|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: بدر الدين الأمير)
|
هل غادر الشعراء؟
(لماذا كلما كتبت حرفا صادروا أقلامى ، ومزقوا كلامى وركلوا مزمارى لأرض قصية) الشاعر هاشم صديق
أخى هاشم أعود إلى (زاويتك ) اليومية الجمعة الماضية عن روضة الحاج شاء برنامج مهرجان الدوحة الثقافى لمحبى أحمد عبدالمعطى حجازى ان يخوضوا مستنقعات ويعبروا حقول ألغام قبل أن يبلغوا ضفاف شعره . كان قاسيا علي حقا أن أضرب عن أحمد عبدالمعطى حجازى ، ولكن كيف للنفس أن تعبر الى الشعر أعذب الشعر من بوابة الموت ؟ كم ارتحت فيما بعد حينما علمت ان عبدالمعطى نفسه قد غاب عن تلك الليلة ليس فقط لأن اختياري كان موفقا ولكن لأن الشعر اختار الغياب فى حضرة روضة الحاج ولأن الحياة اختارت أن تنأى بنفسها عن (ساحات الفداء) (السودانيون تفرقهم السياسة ويجمعهم الشعر) هكذا ابتدرت مقالك الجميل والناقص معا (فالحلو ما بكملش) ! أي سودانيين وأي شعر؟ ألا نحتاج إلى شىء تعريف من إعادة التعريف ؟ الأزياء التى ذكرت فى مقالك ليس سودانيا منها الآن سوى العمامة المكورة والجلابية المنتفخة والشال الذوق والسحن التي كانت تزين تلك اللوحة إنمحت ولم يبقى سوى لون المال المنهوب والدم المسفوح. ضحكت ( الشاعرة) طويلا وهى تجيب عن سؤالك عن انتمائها السياسى ثم ( إرتبكت وعصف بها حزن رهيب ) كما قلت ، وأنت تعدد لها معانى ذلك الإنتماء من الدبابة إلى التطهير العرقى مرورا ببيوت الأشباح وأرصفة المنافى الباردة. الشعر رؤية عميقة للأشياء فأى ( شاعر) هذا الذى تفتنه الأسماء ولا تقلقه المعانى حتى يفاجئه بها صحفى صفيق؟! ومع ان تلك المعانى خلت مليونين من القتلى قصفوا بـ (الشعر ) الذى صدر بيته رصاصة وعجز بيته كفن ، ومع انها خلت ايضا من الصبية الذين تطاردهم ( جلالات ) روضة الحاج وتسوقهم لحتفهم فى تلك الحرب الضروس ، ومن الثكالى المجبرات على تجرع ( الشعر)القاسى الذى يزف فلذات اكابدهن الى الحور العين ، إلا أن ذلك لايهم لانه لا شىء يزيدأو ينقص من (عصف الحزن) المزيف ، هى غير مسؤولة عن ذلك لانها ليست عضوا في مجلس قيادة الثورة ، إنها( مجرد شاعرة) كما قالت ، والشعراء المجردون لا يسألون عن شىْ! ولأنها كذلك فروحها تصفق باستمرار ( اللعبات الحلوة والتمريرات الذكية) . في أشعار محجوب شريف الجناح الأيسر لفريق الهلال ، ومحمد الحسن حميد الظهير الأيمن للمريخ وأزهرى محمد على لا عب وسط الموردة ، فى هذ الخلط الابداعى بين الشعر و (الكفر) الذى ابتكرته (الشاعرة) كيف يتأتى لك أن تقرأ هاشم صديق وهو يكتب ما صدرت به هذا الخطاب ، دون أن تكون في حالة (تسلل)؟ إنها تحب وردى المطارد من (منفى لمنفى ) ومصطفى سيد احمد الذى ختم منفاه بصندوق شيعته مئات الألوف ومئات القصائد لم أقرأ من بينها سطر واحد لروضة الحاج ، وماكان ذلك سيحزن مصطفى على كل حال. عندما تتحدث عن مثل هولاء (الشعراء) لا تقل لي ان الخلاف السياسي لا يفسد للشعر قضية فالخلاف هنا ليس سياسيا فحسب وانما إنسانى بالدرجة الأولى . وتلك هى قضية الشعر الكبرى ، إننى حقا أشعر بالخزى وأنا أراهم يقتلوننا ببرود ، ثم يمدحونا وهم يضحكون علينا.
محمد سليمان عبدالرحيم الدوحة
تعليق هاشم كرار: نعم أخى محمد لا للشعر الذى صدر البيت منه ، رصاصة .. وعجز البيت منه كفن.. رصاصة فى صدر (الأخ) و (الشقيق) و..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: بدر الدين الأمير)
|
تقول الناقدة سلمى الحفار الكزبرى وهى تقدم المؤلفات الكاملة للاديبة مى زيادة: تاريخ الأدب عند الأمم جزء من تاريخها العام يعكس حياتها العقلية ، ونزعاتها القومية ، ومشاعرها الإنسانية بقدر ما يصور طاقاتها الإبداعية ، ويجلو مكانتها الحضارية فى العالم . ولأدباء هم صفوة الناس لما يمتازون به من علم وفن ومواهب ، وعمق فى المشاعر الإنسانية ، وما يؤدون من خدمات لمجتمعاتهم . إنهم القادة الحقيقيون فى حلبة التقدم والقدوة الحسنة للسمو بالروح والفكر ، والدعوة إلى التحسس بكل جميل نبيل ومفيد ، لهذ تعتز الأمم بأعمالهم التى تثرى التراث ‘ ولهذا تهتم بسيرهم إذ غالبا ماتكون سير تضحيات وبطولات.
تنهدات: لعل روضة الحاج في دورها مع طيور الظلام و بمعيارهم هى بطلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: بدر الدين الأمير)
|
العزيز بدرالدين الأمير...
Quote: وبما أنك غير متشدد فى تلقى المعرفة رأيك شنو فى مقال سميك محمد سليمان عبدالرحيم وانا شخصيا لانكر لروضة الحاج شاعريتها بل وتميزها فى القاء الشعر لكن خلافنا معها هنا كما ذكر محمد سليمان هو خلاف إنسانى بالدرجة الاولى حين توظف موهبتها لتغيب الوعى وقيادة الاطفال للمحرقة والبسطاء للتهلكة- ولروضة الحاج ان تقول انها قانعة ومتصالحة مع ماقدمته مانتج عنه او ان تعتزر عنه |
بمعني لو أعلنت انسلاخها رسميا من انتمائها السياسي...ستبصبح روضة الحاج الشاعرة المتميزة..
لماذا لا تحاكموا شعرها يا بدرالدين...وتنتقدوا ما اتت به في شعرها ذاك الذي صدره رصاص وعجزه كفن...
اما انا فالشاعر عندي شاعر حتي لو كان كافر...
واذا استغل شعره في دعوة الكفر...سيبقي شاعرا وداعية وسأظل أقرأ للشاعر وأترك الداعية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: nazar hussien)
|
لا ما جيتك
Quote: بما أنك غير متشدد فى تلقى المعرفة رأيك شنو فى مقال سميك محمد سليمان عبدالرحيم |
هل تقبل ذلك برحابة صدر ؟ المقال في مضمونه الإنساني جيد وما احتواه من موقف مبدئ واضح وهو بذلك يتفوق على كلام القصيبي من هذا المنظور !! لكنه فقير من الناحية الفنية ويعتمد فقط على ركيزة العاطفة التي لا تستر ركاكة لغته ولا بؤس صياغته !! هذا -إن لم يكن مقارنة بمقال القصيبي-فقياسا على تمهيدك:
Quote: والناقد وهذا المقال اعده من الدرر والنوادر الادبية التى لاتجود بها غير قريحة متمكنة من أدوات القول وذلك النبع حتما سوف ينبجس |
عموما أقدر وجهة نظرك وأحترمها وأنت تلتقي مع سيد قطب إذ يقول في كتابه «مهمة الشاعر في الحياة»
Quote: إن الذين يهزلون اليوم أو يغنون ويمرحون هم أحد فريقين: فريق أناني مجرم لا يعنى بهذه الأمة، ولا يحفل بآلامها لأنه في ظل نعمة .. وفريق ميت الوجدان، ذليل الكرامة، لا تنبض به حياة إلا كالدواب والجراثيم...». |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
محمد يا سليمان ذكرتنى بقولك كونى التقى مع سيد قطب فى كتابه ( مهمة الشاعر) حوار دار بينى وصديق عزيز نختلف كثيرا فى همومنا المشتركة واذكر مرة قلت له ياخى خلينا نمتثل لمقولة حسن البنا( لنتعاون فى مانحن متفقين فيه واليعذر بعضنا البعض فى مانحن مختلفين فيه) وزى ما بقول أهلنا المصريين عينك ما تشوف إلا النور كيف!! استشهد بمقولة حسن البنا وكيف اطلب منه الامتثال لمقولة قائلها حسن ابلنا ووولخ لمهم قلت لصاحبى انت كده بتضعنى فى خانة الدفاع عن حسن البنا- المهم يا محمد سليمان اناهنا حا استفيد من ذلك الدرس واقوليك انت جبت لي كلام سيد قطب وأنا بضع امامك فتاوى الترابى الأخيرة والخيار لك والامر بيدك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: بدر الدين الأمير)
|
الاخ بدرالدين والاخوة المتداخلون
سلام عليكم من رب الكون
الشعر من نفس الرحمن مقتبس والشاعر الفذ عند الناس مغمور
من ما لاشك فيه انه يتبغي الفصل بين شخصية الشاعر وتوجهاته الاجتماعية والسياسية والشخصية وبين مايقرضه من شعر ولكن هناك جانب اخر وهو ان هذه التوجهات اعلاه هي الاساس او القالب الشعري الذي ينبني عليه الشاعر في اصدار او كتابة اشعاره
ولترجع قليلا للتاريخ فهناك شعراء عظام اهملهم التاريخ والشعوب في فترة لا لشيء الا لالتصاقهم بالقصور
وكمثال اكثر تخصيصا احمد شوقي فقد عرف بشاعر القصر وشاعر الخديوية وذلك بسبب التصاقه بهم
ويكفي ن هذا الالتصاق قد دفعه الى كتابة قصيدته الشهيرة في احمد عرابي وهو وطني لايختلف حوله - لسبب بسيط هو ان عرابي كان ضد القصر فكتب
صغار في الذهاب وفي الاياب
اهذا كل شانك ياعرابي
وهذه الاشعار التي تمثل توجهات الحاكم بامره هي التي جعلت الناس تكره شعره
ولكن ولا الشعر يولج الى القلوب دون حاجز فعندما ابتعد شوقي عن القصر فقد احبه الناس واصبح يعبر عن وجهة نظر الشارع ومن ذلك قصيدته قرية دنشواي التي حلت بها الكارثة :
يادنشواي على رباك سلام ذهبت بانس ربوعك الايام عشرون بيتا اقفلت وانتابها بعد البشاشة وحشة وظلام نيرون لو ادركت عهد كرومر لعرفت كيف تنفذ الاحكام ؟؟ غردي حمائم دنشواي واصدحي شعبا بوادي النيل ليس ينام
ااسف للاطالة وللاخطاء الكتابية في الابيات لانها مهربة من الذاكرة وهذا ليس الا مثال لكثير من شعراء القصور
اذا فالشاعر ليس الا صوت للناس ومن المنطقي ان يكون له توجهات سياسية واجتماعية وشخصية وليس المطلوب منه ان يكون قديسا ولكن فقط ان يعبر عن اراء الناس
انا شخصيا يعجبني شعر روضة الحاج ولكن اعيب عليها توجهها الشعري الذي يخدم القصر فالشعر هو هبة رحمانية ينبغي ان توظف لعكس واقع وحياة ومشاكل وليس فقط للمدح والاطراء
اما حول الدكتور غازي القصيبي فهو صادق في كثير من اراءه المذكورة اعلاه ولكن اختلف معه في ان الشاعر ليس اداة لعكس رغباته وميوله الشخصي فقط بل هو صوت للناس
شعراء عظام كانت شخصياتهم سببا في شهرتهم وحب الناس لهم
لا ادري سر التصاق الشعراء بالقصور والملوك منذ ايام امرؤ القيس الى عهدنا هذا ؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: بدر الدين الأمير)
|
اشكالية الايدولجي المثقف او المبدع السياسي/ هي ثنائية قديمة متجددة.. وتورط السياسي في الثقافي والعكس هي كذلك مندوحة قديمة قدم الابداع الانساني. اخي بدرالدين هل علينا ان ننظر للمبدع من لونه السياسي ونضرب صفحا عن ابداعاته الانسانية? اذا كانت الاجابة نعم/ فانه وفي هذه الحالة يصبح نيكوس كازنتزاكي الذي ما زلت تكتب عنه وابداعاته للانسانية لا معني لها البتة لانه حمل البندقية وقاتل وقتل -بفتح القاف والتاء- وتصبح ابداعات الشاعر اميل حبيبي لا معني لها لانه شاعر فلسطيني روحا وجسدا ودرس في اسرائيل وكتب بالعبرية وعضوا في الحزب الشيوعي الاسرائيلي واسرائيل هي التي قتلت وذبحت ودمرت بلده.. ويصبح منجز فيدور ميخاليوفتس ديستوفسكي لا معني له لان الامبراطورية التي حمكت عليه بالاعدام ثم خفف عليه الحكم في اللحظات الاخيرة الى سنوات.. هو ذاته ديستوفيسكي الذي شارك بقراءات لقصص قصيرة له في معية غينور احد المقربين للامبراطورية القيصرية.. وعلى ذلك قس الموسيقار اليوناني ميكيس ثيورداراييكيس الماركسي اللينيني اليوناني الذي تقلد منصب ورزاة الثقافة والاعلام اليونانية بالرغم من بعض انتهاكات حقوق الانسان لدى حكومته وعلينا ايضا ان نحاكم شعر ابو الطيب المتنبيء حينما تملق لكافور الاخشيدي بهذا المنطق حتما سنعود الى القرون الوسطى عصر القوس والنشاب والعضام لك الود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: محمود الدقم)
|
عزيزى محمود الدقم ماعهدتك يخطلت عليك الحابل بالنابل والخطيئة بالخطأ - فاياسيدى إخوة يوسف كانوا خاطئين لانهم خططوا مسبقا لجرمهم وجريمة الانقاذ ماعادت تهمه يوسقها معارض بل حقيقة اعترفوا بها وكبيرهم الذى علمهم السحر رهين شروره الترابى قال عن ذلك الجرم مالم نقله وقال ان الذين ذهبوا لتلك المحرقة ليس شهداء - كما وإختلفوا فيما بينهم وقالوا عن بعضهم مالم نقله عنهم ونحن لم ننكر على روضة الحاج شاعريتها ولم نطالبها بالتوقف عن كتابة الشعر فقط نطالبها بالاعتزار عن الذين سيقوا لحدفهم بجلالتها الشعرية والإعتزار اسمى لها ويسموبها أما الجوائز والالقاب لن تغسل من ضميرها تلك الدماء التى هدرت بمفرداتها التى كانت مرادفة للرصاص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: عزيزى محمود الدقم ماعهدتك يخطلت عليك الحابل بالنابل والخطيئة بالخطأ - فاياسيدى إخوة يوسف كانوا خاطئين لانهم خططوا مسبقا لجرمهم وجريمة الانقاذ ماعادت تهمه يوسقها معارض بل حقيقة اعترفوا بها وكبيرهم الذى علمهم السحر رهين شروره الترابى قال عن ذلك الجرم مالم نقله وقال ان الذين ذهبوا لتلك المحرقة ليس شهداء - كما وإختلفوا فيما بينهم وقالوا عن بعضهم مالم نقله عنهم ونحن لم ننكر على روضة الحاج شاعريتها ولم نطالبها بالتوقف عن كتابة الشعر فقط نطالبها بالاعتزار عن الذين سيقوا لحدفهم بجلالتها الشعرية والإعتزار اسمى لها ويسموبها أما الجوائز والالقاب لن تغسل من ضميرها تلك الدماء التى هدرت بمفرداتها التى كانت مرادفة للرصاص |
الاخ بدرالدين عاطر الود: والله اذا اختلط علي شخصنا الحابل والنابل في مسالة مثل هذه فهذا يعني علينا ان نغادر عوالم الاسافير والكتابة نهائيا.. يا اخي الكريم ضربت لك امثلة وكنت امني النفس ان ترد عليها واضيف اليها (الديكتاتور رساما) او ادولف هتلر.. ومن منا لم يسمع بهتلر الزول هذا كان رساما ومبدعا والنقاد الذي توقفوا عن ابداعه في دنيا الرسم استحسنو فعله على المستوى الابداعي/ وصدام حسين من منا لا يسمع به ايضا لديه رواية -حقيقة لا يحضرني اسمها الان- والعديد من النقاد تناولها بالنقد والتحليل.
نرجع مرة اخرى لموضوع الاستاذة روضة الحاج لماذا تهاجمونها الان? هل سمعتم بها في قناة ابوظبي فقط ولم تسمعوا به من قبل? هل كتبت الشعر في قناة ابوظبي وقبله لا? ان تكون لروضة الحاج موافقها السياسية فلنحاكمها عليها ولكن هل هي مبدعة وتقرض الشعر ونالت رضاء نقاد على مستوى العالم العربي ام لا? هل ما تكتبه من منجز ابداعي يستجق الوقوف عنده نقديا ام لا? هل نشطب منجزها من على خارطة الابداع لانها تنتمي لتيار سياسي معين? اذا كانت الاجابة نعم فهذا يعني علينا ان لا نقرا لسيغموند فرويد ولا ترتسكي ولا جان جاك روسو وامبرتو ايكو وكافكا ورسول حمزاتوف والبرتو مورافيا وارتور رامبو وغيرهم لاننا نختلف معهم فكريا واجتماعيا وعقديا.. لك الود..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: ايوب عبدالرحيم)
|
اشراقة مصطفى يا من تشرقين حين تكونين أو تقولين لعلى اندب حظى مرتين مرة حين روضتى صديقى المتخلف بشاشة بلغة الحوار الهادى فى امر هويتنا التايه والمتوهة ولم اشارك فى ذلك الحوار حيث شغلتنى بعض الشواغل والمرة الثانية حين وجودك فى هذه الدوحة الظليلة حيث كنت خارجها ولكن غدا تشرق الشمس . أذكر هنا من شجون الحديث مرة وعلى حيات مصطفى سيد احمد أرسل لنا صديق صحيفة من صحف طيور الظلام فيها حوار مع فنان اسمه (قيقم) قال فى ذلك الحوار (على مصطفى ان ياتى الى السودان ويتنافس معنا منافسة شريفة) ونحن نقول لروضة الحاج كم من النفوس الشريف ذهبت الى المحرقة بكلماتك وصاحب المشروع الحضارى نفسه قال ان من قتلوا فى حرب الجنوب فطايس ليس شهداء فمن باب اولى ان تعتزر وهى الشاعرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: بدر الدين الأمير)
|
الاستاذ ود الامير تحيه بعد انقطاع انا معك لا لمدرسه روضه الحاج الشعريه المكرسه لتزييف الوعى والهاء الشعب عبر رص مفردات ناعمه وبيضاء والمزعج ان هذا النوع الردى من الشعر هو الذى يسود فى وسائل الاعلام الرسميه والمتهادنه واصحابها هم الذين يحملون للاسف علم الوطن فى المحافل ومن ابرز اعلام هذه المدرسه الشعريه الرديئه ما اسلفت عوض ابراهيم عوض ومصطفى عوض بشاره وصديق المجتبى وعسى ان يضاف اليهم الراحل محمد سعد دياب رغم قله احتكاكه اواقترابه من السلطه وهلاميه موقفه الايدليوجى المنبعث من خلال اشعاره.... همسه لصديقى المتداخل khaleel الشعر قبل ان تهدهدك مفرداته ينبغى ان يكون رصاصه منطلقه تجاه صدر عصر ظالم وحاكم مستبد تافه عندها يسمو الشاعر او الشاعره الى مصاف المجاهد الذى يصدع بكلمه حق فى وجه سلطان جائر كما فى الحديث لذا يحترم التاريخ بابلو نيرودا وناظم حكمت وامل دنقل وصلاح احمد\ ابراهيم قبل ان يتدنس جماليا بوحل الانقاذ ولبدر الدين اكرر التحيه وسحقا لمدرسه روضه الحاج الشعريه المزيفه للواقع وعاشت اشعار فضيلى جماع ومحمد محى الدين وخالد عبدالله وعالم عباس وامل دنقل وفؤاد حداد ومظفر النواب واحمد مطر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: بدر الدين الأمير)
|
الإخوة الكرام ،
في أوائل التسعينيات من القرن الماضي و أوائل حكم الإنقاذ و سطوته و جبروته ، نادى رئيس قسم بأحدى الكليات بجامعة الخرطوم بمنح الطلاب الذين إلتحقوا بالدفاع الشعبي في مناطق العمليات أيام تلك الحرب القذرة في الجنوب نادى بمنحهم درجات إضافية تلحقهم بمرتبة الشرف.
و لكنه واجه الرفض الشديد من معظم أساتذة القسم و كان أشدهم أحد الأساتذة الشرفاء و كان يتنمى للتيار الإسلامي و كان الرد واضح بإن مرتبة الشرف درجة علمية قد يمنعك إستعدادك الأكاديمي الحصول عليها بكثير من الاسباب منها المرض او أسباب أسرية أو إجتماعية أو الجهاد في الجنوب ((حسب رأي بعضهم)) و يكون الناتج انك لم تصل إلى هذه الدرجة.
بالمقابل دعونا لا نفعل العكس تماما و نأخذ من الشاعرة الكبيرة روضة الحاج درجتها التي وصلتها في مسابقة أمير الشعراء بسبب إنتمائها السياسي او موقفها في وقت من الاوقات او الازمنة.
فلتأخذ لواء الشعر لنجابتها فيه و لنطالبها بان تكون شاعرة كل السودان مثلما فعل الأستاذ محجوب شريف بعد أن أنشد الديكتاتور نميري يا فارسنا و حارسنا و ما تغير النميري ولا إنحاذ للشعب و لكن محجوب شريف هو الذي إرتمى في أحضان شعبه و صار شاعر الشعب و الوجدان فهو ملكنا و ليس ملك لونه السياسي.
فلنقف مع روضة الحاج لتأخذ لواء الشعر خارج السودان و لنحاسبها عندما تعود و نطالبها أن تكون شاعرة الشعب لا شاعرة القصر.
للأخت الأستاذة روضة الحاج أقول:
إنك لا تحتاجين لهذه الخرقة البالية المسماة الإنقاذ.
إنك تستطيعين أن تنالي أي جائزة بأي نظم بما تمتلكينه من موهبة ! و لكنك لكي تنالي الجائزة الكبرى وهي حب هذا الشعب الكبير في أمياله المليون المربعة يجب أن
تكتبي عن معاناة أهلنا في النيل الابيض ، و دارفور و مأسي الجنوب و مجزرة الشمال مثلما كتبتي عن غضبة القاش و عندها سوف تكونين من هؤلاء السمر الذين لا يشبهون إلا أنفسهم كما قلتي بالأمس في ندوتك الشعرية في النادي السوداني بأبي ظبي و تكونين أميرة الشعراء و شاعرة السودان.
تحياتي
عمار يس النور عاشق بخت الرضا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: بدر الدين الأمير)
|
الامير بدر الدين
ما يلى مداخلة لى مع احد الاخوة فى موقع الكترونى آخر ..
أوردتها ليقينى بان للحديث صلة ..
..............................................
الاخ خالد الحاج ..
مضى زمن كنا نسمع فيه روضه الحاج بأذن الدهشة والاعجاب ..
ما زالت بعض مقاطع شعرها تأبى ان تغادر تلافيف الذاكره
وأحار فى سر احتدام تذكري لك .. بالمطر
أذكر تماما انى أنفقت ذات مكتبة كل ما املك من مال لاقتنى
ديوانها الاول .. اذكر المبلغ بالتحديد كان 250 جنيه , اخذته جريا نحو من قالت
من هنا تشرق الشمس .. هيأت نفسى لاقصى احتمالات الدهشة وقد نلتها
سلبا وانا أقرأ روضة أخرى تمجد فى ثقافات القتل والتنكيل بابناء شعبها فى الجنوب
وتسطر ما يشبه الشعر تمجيدا للميل اربعين وصيف العبور واشياء أخرى لا تخص الجمال
... كان ندمى أكثر على ال250 جنيه ..
قلت لها وجها لوجه ذات لقاء عابر وانا لا أعرفها الا كشخصية عامة ما اوردته اعلاه واضفت ان
توظيف اللغة فى القضايا الخاسرة ( وليس التسييس ) ينحدر بها الى الحضيض .. واستشهدت بمن سيسوا الشعر فى القضايا الكبرى كمحجوب شريف ومحمد الحسن سالم حميد ونجحوا تماما فى مس شغاف القلب السودانى .. اذن انا لا اتحدث من منطلقات حزبيه ..والمدهش انها -اى روضة الحاج وافقنى تماما على ما أقول وقالت لى بالحرف الواحد انها استغلت استغلالا سيئا بواسطة الاسلاميين .. وانها ستدارك وستعيد النظر فى هذا الامر ولن تسمح باستغلالها مرة اخري .. وشاهدى على ما سردت اعلاه السيدة الاديبة بثينة خضر مكى واللقاء كان فى الريفيرا بأمدرمان ذات عصريه .. والاخيرة اهدتنى عند المغادرة مجموعة كاملة من قصصها الرائعة .. ولكن روضة واصلت اعتلاء منابر من يستغلوها (حسب قولها )
أؤمن تماما اننا لا يمكننا فصل الابداع عن ذات المبدع .. وهكذا اصحاب الرسالات .. والشعر رسالة
تحياتى ايها العزيز ودمت عافية وحضور ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: kamalabas)
|
our friend
prince bader
this for you and for your distinguished guests
أحمد مطر >> شعراء البلاط
شعراء البلاط
من بعد طول الضرب والحبس ، والفحص ، والتدقيق ، والجس ، والبحث في أمتعتي ، والبحث في جسمي، وفي نفسي ، لم يعثر الجند على قصيدتي، فغادروا من شدة اليأس ، لكن كلبا ماكرا أخبرهم بأنني أحمل أشعاري في ذاكرتي ، فأطلق الجند شراح جثتي وصادروا رأسي ، تقول لي والدتي : " يا ولدي ، إن شئت أن تنجو من النحس ، وأن تكون شاعرا محترم الحس ، سبح لرب العرش ، واقرأ آية الكرسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: بدر الدين الأمير)
|
الامير بدر الدين ..
انه لمربك جدا هذا الانبهام ...
بالصدفه اليوم وفى عربة احد الاصدقاء كنت أحاول ممارسة
التكيف الذهنى ( هو عندى تماما ك .. السفه ) مع احدى أغنيات
وردي الاثيرة عندى .. فشلت تماما فى ايجاد مساحة لدوزنة المزاج
وحتى ذاك المقطع ( لو مرة بعدك يا زمان الغربة .. تجمعنا الصدف )
فشل تماما فى تحريك رواكد الذات , عليها اللعنة تلك الصورة تجمع وردى
ورموز السلطة .. فقد قطعت حبل شغف كان تماما و كما اشتهائنا وطنا جميل ..
فكيف نفصل بين ابداع وذاته ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: فشلت تماما فى ايجاد مساحة لدوزنة المزاج
وحتى ذاك المقطع ( لو مرة بعدك يا زمان الغربة .. تجمعنا الصدف )
فشل تماما فى تحريك رواكد الذات , عليها اللعنة تلك الصورة تجمع وردى
ورموز السلطة .. فقد قطعت حبل شغف كان تماما و كما اشتهائنا وطنا جميل ..
فكيف نفصل بين ابداع وذاته .. |
صدقت أخي الحبيب المشرف كثيرون يجيدون نظم الشعر أو الغناء أو التطريب لكن من ارتبطوا بوجداننا كرموز صعب جداً أن ننقلهم من خانة الرمز لخانة الفن العادي! وإلا من أين جاءت عبارة (الفنان موقف)؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: بدر الدين الأمير)
|
الوجدان السوداني المحب والمتلهف لشعر ودوبيت شديد الحساسية لا يصرفه الكلام الجميل المموسق شعرا ودوبيتا عن معناه و هوي قائله..وجدان يجعل للدوش وعبدالقيوم ومحجوب شريف وهاشم صديق وحميد واسماء كثيرة - فضلت ان تسكن هذا الوجدان نائية بنفسها عن ترف السلطان- مكان صعب المنال لغيرهم.. هو وجدان فيه مرشحات صدق وفطنة يصفي بها من خلاياه كل حرف يبدو جميل الشكل قبيح الدواخل فلذا لا خوف علي هذا الوجدان من رواد ابواب قصور السلطان (حتي ولو كان علي جماجم واكفان ملح الارض) في بلد كثر فيه الشعراء والمداحون..شعر متاح لمن يريد ولكن يبقي الذي يتسلل الي هذا الوجدان وهذا صعب...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: أخى صديق رحمة لك التقدير كونك هنا ورحمة بنا يا أخى لست محق فى هذا التعميم والإطلاق .. نحن ياسيدى ابنا هذا العصر وادواته ومفرداته وقيمه ومنتجاته التى منها هذا المنبر الذى يجمعنى بك فقط نطالب روضةالحاج وهى الشاعرة المجيدة بالاعتزار عن دورهاالمعنوى فى تفاصيل ماحدث هل هذا كثير بحجم ماحدث وشاهدناه وعايشناه |
الاخ العزيز بدرالدين الامير لست معمماً وهذة احداث أنا شاهد عليها وشاهدتها ، ولو أنك كنت ضدها لكنت انتقدتها فهي أهم من قصيدة لروضة أو رثاءٍ للزبير !!! الخطأ السياسي أشد فتكاً من الخطأ الأدبي فبند إتفاقية واحد قد ينسف بلداً أم مجلد شعر قد يحرك فئة ولكنه لا يحرك أمة ليس كثير على الوطن أن تعتذر روضة عن دورها المعنوي ، ولكن قبل ذلك علينا أن نطالب الذين سقطوا قبلها بهذا الإعتذار وعلينا نحن ان نعتذر عن ذاكرتنا القصيرة جداً ، وعن مغفرتنا لمن سقط قبلها فهل تتفق معي في هذا الحديث ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: ايوب عبدالرحيم)
|
الاخ بدر الدين الامير
قد تعجبني للشاعر / الشاعرة قصيدة!
ويتغني الفنان بها ..اغنية قد يعجبني لحنها وادائها .. أو قد لا يعجبني !
اذن للناس مزاجات..
قلت أن الشعراء يتبعهم الغاؤن..
المتنبي مثلا .. اغتني في مكتبتي المتواضعة ديوانه( بشروحات ابي البقاء الكعبري المسمي بالتبيان في شرح الديوان )..الصادر عن دار المعرفة - بيروت لبنان
قال المتنبي الشعر مادحا.. وهاجيئا.. وفي زمنه امتهن بالشعر السياسة والحكم وقال في كافور الاخشيدي مادحا .. وهاجئيا
ولكن هل يقرأ الشعر .. بالسياسة والاقدار .. اقرا الشعر ( شخصيا) كما قال (....) في كتاب الاغاني لابي الفرج الاصفهاني:
اذا الشعر لم يعجبك عند سماعة ... فليس خليقا ان يقال عليه شعر
ام يقرا الشعر محاسبة للشاعر/ الشاعرة في مواقفه / مواقفها السياسية ؟؟؟
لماذا كثرت مثل هذه البوستات الان عن الشاعرة روضة الحاج؟؟؟ هل لانها غدت تغرد في فضاءات الاعلام العربي ؟؟ ام لانها شاعرة الانقاذ الاولي وهي التي بشرت الموتي بالجنان والجهاد في زمن من بعض اشعارها ..؟؟
اتناوله كشاعرة فقط وليست هي بالمسؤلة عن السياسات .. لا تحاكوا الشاعر أو الشعر .. حاكموا من انتقي الشعر .. شعارا وهدفا .. مثلا ..
قالت بنونه بنت المك نمر شعر .. تغني به الناس الي يومنا هذا .. ولكن شعرها لم يعيد الفرسان الي ساحة الوغي لاسترداد ما احتل من ارض بجيوش العدو ..فكان ان ردننا .. دايراك علي تشيل حملي .. غناءا وليس فعلا!!
لك ودي ومحبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: ايوب عبدالرحيم)
|
أبوبكر يا بكرينا وكبيرنا ديما فى الحوبات معانا يقول الدكتور نصر حامد ابوزيد وهو يقدم كتابه (مفهوم النص دراسة فى علم القرآن: القرآن نص لغوى يمكن ان نصفه بأنه يمثل فى تاريخ الثقافة العربية نصا محوريا. وليس من قبيل التبسيط ان نصف الحضارة العربية السلامية بانها حضارة (نص) بمعنى انها حضارة انبتت اسسها وقامت علومها وثقافاتهاعلى أساس لايمكن تجاهل مركز (النص) فيه ، وليس معنى ذلك ان (النص) بمفرده هو الذى انشأ الحضارة فان ( النص) ايا كان لا ينشىء حضارة ولا يقيم علوما وثقافة ، ان الذى أنشأ الحضارة واقام الثقافة جدل الإنسان مع الواقع من جهة ، وحواره مع (النص) من جهة أخرى . ان تفاعل الانسان مع الواقع وجدله معه بكل ماينتظم في هذا الواقع من ابنية اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: khaleel)
|
Quote: اشراقة
نحن بتكلم عن شعر عاطفي الشعب الدخلو شنو هسع
بعدين روضة ليست الانقاذ وليست جهاز الامن ولا الدفاع الشعبي
شجعو المواهب ولا تحبطوهم |
انت جادى ياخليل؟ الشعب دخلو شنو؟ هى بتكتب لية ولمنو طيب؟ الشعر لايعنى كلمات منمقة ومرصوصة من غير موقف وموثقها كشاعرة واضح فهى قطعا لاتحتاج للانقاذ ولا لبلاطه تحتاج للشعب البيسمع ليها ياخليل والمسألة ما احباط بقدر ماهى قراءاة مغايره كيف يمكن فصل الابداع عن موقف المبدع او المبدعة؟ كدى جاوبنى عليك الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: انت جادى ياخليل؟ الشعب دخلو شنو؟ هى بتكتب لية ولمنو طيب؟ الشعر لايعنى كلمات منمقة ومرصوصة من غير موقف وموثقها كشاعرة واضح فهى قطعا لاتحتاج للانقاذ ولا لبلاطه تحتاج للشعب البيسمع ليها ياخليل والمسألة ما احباط بقدر ماهى قراءاة مغايره كيف يمكن فصل الابداع عن موقف المبدع او المبدعة؟ كدى جاوبنى عليك الله |
اشراقة
سيد خليفة مجد ثورة مايو لحد الثمالة ولم يكرهه احد ومازال محبوبا
ابو داوود قال نقولها نعم لثورة والشعب السوداني يععشقه
كمال الجزولي قال مايو حتي انشرخ حلقومه وهو الان بمثابة نبي عند بعض السودانيين
ومجحوب شريف طبل لدكتاتورية نميري وهو هرم الان عند الشعب السوداني
امل دنقل شجع ابليس لتمرده علي الله سبحانه وتعال وبعض السودانيين يعشقونه
روضة الحاج الان في مسابقة ونحن بنشجعها في الشعر العاطفي اما السياسة ام دق نحن ما عندنا ليها قدرة
والانقاذ دي موضوع تاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: khaleel)
|
Quote: روضة الحاج الان في مسابقة ونحن بنشجعها في الشعر العاطفي اما السياسة ام دق نحن ما عندنا ليها قدرة |
ياخليل ما قلنا حاجة فى تشجيعك، حقك ياود امى بس كمان من حقى اقول انو الشعر العاطفى نفسو ماعندو قيمة لو مارتبط بالهم العام ومقدرة المبدع او المبدعة هى البتخليهم يوظفوا ده فى قالب ابداعى
شوف محجوب شريف قال شنو
مشتاق ليك كتير والله وللجيران وللحلة
شوقه لحبيبته معجون فى شوقه للجيران وللحلة وده اللى انا قاصداه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: شوف محجوب شريف قال شنو
مشتاق ليك كتير والله وللجيران وللحلة
شوقه لحبيبته معجون فى شوقه للجيران وللحلة وده اللى انا قاصداه |
الاخت دكتورة إشراقة سلامورحمة الله تقفين ضد روضة في شعرها وإنتمائها السياسي والادبي وهذا من حقك ، ولكنك تستشهدين بمحجوب شريف وقصائده الأدبية وقد نسيتي قصائد محجوب شريف السياسية لماذا ؟؟؟ هل أنتي من يقول أن نظام نميري أقل سوءً من نظام الإنقاذ ؟؟؟ بالمقابل لم يلغي شعر محجوب شريف السياسي وتورطه في (يا حارسنا وفارسنا) لم يلغي شاعريته ، ولا يستطيع أحد أن ينكر لمحجوب فضله وشعره وإنسانيته ، لكنكم تنكرون على روضة شعرها وإنسانيتها وتجردونها من شعريتها لمجرد أنها قالت قصائد في رثاء الزبير والميل أربعين ، فلماذا الكيل بمكيلين ؟؟؟؟ لو كان الشعر لا ينفصل عن لاسياسة لما هللتم لمحجوب شريف ، ولو كان الإسقاط الشعري في السياسة يوقف حياة الشخص لوقف حال شعراء كثيرين قبل روضة !!!! ولك السلام والتحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: بدر الدين الأمير)
|
شكرآ للاخ الامير علي هذا البوست الذي يود البعض تمييعه بالدعوة الي النظر في شاعرية روضة الحاج وشعرها دون مضمونه ودون محمولاته السياسية والفكرية.والا نقف ضدها لمجرد اختلافنا السياسي معها...القضية ليست مجرد اختلاف في الرؤي .. القضية هي ان هذه الشاعرة ساهمت بشعرها في جرائم ضد الانسانية..فقصائدها مثل " لن نضام " و " الميل الاربعين " كانت تلهب مشاعر المهاويس الدبابين وهم ماضون الي محارق التطهير العرقي في الجنوب. هل هناك اكبر من شاعرية المتنبي ولكن شاعريته الضخمة لم تنقذه من المحاكمة التاريخية لعنصريته وتزلفه ونفاقه في ابواب السلاطين ..وتكفينا محاكمة الدكتور طه حسين له في كتابه " مع المتنبي.....فما بالكم بشاعرة ساهمت في جرائم ضد الانسانية باشعارها التي كانت تعبئ بها المهاويس الدبابين...لا يمكن لا احد ان يتحدث عن الشاعرة روضة الحاج بدون اشارة الي قصيدة " الميل الاربعين " التي لطخت تاريخها الشعري بالعار كما لطخت القصدية الكافورية تاريخ المتنبئ ووصمته بالعنصرية بعد مئات السنين من وفاته واصبح هجاؤه عبئآ عليه وهو في قبره
| |
|
|
|
|
|
|
R أسئلة لروضة الحاج ومناصريها!!!!!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)
|
لماذا لم تتصدي روضة بقلمها للأنقاذ وهي تخون دماء أولائك الشباب وتفرط في التراب والسيادة الوطنية- حلائب -الفشقة وتخلق الظرف الذي أفرز التدخل الاجنبي ثم تركع له تمزق النسيج الاجتماعي للبلاد وتشعل الفتن العرقية والجهوية أين موقف روضة من هذا/ ? أين موقفها والرصاص يحصد الابرياء والعزل والطغمة الظالمة تكمم الافواه وتقصئ الاخر? ? أم أن قلم روضة الحجاج يتحرك تبع بوصلةالانقاذ و ووفقا لمواقفها ? ........ 0000 من حقنا أن نقول رأئنا في شعراء البلاط وأبواق السلاطين وفي من كرس قلمه لتجميل قبح السلطة ,........ من حقنا أن ندين من ينسلخ من أنسانيته ويوظف القصيدة للتطبيل للقبح وللأنحياز ضد الحرية والانسانية وضد من يكبل الابداع ويعادي الفن ويقتل ويكمم الافواه ....... نعم فلنواجه هولاء والا جاءنا من يطالبنا بأن نغض الطرف عن سماجات القيقم وشنان وأسحق فضل ويونس محمود!!!!!!! الشاعرية والنزعة الادبية وأن تعمقت لاتعطي الشاعر حصانة ضد النقد ولا أعتقد أن هناك قيمة لشاعر تجرد عن أنسانيته وكرس من نفسه مطبلا للقتلة ومكممي الافواه ومن وأد االجمال والحب والطهر وأفرخ البؤس والموت والتشريد........... كمال عباس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: R أسئلة لروضة الحاج ومناصريها!!!!!!!!! (Re: احمد الامين احمد)
|
أخى وستاذى أحمد الأمين أقول وانا احتفى فى حضرتك باشراقة وخليل فى حوار مطول أجريته مع مصطفى سيد احمد ونشر بجريدة الخرطوم حين كان تصدر من القاهرة فى العام 1992 م قبل ان يسوقها صاحبها لاقدام السلطان قلت لمصطفى من باب تخفيف حدة الحوار وانهاء الحوار هذه أسئلة سريعة ومطلوب الاجابة بكلمة او كلمتين : سألته عن البلابل .. عن عقد الجلاد .. عن الاتحادات الطلابية .. عن معهد الموسيقة والمسرح .. وعن وعن لخ .. وحين سألته عن الشاعر صلاح أحمد أبراهميم قال يمكنك تغير هذا السؤال لن اتجاوز عن موقفه الآخير مع الانقاذ لمجرد كونه مات!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: بدر الدين الأمير)
|
الامير فى كتاب لامين الريحانى كتب فى بدايات القرن الماضى ( استعرض منه المفكر حسين مروة فصل كامل عنوانه خسيئت يا ابا الطيب..... روى كيف كانت الرعية تفتك بها المجاعة , ولسيف الدولة اطباء يربو عددهم للمئة يتحلقون حوله عند ساعة الطعام لينصحوه كل هذا واعرض عن ذاك , والان اصحاب المخارجات التبريرية يتزعون بان سيف الدولة كان محاصر بين الروم ونزاع الدويلات العربية , نفس التيريرات التى كمت الافواه حتى لايعلوا صوت فوق صوت المعركة !!!! كان للريحانى فى بداية القرن المنصرم , وهو لم يعاصر المتنبى, القدرة على فرز الخبيث من الطيب فهل جوقة روضة لم تلامس ماسى الجنوب والغرب والشرق اسماعهم , ام ان الضحايا مقارنة بلعب القوافى لايرقون لمستوى الانسانية , لذلك هم ينفعلون بالكلمات المنظومة بعيدا اشلاء ضحاياها انه الفصام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: omar ali)
|
الحبيب السنهوري تحياتي حقيقة لقد ادهشني تحليلك بشأن اختيار الدولة للشاعرة روضة الحاج ولم تقم باختيار من ذكرتهم آنفاً أود أوضح لك هذه الحقيقة الثابتة وهي أن الترشيح لجائزة أمير الشعر لم ترشح اي دولة أو جهة رسمية أو شعبية شخص بعينه إنما تم الترشيح من قِبل الشعراء أنفسهم من خلال موقع أمير الشعراء أو من خلال الإعلان الذي نُشر في الصحف وبعثوا باشعارهم وقصائدهم إلى لجنة التحكيم وهذا كان منذ زمن بعيد وبعد انتهاء الفترة المحددة لتقديم كل شاعر بما لديه من أشعار تم إغلاق الباب والنظر في القصائد التي وردت إلى لجنة التحكيم بدائرة الثقافة بحكومة أبوظبي وبالتعاون مع تلفزيون أبوظبي حيث وصلت عدد الشعراء المشاركين (5400) شاعر وتم استضافتهم في ابوظبي علي مجموعات وتم التصفيات حتى وصلت إلى ما هي إليه الآن من شعراء إذا لا اساس ولا صحة ما يقال بأن الشاعرة روضة الحاج تم اختيارها وترشيحها من جهات رسمية بالدولة . على كل حال أثبتت الشاعرة روضة الحاج بأن السودان يمتلك زخيرة معرفية وثقافية وشعرية مميزة ولا ينقصها سوى الرعاية والاهتمام والبعد عن التعصب السياسي او الديني أو القبلي فهي حالياً مشاركة باسم دولة السودان وليس باسم حزب المؤتمر الوطني ولا باسم قبيلة الجعليين (لأن اصولها من الصفر غرب شندي) وهي بالتأكيد حائزة على إحدى الجوائز لانها دخلت في التنافس على المراكز الخمس الأوائل ونتمنى أن لا تقل جائزتها عن المليون درهم
الحبيب الأمير هذا ما سطرته في بوست الحبيب السنهوري أتمنى أن يصب في نفس الخانة التي أحببت أن أوصلها هنالك ولعلها تصل أيضاً هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: ebrahim_ali)
|
Quote: سيد خليفة مجد ثورة مايو لحد الثمالة ولم يكرهه احد ومازال محبوبا
ابو داوود قال نقولها نعم لثورة والشعب السوداني يععشقه
كمال الجزولي قال مايو حتي انشرخ حلقومه وهو الان بمثابة نبي عند بعض السودانيين
ومجحوب شريف طبل لدكتاتورية نميري وهو هرم الان عند الشعب السوداني
امل دنقل شجع ابليس لتمرده علي الله سبحانه وتعال وبعض السودانيين يعشقونه
|
السؤال للفريقين ...مناصري شعر روضة وشاعريتها ومبخسي شعرها؟
هل روضة الحاج شاعرة...يمكن لنا ان نسمع منها شعرا...ام لا؟
وهل روضة الحاج تنظم الشعر...في حدود جغرافية مساحتها مليون ميل مربع فقط أم يمكن ان تتجاوز مقدرتها الشعرية هذا المليون ميل اب مشاكل؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج (Re: بدر الدين الأمير)
|
الاخوان المشاركين تحية طيبة
معليش يا محمود الدقم الجماعة خموووك بالعربي كده واختلط عليك الحابل بالنابل قالوا
متفق معاك انو نقدهم متطرف لأبعد درجة والأمثلة التى وضعتها كنت منتظر تحديدا الأخوان محمد سليمان و اشراقة مصطفى يقفوا عندها؟؟؟؟ ما علينا المهم جميل جدا خط النقد الصارم الذي تم انتهاجه مع الشاعرة روضة الحاج وشايفه أعجب دينق والإخوة المشاركين.
طيب اذا اتفقنا انو السياسة موقف مع الإنسانية وليس ضدها ودا كلام أكثر من رائع
لماذ الكيل بمكيالين ؟؟؟؟؟
لماذا تم تجاهل ما يرمي اليه الاخ الدقم من خلال الأمثلة التي طرحها ؟؟؟؟؟
ياربي لانو ضرب أقاصي الشرق والغرب فى العالم ؟؟؟
الحركة الشعبية معظم التيارات السياسية الآن تطبل لنظام الأنقاذ أكثر من روضة الحاج ليس هذا فحسب شعراء أدباء ونخب للأحزاب سياسية يدها فى يد النظام على عينك يا تاجر والله لم تتعرضوا لها بنفس الصارمة التى تعرضتم بها لأعمال روضة الحاج الشعرية لماذا؟؟؟
بتقولوا مافي حاجة اسمها شعر ما عنده علاقة بالسياسة لان السياسة موقف إنساني !!!! دا مقياس اكثر من رائع دا المفروض نضع فيهو أي إنسان بغض النظر كان ايه شاعر فنان موظف بنك...الخ يلا روضة الحاج بالمقياس دا عبارة عن كلام فاضي ومواقفها دي عبارة عن عدادات (مصاريف معايش)
ولاني بحب الخطوط الصارمة وعاشق لها
الخط بتاعكم دا يا ربي انتو بحجمه؟؟؟؟؟ عشان الناس ما تقعد تلقى ليها جنازة وتشبع فيها ضرب. روضة الحاج دي من زمان بتكتب الجديد شنو؟ بس اليوم ناس قطر شافوها فى الدوحة أصبحت صاحبة الرصاصة واتبعوا معها خط النقد الصرام دا ؟؟؟؟؟
ويا بدرالدين أخوي وصديقك صاحب المقال الخط السايقنو فى النقد دا أي واحد عاقل لو وضعكم فى ميزانه بجدكم ما بتختلفوا عن روضة الحاج كتير.و بصراحة ما انت براك حتى دينق اخونا عارف كده كويس عشان كده قطع ليهو عبارة فضفاضة من مشاركة اللغوي الرائع محمد سليمان ولصقها وشتت
تحياتي
السنجـــك
| |
|
|
|
|
|
|
|