دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: بانت سعاد او قصيدة البردة لكعب بن زهير التى منحها النبى محمد (الاواسكر) لقيمتها الفنية (Re: Ahmed Abdallah)
|
قُلت في أمر سَيِدُنا يوسُف علَيِهِ السلام في بوست < التعْقيب >
Quote: [<... وَهَمَّ بِها ...>
< وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِها لَولاَ أَن رَّأى بُرْهانَ رَبَهِ كَذلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالفَحْشاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبادِنا الْمُخْلَصينَ > آمنت بٍِالله صدق الله العظيم يوسُف 24
حاول أغلب السادة المُفَسِرين أن يُجنِبوا سَيِدُنا يوسُف أن ( يهِم ) بِإمرأة العزيز وتنطعوا في شرح <... وَهَمَّ بِها ... > غاية التنطُع ... وأقول أن : فِعل < ... هَمَّتْ بِهِ ... > يُقابِل فِعل < ... وَهَمَّ بِها ... > والذي أنقذ مَوقِف سَيِدُنا يوسُف ، آداه الشرط الإمتِناعِية < ... لَولاَ ... > وقد أعطى الله تعالى السبب < ... إِنَّهُ مِنْ عِبادِنا الْمُخْلَصينَ > |
واصِل يا أمير < وَأَنَاْ مَعَكُم ... > قُلْ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بانت سعاد او قصيدة البردة لكعب بن زهير التى منحها النبى محمد (الاواسكر) لقيمتها الفنية (Re: عزام حسن فرح)
|
بانَتْ سُعادُ فَقَلبي اليومَ مَتْبولُ مُتَيَّمٌ إثْرَها لم يُفْدَ مَكْبولُ
وما سعادُ غَداةَ البيْنِ إذ رَحَلوا إلاّ أَغَنُّ غَضيضُ الطَّرْفِ مَكْحولُ
تَجْلو عَوارِضَ ذي ظَلْمٍ إذا ابْتَسَمَتْ كأنّهُ مُنْهَلٌ بالرَّاحِ مَعْلولُ
شُجَّتْ بِذي شَبَمٍ مِنْ ماء مَحْنِيَةٍ صافٍ بأَبْطَحَ أَضْحى وهُوَ مَشْمولُ
تَجْلو الرّياحُ القَذى عنهُ وأَفْرَطَهُ مِن صَوْبِ سارِيَةٍ بيضٌ يَعالِيلُ
يا ويْحَها خُلَّةً لو أنّها صَدَقَتْ مَوْعودَها أو لَوَ انَّ النُّصْحَ مَقْبولُ
لكِنَّها خُلَّةٌ قد سِيطَ مِن دَمِها فَجْعٌ ووَلْعٌ وإخْلافٌ وتَبْديلُ
فما تَدومُ على حالٍ تكونُ بها كما تَلَوَّنُ في أَثْوابِها الغولُ
وما تَمَسَّكُ بالوَصْلِ الذي زَعَمَتْ إلاّ كما تُمْسِكُ الماءَ الغَرابيلُ
كانت مَوَاعيدُ عُرْقوبٍ لها مَثَلاً وما مَواعيدُها إلاّ الأَباطيلُ
أرْجو وآمَلُ أنْ يَعْجَلْنَ في أَبَدٍ وما لَهُنَّ طَوالَ الدّهْرِ تَعْجيلُ
فلا يَغُرَّنْكَ ما مَنَّتْ وما وَعَدَتْ إنَّ الأمانِيَّ والأحْلامَ تَضْليلُ
أَمْسَتْ سُعاد بأرضٍ لا يُبَلِّغُها إلاّ العِتاقُ النَّجيباتُ المَراسِيلُ
ولن يُبَلِّغَها إلاّ عُذافِرَةٌ فيها على الأَيْنِ إرْقالٌ وتَبْغيلُ
مِن كُلِّ نَضَّاخَةِ الذِّفْرى إذا عَرِقَتْ عُرْضَتُها طامِسُ الأعْلامِ مَجْهولُ
تَرمي الغُيوبَ بِعَيْنَي مُفْرَدٍ لَهَقٍ إذا تَوَقَّدَتِ الحُزَّانُ والمِيلُ
ضَخْمٌ مُقَلَّدُها فَعَمٌ مُقَيَّدُها في خَلْقِها عن بَناتِ الفَحْلِ تَفْضيلُ
حَرْفٌ أَخوها أبوها مِن مُهَجَّنَةٍ وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْليلُ
يَمْشي القُرادُ عليها ثمَّ يُزْلِقُهُ منها لَبانٌ وأقْرابٌ زَهاليلُ
عَيْرانَةٌ قُذِفَتْ في اللّحْمِ عَنْ عُرُضٍ مِرْفَقُها عن بَناتِ الزُّورِ مَفْتولُ
كأنَّ ما فاتَ عَيْنَيْها ومَذْبَحَها مِنْ خَطْمِها ومِن اللّحْيَيْنِ بِرْطيلُ
تُمِرُّ مِثْلَ عَسيبِ النَّخْلِ ذا خُصَلٍ في غارِزٍ لم تَخَوَّنْهُ الأَحَالِيلُ
قَنْواءُ في حُرَّتَيْها للبَصيرِ بها عِتْقٌ مُبينٌ وفي الخَدَّيْنِ تَسْهيلُ
تَخْدي على يَسَراتٍ وهي لاحِقَةٌ ذَوابِلٌ وَقْعُهُنَّ الأرضَ تَحْليلُ
سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصى زِيَماً لم يَقِهِنَّ رُءُوسَ الأُكْمِ تَنْعيلُ
يوماً يَظَلُّ بِهِ الحِرْباءُ مُصْطَخِماً كأنَّ ضاحيهِ بالنّارِ مَمْلولُ
كأنَّ أوْبَ ذِراعَيْها وقد عَرِقَتْ وقد تَلَفَّعَ بالقُورِ العَسَاقيلُ
وقالَ للقَوْمِ حادِيهِمْ وقد جَعَلَتْ وُرْقُ الجَنادِبِ يَرْكُضْنَ الحَصى قيلوا
شَدَّ النَّهارِ ذِراعَا عَيْطَلٍ نَصَفٍ قامَتْ فَجاوَبَها نُكْدٌ مَثَاكِيلُ
نَوَّاحَةٌ رَخْوَةُ الضَّبْعَيْنِ ليسَ لها لما نَعى بِكْرَها النَّاعونَ مَعْقولُ
تَفْري اللَّبانَ بِكَفَّيها ومِدْرَعُها مُشَقَّقٌ عَنْ تَرَاقِيها رَعابيلُ
يَسْعى الوُشاةُ بِجَنْبَيها وقَوْلُهُمُ إنَّكَ يابنَ أبي سُلْمَى لَمَقْتولُ
وقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنْتُ آمُلُهُ لا أُلْفِيَنَّكَ إنّي عَنْكَ مَشْغولُ
فَقُلْتُ خَلُّوا طَريقي لا أبا لَكُمُ فكلُّ ما قَدَّرَ الرَّحْمنُ مَفْعولُ
كلُّ ابنِ أُنْثى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يوماً على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمولُ
أُنْبِئْتُ أنَّ رسولَ اللهِ أوْعَدَني والعَفْوُ عندَ رَسولِ اللهِ مَأْمولُ
مَهْلاً هداكَ الذي أعْطاكَ نافِلَةَ الـ ـقُرآنِ فيها مَواعيظٌ وتَفْصِيلُ
لا تَأْخُذَنّي بأقوالِ الوُشاةِ ولمْ أُذْنِبْ ولو كَثُرَتْ عنِّي الأَقاويلُ
لقدْ أَقومُ مَقاماً ما لو يقومُ بهِ أَرى و أسْمَعُ ما لو يَسْمَعُ الفيلُ
لَظَلَّ يُرْعَدُ إلاَّ أنْ يَكونَ لهُ مِنَ الرّسولِ بإذنِ اللهِ تَنْويلُ
حتى وَضَعْتُ يَميني لا أُنازِعُهُ في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قِيلُهُ القيلُ
لَذاكَ أَهْيَبُ عندي إذْ أُكَلِّمُهُ وقِيلَ إنَّكَ مَسْبورٌ ومَسْؤولُ
مِن ضَيْغَمٍ من ضِراءِ الأُسْدِ مَخْدَرُهُ بِبَطْنِ عَثَّرَ غِيلٌ دونَهُ غيلُ
يَغْدو فَيَلْحَمُ ضِرْغامَيْنِ عَيْشُهُما لَحْمٌ مِنَ القَوْمِ مَعْفورٌ خَرَاذيلُ
إذا يُساوِرُ قِرْناً لا يَحِلُّ لَهُ أنْ يَتْرُكَ القِرْنَ إلاّ وهو مَفْلولُ
مِنْهُ تَظَلُّ حَميرُ الوَحْشِ ضامِزَةً ولا تَمَشَّى بِواديهِ الأَراجيلُ
ولا يَزالُ بِواديهِ أخو ثِقَةٍ مُطَرَّحُ البَزِّ والدّرْسانِ مَأْكولُ
إنّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُسْتَضاءُ بهِ مُهَنَّدٌ من سيوف اللهِ مَسْلولُ
في عُصبةٍ من قريشٍ قال قائلُهُمْ ببطْنِ مكّةَ لمّا أسْلَموا زولُوا
زالوا فما زالَ أنْكاسٌ ولا كُشُفٌ عند اللّقاءِ ولا مِيلٌ مَعازيلُ
شُمُّ العَرانينِ أبْطالٌ لَبوسُهُمُ من نَسْجِ داودَ في الهَيْجا سَرابيل
بِيضٌ سَوابغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ كأنّها حَلَقُ القَفْعاءِ مَجْدولُ
يَمْشونَ مَشْيَ الجِمالِ الزُّهْرِ يَعْصِمُهُمْ ضَرْبٌ إذا عَرَّدَ السُّودُ التَّنابيلُ
لا يَفْرَحونَ إذا نالَتْ رِماحُهُمُ قوماً ولَيْسوا مَجازيعاً إذا نِيلُوا
لا يَقَعُ الطَّعْنُ إلاّ في نُحورِهِمُ ما إنْ لَهُم عن حِياضِ الموتِ تَهْليل
ــــــــــــــ عليك الله يا أمير سَودِنا لينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بانت سعاد او قصيدة البردة لكعب بن زهير التى منحها النبى محمد (الاواسكر) لقيمتها الفنية (Re: عزام حسن فرح)
|
نعم يا أستاذ بدر الدين كان رسول الله صلى الله عليه و سلم ذواقة للشعر و كان يستزيد الخنساء من شعرها قائلا (إيه يا خناس) و كان يتمثل بأبيات طرفة (ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا *** و يأتيك بالأنباء من لم تزود). و كان يقول (إن من الشعر لحكمة و إن من البيان لسحرا). و لا غرو في ذلك و هو الفصيح الذي أوتي جوامع الكلم صلوات ربي و سلامه عليه.
Quote: يوسف كان ربيب والده سيدنا يعقوب وكعب كان ربيب والده احد شعراء المعلقات زهير بن ابى سلمى ... |
هل هذه المعلومة مؤكدة؟ كنت أظن أن سيدنا يوسف هو ابن سيدنا يعقوب عليهما السلام. و لست متأكدا من معلومة أن كعبا ربيب لزهير بن أبي سلمى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بانت سعاد او قصيدة البردة لكعب بن زهير التى منحها النبى محمد (الاواسكر) لقيمتها الفنية (Re: Elawad)
|
Quote: بانَتْ سُعادُ فَقَلبي اليومَ مَتْبولُ مُتَيَّمٌ إثْرَها لم يُفْدَ مَكْبولُ
وما سعادُ غَداةَ البيْنِ إذ رَحَلوا إلاّ أَغَنُّ غَضيضُ الطَّرْفِ مَكْحولُ
تَجْلو عَوارِضَ ذي ظَلْمٍ إذا ابْتَسَمَتْ كأنّهُ مُنْهَلٌ بالرَّاحِ مَعْلولُ
شُجَّتْ بِذي شَبَمٍ مِنْ ماء مَحْنِيَةٍ صافٍ بأَبْطَحَ أَضْحى وهُوَ مَشْمولُ
تَجْلو الرّياحُ القَذى عنهُ وأَفْرَطَهُ مِن صَوْبِ سارِيَةٍ بيضٌ يَعالِيلُ
يا ويْحَها خُلَّةً لو أنّها صَدَقَتْ مَوْعودَها أو لَوَ انَّ النُّصْحَ مَقْبولُ
لكِنَّها خُلَّةٌ قد سِيطَ مِن دَمِها فَجْعٌ ووَلْعٌ وإخْلافٌ وتَبْديلُ
فما تَدومُ على حالٍ تكونُ بها كما تَلَوَّنُ في أَثْوابِها الغولُ
وما تَمَسَّكُ بالوَصْلِ الذي زَعَمَتْ إلاّ كما تُمْسِكُ الماءَ الغَرابيلُ
كانت مَوَاعيدُ عُرْقوبٍ لها مَثَلاً وما مَواعيدُها إلاّ الأَباطيلُ
أرْجو وآمَلُ أنْ يَعْجَلْنَ في أَبَدٍ وما لَهُنَّ طَوالَ الدّهْرِ تَعْجيلُ
فلا يَغُرَّنْكَ ما مَنَّتْ وما وَعَدَتْ إنَّ الأمانِيَّ والأحْلامَ تَضْليلُ
أَمْسَتْ سُعاد بأرضٍ لا يُبَلِّغُها إلاّ العِتاقُ النَّجيباتُ المَراسِيلُ
ولن يُبَلِّغَها إلاّ عُذافِرَةٌ فيها على الأَيْنِ إرْقالٌ وتَبْغيلُ
مِن كُلِّ نَضَّاخَةِ الذِّفْرى إذا عَرِقَتْ عُرْضَتُها طامِسُ الأعْلامِ مَجْهولُ
تَرمي الغُيوبَ بِعَيْنَي مُفْرَدٍ لَهَقٍ إذا تَوَقَّدَتِ الحُزَّانُ والمِيلُ
ضَخْمٌ مُقَلَّدُها فَعَمٌ مُقَيَّدُها في خَلْقِها عن بَناتِ الفَحْلِ تَفْضيلُ
حَرْفٌ أَخوها أبوها مِن مُهَجَّنَةٍ وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْليلُ
يَمْشي القُرادُ عليها ثمَّ يُزْلِقُهُ منها لَبانٌ وأقْرابٌ زَهاليلُ
عَيْرانَةٌ قُذِفَتْ في اللّحْمِ عَنْ عُرُضٍ مِرْفَقُها عن بَناتِ الزُّورِ مَفْتولُ
كأنَّ ما فاتَ عَيْنَيْها ومَذْبَحَها مِنْ خَطْمِها ومِن اللّحْيَيْنِ بِرْطيلُ
تُمِرُّ مِثْلَ عَسيبِ النَّخْلِ ذا خُصَلٍ في غارِزٍ لم تَخَوَّنْهُ الأَحَالِيلُ
قَنْواءُ في حُرَّتَيْها للبَصيرِ بها عِتْقٌ مُبينٌ وفي الخَدَّيْنِ تَسْهيلُ
تَخْدي على يَسَراتٍ وهي لاحِقَةٌ ذَوابِلٌ وَقْعُهُنَّ الأرضَ تَحْليلُ
سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصى زِيَماً لم يَقِهِنَّ رُءُوسَ الأُكْمِ تَنْعيلُ
يوماً يَظَلُّ بِهِ الحِرْباءُ مُصْطَخِماً كأنَّ ضاحيهِ بالنّارِ مَمْلولُ
كأنَّ أوْبَ ذِراعَيْها وقد عَرِقَتْ وقد تَلَفَّعَ بالقُورِ العَسَاقيلُ
وقالَ للقَوْمِ حادِيهِمْ وقد جَعَلَتْ وُرْقُ الجَنادِبِ يَرْكُضْنَ الحَصى قيلوا
شَدَّ النَّهارِ ذِراعَا عَيْطَلٍ نَصَفٍ قامَتْ فَجاوَبَها نُكْدٌ مَثَاكِيلُ
نَوَّاحَةٌ رَخْوَةُ الضَّبْعَيْنِ ليسَ لها لما نَعى بِكْرَها النَّاعونَ مَعْقولُ
تَفْري اللَّبانَ بِكَفَّيها ومِدْرَعُها مُشَقَّقٌ عَنْ تَرَاقِيها رَعابيلُ
يَسْعى الوُشاةُ بِجَنْبَيها وقَوْلُهُمُ إنَّكَ يابنَ أبي سُلْمَى لَمَقْتولُ
وقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنْتُ آمُلُهُ لا أُلْفِيَنَّكَ إنّي عَنْكَ مَشْغولُ
فَقُلْتُ خَلُّوا طَريقي لا أبا لَكُمُ فكلُّ ما قَدَّرَ الرَّحْمنُ مَفْعولُ
كلُّ ابنِ أُنْثى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يوماً على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمولُ
أُنْبِئْتُ أنَّ رسولَ اللهِ أوْعَدَني والعَفْوُ عندَ رَسولِ اللهِ مَأْمولُ
مَهْلاً هداكَ الذي أعْطاكَ نافِلَةَ الـ ـقُرآنِ فيها مَواعيظٌ وتَفْصِيلُ
لا تَأْخُذَنّي بأقوالِ الوُشاةِ ولمْ أُذْنِبْ ولو كَثُرَتْ عنِّي الأَقاويلُ
لقدْ أَقومُ مَقاماً ما لو يقومُ بهِ أَرى و أسْمَعُ ما لو يَسْمَعُ الفيلُ
لَظَلَّ يُرْعَدُ إلاَّ أنْ يَكونَ لهُ مِنَ الرّسولِ بإذنِ اللهِ تَنْويلُ
حتى وَضَعْتُ يَميني لا أُنازِعُهُ في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قِيلُهُ القيلُ
لَذاكَ أَهْيَبُ عندي إذْ أُكَلِّمُهُ وقِيلَ إنَّكَ مَسْبورٌ ومَسْؤولُ
مِن ضَيْغَمٍ من ضِراءِ الأُسْدِ مَخْدَرُهُ بِبَطْنِ عَثَّرَ غِيلٌ دونَهُ غيلُ
يَغْدو فَيَلْحَمُ ضِرْغامَيْنِ عَيْشُهُما لَحْمٌ مِنَ القَوْمِ مَعْفورٌ خَرَاذيلُ
إذا يُساوِرُ قِرْناً لا يَحِلُّ لَهُ أنْ يَتْرُكَ القِرْنَ إلاّ وهو مَفْلولُ
مِنْهُ تَظَلُّ حَميرُ الوَحْشِ ضامِزَةً ولا تَمَشَّى بِواديهِ الأَراجيلُ
ولا يَزالُ بِواديهِ أخو ثِقَةٍ مُطَرَّحُ البَزِّ والدّرْسانِ مَأْكولُ
إنّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُسْتَضاءُ بهِ مُهَنَّدٌ من سيوف اللهِ مَسْلولُ
في عُصبةٍ من قريشٍ قال قائلُهُمْ ببطْنِ مكّةَ لمّا أسْلَموا زولُوا
زالوا فما زالَ أنْكاسٌ ولا كُشُفٌ عند اللّقاءِ ولا مِيلٌ مَعازيلُ
شُمُّ العَرانينِ أبْطالٌ لَبوسُهُمُ من نَسْجِ داودَ في الهَيْجا سَرابيل
بِيضٌ سَوابغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ كأنّها حَلَقُ القَفْعاءِ مَجْدولُ
يَمْشونَ مَشْيَ الجِمالِ الزُّهْرِ يَعْصِمُهُمْ ضَرْبٌ إذا عَرَّدَ السُّودُ التَّنابيلُ
لا يَفْرَحونَ إذا نالَتْ رِماحُهُمُ قوماً ولَيْسوا مَجازيعاً إذا نِيلُوا
لا يَقَعُ الطَّعْنُ إلاّ في نُحورِهِمُ ما إنْ لَهُم عن حِياضِ الموتِ تَهْليل
ــــــــــــــ عليك الله يا أمير سَودِنا لينا |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بانت سعاد او قصيدة البردة لكعب بن زهير التى منحها النبى محمد (الاواسكر) لقيمتها الفنية (Re: جمال المنصوري)
|
. .
كما هي العادة دائماً:
ماتعة وجميلة بوستات بدر الدين الأمير ومداخلات عزام . كل عام وأنتم بخير جميعاً .
الأخ الكريم العوض
أعتقد أن الاخ بدر الدين يعني بكلمة (ربيب) الإبن الأثير المقرب وليس المعنى الحقيقي للكلمة . يوسف عليه السلام هو بن يعقوب وهو الذي وصفه النبي بقوله:
الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم/يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم . صلوات الله عليهم أجميعن.
بخصوص قوله تعالى ( و لقد همت به و هم بها ) ، فانها همت بالمعصية ، و هم يوسف بقتلها ان اجبرته لعظم ما داخله ، فصرف الله عنه قتلها و الفاحشة ، و هو قوله : ( كذلك لنصرف عنه السوء ) ، يعني القتل ، ( و الفحشاء ) ، يعني الزنا .
خبر يوسف مع اخوته : قصدوا من قولهم لاخوة يوسف ( ايتها العير انكم لسارقون ) انهم سرقوا يوسف (ع) من ابيه. اما صواع الملك فقد قالوا عنه ( نفقد صواع الملك ) ، و لم يقولوا سرق صواع الملك ، و في هذاالكلام ـ ايضا ـ تورية .
(من كتاب عصمة الأنبياء والرسل للسيد مرتضى العسكري).
أجزاء من بحث عصمة الرسل والأنبياء (إضغط هنا للتصفح)
بوست للأخ الفاضل الأستاذ كمال الزين عن يوسف عليه السلام:
(يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!!
تحياتي وتقديري للجميع . .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بانت سعاد او قصيدة البردة لكعب بن زهير التى منحها النبى محمد (الاواسكر) لقيمتها الفنية (Re: ALazhary2)
|
يقول المؤرخ الادبى المعروف حسن الكرمى في كتابه قول على قول الجزء الرابع في رده على سؤال عن كعب بن زهير بن ابى سلمى: بجير بن زهير بن ابى سلمى كان قد اسلم وحسن اسلامه ومدح المسلمين يوم فتح مكة ويوم حنين والطائف . وبقى اخوه كعب بن زهير غير مسلم فلما عاد النبى ص من الطائف كتب بجير الى اخيه كعب يخبره ان رسول الله قتل رجلا بمكة ممن كانوا يهجونة ويؤذنه فان كانت لك في نفسك حاجة فطر إلى رسوالله فانه لايقتل احدا جاءه تائبا وإن انت لم تفعل فانج إلى نجائك في الأرض .. فكتب له يقول: ألا أبلغا عنى بجيرا رسالة فهل لك فيما قلت ويحك هل لكا فبين لنا إن كنت لست بفاعل على أي شىء غير ذلك دلكا على خلق لم تلف ولا ابا عليه وما تلقى عليه أبا لكا فان أنت لم تفعل فلست بآسف ولا قائل إما عثرت لعا لكا شربت مع المأمون كأسا روية فأنهلك المأمون منها وعلكا
فلما وصلت الابيات الى بجير كتب الى كعب يقول: من مبلغ كعبا فهل لك في التى تلوم عليها باطلا وهي أحزم إلى الله لا العزى ولا اللات وحده فتنجو إذا كان النجاء وتسلم لدى اليوم لا ينجو وليس بمفلت من الناس إلا طاهر القلب مسلم فدين زهير وهو لا شىء دينه ودين أبى سلمى محرم فخاف كعب على نفسه ثم جاء النبى في المدينة ولم يكن النى يعرفه فقال له: يارسول الله إن كعب بن زهير قد جاءك ليستأمن منك تائبا مسلما فهل انت قابل منه إن أنا جئتك به ؟ فقال الرسول ص نعم. فقال: أنا يارسول الله كعب بن زهير فوثب عليه رجل من الأنصار يريد أن يضرب عنقه فقال الرسول : دعه عنك فانه قد جاء تائبا نازعا عما كان عليه . وغضب كعب على الانصار لان المهاجرين لم يقولوا فيه إلا خيرا. فقال كعب قصيدته المعروفة بانت سعاد فقلبى اليوم متبول متيم إثرها لم يفد مكبول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بانت سعاد او قصيدة البردة لكعب بن زهير التى منحها النبى محمد (الاواسكر) لقيمتها الفنية (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: البدر و عزام .. شغالين واحد يفلق و التاني يداوي .. أمانة ماكم ضلاليين !!! خلاص .. ملصتوها في البُردة و قعدتو ؟؟
أوسكار بتاع حنانك يا بدر ؟؟ إنت قايلنا عندنا قنبور ؟
..... هات من الآخر يا بدر .
|
عماد ياخى مشتاقين يقول البصيرى في قصيدته البردة وهى على منوال بردة كعب: يا لائمى في الهوى العذرى معذرة مني اليك ولو أنصفت لم تلم والنفس كالطفل إن تهمله شب على حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم كم حسنت لذة للمرء قاتلة من حيث لم يدر أن السم في الدسم قد نتكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم
واحمد شوقى في بردته يقول: ريم على القاع بين البان والعلم احل سفك دمي في الاشهر الحرم يالائمى في الهواه والهوى قدر لو شفك الوجد لم تعذل ولم تلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بانت سعاد او قصيدة البردة لكعب بن زهير التى منحها النبى محمد (الاواسكر) لقيمتها الفنية (Re: ALazhary2)
|
نوبي .. ياخي صباحك سكر ياخ .. شفت المكنة دي : Quote: عزام قادر تشوف الفرق بين الخاطئين والموخطئين والشاربين والسكرانين ؟ |
هسه زي بدر ده يعضوهو وين ؟ في البردة ؟؟
و بعدين يا ود الامير ياخي ( هيت لك ) دي لغاية الليلة بتعمل لي أكلان في حتة ما بتتحك .. كلما قريتها .. أما ( فهمت به ) و ( هم ) بها .. فداك كلاماً تاني . الإعجاز البلاغي في القرآن شي ولّاد ولّاد .. كلما اجتهدت الناس في تبيان عظيم تلك اللغة و فرط بلاغتها .. كلما اتفتحت ليهم مغاليق جمالها أكتر و أكبر .
...... كل سنة و إنتو طيبين يا دوحاب .. بس ما تلعبونا ون تو إنت و بدر يا عزام .. الله يرضي عليكم . بترموا السما دي فوق راسنا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بانت سعاد او قصيدة البردة لكعب بن زهير التى منحها النبى محمد (الاواسكر) لقيمتها الفنية (Re: عزام حسن فرح)
|
البوست دا كان ماشي بخطين .. ولحظي العجيب وقعت في الخط الميت أمس وأودعت المشاركة أدناه.. هي بايتة لكن أقبلوها بالله .. ==============================
الأستاذ بدر الدين الأمير ..
عيد سعيد وعمر جميل مديد ..
وبانت سعاد من أقوى القصائد ومن عيون الشعر العربي ..
وما أعجبني فيها أن صاحبها حين قالها لم تنسه عظمة الموقف أمام سيد ولد آدم عليه السلام ولا مخافة احتمال عدم قبول العذر بعد أن أهدر دمه .. لم ينسه كل ذلك أن يبدأها كما يبدأ الشعراء قصائدهم بالنسيب أوبالبكاء على الأطلال ..
فجاءت أبيات صدر القصيدة بالغزل الحر .. فما أجملها من قصيدة ..
بـانَتْ سُـعادُ فَـقَلْبي اليَوْمَ مَتْبولُ * مُـتَـيَّمٌ إثْـرَها لـم يُـفَدْ مَـكْبولُ وَمَـا سُـعَادُ غَـداةَ البَيْن إِذْ رَحَلوا * إِلاّ أَغَـنُّ غضيضُ الطَّرْفِ مَكْحُولُ هَـيْـفاءُ مُـقْبِلَةً عَـجْزاءُ مُـدْبِرَةً * لا يُـشْتَكى قِـصَرٌ مِـنها ولا طُولُ تَجْلُو عَوارِضَ ذي ظَلْمٍ إذا ابْتَسَمَتْ * كـأنَّـهُ مُـنْـهَلٌ بـالرَّاحِ مَـعْلُولُ شُـجَّتْ بِـذي شَـبَمٍ مِنْ ماءِ مَعْنِيةٍ * صـافٍ بأَبْطَحَ أضْحَى وهْومَشْمولُ تَـنْفِي الـرِّياحُ القَذَى عَنْهُ وأفْرَطُهُ * مِـنْ صَـوْبِ سـارِيَةٍ بِيضٌ يَعالِيلُ أكْـرِمْ بِـها خُـلَّةً لـوْ أنَّهاصَدَقَتْ * مَـوْعودَها أَو ْلَوَ أَنَِّ النُّصْحَ مَقْبولُ لـكِنَّها خُـلَّةٌ قَـدْ سِـيطَ مِنْ دَمِها * فَـجْـعٌ ووَلَـعٌ وإِخْـلافٌ وتَـبْديلُ فـما تَـدومُ عَـلَى حـالٍ تكونُ بِها * كَـما تَـلَوَّنُ فـي أثْـوابِها الـغُولُ ولا تَـمَسَّكُ بـالعَهْدِ الـذي زَعَمْتْ * إلاَّ كَـما يُـمْسِكُ الـماءَ الـغَرابِيلُ فـلا يَـغُرَّنْكَ مـا مَنَّتْ وما وَعَدَتْ * إنَّ الأمـانِـيَّ والأحْـلامَ تَـضْليلُ كـانَتْ مَـواعيدُ عُـرْقوبٍ لَها مَثَلا * ومــا مَـواعِـيدُها إلاَّ الأبـاطيلُ أرْجـو وآمُـلُ أنْ تَـدْنو مَـوَدَّتُها * ومـا إِخـالُ لَـدَيْنا مِـنْكِ تَـنْويلُ أمْـسَتْ سُـعادُ بِـأرْضٍ لايُـبَلِّغُها * إلاَّ الـعِتاقُ الـنَّجيباتُ الـمَراسِيلُ
Quote: يوسف كان ربيب والده سيدنا يعقوب وكعب كان ربيب والده احد شعراء المعلقات زهير بن ابى سلمى ... |
ابن الزوجة من رجل آخر هو ربيب زوج أمه .. وكذلك بنت الزوجة من رجل آخر هي ربيبة زوج أمها .. ويوسف عليه السلام لم يكن ربيب سيدنا يعقوب بل ابنه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بانت سعاد او قصيدة البردة لكعب بن زهير التى منحها النبى محمد (الاواسكر) لقيمتها الفنية (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: و بعدين يا ود الامير ياخي ( هيت لك ) دي لغاية الليلة بتعمل لي أكلان في حتة ما بتتحك .. كلما قريتها .. أما ( فهمت به ) و ( هم ) بها .. فداك كلاماً تاني .
|
عماد سورة يوسف (هى أحسن القصص) كما وصفها ربنا سبحانه وتعالى والبردة هى (احسن الشعر) كما عبر عنها النبى ص ومنح مبدعها بردته. السمة الاساسية في صورة يوسف هي الخيانة خيانة الابناء للاب خيانة الاخوان للاخ خيانة مرأة العزيز للزوج وشاعرنا المطبوع محمد الحسن حسن سالم (حميد) له الريادة في استلهام قصة يوسف كرمز للخيانة في اغنية طيبة لمصطفانا بقوله: او وقعنى فى بطن الجب بطلع يوسف بالاغنية) واغنية طيبة تتحدث عن خيانة الوطن والمتاجرة بانسانه البسيط وحميد بتعمق أكثر في رمزية الخيانة من خلال قصة يوسف ويعالجها بطرقته الخلابة في مرثيته لمصطفانا( مصابيح السما التامن والطشاش) حين يقول: قدّام عينينك مرّت قافلة وكانت غافلة يا يوسف في الدنيا القافلة منو اليترجل ينزل ليك أو يتروجل ينشل بيك النجمة .. الحب عوّد عينيك في الضلمة تشوف حفِّر بي إيديك عتبات للجب سمُّو .. أنسف جوف صنّات الخوف الشوف الرعب يا ألزم فيك درّابة الصبر أنا دربي عليك جاييك جاييك ... ... فسراع .. فسراع قلَّعت أشميق الشوق ملتاع .. أنتل وأفتل فضَّل فد باع والحبلِ يتم كمل الأشميق ما تحتي نِكِت تنْقِت .. تنْقِت فوق أرض حجر لفِّيت .. لفِّيت دُخْ بالسيسيق يا جاو وسجر يا نخلِ طوال وأنا رجلي عضير أنا نفسي قصير من شرب القامشة الشيشة ... البنقو ومضغ القات سف التمباك لف الحبشاي في ورق قصتير شم البنزين الجن .. الطين برد الأحراش حر الزنازين من يسقط وعاش أضرُب بي إيديْ قرَّبت أطير . في الوضع الكير تبَّنتَ عضاي حين شفت الريح ينتق في دلق من لكدة جير ما احترتَ كتير الرب فزّاع يا الفطْن القاع شرَّطت هدومي وتمَّ الباع برطع .. برطاع صدِّيت البير أمسك .. يا .. يوسف ... هاك أمسك يوسف سامعني .. وماب يمسك طمِّني عليك لو ماك مارق أمرق حسَّك يوسف قول خير أربط نصَّك .. وأمسك في الحبلِ وما تنتق .. يا انقطع الحبلِ ويا إنشقلَبفي الفيها معاك لاحظ يا يوسف إنِّي ضعيف والحبلِ أضعف من حيل موقف سيل ريق الفِقَر العربية قدّام اللقمة الغربية خلِّيك حريف .. بالذات أحرف من عِرق الغضبة الشعبية الهبَّة النار المطرية ... كل إيد في جدار شمشِم وإتحسس بأقدامك كل الأجحار ما عِدم الجب قبل إعدامك من عكن أحجار .. الحفر الجب زول قدّامك مو قبيلة فار ..؟ ولابدَّ أكيد ساعة تمَّ لابدَّ طلع من دربٍ ما تبِّن بي إيديك كوس الجحّار ... لابُدْ .. لابُدْ يوسف سامعني ومابي يرُدْ يا سيِّد .. حرِّ الشمش شديد وأنا بين حجرين واقف ويحيد نازف ... حفيان رادف غلبين وراجف ...عريان ... سايف ... عطشان ... وآبار الأرض العربية آباره جميعِن .. قد قطَّن والنهر جريح .. وبعيد جداً ده درب مقطوع .. حداً .. حداً بي فوقو قوافل ما عدّن من صلبِ يسوع الإنعرْبَن .. حِرْدَن .. وصدَّنْ من عهد محمد ما جابن جيهاتو الأربعة ما ودَّن ..؟ من عهد صلاح الدين وجمال .. كل الينابيع طينن قطَّن والغيم الزنجي دقس لندن والمطر العربي مشى أمريكا وبأمريكا .. إنجنس .. وإستوطن القال يتمدين جا مديَّن والكان إنديَّن جا مطيَّن ؟! أأطلع عينيكَ توريكا
وين وصِل الحال الإنقطع مع إنك يكفيك الفيكَ أمريكا.. وأنصاص أمريكا مارشات الناتو مزازيكا البوسنة الهرسك وصربيكَا ... ... الله يرضاكَ ويرضيك يا يوسف أخوي أطلع .. نطلع يا يوسف هوي ما عاد يسمع أنا حافي وساحت كرعيّا فوق زفتِ الأرض العربية عسمت كلماتي مع الرقبة وداخت يا ساكت عينيّا شاخت أيامي الشمسية وباخت أحلامي القمرية أطلع .. ياخي أطلع .. ياخي أطلع لا إنعلق يوسف في حبلي لا إنفكَّ الصبرِ من إيديّا يا يوسف يوسف يا يوسف يؤسفني ما ردَّ عليّا . وحميد عندى يقف جنبا لجنب مع كعب بن زهير كعب في البردة لم يتنكر لمواقفه السابقة ولم يعتذر عنها بل وقال: لا تَأْخُذَنّي بأقوالِ الوُشاةِ ولمْ أُذْنِبْ ولو كَثُرَتْ عنِّي الأَقاويلُ ياخى في احط من الوشاة في الدين او علاقات البشر والملاحظ ان كعب اورد كلمة الوشاة مرتين في تلك القصيدة حين الغزل في سعاد وحين التحدث للنبى: يَسْعى الوُشاةُ بِجَنْبَيها وقَوْلُهُمُ إنَّكَ يابنَ أبي سُلْمَى لَمَقْتولُ.
فتأمل ياصاحبى ولى عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بانت سعاد او قصيدة البردة لكعب بن زهير التى منحها النبى محمد (الاواسكر) لقيمتها الفنية (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: وبانت سعاد من أقوى القصائد ومن عيون الشعر العربي ..
وما أعجبني فيها أن صاحبها حين قالها لم تنسه عظمة الموقف أمام سيد ولد آدم عليه السلام ولا مخافة احتمال عدم قبول العذر بعد أن أهدر دمه .. لم ينسه كل ذلك أن يبدأها كما يبدأ الشعراء قصائدهم بالنسيب أوبالبكاء على الأطلال ..
فجاءت أبيات صدر القصيدة بالغزل الحر .. فما أجملها من قصيدة .. |
جاد ياخى ما اجملك انت من حاضر البديهة
Quote: ابن الزوجة من رجل آخر هو ربيب زوج أمه .. وكذلك بنت الزوجة من رجل آخر هي ربيبة زوج أمها .. ويوسف عليه السلام لم يكن ربيب سيدنا يعقوب بل ابنه .. |
جاد وفي هذا الجزء قد عبرت عن مقصدى مداخلة الاخ العزيز الازهرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بانت سعاد او قصيدة البردة لكعب بن زهير التى منحها النبى محمد (الاواسكر) لقيمتها الفنية (Re: Emad Abdulla)
|
ياناس سلام
الصباح والصبوح
منها قول لبيد ابن ربيعة
وصبوح صافية وجذب كرينة بموتر تاتاله ابهامها
الصبوح المراة الجميلة والصبوح كاس الخمرة صباحا والصبوح الصافي ايضا الكاس
وشك بي شلاخو قمرا لاقي صباحو
ياعنب جناين النيل اتمني فيهو صبوح
بس انا خايف يقول ناس العدل والمساواة هجمو علي الامير سكاري
Quote:
عزام ياخي ما تدخلونا في الأمر الضيق إنت و صاحبك ده .. داير تاكلني حنك ؟ صباح شنو ده البيكون بايته معاهو ده ؟؟ قلنا سُكّرْ .. ( سُكّرٌ أبيضٌ مُكررٌ مِنْ إنتاجِ شَركة سُكّرْ كِنَانَة ) .. لغايه هنا كويسين ؟؟! و للضمان كده ، و عشان نمرق من حق الله و حق عكلتتكم دي .. أها ( SUGAR ) .. كده كيف ؟
..... الله يسوي ليكم ضنب إنت و صاحبك .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بانت سعاد او قصيدة البردة لكعب بن زهير التى منحها النبى محمد (الاواسكر) لقيمتها الفنية (Re: dardiri satti)
|
Quote: الصبوح المراة الجميلة والصبوح كاس الخمرة صباحا والصبوح الصافي ايضا الكاس
وشك بي شلاخو قمرا لاقي صباحو
ياعنب جناين النيل اتمني فيهو صبوح
|
سيف شكرا للمساعدة وخليل فرح قال اكان عشقنا بنعشق محاسن وكان عطشنا نمز مُر وآسن ...
Quote: منها قول لبيد ابن ربيعة
وصبوح صافية وجذب كرينة بموتر تاتاله ابهامها
الصبوح المراة الجميلة والصبوح كاس الخمرة صباحا والصبوح الصافي ايضا الكاس
|
تأمل تعليق النى ص على بيت شعر لبيد الذى يقول فيه: (كل شىء ما عدى الله باطل وكل نعيم لا محالة زائل) الرسول قال عن صدر هذا البيت انه اعظم ماقالته العرب اما عجزه فلا لان نعيم الجنة لايزول
| |
|
|
|
|
|
|
| |