبر الفاشية والما عندها علاقة بالشريعة فى نظر الاذكياء والمستنيرين من ابناء الشعب السودانى ********* رايك شنو فى قصيدة احمد مطر الفى اللنك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ الكريم "زول بن زول،"
أتفهم رغبتك في أن أدع الأخ ياسر الشريف وشأنه. وكذلك خلافاتنا الداخلية كجمهوريين. ولكن يلزمني أن أوضح لك وللقراء، مرة أخرى، بأنني لم أقصد بذكر الأخ ياسر ههنا التعريض بشخصه الكريم، اوافتعال معركة معه، أو مع غيره من الجمهوريين، فقد سئمت معاركته، ومعاركة بعض الجمهوريين ممن أوصد الله قلوبهم عن الحق. وقد سئم هو ذلك كذلك، فتراضينا على "سلام" مشوب بالقلق أو الحذر، مثلما يقولون في علوم إدارة النزاعات الدولية. فكما ترى فإن ياسر يتغشى خيطنا هذا ناقلاً، لا محاوراً، وله أجزل الشكر على ذلك، فإن للمناولة أيضاً أجر في شرعنا الحنيف!!! وبهذا يرضى لنفسه، في هذا اليخط، بأن يكون من أهل النقل، لا من أهل النقل والعقل معاً.
ولكن ما يرجي من ياسر، ومن كل الجمهوريين، أكبر من ذلك بكثير. وهذه هي روح مشاركتي السابقة. وقد قلت هنالك بأنني لم أتقصد التعريض بياسر ولا بمجتمعنا، ولا ينبغي لي. فإن من يكون همه التعريض بالآخرين وتشويه سمعتهم، يكون همه صغيراً، ولن يوفقه الله في أي مبتغىً يبتغيه. وماهكذا أحسب مبتغاي!!!
مبتغاي هو أن أشمس مشاكل المجتمع الجمهوري للرأي العام، لكي يعرف الناس بأن بعض دعاة الجمهوريين الحاضرين للحق والفضيلة ليسوا على شئ كما يزعمون. ففي حالة ياسر، مثلاًُ، كيف لشخص فارق أصول مهنته، وأصول الأخلاق في سترة الملهوف وإغاثته، وأصول أخرى كثيرة، أن يحدث الناس باسم قامة سامقة مثل قامة الأستاذ محمود محمد طه، ثم لا يحاسب على جرائره؟؟؟!!!
وهذه الحالة تنطبق على الأستاذ عبد الليطف عمر حسب الله، وعلى الأستاذ خالد الحاج عبد المحمود، من قيادات الصف الأول لدى الجمهوريين، وعلى زمر أخرى منهم، من كافة الأعمار والمنابت من النساء والرجال!!!
ولتعلم بإن بعض قيادات الجمهوريين يفارقون أبسط قواعد الشريعة، بقذف المحصن الغافل مثلاً -أو بالخوف من السلطان الغاشم الظالم الجائر، قاتل النفس بلا ذنب جنته- ثم هم ينادون الناس لالتزام "السنة" النبوية الشريفة المطهرة. وهم بهذا يدنسون السنة المطهرة نفسها. وهذا الوضع المشين، في تقديري، هو الوعظ بعينه!!!
وهذه هي روح مساهمة الأخ السنجك، والتي أحسب أن الأخوين العزيزين الحبيبين أبو الريش وعادل أمين أساءا فهمها. والتي تجاهلها تماماً الأخ ياسر، كما تجاهلني، حتى يوحي للناس بأنه رجل متسامح، وما هو بذاك!!!! فإني أعرفه يغير الصورة التي يتزيا به في هذا المنبر الحر!!!!
ومرة أخرى أقول بأن مساهمتي في هذا الخيط لا تأتي في باب تصفية الحسابات، لا من قريب، ولا من بعيد. فهي محاولة لتعرية الفساد داخل المجتمع الجمهوري، وتسليط الضوء عليه، حتى تدخل لمجتمعنا المظلم، الظالم، أشعة الشمس التي حجبها عنا قياديونا لأمد ليس بالقصير. وقد آن للشمس أن تسطع في ردهات مجتمعنا الأسيف، الحزين، المجروح، المقتول - بالطائفية والهوس الديني، وهو ظواهر ندعي محاربتها، ونحن عليها عاكفون، وبها يتنفس بعض قادتنا، فلا يزدادون إلا تسمماً على تسمم، بعد أن كفروا أبيهم العظيم، وقتلوه مع القتلة المهووسين!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: alsngaq)
|
الاخ د. حيدر لك التحية والاحترام احييك مرة اخرى على شجاعتك ومواجهتك للحقائق بشكل واضح وليس كما يفعل معظم الاخوة الجمهوريين اخ د. حيدر تحياتي حقيقة ما دار بينك وبين الاخ د. ياسر الشريف امر اشعرني بحزن رهيب والشي الذي لم يعجبني وبل ارفضه ، رغم انني اتفق مع وجهة نظرك فيما ذكرته انا سابقا وكان متعلقا بفقدان الجمهوري للمسته الخاصة ومنطقه الخاص فى طرح الفكرة، ولكن لا اعتقد ان د.ياسر الشريف وحده من يعاني من هذه المشكلة عموما سردك لما حدث بينك وبين الاخ د.ياسر لا اخفي عليك لا يخلو مما هو شخصي. كان الاحرى بك اخي د. حيدر ان تكتفي بنقل الحوار اذا كان لابد من الامر الشي الثاني اخي الدكتور حيدر لا تحمل هم كثير بخصوص العضو السنجك خاصة فيما يتعلق بتصنيفه من جماعة الهوس الديني او كوز ..الخ الحمدلله اتمتع بحصانة جيدة جدا ضد هذه الاساليب لانني اعرف نفسي جيدا اين اقف وماذا اريد فدونت ووري اخي د. حيدر الاخ د. ياسر تحياتي ومرحب بيك لقد سبق وان اشرت الى هذا البوست اخ د.ياسر وانني ارى انه يشير الى نفس المشكلة التى اسردها هنا وبشكل مباشر. كل ما اختلف فى الامر انني كنت احمل الاستاذ شي من الامر ولكن من متابعتي لكم انتم تحديدا وجدت الحقيقة وبيضاء من غير سؤ. انتم من فشلتم انتم الجمهوريين من نفذتم حكم الاعدام للمرة الثانية على الاستاذ باساليب النقل التقليدي ما ذكره الاستاذ ليس كتابا منزل وكثرة الاستدلال به بشكل منقول نصا يضفى على فكركم طابع غير جيد وهو طابع التقديس والتبجيل للشخص المنقول عنه الكلام. هذا ما حاول اعداءكم عكسه عنكم وعملوا من اجله.وها انتم تؤكدون ما سعوا اليه دون وعي ام فيما يتعلق بمشكلة الجمهوريين فى عدم مقدرتهم على تذويب الفكرة داخل مجتمع السودان على صعيديه السياسي والاجتماعي، فمرده يعود الى نفس السبب وهو كونهم يكثرون من النقل اكثر من محاولتهم الخاصة فى طرح الفكرة، لايكون التذويب الا من خلال تفعال ما يترتب عليه اكتساب بعض الخواص وفقدان الاخرى انت دكتور اخي ياسر واظنني ليس في حاجة لتوضح هذا الامر اكثر من ذلك ولك التحية والاحترام كلمة لكم الاخوان د.ياسر/حيدر ما حدث بينكم اثناء الحوار مهما حدث اكرر مهما حدث امر طبيعي وصحي جدا القضية اكبر مما هو شخصي، والوضع صعب جدا ليس بالنسبة لكم كجمهوريين فقط بل على كل سوداني يهتم لهذا الوطن. نختلف نتحاور ننفعل نتعرض لبعض شخصيا الوضع الذي نعيشه يولد اكثر من هذا ولا نملك الكثير لمواجهة الصعاب من حولنا نملك قيمة واحدة وذات تأثير كبير اذا تعاملنا معها بشكل السليم. لا نملك غير قيمة التواصل اخواني د.حيدر/ياسر نعم التواصل هو القيمة الوحيدة التى تشعرنا باننا احياء مهما كان الفقد عظيما يبقى التواصل هو الملاذ والحل.التواصل وحده يولد النجاح ،النجاح فى كل شي لذلك عليكم وصل ما انقطع،قد يبدو مستحيلا من الوهلة الاولى الوصل ولكنه ليس صعبا هل تعرفوا لماذا؟؟ لاننا لانملك غيره فى الوقت الراهن اتمنى اخواني آلا تقتلوا القيمة الحقيقة المتبقية لنا بسبب النفس، النفس معقدة جدا وطاعتها فى كثير من الاحيان تكون مضللة الى ابعد الحدود لجموها اذا سمحتم فالغاية اكبر والهدف اسمى من ذلك بكثير. اتمنى آلا يصل الحال بكم لدرجة ان اتقتلوا حتى الخيار الذي اوجدته لنا الطبيعة بفطرتها، خبروني ماذا بقى لكم او لنا اذا انقطع حتى التواصل والحوار؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: alsngaq)
|
اريد ان اعرف ايها الفاشل..لمن تتبع من النخبة السودانية وادمان الفشل الاخ حيدر بدوى بجاملك ساكت لكن غير لقبك العنصرى ده(السنجك)..حتى نعرف انك اوعى مننا..وبتعرف ثقافة المجتمع المدنى
فى ماركة فى البورد ده اسمها غارزة ونطاحة ويظهر انك منهم لاننا راجعنا بوستاتك الانت قايلا البيان والتبيين. وما لقينا فيها اى شىء يفيد الشعب السودانى .وعايز تترفع علىردودنا وتشق الصف ..الاخ حيدر بدوى له الحق الديموقراطى فى التعبير عن وجهة نظره ولكن ليس انت من يقييم الاستاذ محمود ونضاله...وكلمة ثورية دى فيها ريحة شيوعيين...كده . وموقف المحسوبين على الشيوعيين من الاستاذ كان كموقف امراة لوط ممعن فى لرمادية الا الشرفاء منهم اللذين نعتز بهم كثيرا الشجعان لكرماء الاصيلين .. ************ .كل العالم والدول المؤسسية تسير على افكار امريكا من هنرى برجسون الى صمويل هنجنتون..اسرائيل من هرتزل الى ا سرئيل شحاك..ما عدا دول قريحتى راحت العربية ومن ضمنها السودان.منذ الاستقلال..وقد سعى الاستاذ لصناعة فكر سودانى جبار يكون خارطة طريق لتجعل السودان نموذج عالمى ..ولكن ناس قريحنى راحي حسدوه عشان ينشرو بضاعتم القبيحة الكاسدة والمستوردة والتى دفع ثمنها ابناء السودان كافة..والعالم الحقيقى يقف فى خندق العالم الاخر ويدافع عنه كما تضامن المعرى والفارابى مع المتنبى وابن حنبل مع محمد النفس الزكية وكما تضامن منصور خالد ودكتور جون قرنق مع الاستاذ ..لانهم احرار..ام بلعام بن باعوراء الذى استخدم نميرى كمدية فى اغتيال الاستاذ فحسبه من نعمره ننكسه فى الخلق..وبقى الاستاذ الجليل ومنصور خالد وجون قرنق ملطشة للاضناب من البورداب فى زمن الارهاب والكباب بدل الجعجعة من غير طحين دى..فقط اقرا كتاب الاخوان الجمهوريين( مشكلة جنوب السودان الازمة والحل).. لتعرف اذا رحل الاستاذ لم ترحل افكاره.. ونحن لانرى فى السودان منذ الاستقلال الذى لا ليته كان الا الزبد الذى لا يذهب جفاء(الاحزاب التقليدية ) والوعى الذى ولغ فيه لكلب(الايدولجيات الوافدة)..ما عدا تباشير السودان الجديد. والعقيدة المشتركة لحزب المؤتمر الوطنى لحاكم فى مرحلة من اكثرمراحل الاسلاميين تتطورا ..ولكن للاسف لا يصلح العطار ما افسده الدهر .. ...وان لم تعودو عدنا.. عندما ارى هذا البوست الكئيب فى الصفحة الاولى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: alsngaq)
|
الاخ عادل امين تحياتي اولا كلمة ثورية دي انت بتمنى نفسك بها كثيرا ولا تشعر دي حالة لاارادية بعاني منها كثيرا من سياسي السودان الحديث والقديم. انت تهاجم الاحزاب السودانية كلها وترفضها بشدة. وتطرح الفكر الجمهوري كبديل،وهذا وحده يحتاج لثورة فعلية وشاملة الا ترى هذا اخ عادل امين؟؟ ام ما هو مفهومك للثورة؟ عندما طالبتك بها وغير من الجمهورين من منطلق انكم ترون فى الفكرة المحمودية بديل شامل وكامل اخي العزيز والبديل الكامل محتاج لثورة كاملة، هذا من منطلق رفضك للاحزاب السياسية الاخرى. ورغم ان رفضك هذا مؤشر خطير لنزعة ديكتاتورية كامنة فى دواخلك لا اعرف مصدرها بالتحديد. هذه احزابنا بخيرها وبشرها،واي عاقل متتبع للحركة السياسية فى السودان سوف يؤكد على ان هذه الاحزاب مكازالت فى طور النمو الاول والسبب بديهي كل هذه الاحزاب لم تتوفر لها فرصة حقيقة لممارسة نظام ديمقراطي فعلى ولفترة زمنية حتى ولو مقبولة الى حد ما اخ عادل امين.وجرك للحوار لهذا المنحنى بهذه الطريقة يعكس مدى عجزك التام للرد على ما اوردته من اراء تمسكم فى طرائقكم واساليبكم التى تتبعون من اجل الفكرة الجمهورية. ثانيا انني فى هذا البوست لا انتقد او اقيم ما وضعه الاستاذ يا عزيز اجتهد معاي شويه وركز عليك الله. انني انصح وانتقد واوضح لك انت ولاي جمهوري اخر. وحديثي موجه لكم انتم فقط. ارجو ان تتحلى بشي من الشجاعة وتحاول الرد على اتهامي لكم بانكم تنقلون عن الاستاذ اكثر مما تضيفون،وانكم فشلتم فى تذويب الفكرة داخل المجتمع السودان على كافة اصعدته، تتحدث عن بديل شامل من منطلق رؤى خاصة بك تشبه احلام اليقظة. هذا حديث عبارة عن اضغاث احلام يا اخي. ثالثا لم اترفع عن الرد عليك يا اخ عادل امين وانما هو انتظار للرد منك على نقاط احسبها عليكم لم ترد عليها لا انت او غيرك والذي رد اكتفى بالاعتراف بها فقط عموما مازلت منتظر الى من يرد على هذه النقاط المتعلقة بكم انتم كجمهوريين فى المنبر هنا او خارجه. كرهك لهذا البوست لا يدهشني كثيرا بالمناسبة لانه مرآة امامك تعكس نواقصكم تجاه فكر تدعون الايمان به ايمانا مطلق ولك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: adil amin)
|
Dear Adil Please understand that I have commended "Alsanjaq" based on principle, not on any passing emotion, or faulse sense of compliment, as you made it to be.
You really need to take a very hard look at the way you deal with people who may not agree with you, but who can be respected regardless of what they think of you, or your convictions. I have my "strong" opinions and differneces with both the content and methods of both Alsanjaq and Shinteer. They both know that, and many of our discussions, in this Free Forum, speak to that. Yet, I have nothing but respect for both of them
True, I think that both need to read more about "Alfikra," from" www.Alfikra.org beofore they jump to such "violent" and "unfair" misjudgements about the life, times, and ideas of the founder of the Repunlican Movement, Al-Ustaz Mahmoud Mohamed Taha. Both have expressed willingness to do so, and I don't give Shinteer's "hard headedness" much attention anymore, because I think I know its source! And I believe that he will come to his senses and begin to deal with us as the intellectual that I THINK I KNOW in him! But if he doesn't, he will only be aggravating the state of his limited knowlege of Alfikra. Even though this may sadden me, but I am not going to dwell on it. It is up to him to choose to be who he wants to be, to read what he wants, and to believe in whatever he wants to believe in. I am not going to sit in judgement of him, or Alsangaq here, as you unkindly did to them.
It seems to me that Alsanjaq has started to read, and understand, Alfikra. This is why he is coming out with very pertinent conclusions about who is at fault with the terrible state of affirs of our community. I think he is right. It is "US," the Republicans who should be getting most of the blame of not having the flames of Alfikra burning and shining the way for others to understand what we say!! We can't, and shouldn't, blame others for our incompetence -nd may I say our "impotence" harsh as it may sound!!!!
Dear Shinteer and Alsanjaq, As I understand it, Adil was never a member of the Republican Movement. I am not sure if he considers himself one now. So please make sure that he does think of himself as Republican, before jumping to unfair conclusions about him.
(عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 06-30-2004, 06:11 PM) (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 06-30-2004, 06:12 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: alsngaq)
|
الأخوة الدكاترة المحترميين ياسر الشريف وحيدر بدوي مؤسف ومحبط أن يصل بكم الخلاف لهذه الدرجة ..أرجوا تعالجوا هذه الأمور بحكمة وترؤي ... فيما الخلاف وعلاما؟؟ أخي د. حيدر ... قد يكون عادل أمين غير منتمي بالشكل التنظيمي للجمهوريين ولكنه منتمي فكريا .. منذ متي كانت الفكرة الجمهورية حكرا علي عضويتها ... ربما يكون ما يطرحه هنا هو فهمه هو للفكرة وهو فهم قد أختلف معه فيه وأعتقد أنه [B]تحامل علي السنجك وحاكمه بما كان يطرح في قضايا أخري ... وعامله بأعتباره يترصد الفكرة الجمهورية ..[/ 0000 نقل الوصلات والاقتباس والأشارة للمراجع تغني أحيانا عن ملل التكرار ورتابة أعادة ما كتب.. فمثلا حينما يسأل سائل عن موقف الجمهور ين من قضية الرق أو الجهاد أو وضع المراة .. فمن العبث كتابة صفحة أو صفحتيين في موضوع الرأي فيه واضح وسبق تناوله ولايكلف غير نقرة لنقله... طبعا هذا لايعني الركون للكسل الزهني في مواجهة المستجدات التي تتطلب أعمال الزهن وصياغة مفاهيم جديدة علي ضوء المبادئ العامة للفكرة.. كما أن الجمهوريين مطالبون بتفعيل نشاطهم وضخ الدماء في شرايين التنظييم وتمليك الأجيال الجديدة أسس الفكرة وأزالة التشويش الذي لحق بها عند البعض وصياغة مفاهييم عملية علي ضوء الطرح النظري الموجود لمواجهة ظاهرة الهوس والتطرف وأثبات أن في الاسلام فهما مستنيرا وأن فيه فهما يتعائش مع كافة الأعراق والاديان والاجناس ولا يعتبرهم دار حرب 00 الجمهوريين مطالبون ـ أذا كانت الظروف مواتية ـ أن يبينوا للناس كيف يتخذ القرار عندهم وكيف تختار القيادة وماهي صلاحياتها وكيف تحاسب هل مفهوم القيادة عندهم يختلف عن الطرق الصوفية أو القوي الطائفية أو مفهوم الامير عند الجماعات السلفية أم هو أقرب لمفهوم القيادة في الاحزاب والتنظيمات الحديثة كمال عباس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: kamalabas)
|
العزيزان شنتير وكمال، كتبت مساهمة مطولة أخاطبكما فيها. ولكني للأسف أضعتها بنقرة خاطئة على المفتاح الخطأ. ونحن الجمهوريين لدينا قاعدة تقول علامة الإذن التيسير -ونعني به الإذن الإلهي. ولهذا فإني حسرتي على فقدها لم تكن كبيرة.
وألخص المساهمة في الآتي: أن فروسية الأخ شنتير باعتذاره المباشر والمضمن أسرتني. فإنني رغم اختلافي معه في الكثير من الأمور إلا أنني معجب للغاية بصدقه الشديد في مواجهة نفسه حين يشعر بأنه لا بد من ممارسة فضيلة الاعتذار. وقد تحدثت في مساهمتي بشئ من الإسهاب عن المعاني الجديدة للفروسية، التي يتطلبها وقتنا الحاضر، في سياق حديثي عن أزمة المثقف السوداني، وبعده الشديد عن فضائل وقيم الفروسية الفكرية. أرجو أن تتيسر لي فرصة أخرى في الحديث عما أراه بهذا الشأن.
أما في مخاطبتي للأخ كمال فقد أشرت إلى أنني لم أقصد، بأي حال، التقليل من أهمية الانتماء الفكري والعاطفي للأخ عادل أمين بالفكرة الجمهورية، وتعلقه الشديد بنموذجها الفذ وصاحبها الأستاذ محمود محمد طه. ما أردت أن أقوله هو أننا كثيراً ما "نصنف" الآخرين بانتمائتهم الحركية، فتضيع في زحمة المشاحنات بسبب هذا التصنيف -شبه القبلي أحياناً- المثاقفة "الفكرية" العميقة. ولاشك عندي بأن عزيزي عادل، الذي أكن له كل الحب والتقدير قد تفهم هذا تمام التفهم. وتجودني على أهبة الاستعداد للاعتذار إن كان هذا اليقين لا يطابق الواقع.
أما بخصوص علاقتي بالأخ ياسر. فإن الله وحده يعلم كم أناجيه لكي يصلح ما بيني وبينه. وقد تخضعت كثيراً للمولي، جل وعلا, وللأخ ياسر، عن ظهر الغيب. ولم أجد من الله غير اللطف والتيسير في جل أموري. أما من ياسر فإني لم أجد غير "المكابرة" والإشاحة والإعراض. فهو يمر بمساهماتي، ههنا وفي صالون الجمهوريين، حتى لو تناولت سلوكه غير الأخلاقي تجاهي، كما يمر العائف بالجربان. وهو بهذا يلغي وجودي في محيطه. وفي تقديري، فإنه ليس هناك عنف أعنف من أن تحب شخصاً وتحترمه، ثم تجده يسفهك لمجرد أنك اختلفت معه في الرأي. سامحه الله!!! وللأمانة أقول بأنه ربمامل مناقشتي، وشعر بأنها غير مجدية، خاصة وأنه أكثر من حاورني وسط الجمهورين، متحملاً وزر حجج المتباطئين عن الحق!! وهذا وزر مرهق. فربما لم يطق هو المواصلة فرأى أنه لا فائدة من المواصلة في الحوار. وربما خطر له بأنني من الجاهلين الذين يخاطبنا المولى عز وجل أن نتجاهلهم. وربما شعر بأنني أفضح تمترسه خلف التصورات الطائفية، المتهوسة، في مجتمعنا الجمهوي، فآثر ألا يثير حفيظتي. كل هذا أو ذاك جائز.
ولا أملك إلا أن أقول: كم كنت أرجو أن يتحلى أخي ياسر بالشجاعة التي تجعله يحاورني على رؤوس الأشهاد، بمثلما يحاور غيري، فيما يسوى، ولا يسوى من الأمور!! ولكن لله شؤون في خلقه. ولن يضيرني شئ إن ظل الأخ ياسر يتصرف هكذا، وإن آلمني تصرفه لبعض الوقت!! فهو ميسر لما خلق له، مثلما أنا ميسر لما خلقت له!!! وكل ما أرجوه هو أن يكون كلانا ميسراً للتفكير في الخير، ولقول الخير، ولفعل الخير!!! ولا يمكن أن يكون كلانا، في شريعة الأمر، على حق، وإن كنا كذلك في حقيقةالأمر!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أشكرك يا أخي كمال عباس (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: وهذا عنصر من عناصر قوة الفكرة الجمهورية منذ انتهاء جولة المواجهة الأخيرة التي بدأت بمنشور "هذا أو الطوفان"ـ وانتهت بوقفة الأستاذ محمود الشهيرة.. لقد صارت قوة الفكرة في كونها ملكا لمن يؤمن بها من غير أن يكون ملزما بأن يضع نفسه في إطار تنظيمي محدد، سمّه حزب أو غير |
نعم اخي ياسر هذا مكمن القوه واس الدوام لو ارتبطت الفكره بحزب لزالت بزواله واعتلت بعلته ولكنها هي الفكره مشرع مفتوح للواردين انها الاسلام الباقي الي يوم الدين وهذا هي الفهم الصحيح وهذه هي اشارة الاستاذ يوم لاقي المشنقه ان تلاميذ الاستاذ لم يكونوا جبناء ولكنها في راي كانت الاشاره الي الفارق الناتج عن في ذلك فليتنافس المتنافسون 0كانت اشارات عن اللقاء بعد الكدح لان اللقاء بالكدح لقاء تدرج وتفاوت ويستمر كدح الانسان الي ربه ووعد الله له باللقياء وهذا طريق الفكره ليس فيه جبان وشجاع انما عامل وخامل او ساعي في درب العمل خاشع وسافر او سالك في درب الخشوع تحياتي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أشكرك يا أخي كمال عباس (Re: عبدالله)
|
لست بعارف .. سوى أن الفكر لا يستحق الإعدام .. و لا الإعدام قادر على التخلص من الفكره .. وأن المرحوم " محمود " كان كبيرا .. و كان نطاق رقبته أوسع من تلك المشنقه الأليمه , وكانت الأولى والأخيره في تاريخنا المحزون , التي تلقى حتفها على مشارف السبعين .. كانت يا مولاي , رقبه شريفه , و عاليه .. كان الأستاذ في جلبابه الأبيض و كلماته اللئيمه تجاه المحكمه النميريه مثالا يحتذى به ( و ان لم يحتذى به ) .. كان المحمود : محمد طه .. عاليا في قامته , راسخاً في فكره .. و كان وسيماً زي كل أبناء رفاعه .. قوياً كما يعتقد .. و كا أستاذاً .. وخلوقاً .. و محبا للناس.. يدعوهم لتلك التي هي أحسن وأجمل .. وكان , ر افلاً في جلاليبه البيضاء , بشاربه المحفوف وروحه المحبه , تلك , أقوى من كل الذين قتلوه في غفلة من الزمن .. ................. يا للسودان ! و يا له من وطن عجيب ! يحركنا القهر والحزن ’ كذا الجوع .. وفينا ما فينا من أمثال الرجل : المهيب .. " محمود " فليرحمه الله .. و ليرحمنا .. .................... و يا سنجك , لا تعاود فللمرحوم ذكرى , وهي توجعني ولك الحب ولنا .. بلاد توجع طيبتنا ولنا ... أحزان : فوق مستوى البحر فتأمل !!
طلال
(عدل بواسطة طلال عفيفي on 07-02-2004, 09:16 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: alsngaq) (Re: طلال عفيفي)
|
الأخ الكـريـم السنجـك، كتبت فيمـا كتبت: "وهذا هو فشلكم الكبير. وهذا يعتبر حكم الاعدام الثاني الذي وقع على روح الاستاذ اخي ابوالريش اقدر صعوبة الموقف الذي انت عليه وعدم مقدرتك على مواجهة حقائق واقعية وردت فى حديثي وما مداخلتك الا دليل على ما اقول لا املك الا ان اقول لك مرة اخرى عاود قراءة البوست بنفس هادئ وحاول الابتعاد قدر المستطاع عن الانفعال والغضب، واصدقك القول سوف تكتشف الكثير والكثير جدا"
أولا حكـم الإعـدام، أو المـوت عمـومـا يقـع على الجســد، وليس على الروح. ثم ما هـذا الخطـاب المتعالى يا أخى السنجك، ما هـو الموقف الصعب الذى أنا فيـه، وما هـو حـدود قـدراتى حسب قياسـاتك على أى حـال. يا أخى رحـم الله من عـرف قـدر نفسـه.. من تخاطبـه عنـده رؤيـة ليس بالضـرورة أن تعـرفهـا فى الوقت الذى تريـد أن تعـرفهـا فيـه، وعنـده تقييـمـه للموقف، ليس بالضـرورة ممـا يبثـه كلـه للناس. فمـا هى المشكلــة. أستفـزاز الناس لا يجعلهـم يتصـرفـون بـرد فعل، إلا من ليست لـه قضيـة أصـلا.
وشكـرا، أبـو الريش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: alsngaq) (Re: Abureesh)
|
Dear Yassir Please know that what I have said about you in this thread was not for the purpose of making you look bad, or scoring any points against you. It was for the sole purpose of explaing to the public that we are people, just like them. We make terrible mistakes toward each other, just like they do. But we have the capaciyt to forgive. You know that I have forgiven you, long ago. But the public needs to know that the good picture that you and some others are trying to paint of our community may not necessaritly reflect the truth. It is true that we have made huge strides in trying to live the traits of good moral charachter. But, in my judgement, "absolute individual freedom," as articulated by Al-Ustaz Mahmoud, is the core of any morality. I strongly think that we have failed the test of 'absolute individual freedom' on the day we recanted Alfikra to escape persection and tortue by the May regime. By staunchly supporting the staus quo in our community, where newer forms sectarinanim and fanaticism are 'slowly' but surely emerging in our community, I think you are at fault. Knowingly, or unknowingly, you are aiding and abetting an emergence of a very sneaky form of authoritarinism that will wreak havoc on the very essence of Alustaz's main project.This main project is our "Repblican Community." This community he so sincerely guided through the priciples that protect the very essence of "absolute individual freedom." As you well know, Al-Ustaz saw his main project as "US," not his books or his ideas. However, it may be more accurate to say that Al-Ustaz saw us as his books and his ideas. He gave the word 'idea' itself a new meaning by living it in flesh as never before. And as any good father would think, he wanted us to be ideas in flesh, and flesh as emodiment of ideas!!. That is why I am so passionate about fighting any traces of sectriansim and fanatisim in "our community," HIS main project!!!!!!!
Using the fact that our relationship came, terribly, close to the brink of collapse, was for illustrative purposes, not for scoring points or renew long healed or forgetten wounds. I haven't despaired, yet, as you did, regarding fixing our abliliity to resume dialuge, strange as that may sound!! I believe that we can still fix some aspcts of our broken hearts. This hope alone gives me the energy to pursue you wherever you go. You thought you permanently escaped form me in Assaloon, by avoiding me, which hurt me so much. But I knew that our lives are, inextricably, linked together. And I knew that SudaneseOnline will be another forum for us to bring our differences to the sunlight of public opinoin. It wasn't easy on me to do what I did. But I had to do it, to fix our broken relationship. You may disagree with me, but I 'strongly' think that by bringing the discussion to the Sudanese people, we are doing more of the "melting" in the Sudanese society, which we have talked about before. By dong this, we honoring this sociey of giants. We are entrusting it, to make an inforemed public opinion stance on the issues that concern us the smot, as our Godfather so passiontely entrusted it with His Life!!! Thus, we are helping ourselves, by helping others understand us, and may be mediate between us as Kamal Asangaq and others are skillfully trying to do. I fully trust the ability of the Sudanese people to be forces of good in any situation they find themsleves in. I have decided to put us in this situtaion, and now I am enjoying the fruits of the beginnings of the mending of our relationship. This mending, in my judements, if it succeeds will be fully credited to this post and the good people who participated in it, including its initiator Alsangaq, and its contriutors, including Kamal Abbas. Here, I belive, is a marvelous example at work of the principle of "melting" within our larger, and more elegant, Sudanese framework Thus, again, I would say I have used our relationship as a point of illustration. If you understood it any other way, I am sorry to say that you, once again, have misjudged me, and you are mistaken!!
(عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 07-02-2004, 10:36 AM) (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 07-02-2004, 11:01 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أشكرك يا أخي كمال عباس (Re: عبدالله)
|
أشكرك يا أخي عبد الله لقد سمعت الأستاذ محمود محمد طه يردد يوما بيت الشعر: أمس الذي مضى على قربه يعجز أهل الأرض عن رَدّهِ
والبيت فيه حكمة كبيرة تقترب من الحكمة التي في قول الله تعالى: "لكي لا تأسوا على ما فاتكم، ولا تفرحوا بما آتاكم، والله لا يحب كل مختال فخور".. شاهدت اليوم برنامج تحت المجهر، المعاد، وسيعاد مرة أخرى مساء اليوم.. الهوس الديني الذي تداعت أحداثه إلى مقتل الأستاذ محمود وإسكات صوت الجمهوريين، يعتبر بسيط جدا إذا قارناه بالهوس الديني الحاصل اليوم، والحلقة تعطي هذا الانطباع أيضا..
لقد كتبت هذه مداخلة في بوست الأخ النور حمد أريد أن أنقلها إلى هذا البوست لكي تكون موجودة معه مثل الوصلات الأخريات.. مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه
ولك سلامي ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: alsngaq)
|
الاخ ابوالريش كتبت أولا حكـم الإعـدام، أو المـوت عمـومـا يقـع على الجســد، وليس على الروح حكم نميرى واعوانه كما ذكرت وقع على جسد الاستاذ ولم يمس روحه.ولكن للاسف الشديد حكمكم انتم الجمهوريين وقع على روح الاستاذ وهذا ما اتحدث عنه هنا فى هذا البوست. وللاسف لم ارى غير المكابرة منكم والهروب. جميعكم فيما عدا د.حيدر تكابرون نعم كتبت بوست اناقش فيه نقطة معينة متعلقة بكم كجمهوريين وها انتم الآن تمارسون نوع من اللف والدوران عجيب جدا يصيب بالغثيان. تحدث الرجل عن فكر متجدد ومتحرك سماته مرنة وانتم جعلتم منه فكر خامل لماذا؟؟؟ سيبقى هذا السؤال امامك اينما ذهبتم اعرف جيدا قد يستطيع المرء ان يهرب بعيدا ولكنه لن يستطيع الهرب من نفسه،ونفوسكم ما فعلت هذا فالى اين انتم ذاهبون منها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: alsngaq)
|
الاخ عادل امين لا ا كتبت ما موقفك من نظام صدام؟ انا ضد هذا النظام واي نظام ديكتاتوري مثله كتبت ما موقفك من حزب البعث فى السودان؟ لا علاقة لى بهذا الحزب اصلا كتبت وما موقفك من الديموقراطية؟ معها وانشدها واموت من اجلها الاخ عادل عفوا لم تجاوب على سؤالي الى الآن. انت لا تريد ان تفهم ام انك لاتفهم اصلا؟ انتم فشلتم كجمهوريين انا هنا اتحدث اليكم كجمهوريين ولا اتحدث عن الاستاذ ياخ ارجوك حاول تفهم يازول وما تقعد تلف وتدور حديثي موجه لك ولاي جمهوري وليس للاستاذ انتم اصحاب الفشل افتكر الكلام دا واضح وانت ما عارف ترد على الكلام دا حالة فشلكم هذه سبق وقلت ان سببهاهو فشلكم لفهم فكر الاستاذ،وهذا السبب افقد طرح معظم الجمهوريين سمة القبول لدي الآخر. ووضع زي دا بولد عجز تام وشلل كامل وعدم مقدرة على ايجاد حلول لحالة الخمول والانقراض التى تعانون منها ارجو ان يكون حديثي واضح هذه المرة.حتى تستطيع الاجابة بدون لف ودوران اتمنى لك حظا سعيدا اخي ولك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة الجمهوريين لم اسمع بفشل باهظ الثمن من قبل (Re: adil amin)
|
الأخ عادل محمود. أولاً يا عزيزي لا يمكن لأي ذي انتباه أن يقراً كلمة Shinteer على أنها شانتير!!!. تذكرني بالمصريين الذين يستهزئون بأسمائنا فينطقونها كيفما اتفق. وبعض السودانيين، كغيرهم من بعض شعوب الأرض ذات الحَوَل، مصابون بحَوَلٍ لغويٍّ عجِزْتُ عن فهم أسبابه .. واعتبرته علّة أزلية .. تستولد عللاً أخرى .. هو ما نعيشه الآن. وأقسم لك بكل عزيز بأن نفسي تنفر من ذوي الحَوِل الحَرْفي اللغوي .. مهما كانت ألقابهم العلمية .. واعتبرهم أميين إلا قليلاً. هذا البورد ينزّ بأصحاب الحَوَل الذين يعتبرون أنفسهم مفكرين ومثقفين .. وهم لا يستطيعون قراءة الأحرف المرصوصة أمام أعينهم .. ولم يجوّدوا أي لغةٍ بشريةٍ كانت. أنا إسمي شنتير يا عزيزي .. ومكتوبة قدامك بحروفها المنطوقة .. التي لايوجد بينها الحرف "A" .. قول واحد.
رغم اعتذاري لصديقي (الانترنتي) دكتور حيدر بأني كنت منفعلاً عند كتابة تلك المداخلة (وهي تعبر عني تماماً في تلك اللحظة الانفعالية وما تزال) .. ورغم حذفي لكل المداخلة ووضع اعتذار للأخ حيدر في مكانها .. جئت أنت لتحيي سيرةً أعلنت انصرافي عنها .. فكتبت يا عزيزي عادل محمود لأخي السنجك:
Quote: و شانتير لا يقل عنه شوفينية قومية زائفة |
Quote: وما موقفك من الديموقراطية؟ اذا عجزت عن الاجابة استشير اخونا العزيز شانتير ..او عند جهينة الخبر اليقين |
استميحك عذراً يا عادل لاتساءل: كيف حكمت عليّ بأني "شوفيني قومي!!" .. وزائف أيضاً؟.
كيف علمت بأنني مستشار في علوم الديمقراطية وفنونها لكي تنصح الأخ السنجك باستشارتي إن عجز عن الإجابة؟.
أشعر باتهام من جانبك تجاهي بأنني بعثي!!!. ومن مؤيدي حزب البعث؟. فهلا أوضحت لي هذه الجزئية؟.
الأخ عادل .. أرجو أن لا يخالجك أي شك فتعتقد أنني أريد تعكير صفوك الفلسفي. فقط أتمنى منك أن تتفلسف بمستوى تقبله عقول من تريد أن تتفلسف في ديارهم؛ أعني السودانيين البؤساء أو جزء من السودانيين، الذين أصبح مخرجهم الوحيد، في نظرك، في يد منصور خالد .. والفكرة الجمهورية!!!. ما الفرق بين ما تقول يا عزيزي عادل .. وبين ما ردده الثعالب والمأفونون من قبل بأن :الإسلام هو الحل؟؟؟؟. قال أتباع حسن البنا وسيد قطب: الإسلام هو الحل. قال عادل محمود: الفكرة الجمهورية (ومنصور خالد) هما الحل. أراها هكذا. أم تراني مخطئ؟.
الأخ عادل. الله لا يسيئك .. أنا بعد مداخلة الأخ حيدر بدوي .. قررت الابتعاد عن الولوج في اي موضوع يأتي به هذا البوست .. فلا تجرني إليه من حيث لا أريد.
وبالمناسبة .. حتى الآن الأخ السنجك لم يأت بأي شيء يسيء للاستاذ محمود ولا للفكرة الجمهورية .. لكني أراك تتعامى عن الفيل وتسدد ضرباتك كلها في مكان بعيدٍ حتى عن ظل الفيل نفسه.
وبرضو بقول ليك العفو .. وارجوك أن لا تحكم على الناس بما رَكَن في ذهنك واعتقدت، مخطئاً، بأنه عين الصواب.
سامحك الله .. إن أراد. وإن عدتم عدنا.
| |
|
|
|
|
|
|
|