|
Re: أعضاء المنبر من الجنسين الصامتين عن دعوة البشير لاغتصاب الغرباويات لهذا القدر انسانيتكم مش (Re: جعفر محي الدين)
|
الأخ بدر الدين سلام وتحايا،،
إدانة هذا القول لا تحتاج حتى إلى مراجعة النفس أو التعقل أو التفكير،، هو قول مريض ، ومؤذي ، وساذج ، وينم عن عدا مستحكم للبشير وليس إمتعاضاً للمقولة نفسها أو في حق من قيلت!! هو الآن يهدم المعبد بعدما فقد أي أمل في عودة الجاه والسلطة !!
صعب أن يحصر قول كل الناس في هذا المنبر ، ولكن إن كان هذا البوست هو التوثيق الوحيد لهذا السقوط وهذه الحديث المشين ، فهذا قولي وتعليقي شاهد علي بعد أن ألقى الله :
Quote: هكذا بدأت الفتنة ،،
ثم تليها الأزمة،، === ماجرى لا يمكن أن يمر هكذا ،، فيجب تشكيل محكمة عاجلة للترابي والذين صدر هذا القول من أحدهم موجودون ، وحيثيات القضية لا تحتاج إلى كبير عناء : ثبوت هذا القول يعني إدانة صريحة للبشير يطعن في أهلية توليه هذا المنصب والترشح للإنتخابات،، ثبوت كذب الترابي يجب أخذه بكل تبعات ما ذكر وردعه الردع الذي يغيبه نهائياً عن حياتنا!!! واحد من إتنين ولا ثالث لهما!!!!
= عبد اللطيف بكري أحمد |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أعضاء المنبر من الجنسين الصامتين عن دعوة البشير لاغتصاب الغرباويات لهذا القدر انسانيتكم مش (Re: جعفر محي الدين)
|
Quote: الحقيقة هي أن نكون مع الذين يتألمون. وهي أن نبكي مع الذين ينتحبون وأن نجد فرحنا في تخفيف الألم وفي الامتناع عن الغناء والضحك حين يبكى الآخرون وأن نفتح أعيننا على بؤس البائسين فنعمل لتخفيفه باخلاص بدلا من أن نغسل منه أيادينا الحقيقة ليست الفن ولا الموسيقى والابهة ولا روح النكتة ولا القهقات ولا الفرح الذى يدفع الآخرون ثمنه عرقا إنها عناء غيرنا حين نشترك فيه إنها دمعة نمسحها وبسمة نبعثها وطل نساعده على الحياة وشيخ نواسيه |
ده كلام قوي ومطلوب . سألت نفسي ذات السؤال عن الكثير من أعضاء الحوش فقط لم أصل مرحلة التشكيكـ في إنسانيتهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أعضاء المنبر من الجنسين الصامتين عن دعوة البشير لاغتصاب الغرباويات لهذا القدر انسانيتكم مش (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: يقال: الحقيقة هي أن نكون مع الذين يتألمون. وهي أن نبكي مع الذين ينتحبون وأن نجد فرحنا في تخفيف الألم وفي الامتناع عن الغناء والضحك حين يبكى الآخرون وأن نفتح أعيننا على بؤس البائسين فنعمل لتخفيفه باخلاص بدلا من أن نغسل منه أيادينا الحقيقة ليست الفن ولا الموسيقى والابهة ولا روح النكتة ولا القهقات ولا الفرح الذى يدفع الآخرون ثمنه عرقا إنها عناء غيرنا حين نشترك فيه إنها دمعة نمسحها وبسمة نبعثها وطل نساعده على الحياة وشيخ نواسيه |
يا الأمير ده بسموه ساعة فرز الكيمان. و الناس ديل معظمهم وجد نفسه متورط أخلاقياً. لأنهم لم يعيروا أي إهتمام لما يجري، بيقول الرئيس 10000 ألف و لا إستنكار. قالوا لهم ضربوا بنات دارفور في البركس ليلاً و طردوهن و بملابس النوم و في حالات ...لا حول و لا قوة. و تجد من أدان على إستحياء و يبرر بأن أمهاتهن كانن كوزات و ضربن صاحباتهن قبل ثلاثين سنة.
معظم هــــــــــؤلاء لم يحسوا بالمرارة في قلوب من فقدوا أعزاءهم بدون ذنب؟ هــــــــــؤلاء لم يحسوا و يقدروا الألم الذي يحمله أهل الغرب الذين يعيشون في المعسكرات من جراء هذه الحرب اللعينة.
فقــــــــــط يقولون لماذا أتى خــليل و جنوده للخرطوم، دون عناء لمعرفة الدافع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أعضاء المنبر من الجنسين الصامتين عن دعوة البشير لاغتصاب الغرباويات لهذا القدر انسانيتكم مش (Re: خالد عويس)
|
سلام ود الأمير وتلاحقهم المطارق.... Quote: ................ إن نجا البشير فقد إنهارت أسس المشروع !! أنج سعد إذا فقد هلك سعيد !! مثل عربي! ( انج سعد فقد هلك سعيد مثل يحكي قصة أخوين سعد وسعيد خرجا يوما في معركة، وكان سعيد متحمسا منطلقا فسبق بفرسه أخاه سعد إلى ساحة المعركة فأحاط الأعداء بسعيد فقتلوه ومن معه إلا فارسا استطاع الهرب فلقي سعد في طريقه فقال له (انج سعد فقد هلك سعيد) فذهب ذلك مثلا .......... منقول ) أذا سلمنا بفرضيةأن الترابي قد إختلق القصةوكذب وظل يتحري الكذب والانتحال ويتسم باللا مبدئيةووعدم الإستقامة الفكرية وأن الرجل لاعلاقة له بالدين وتحكيم الشريعة فإن هذه الفرضيةوالمقدمة ستتبعها مقدمة تانية: وهي أن الترابي هو عراب ما يسمي بالحركة ا لاسلامية -بعدـأكتوبر -وعراب الانقاذ ومفكرها وراسم معالم وأسس إيدلوجيتها ومنظرها الاوحد وخطيبها المفوه والوحيد بينهم الذي يملك إنتاجا فكريا غزيرا وعطاء نظرياملموسا فالحركةوالحزب لازالوا يقتاتوا من فكره ويجتروا كتابته ويتعيشواعلي إسهاماته -فبعد خروجه جف الضرع وتيبس المنبع وإفتقر المؤتمرالوطني فكريا ومن ناحية أخري فقد تربت إجيال الحركة الاسلامية علي نهجه وأساليبه تكتيكاته وتتلمذ البشير علي يديه ورضع من ثديه ولازال يقتفي أثر شيخه وينتحي نحوه وينهل من معينه.!! نعم فقد إختلف مع شخص شيخه ولكنه حافظ علي نهجه وظل يكررسلبياته شيخه بصورة متضخمة ! ............. أذا فالنتيجة المنطقية هي أن نسف مصداقية الترابي والتشكيك في فكره وكسبه وإسهامه ودينه وإجتهاداته ورؤيته الأسلامية والطعن في قدرته علي تربية الكادر وتنشئة التلاميذ - يعني بالضرورة نسف مشروع المؤتمر الوطني وأسسه الفكرية ويطعن في إستقامةومصداقيةتلاميذه الذين يحكمون ويتحكمون في الد ولة !! لأن إنهيا ر الاصل يعني إنهيا ر الفروع ومابني علي باطل فهو باطل !!........... أما أذا سلمتم بمقال الشيخ ومصداقيته الفكرية والاخلاقيةوإستقامته ودينه وخلقه فهذا يسلتزم بالضرورة الطعن في تلميذه البشيروتصديق مانسب اليه وخصوصا والرجل وبعيدا عن رواية الترابي أشتهر بالكذب والنفاق والانتهازية والقتل والتعذيب !! .........فما قولكم? إن نجا البشير فقد إنهارت أسس المشروع وإنتفت مصداقية الحركة فكرا ومنهجا !! وإن صدق الترابي فقد سقط رمز مشروعكم ورئيس حزبكم البشير مما يلزمكم بالوقوف ضده وأدانته وإبعاده !! |
..............
.... كتبت في بوست آخر: Quote: ........ الترابي فـكرة ومنهج سار عليها البشير زمنا وتشرب منها وأتبع الترابي وتتلمذ علي يده وأكتسب نظامه مشروعيته وجذوره من فكر الترابي فإن كان قد إختلف مع الترابي في شخصه فهو لا زال يسير في خطه ونهجه الفكري ويتبع أسساليبه !! بل يواصل ما فارقه الترابي من شمولية وقهر وقمع ........أذا يصبح من عدم الأتساق أن تعامل البشير كملاك وتضفي عليه آيات التبجيل وتشكك في شيخه الترابي !! إن كنت ترفض الترابي حقا كنهج وأسلوب وفكرة -فأنفض يدك عن البشير وتصدي له !إن كان النظام يري أن الترابي كاذبا وملفقا فلماذا لم يقاضيه أو يفتح بلاغا ضده? لماذا لصمت المريب ? ...... توقيرا للترابي ? أم خوفا من كشف الكثيرالمتخبئ ? أم يخشون أن يصرعهم أمام منصات القضاء ...... إن لم تتم محاكمة الترابي -ليس إعتقاله لحين - وإنما وقوفه أمام القضاء سيزداد ترجيح صحة ما جاء به !!!!!! ........... |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أعضاء المنبر من الجنسين الصامتين عن دعوة البشير لاغتصاب الغرباويات لهذا القدر انسانيتكم مش (Re: Mohamed Suleiman)
|
لذا يا عزيزي محمد سليمان يجب أن نضغط وبكل الوسائل الممكنة - نحن هذه المرة - من أجل تقديم الترابي و(شاهده) إلى المحكمة، فإما أن يُدان البشير أو يُدان الترابي، المسألة أصلا لا يُمكن أن تُحل بـ(أخوي وأخوك)، لأن هذا ليس مجرد كلام عنصري بغيض، وإنما نتج عنه فعل، وهو الأخطر، على الأرض هناك في دارفور، حيث جرت عمليات الإغتصاب والقتل والتدمير والحرق والتشريد.منذ 2004 تقريبا حين بدأ الناس يكتبون هنا في هذا المنبر رافضين هذه البشاعة والجرائم الوحشية، حاول آخرون أن يصوروا الموضوع على أنه (مجرد دعاية صهيوينة)، إلى أن وصلنا مرحلة أوكامبو، وأصبح كل من ينطق حرفا بضرورة تقديم البشير للعدالة في نظرهم خائنا و(مرجفا). آن الآوان لكي تأخذ العدالة مجراها.وآن الآوان للتصدي بكل عنف - فكري وثقافي واجتماعي ممكن - للعنصرية بأشكالها كافة، والتصدي للنماذج المستنسخة من الطيب مصطفى وإسحق فضل الله.فإما وطنٌ يسع الجميع بحق ويساوي بين الناس تماما، وإلا فإن المستقبل سيكون أكثر إظلاما علينا جميعا ولا عاصم من بحار الدم. وهناك مسؤولية مترتبة على القوى السياسية كلها بالضغط من أجل كشف الملابسات المتعلقة بهذا الموضوع، وكشف الحقيقة أمام الشعب السوداني، ومن ثم تقديم المسؤول عنه إلى العدالة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أعضاء المنبر من الجنسين الصامتين عن دعوة البشير لاغتصاب الغرباويات لهذا القدر انسانيتكم مش (Re: كمال عباس)
|
أخى الكريم/ بدرالدين الأمير الأخوة والأخوات المتداخلين
تكاد تجزم أنك ومن خلال تجاربك الكثيره أنه لن يدهشك شئ بعد ومن كثرة المآسى لن يؤلمك شيئا بعد أن عانيت من مرض أو فقدان الاعزاء ولكن تأتينا اخبار بلدنا الحبيب بكل ماهو بعيد عن الحب.
ان أتاك هذا الحديث من الشاب المتحمس فى ولائه لأى من احزابه لوجدنا له العذر وتجاهلناه ولكنى رايت هذا الفيديو بام عينى ولم ينقل لى ذلك الحديث أحدا ولذا يبقى السكون على هذا الا جبنا ولحاقا بقائمة الساكت عن قول الحق. ياتينا هذا الحديث من افراد جلسوا على قمة الهرم السياسى والتنفيذى للسودان لفترة طويله تحكموا فيها على أرواح العباد والبلاد.
أخى الكريم ماذا يمكن ان يقال أكثر مما كتب الاخوة والأخوات هنا وفى بوستات أخرى غير حسبى الله ونعم الوكيل لان كثير من الكتاب تناولوا تلك النظره الفوقيه من قبل نخبة الحكم المنسوبه الى الوسط وفورا تم اتهامهم بالعنصريه والتقوقع الاقليمى وهذا غرباوى وهذا فلان وعلان والآن اتى شيخهم الذى علمهم السحر.
التحدى الآن هلى ستتم (مقاضاة) الترابى لأنه (كذب) أم لن تمسه نسمه لانه قال (الحق صادقا) ونحن نظل نرغب تداعيات هذا القول الفحش لانه ليس بتصرف عنصرى وانما موضوع ذو ابعاد قانونيه وسنظل نراقب ولكم ودى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أعضاء المنبر من الجنسين الصامتين عن دعوة البشير لاغتصاب الغرباويات لهذا القدر انسانيتكم مش (Re: Mohamed Suleiman)
|
بدر الدين سلام
لا استغرب صدور هذا الكلام من عمر البشير ولا استبعده, فمثل هذا الكلام يمكن ان يصدر داخل الكثير من المجالس السودانية, على اختلاف مستوياتها التعليمية, اتجاهاتها السياسية,منابتها العرقية, والبشير كسوداني شمالي, متوسط الذكاء, متواضع الخلق,متواضع التفكير,,, مؤهل تماما للخوض في مثل ما نسب اليه من اتهامات.
في ظني المتواضع, وبدلا من ان نكتفي بالادانة, وكل زول يمشي في سبيله, يجب ان نخرج بشئ ما من هذه القضية,, مثلا,,, هل في مقدورنا تشكيل مجموعات ضغط من اجل سن قوانين رادعة ضد الممارسات والاقوال العنصرية!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أعضاء المنبر من الجنسين الصامتين عن دعوة البشير لاغتصاب الغرباويات لهذا القدر انسانيتكم مش (Re: يوسف السماني يوسف)
|
صديقي بدر التمام. هذه مداخلة انزلتها قبل قليل في بوست الاخ عمر.
عندما كنا طلبة في كلية القانون درسنا في قانون الإثبات قاعدة ( He who alleges, shall prove) أي أن البينة على من إدعى ... ما يعني أن على الترابي يقع عبء إثبات أن البشير قد قال ذلك الكلام الممزق للنسيج الإجتماعي.! ولكن حتى يوضع الترابي في هذا الموضع لابد للبشير من رفع دعوى ضده، وهذا ما لم يتم حتى الآن ، وهو ما يثير أكبر علامات الإستفهام!. وفي تقديري أن الترابي ليس من الغباء ليطلق مثل هذا التصريح على عواهنه دون أن يدرك تداعياته أو دون أن يكون له ما يثبته بعيدا عن مجرد البينة السماعية التي يستطيع أي طالب في كلية القانون دحضها، ويتصل بذلك سؤال آخر: لماذا لم يلجأ الرئيس إلى الآن إلى المحكمة؟. الأخ عمر اسمح لي أن أنزل هذا المقال وكنت قد كتبته عام 2005، لما له من صلة ببعض ما ورد في حديث الترابي المثير للجدل. لك وافر إحترامي _______________________________________________________________________________________________
تنويه: هذا المقال جزء من سلسلة مقالات نشرت في شهر يونيو2005 في صحيفة سودانايل .
الاوطان كثيرة المصائب
بقلم/ الفاتح ميرغني/ طوكيو
كتبت في هذه الصحيفة الغراء قبل اشهر مضت، مقالا عن مآلات صعود الملف الدارفوري الى اولويات المجتمع الدولي ومجلس الامن، وشبهت الحركة الكثيفة التي شهدها مطار الخرطوم الدولي– إقلاعا وهبوطا من قبل مبعوثين اجانب- بنفس الحركة الفوارة التي شهدها مطار صدام الدولي في الاشهر التي سبقت عاصفة الصحراء وزوابعها. وشرحت في ذلك المقال كذلك اسباب تلقف المجتمع الدولي لازمة دارفور، وسوء تقديرات الحكومة التي بنت تصوراتها على اسس مخلة. في هذا المقال سوف نحاول ان نسلط الضوء على اخطاء إستراتيجية اخرى إرتكبتها الحكومة في سياق تقديراتها للموقف، قبل وبعد صدور القرار الكارثة(1593).
بادئ ذي بدء، يمكن القول بان الحكومة السودانية قد راهنت على سناريوهين هما :
1. حدوث صدام امريكي/فرنسي بشأن تمرير القرار في مجلس الامن، على غرار الصدام الفرنسي/الامريكي بشأن الحرب على العراق، خصوصا وان الولايات المتحدة ذهبت في معارضتها للمحكمة إلى درجة إبتزاز وإرهاب الدول التي صادقت عليها من اجل إستثناء مسؤوليها وجنودها.
2. فيتو صيني لإجهاض القرار.
وفيما يخص سيناريو الصدام الفرنسي/الامريكي المفترض، يتضح بان الحكومة لم تقرأ جيداً المتغيرات، والدفء الذي دب في اوصال العلاقة بين ضفتي الاطلسي ما بعد سقوط بغداد، خصوصا على ضوء فوز الرئيس بوش بولاية ثانية ، والزيارة الناجحة التي قامت بها كوندليزا رايس إلى اوروبا مطلع هذا العام، والتي مهدت بدورها إلى زيارة الرئيس بوش ومن ثم تطبيع العلاقات الامريكية/الفرنسية.
هذا الدفء بلغ ذروته بتبني الإدارة الامريكية ونظيرتها الفرنسية للقرار 1559، والقاضي بخروج سوريا من لبنان .علماً بان القرار كان فرنسياً اكثر منه امريكياً ، بسبب الوضع الخاص الذي تتمتع به لبنان في الوجدان السياسي الفرنسي من جهة، والعلاقة الحميمة على المستوى الشخصي بين الرئيس شيراك والراحل الحريري من جهة اخرى، ومع ذلك وجد القرار مساندة امريكية منقطعة النظير، مما حدا بالرئيس شيراك نفسه لأن يصف العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة بانها "إستراتيجية" (صحيفة لوموند الفرنسية بتاريخ 2/1/2005).
وإذا كان الامر كذلك، إذن لماذا تغامر فرنسا بطرح القرار دون تعديل(Verbatim) يستصحب تحفظات الولايات المتحدة، مما قد يضطر هذه الاخيرة إلى إستخدام الفيتو، لتعود العلاقة مرة اخرى إلى مربع ما قبل غزو العراق، طالما بإمكانها إجراء مساومات وتنازلات للولايات المتحدة خلف الكواليس تضمن لها تمريره بأقل الخسائر؟. وهذا بالضبط السيناريو الذي جرى في اروقة المنظمة الأممية . والسؤال المطروح هو: هل اخذت الحكومة السودانية هذا السيناريو بعين الإعتبار او إستعدت للتعاطي معه؟ والإجابة بالنفي، ليس لأن الحكومة قد فشلت في إلتقاط إشارات الغزل بين باريس وواشنطن، وإنما لأنها على ما يبدو قد إستكانت إلى تطمينات وزير خارجيتها مصطفى عثمان اسماعيل بعدم صدور قرار!.
اما عن السيناريو الثاني، وهو ان الصين ، وبما لديها من مصالح إقتصادية في السودان، سوف تبادر إلى إستخدام الفيتو من أجل إجهاض القرار، فهو ايضا يشكل قراءة مغلوطة، ذلك ان مشروع القرار اصلا لم يأت على ذكر حظر نفطي او خلافه، فكيف إذن للصين ان تجازف بتشويه سمعتها، والوقوف ضد قرار محاكمة اناس متهمين بإنتهاكات إنسانية جسيمة، وهي التي لم تخرج بعد من أسار تداعيات احداث تيان آن مين !!، وفوق هذا وذاك الصين تتطلع إلى رفع الحظر عن مبيعات السلاح الاوروبي لها في شهر يونيو القادم، ولا يخفى بان فرنسا كانت هي الدولة التي قادت في العام الماضي جهود رفع الحظر داخل الإتحاد الاوروبي، وضد رغبة الولايات المتحدة وحلفائها في آسيا، فهل بعد ذلك يمكن للصين ان تجهض مبادرة فرنسية في هذا الشان؟
إن اول من يلام على هذه القراءات المغلوطة من قبل الحكومة، هو وزير الخارجية د. مصطفى عثمان إسماعيل لانه اعلن في تصريحات منشورة عن إطمئنانه بعدم صدور قرار ( ولا ندري ما هي الجهة التي اعطته هذه التطمينات )، وهو ما جعل الاستاذ / علي إسماعيل العتباني – اهم كتاب الإنقاذ – لان يوجه له إنتقادات غير مسبوقة في مقاله الإسبوعي في جريدة الراى العام. ( كنت قد تقدمت بسؤال للسيد وزير الخارجية العام الماضي في طوكيو أثناء مأدبة عشاء اقامها / السفير د. موسى محمد عمر، حول ما إذا كانت الحكومة ستوافق على زيادة او توسيع مهمة قوات الإتحاد الإفريقي وقد اجاب بالنفي !. والكل يعلم ماحدث بعد ذلك من توسيع لمهمة هذه القوات.
تطمينات الوزير تلك، هي التي ادت إلى خلق حالة البلبلة في دوائر الحكم. فبعد صدور القرار من قبل المجلس بواقع 11 صوتا، وإمتناع البرازيل والصين والجزائر والولايات المتحدة ، بدت ردود فعل الحكومة منفلته تماما، إذ اقسم البشير بالله ثلاث انه لن يسلم اي مواطن سوداني ( لم يوضح إن كان ذلك يشمل متمردي دارفور الذين اعلنوا عن ترحيبهم وإستعدادهم للمثول امام المحكمة الدولية)، الامر الذي صعد بالازمة إلى خانة المواجهة، وبالتالي حجّم قدرة الجهات التي يمكن ان تديرها على التعاطي مع تداعيات القرار.
المؤلم ان هذا القسم المغلّظ اصبح محل تندر ومراهنات من قبل بعض كبار رؤساء تحرير الصحف العربية ( عبدالرحمن الراشد / الشرق الاوسط). ولا يعنينا في هذا السياق قسم البشير او خلافه، لان البشير سبق وان اقسم بان إنقلاب الإنقاذ ليس له علاقة بالجبهة الإسلامية، فإذا بالترابي يقسم هو الآخر بانه قال إلى البشير " إذهب إلى القصر رئيسا وسوف اذهب إلى السجن حبيسا "، ولكن الذي يعنينا هو لماذا إقحام إسم الجلالة المعظّم في السياسة وهي " مركب سفهاء "، على حد تعريف د.عون شريف قاسم، او لنقل " فن الممكن" على حد تعبير المستشار فون اوتو بسمارك ؟.
المؤسف كذلك أن مسلسل التصريحات المتضاربة لا زال مستمرا. ففي حين صرح وزير الخارجية من شرم الشيخ بان القائمة تخلو من إسم اي مسؤول سوداني، أعلن النائب الاول في العاصمة النرويجية/اوسلو بأن الاسماء التي في القائمة لا زالت في طي الكتمان.
ولم يتوقف الامر على ذلك التضارب، إذ ذهب الدكتور نافع علي نافع إلى توجيه إنتقادات قاسية إلى الحكومة الصينية لكونها لم تستخدم الفيتو ولكون القرار يستهدف مصالحها، على حد قوله!، ولكنه لم يوضح الضرر الذي سيلحق بالمصالح الصينية في حال محاكمة اناس لا يحملون اصلا الجنسية الصينية!!. وحتى إذا إفترضنا وقوع ضرر ما على المصالح الصينية – وهو إفتراض غير منطقي على اي حال – فلماذا يكون د. نافع اكثر حرصا على المصالح الصينية من الرئيس الصيني هو جونغتاو؟ لا اجد تفسيرا لذلك إلا في المثل السوداني الشائع "اهل البكا إتصبروا والمعزين كفروا"!!
خطورة القرارات الدولية، لا سيما تلك الصادرة تحت الفصل السابع من الميثاق الاممي، قد تبدأ بالاشخاص وتنتهي بإستباحة الاوطان .والسودان قد وضع مسبقا تحت الوصاية الدولية بموجب القراريين 1591، 1590 ، ولذلك فإن الحديث عن السيادة الوطنية بالمفهوم الذي ارسته إتفاقية وستفاليا في النصف الثاني من القرن السادس عشر، تصبح بلا معنى.
قد يرى البعض بان القرار فيه شئ من الجور، ولكن التعامل معه لا يكون بالتشنج والوعيد، او التظاهر والتعبئة او الدعوة لطرد السفراء. فنحن نعيش في ظل نظام دولي متغول يسعى لتأكيد ذاته ((Assertive، وفوق هذا وذاك يقوم على المصالح المادية وليس مكارم الاخلاق، وهذه هي طبيعة العلاقات الدولية منذ ان عرف الإنسان مفهوم الدولة الوطنية (Nation State). ومن هذا المنطلق فإن التعاطي مع الازمات الناشبة يتطلب بالضرورة وجود مؤسسات فاعلة تحلل، وجهات قادرة تفكر بحس إستراتيجي عال، ودوائر تتابع وتنفذ بشفافية البلور. وتلك السمات لا تتوفر إلا في دولة المؤسسات، والتي ادى غيابها او تغييبها في السودان إلى إدخال البلاد في "جحر ضب"، على رأى السيد الصادق المهدي.وإذا واصلت الحكومة في سياسة التعبئة والمواجهة دون إتخاذ خطوات عملية على الارض، فإن هذه الازمة قد تصل إلى تخوم يصعب معها إيجاد حل إلا بتفكيك النظام..
السودان الآن يقف على مفترق طرق، وربما لا نبالغ إن قلنا بان ظروفه الآن تشبه في كثير منها الظروف التي سبقت إنهيار الإمبراطورية الهنجارية/النمساوية ، والتي تشظت وتفككت إلى دويلات خرج بعضها عن مجرى التاريخ.وإن حدث ذلك للسودان – لا قدر الله – فقد تصدق علينا نبوءة العلامة إبن خلدون : الاوطان الكثيرة العصائب – او المصائب إن شئت – قلّ ان تستحكم فيها دولة.
الفاتح ميرغني محامي وصحفي مقيم باليابان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أعضاء المنبر من الجنسين الصامتين عن دعوة البشير لاغتصاب الغرباويات لهذا القدر انسانيتكم مش (Re: كمال سالم)
|
الاخ الفاضل/الفاتح ميرغني ,,, تحية وسلام ,,,
Quote: صديقي بدر التمام. هذه مداخلة انزلتها قبل قليل في بوست الاخ عمر.
عندما كنا طلبة في كلية القانون درسنا في قانون الإثبات قاعدة ( He who alleges, shall prove) أي أن البينة على من إدعى ... ما يعني أن على الترابي يقع عبء إثبات أن البشير قد قال ذلك الكلام الممزق للنسيج الإجتماعي.! ولكن حتى يوضع الترابي في هذا الموضع لابد للبشير من رفع دعوى ضده، وهذا ما لم يتم حتى الآن ، وهو ما يثير أكبر علامات الإستفهام!. وفي تقديري أن الترابي ليس من الغباء ليطلق مثل هذا التصريح على عواهنه دون أن يدرك تداعياته أو دون أن يكون له ما يثبته بعيدا عن مجرد البينة السماعية التي يستطيع أي طالب في كلية القانون دحضها، ويتصل بذلك سؤال آخر: لماذا لم يلجأ الرئيس إلى الآن إلى المحكمة؟. |
ان لقاعدة الاثبات المزكورة (He who alleges, shall prove ) البينة علي من ادعي شق فقهي مكمل هو(اليمين علي من انكر) و بفرض فشل د.حسن الترابي في اثبات ما ادعاه(وهو ان احد اعضاء لجنة التقصي الوطنية قد نقل اليه ما هو منسوب الي عمر البشير)فان علي عمر البشير اداء اليمين ,,, وحيث ان عمر البشير حانث لليمين فانه غير مصدق في يمينه و ان اداها ,, لعنة الله عليه و علي شيخه و من اتبعهم الي يوم الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أعضاء المنبر من الجنسين الصامتين عن دعوة البشير لاغتصاب الغرباويات لهذا القدر انسانيتكم مش (Re: Haytham Mansour)
|
ألاخت المكرمة /د. نجاة محمود ,,, تحية و سلام ,,,
Quote: هو الترابي قالو ولا نقلو ؟ |
Quote: انا سمعتا الترابي قالو في حالة انه الناقل او القائل دا كلام يشع جدا جدا |
من يستبشع القول حري به ان يستبشع الفعل(جرائم الاغتصاب في دارفور) وهو سابق للقول و واقع مشهود و مثبت ,,, فان كان الامر كذلك ,,, وهو كذلك ,,, فانا احسبك مناصرة لقضية المرأة السودانية في دارفور ,,, عليه همتك في المطالبة بمحاكمة من اجرم في حق اخواتك في دارفور فعلا او قولا ,, ولا رأيك شنو ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
|