دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: تـرجــمان الأشــواق ... سياحة في ديوان شعر الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى (Re: بدر الدين الأمير)
|
يقول الناشر: ابن عربى 560 ـ 638 هـ 1164 ـ 1240 م هو محيى الدين ابن عربى ، الحاتمى الطائى، الأندلسى ولد بمرسية ، وهى بلدة من بلاد الأندلس، وانتقل إلى إشبيلية في الثامن من عمره، فقرأ بها العلوم على مشاهير زمانه . ثم سافر إلأى مصر ودمشق وبغداد ، وجاور في مكة، واقام في بلاد الروم طلبا للعلم والسياسة . توفي وهو في السادس والسبعين ، وكانت وفاته وقبره بالصالحية في مسجد يعرف باسمه في سفح جبل قاسيون. ترك ابن عربى مؤلفات كثيرة تبلغ نحوا من مئتى كتاب أشهرها الفتوحات المكية في التصوف ، وزعم ان لله يملى له على لسان ملك الإلهام جميع ما يسطره. من كتبه : ترجمان الأشواق الذى شرحه بنفسه في هذا الكتاب . كان ابن عربى شيخ مشايخ الصوفية وإمام أيمة الطرائق الإسلامية . قال ابن مُسدى في ترجمته : (ان محيى الدين كان ظاهرى المذهب في العبادات باطنى النظر في الاعتقادات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تـرجــمان الأشــواق ... سياحة في ديوان شعر الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى (Re: بدر الدين الأمير)
|
يقول ابن عربى في جانب من تقديمه لديوانه: أما بعد فانى لما نزلت مكة سنة خمسمائة وثمان وتسعون ألفت بها جماعة من الفضلاء ، عصابة من الأكابر الأدباء والصلحاء بين رجال ونساء ولم أر فيهم مع فضلهم مشغولا بنفسه، مشغوفا فيما بين يومه وأمسه، مثل الشيخ العالم الإمام، بمقام إبراهيم عليه السلام، نزيل مكة البلد الامين مكين الدين أبى شجاع زاهر بن رسم بن أبى الرجا الاصفهانى رحمه تعالى ،واخته المسنة العالمة شيخة الحجاز فخر النساء بنت رستم . فأما الشيخ فسمعنا عله كتاب ابى عيس الترمذى في الحديث وكثيرا من الاجزاء وفي جماعة من الفضلاء كان يغلب عليهم الأدب فكأن جليسة في بستان وكان رحمة الله تعالى ظريف المحاورة لطيف المؤانسة ظريف المجالسة يمتع الجليس ويؤانس الأنيس وكان له رضى الله عنه من أمره شأن يغنيه فلا يتكلم إلا فيما يعنيه وأما فخر النساء أخته بل فخر الرجال والعلماء فبعث إليها لأسمع عليها وذلك العلو روايتها فقالت : فني الأمل واقتراب الأجل وشغلى عما تطلبه مني من الرواية الحث على العمل فكأنى بالموت قد هجم فأقرع سن الندم . فعندما بلغنى كلامها كتبت إليها أقول شعرا: حالى وحالُك في الرواية واحد ما القصد إلا العلم واستعماله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تـرجــمان الأشــواق ... سياحة في ديوان شعر الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى (Re: بدر الدين الأمير)
|
السلام والتحية لك الاستاذ/ بدرالدين
لقد فتحت بابا عرفانيا اغلق منذ زمن
واتوقع ان تبحر بنا فى مياه صوفية متدثرة
ببصيرة لم يحظى بها الكثيرين ومنحت لقلائل
كانوا عنوانا لعلم يصعب سبر اغواره .
نأمل ان نستمتع بترجمان الاشواق وياحبذا لو
توفرت تعليقات تشرح منه الكثير لصعوبة اسلوب
الشيخ الاكبر وحتى تكون مدخلا لشرح فصوص الحكم
والفتوحات المكية ، وان شاء الله سوف نحاول معك اضافة بعضا
ممن يتوفر لنا .
كل الشكر واكيد الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تـرجــمان الأشــواق ... سياحة في ديوان شعر الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى (Re: الرشيد شلال)
|
Quote: نأمل ان نستمتع بترجمان الاشواق وياحبذا لو
توفرت تعليقات تشرح منه الكثير لصعوبة اسلوب
الشيخ الاكبر وحتى تكون مدخلا لشرح فصوص الحكم
والفتوحات المكية ، وان شاء الله سوف نحاول معك اضافة بعضا
ممن يتوفر لنا .
|
الرشيد شلال ياخى شلال من التقدير لك تعرف هناك اثنان اوردانى موارد بن عربى الاستاذ الصديق مسعود محمد على الذى حرضنى على مطالعة مؤلفات بن عربى والراحل مصطفى سيد احمد الذى كان يشرح لنا فصوص الحكم والفتوحات المكية ديوان ترجمان الاشواق شرحهو بن عربى بنفسه ولصديقى القاص عبدالغنى كرم الله تفسير لشرح بن عربى لديوانه ارجو ان ياتى ويكلمنا فهو جدير بالكلام عن بن عربى ومتأثر به كثيرا حتى على مستوى كتاباته القصصية وقد عاد لتو من زيارة لضريح بن عربى بسوريا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تـرجــمان الأشــواق ... سياحة في ديوان شعر الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى (Re: الرشيد شلال)
|
Quote: نأمل ان نستمتع بترجمان الاشواق وياحبذا لو
توفرت تعليقات تشرح منه الكثير لصعوبة اسلوب
الشيخ الاكبر وحتى تكون مدخلا لشرح فصوص الحكم
والفتوحات المكية ، وان شاء الله سوف نحاول معك اضافة بعضا
ممن يتوفر لنا .
|
الرشيد شلال ياخى شلال من التقدير لك تعرف هناك اثنان اوردانى موارد بن عربى الاستاذ الصديق مسعود محمد على الذى حرضنى على مطالعة مؤلفات بن عربى والراحل مصطفى سيد احمد الذى كان يشرح لنا فصوص الحكم والفتوحات المكية ديوان ترجمان الاشواق شرحهو بن عربى بنفسه ولصديقى القاص عبدالغنى كرم الله تفسير لشرح بن عربى لديوانه ارجو ان ياتى ويكلمنا فهو جدير بالكلام عن بن عربى ومتأثر به كثيرا حتى على مستوى كتاباته القصصية وقد عاد لتو من زيارة لضريح بن عربى بسوريا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تـرجــمان الأشــواق ... سياحة في ديوان شعر الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى (Re: naeem ali)
|
Quote: شربت من (كاسك).. وكاس الحبيب عمار...
|
كل الاجلال يامنان وتأمل هذا ياصاحبى من قصيدة تناوحت الارواح تطوف بقلبى ساعة بعد ساعة لوجد وتبريح وتلثم أركانى كما طاف خير الرسول بالكعبة التى يقول دليل العقل فيها بنفصان وقبَل أحجار بها وهو ناطق واين مقام البيت من قدر إنسان فكم عهدت أن لا تحول واقسمت وليس لمخضوب وفاء بأيمان ومن عجب الأشياء ظبى مبرقع يشير بعناب ويومى بأجفان ومرعاه ما بين الترائب والحشا ويا عجبا من روضة وسط نيران لقد صار قلبى قابلا كل صورة فمرعى لغزلان ودير لرهابان وبيت لاوثان وكعبة طائف وألواح توراة ومصحف قرآن أدين بدين الحب أنى توجهت ركائبه فالحب دينى وإيمانى لنا أسوة في بشر هند وأختها وقيس وليلى ثم مي وغيلان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تـرجــمان الأشــواق ... سياحة في ديوان شعر الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: إذا تمشت على صرح الزجاج ترى شمسا على فلك في حجر أدريسا تُحيي إذا قتلت باللحظ منقطها كأنها عندما تُحيي به عيسى توراتها لوح ساقيها سنا أنا أتلو وأدرسها كأننى موسى |
لQuote: قد صار قلبى قابلا كل صورة فمرعى لغزلان ودير لرهابان وبيت لاوثان وكعبة طائف وألواح توراة ومصحف قرآن أدين بدين الحب أنى توجهت ركائبه فالحب دينى وإيمانى لنا أسوة في بشر هند وأختها وقيس وليلى ثم مي وغيلان
|
ابن الامير كل ما تمعنت في اشعار المعلم الاكبر ,, يجرفني حنين لمعاودة نشيد الانشاد (المنسوب لسيدنا سليمان في الانجيل ) ,, حيث الرعشة الجميلة بين لغة الظاهر , وطلسمة الباطن ,,, لو عندك شئ من هذا او احد زوارك ,
انتظر كاس اخر عسى ان افيق ,,, دم بعافية
(عدل بواسطة عمار عبدالله عبدالرحمن on 10-14-2009, 09:48 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تـرجــمان الأشــواق ... سياحة في ديوان شعر الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
Quote: كل ما تمعنت في اشعار المعلم الاكبر ,, يجرفني حنين لمعاودة نشيد الانشاد (المنسوب لسيدنا سليمان في الانجيل ) ,, حيث الرعشة الجميلة بين لغة الظاهر , وطلسمة الباطن ,,, لو عندك شئ من هذا او احد زوارك ,
|
عمار عبدالرحمن عبدالله لك التقدير لم اقرا نشيد الانشاد وذكرت لي صديقة مسيحية انه موجود في انجيل العهد القديم (إصحاح سليمان الحكيم) وتأمل ياصاحبى قول الشيخ الاكبر في قصيدة الاوانس المزاحمات وزاحمنى عند استلامي أونس أتين إلى التطواف مُتعجزات حسرن عن انوار الشموس وقلن لي : تورع فموت النفس في لحظات وكم قد قتلنا بالمحصب من منى نفوسا أبيات لدى الجمرات وفي سرحة الوادى وأعلام رامة وجمع وعند النفر من عرفات ألم تدر أن الحسن يسلب من له عفاف فيدعى سالب الحسنات فموعدنا بعد الطواف بزمزم لدى القبة الوسطى لدى الصخرات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تـرجــمان الأشــواق ... سياحة في ديوان شعر الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: تـرجــمان الأشــواق ... |
وهي ذات الأشواق أشواق المحبين ... اشواق البرعي : تذكرني الأشواق من لست ناسيًا فتجري دموعي في محاجرها صبا فيالي من الذكرى ويالي من الهوى ويادمع ماأجرى وياقلب ماأصبى * قالو تعز عن الهوى فأجبتهم ما أبعد الذكرى عن النسيان أم كيف نسلو في الغوير وربعنا شام وربع المنجدين يماني * وذات المزج عند الشيخ الأكبر وإبن الفارض والحلاج مزج الروح والذات وتناوح الأرواح...
Quote: والاوانس المزاحمات |
ومن ديوان البرعي : في قصيدته التي يقول فيها : بعدتم ولم يبعد عن القلب حبكم وغبتم وأنتم في الفؤاد حضور ... أقام على قلبي وسمعي وناظري رقيب فما يخفى عليه ضمير مرادي هواكم والهوان كرامة لحلو هواكم والعسير يسير أعد على ديني ودنياي بركم قتنقلب الأحزان وهي سرور وتأخذ قلبي نشوة عند ذكركم كما ارتاح صب خامرته خمور وإني لمستغن عن الكون دونكم وأما إليكم سادتي ففقير أصوم عن الأغيار قطعًا وذكركم لصومي سحور فى الهوى وفطور وليلة قدري ليلة بت آنسا بكم ولأقلام القبول صرير وضحوة عيدي يوم أضحى بقربكم علي من اللطف الجليل ستور ودالأمير ياحادي الركب سر بنا واتئد ... ( إنما أنت سائر بفؤادي )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تـرجــمان الأشــواق ... سياحة في ديوان شعر الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى (Re: سمية الحسن طلحة)
|
بت الحسن نافذة تلك المقاربة بين اشعار البرعى والشيخ الاكبر شخصيا غير ملم باشعار البرعى غير تلك التى تغنى بها المداح والمغنين ... وتأملى ياسيدتى قول الشيخ الاكبر في قصيدة المطوقة النائحة ناحت مطوقة فحن حزين وشجاه ترجيعٌ لها وحنين جرت الدموع من العيون تفجعا لحنينها فكأنهن عيون طارحتها ثكلا بفقد وحيدها والثكل من فقد الوحيد يكون طارحتها والشجو يمشى بيننا ما إن تبين وإنني لأبين بى لاعج من حب رملة عالج حيث الخيام بها وحين العين من كل فاتكة اللحاظ مريضة أجفانها لظبى اللحاظ جفون حتى اذا صاح الغراب بينهم فضح الفراق صبابة المحزون وصلوا السرى قطعو البرى فلعيسهم تحت المامل رنة وانين عاينت أسباب المنية عندما أرخو أزمتهاوشد وضين إن الفراق مع الغرام لقاتلي صعب الغرام مع اللقاء يهون ما لى عذول في هواها إنها معشوقة حسناء حيث تكون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تـرجــمان الأشــواق ... سياحة في ديوان شعر الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى (Re: naeem ali)
|
الحبيب بدر...
في العيد الأخير، والذي اعتلى رف من رفوف الماضي، زرت دمشق، وسكنت بالقرب من سفح جبل قاسيون، وأكاد يومي أمضي للشيخ الأكبر، وصديقة في عشق الذات، عبدالغني النابلسي، تصور جبل وحيد، تدفن عند سفحه قلوب مثل قلوب ابن العربي، والنابلسي، ما أسعده...
ابن العربي، الطفل، غلب ابن رشد، في حوار مليح، بين بطل العقل، وبطل الحدس، والحدس يمضر العقل والقلب والروح، في ذلك الحوار المشهور، بينهما، في عوالم قرطبة، حين كان ابن رشد القاضي، الذي يشار إليه بالبنان،وهو يعكف على مؤلفاته الخالدة،... حين قال له: نعم، ثم بعد صمت لا... وكأن المطلق قد يدرك بالعقل، ولا يدرك بالعقل، طرف منه يدرك، ولكن هيهات للإطلاق أن يدرك بالعقول، بل بنور القلوب، وهي تلمس طرف من صفاته الحسان، هنااااك، وهناك (النظام، تجليا)،.. وللحق لا جمال سوى الجمال الإلهي، متجليا في زهرة، أو عصفورة، أو أمرأة (ولذا هام الكبار بها)، كمجلى لاسمه، وتجلى لجماله الأبهى، وهيهات..
ألم يقل النبي، بأن حنان الأم، جزء ساذج من حنان الله، وكذا الجمال الانثوي، تجلي، ساذج له..
ابن العربي، يرى بعين التوحيد، فما كان، فهو كائن، لذا انجذب (للنظام)، والتي رأى فيها (مخلوق)، يجسد جمال (الخالق)، فرأى الخالق والمخلوق معا، كعادة البضائر الكبيرة، ورأى المتجلي في جرمها المضي، فقال ما قال، مما يدرك، إلا بطلف الذوق، ونور المحبة، وتلمس المعاني اللطيفة..
لي رجعة.. فأخوك الأيام دي مشغول شديد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تـرجــمان الأشــواق ... سياحة في ديوان شعر الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى (Re: بدر الدين الأمير)
|
من قصيدة مرضي من مريضة الأجفات: الهوى راشقى بغير سهام الهوى قاتلى بغير سنان عرفانى إذا بكيت لديها تُسعدانى على البُكا تُسعدانى واذكر لي حديث هند ولبُنى وسلمى وزينب وعنان ثم زيدا من حاجر وزرود خبرا عن مراتع الغزلان واند بانى بشعر قيس وليلى وبمي والمبتلى غيلان طال شوقى لطفلة ذات نثر ونظام ومنبر وبيان من بنات الملوك من دار فرس من أجلً البلاد من اصبهان هي بنت العراق بنت إمامى وأناضدها سليل يمانى هل رأيتم ياسادتى أو سمعتم أن ضدين قط يجتمعان لو ترانا برامة نتعاطى أكؤسا للهوى بغير بنان والهوى بيننا يسوق حديثا طيبا مطربا بغير لسان لرأيتم ما يذهب العقل فيه يمن والعراق معتنقان كذب الشاعر الذي قال قبلى وبأححجار عقله قد رمانى أيها الُمنكحُ الثريا سُهيلا عمرك الله كيف يلتقيان هي شامية إذا ما استهلت وسهيل إذا استهل يمانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تـرجــمان الأشــواق ... سياحة في ديوان شعر الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى (Re: بدر الدين الأمير)
|
فيا جيرة الشعب اليماني بحقكم* صِلوا أو مروا طيف الخيال يزور بعدتم ولم يبعد عن القلب حبكم* وغبتم وأنتم في الفؤاد حضور * أحيباب قلبي هل سواكم لعلتي * طبيب بداء العاشقين خبير * وتأخذ قلبي نشوة عند ذكركم * كما أرتاح صب خامرته خمور وإني لمستغن عن الكون دونكم * وأما إليكم سادتي ففقير
عبدالرحيم البرعي .......
هل من فتىً في العالمين نصير * آس ٍ بداء العا شقين خـبير أشكو له حـرًا تأجج بالحشى نار * لها بيـن الضلوع سعـير ونحـول جـسـم ٍكاد يؤدي بي فلم * أدري أحيٌ كنتُ أم مقبور وكآبة ً ضربت رواق خيامها * بفناء شبح ٍ بائس مهجـور لاقى من التعـذيب قسطًا وافرًا* وكـُسِيَ بثوبِ الهمِ والتضجير إن رام رفقـًا زِيد في تعذيبه * أورام وصلًا زِيد منه نفور ياممرضي رحماك ليس بضائر * وصلي وعندي سعيكم مشكور
*
ومن قصيدة ياهاجري
أنا لست أول عاشق لكننى *** قد خاننى جلدى وعزّ عزائي روحى لديكم فأرفقوا فى حملها *** وبحقكم ردّوا علي ذمائي يامالكين عواطفي رفقًا بمن *** هجر الضجوع ولذة الإغـفاء إن مرّ ذكراكم يخال مثملا *** لعبت بقلبه نشـوة الصهباء أو فاح ريح الرند من مغناكم *** ثارت لديه كوامن الأدواء فإذا سمحتم بالوصال فإنكم *** أهل السماح وذروة الكرماء
الشيخ الحسن محمد طلحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تـرجــمان الأشــواق ... سياحة في ديوان شعر الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: ومن قصيدة ياهاجري
أنا لست أول عاشق لكننى *** قد خاننى جلدى وعزّ عزائي روحى لديكم فأرفقوا فى حملها *** وبحقكم ردّوا علي ذمائي يامالكين عواطفي رفقًا بمن *** هجر الضجوع ولذة الإغـفاء إن مرّ ذكراكم يخال مثملا *** لعبت بقلبه نشـوة الصهباء أو فاح ريح الرند من مغناكم *** ثارت لديه كوامن الأدواء فإذا سمحتم بالوصال فإنكم *** أهل السماح وذروة الكرماء
الشيخ الحسن محمد طلحة |
انت ربيبة هذا ووجدك ووجدانك يشكله هذا اذهبى وابحثى لمكتك عن فتوحات أخرى ... قالت (ضلالى الجديد) هو انت عندك ضلال ناهيك عن جديد وقديم .. بصحة كاسك يابت الحسن ويالحسن كؤسك مزاجها وزمجريرهامختلف ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تـرجــمان الأشــواق ... سياحة في ديوان شعر الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى (Re: بدر الدين الأمير)
|
( اسمع كلام الببكيك ماتسمع كلام البضحكك ) مقولة كموطأ مالك بين الكتب ـ أصح الكتب بعد كتاب الله ـ لولا ان الرأي مقابل النص منهي عنه لقلت ها هو ابن تيمية الحنبلي يعترف للمذهب المالكي بأنه الأقرب للكتاب والسنة
Quote: اذهبى وابحثى لمكتك عن فتوحات أخرى ... |
وقفت هنا ( وقوف شحيح ضاع في الترب خاتمه) وما الهجر والهجرة إلا صنوان هجرة الطائف ... كانت كظلمة الجب التي انفلق منها صبح الفتح فتح مكة ... ثمار انفلق حبها ونواها من قسوة النواة وظلمتها
( لولا اناس ينتقون أطايب الكلام كما ينتقون أطايب الطعام لوددت ان أنتقل الى ربي ) عمر بن الخطاب
( عد بالمطي مراتع الغزلان * وأنشد فؤادًا بين أهل البان ) عد بنا لترجمان الأشواق فللفؤاد به إعتلاق ياودالأمير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تـرجــمان الأشــواق ... سياحة في ديوان شعر الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: بمعنى هل هو ربط بين الماضي والحاضر ؟
|
سمية يابنت الاكرمين وبنت الاكرمين لا اقولها على طريقة ابن عمرو ابن العاص الذى ضرب الفتى الذى سبقة وقال له كيف تسبق ابن الاكرمين وقد اقتصى سيدنا عمر للفتى المضروب من ابن عمرو وبل وقال للفتى اضرب عمرو ابن العاص فقال الفتى لسيدنا لقد ضربت الذى ضربنى فقال له سيدنا عمر انه ضربك بسلطان ابيه. فيابنت سلطان المعرفة هو مربط الحاضر الذى لايمضى
تنهدات: مقطع من قصيدة معزوفة لدرويش متجول للشاعر الفيتورى: في حضرة من اهوى عبثت بى الاشواق حدقت بلا وجه ورقصت بلا ساق وزحمت براياتى وطبولى الآفاق عشقى يفنى عشقى وفناي استغراق مملوكك لكنى سلطان العشاق
| |
|
|
|
|
|
|
|