دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
وجه التشابه بين مصطفى سيد احمد و بدر شاكرالسياب
|
وجه التشابه بين مصطفى سيد احمد و بدر شاكرالسياب
مدخل: دع للموت خلود الشهرة وللأحياء خلود الحب (طاغور)
مما يدعو للتأمل ان هناك العديد من أوجه التشابه في التجربة الإبداعية والحياتية بين مصطفى الذي علمنا كيف نرى بالسمع ونسمع بالقلب ، ومحرر الشعر من عقال القافية بدرشاكر السياب تصل في بعض الأحيان لدرجة التطابق أو وقع الحافر على الحافر. من ذلك نجد أن السمة الاساسية في شعر السياب هي الموت وفي غناء مصطفى سيد احمد هي السفر والرحيل وكلاهما مجدد وكلاهما حورب في تجديده وانتقص من غنائه وكلاهما صار نجماً بفضل اصدقائه وأعدائه, وكلاهما مدرس, وكلاهما ثوري, وكلاهما حمل قريته في كل تفصيل ابداعه:جيكور عند السياب, وود سلفاب عند مصطفى. وفي أول تجاربهما العاطفية فقد كلاهما حبه الأول في بواكير شبابه في قريته: كتب السياب عن اخفاق تلك التجربة قصيدته( في السوق القديم) التي يقول في احد مقاطعها:
ما كان لي منها سوى أنا التقينا منذ عام عند المساء وطوقتني تحت اضواء الطريق ثم أرخت عني يديها وهي تهمس - والظلام يحبو, وتنطفئ المصابيح الحزانى, والطريق ( أتسير وحدك في الظلام؟ اتسير والاشباح تعترض السبيل بلا رفيق؟! فأجبتها (والذئب يعوي من بعيد, من بعيد أناسوف أمضي باحثاً عنها سألقاها هناك عند السراب, وسوف أبني مخدعين لنا هناك....
وكتب مصطفى كذلك عن اخفاق تجربته الأولى في ود سلفاب قصيدته (غدار دموعك) التي يقول في احدى مقاطعها:
لاتنبش الماضي البعيد ألم تكن يوماً لقلبي واقعاً مجهولا لاتنكأ الجرح القديم فانني ودعت ليلا مظلماً وثقيلا وحملت روحي في فؤاد نازف مازال يحمل نصفه مشلولا أوَ ما كفى اذ صار قلبك في الهوى ضليلا فالليل ينزل في الدروب مباطلاً حتى يجرجر ثوبه مخذولا والبدر يبسم للغدير تألقاً ومداه يضمر حلكة وأفوالا...
وفي ثوريتهما على النظم الإستبدادية كتبا بحدة عن ما حل ببلديهما بفعل الطغاة, كتب السياب عن ما حل بالعراق ايام الحكم القاسمي قصيدته (مدينة السندباد) التي يقول في مقطعها الثالث:
الموت في الشوارع والعقم في المزارع وكل مانحبه يموت الماء قيدوه في البيوت والهث الجداول الجفاف هم التتار اقبلوا, ففي المدى رعاف
وكتب مصطفى وغنى للعديد من الشعراء عن ماحل بالسودان بعد مجئ انقلاب البشير والترابي, وله اغنية تحريضية من كلماته يقول فيها:
مد إيدك شيل سلاحك لاك إضينة ولاك خايف لاك زول تركت مزلة لابفوتوك في الضكارة أنت شايف غطت الأحزان ربوعنا وشتت الطغيان جموعنا مافي غير تحمل سلاحك.. تحمي ساحك تشفي بضراعك جراحك ديل أرازل خانو كل اعراف بلادك استباحوك في كرامتك .. في اصولك قم تقدم أصحى من وهدة ذهولك شق طريقك لرفاق الوجعة منتظرين وصولك في صفوفهم خانة فاضية أنت سيدا وطلا طولك بندقيتك راجية جيتك تحمي قولك قبل مانارهم تطولك
وكلاهما رحل في يناير بعيداً عن وطنه في رحلة بحثه عن الشفاء بالخليج : السياب في الكويت ومصطفى في الدوحة, وعندما كتب الشاعر والناقد العراقي الراحل بلند الحيدري عن نفسية بدر شاكر السياب تجده بالمقابل كتب مصطفى(عرفتة واحداً بسيطاً كمدينته, واضحاً ككل شئ فيها.. وكان من أكثر شعراء جيلنا قرباً من الناس فأحبوه لحد العبادة, وكرهوه لحد اللعنة..ولانه كان واحداً منهم فقد أحب نفسه وكرهها من خلالهم, من أجل ذلك يظل بدر شاعر انسانياً كبيراً.) (وخلال البناء الفني تطل الإنسانية من هنا وهناك ويكون نجاحها متعلقاً بمقدار مافي الاثر من منازعة حية بين المحلية والإنسانية .وفي الاثر الفني تناقض بين الأنا والنحن ,بين الفردية والجماعية بين ذات الفنان وذات المجتمع. والفن الناجح مدين في كثير من نجاحه الى كونة يحرض المتلقي على أن يتردد بين الفرد والمجتمع والوجود الانساني ومن هذا التردد ينشأ الانفعال الذي يحبب الاثر الفني لمتلقيه) تلك وقفة للتامل ولكم مودتى ونلتقى
بدرالدين الامير
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: وجه التشابه بين مصطفى سيد احمد و بدر شاكرالسياب (Re: بدر الدين الأمير)
|
العزيز بدر الدين..
تحياتى....
أعجبتنى فكرة المقاربة...
لكن لدى ما أضيفه...
مثلك ومثل كثيرين أثق ان السياب مع نازك الملائكة أنجزا تلك الفتوحات العظيمة فى
الشعر الحديث...وان أختلفت التواريخ فى أيهما الذى أبتدرها...
...
كنت قرأت فى زمان مضى كتابا قيما للكاتب(أحسان عباس)أسمه(السياب ...دراسة فى حياته
وشعره)
تصورت بعدها ان الرجل(أحسان)...لم يأل جهدا..ما بين بغداد وجيكور وغيرها...ليلم
بتفاصيل هذه الحياة المعقدة والشائكة...
لعل تعبيراتى هذه محكومة بسعة التفاصيل العلمية الدقيقة...التى تناولها هذا
الكتاب...بالأضافة ألى رسائل السياب الذى حققه ماجد السامرائى
كل الذين كتبوا عن مصطفى كتبوا من واقع تأثير عاطفى...والذين أسرفوا فى الكتابة
كانوا يتحدثون عن فنه أكثر بأعتباره أيضا فتحا فى تاريخ الفن الغنائى والادبى عموما...
لكن هناك بعض الجوانب...لا زالت خفية فى حياة الأستاذ...المنحدر من قبيلة الشايقية
ليس لدينا الكثير عن تمفصلات حياته...التى انعكست على شعره...ربما خلا تجربته السياسية
فى الحزب الشيوعى...هذا يتدخل بشكل سافر فى مثل هذه المقاربات
مثلا فى مكان مايقول أحسان عباس...أن حياة السياب...كانت مثالا للتخيط العاطفى
والقلق...والأحباط والأستياء..
يفسر هذا- فى مواقف كثيرة- لتركيبة الرجل...شديدة الرهافة...شاعريته...
وحياته العائلية المعقدة ...بعد ان ماتت أمه...وعاش زمنا من عمره فى كنف أبيه..والذى
لم يبد ان ثمة علاق حميمة تربطه بأبنه...خاصة فى ظل الزحام العائلى...وهو الرجل
المزواج الولود
لو قرات قصيدته التى يتحدث فيها عن صاحبة المنديل...
ستجد دليلا على حديثى هذا..
ثم ألم يقل السياب...(أحببت سبعا ...لا أحبونى ولا عطفوا على)
؟؟
والسياب الذى يوصفه أحسان فى مطلع كتابه بأنه(له رأس كحبة الحنظل...ركب على عنق)
ثم يستطرد ليوضح كيف ان الرجل...يخلو من كل وسامة...هذه جوانب لا تشبه بأى حال تلك
التى لدى مصطفى...
الرجل الهادىء....الصامت...الوسيم
....
رسائل السياب ألى صديقه خالد الشواف كانت لا تخلو من ذوق أدبى رائع..كما انها تعبر
بصدق عن الجوانب الخفية فى حياة السياب...لدينا هذه الجوانب ...لكن مكتبتنا تكاد
تخلو مما يقابلها عن التفاصيل المرتبة لحياة مصطفى
...
قد يقال أن المغنى...ليس بحاجة ليكون فى تماس شديد مع نصوصه...وبالتالى لا يفترض فى
حياته ان تلقى ظلالا على غنائه...
هذا الامر فند جزءا كبيرا منه فى تجربة الاستاذ مصطفى سيد أحمد...
نمطه الغنائى الذى يكاد يكون واحدا يلفت النظر الى سر أختياره هذا...خاصة وانه خاطر
بالغناء لشعراء كانوا وقتها مغمورين...
تجربة الرجلين كانت تحمل قدرا هائلا من المجازفة...
هذا هو شان الفتوحات...
أعتذر ان أطلت...وربما اعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجه التشابه بين مصطفى سيد احمد و بدر شاكرالسياب (Re: بدر الدين الأمير)
|
العزيز بدر الدين..
تحياتى....
أعجبتنى فكرة المقاربة...
لكن لدى ما أضيفه...
مثلك ومثل كثيرين أثق ان السياب مع نازك الملائكة أنجزا تلك الفتوحات العظيمة فى
الشعر الحديث...وان أختلفت التواريخ فى أيهما الذى أبتدرها...
...
كنت قرأت فى زمان مضى كتابا قيما للكاتب(أحسان عباس)أسمه(السياب ...دراسة فى حياته
وشعره)
تصورت بعدها ان الرجل(أحسان)...لم يأل جهدا..ما بين بغداد وجيكور وغيرها...ليلم
بتفاصيل هذه الحياة المعقدة والشائكة...
لعل تعبيراتى هذه محكومة بسعة التفاصيل العلمية الدقيقة...التى تناولها هذا
الكتاب...بالأضافة ألى رسائل السياب الذى حققه ماجد السامرائى
كل الذين كتبوا عن مصطفى كتبوا من واقع تأثير عاطفى...والذين أسرفوا فى الكتابة
كانوا يتحدثون عن فنه أكثر بأعتباره أيضا فتحا فى تاريخ الفن الغنائى والادبى عموما...
لكن هناك بعض الجوانب...لا زالت خفية فى حياة الأستاذ...المنحدر من قبيلة الشايقية
ليس لدينا الكثير عن تمفصلات حياته...التى انعكست على شعره...ربما خلا تجربته السياسية
فى الحزب الشيوعى...هذا يتدخل بشكل سافر فى مثل هذه المقاربات
مثلا فى مكان مايقول أحسان عباس...أن حياة السياب...كانت مثالا للتخيط العاطفى
والقلق...والأحباط والأستياء..
يفسر هذا- فى مواقف كثيرة- لتركيبة الرجل...شديدة الرهافة...شاعريته...
وحياته العائلية المعقدة ...بعد ان ماتت أمه...وعاش زمنا من عمره فى كنف أبيه..والذى
لم يبد ان ثمة علاق حميمة تربطه بأبنه...خاصة فى ظل الزحام العائلى...وهو الرجل
المزواج الولود
لو قرات قصيدته التى يتحدث فيها عن صاحبة المنديل...
ستجد دليلا على حديثى هذا..
ثم ألم يقل السياب...(أحببت سبعا ...لا أحبونى ولا عطفوا على)
؟؟
والسياب الذى يوصفه أحسان فى مطلع كتابه بأنه(له رأس كحبة الحنظل...ركب على عنق)
ثم يستطرد ليوضح كيف ان الرجل...يخلو من كل وسامة...هذه جوانب لا تشبه بأى حال تلك
التى لدى مصطفى...
الرجل الهادىء....الصامت...الوسيم
....
رسائل السياب ألى صديقه خالد الشواف كانت لا تخلو من ذوق أدبى رائع..كما انها تعبر
بصدق عن الجوانب الخفية فى حياة السياب...لدينا هذه الجوانب ...لكن مكتبتنا تكاد
تخلو مما يقابلها عن التفاصيل المرتبة لحياة مصطفى
...
قد يقال أن المغنى...ليس بحاجة ليكون فى تماس شديد مع نصوصه...وبالتالى لا يفترض فى
حياته ان تلقى ظلالا على غنائه...
هذا الامر فند جزءا كبيرا منه فى تجربة الاستاذ مصطفى سيد أحمد...
نمطه الغنائى الذى يكاد يكون واحدا يلفت النظر الى سر أختياره هذا...خاصة وانه خاطر
بالغناء لشعراء كانوا وقتها مغمورين...
تجربة الرجلين كانت تحمل قدرا هائلا من المجازفة...
هذا هو شان الفتوحات...
أعتذر ان أطلت...وربما اعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجه التشابه بين مصطفى سيد احمد و بدر شاكرالسياب (Re: أيزابيلا)
|
المشاكسة أيزابيلا لك عاصف الود
مدخل: جميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه والاجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه أو هو قلبك
أقدر لك هذه القرأة المعكوسة لما اثرته من أوجه التشابه بين مصطفى والثياب ولكن ولابد
من لكن لقد تشعبت بك الطرق واثرتى عشرات المواضيع فى موضوع واحدماعلينا فلكل حديث
شجونه0 أولا من قال أن مصطفى كان عضوا فى الحزب الشيوعى على مدى ثلاثة أعوام قضيتها
معه فى هذه الدوحة لم نترك فيها شاردة أو وارده وما أطول حديثنا عن الحزب الشيوعى لم يشرانه كان عضوا فى الحزب الشيوعى بل لدى أكثر من عشرين ساعة مسجلة وهى عبارة عن
حوارات صحفيةوجلسات توثيقية لنشأته وتكوينه شارك فيها عشرا الاصدقاء منهم شيوعين لم
يذكر فيها انه كان عضوا فى الحزب الشيوعى ثانياأن مصطفى مش بس بنحدر من أصول شايقية
هو شايقى قح لكنه لم يرى ديار اصوله فى الشمال طوال حياته والغريب أن الاغلب الاعم فى
غناء مصطفى فى ايقاع الدليب وهو ايقاع لايمكن أن يغنى أو يرقص فيه أحد لو لم يكن ابن
تلك البيئة وايقاع الدليب هو واحد من خمسة ايقاعات شاذة فى العالم كله أما موضوع
الريادة فى تجديد الشعر تحسب لمن فهذا صراع قديم والقائمة أطول من نازك والسياب
اوالبياتى امكن فى كل بلد عربى ازا افترضنا شمال السودان الناطق بالعربية منهم
فهناك شاعر يدعى حق الريادة فى تجديد الشعر على فكرة فتشت عن بديل لكلمة حق ولم
تسعفنى الذاكرة فلوعندك بديل أكون شاكر0 كنت أود التحدث عن قراءتك الجيدة للراحل
الضخم احسان عباس وحديثه عن الثياب لكن أخشى أن أكون مطولا ومملا والنتركه لسانحة أخرى
وان عدتم عدنا
مع جزيل مودتى للجميع
بدرالدين الامير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجه التشابه بين مصطفى سيد احمد و بدر شاكرالسياب (Re: بدر الدين الأمير)
|
العزيز بدر...
الأخوة المتداخلون...
يبدو أننى رميت حجرا ما فى هذه البركة...
أنا لم تربطنى علاقة شخصية بالأستاذ مصطفى ...ثمة فارق زمنى بيننا
حين ذهبنا لأستقبال جثمانه كنا فى (الصف الثامن)....
-أظنك ستضحك كثيرا الآن
-هذه العلاقة تصدرت ألى كمواطن سودانى عادى...عبر الأعلام
عبر الأغنيات التى تشبه الفكر اليسارى
عبر الجمهور...ليس هذا فحسب...
الجمهور الشيوعى نفسه أرتبط فى ذهن الشارع بأنه زمرة المثقفين المتجاوزين
عارف...حتى المظهر العام...
أنا لا أريد ان ادمغه بما ليس بحقيقة...
أنا أتحدث عن امر انطباعى...لكنه معقد بما يكفى...ليكون ناتجا بهكذا أشارات
....
أدل بدلوك...أثبت للشارع بان مصطفى لم يكن شيوعيا..يهمنى ان تفعل
....
هامش:
حين مات مصطفى...نعته جماهير الحزب الشيوعى
وطلاب الجبهة الدمقراطية بأعتباره أبنهم...
حين مات الاستاذ الخاتم عدلان...
نعاه الحزب الشيوعى...
وجماهير الجباه الدمقراطية..
(نعوه كما ينعون الشيوعييين)...ناسين ان ثمة شيء أعظم
ميز الخاتم عدلان...بعيدا عن الشيوعية
ناسين هذا الكيان الذى يدعى (حق)..
وكأنما الخاتم مات قبل 1995م
فتأمل...!!!
قد تجد فى هذا أشارة ما..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجه التشابه بين مصطفى سيد احمد و بدر شاكرالسياب (Re: بدر الدين الأمير)
|
بدر ايزابيلا يبدو أن مداخلاتى ستحمل اسميكما
من قال أن مصطفى ينتمى للحزب الشيوعى؟
من قال أن مصطفى لا ينتمى للحزب الشيوعى ؟
من قال ينكر مصطفى يغنى للشعراء الشيوعيين
من قال أن شعراء مصطفى ينتمون ولو 10% للحزب الشيوعى أو منظماته
من ينكر دعم مصطفى للحزب الشيوعى .. خاصة فى العيد الأربعينى
من ينكر دعم الحزب الشيوعى لمصطفى
( جماهيريا ) عندما قفلت امامه ابواب اللإعلام الرسمى
( شعرا) عندما سحب منه الشعراء كلمات أغانيهم ( وبعضم يتباهى فى هذا المنبر أن مصطفى غنى من كلماته)
ولى عودة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجه التشابه بين مصطفى سيد احمد و بدر شاكرالسياب (Re: معتصم الطاهر)
|
Quote: أولا من قال أن مصطفى كان عضوا فى الحزب الشيوعى على مدى ثلاثة أعوام قضيتها
معه فى هذه الدوحة لم نترك فيها شاردة أو وارده وما أطول حديثنا عن الحزب الشيوعى لم يشرانه كان عضوا فى الحزب الشيوعى بل لدى أكثر من عشرين ساعة مسجلة وهى عبارة عن
حوارات صحفيةوجلسات توثيقية لنشأته وتكوينه شارك فيها عشرا الاصدقاء منهم شيوعين لم
يذكر فيها انه كان عضوا فى الحزب الشيوعى |
يابدرالدين ..
سلام ..
الكلام دخل الحوش ياسيدى ..ويبقى عليك الاثبات .. فهذه محطة اساسية فى تاريخ الرجل ليس من السهل ان تتجاوزها بمثل هذه التعميمات التى لاتؤكد صحة ماذكرته ..فى انتظار اضاءة اكثر حول هذه النقطة التى اتت عرضا فى البوست بالرغم من اهميتها البالغه ..
ودى لك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجه التشابه بين مصطفى سيد احمد و بدر شاكرالسياب (Re: بدر الدين الأمير)
|
بدر ..
هذا مبحث يطول .. لا مكان فيه للآراْء الأنطباعية . المصداقية والتوثيق الموضوعي يتطلب حقائق مدعومة بأدلة و قرائن .. فالرجل ما زال ( برشه معصورا ) بمريديه .. والرجل وجود مفصلي في تاريخ الآمة . وكما أورد معتصم تقدمية مصطفى لا حاجة بها لدليل .. لكن أن يكون منظما أو لا .. ذاك ما يجب اثباته أو النفي .
ننتظر .. ودي لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجه التشابه بين مصطفى سيد احمد و بدر شاكرالسياب (Re: ghariba)
|
الاعزاء معتصم وعماد وايزابيلا طبعا التقديم هنا حسب السن000
لكم ودادى
فلاش: تعب هو البرق الذى لايضىء اقبية الخفايا (يحي فضل الله)
بدءا عجبى منكم تقلون كلام فى قمة العمومية ومن ثم تطلبوا منى تقديم اجابة محددة
مع براهين نحن لسنا فى عصر المقولات حمالة الاوجه كتلك تهمة لاننكرها وشرف لاندعيه
وبعدين ماهى تلك البراهين المطلوب تقديمها هل أقدم كشف بعضوية الحزب الشيوعى خالى
من اسم مصطفى سيد احمد المقبول وهل هناك من اتطلع على طلب عضوية مصطفى للحزب الشيوعى
أو من زامله فى أروقة الحزب الشيوعى وبعدين هل كل من هو تقدمى ويسارى هو عضوفى
الحزب الشيوعى أما الشعراء الذين تغنى لهم مصطفى فمن بين أكثر من ستين شاعر لايوجد
سوى واحد أو اثنين هم أعضاء فى الحزب الشيوعى هذا لو افترضنا انهم مازالوا اعضاء
وللجميع معزاتى
بدالدين الامير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجه التشابه بين مصطفى سيد احمد و بدر شاكرالسياب (Re: محمد عبدالرحمن)
|
صديقى الموصلى لك المعزات
مدخل: ستبدى لك الايام ماكنت جاهلا ويأتيك بالاخبار من لم تزودى (طرفة ابن العبد)
أولا ياسيدى والله لم أقراء رسالتك على الماسنجر ولسبب انت تعلمه وهو انى مستجد
قبل أن أعود لحديثك أود ان انوه اننا لا نحكم أحد هنا ولكننا نوثق الاشياء بمانعلمه
ومطمئنين له وشاهدين عليه 0
ذكرت فى حديثك عبر رسالتك لى انك ومصطفى اصبحتم أعضاء فى الحزب الشيوعى عام 1993 ثم
فى تعليقك على البوست ذكرت انه كان فى التسعينات قبل سفره للدوحة بعدة اشهور
أى أن مصطفى وبعد طول انتظار أصبح عضوا فى الحزب الشيوعى بعد عودته من روسيا التى
شهد فيها بام عينه انهيار المنظومة الشيوعية برمتهاوما أكثر حديثه عن تكل المشاهدات
ومصطفى قد وصل الى الدوحة فى ديسمبر/1992 وعاش فيها حتى 17/1/1996 وغادرها مسجا فى
20/1/1996 أى بعد مايزيدقليلا عن ثلاثة أعوام وخلال هذه الفترة لم يظهر مصطفى انتمائه
للحزب الشيوعى فى كل مواقفه اتجاه مايحدث للسودان لافى مواقفه المعلنة ولاحوراته
السياسية ولا أحاديثه الجانبية ولا فى أعماله الابداعية حتى لو مجرد أفكار الحان هل
هذا الانتماء الذى لم يتجاوز الاشهر حسب تواريخك وكان مشروطا حسب كلامك كان انتماء
فخرى 0 أما عن بيان الحزب وما تلاه من مشادات بين الاستاذ/ التجانى الطيب والشاعر
يحي فضل الله سمعت به بعد عودتى من غرس مصطفى فى السودان 0
النختلف بلا خلاف بدرالدين الامير
1996
وغادرها مسجا فى 20/1/1996
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجه التشابه بين مصطفى سيد احمد و بدر شاكرالسياب (Re: معتصم الطاهر)
|
الصارخ معتصم أجمل الود
فلاش: أن أصبر أصبر حتى ءامتلأنا صبرا ( مصطفى سيد أحمد)
فيما الاستعجال وضيق النفس ونحن فى عصر الخريطة الجينية والسماء مزدحمة بقنوات
المعرفة والتعريف والتواصل والتاريخ كائن والتاريخ بائن المهم أن تقول كلمتك
وتمضى وليس كلظما كما قال عماد عبدالله0 0
والزمن لن يرتدبينا
بدرالدين الأمير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجه التشابه بين مصطفى سيد احمد و بدر شاكرالسياب (Re: معتصم الطاهر)
|
المناكف معتصم
أنت وكافة الاحباب كل الاعوام وأنتم بخيرين وذيادة
أم عن مداخلتك أهديك هذه الاجابة من حديث الكائن الشعرى حميد للخاتم عدلان
حين التقى حميد الخاتم فى الدوحة قال له فى ذلك الحوار:
(ءان الفنان ليس فى حوجة للسياسى لكى يصل لجمهوره ولكن السياسي محتاج للفنان
لكى يوصله للجماهير والغريب فى الامر أن أول من يزدرى دور الفنان فى السياسة
هو السياسي )
لنتأمل ياصديقى
بدرالدين الامير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجه التشابه بين مصطفى سيد احمد و بدر شاكرالسياب (Re: بدر الدين الأمير)
|
الأستاذ بدر الدين الأمير
كل عام وأنت بخير
أسمح لي أن أكمل هذه المقاربة الجيدة بما سقط منها، وفاء لسيرة العملاقين، واحتراماً لحقائق التاريخ الذي ما زال شهوده أحياء، ومنهم الأستاذ يوسف الموصلي "متمنياً له دوام الصحة وطول العمر":
Quote: مما يدعو للتأمل ان هناك العديد من أوجه التشابه في التجربة الإبداعية والحياتية بين مصطفى الذي علمنا كيف نرى بالسمع ونسمع بالقلب ، ومحرر الشعر من عقال القافية بدرشاكر السياب تصل في بعض الأحيان لدرجة التطابق أو وقع الحافر على الحافر. من ذلك |
وكلاهما كان عضواً في حزب شيوعي،
السياب كان عضواً في الحزب الشيوعي العراقي،
ومصطفي سيد أحمد كان عضواً في الحزب الشيوعي السوداني.
مع الود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجه التشابه بين مصطفى سيد احمد و بدر شاكرالسياب (Re: Abdalla Hussain)
|
أخى عبدالله لك الود وكل عام وانت بخير
لو حا نقبل الاشياء بمعيارك الافتراضى تأمل معى وقل رأيك
مصطفى كان فى عامه الاخير يشرح لنا رسائل أخوان الصفاء
وفصوص الحكم لابن عربى بل والفتوحات المكية لابن عربى وكان
يشرح لنا مفهوم الزمن عند ابن عربى وهو أمر عصى حتى على
العارفين وفى حفله الاخير وتحديدا فى أغنية على بابك للكتيابى
والتى حول ايقاعها لنوبة صرفة قال للجمهور مابتعرفوا تذكروا
وقد استجاب البعض هل هذا يعنى أن مصطفى أصبح صوفى وله طريقة
ولك التقدير بدرالدين الامير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجه التشابه بين مصطفى سيد احمد و بدر شاكرالسياب (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: وفى حفله الاخير وتحديدا فى أغنية على بابك للكتيابى
والتى حول ايقاعها لنوبة صرفة قال للجمهور مابتعرفوا تذكروا
وقد استجاب البعض هل هذا يعنى أن مصطفى أصبح صوفى وله طريقة
ولك التقدير بدرالدين الامير |
الأخ بدر الدين بافتراض صوفيته وهى لا تنفى عضويته فى الشوعى لأننا نعرف قربهم من النصوف ..( الحقيقين منهم) و رغم انه سؤال مكرر
أين مديح مصطفى
أو على الأقل تجربته فى المديح ..
| |
|
|
|
|
|
|
|