قد تجاهلتِ غرامي وهيامي ورُكام الشوقِ أضحى كالجِبالِ لا تلوميني على ما كان مني ذاك من وجدي ومن فرطِ انفعالي قد رميتيني بِسهمٍ ثم سهمٍ أكثري منها ومن شدِّ النبالِ أنا ما زلتُ صريعاً لهواكُم وصريعُ الحُبِّ تُشفيهِ الليالي
عِتاب واعتذار وتمنِّي ومصير ! فالسهام قد لا تأتى من كيوبيد فقط يا صديقي اللورد، ولكن قد نتمناها نحن !
10-14-2008, 07:03 PM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23222
Quote: عِتاب واعتذار وتمنِّي ومصير ! فالسهام قد لا تأتى من كيوبيد فقط يا صديقي اللورد، ولكن قد نتمناها نحن !
اساذى الشاعر العميد (م) ودالمكي كانك تود القول ان احداثيات الحرب هي نفسها احداثيات الحب بغض النظر عن الاهداف الى اى مدى تتفق او تختلف مع مقولة : هتلر لاكرامة فى الحرب والحب؟
10-14-2008, 07:30 PM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23222
أما الحب ، فيا صديقي إن قيس بن الملوح عندما برح به العشق، وأوصله حد الجنون، صحِبه أبوه للحج علَّه ينسى ليلى، وقال له: تعلق بأستار الكعبة وقُلْ(اللهم أرِحْني من ليلى وحبها). فتعلَّق بأستار الكعبة وقالك:
يا ربِّ إنك ذو منٍّ ومغفِرةٍ بيِّنْ بِعافِيةٍ ليل المُحِبينا الذاكرين الهوى من بعدمارقدوا الساقِطينَ على الأيدي المُكِبينا ياربِّ لا تسلبني حبهاأبـداً ويرحم اللهُ عبداً قالَ آمينأ
أما الحرب، فقد شاركتُ بورقه في ندوة أقامتها قناة الجزيرة عن الإعلام والحرب، وقد سألني أحدهم عن رأيي في الحرب ؟ فأجبته بأنها عمل قذر؟ وكان المشاركون يتوقعون مني غير ذلك !
قيل قديماً إثنان يجوز فيهما ما لا يجوز لغيرهما ،، الحب والحرب.
بدر الدين سأنتهز فرصة فتح هذا البوست لأورد لك وللقراء الكريام ما شاهدته خلال زيارتي لمتحف أمير الشعراء أحمد شوقي في زيارتي الأخيرة للقاهرة في أغسطس الماضي انتظروني.
10-14-2008, 10:34 PM
محمد الطيب حسن
محمد الطيب حسن
تاريخ التسجيل: 03-31-2007
مجموع المشاركات: 1609
البدر يا امير ? Is this a middle age crisis or what اعلم يا صديقي بميقات قلبك انك لم تصل لتلك المرحله ولكن هل كل الزمن يقاس بتوقيت القلب؟ ساسال صديقي الشفيع عن ماذا الم بك لادلو بدلوي علي بينه ان لم تكن كل العودات حميده كما اشرت لد. اشراقه فنتمني ان تكون عودتك هذه علي الاقل حميده
10-15-2008, 07:28 AM
nadus2000
nadus2000
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4756
Quote: بدر الدين سأنتهز فرصة فتح هذا البوست لأورد لك وللقراء الكريام ما شاهدته خلال زيارتي لمتحف أمير الشعراء أحمد شوقي في زيارتي الأخيرة للقاهرة في أغسطس الماضي انتظروني.
العزيز أبوشيبة اهلا بك وباشواقك وشوقياتك
10-15-2008, 07:39 AM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23222
Quote: البدر يا امير ? Is this a middle age crisis or what اعلم يا صديقي بميقات قلبك انك لم تصل لتلك المرحله ولكن هل كل الزمن يقاس بتوقيت القلب؟ ساسال صديقي الشفيع عن ماذا الم بك لادلو بدلوي علي بينه ان لم تكن كل العودات حميده كما اشرت لد. اشراقه فنتمني ان تكون عودتك هذه علي الاقل حميده
فى زمن بيموت من عمرنا من غير مانحسه ممكن نحسو ونعفص عليهو { شعوب اتعلمت من عفص الدبابة} بعيد عنك وفى زمن بيكون للقلب شدو وهدير وفى زمن للموت..موت الفنيق ويبقى يغشاك رهاب رهاب لحدى ماتصحى النار تانى وتبق اها المرة دى خليها التحرق اليابس عشان الاخدر الجاى عشان فنيق يبقى مهد للغنا اللى بيسكنا آمنين ومخدرين بالصحو
----- للعودة الحميدة حديث تانى يابدرالدين.. بفتش لاغنية عجبانى لاسباب كتيرة بتاعة محمود تاور- الزول ده بحبو من زمن طيرى ياقمرية وركى فى الزنكية القمرية التجيب ليك رسالة فى منقار حنانها من الحبيب اللى شغال فى الطاحونة اغنية تعال عود لىّ/ كلما اسمعها تنفتح نوافير الحكاية والاسئلة والقيامة ام عجاج لحدى مالقى الاغنية دى خلينا نقرأ
واياك تسامح فى حق قلبك.. اسمع نصيحتى
10-15-2008, 02:30 PM
محمد الطيب حسن
محمد الطيب حسن
تاريخ التسجيل: 03-31-2007
مجموع المشاركات: 1609
Quote: للعودة الحميدة حديث تانى يابدرالدين.. بفتش لاغنية عجبانى لاسباب كتيرة بتاعة محمود تاور- الزول ده بحبو من زمن طيرى ياقمرية وركى فى الزنكية القمرية التجيب ليك رسالة فى منقار حنانها من الحبيب اللى شغال فى الطاحونة اغنية تعال عود لىّ/ كلما اسمعها تنفتح نوافير الحكاية والاسئلة والقيامة ام عجاج لحدى مالقى الاغنية دى خلينا نقرأ
لنكن فى البدء بدائيين او..اغبياء ونقول ان الحرب هى الرجولة..او ليست نزقاوتهورا؟؟ثم لنقل ان الحب هو الانوثة لان الحب ببساطة حالةاستلاب مريعة تتجسد فى اثواب انثى لاهية لكنها غير ذاهلة؟؟ نفتقد _غالبا_ فى واقعنا المعاصر(مشهيات) التواصل..ولذا تكثر النغمة..ويموت الحس النابض بالحياة وتسيطر الرتابة.....تخيل معى وجود الدافع الاخاذ....حرب مرتجلة او انثى حقيقية.....و...ليتنى فقط التقيك وجها لوجه...
10-17-2008, 09:35 AM
Emad Abdulla
Emad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751
هى انثى من وجع الضمير والعذابات تنضج بالانكسار وتنكسر حين تنضج الذى فيها هو الذى عليها قلب لايطع العقل وعقل رافض وساخر من خيارات القلب وجسد ادمن الحياد والحداد لامسيرة ولامخيرة تكون حيث لاتكون وحين تكون لاتكون وتسأل من أى اللعانات جئت انا يشرق الغد حين غروبه ويغرب حين الشروق
10-17-2008, 10:59 AM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23222
Quote: يا بدر .. التقيل جاي ورا .. إتحزم سااااااكت
عماد يامعمدان بوحى وسرى سبحان من اسرت بى وسرتنى وسارت في غيهبها وسرت فى غيى ولن أتوب .. ولون تكون ...
تنهدات: الكلام لفاروق شوشة تخلفت أثقالنا وأنطفأ السؤال فليس من بدايةولانهاية الرحلة تدور فى المحال الليل حال والنهار حال بينهما الذى انقضى والقادم المبحر في المحال عاتية الإيقاع جن اللظى واستيقظ العمر الوشيك الأفول من أنت ؟ لا أدرى ... ولا من دليل غيبى إذا في زحمة المستحيل لماذا بدأت بك المستحيلا وشارفت فيك النجوم .. توهمت كدت ألامس وجهك .. كدت أصافح عينك لكننى الآن .. حين بلغت مدارى .. وذقت أنكسارى ولازمت دارى .. ادركت أنى تجاوزت حين افترضت إليك الوصلا
الكلام لفيصل محمد صالح والغنا لمصطفنا مقطع من اغنية سفر السكوت: من أي ذنب عصى .. تعلم القلب سفر الرحيل الطيور قطعت رحلتها .. ثم عادت والأمانى إستكانت والليالى ما عاد صمتها مستحيل النساء اللآعلمنا العشق في زمن النداء الجميل نسجن ـ كعادتهن ـ من كذوب الروايات مايخلع الدفء عن جسد الحب ثم تذوقن للحبيب البديل ياصديق المسافات اركض ما عاد في الحزن متسع لصغير الجراحات
10-21-2008, 09:18 AM
محمد أبوعاقلة الطريفي
محمد أبوعاقلة الطريفي
تاريخ التسجيل: 05-11-2006
مجموع المشاركات: 482
Quote: بكل تداوينا فلم يشفِ مابنا على أن قرب الدارِ خير من البعدِ الا إن قرب الدار ليس بنافع إذا كان من تهواه ليس بذي ودِ
ودالأمير نفتقد طلتك الأنيقة وكتاباتك الشيقة، في هذا المنبر، وماأحلى الرجوع إليه. وهذه لك: لا تخفِ ما فعلت بكَ الأشـــواق واشـــرح هواك فكلنا عُشــاقُ عسى يعينكَ من شكوتَ لهُُ الهوى في حملهِ فالعاشقــــون رفاقُ لا تجزعن فلســت أَول مُغـــرمٍ فتكتْ بهِ الوجنـــاتُ والأحداقُ مع مودتييييييييييييي،،،،،
10-21-2008, 03:02 PM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23222
العزيز صلاح الأحمر اهلا بحضورك البهى ياصاحب الحضرة وياسيدى ما اصدق قول الراحل على عبدالقيوم وغنا مصطفانا : (ما أشبه العشاق بالانهار والاسرى)
تنهدات: الكلام لعلى عبدالقيوم (البحث عن الرجل الضائع) في يوم ما خرجت إمراة ما تبحث عن رجل ما قالت للنهر: تخبئه عنى ؟؟ ضحكت أنهار الدنيا: ياهذه الأنثى عودى للنبع هناك شاهدناه وفارقناه
قالت : فيما إدعاء الوجع وهذه نهاية لبداية انت من حدد معالمها و تفاصيلها بل ويمكن مضامينها وقد امتثلت أنا لذلك انسيت غيك وتماهيك واعتدادك في (وختامه وسكى) قلت :لقد باغتنى الحب أو وجدته أثناء بحثى على غيره قالت: هذا حب منتهى الصلاحية وبصراحة اكثر انت بقدر مامتصالح مع عقلك وماينتجه من رؤى ورأى بالمقابل انت متضاد مع عواطفك لذا حين وصفتنى باننى (اكون حيث لا اكون وحين أكون لااكون) تلك تلك صورتى العقلية ولكنها ايضا هي في الاصل صورة عواطفك انت مشرد ولاجى عاطفي ولكنك تدعى غير ذلك والإدعاء دوما تلاحقه عوامل التعرية الطبيعية وأنا لست خيمة او مخيم للجوء العاطفى .... قلت : لهذا القدر انت حاضرة بدفتر حساباتك قالت : ما انت كنت حاسب حسابات البداية والنهاية تلك بضاعتك قد ردت إليك
10-21-2008, 05:52 PM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23222
الكلام لمظفر النواب والغنا لمصطفانا: في طريق الليل ضاع الحادث الثانى وضاعت زهرة الصبار لاتسل عني لماذا جنتى في النار فالهوى اسرار والذى يقضى على جمر الغضى اسرار ياالذى يخفى الهوى بالصبر يابالله كيف النار تخفي النار ياغريب الدار انها اقدار كل مافي في الكون مقدار وايام له إلا الهوى مايومه يوم ولا مقداره مقدار
صديقي المضياف لو يجيبني الشمار إن شاء الله أموت ياخ جابني الشوق ذاتو وفرحت بعودة النوار لكن أمانة ما عارفة قلبك نقاي قلت الشئ بتكون شامية من النوع البتخلي القلب ينازع إلى أن تظهر شامية أخرى
ولا قايلني نسيت تلك الفارسة التي صرعتكم بالجملة وجعلت الما يحب يتمنى
دي على وزن الما يشتري يتفرج
والله مشتاقين ياخ
10-22-2008, 03:33 PM
DKEEN
DKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772
Quote: اراك صريع هواك.. اشجاك تتبع الجمال والبحث عن كل شفيف راقِ.. فصرت اسير هواك..
أخي وصديقى عبدالعزيز يالك من عزيز ولزيز في البدء كم انا نافر من مسماك الاسفيرى (دكين)وإسهاماتك المعرفية وتنوع ثقافاتك بل وعلاقاتك الانسانية تدل على أصلك وفصلك وحين التقيتك تأكدت بأنك ابن أصل وفصل والعرب تقول هذا شخض ماعندو اصل ولا فصل . الاصل هو الحسب والنسب والفصل هو فصل الكلام وفي كلاهما انت اصيل بل ومؤصل
Quote: صديقي المضياف لو يجيبني الشمار إن شاء الله أموت ياخ جابني الشوق ذاتو وفرحت بعودة النوار لكن أمانة ما عارفة قلبك نقاي قلت الشئ بتكون شامية من النوع البتخلي القلب ينازع إلى أن تظهر شامية أخرى
ولا قايلني نسيت تلك الفارسة التي صرعتكم بالجملة وجعلت الما يحب يتمنى
دي على وزن الما يشتري يتفرج
والله مشتاقين ياخ
شادية لقد انعمتى بضورك هنا يابت عبدالمنعم لكن ياسيتدى اين المفر من تلك الحقيقة : (هل يدوم شىء والود بين الناس لايدوم)
10-23-2008, 10:34 AM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23222
Quote: بدر الحب وأمير الغرام ,,, سلام ويا سلاااااااام
الفيلسوف الألمانى شيللر الذى قال : - الوحيد الذى يعرف الحب هو الذى يحب بدون أمل !
عماد ياطيب القلب وفي قول نزار قبانى : الحب لست رواية شرقية بختامها يتزوج الابطال ولكنه الابحار دون سفينة وشعورنا دوما ان الوصول محال
تنهدات: في تقديرى ان شيللر ونزار متفقين على ان حين وقوع الحب لامجال لسؤال الديمومة والخلود . والمثل الاعظم على ذلك هي قصة جلجاميش وبحثه عن سر الخلود وفي ذلك اضاع العمر ليخلد ماهو غير خالد وفي الحديث النبوى (احبب من شئت فانك مفارقه)
10-23-2008, 04:31 PM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23222
وعدتك أن لا أحبك ثم أمام القرار الكبير جبنت وعدتك أن لا أعود..........وعدت! و أن لا أموت اشتياقاً...و متّ! وعدت مراراً... و قررت أن أستقيل مراراً و لا أتذكر أني استقلت وعدت بأشياء أكبر مني فماذا غداً تقول الجرائد عني؟؟؟؟ أكيد.........ستكتب أني جننت أكيد........ ستكتب أني انتحرت وعدتك أن لا أكون ضعيفاً .......و كنت و أن لا أقول بعينيك شعراً .....و قلت و عدتك بأن لا ..و أن لا فلما اكتشفت غبائي......ضحكت و عدتك بأن لا أبالي بشعرك حين يمرّ امامي و حين تدفق كالليل فوق الرصيف... صرخت وعدتك........ أن أتجاهل عينيكِ مهما دعاني الحنين و حين رأيتهما تمطران نجوماً........شهقت وعدتك.......... أن لا أوجّه أي رسالة حب لعينيكِ و لكنني رغم أنفي كتبت..... وعدتك......... أن لا أكون بأي مكان تكونين فيه و حين عرفت بأنك مدعوّة للعشاء ذهبت وعدتك...... أن لا أحبك...... كيف؟ و أين؟ و في أي يوم تراني وعدت..... فقد كنت أكذب من شدة الصدق و الحمد لله أني كذبت وعدتك...... أن لا أتلفنِ ليلاً إليكِ و أن لا أفكر فيكِ إذا تمرضين...و أن لا أخاف عليكِ و أن لا أقدم ورداً و أن لا أبوس خديكِ و تلفنت ليلاً على الرّغم مني..........و أرسلتُ ورداً على الرغم مني و بستك من عينيكِ حتى شبعت وعدتك............ بإلغاء عينيكِ من دفتر الذكريات و لم أكن أعلم أني سألغي حياتي لم أكن أعلم أنكِ رغم الخلاف الصغير أنا......... .........و أني أنت و عدتك أن لا أحبكِ يا للحماقة... ماذا بنفسي فعلت؟؟؟؟؟؟؟ لقد كنت أكذب من شدة الصدق و الحمد لله أني كذبت...............
ولكنّا نحولها حين مكابرة الى نبتة برية تنمو فى الصحارى البعيدة تعاين جواك وماتسمع غير الصدى.. صدى احلام سكنتك وصوت فيروزى بعيد يصحا فيك فى الصباح الرمادى ده.. لفيينا اليوم صباح رمادى.. لشدّ ما امقت اللون الرمادى لاشدّّ ما احب رماد الفنيق
وعلى خفق اجنحته اسمع الآن فيروز وينمو لروحى ريش..
-------------
هل عادت عادياتك غير ضبحك ياصديق؟
12-24-2008, 12:01 PM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23222
الاشراقات وهل عادت بلقيس لنزار ياه لتلك الجدارية النزارية التى لاتمل ....... شُكْرَاً لَكُمْ شُكْرَاً لَكُمْ فحبيبتي قُتِلَتْ وصارَ بوسْعِكُم أن تشربوا كأساً على قبرِ الشهيدة وقصيدتي اغتيلت .. وهَلْ من أُمَّةٍ في الأرضِ .. - إلاَّ نحنُ - تغتالُ القصيدة ؟
بلقيسُ ... كانتْ أجملَ المَلِكَاتِ في تاريخ بابِِلْ بلقيسُ .. كانت أطولَ النَخْلاتِ في أرض العراقْ كانتْ إذا تمشي .. ترافقُها طواويسٌ .. وتتبعُها أيائِلْ .. بلقيسُ .. يا وَجَعِي .. ويا وَجَعَ القصيدةِ حين تلمَسُهَا الأناملْ هل يا تُرى .. من بعد شَعْرِكِ سوفَ ترتفعُ السنابلْ ؟ يا نَيْنَوَى الخضراء .. يا غجريَّتي الشقراء .. يا أمواجَ دجلةَ . . تلبسُ في الربيعِ بساقِهِا أحلى الخلاخِلْ .. قتلوكِ يا بلقيسُ .. أيَّةُ أُمَّةٍ عربيةٍ .. تلكَ التي تغتالُ أصواتَ البلابِلْ ؟ أين السَّمَوْأَلُ ؟ والمُهَلْهَلُ ؟ والغطاريفُ الأوائِلْ ؟ فقبائلٌ أَكَلَتْ قبائلْ .. وثعالبٌ قتلتْ ثعالبْ .. وعناكبٌ قتلتْ عناكبْ .. قَسَمَاً بعينيكِ اللتينِ إليهما .. تأوي ملايينُ الكواكبْ .. سأقُولُ ، يا قَمَرِي ، عن العَرَبِ العجائبْ فهل البطولةُ كِذْبَةٌ عربيةٌ ؟ أم مثلنا التاريخُ كاذبْ ؟.
بلقيسُ لا تتغيَّبِي عنّي فإنَّ الشمسَ بعدكِ لا تُضيءُ على السواحِلْ . . سأقول في التحقيق : إنَّ اللصَّ أصبحَ يرتدي ثوبَ المُقاتِلْ وأقول في التحقيق : إنَّ القائدَ الموهوبَ أصبحَ كالمُقَاوِلْ .. وأقولُ : إن حكايةَ الإشعاع ، أسخفُ نُكْتَةٍ قِيلَتْ .. فنحنُ قبيلةٌ بين القبائِلْ هذا هو التاريخُ . . يا بلقيسُ .. كيف يُفَرِّقُ الإنسانُ .. ما بين الحدائقِ والمزابلْ بلقيسُ .. أيَّتها الشهيدةُ .. والقصيدةُ .. والمُطَهَّرَةُ النقيَّةْ .. سبأٌ تفتِّشُ عن مَلِيكَتِهَا فرُدِّي للجماهيرِ التحيَّةْ .. يا أعظمَ المَلِكَاتِ .. يا امرأةً تُجَسِّدُ كلَّ أمجادِ العصورِ السُومَرِيَّةْ بلقيسُ .. يا عصفورتي الأحلى .. ويا أَيْقُونتي الأَغْلَى ويا دَمْعَاً تناثرَ فوقَ خَدِّ المجدليَّةْ أَتُرى ظَلَمْتُكِ إذْ نَقَلْتُكِ ذاتَ يومٍ .. من ضفافِ الأعظميَّةْ بيروتُ .. تقتُلُ كلَّ يومٍ واحداً مِنَّا .. وتبحثُ كلَّ يومٍ عن ضحيَّةْ والموتُ .. في فِنْجَانِ قَهْوَتِنَا .. وفي مفتاح شِقَّتِنَا .. وفي أزهارِ شُرْفَتِنَا .. وفي وَرَقِ الجرائدِ .. والحروفِ الأبجديَّةْ ... ها نحنُ .. يا بلقيسُ .. ندخُلُ مرةً أُخرى لعصرِ الجاهليَّةْ .. ها نحنُ ندخُلُ في التَوَحُّشِ .. والتخلّفِ .. والبشاعةِ .. والوَضَاعةِ .. ندخُلُ مرةً أُخرى .. عُصُورَ البربريَّةْ .. حيثُ الكتابةُ رِحْلَةٌ بينِ الشَّظيّةِ .. والشَّظيَّةْ حيثُ اغتيالُ فراشةٍ في حقلِهَا .. صارَ القضيَّةْ .. هل تعرفونَ حبيبتي بلقيسَ ؟ فهي أهمُّ ما كَتَبُوهُ في كُتُبِ الغرامْ كانتْ مزيجاً رائِعَاً بين القَطِيفَةِ والرُّخَامْ .. كان البَنَفْسَجُ بينَ عَيْنَيْهَا ينامُ ولا ينامْ ..
بلقيسُ .. يا عِطْرَاً بذاكرتي .. ويا قبراً يسافرُ في الغمام .. قتلوكِ ، في بيروتَ ، مثلَ أيِّ غزالةٍ من بعدما .. قَتَلُوا الكلامْ .. بلقيسُ .. ليستْ هذهِ مرثيَّةً لكنْ .. على العَرَبِ السلامْ
بلقيسُ .. مُشْتَاقُونَ .. مُشْتَاقُونَ .. مُشْتَاقُونَ .. والبيتُ الصغيرُ .. يُسائِلُ عن أميرته المعطَّرةِ الذُيُولْ نُصْغِي إلى الأخبار .. والأخبارُ غامضةٌ ولا تروي فُضُولْ ..
بلقيسُ .. مذبوحونَ حتى العَظْم .. والأولادُ لا يدرونَ ما يجري .. ولا أدري أنا .. ماذا أقُولْ ؟ هل تقرعينَ البابَ بعد دقائقٍ ؟ هل تخلعينَ المعطفَ الشَّتَوِيَّ ؟ هل تأتينَ باسمةً .. وناضرةً .. ومُشْرِقَةً كأزهارِ الحُقُولْ ؟
بلقيسُ .. إنَّ زُرُوعَكِ الخضراءَ .. ما زالتْ على الحيطانِ باكيةً .. وَوَجْهَكِ لم يزلْ مُتَنَقِّلاً .. بينَ المرايا والستائرْ حتى سجارتُكِ التي أشعلتِها لم تنطفئْ .. ودخانُهَا ما زالَ يرفضُ أن يسافرْ
بلقيسُ .. مطعونونَ .. مطعونونَ في الأعماقِ .. والأحداقُ يسكنُها الذُهُولْ بلقيسُ .. كيف أخذتِ أيَّامي .. وأحلامي .. وألغيتِ الحدائقَ والفُصُولْ .. يا زوجتي .. وحبيبتي .. وقصيدتي .. وضياءَ عيني .. قد كنتِ عصفوري الجميلَ .. فكيف هربتِ يا بلقيسُ منّي ؟.. بلقيسُ .. هذا موعدُ الشَاي العراقيِّ المُعَطَّرِ .. والمُعَتَّق كالسُّلافَةْ .. فَمَنِ الذي سيوزّعُ الأقداحَ .. أيّتها الزُرافَةْ ؟ ومَنِ الذي نَقَلَ الفراتَ لِبَيتنا .. وورودَ دَجْلَةَ والرَّصَافَةْ ؟
بلقيسُ .. إنَّ الحُزْنَ يثقُبُنِي .. وبيروتُ التي قَتَلَتْكِ .. لا تدري جريمتَها وبيروتُ التي عَشقَتْكِ .. تجهلُ أنّها قَتَلَتْ عشيقتَها .. وأطفأتِ القَمَرْ ..
بلقيسُ .. يا بلقيسُ .. يا بلقيسُ كلُّ غمامةٍ تبكي عليكِ .. فَمَنْ تُرى يبكي عليَّا .. بلقيسُ .. كيف رَحَلْتِ صامتةً ولم تَضَعي يديْكِ .. على يَدَيَّا ؟
بلقيسُ .. كيفَ تركتِنا في الريح .. نرجِفُ مثلَ أوراق الشَّجَرْ ؟ وتركتِنا - نحنُ الثلاثةَ - ضائعينَ كريشةٍ تحتَ المَطَرْ .. أتُرَاكِ ما فَكَّرْتِ بي ؟ وأنا الذي يحتاجُ حبَّكِ .. مثلَ (زينبَ) أو (عُمَرْ)
بلقيسُ .. يا كَنْزَاً خُرَافيّاً .. ويا رُمْحَاً عِرَاقيّاً .. وغابَةَ خَيْزُرَانْ .. يا مَنْ تحدَّيتِ النجُومَ ترفُّعاً .. مِنْ أينَ جئتِ بكلِّ هذا العُنْفُوانْ ؟ بلقيسُ .. أيتها الصديقةُ .. والرفيقةُ .. والرقيقةُ مثلَ زَهْرةِ أُقْحُوَانْ .. ضاقتْ بنا بيروتُ .. ضاقَ البحرُ .. ضاقَ بنا المكانْ .. بلقيسُ : ما أنتِ التي تَتَكَرَّرِينَ .. فما لبلقيسَ اثْنَتَانْ ..
بلقيسُ .. تذبحُني التفاصيلُ الصغيرةُ في علاقتِنَا .. وتجلُدني الدقائقُ والثواني .. فلكُلِّ دبّوسٍ صغيرٍ .. قصَّةٌ ولكُلِّ عِقْدٍ من عُقُودِكِ قِصَّتانِ حتى ملاقطُ شَعْرِكِ الذَّهَبِيِّ .. تغمُرُني ،كعادتِها ، بأمطار الحنانِ ويُعَرِّشُ الصوتُ العراقيُّ الجميلُ .. على الستائرِ .. والمقاعدِ .. والأوَاني .. ومن المَرَايَا تطْلَعِينَ .. من الخواتم تطْلَعِينَ .. من القصيدة تطْلَعِينَ .. من الشُّمُوعِ .. من الكُؤُوسِ .. من النبيذ الأُرْجُواني ..
بلقيسُ .. يا بلقيسُ .. يا بلقيسُ .. لو تدرينَ ما وَجَعُ المكانِ .. في كُلِّ ركنٍ .. أنتِ حائمةٌ كعصفورٍ .. وعابقةٌ كغابةِ بَيْلَسَانِ .. فهناكَ .. كنتِ تُدَخِّنِينَ .. هناكَ .. كنتِ تُطالعينَ .. هناكَ .. كنتِ كنخلةٍ تَتَمَشَّطِينَ .. وتدخُلينَ على الضيوفِ .. كأنَّكِ السَّيْفُ اليَمَاني ..
بلقيسُ .. أين زجَاجَةُ ( الغِيرلاَنِ ) ؟ والوَلاّعةُ الزرقاءُ .. أينَ سِجَارةُ الـ (الكَنْتِ ) التي ما فارقَتْ شَفَتَيْكِ ؟ أين (الهاشميُّ ) مُغَنِّيَاً .. فوقَ القوامِ المَهْرَجَانِ .. تتذكَّرُ الأمْشَاطُ ماضيها .. فَيَكْرُجُ دَمْعُهَا .. هل يا تُرى الأمْشَاطُ من أشواقها أيضاً تُعاني ؟ بلقيسُ : صَعْبٌ أنْ أهاجرَ من دمي .. وأنا المُحَاصَرُ بين ألسنَةِ اللهيبِ .. وبين ألسنَةِ الدُخَانِ ... بلقيسُ : أيتَّهُا الأميرَةْ ها أنتِ تحترقينَ .. في حربِ العشيرةِ والعشيرَةْ ماذا سأكتُبُ عن رحيل مليكتي ؟ إنَ الكلامَ فضيحتي .. ها نحنُ نبحثُ بين أكوامِ الضحايا .. عن نجمةٍ سَقَطَتْ .. وعن جَسَدٍ تناثَرَ كالمَرَايَا .. ها نحنُ نسألُ يا حَبِيبَةْ .. إنْ كانَ هذا القبرُ قَبْرَكِ أنتِ أم قَبْرَ العُرُوبَةْ .. بلقيسُ : يا صَفْصَافَةً أَرْخَتْ ضفائرَها عليَّ .. ويا زُرَافَةَ كبرياءْ بلقيسُ : إنَّ قَضَاءَنَا العربيَّ أن يغتالَنا عَرَبٌ .. ويأكُلَ لَحْمَنَا عَرَبٌ .. ويبقُرُ بطْنَنَا عَرَبٌ .. ويَفْتَحَ قَبْرَنَا عَرَبٌ .. فكيف نفُرُّ من هذا القَضَاءْ ؟ فالخِنْجَرُ العربيُّ .. ليسَ يُقِيمُ فَرْقَاً بين أعناقِ الرجالِ .. وبين أعناقِ النساءْ .. بلقيسُ : إنْ هم فَجَّرُوكِ .. فعندنا كلُّ الجنائزِ تبتدي في كَرْبَلاءَ .. وتنتهي في كَرْبَلاءْ .. لَنْ أقرأَ التاريخَ بعد اليوم إنَّ أصابعي اشْتَعَلَتْ .. وأثوابي تُغَطِّيها الدمَاءْ .. ها نحنُ ندخُلُ عصْرَنَا الحَجَرِيَّ نرجعُ كلَّ يومٍ ، ألفَ عامٍ للوَرَاءْ ... البحرُ في بيروتَ .. بعد رحيل عَيْنَيْكِ اسْتَقَالْ .. والشِّعْرُ .. يسألُ عن قصيدَتِهِ التي لم تكتمِلْ كلماتُهَا .. ولا أَحَدٌ .. يُجِيبُ على السؤالْ الحُزْنُ يا بلقيسُ .. يعصُرُ مهجتي كالبُرْتُقَالَةْ .. الآنَ .. أَعرفُ مأزَقَ الكلماتِ أعرفُ وَرْطَةَ اللغةِ المُحَالَةْ .. وأنا الذي اخترعَ الرسائِلَ .. لستُ أدري .. كيفَ أَبْتَدِئُ الرسالَةْ .. السيف يدخُلُ لحم خاصِرَتي وخاصِرَةِ العبارَةْ .. كلُّ الحضارةِ ، أنتِ يا بلقيسُ ، والأُنثى حضارَةْ .. بلقيسُ : أنتِ بشارتي الكُبرى .. فَمَنْ سَرَق البِشَارَةْ ؟ أنتِ الكتابةُ قبْلَمَا كانَتْ كِتَابَةْ .. أنتِ الجزيرةُ والمَنَارَةْ .. بلقيسُ : يا قَمَرِي الذي طَمَرُوهُ ما بين الحجارَةْ .. الآنَ ترتفعُ الستارَةْ .. الآنَ ترتفعُ الستارِةْ .. سَأَقُولُ في التحقيقِ .. إنّي أعرفُ الأسماءَ .. والأشياءَ .. والسُّجَنَاءَ .. والشهداءَ .. والفُقَرَاءَ .. والمُسْتَضْعَفِينْ .. وأقولُ إنّي أعرفُ السيَّافَ قاتِلَ زوجتي .. ووجوهَ كُلِّ المُخْبِرِينْ .. وأقول : إنَّ عفافَنا عُهْرٌ .. وتَقْوَانَا قَذَارَةْ .. وأقُولُ : إنَّ نِضالَنا كَذِبٌ وأنْ لا فَرْقَ .. ما بين السياسةِ والدَّعَارَةْ !! سَأَقُولُ في التحقيق : إنّي قد عَرَفْتُ القاتلينْ وأقُولُ : إنَّ زمانَنَا العربيَّ مُخْتَصٌّ بذَبْحِ الياسَمِينْ وبقَتْلِ كُلِّ الأنبياءِ .. وقَتْلِ كُلِّ المُرْسَلِينْ .. حتّى العيونُ الخُضْرُ .. يأكُلُهَا العَرَبْ حتّى الضفائرُ .. والخواتمُ والأساورُ .. والمرايا .. واللُّعَبْ .. حتّى النجومُ تخافُ من وطني .. ولا أدري السَّبَبْ .. حتّى الطيورُ تفُرُّ من وطني .. و لا أدري السَّبَبْ .. حتى الكواكبُ .. والمراكبُ .. والسُّحُبْ حتى الدفاترُ .. والكُتُبْ .. وجميعُ أشياء الجمالِ .. جميعُها .. ضِدَّ العَرَبْ ..
لَمَّا تناثَرَ جِسْمُكِ الضَّوْئِيُّ يا بلقيسُ ، لُؤْلُؤَةً كريمَةْ فَكَّرْتُ : هل قَتْلُ النساء هوايةٌ عَربيَّةٌ أم أنّنا في الأصل ، مُحْتَرِفُو جريمَةْ ؟ بلقيسُ .. يا فَرَسِي الجميلةُ .. إنَّني من كُلِّ تاريخي خَجُولْ هذي بلادٌ يقتلُونَ بها الخُيُولْ .. هذي بلادٌ يقتلُونَ بها الخُيُولْ .. مِنْ يومِ أنْ نَحَرُوكِ .. يا بلقيسُ .. يا أَحْلَى وَطَنْ .. لا يعرفُ الإنسانُ كيفَ يعيشُ في هذا الوَطَنْ .. لا يعرفُ الإنسانُ كيفَ يموتُ في هذا الوَطَنْ .. ما زلتُ أدفعُ من دمي .. أعلى جَزَاءْ .. كي أُسْعِدَ الدُّنْيَا .. ولكنَّ السَّمَاءْ شاءَتْ بأنْ أبقى وحيداً .. مثلَ أوراق الشتاءْ هل يُوْلَدُ الشُّعَرَاءُ من رَحِمِ الشقاءْ ؟ وهل القصيدةُ طَعْنَةٌ في القلبِ .. ليس لها شِفَاءْ ؟ أم أنّني وحدي الذي عَيْنَاهُ تختصرانِ تاريخَ البُكَاءْ ؟
سَأقُولُ في التحقيق : كيف غَزَالتي ماتَتْ بسيف أبي لَهَبْ كلُّ اللصوص من الخليجِ إلى المحيطِ .. يُدَمِّرُونَ .. ويُحْرِقُونَ .. ويَنْهَبُونَ .. ويَرْتَشُونَ .. ويَعْتَدُونَ على النساءِ .. كما يُرِيدُ أبو لَهَبْ .. كُلُّ الكِلابِ مُوَظَّفُونَ .. ويأكُلُونَ .. ويَسْكَرُونَ .. على حسابِ أبي لَهَبْ .. لا قَمْحَةٌ في الأرض .. تَنْبُتُ دونَ رأي أبي لَهَبْ لا طفلَ يُوْلَدُ عندنا إلا وزارتْ أُمُّهُ يوماً .. فِراشَ أبي لَهَبْ !!... لا سِجْنَ يُفْتَحُ .. دونَ رأي أبي لَهَبْ .. لا رأسَ يُقْطَعُ دونَ أَمْر أبي لَهَبْ ..
سَأقُولُ في التحقيق : كيفَ أميرتي اغْتُصِبَتْ وكيفَ تقاسَمُوا فَيْرُوزَ عَيْنَيْهَا وخاتَمَ عُرْسِهَا .. وأقولُ كيفَ تقاسَمُوا الشَّعْرَ الذي يجري كأنهارِ الذَّهَبْ ..
سَأَقُولُ في التحقيق : كيفَ سَطَوْا على آيات مُصْحَفِهَا الشريفِ وأضرمُوا فيه اللَّهَبْ .. سَأقُولُ كيفَ اسْتَنْزَفُوا دَمَهَا .. وكيفَ اسْتَمْلَكُوا فَمَهَا .. فما تركُوا به وَرْدَاً .. ولا تركُوا عِنَبْ هل مَوْتُ بلقيسٍ ... هو النَّصْرُ الوحيدُ بكُلِّ تاريخِ العَرَبْ ؟؟...
بلقيسُ .. يا مَعْشُوقتي حتّى الثُّمَالَةْ .. الأنبياءُ الكاذبُونَ .. يُقَرْفِصُونَ .. ويَرْكَبُونَ على الشعوبِ ولا رِسَالَةْ .. لو أَنَّهُمْ حَمَلُوا إلَيْنَا .. من فلسطينَ الحزينةِ .. نَجْمَةً .. أو بُرْتُقَالَةْ .. لو أَنَّهُمْ حَمَلُوا إلَيْنَا .. من شواطئ غَزَّةٍ حَجَرَاً صغيراً أو محَاَرَةْ .. لو أَنَّهُمْ من رُبْعِ قَرْنٍ حَرَّروا .. زيتونةً .. أو أَرْجَعُوا لَيْمُونَةً ومَحوا عن التاريخ عَارَهْ لَشَكَرْتُ مَنْ قَتَلُوكِ .. يا بلقيسُ .. يا مَعْبُودَتي حتى الثُّمَالَةْ .. لكنَّهُمْ تَرَكُوا فلسطيناً ليغتالُوا غَزَالَةْ !!...
ماذا يقولُ الشِّعْرُ ، يا بلقيسُ .. في هذا الزَمَانِ ؟ ماذا يقولُ الشِّعْرُ ؟ في العَصْرِ الشُّعُوبيِّ .. المَجُوسيِّ .. الجَبَان والعالمُ العربيُّ مَسْحُوقٌ .. ومَقْمُوعٌ .. ومَقْطُوعُ اللسانِ .. نحنُ الجريمةُ في تَفَوُّقِها فما ( العِقْدُ الفريدُ ) وما ( الأَغَاني ) ؟؟ أَخَذُوكِ أيَّتُهَا الحبيبةُ من يَدي .. أخَذُوا القصيدةَ من فَمِي .. أخَذُوا الكتابةَ .. والقراءةَ .. والطُّفُولَةَ .. والأماني
البدر الامير ,, أظننى وقتها كنت فى السودان (أكتوبر ونوفمبر) لذا لم أطلع على هذا الكرنفال من العشق والهيام ,, أتمنى بعد كل هذه الشهور أن تكون عادياتك قد عادت من غير ( ضبح )
تحياتى ولقاؤنا يوم الاربعاء ,,
03-14-2009, 01:02 PM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23222
الكلام لجبران خليل جبران : (جمعت كل احزنى في الخريف، ودفنتها في بستانى وعندما رجع الربيع وعاد الصيف ليتزوج الأرض، نبتت في بستانى أزهار بالغة الجمال. تختلف عن جميع الأزهار الأخرى فجاء جيرانى لكي ينظروا أزهار بستانى وقالوا لى جميعهم : إذا جاء الربيع، وجاء معه وقت البذار، أفلا تعطنا من بذور هذه الزهور لكي نزرعها في بساتيننا؟)
03-21-2009, 04:57 AM
haroon diyab
haroon diyab
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 23215
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة