الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخرون

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-10-2018, 04:56 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2009, 06:14 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخرون

    الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح
    جلسة ثقافية مع الأديب الناقد د / محمد المهدى بشرى
    نشرت بجريدة الخرطوم العدد 682-683 - أغسطس 1994م
    * أدارها وأعدها للنشر/ بــدرالديـن الأمـير
    * شـارك فى الحوار :
    دكتور : إسماعيل علي الفحيل
    الاستاذ : مسعود محمــــد على
    المخرج السينمائى : عبد الرحمن نجـــــدى
    الفنان : مصطفى ســــيد أحمد

    أكثر من خمسة وعشرين عاماً مرت ولم تزلْ وتائر البحـــــوث والدراسات تتناول أعمال أديبنا الكبيرالطيب صالح بالنقد والتحليل ، وأكثر من 12رسالة دكتوراه قدمت فى أدبه ترى أي عبقرية تلك التى إبتدعت هذا الأدب وتلك الشخصيات النابضة بالحياة ؟

    آخر وتائر تلك البحوث كان عن الجنس الفولكلورى فى أدب الطيب صالح للباحث محمد المهدى بشرى نال به درجة دكتوراه الفلسفة فى الآداب من جامعة الخرطوم ، وهوالبحث ا_لأكثر سودانية بل هو دعوة لإعادة قراءتنا لأدب الطيب صالح من خلال مدخل جديد للنص الأدبى هو مجال الفولكلور . خلص مهدى بشرى من خلال بحثه الى أن الضرورة الفنية والجمالية قد دفعت الطيب صالح لتوظيف الجنس الفولكلورى لخلق اسطورته الخاصة . وتكمن عبقرية الطيب صالح الروائية فى توظيف ملامح الرواية المعاصرة جنباً الى توظيف الجنس الفولكلورى ، إلا أن الأدب النقدى الذى درس إبداع الطيب صالح لم يستطع النفاذ الى الدورالمعرفى والجمالى لإستخدامه للتراث ، وفى أحسن الحالات كانت الدراسات النقدية تكتفى بالإشارة للجنس الفولكلورى ولاتهتم بتقويم هذا التوظيف . وإبداع الطيب صالح يتكىء بصورة أساسية على الجنس الفولكلورى ، ويمكن تحديد العديد من الأجناس الفولكلورية على إمتداد رواياته وقصصه القصيرة ، ولا يقف توظيف الطيب صالح للجنس الفولكلورى على شكل واحد إذ ينوع من حين لآخر فى هذ التوظيف ، فهو مثلاً يستخدم الشعر الشعبى والمثل بشكل مباشر لكنه فى ذات الوقت يستخدم أسلوباً من أساليب الأدب الشعبى كالسرد فى القصص الشعبى ، ولكن أكثر أشكال توظيفه ثراء هو توظيفه للأسطورة التى يستخدمها بشكل معقد ويعيد صياغتها ويدمجها فى صلب العمل الفنى .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2009, 06:18 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

    عبر هذا التوظيف الخلاق حقق الطيب صالح إنجازاً روائياً يقف نداً للعديد من النماذج الروائية العالمية التى تتميز بحداثتها وتفردها ، ولاريب فى أنه دون إستخدام أدوات علم الفولكلور ليس من السهل إكتشاف ملامح هذه الحداثة . وقد رفدت هذ الادوات الىالرؤية النقدية بما يمكِّن الناقد من إرجاع النص الى البيئة التى غرس فيها جذوره . وبهذا الإنجاز الروائى أثرى الطيب صالح ظاهرة الحداثة فى الإبداع السودانى ، وهى ليست بالطارئة أو الوافدة على الإبداع السودانى ، فمنذ الثلاثينات حرص المبدع السودانى على إستحداث قوالب ومضامين لتواكب منجزات العصر فى مختلف العلوم والمعرفة ، ولعل من أبرز هذه الحداثة عودة المبدع السودانى الى الجذور وإنتباهه لخصوبة التراث المحلى ، وإستلهامه للعناصر التراثية ، ولاشك أن إبداع الطيب صالح نموذج ساطع لهذه الحداثة إذ تلمس فيه تلاقح مفردات التراث مع إنجازات الرواية الحديثة جنباً الى جنب . وفى الدوحة عاصمة قطر .. هذه المدينة الأثيرة لدى الطيب صالح كانت هذه الجلسة الثقافية :






    نواصل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2009, 06:24 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

    دكتور : إسماعيل الفحيل بما أنك شهدت ولادة الرسالة أود أن يكون مفتاح الحوارمن خلالك:


    ِ * في البدء أود أن أناقش مهدي في مجموعة أشياء بشكل عام على أساس أن :
    - دراسات مهدي في الفولكلور تختلــف كثيــرا ً عــن الدراسات التي طرحها الزملاء وأساتذتنـا الذيــن عملـــوا في هــذا المجــــال ، بمعنـــى أن كل النــــــاس إتجـــهوا - كما يقـال - في التيار الرئيسي للفولكلور ، فكانت توجد مثلاً سلسلة من التراث الشعبي - الباحث يأخذ أحد القبائل أو أي مجموعة عرقية ويـــدرس فولكلورها . وفي معهد الدراسات الأفريقية والأسيوية وعلى إمتداد فترة طويلة .. كان الأساتذه يعنون بتدريس الأدب الشعبي وتبعهم معظم الدارسين بإستثناء إثنين أو ثلاثة عملو في الثقافة المادية بينما كل العمل كان منصباً في مجال الأدب الشعبي - الحكاية الشعبية - الشعر الشعبي . مهدي مساهمته كانت مختلفة عن الأخرين وأنا لا أتحدث هنا عن الرســائل العلمية لمهدى لكن عن الأوراق التى قدمها أيضاً ، مثلاً هناك دراسة له عن كروت الأفراح وكـان هذا موضــوعاً جـديــداً . أيضا فى هــذا السيــاق قـــدم لنــا محاضرة عن الفولكلور فى كرة القدم ورســـالة الماجستـير كانــت عـــن الفـولكلــور في المصنــع ، تلك كلها أشـــكال مختلفــــة جـــداً عـــن ماهو موجود من الدراسات - وفي فترة من الفترات كان ينوى عمل رسالة الدكتوراه عن الخليفة عبدالله التعايشي - تلك الملاحظات أود تعقيب مهدي عليها ؟

    د . محمد المهدي :
    - شكراً د كتور إسماعيل على الملاحظات ، لا أود القول أن الصدفة هي التي قادت لتلك الدراسات ، لكن الإستعداد الشخصي هو الكان موجه لها . وربما أيضاً الجيل الذى سبقنا من الأساتذه في معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية ما كان أمامهم سوى المجالات التقليدية . أما عن تنــوع المساهمات فالفترة التي قدمت فيــها تلك المساهمات كانت فترة نشــــاط أدبى دافق ، فــفى معهد الدراسات الأفريقية ونحن طلبة كانت هنالك منتديات وسمنارات ونشاط أدبي يساعد على بحث وإثارة القضايا . والمواضيع اللي أشار لها إسماعيل طرحت في هذا المناخ ، ظـــروف السبعينــــــات . كانت هناك حركة أدبية وفنية نشـــطة جداً ، وكل جيلنـــا و المعاصرين لنا ومن سبقونا كانوا بصدد البحث عن الهوية السودانية وبالطبع كل جيل عبرعنها بشكل مختلف سواء كان في الفنون التشكيلة مثل مساهمات مدرسة الخرطوم ومن بعدها جاء جهد حسن موسى وبولا وهاشم محمد صالح كمبدعين تصدوا بأدوات الفنون التشكيلية ، وأيضا هناك مساهمات الراحل جمعة جابر وإجتهادات محمد وردي ومحمد الأمين ومساهمات معـــهد الموسيــقى في أغاني الكاشــف ومحاولات طلبة معهد الموسيقى في الكورال . جملة هذه المسائل وقبلها مدرسة الغابة والصحراء كلها كانت موجهة نحو إستكشاف الهوية السودانية ، وكنت في هذا الإتجاه أعالجها بأدواتى أو بهمومى . هذه الدراسات قد تبدو متباينة ومختلفة لكن في النهاية هنالك رابط بينها ، هناك مثلاً دراسة كروت الأفراح كانت تحاول رصد التغيرات التى تحدث في المجتمع السوداني وتخليه عن عاداته أو محافظته عليها ، ومدى إستجابته لعلاقات أو أنماط التأثير الوافد للمغتربين وغيرهم . وقريبة منها رسالة الماجستير إذ تناولت الفولكلور في مصنع النسيج السوداني ، والشئ الغالب في مصنع النسيج أن90% من العمال هم أصلا وافدين على الخرطوم ، ونسبة كبيرة جداً منهم من جنوب السودان ويليهم غرب السودان ثم الشمال و الجزيرة - على ما أذكر - فكان السؤال هو مدى محافظة هؤلاء الناس على ثقافتهم المحلية الأصلاُ أتو بها للعاصمة ومحاولة الذوبان أو المثاقفة أو التثاقف مع الحركة الثقافية الموجودة في العاصمة وبنفس القدر أيضا دراسة سيرة الخليفة عبدالله ومحاولة إستخدام وسائل غير تقليدية وهي السيرة الذاتية أو الروايات الشفاهية ، والمسعى كان دراسة صورة الخليفة عبدالله بعيداً عن المؤثرات التى تركها الإستعمار أو تركها أعداء الخليفة عبدالله ، ومحاولة تركيب الصورة الحقيقية لسيرة الخليفة عبدالله . وكما ذكرت أن المناخ الثقافي في السبعينات وإستعداد الشخص نفسه وإهتمامه بالإبداع والكتابه كانا الموجه لتلك الدراسات ، وكانا الدافع الأساسي ومازال حتى اليوم هو إستكشاف ملامح الشخصية السودانية أو الهوية السودانية .






    نواصل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2009, 07:19 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

    دكتور إسماعيل :
    هل رسالة الدكتوراه هى مواصلة لتلك البحوث أم هي رجوع للتيار الرئيسي ؟

    د . محمد المهدي :
    هي مواصلة فى تقديرى ، الدراسة رغم أنها ذات منحى نقدي - كما يلاحظ القارئ - لكن ينبغي أن نضع في الإعتبار أن الحركة النقدية في السودان تأثرت كثيراً بدراسات وتحاليل تمت خارج دائرة الثقافة السودانية ، ولم يتم إكتشاف الصلة العميقة جدا بين كتابات الطيب صالح والهوية السودانية ، وهى موجودة في بيئة الثقافات المحلية السودانية ، فهى مواصلة كما أشرت . وفي نهاية الرسالة حاولت أن أوضح أن إبداع الطيب صالح وعبقريته بتكمن في إستكشافه للشخصية السودانية ومحاولة معالجتها روائياً . قد يتحدث البعض عن تأثيرات لجوزيف كونراد وشكسبير وفوكنر ومؤثرات من هذا القبيل قد تكون موجودة ، لكن التغاضى عن الجانب الآخر إما كان ناشئاً عن جهلهم بالثقافة المحلية و دلالاتها أو لغة الثقافة المحلية وشفراتها ، أو كانوا أصلاً يقللون منها بإعتبار أن الطيب صالح لكى يكون عظيماً فهو لابد أن يكون مرتبطاً بآداب من خارج الثقافة السودانية ، ونحن نعلم أن أي كاتب عبقري مالم ينطلق من خصوصيات بيئته ويكون صادقاً في تصوير البيئة المحلية لن يكون بمقدوره الخروج الى العالمية . والطيب صالح كاتب سوداني صميم وهو يعبر عن بيئات سودانية وعالج إبداعياً الكثير جداً من الإبداع الشعبي ووظفه بشكل روائي .
    مداخلة للأستاذ مسعود :
    بعد الإشادة بالعمل الجميل والعمل الرائع والمزيل بمراجع لم أسمع بها من قبل ، أقول : الجــزء الأول من الرســالة : التمهيـد والمقدمة هي إرضــاء لنـاس الفولكلور في معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية ال Afro Asian بفتكر إنه المعهد سرق مننا أديب بالرغم من إعترافي بالصلة الوثيقة بين الفولكلور والثفافة المحلية والأدب ، لكن محمد المهدي بشرى أديب رضخ أكاديميـــاً لمكان لايستوعبه !!
    محمد المهدي :
    فى الدراسات الأكاديمية هناك حدود بعينها لا يمكن تجاوزها ، الأستـاذ والمشــرف وتقاليد الكلية أو الجامعة وحدود الدراسة نفسها تضعك فى إطار محدد جداً متفق عليه في الكلية ويسجّل مع المشرف ، والعمل الأكاديمي - كما تعلم فيه صرامة وتقاليد ثابتة من الصعب تجاوزها وأي خروج عن هذا الإطــار يعتبر خروجاً عن النص .
    أستاذ مسعود : أود أن أوضح أكثر : أنا أحترم التقاليد الأكاديمية لكن بفتكر الأستاذ محمد المهدى بشرى فى النصف الثانى من الرسالة أوضح مقدرته النقدية الفذة ، ولكي يرضى مؤسسة أكاديمية لها سلطــة قويــة اضــطر يعطينــا العــلاقة بين الفولكلور والأدب مع أن مجاله النقد . والقــارئ الســـوداني عــرف محمــد المهــدى كنـاقد وقــاص .. الأكاديميين أخـذوه للانتماء لمعهد الدراسات الأفريقية والآسيوية لل Afro Asian وفي المعهد قدم عملاً عظيماً ، لكن رضوخ الفنان للأكاديمية يحرمنا من أشياء كثيرة مثلاً لو كانت الرسالة في شعبة اللغة العربية جامعة الخرطوم فقد تكون أثرى وأنفع لمهدي بشرى وللسودانيين .

    د/ إسماعيل الفحيل يعقب على مسعود :
    أنا لا أتفق مع أستاذ مسعود فى هذا الكلام .. أولاً الفولكلور كعلم أشمل عما هو موجود في الشعب الأخرى مثلا لو كانت في اللغة العربية أو في الإجتماع أو الأنثربولوجيا وما إلى ذلك إنضم في معهد الدراسات الافريقية من قَبل باحثـــين من الهندسة : دكتور / عثمان الخير .. وجاء دكتور أمير علي حسن من الطب ومن قبلهم كان هناك د. أحمد الصافي . الفلوكلور كعلم يستفيد من كل الموجود في العلوم الأخرى وفي نفس الوقت له تميزه الخاص .. المشكلة إن الرسالة الاكاديمية هي غير صالحة للنشر للقارئ العادي .. في ألمانيا - حسب تجربتي - لا يسمحو لك بحمل Title الدكتور إلاَّ بعد نشر الرسالة ، الجامعة تمنحك شهاده بأنك اكملت البحث ولا يحق لك أن تحمل درجة الدكتوراه إلاَّ بعد ماتنشر الرسالة وإنت مطالب بنشر عدد محدود لا يقل عن 200 نسخة توزع على الجامعات المختلفة لكن من أكبر مشاكلنا نحن فى السودان مشكلة النشر . أذكر في فترة من الفترات كان هناك مجهود لحصر الرسائل العلمية .. وعملت على حصر الرسائل التى قدمت في مجال التربية .. كل مشاكل التعليم في السودان الباحثين حلوها وكتب عنها المعلمون المختلفون لكنه لم يتم أي نشر لتلك الرسائل ، فعشرات الرسائل العلمية هى في النهاية حبيسة الإدراج . في تصوري رسالة مثل رسالة محمد المهدي هذه من المفروض أن تنشر وبالتأكيد عندما تعد للنشر تستخرج منها المماحكة الأكاديمية وتصبح للقارئ أسهل .





    نواصل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2009, 11:11 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

    مداخلة للزميل عبدالرحمن نجدي :
    الطيب صالح قدم الرواية .. ومن ثم أتى الباحثون - من يبحث - الجريمة في أدب الطيب صالح وآخر يبحث الفولكلور أو الجنس في أدب الطيب صالح وإلخ... كل باحث في مجاله . قبل طرح مهدي بشرى اليوم - أنا كقارئ عادي - ليس لدى إستيعاب للقيم الفولكلورية الموجودة في أدب الطيب صالح ولابسأل هى مطروحه ليه .. سؤالى هنا لمهدي بشرى ماهى الإضافة الحقيقية لعلم الفولكلور في الصور الوجدها مهدي بشرى في أعمال الطيب صالح حتى تضيف في الآخر لعلم الفولكلور شىء ؟ بمعني أنت قرأت الرواية ووجدت صوراً فولكلورية موجودة في الرواية .. الطيب صالح نفسه قد لا يكون مستوعبها وقد لا يوافق عليها أو كتبها كتابة عابرة ، وأعتقد أن الطيب صالح عندما كتب الرواية ما كان فى ذهنه أي صور فلكولورية عن قصد لكن - في الآخر - نقب عنها الباحث وقدمها لنا .

    د / مهدي بشرى يعقب على الزميل نجدي :
    أنا لا أتحدث هنا عن صور فلكولورية معزولة . وكما أشرت في المقدمة كمعالجة نقدية يعتقد البعض أن الطيب صالح هو موسم الهجرة للشمال فقط بإعتبارها أثارت إهتمام القراء والرأي العام في الغرب أو خارج السودان - أى خارج الثقافة نفسها وبإعتباره وافد من العالم الثالث و في تصادم مع الحضارة الغربية وقد أحصيت حوالي إثني عشر (12) رسالة دكتوراه ، تسع منها كانت تعالج موسم الهجرة للشمال . هل معنى هذا لاتوجد فرصة للإضافة ؟ أفتكر أن العمل الفني إذا تم تجريده وتسطيحه بهذا الشكل لا يعنى هذا عدم وجود إمكانية قراءة جديده له كيف ونحن حتى اليوم نتحدث عن شكسبير وهامليت وديستوفيسكي ونستفيد من أعمالهم في علم النفس وخلافه لأنها أعمال فنية خالدة تعالج نوازعاً في النفس البشرية ، وكتبت بعمق وبعبقرية . سوف نظل لفترات طويلة جداً نتناولها بالنقد والدراسة والتحليل ، وكما قلت من قبل أن الحركة النقدية التقليدية فى السودان واحدة من معوقات الإبداع في السودان ، وهى موجودة حتى اليوم ، ولا تهتم بالمناهج الحديثة أو المحدثة وترتكز فقط على تفسير النص - بدلالات مصطحة جداً ويقبلها القارئ بكسل شديد وتظل الرموز ثابته - المشكلة أن هناك من يذهب الى أن الطيب صالح هو مصطفى سعيد نفسه يتحدث عن الغرب وفحولته وعلاقاته بالنساء ... تلك إسقاطات تأتىْ من خارج النص ، ما أود أن أقوله نحن نلجأ للنص نفسه وهذا ماتفعله المناهج المتطورة ، مناهج تود إعمار في الفكر كالبنيوية والتفكيكية والتشكلية وغيرها . فهى تجرد النص . وقد أدى ذلك لخلاف الكثيرين معاها حول الحركة الإجتماعية التي أفرزتها والواقع السياسي وما إلى ذلك . هذا موضوع آخر ، لكن في النهاية هى تنظر للنص في سياق إستقلاله . لكن أغلب دراسات أدب للطيب صالح تنظر له في صياغ الطيب صالح كاتب سوداني قادم من مجتمع مسلم الخ .. فهى تدخل على النص بأدوات جاهزة ، لذالك كل الباحثين وصلوا فى النهاية لنفس النتائج . لكن الباحثة يمنى العيد مثلاً .. إستخدمت أدوات علم النفس في قراءة موسم الهجرة للشمال ، وأضافت الكثير ، وكانت مساهمة قيمة . الخلاصة ولابد أن تكون واضحة أى الهدف واضح وهو أن إنطلاق الكتابة الإبداعية الصادقة لكاتب سوداني هو الطيب صالح لابد أن تكون من خلال وعي بثقافته ، وبالتالي الجهد الذي قدمته فيه جانب نقدي ومحاولة قراءة جديدة . ففى فصل اللغة مثلاً الطيب صالح يقول أنا متأثر بلغة الطبقات أنا لا أتوقع من ناقد أجنبى أن يشير الي الطبقات (( طبقات ود ضيف الله )) لأن الطبقات مدرسة سودانية تتحدث عن اللغة في السودان ، لذلك يوسف إدريس يقول أنا معجب بأدب الطيب صالح لأن حكايته ونسة كأن الناس بتونسوا مع بعض .. وهى ليست لأن الناس بتونسو مع بعــض ولكن هى خصوصية اللهجـات الســودانية ، والطيب صالح قال أنا واعي بالطبقــات وحاولت أكتب مثلها لأنى أعبر عن المناخ الصوفي فى السودان . والمثال الآخر هو الغريب الحكيم .. فى كل الثقافات السودانية تجـــد هناك شخص غريب يأتى ويحدث ثورة أو تمرد فى المجتمع قد يؤدى للفوضى أو التماسك وهذا موجود في مصطفى سعيد ، وموجود في مريود كما أن القرية الوهمية التي حاول الطيب صالح معالجتها من خلال أعماله هي السودان ...






    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2009, 12:21 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 15-03-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

    ***
    **
    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2009, 02:44 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: محمد عبدالرحمن)

    مداخلة للأستاذ / مسعود
    بما أن اللغة - أي لغة ، حتى قبل إكتشاف الكتابة - هي أعلى درجة من التجريد لواقع البيئة الثقافية والمادية للمجموعة اللغوية المحددة ، فقد تشكلت مفردات اللغـة من ممارسات البشر اليومية وإختزنت ذاكرة الشعوب هذه الكنوز في إنتظار إشراق الكتابة ، وبما أن الأدب هو فن ناطق باللغة ، وهي مادته الوحيدة فلابد أن يستوعب كل كنوز المعرفة الإنسانية لثقافة اللغة المحددة ، وبالتالي فإن للتراث صلة قوية بالأدب ، بل هو الرحم الذي تتكون فيه اللغات كلها ثم أعادت هذه اللغات تجريد التراث في طور الكـلام المنطوق وأهدته لزمن الكتابة ، سؤال : مع إحترامي للجهد العظيم والمسح الشامل لموضوع الرسالة بواسطة محمد المهدي بشرى ، يظل البحث عن العلاقة بين التراث الشفهي بكل صوره وإنتاج الرواية كما البحث عن الرحيق في الأزهار بعقل يشك في تلك الواقعة العلمية ثم يطالب العقل بالإنبهار بعد ما ثبت له ما كان أصلاً ثابتاً !! هل مارست معنا هذا يا إبن البشرى ؟

    د/ محمد المهدي بشرى :
    بالعكس من ذلك ، أنا لدى متسع لكي أقدم مساهمة أكبر من المؤرخ ، وأن أبحث فى مصادر مختلف عليها من قبل المؤرخين بإعتبار منهج التاريخ الشفاهي وهذا رد للأخ نجدي أيضا هناك قراءة نقدية لكنها تنطلق من النقد وتحليل النصوص لكى تصل للعلاقة بين الإبداع المعين والثقافة نفسها . الأخ مسعود أشار إلى أن الدراسة لو قدمت في اللغة العربية هذا غير جائز لأننا فى مجال فولكلور ولاتوجد أدوات اللغة هنا من إعراب وغيره .. ، وكما أشرت فى المقدمة فالنقد ليس الهدف الأساسي للرسالة ، لكن بدون النقد لا أستطيع الوصول لغايتى ..لكنه مرحلة لكى اصل للهدف الأخير .. وهو أن الثقافات السودانية غنية جداً بفولكلورها ومتاحة لأي كاتب وشاعر مبدع - ونحن لم نكتشفها بعد ، فهي مادة خام . الطيب صالح إستطاع أن يكتشف ذلك - فيما بعد قد يعبر صراحة عن وعيه به - ومحمد عبدالحي مثلاً فهو يعتقد أن شاعر الربابة في الطبقات هو النموذج الأعلى للشاعر ، فهو يترك ربابته في الشمس تعزف وتخرج ألحاناً - تلك هى صورة الوجدان الشعبي . . وعبدالحى فى رأيه أن مسألة سنار أو السلطنة الزرقاء هي الأصل في السودان كله ، وفي الثقافة السودانية . وسواء كنا نتفق معه أو نختلف - فقد كانت تجربته الشعرية هى إستلهام لتلك المسألة ، وإنعكاس لها ، ومحاولة لمعالجتها شعرياً . وهناك أيضاً صلاح أحمد إبراهيم . إن أكبر مساهمة لصلاح أحمد إبراهيم هى - فى تصورى - إستعماله للغة الكلام في الشعر . لو قرأت قصيدته فى رثاء علي المك يقول فيها ووب عَلّي .. ووب عَلّي .. هذا قد لا يفهمه أي قارئ آخر . ليس مهماً بالنسبة صلاح أحمد إبراهيم سوى أن تفهمها أولاَّ تفهمها ، لكنه في تلك اللحظة لكى يعبر عن حزنه عبر كما تعبر المرأة السودانية لدى فقدان عزيز عليها . وصلاح أشار في الهامش على أنها لفظة عربية - تلك مسألة أخرى - وكما أشرت من البداية لكى ننطلق بالأبداع السودانى لابد أن نرجع للثقافة السودانية ففيها من الثراء مايكفى بدون إبتزال للكلام إبداعياً يمعالج هذه المسالة أما عن الطيب صالح متأثر بالأدب الأمريكى ومتأثر بالأدب الإنجليزى وغيره .. صحيح أن تلك التأثيرات موجودة لكن هناك التأثير الأكبر ولابد من الإهتمام به وهو الثقافة السودانية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2009, 04:08 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

    مداخلة للزميل / نجدى :
    مهدي بشرى قبل ما تسرقه الدراسات الفولكلورية فهو ناقد مسرحي وسينمائي معروف وأذكر في واحدة من كتاباته كان يعيب على فيلم عرس الزين أن خالد الصديق ركّز على الفولكلور وقتل الفيلم .. هل غيرت رأيك ؟

    د/ محمد المهدي :
    هناك فرق بين النظرة للفولكلور كشئ حي والنظر له كشئ سياحي ، بمعنى لو أننى لبثت اليوم ثوباً قطرى ، فهذا مجرد إدعاء ، لكن لو عشت عشرات السنين هنا وأصبحت " قطري " تلك مسألة أخرى . فكيف تكون هناك معايشة صادقة وحيوية - تلك هى القضية - وخالد الصديق شخص من خــارج الثقافــة السودانيــة لذلك نجــده مثلاً أحضر كل طقوس العبور - الطهور - الولادة - الموت - الدفن - لأنها كانت مثيرة بالنسبة له ، وهى أصلاً عندما تطَّلع عليها في أعمال الطيب صالح تجدها جزءً من الحياة اليومية للناس ، ولاتثير إهتمامك لذاتها ، بقدر ما هي ظلال للوحة كبيرة جداً . ونحن شاهدنا أفلاماً كثيرة فولكلورية لم يكن الفولكلور مكرس بهذا المعنى مالم يكون هوالغرض ، يعني تصوير الشئ بوصفه/ exotic شيئاً مثيراً كل نظرة للعُري في أفريقيا الغربيين بفتكـــروه شىء غريب وفي نفس الوقت هو جزء من ثقافــــة كاملة هذا هو الخلاف .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2009, 04:18 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

    مداخلة للأستاذ / مصطفى سيد أحمد :
    البيئة السودانية غنية وفيها تنوع كثير . هل البحوث الفولكلورية التى قدمت متناسقة مع هذا التباين البيئي فى السودانية ؟ وإلى أي مدى الباحثون جادون فى عمل إحاطة بالبيئات المختلفة والأجناس المختلفة من الفولكلور وبالتحديد ضبط العمليات التي تحدث من خلال التثقيف من الخارج في تغيير بعض الملامح ؟ نحن نعلم أن أهمية الفولكلور تكمن فى إمكانية إعادة قراءة التاريخ من خلاله الى أين وصلت وتائر هذه البحوث مع التنوع الموجود ؟ - ناحية أخرى مهدى بشرى أنت تناولت أعمال الطيب صالح برؤية نقدية وأبرزت الجوانب الفولكلورية فيها إلى أي مدى ترآى لك أن شخوص الطيب صالح هي عبارة عن فكر يصطرع في مسرح ؟ هو طورها في شكل شخوص إلى أن إنتظمت في مجتمع بأكمله .. مبنية على الأسس الفولكلورية الموجودة - لكن لا أظن أن المسألة بالنسبة للطيب صالح كانت بــهذا الشكل الأكاديمي ، أى وضع البعد الفولكلوري في حسابه وإتعامل معاه ، بقدر ما وضع أفكاراً وعالج التغيير ، فالشخوص يتطورون لديه مثال ذلك في تغيير محجوب اللي كان ملء السمع والبصر يشبهه فى رواية ثانية بالنمر الهرم وإلى الآخر .. والصور الفولكلورية هنا لا أعتقد أنها كانت مقصودة في ذاتها بقــدر ما إنـها إكسسوارات لمعالجة الفكرة الأساسية .. إلى أي مدى شعرت بتلك المسألة ؟

    د/ محمد المهدي :
    هناك قصور كبيرفى دراستنا للمجموعات الثقافية فى السودان ومعهد الدراسات الأفريقية أخيراً بعد عشرين سنة من إنشائه أدخل دراسة لغة الدينكا ، والمسألة متعسّرة ، كما كانت هناك محاولات كبيرة لتدريس اللغة النوبية ونحن فى بلد فيها (113) لغة ولانستطيع ان نكتب بغير العربية والإنجليزية والفرنسية ... فإهتمامنا إذن ضئيل جداً .. وقدراتنا على إستكشاف الثقافات السودانية ضعيفة . وماقدمته خلال هذه البحث مجرد محاولة أو خطوة في الطريق .. أما عن ممارسة الناس للفولكلور من غير وعى به ، ذلك شئ طبيعي ودلالاته كثيرة . لو أخذنا المراة مثلاً نجدها تضع علامة صليب لوليدها .. والصليب من المسيحية .. والمسيحة تعايشت رغم إن الإسلام جاء وقضى عليها وعلى الممالك المسيحية .. لكن إستمرت هذه العادة طيلة هذه القرون ، ذلك هو جوهر أدب الطيب صالح - أى أن هناك قدراً كبيراً من السماح والتعايش متــاح للثقافــات السـودانية ، ونجد ذلك بشكل واضح في قصة نخلة على الجدول ، وفي رواية دومة ود حامد وفي عرس الزين .. لما قال : في ناس بشربوا وناس مداحين ... وكل ناس مبسوطين في عالمهم وأعتقد ما لم نحن ندرس الثقافة السودانية بمختلف - مجالاتها فولكلور وأنثربولجيا .. وغيرها لن نستطيع فهمها أو نكتشف الأشياء المنطلقة منها ، فالثراء والتنوع والتصالح والتوفيقية فى الثقافات السودانية تتيح مجالاً كبيراً جداً للإبداع ، والطيب صالح وفِّق فى هذا .





    نواصل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2009, 10:28 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

    تعقيب من د/ إسماعيل الفحيل على مداخلة مصطفى سيد أحمد :
    دراسة الفولكلور في السودان إرتبطت بمسألتين هامتين هما : الديمقراطية والبحث عن الهوية وهما أزمتا السودان . فعندما أنشئت شعبة أبحاث السودان أنشئت بعد ثورة أكتوبر وتلتها في مطلع السبعينات مصلحة الثقافة ومركز الفولكلور ، كل ذلك فى ظل البحث عن الهوية الإيمان بتعدد الثقافات - المشكلة الإنت ذكرتها يا مصطفى .. ليست هي أننا لم نغطي المجموعات والثقافات المختلفة ، المشكلة نحن متراجعون عن التغطية ، ففي الفترة الأولى من 1964م إلى 1975م ناس معهد الدراسات بحثوا مابين 24 الى 25 مجموعة ثقافية في السودان ، وكان هناك مشروع المسح اللغوي . اليوم نحن متراجعون ، هاجرت أغلب الكفاءات ، أساتذة المعهد الثلاثة الرواد المعروفين هاجروا د. حريز في الأمارات ود. عبدالله في أمريكا ود. أحمد عبدالرحيم موجود هنا في الدوحة ..و الجيل الثاني اللي أخذ عنهم . نجد من 14 باحثاً يوجد إثنين فقط في السودان ، الجامعات في فترة كانت تخرج أعداداً كبيرة . معهد الموسيقى كان فيه شعبة فولكلور .. بالإضافة لمعهد الدراسات الأفريقية ومركز التراث الشعبي و مصلحة الثقافة ومعهد الطب الشعبي في المجلس القومي للبحوث وكانت هناك مساهمات من خارج المؤسسات الأكاديمية ، كمساهمات المرحوم جمعة جابر والمرحوم قرشي محمد حسـن والطيب محمد الطيب وغيرهم من المهتمين . اليوم الوضع أسوأ فى ظل ثقافة وتوجه آحادى . معهد الطب الشعبي أغلق وكذلك معهد الموسيقى ومركز التراث تمت تصفيته وفصلت كل كوادره المؤهلة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2009, 10:47 AM

haroon diyab
<aharoon diyab
تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 23196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

    ياحليلكـ ياود القريش
    حسع كنت نزلت الصور....!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2009, 11:01 AM

عمر عثمان
<aعمر عثمان
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 1579

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: haroon diyab)

    الاستاذ بدر الدين الامير
    الى الامام
    ومزيدا من الدراسات
    الجاده كما عودتنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2009, 12:28 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: عمر عثمان)

    الاخ العزيز عمر عثمان
    كامل التقدير على الاهتمام والمتابعة
    وما احوجنا ياسيدى لوقفات طويلة مع
    تراثنا الشعبى وقد فعل به المشروع
    (الحضارى) مافعل بالوطن والناس ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2009, 12:32 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

    المحرر : الكلام المضى كلام جميل ، لكنه أبعدنا نوعاً ما عن بحث الدكتور مهدي بشرى جميل لو أعادنا الأستاذ مسعود بمداخلته إلى موضوع البحث .

    مسعود :
    في كلام جميل جداً هنا عن دائرية الزمن في روايات الطيب صالح ، حتى أسماء الشخصيات تعبر عن هذا التعاقب والتكرار . أحفاد تتقمص شخصيات أجداد ، ماهو في ذمة التاريخ مازال حياً موجوداً . لو دكتور مهدي بشرى يفسر لنا إعتناق الطيب صالح لدائرية الزمن في الرواية وهل له علاقة بالنظرة السودانية لمفهوم الزمن في الفولكلور ؟.

    دكتور محمد المهدي بشرى :
    ليست بالضرورة له علاقة بالنظرة السودانية ، هو ذو علاقة بالإبداع الشعبي بشكل عام سواء كان في الحكاية الشعبية أو في الملحمة أو في الإسطورة . وموضوع الزمن الدائري مسألة فلسفية فى الأساس كنظرة للزمن ككل - لكن الشئ الجوهري في الروايات التقليدية أنها تمضى بشكل محدد أفقي أو عمودي : الماضي والحاضر والمستقبل وتنتهي حياة الشخصية ، لكن إستخدام الزمن الدائرى أحدث إنقلاباً في الرواية نفسها - الرواية لفترة طويلة جداً كانت تقليدية - مهما كانت ضخامتها - فهى تبدأ بالتاريخ المحدد وتستمر لخمسين وسبعين سنة وتنتهي ، الأسلوب نفسه تقليدي ومريح للقارئ وللناقد ، ثم أتت بعد ذلك إضافات علم النفس ، وما يحدث في الأحلام أو في اللاوعي ، وهو اللازمان . ومن المعروف أن أطول زمن للأحلام من7 الى 6 دقائق والشخص قد يتخيل نفسه بحلم طول الليل والحقيقة أن اللاوعي - في لحظة - إسترجع أشياءً كثيرة يتداخل فيها الزمن الماضي مع المستقبل ، وتتداخل الأشياء والعوالم و ما يحدث في اللاوعي .. فوكنر وغيره ومن قبله جيمس جويس غيروا المفهوم وأصبح إستعمال تيار اللاوعي ، حتى شكل الكتابة تغير وأصبحت إسقاطات اللاوعي تستخدم بحَّرف مختلفة وأثارت ضجة ، فكانت جزءاً من ثورة كبيرة في العلوم التجريبية تم إستيعابها وتوظيفها في الإبداع . بالنسبة للطيب صالح هي ليست حكراً عليه ، هي أصلاً في الرواية الحديثة موجوده ، عند ماركيز وفي كل عالم أمريكا اللاتينية بالذات نجدها عند ماركيز في مائة عام من العزلة ، الساحرة ريمونده التي طارت هى أصبحت عاهرة لكن وجدان الناس قال هي طارت الىالسماء لأنها جميله جـــداً . في الطبقات يقول ليك الشيخ لم يجد المركب وضــع السجــادة وقطع للبر الآخر . والطيب صالح يقبل العالم الصوفي كله بمنطقه الداخلي بصرف النظر يكون مقبولاً أو غير مقبول ، وبالتالي كل الناس يقولوا الزين ما ممكن يتزوج النعمه مالم تكن مجنونه .. وهى ممكن تقبله لأن ثقافتها هي شخصياً ثقافة المجتمع كله ومجمل النظرة الثقافية ممكن تضع على شخص عادي جداً هالة ضخمة من التقدير والسحر ، و دينياً إقول ليك نصف أهل الجنة من البُلُه أى من الكرامة .. فالمنطق الغربي أو الفلسفة الغربية هى فلسفة تقوم على المنطق الواضح جداً لكن المنطق هنا يكاد يكون ليست مختل لكن مختلف جداً - ماركيز قالها صراحةً قال أنا بعكس عالمى سواء كان مقبول أو مرفوض لدى الناس في خصوصيته اللي سموها الواقعية السحرية وفى الأسطورة نجد عامل الزمن ينتفي واصلاً في الأدب الشعبي ليس لدى الراوي إحساس بالزمن ، وقد يحدثك عن شخص مات لكن بعد قليل يأتى نفس الشخص ، ونجد هذا أيضاً في إنحياز الحكاية الشعبية للفقير يكون الشخص مثلاً محاصراً لكن فجأة تأتى طيره تساعده ، فهي تود الإنحياز للفقير ونجدها دائماً في إتجاه عداء زوجة الأب للبنت أى بنت الزوج . فى سندرلا مثلاً زوجة الأب ترسل البنت وتعذبها وتأمرها بتنظيف الحَّب فيأتي الحمام لمساعدتها ، المهم أن الأدب الشعبي له منطقه الداخلي .. الطيب صالح إستخدم المنطق الداخلي بما فيه دوران الزمن وكل الذين درسو الحكاية الشعبية في العالم ككل يعتقدون أن شخصياتها مسطحه جداً وخالية من العمق .. والأشياء فيها غير مبرره
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2009, 04:27 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

    مداخلة للدكتور إسماعيل الفحيل :
    د. مهدى ما هي الجوانب الواضحة من التراث الموجوده في أدب الطيب صالح وما هى الأشياء الكامنة التي ظهرت لك من خلال البحث ؟
    د/ محمد المهدي :
    نعود لسؤال نجدى حول خالد الصديق أى من السهل إكتشاف الأشياء الواضحة التى تميز السودانيين .. أنهم لابسين جلاليب وعمم ويحبون الونسة كثيراً والجلوس في المآتم وما إلى ذلك .. ومن البديهى أن تكون لنا أشياء تميزنا عن باقي شعوب ، العالم وكما أشرت إلى إن هناك أنماطاً فولكلورية أو أجناساً فولكلورية واضحة جداً - لكن هناك أنماطاً تكاد تكون جوهرية تحتاج لكثير من التأمل ، وكثيراً من الوعي بالثقافة نفسها كمسألة الصوفيه - الصوفية بمعناها الكبير .. بمفاهيمها بسيادتها في الثـقافة السودانية في كل أنماط ودلالات حياتنا .. والمنطق الداخلي الذي يحكم عالم الصوفيه - أى عالم الوجدان الشعبي - الصوفية السودانية اليوم هى الدين الشعبي .. وهى مسألة مميزة جداً .. صحيح إن الإسلام في كل الدول التى دخلها إنتصر على الثقافات والأديان الأخرى .. بطبيعة الحال الإسلام يستوعب البيئة أو البيئة نفسها تستوعبه - بمعني - الإسلام في المغرب يختلف عنه في مصر ويختلف عنه في العراق .. وإلخ .. لكن في السودان الأمر - مختلف بمعنى إن التعددية وتنوع الثقافة السودانية أصلاً كانت بتقبل بالإسلام .. لكن بممارسة سودانية و هي الروح الصوفية ، و كما نعلم فإن الإسلام فى السودان أدخله التجار ، وأغلبهم كان فهمهم للإسلام محدوداً إلى أن أتى تاج الدين البهاري وغيره .. وأدخلوا الطرق الصوفية وهى سائدة حتى اليوم ، ومرات عديدة نجد قصر فهم ومرات نجد فهماً ، لكن هناك قبول للمسألة بصرف النظر عن أنها تتناقض مع الإسلام الفقهي .. وكما نلاحظ مثلاً في بيت العرس أو في طقوس العبور بشكل عام الجرتق والسبر والسيرة للنيل و هي عادات فرعونية .. ونجد الصليب في الجبهة بالنسبة للمولود .. ونجد الكثير من الأشياء التى مازالت موجوده منذ ثقافة مروي .. وجاء ت المسيحية وجاء الإسلام .. وهي مازالت موجوده .. مثلاً عادات الدفن وتعلية القبور فهى مرفوضة تماماً في كل الدول العربية بإعتبار أنها كفر - لأن القبر يجب أن يمسح به الأرض - فهي مأخوذة من الإهرامات .. ومازالت موجوده الى اليوم ، حتى اللغة العربية نفسها تم إثراؤها من الثقافة السودانية .. لو قرأنا قاموس عون الشريف أو كتاب الساقية .. نجد أن العرب لايمكنهم أن يأتوا لنا بمصطلحات للزراعة فكل مايتعلق بمصطلحات الزراعة تحديداً تكاد تكون كلمات نوبية تربال .. كوداً شبر .. أروتي .. عشميق . وما إلى ذلك .. ، وعندما نلاحظ قاموس عون الشريف نجد أن هناك الفاظاً تعربت وهذا بالضبط ما حصل للإسلام فهو تسودن ، واللغة الإسلامية العربية تسودنت . هناك نقطة أساسية و مهمة جداً - وهى مسألة الغريب الحكيم - وتكاد تكون أمراً ثابتاً في الثقافة السودانية فنحن نعتقد إن الإسلام أدخله لنا شخص غريب ، والصوفية أتى بها شخص غريب تاج الدين البهاري جاء من المغرب وأدخل القادرية ومنها بدأت الطرق الصوفية ، والحنين مثلاً شخص غريب على المنطقة يظهر مره و لا يُعرف أين يقيم ، ود حامد نفسه الذي نشأت حوله قرية ود حامد وفى تاريخ العديد من القرى السودانية بالذات فى الجزيرة على إمتداد النيل القباب والأضرحة .. وأساطير تُحكى عن الشيوخ ... كيف هو عبر النيل ؟ أو كيف وصل لهذا المكان ؟ فالغريب الحكيم تكاد تكون نغمة تبتدئ ببطء وتعلو وتكون واضحة جداً - نجده فى مريود والسمة الأساسية للغريب الحكيم هي أنه يأتى بشكل غريب جداً عن الناس ، فجأة يجدوه يتم علاجه ، غير عارفين هويته أو دينه ، يِدخِلوه في ثقافتهم ومن ثم يسيطر على المجتمع . لا أود أن أبتزل المسألة هنا وأقول أن الطيب صالح يتحدث عن السيد علي الميرغني . فى أسطورة الميرغني الكبير هو جاء من مكه راكب حماره حتى وصل الى منطقة الشايقية وهناك تزوج وبدأ ينشر الإسلام ، وسيطر على كل مناطق الشايقية إلى أن وصل سنار و بارا وتزوج في بارا وباقى التفاصيل المعروفه .. كذلك مريود هو غريب حكيم جاء بنفس الطريقة .. إن شخصية الغريب الحكيم بالرغم من أنها موجوده ، فهي محتاجة إهتمام أدوات علم الفوكلور وإلمام أكثر بالثقافة السودانية ... كذلك هناك مشكلة أصول العديد من المجموعات الثقافية السودانية نجد أغلبها يسكت عن تاريخه قبل الإسلام .. مثلاً تجد المسبعات والفور بينسبوا أنفسهم لشاو دوتشيد ومربوطة بأسطورة أحمد المعقور ، وفي جبال النوبة نجد أسطورة عجبنا وثورته المعروفة ، أى أن الحكمة والمعرفة مربوطة بالإسلام ومن الخارج دائماً .. هذا أحد أجزاء الرسالة والتي أنا شخصيا مرتاح لها جداً ، لأنه كان ملاحظة أولاً ، ومن بعد إرتحت له أكثر لأن الطيب صالح كان واعي بالمسألة كوعيه بالطبقات ، وقد لايعلنها صراحةً لكننا نحسها دائماً فى إستخدمه للغريب الحكيم منذ أول قصة له أو أكبر قصة ـ دومة ود حامد عندما نشأ صراع حول الغريب ، والغريب هرب فاراً بإسلامه وبدينه من سيده الكافر . فالمهم مرات يعكس الصورة ومرات تكون نفس النغمة تعزف أو تؤدى بأشكال مختلفة .. أعتقد أن هناك أشياء كثيرة غير واضحة نحتاج لدراستها في سياق الثقافة السودانية وفي سياق الفولكلور بشكل عام . وتجدر الإشـارة أيضا إلى إن الغريب الحكيم موجود في كل المجتمعات الأفريقية المتأسلمة ، نجده في جبال النوبة ، وحديث د. أوفاهي وغيره في دارفور عن " الخيرة " أصبحت الكيرة أى بعد ما جاءهم الإسلام بدأو ينسبون أنفسهم للغريب الحكيم القادم من الشرق - أرض الإسلام - ونجدها أيضاً في مالي وفي الكاميرون والنيجر هناك أسطورة منسى موسى و معناها موسى العظيم الذي يثور على الظلم ويأتى بالإسلام من الشرق حيث تشرق الشمس .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2009, 05:31 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 06-08-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

    من الاشياء الجميله بهذا البوست تأخره قليلا عن سلسله البوستات التى اجتاحت المنابر السودانيه اثر رحيل المدبع الطيلب صالح والتى شابه الكثير منها عاطفه جياشه وتقريظ عليه يبقى هذا البوست عبر الرموز العلميه التى شاركت فى الحوار نبراسا مضيئا يسهم فى فهم الوعى الجمالى للطي صالح كروائى متعمق بقوه فى تراب وطنه وبيئه رغم شحنها بمؤثرات خارجيه وقله المتداخلين بهذا البوست ربما تعزى الى الصرامه العلميه والانضباط المصطلحى الذى استخدمه المتحاورون فى حديثهم .. من الدراسات التى انجزت عن الطيب صالح بواسطه اكاديميين سودانين خلافا لمحمد مهدى بشرى مؤلف البروف يوسف نور عوض الذى حاول عبره قراءه بعض ابداع الطيب صالح بنيويا وكذلك تم انجاز دراسه علميه لدرجه الدكتارة بجامعه بريطانيه فى العام 1996 عن " القريه فى ابداعه الطيب صالح " بواسطه باحثه سودانيه شابه وقتها عموما ما يلي ثبتا ببعض الدراسات التي أنجزت ارتكازا على الوعي الجمالي الخيالي الدرامي والنفسي والجغرافي واللغوي للطيب صالح الذي انعكس من خلال مجالاته الابداعيه :
    مصادر دراسات حول إبداع الطيب صالح :
    1- تطور أسطوره الغريب الحكيم في إبداع الطيب صالح
    أحمد محمد حمدتو
    الأيام 18/9/2004
    2- دلالات العنوان في موسم الهجرة إلى الشمال
    د. فيصل مالك
    3- الفولكلور في إبداع الطيب صالح للكاتب محمد المهدي بشرى
    د.سليمان يحي
    صحيفة الحياة السودانية 7/5/2007
    4- ملامح فكريه في حياه وأدب الطيب صالح
    عبد المنعم عجب ألفيا
    صحيفة الصحافة
    5- الرواية السيرة " منسي" للطيب صالح
    خالد محمد فرح
    الأضواء 12/9/2005
    6- الطيب صالح تاج الرواية العربية
    فاروق شوشه
    صحيفة الخرطوم
    7- الفولكلور في إبداع الطيب صالح –قراءه في كتاب
    على مؤمن
    الخرطوم 15/6/2004
    8- مجتمع عرس الزين
    على كروفل
    9- الملامح الدرامية في شخوص عرس الزين
    راشد مصطفى بخيت
    الصحافة 20/7/2004
    10- من العتبات النصية في عرس الزين...ضوء البيت...مريود
    امانى عبد الجليل
    الصحافة 10/5/2005
    11- نساء الطيب صالح
    عبد الهادي عبد الله
    الأيام 24/9/2005
    12- دراسة لغة الجسد في البناء الدرامي
    مصطفى الصاوي
    الأيام 20/4/2005
    13- الانجليزي الأسود على ضفاف النيل
    د. هانز بيتر "بالالمانيه"
    ترجمها إلى العربية د. حامد فضل
    صحيفة الأيام 16/7/2005
    14- الدلالات الرمزية في سيره منسي للطيب صالح
    احمد إبراهيم ابوشوك
    الخرطوم 19/7/2005
    15- تقابلات الطبيعة والوصف في موسم الهجرة إلى الشمال
    د. جابر عصفور
    مجله العربي الكويتية نوفمبر 2005
    16- شكل التعبير الديني في روايات الطيب صالح " كتاب"
    د. إبراهيم محمد زين
    17- الفولكلور في إبداع الطيب صالح " كتاب"
    د. محمد المهدي بشرى
    2004 دار جامعه الخرطوم للنشر
    18- تحويلات الشوق في موسم الهجرة إلى الشمال " كتاب"
    د. محمد شاهين..بيروت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2009, 08:18 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: احمد الامين احمد)

    صديقى احمد الامين
    يقينى حين تأتى تكون متأبطا المعرفة وابوابها الغير مطروقة
    ولعلنى هنا اود ان اشكر صديقى العزيز عبدالمنعم الفكى عازف
    الايقاع الماهر وفني الكمبيوتر المتمكن وقد كان حاضر في تلك
    الجلسة وقد نبهنى لاعادة نشرها ومعا جمعنا السكن في درا واحدة
    مع مصطفي سيد احمد في الدوحة .. ولعلنى اعود بهذا لمداخلة
    مصطفى الذى ابدى من خلالها همه وحرصة على اهمية جمع التراث
    الشعبى للثقافات السودانية وانى ارى في مداخلته ورطة لنا جميعا

    Quote: مداخلة للأستاذ / مصطفى سيد أحمد :
    البيئة السودانية غنية وفيها تنوع كثير . هل البحوث الفولكلورية التى قدمت متناسقة مع هذا التباين البيئي فى السودانية ؟ وإلى أي مدى الباحثون جادون فى عمل إحاطة بالبيئات المختلفة والأجناس المختلفة من الفولكلور وبالتحديد ضبط العمليات التي تحدث من خلال التثقيف من الخارج في تغيير بعض الملامح ؟ نحن نعلم أن أهمية الفولكلور تكمن فى إمكانية إعادة قراءة التاريخ من خلاله الى أين وصلت وتائر هذه البحوث مع التنوع الموجود ؟ - ناحية أخرى مهدى بشرى أنت تناولت أعمال الطيب صالح برؤية نقدية وأبرزت الجوانب الفولكلورية فيها إلى أي مدى ترآى لك أن شخوص الطيب صالح هي عبارة عن فكر يصطرع في مسرح ؟ هو طورها في شكل شخوص إلى أن إنتظمت في مجتمع بأكمله .. مبنية على الأسس الفولكلورية الموجودة - لكن لا أظن أن المسألة بالنسبة للطيب صالح كانت بــهذا الشكل الأكاديمي ، أى وضع البعد الفولكلوري في حسابه وإتعامل معاه ، بقدر ما وضع أفكاراً وعالج التغيير ، فالشخوص يتطورون لديه مثال ذلك في تغيير محجوب اللي كان ملء السمع والبصر يشبهه فى رواية ثانية بالنمر الهرم وإلى الآخر .. والصور الفولكلورية هنا لا أعتقد أنها كانت مقصودة في ذاتها بقــدر ما إنـها إكسسوارات لمعالجة الفكرة الأساسية .. إلى أي مدى شعرت بتلك المسألة ؟


    ويا احمد الى اي مدى ممكن نتحاور ونتثاقف من خلال ثراثنا الشعبى
    في مقابل تنوعنا وتنوع طقوس عبورنا ـ ميلاد وزواج وموت .......
    وتداخل الوثنى والدينى والاجتماعى في الفرح والكره. متى وكيف ياصديقى
    نفهم من خلال تراثنا الشعبى اننا سودانين وبس دون البحث عن هويتنا من
    خارج تراثنا الشعبى المكون للتلاقى والاختلاف ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2009, 08:10 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

    السيرة الذاتية للدكتور محمد المهدى بشرى:

    * بكالوريوس الآداب جامعة الخرطوم 1971م
    * دبلوم الدراسات الافريقية والآسيوية معهد الدراسات الافريقية والآسيوية
    جامعة الخرطوم 1979م
    * ماجستير الاداب - معهد الدراسات الافريقية والاسيوية جامعة الخرطوم - 1982
    * دكتوراه الفلسفة فى الاداب جامعة الخرطوم - 1989م
    * محرر بالقسم الإنجليزى دار جامعة الخرطوم للنشر 1980-1982م
    * أستاذ متعاون لمادة الثقافة السودانية - معهد الدراسات الإضافية جامعة الخرطوم 1985-1987م .
    * عميد كلية الآداب جامعة وادى النيل 1993-1994م
    * عضو اللجنة التنفيذية لإتحاد الكتاب السودانيين
    * عضو مؤسس جمعية أمل لرعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية
    * عضو جمعية الفلكلور السودانى
    * عضو نادى المسرح السودانى
    مطبوعات :
    * الأسد والنمر : حكايات للأطفال - دار جامعة الخرطوم للنشر
    * الصمود الإنهيار - مجموعة قصصية

    تحت الطبع :
    * أم قيردون الحزينة : مجموعة قصصية
    * الفولكلور فى أدب الطيب صالح : دراسة نقدية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2009, 09:06 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 08-06-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2009, 09:15 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 08-06-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: عماد الشبلي)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2009, 06:25 AM

Masoud

تاريخ التسجيل: 11-08-2005
مجموع المشاركات: 1594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: عماد الشبلي)

    عندي صورة لمهدي و مصطفى لم استطع تحميلها
    هل من مساعدة؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2009, 09:18 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 08-06-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: Masoud)



    دي مساعدة ليك يا مسعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2009, 07:13 PM

Masoud

تاريخ التسجيل: 11-08-2005
مجموع المشاركات: 1594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: عماد الشبلي)

    Shukran ya Imad ya fanan
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2009, 07:35 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: Masoud)

    مسعود
    سلام ياابوعبدالحى
    هذه الايام معنا الجعلى الجميل قسم عبدالواحد
    ولايحلو الحديث من غير سيرتك وتلك الايام العامرة
    بحضورك وحضرتك في الدوحة تحياتى لاصحابى والام تريزا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2009, 09:07 PM

Masoud

تاريخ التسجيل: 11-08-2005
مجموع المشاركات: 1594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

    Shukran Badur
    Salam to Qasim and Noah and all friends
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2009, 06:55 AM

Hawari Nimir
<aHawari Nimir
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: Masoud)

    نتابع..
    ونستمتع...
    لك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2009, 08:17 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: Hawari Nimir)

    Quote: نتابع..
    ونستمتع...
    لك الود


    هوارى
    كل التقدير على الاهتمام والمتابعة
    وياسيدى تلك ايام كانت زاهرة ومزدهرة
    بمحاورات .. ومحاورين عصف بهم الشتات
    والرحيل والتراحال وحين اعود بالذاكرة
    الجماليه لتلك الأيام لايعنينى كثيرا أن
    يأتى ملاك الموت اليوم اوغدا.. الله درها
    من ايام واصحاب ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-04-2009, 07:00 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

    عمادياصاحب الدرر
    شكرا وهل من مزيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-04-2009, 06:41 AM

أيمن الطيب
<aأيمن الطيب
تاريخ التسجيل: 19-09-2003
مجموع المشاركات: 5845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

    صباح الخير يا الأمير,,,
    تسجيل حضور ومتابعة لهذا التأريخ والتوثيق الجميل,,
    Quote: السيرة الذاتية للدكتور محمد المهدى بشرى

    البروفيسور محمد المهدى بشرى منذ العام 2007 ,,

    سلامات الأستاذ مسعود,,
    Quote: عندي صورة لمهدي و مصطفى لم استطع تحميلها
    هل من مساعدة؟
    أرجو إرسال الصور التى تود نشرها
    هنا لإيميل مهدى بشرى [email protected] وسوف أقوم بتحميلها,,

    مودتى ,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-04-2009, 11:33 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: أيمن الطيب)

    Quote: البروفيسور محمد المهدى بشرى منذ العام 2007 ,,


    أيمن ياطيب
    والولد خال
    شكرا لمرورك وتنويهك
    ارجو ان ترسلى لى على الماسنجر تلفون البروف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-04-2009, 09:29 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: تعقيب من د/ إسماعيل الفحيل على مداخلة مصطفى سيد أحمد :
    دراسة الفولكلور في السودان إرتبطت بمسألتين هامتين هما : الديمقراطية والبحث عن الهوية وهما أزمتا السودان . فعندما أنشئت شعبة أبحاث السودان أنشئت بعد ثورة أكتوبر وتلتها في مطلع السبعينات مصلحة الثقافة ومركز الفولكلور ، كل ذلك فى ظل البحث عن الهوية الإيمان بتعدد الثقافات - المشكلة الإنت ذكرتها يا مصطفى .. ليست هي أننا لم نغطي المجموعات والثقافات المختلفة ، المشكلة نحن متراجعون عن التغطية ، ففي الفترة الأولى من 1964م إلى 1975م ناس معهد الدراسات بحثوا مابين 24 الى 25 مجموعة ثقافية في السودان ، وكان هناك مشروع المسح اللغوي . اليوم نحن متراجعون ، هاجرت أغلب الكفاءات ، أساتذة المعهد الثلاثة الرواد المعروفين هاجروا د. حريز في الأمارات ود. عبدالله في أمريكا ود. أحمد عبدالرحيم موجود هنا في الدوحة ..و الجيل الثاني اللي أخذ عنهم . نجد من 14 باحثاً يوجد إثنين فقط في السودان ، الجامعات في فترة كانت تخرج أعداداً كبيرة . معهد الموسيقى كان فيه شعبة فولكلور .. بالإضافة لمعهد الدراسات الأفريقية ومركز التراث الشعبي و مصلحة الثقافة ومعهد الطب الشعبي في المجلس القومي للبحوث وكانت هناك مساهمات من خارج المؤسسات الأكاديمية ، كمساهمات المرحوم جمعة جابر والمرحوم قرشي محمد حسـن والطيب محمد الطيب وغيرهم من المهتمين . اليوم الوضع أسوأ فى ظل ثقافة وتوجه آحادى . معهد الطب الشعبي أغلق وكذلك معهد الموسيقى ومركز التراث تمت تصفيته وفصلت كل كوادره المؤهلة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2009, 08:10 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد المهدى بشرى شارك فيها مصطفى سيداحمد واخ (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: مداخلة للزميل / نجدى :
    مهدي بشرى قبل ما تسرقه الدراسات الفولكلورية فهو ناقد مسرحي وسينمائي معروف وأذكر في واحدة من كتاباته كان يعيب على فيلم عرس الزين أن خالد الصديق ركّز على الفولكلور وقتل الفيلم .. هل غيرت رأيك ؟

    د/ محمد المهدي :
    هناك فرق بين النظرة للفولكلور كشئ حي والنظر له كشئ سياحي ، بمعنى لو أننى لبثت اليوم ثوباً قطرى ، فهذا مجرد إدعاء ، لكن لو عشت عشرات السنين هنا وأصبحت " قطري " تلك مسألة أخرى . فكيف تكون هناك معايشة صادقة وحيوية - تلك هى القضية - وخالد الصديق شخص من خــارج الثقافــة السودانيــة لذلك نجــده مثلاً أحضر كل طقوس العبور - الطهور - الولادة - الموت - الدفن - لأنها كانت مثيرة بالنسبة له ، وهى أصلاً عندما تطَّلع عليها في أعمال الطيب صالح تجدها جزءً من الحياة اليومية للناس ، ولاتثير إهتمامك لذاتها ، بقدر ما هي ظلال للوحة كبيرة جداً . ونحن شاهدنا أفلاماً كثيرة فولكلورية لم يكن الفولكلور مكرس بهذا المعنى مالم يكون هوالغرض ، يعني تصوير الشئ بوصفه/ exotic شيئاً مثيراً كل نظرة للعُري في أفريقيا الغربيين بفتكـــروه شىء غريب وفي نفس الوقت هو جزء من ثقافــــة كاملة هذا هو الخلاف .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de