|
محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن عربى
|
يقول الشيخ الاكبر فى مقدمة كتابه : أما بعد فاني اودعت في هذا الكتاب الذى اسميته محاضرة الابرار ومسامرة الاخيار ضروبا من الاداب وفنونا من المواعظ والأمثال والحكايات النادرة والاخبار السائرة وسيرة الاولين من الانبياء صلوات الله وسلامه عليهم والأمم،واخبار ملوك العرب والعجم ومكارم الاخلاق، وعجائب الإتفاق وماروينا من الاحاديث النبوية في ابتداء هذا الامر وإنشاء العالم وترتيبة وما اودع الله من عجائب الصنع وبديع الحكمة،وسردت فيه نبذا عن الانسان وفنونا من مكارم ذوى الاحساب، وحكايات مضحكة مسلية مالم تكن للدين مفسدة مما تستريح النفوس اليهاعند ايرادها مما لا أجر فيه ولا وزر.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
الشيخ الاكبر/محى الدين بن عربى...فيلسوف صوفى مؤمن بوحدة الوجود, ومن اصحاب المذهب القائل ...بان الله والطبيعة شى واحد وبان الكون المادى والانسان ليسا الا مظاهر للذات الالهية وكان ابن عربى محور الفكر الميتافيزيقى فى الاسلام...وكان عميقا فى علوم الفقه والحديث والكلام..وقد اطلع على المذاهب الفلسفية وسائر علوم عصره..والف فى التصوف وفى التفسير وفى الادب ...وكان يشار اليه بالفضل والمعرفة ...وغلب عليه طريق اهل الحقيقة ....من اعقد واشكل مؤلفاته ..(الفتوحات المكية) الذى بدءا كتابته فى مكة واتممه فى الموصل فى العراق.... من اقواله فى وحدة الوجود..(العبد من افعال الله وافعاله من صفاته وصفاته من ذاته لذلك فانا اللهوقد رد ابن حزم (العبد من مفعولات الله وليس من افعاله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
يقول ابن عربى: حكى الادباء عن ابى الجهم،وكان بدويا جافا ، لماقدم على المتوكل وانشهد يمدحه بقصيدته التى يقول فيها يخاطب الخليفة: انت كالكلب في حفظك للود وكالتيس في قرعك الخطوب انت كالدلوا لا عدمناك دلوا من كبار الدلا كثير الذنوب
فعرف المتوكل قوته ورقة مقصده وخشونة لفظه فعرف انه انه مارى سوى ماشبه به لعدم المخالطة وملازمة البادية فأمر له بدار حسنة على شاطىء دجلة فيها بستان يتخلله نسيم لطيف يغذى الارواح والجسر قريب منه وامر بالغذا اللطيف ان يتعاهدبه وكان يركب في اكثر الاوقات فيخرج الى محلات بغداد فيرى حركة الناس ولطافة الحضر ويرجع الى بيته فاقام ستة اشهر على ذلك والادباء والفضلاء يتعاهدون مجالسته ومحاضرته فاستدعاه الخليفة بعد هذه المدة لنشد في حضرته وانشد: عيون المها بين الرصافـة والجسـر جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري خليلـي مـا أحلـى الهـوى وأمـره أعرفنـي بالحلـو منـه وبالـمـرَّ ! كفى بالهوى شغلاً وبالشيـب زاجـراً لو أن الهوى ممـا ينهنـه بالزجـر بما بيننا مـن حرمـة هـل علمتمـا أرق من الشكوى وأقسى من الهجر ؟ و أفضح من عيـن المحـب لسّـره ولا سيما إن طلقـت دمعـة تجـري وإن أنست للأشياء لا أنسـى قولهـا جارتها : مـا أولـع الحـب بالحـر فقالت لها الأخـرى : فمـا لصديقنـا معنى وهل في قتله لك مـن عـذر ؟ صليه لعل الوصـل يحييـه وأعلمـي بأن أسير الحب فـي أعظـم الأسـر فقالـت أذود النـاس عنـه وقلـمـا يطيـب الهـوى إلا لمنهتـك الستـر و ايقنتـا أن قـد سمعـت فقالـتـا من الطارق المصغي إلينا وما نـدري فقلت فتـى إن شئتمـا كتـم الهـوى وإلا فـخـلاع الأعـنـة والـغـدر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
. .
الأخ الكريم بدر الدين
كل عام وأنتم بخير وتقبل الله اعمالكم .
بوست جميل ولطيف وماتع .
بمناسبة علي بن الجهم
يروى انه كان ناصبياً يشتم علي بن أبي طالب عليه السلام ، وشارك المتوكل العباسي في بغضه لأهل البيت العلوي .
وقد شتم البحتري علي بن الجهم وهجاه هجاءً مقذعاً فقال :
إذا ما حصلت عليا قريش فلا في العير أنت و لا النفير
و لو أعطاك ربك ما تمنى لزاد الخلق في عظم الأيورِ
و ما الجهم بن بدر حين يعزى من الأقمار ثم ولا البدورِ
علام هجوت مجتهدا علياً بما لفقت من كذب و زورِ
أ ما لك في استك الوجعاء شغل يكفك عن أذى أهل القبورِ
وكان علي بن الجهم يرمى بالأبنة وانه مأبون .
. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
يقول ابن عربى ومن حسن الجواب: ماحكى أن أمير المؤمنين وقف على إمراة من بنى ثعل فقال لها: ممن العجوز ؟ قالت من طى قال: مامنع طيا أن يكون فيها مثل حاتم؟ قالت: الذى منع العرب أن يكون فيها آخر مثلك فاعجب بقولها ووصلها.
وقال معاوية حين اتاه سعيد بن مرة الكندى : انت سعيد ؟ فقال : أمير المؤمنين أسعد وأنا ابن مرة. وقال الحجاج للمهلب : أنا أطول أم انت ؟ فقال: الأمير أطول وأنا بسط قامة منه. وقيل للعباس بن عبدالمطلب : أنت أكبر أم رسول الله ص ؟ قال هو عليه السلام أكبر مني وأنا ولدت قبله. قيل دخل سيد بن انس على المأمون فقال له المأمون : انت سيد ؟ قال انت السيد يا أمير المؤمنين وأنا ابن أنس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
وممن قتله القرآن:
ماحدثنا به عبدالرحمن بن على كتابة، عن عمر بن ظفر، عن جفر بن احمد عن عبدالعزيز بن على عن على بن عبدالله عن محمد بن داودعن ابى زكريا الشيرازى قال: تهت في بادية العراق أياما كثيرة ولم اجد شيئا ارتفق به فلما كان بعد أيام رأيت في الفلاة خباء شعرِ مضروبا فقصدته، فاذاببيت وعليه شىء مسبل، فسلمت فردت على عجوز من داخل الخباء، فقالت : يا انسان ، من اين أقبلت ؟ قلت : من مكة قالت : واين ترد؟ قلت الشام، قالت أرى شبحك شبح إنسان بطّال ، ألا لزمت الزاوية تجلس فيها الى ان يأتيك اليقين؟ ثم تنظر هذه الكسرة من أين تأكلها ؟ ثم قالت تقرأ القرآن ؟ قلت نعم قالت: إقرأ على آخر سورة الفرقان فقرأتها، فشهقت، وأغمى عليها، فلما فاقت قرأت هى الآيات فأخذت مني قراءتها أخذا شديدا ثم قالت: يا انسان إقرأها على ثنانيا فقرأتها ، فلحقها مثل ذلك ، غير أنها لم تفق فقلت كيف أستكشف حالها ؟ ماتت أم لأ ؟ فتركت البيت على حاله ومشيت أقل من نصف ميل فاشرفت على واد فيه اعراب فأقبل إلى غلامان ، معهما جارية ، فقال احمد الغلامين : يا انسان اتيت بيت في الفلاة ؟ قلت نعم قال : وتقرأ القرآن ؟ قلت : نعم قال قتل العجوز ورب الكعبة، فرجعت معهم حتى اتينا البيت، فكشفت عنها الحجاب فاذا هى ميته، فاعجبنى خاطر الغلام، قلت للجارية : من هذان الغلامان ؟ قالت هذه اختهما، منذ ثلاثين سنة ما تأنس بكلام الناس ، تأكل في كل ثلاثة ايام أكلة وشربه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
حــكم: رب قول أشد من وصل. لكل ساقطة لاقطة. لكل داهية ناهية. لكل قاصمة عاصمة. مقتل الرجل بين فكيه يعنى لسانه.
وقال المهلب : اتقو زلة اللسان، فانى وجدت الرجل يعثر قدمه فيقوم من عثرته، ويزل لسانه فيكون فيه هلاكه. وقال يونس بن عبيد ليست خلة من خلال الخير تكون في رجل هي احرى ان تكون جامعة لأنواع الخير كلها من حفظ اللسان. ومن قولهم في الكتمان : كان أمير المؤمنين ابوجعفر المنصور يقول: الملوك تحتمل كل شىء من أصحابها إلا ثلاثة: إفشاء السر، والتعرض للحرم، والقدح في الملك.
وقال بعض الحكماء : سرك من دمك فانظر من يملكه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
ذكرى إختلاف الامم فيما مضى من زمان من تاريخ آدم الى هجرة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام تاريخ العرب في ذلك:
روينا من حديث ابن عباس رضي الله عنهما، ان مابين مدة آدم الى نبينا، خمسة آلاف سنة، وخمسمائة وخمس وسبعون سنة، ثم فصل على مارواه الكلبى، عن ابى صالح عنه، من آدم الى نوح الف ومئتان سنة ومن نوح الى ابراهيم الف ومائة سنة، ومن ابراهيم الى موسى خمسمائة وخمس وسبعون سنة، ومن موسى الى داود الف ومائة وتسع وسبعون سنة، ومن داود الى عيسى الف وثلاثمائة وخمس وستون سنة، ومن عيسى الى محمد ستمائة سنة، وقد روى عنه غير ذلك وفي قول القوادى : من هبوط آدم الى مولد محمد نبينا عليه السلام، اربغة آلاف وستمائة سنة وفي قول محمد بن اسحاق خمسة الف واربعمائة سنة، وستة وعشرون سنة، قال: كان بين آدم ونوح الف ومئتان سنة ومن نوح الى ابراهيم الف ومئتان واثنان واربعون سنة ومن ابراهيم الى موسى خمسمائة وخمس وسبعون سنة ، ومن موسى الى داود خمسمائة وتسع وستون سنة، ومن داودالى عيسى الف وثلاثمائة وخمس وستون سنة، ومن عيسى الى محمد صلوات الله عليهم اجمعين، ستمائة سنة وفي قول : وهب بن منبه : خمسة آلاف وستمائة سنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
ومن باب الكرم الإلهى ماروى عن موسى عليه السلام: حدثنا محمد بن قاسم، نبأ عمر بن عبدالمجيد قال: بلغنا ان موسى عليه السلام سجد في بعض تقربه وقال: يارب فقال له الرب سبحانة وتعالى : لبيك ياموسى، فلما سمع موسى عليه السلام تلبية الحق له، سجد ثانية وقال في سجوده : سبحانك سبحانك انت انت، ومن عبدك حتى تجيبه بالتلبية؟ فقال له ربه سبحانه وتعالى : ياموسى انى آليت على نفسى ان لايدعونى عبدى بالربوبية إلا أجبته بالتلبية، فقال موسى:يارب هذا جعلته للطائعين من عبادك دون المذنبين ؟ فقال له سبحانه : ياموسى اذا أجبت المحسن لأجل إحسانه، ولم اجب المسىء لأجل عصيانه، فمنعته من فضلى ونعمتى، فأين عطفي وكرمي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
ومن جيد الشعر ما قال قائل : لئن ساءنى ان نلتنى بمساءة لقد سرنى إنى خـطرت ببالـك
ومن حسن الشعر ماقال الآخر في باب الشكوى: فالليل ان وصلت كالليل ان هجرت اشكو من الطول مااشكو من القصر
واحسن منه ما قلناه: شغلى بها وصلت بالليل أو هجرت فما أبالى أطال الليل أم قصرا
فان الاول شغله بطول الليل وقصره من اجلها، فهو فاقد لها في زمن الإشتغال بغيرها، والثانى شغله بها ومن سواها تبغ.
واحسن منه ما قلناه:
ولقد هممت بقتلها من حبها كيما تكون خصيمتى في الحشر
فان الاول جعله مطلوبة قد نهبت حقها ولا تخاصم، والثانى جعل الحق له وجعل المحبوب المطلوب، لازمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
وسمعنا على قول ابن الدمينة: ألا ياصبا نجد متى هجت من نجد لقد زادنى مسراك وجدا على وجد لئن هتفت ورقاء في رونق الضحى على فنن غض النبات من الرند بكيت كما يبكى الوليد ولم يكن جليدا وأبديت الذى لم يكن يبدى وقد زعموا ان المحب اذا دنـــا يمل وأن الناى يشفى من الوجـــد بكل تادوينا فلم يشفى ما بنـــا على أن قرب الدار خير من البعد على أن قرب الدار ليس بــنافــع اذا كان مــن تهواه ليس بـذى ود.
السماع فى ذلك : النفس طالع من المقام الأعلى كني عنه بالصبا. والسؤال بالزمان لإحساسه به وفي عالم التركيب أثرا لا عينا لعلوّها عن ذلك . وكلما توالى السرى زادت المعارف فيكمن الشوق ويضاعف الوجد والبلوى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
طفتُ ليلة بالبيت فأدركنى التعب، فقلت أعتبُ على البديهة من غير رويّة: يا أيها البيت العتيق تعـالى نورٌ لـــكم بقلوبــنا يتـلال أشكو إليك مفاوزا قد جئتمتـها أرسلت فيـــا أدمعــى إرسـالا أمسى وأصبح لا ألذ براحـــــة أصل البكُــور ، وأقطع الآصالة هذى الركاب اليـكم سارت بـنا شوقا وما ترجو بذاك وصــــالا ان النياق وإن أضرّ بها الوجا تسرى وترفل في الســري أرفالا قطعت اليك سباسباورمــــــالا وجد وما تشكو لذاك كــــــلالا م تشتكى ألم الوجـا واناالذى أشكو الكـلال لقــد اتيتُ محالا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
ولنا في باب الأرواح واللطايف ناحت مطوقة فحن حزين وشجاه ترجيع لها وحنين جرت الدموع من العيون تفجعا لحنينها فكأنهن عيون طارحتها ثكلى بفقد وحيدها والثكل من فقد الوحيد يكون طارحتها والشجو يمشى بيننا ما ان تبين واننى لأبين بى عالج من حب رملة عالج حيث الخيام بها وحيث العين من كل فاتكة اللحظ مريضة أجفانها لظبى اللحاظ جفون ما زلت أجرع دمعى من غلبتى أخفى الهوى عن عاذلى واصون حتى إذا صاح الغراب بينهم فصاح الفراق صبابة المحزون وصلوا السرى قطعوا البرى فلعيسهم تحت المحال رنة وانين عانيت اسباب المنية عندما أرخو أزمتها وشد وضين إن الفراق مع الغرام لقاتل صعب الفراق مع اللقاء يهون ما لى عذول في هواها انها معشوقة حسناء حيث تكون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
عزيزي بدر....
أسعدك الله، بهذا البستان الفواح، من طيب، وعطر ابن العربي...
قيل بأن اليونان خلقوا الفلسفة العقلية في السماء..
وسقراط انزل الفلسفة من السماء للأرض، لعقول الناس في الأرض..
وابن العربي، نقل الفلسفة من العقل "الثنانئ"، إلى "القلب الوتري"..
شكري لهذا البستان الرايق، في شهره الكريم..
ونسأل الله صفاء الروح، صفاء يظهر أدق الخواطر، كغيم بخور يرقص في بصيرة الإنسان..
تلكم الخواطر الفطرية، خواطر الحياة، وهي تحيا الحياة، في لبوسها العميقة، الرقيقة، المتدفقة..
أسعدك الله.. وأسعدنا بك.. ياواسع الكرم..
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: عبدالغني كرم الله)
|
Quote: أسعدك الله، بهذا البستان الفواح، من طيب، وعطر ابن العربي... |
عبدالغنى يامن تكرم المعانى وتتكرم بها تامل هذه الواقعة التى حكها الشيخ الاكبر واقعة: حدثنا صاحبنا عبدالله بن الاستاذ المزرى، قال: رأى بعض المريدين من اصحابنا في واقعته الشيخ أبا مدين وقد استوى في الهواء ومعه ابو حامد الغزالى، فقال الشيخ يا ابا حامد، السر باالله ناظر ، وبالروح يتلقف منه الأوامر، والقلب للسكينة والساكن، والعقل حكم حاكم، والنفس تحت قهر القاهر، والحق به ظهر الوجود ، وهو الواحد المعبود. ثم قال : ياابا حامد اذا تلاشت المعانى فأقرأ السبع المثانى ، فانك تراه كما لم يزل، وانت كما لم تكن فرأيت عند هذا الكلام قد خصّ الشيخ بالتجلى الإلهى، وأبو حامد معه مشارك : فقال أبوحامدلاللشيخ:كيف مادة الله للسر فقال له الشيخ اسمع ان نظرت به وجدتهما معا لم يفترقا ولم يجتمعا. ثم قال له: فالسر ما هو؟ فقال: هو خزانة النظر.قال له: والروح؟ قال: هو خزانة النظر، قال له: والقلب ؟ قال : هو خزانة الفكر، قال والعقل ؟ قال هو خزانة العدل .والعلم ؟ قال : والنفس ؟ فقال : خزانة الأرض . ثم قال الشيخ : ياابا حامد على هذا صنعه وكل متفرق جمعه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
خبر خولة بنت حكيم مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه: روينا عن قتادة قال: خرج عمر بن الخطاب من المسجد، والجارود العبدى معه فيما هما خارجان إذا بامرأة على ظهر الطريق فسلم عليها عمر فردت عليه السلام ثم قالت : رويدك ياعمر حتى اكلمك كلمات قليلة، قال لها قولى: قالت: ياعمر عهدى بك وانت تسمى عميرا في سوق عكاظ تصارع الصبيان، فلم تذهب الايام حتى سميت عمر ثم لم تذهب الايام حتى سميت أمير المؤمنين. فاتق الله في الرعية، واعلم انه من خاف الموت خشى الفوت. فبكى عمر رضى الله عنه . فقال الجارود: هيه، قد اجترأت على أمير المؤمنين وابكيتيه . فقال عمر : دعا، ماتعرف هذه ياجارود؟ هذه خولة بنت الحكيم التى سمع الله قولها من فوق سمائه. فعمر والله احرى أن يسمع كلامها . أراد بذلك ؟ قوله تعالى قدسمع الله قول التى تجادلك في زوجها وتشتكى الى الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
ولنا من منشورات الحكم والوصايا: قال الاسكندر : الحكم يرضى احد الخصمين ، ويسخط الآخر فليستعملا الحق ليرضيهما جميعا.
انوشروان: قيله له : أي الخير أوفى ؟ قال الدين . قيل : فأي العدد أقوى ؟ قال : العدل.
افلاطون: من بدأ بنفسه فساسها أدرك سياسة الناس. أصلحوا انفسكم تصلح لكم آخرتكم.
أرسطو: أصلح نفسك لنفسك تكون الناس تبعا لك.
فيثاغورس: أحسن العظات ما بدأت به نفسك واجريت عليه أمرك.
سقراط: من رضى عن نفسه سخط عليه الناس
الاحنف بن قيس: من ظلم نفسه كان لغيره أظلم .ومن هدم دينه كان لمجده أهدم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
من أحسن الحكم: من صبر على طول الأذى دل على صدق التقى. ومن رفع حاجته الى الله جلا جلاله ، استظهر في امره ومن رفعها الى غيره ، وضع من قدره . ومن آمن بالآخرة لم يحرص على الدنيا . ومن أيقن بالمجازاة لم يؤثر على الحسنى . ومن ذكر المنية نسى الأُمنية. ومن استعان بالله ، اسغنى عن عباده ومن وثق به استظهر لمعاشه ومعاده . أفضل الناس من لم تفسد الشهوة دينه ، ولم تزل الشبة يقينه. خير الناس من اخرج الحرص عن قلبه ، وعصى هواه ، في طاعة ربه . المعاونة في الحق ديانة ، والمعاونة في الباطل خيانة. نصرة الحق شر ، ونصرة الباطل سرف. أفضل الناس من كان بعيبه بصيرا وعن عيب غيره ضريرا . أبصر الناس من أحاط بذنوبه ، ووقف على عيوبه . الدين سور، واليقين نور. السعيد خاف العقاب فأمن ، وطلب الثواب فأحسن . الرشيد من أخلص الطاعة ، والغنى من آثر القناعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
في حضرة من هو في حضرة محي الدين بن عربي الروح هائمة والنفس مطمئنة والعقل حر من كل قيد فكري والقلب مسالم لايخضع يتعالى بكبرياء بدر الدين ... ( نور متسلسل من خيار لخيار نظم الكواكب سلسل كوكبه السيار)
Quote: السماع فى ذلك : النفس طالع من المقام الأعلى كني عنه بالصبا. والسؤال بالزمان لإحساسه به وفي عالم التركيب أثرا لا عينا لعلوّها عن ذلك . وكلما توالى السرى زادت المعارف فيكمن الشوق ويضاعف الوجد والبلوى |
والسرى يلازمه السمع ... وحِّدَالسمع في جميع القرآن وجمعت الأبصار والقلوب والأفئدة ... لأن السمع محيط بالأمكنة
جاب العسل نقع كباه في القرع وسقاه أهل السمع
حاج الماحي
رمضان كريم
وبرجع ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: سمية الحسن طلحة)
|
سمية يالحسن طوالعك
Quote: والسرى يلازمه السمع ... وحِّدَالسمع في جميع القرآن وجمعت الأبصار والقلوب والأفئدة ... لأن السمع محيط بالأمكنة |
وابن عربى يقول: حكى بعض السادة ، قال خرجت حاجا الى بيت الله الحرام فاذا أنا بسعدون المجنون قد تعلق بأستار الكعبة ، يدعو ويتضرع ويقول: من أولى بالتقصير مني؟ وقد خلقتنى ضعيفا. ومن أولى باعفو منك ؟ وأنت مولاي. قال فدنوت منه فاذا عليه حبة من صوف مرقعة بألأديم ، واذا على كمه الأيمن مكتوب: عصيت مولاك يا سعيد ما هكذا تفعل العبيد فراقب الله واخش منه ياعبد سو غدا الوعيد وعلى كمه الأيسر مكتوب: يا من يرى باطن اعتقادى ومنتهى الأمر في فؤادي أصلح فساد الأمور مني ولا تدع موضع الفساد. فقلت ياسعدون ، انى لك هذه الحكمة والناس يزعمون انك مجنون ؟ فولى وهو يقول: زعم الناس اننى مجنون كيف اصحو ولي فؤاد مصون ألف الحزن والبكا في الياجى فـهو بالله مشفق محزون . ثم غاب عني. حدثنا احمد بن محمد كتابة ، حدثنا محمد بن على ، ثناء على ابن محمد بن على بن الطيب حدثنا بن الهادى ثناء احمد بن سلام ثناء احمدبن منيع، ثناء ابو معاوية عن سليما بن ابراهيم عن ابى صالح عن ابى سعد الخدرى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لاخير في العيش إلا لعالم ناطق ، اومستمع واع . ايها الناس : انكم في زمان هدنة،وان السير بكم سريع وقد رأيتم الليل والنهار كيف يبليان كل جديد ؟ ويقربان كل بعيد ويؤتيان كل موعود ؟ فقال له بعض أصحابه يانبى الله وما الهدنة ؟ قال ار بلاء وأنقطاع فاذا إلتبست عليكم الامور كقطع الليل المظلم فعليكم بالقرآن ، فانه شافع مشفع ، وشاهد مصدق فمن جعله أمامه ، قاده الى الجنة ، ومن جعله خلفه، ساقه الى النار، هو اوضح دليل الى خير سبيل ، من قال به صدق ومن عمل به أجر ومن حكم به دل.
سمية في رجا عوتدك التى احمدها واحمد عليها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
همة عليَة ويدٌ علوية: روينا من حديث احمد بن محمد الواسطى. عن أبى حسق ،عن خلف بن تميم قال التقى ابراهيم ابن أدهم: وشقيق بمكة فقال : لشقيق ،ما بدء امرك الذى بلغك هذا؟ قال: مررت ببعض الفلوات ، فرأيت طيرا مكسور الجناحين في فلاة من الأرض، فقلت : انظر، من أين يرزق هذا ؟ فقعدت بحذائه ، فأذا أنا بطير قد اقبل في منقاره جرادة، فوضعها في منقار الطير المكسور الجناحين فقلت لنفسي : يانفس ، ان الذى قيض هذا الطير الصحيح، لهذا الطير المكسور الجناحين في فلاة من الارض هو قادر أن يرزقني حيث كنت ، فتركت التكسب، واشتغلت بالعبادة فقال ابراهيم : ياشقيق ، ولم لا تكون انت الطير الصحيح الذى اطعم العليل حتى تكون افضل منه ؟ اما سمعت عن النبى صلى الله عليه وسلم اليد العليا خير من اليد السفلى . ومن علامةالمؤمن أن يطلب أعلى الدرجتين في اموره كلها حتى يبلغ منازل الأبرار . قال فأخذ بيد ابراهيم فقبلها ، وقال انت أستاذنا يا ابا اسحاق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
مثل: يقال : أطمع من أشعب ، ويقال أحذر من غراب. ويقال: أشغل من ذات النحيين ويقال: أقبح من كل قبيح صوفي شحيح . ويقال: أوفي من السمؤل . وأخطب من قس. وأفصح من سبحان . وأعيا من باقل . وأنجل من مارد. وأشأم من قاذر ، يعنى عاقر ناقة صالح . ويقال :أكرم من حاتم ، ومن معن بن زائدة . وأزكى من يأس وأحكم من الأحنف وأجود من الريح والغمام . ويقال لو صح منك الهوى ارشدت للحبل. ويقال: ولا خير في حب يدبر بالعقل . ويقال. الحب للنفوس من العقول. ويقال كل البقل ولا تسأل عن المبقلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
بدر الدين
Quote: انتخب منه ما يحلو ويروق لى .. |
وما أدراك ما بدر الدين ... إبن عربي وجه للتفكير مزاجه من زنجبيل ولونه من سلسبيل عالميته أُمة من مسك وكافور ينتفي منها التعصب وتسودها إباحة ملتاحة للتزود من موارد مجهولة الآفاق عذراء لم يمسسها بشر
Quote: وابن العربي، نقل الفلسفة من العقل "الثنانئ"، إلى "القلب الوتري".. |
هنا يلتقي مع أبي حامد الغزالي في نقلةٍ حار فيها أئمة الفقه اللفظي ...
Quote: ولا خير في حب يدبر بالعقل |
رؤية بعض الصالحين محاجة روح الغزالي حيث سأله سيدنا موسى عليه السلام : ما إسمك ؟ قال : محمد بن محمد بن محمد الغزالي قال : سألتك من إسمك فلما ذكرت لي إسم أبيك وجدك ؟ قال الغزالي : وأنت سألك ربك عما بيمينك فقلت : هذه عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى وقد سألك عما بيمينك فقط .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
سمية يابنت الاكرمين
Quote: رؤية بعض الصالحين محاجة روح الغزالي حيث سأله سيدنا موسى عليه السلام : ما إسمك ؟ قال : محمد بن محمد بن محمد الغزالي قال : سألتك من إسمك فلما ذكرت لي إسم أبيك وجدك ؟ قال الغزالي : وأنت سألك ربك عما بيمينك فقلت : هذه عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى وقد سألك عما بيمينك فقط . |
حكى الشيخ الاكبر هذه الحكاية في ديوانه الشعرى (ترجمان الأشواق) كنت اطوف ذات ليلة بالبيت فطاب وقتى وهزنى حال كنت اعرفه فخرجت من البلاط من اجل الناس وطفت على الرمل فحضرتنى أبيات فأنشدتها أسمع بها من يلينى لو كان هناك من يلينى وهى: ليت شعرى هل دروا أي قلب ملكوا وفوؤادى لو درى اي شعب سلكوا أتراهم سلموا ام تراهم هلكوا حار أرباب الهوى في الهوى وارتبكوا. فلم أشعر إلا بضربة بين كتفي بكف ألين من الخز فالتفت فاذا بجارية من بنات الروم لم أر أحسن وجها ولا أعذب منطقا ولا ارق حاشية ولا الطف معنى ولا ادق إشارة ولااظرف محارة منه، قد فاقت أهل زمانها ظرفا وأدبا وجمالا ومعرفة، فقالت ياسيدى كيف قلت؟ فقلت: ليت شعرى هل دروا أي قلب ملكوا فقالت: عجبى منك! وأنت عارف زمانك تقول مثل هذا! أليس كل مملوك معروفا، وهل يصح الملك إلا بعد المعرفة وتمني الشعور يؤذن بعدمها والطريق لسان دصدق فكيف يجوز لملك أن يقول مثل هذا؟ قل ياسيدى فماذا قلت بعده؟ فقلت: وفؤادى لو درى أي شعب سلكوا فقالت ياسيدي الشعب الذى بين الشغاف والفؤاد هو المانع له من المعرفة فكيف يتمنى مثلك ما لا يمكن الوصول إليه إلا بعد المعرفة ؟ والطريق لسان صدق فكيف يجوز لمثل ان يقول مثل هذا ياسيدي فماذا قلت بعده ؟ فقلت : أتراهم سلموا أم تراهم هلكوا. فقالت : أماهم فسلموا ولكن اسأل نفسك هل سلمت أم هلكت ياسيدى فما قلت بعده؟ فقلت: حار أرباب الهوى في الهوى وارتبكوا. فصاحت وقالت : ياعجبا كيف يبقى للمشغوف فضلة يحار بها والهوى شأنه التعميم يخدر الحواس ويذهب العقول ويدهش الخواطر ويذهب بصاحبه في الذاهبين فأين الحيرة وما هنا باق فيحار الطريق لسان صدق والتجوز من مثلك غير لائق؟ فقلت يابنت الخالة ما اسمك ؟ قالت قُرة العين . فقلت لى، ثم سلمت انصرفت ثم انى عرفتها بعد ذلك وعاشرتها فرأيت عندها من لطائف المعارف الاربع ما لايصفه واصف.
سمية: سوف اعود لاحقا واورد شرح بن عربى لتلك الابيات الأربعة وهو شرح اخذنى اخذ عزيز مقتدر ووكوني بخيرين وزيادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
شرح الابيات الأربعة: ليت شعرى هل دروا أي قلب ملكوا يقول: ليتنى شعرت ، هل دروا : الضمير يعود على المناظر العُلى عند المقام الأعلى حيث المورد الأحلى التى تتعشق بها القلوب وتهيم فيها الأرواح وعمل لها العمال الإلهيون. أي قلب ملكوا : يشير إلى القلب الكامل المحمدى لنزاهته عن التقيد بالمقامات ومع هذا فقد ملكته هذه المناظر العلى، وكيف لاتملكه وهي المطلوبة ويستحيل عليها العلم بذلك لأنها راجعة إلى ذاته إذ لا يشهد منها إلا ما هو عليه ففيه يتنزه وإياه يحب ويعشق . وفؤادى لو درى أي شعب سلكوا أراد بالشعب : الطريق إلى القلب ،لأن الشغاب الطرق في الجبال. فكأنه لما غابت عني هذه المناظر العلى ترى أي طريق لبعض قلوب العارفين الذين سلكوا هذه الطرق ؟ واختص ذكر الشعب لاختصاصه بالحبل وهو الوتد الثابت ، يريد بالمقام فانه الثابت إذ الأحوال لاثابت لها وإذا نسب اليها الثابت والدوام فلتواليها لا غير على القلوب . أتراهم سلموا أم تراهم هلكوا المناظر العلى: من حيث هي ماظر لا وجود لها إلا بوجود الناظر كلمقامات لا وجد لها إلا بوجود المقيم فاذا لم يكن ثم مقام لم يكن ثم مقيم ، وإذا لم يكن ناظر فما ثم منظور إليه من حيث ما هو منظور إليه فهلا كهم إنما هو من حيث عدم الناظر فهذا المراد بقوله ... سلموا أم هلكوا. حار أرباب الهوى في الهوى وارتبكوا لما كان الهوى يطالب بالشىء ونقيضه حار صاحبه وارتبك فانه من بعض مطالبه موافقة المحبوب فيما يريده المحبوب وطلبه الاتصال بالمحبوب. فان اراد الهجر فقد ابتلى المحب صاحب الهوى بالنقيضين أن يكونا محبوبين له . فهذه هي الحيرة التى لزمت الهوى واتصف بها كل من اتصف بالهوى . والهوى عندنا عبارة عن سقوط الحب في القلب في أول نشأة في قلب المحب لا غير فاذا لم يشاركه أمر آخر وخلص له وصفا سمى حبا فاذا ثبت سمى ودا فاذا عانق القلب والاحشاء والخواطر لم يبق فيه شىء إلا تعلق القلب به سمى عشقا ، من العشق، وهي اللبلابة المشوكة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
يقول ابن عربي في فتوحاته المكية: المعرفة أحدية. والعلم ثنوى المشهد. العلم يتعلق بالإله. والمعرفة تتعلق بالرب وتنفي الاشتباه. بالمعرفة يزول الاشتراك وفيها يقع الارتباك. الذات مجهولة فلا تقل فيها علة ولا معلوله.
ويقول في (بسم) من بسم الله الرحمن الرحيم: بالباء ظهر الوجود وبالنقطة تميز العابد من المعبود. قيل للشبلي: أأنت الشبلي؟ فقال: أنا النقطة التي تحت الباء. ويواصل ابن عربي: فالباء المصاحبة للموجودات من حضرة الحق، في مقام الجمع والوجود، أي (بي) قام كل شيء وظهر. وهذه الباء من عالم الشهادة، بدل من همزة الوصل التي كانت في الاسم قبل دخول الباء واحتيج إليها إذ لا ينطق بساكن فجلبت الهمزة المعبر عنها بالقدرة محرّكة عبارة عن الوجود ليتوصل بها إلى النطق الذي هو الإيجاد من إبداع. وخلق بالساكن الذي هو العدم، وهو أوان وجود المحدث بعد أن لم يكن، وهو السين فدخل في الملك بالميم، ألست بربكم قالوا بلى. فصارت الباء بدلاً من همزة الوصل أعني القدرة الأزلية. وصارت حركة الباء لحركة الهمزة الذي هو الإيجاد ووقع الفرق بين الباء والألف الواصلة، فإن الألف تعطي الذات والباء تعطي الصفة ولذلك كانت لعين الإيجاد، أحق من الألف بالنقطة التي تحتها، وهي الموجودات. فصار في الباء الأنواع الثلاثة -شكل الباء والنقطة والحركة- العوالم الثلاثة. فكما في العالم الوسط توهم ما، كذلك في نقطة الباء. فالباء ملكوتية. والنقطة جبروتية. والحركة شهادة ملكية. والألف المحذوفة التي هي بدل منها، هي حقيقة القائم بالكل، تعالى.. واحتجب.. رحمة منه بالنقطة التي تحت الباء.
ثم وجدنا (الألف) من (بسم) قد ظهرت في اقرأ (باسم) ربك. و(باسم) الله مجراها. فلو لم تظهر هذه الألف في باسم الله مجراها، ما جرت السفينة. ولو لم تظهر في ((اقرأ باسم ربك)) ما علم المثل حقيقته ولا رأى صورته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: haroon diyab)
|
حكاية من لم يقيد جوارحه أتعب قلبه: حدثنا ابو محمد بن يحيى ، ثنا المبارك بن على بن محمد ، عن عبدالملك بن بشران عن أحمد بن ابراهيم الكندى، عن جعفر الخرئطي ، عن ابى العباس المبرد، عن هشام عن معمر بن مثني ، قال: حج عبدالملك بن مروان وحج معه خالد بن يزيد بن معاوية، وكان من رجالات قريش النعدودين وعلمائهم ، وكان عظيم القدر ، جليل المنزلة مهيب المجلس، موقورا معظما، عند عبدالملك، فبينما هو يطوف بالبيت إذ بصر برملة بنت الزبير بن العوام، فعشقها عشقا شديدا ، وأخذت جميع قلبه وتغير عليه الحال، ولم يملك من أمره شيئا. فلما أراد عبدالملك القفول، هم خالد بالتخلف عنه، فبعث أليه فسأله عن أمره فقال : يا أمير المؤمنين، رملة بنت الزبير، رأيتها تطوف بالبيت ، فأذهلت عقلى ، فوالله ما أبديت لك ما بى حتى عيل صبر ، ولقد عرضت النوم على عينى فلم تقبله، والسلوا على قلبى فامتنع منه . فأطال عبدالملك التعجب، من ذلك وقال: ما كنت أقول ان الهوى يستأثر مثلك. فقال خالد : واني لأشد تعجبا من تعجبك مني، فقد كنت أقول إن الهوى لا يتمكن إلا من صنفين من الناس : الأعراب ، والشعراء . أما الشعراء فانهم ألزموا قلوبهم الفكر في النساء والغزل ، فمال طبعهم الى النساء فضعفت قلوبهم عن دفع الهوى ، فاستسلموا له منقادين. وأما الأعراب ، فان أحدهم يخلوا بأمرته فلا يكون الغالب عليه غير حبه لها. وجملة أمرى، ما رأيت نظرة حالت بينى وبين الحرم، وحسن عندى ركوب الإثم مثل نظرتى هذه. فتبسم عبدالملك وقال: أوكل هذا بلغ بك؟ قال والله ما عرفت هذه البلية قبل قبل وقتى هذا.فوجه عبدالملك الى آل الزبير يخطب رملة على خالد فذكروا ذلك فقالت: لا والله أو يطلق نساءه. فطلق امراتين كانتا عنده، وتزوجهاوظعن بها الى الشام وفيها يقول: أليس يزيد الشوق في كل ليلة وفي كل يوم من حبيبتنا قربا خليلى ما من ساعة تذكرانها من الدهر إلا فرجت عنى الكربا احب بنى العوام طرا لحبها ومن أجلها أخوالها كلبا تجول خلاخيل النساء ولا أرى لرملة خلخالا يجول ولا قلبا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
الأخ اللطيف بدر الدين ولأن كلام ابن عربي في الاطلاق فلن ينتهي. فهاكم من فتوحاته:
معلوم أن كل سورة من سور القرآن الكريم،تبدأ بحرف الباء..كيف؟ لأن كل سورة تبدأ ب (بسم الله الرحمن الرحيم) التي بدايتها حرف الباء. ولكن هنالك سورة لا تبدأ ب (بسم الله الرحمن الرحيم)، لكن بدايتها –أيضا- حرف الباء، وهي سورة التوبة، (براءة من الله ورسوله..). فعن إختفاء حرف الألف في (بسم)، يقول ابن عربي: حذفت لوجود المثل مقامه في الخطاب وهو (الباء). فصار المثل مرآة للسين. فصار السين مثالاً. وعلى هذا الترتيب نظام التركيب وإنما لم تظهر بين السين والميم وهو محل التغيير وصفات الأفعال، إن لو ظهرت لزال السين والميم. إذ ليسوا بصفة لازمة للقديم مثل الباء. فكان خفاؤه عنهم رحمة بهم. إذ كان سبب بقاء وجودهم ((وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحياً أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً)) وهو الرسول فهذه الباء والسين والميم، العالم كله. ثم عمل الباء في الميم الخفض من طريق الشبه بالحدوث إذ الميم مقام الملك وهو العبودية. وخفضتها الباء، عرفتها بنفسها وأوقفتها على حقيقتها. فمهما وجدت الباء، وجدت الميم في مقام الإسلام. فإن زالت الباء يوماً ما لسبب طارئ -وهو ترقي الميم إلى مقام الإيمان- فتح في عالم الجبروت بسبح واشباهه. فأمر بتنزيه المحل لتجلي المثل. فقيل له ((سبح اسم ربك الأعلى)) -الذي هو مغذيك بالمواد الإلهية فهو ربك- بفتح الميم وجاءت (الألف) ظاهرة وزالت (الباء) من (اسم) لأن الأمر توجه عليها بالتسبيح ولا طاقة لها على ذلك، والباء محدثة مثلها والمحدث من باب الحقائق لا فعل له ولابد لها من امتثال الأمر فلا بد من ظهور الألف الذي هو الفاعل القديم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة الأبرار ومسامرة الاخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. مع الشيخ الاكبر محى الدين بن (Re: بدر الدين الأمير)
|
نبدأ بإحدى الطُرف الواردة فى الكتاب.
نوع آخر من صنوف الأذى : عن إبن عباس رضى الله عنه ، عن على بن أبى طالب رضى الله عنه ، قال : لما اُمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعرض نفسه على القبائل ، خرج وأنا معه وأبوبكر ، وكان أبوبكر عالماً بأنساب العرب ، فوقفنا على مجلس من مجالس العرب عليهم الوقار والسكينة ، فتقدم أبوبكر فسلم عليهم ، فردوا عليه السلام ، فقال : ممن القوم ؟ فقالوا من ربيعة . فقال: أمن هاماتها أم من لهازمها ؟ قالوا: بل من هاماتها العظمى . قال: وأى هاماتها ؟ قالوا: ذهل. قال: أذهل الأكبر أم ذهل الأصغر ؟ قالوا: بل الأكبر. قال: أفمنكم عوف الذى كان يقال: لا حر بوادى عوف ؟ قالوا: لا. قال: أفمنكم بسطام بن قيس صاحب اللواء ومنتمى الأخياء؟ قالوا: لا. قال: أفمنكم جساس بن مُرة حامى الزمار ومانع الجار ؟ قالوا: لا. قال: أفمنكم المزدلف صاحب الغمام ؟ قالوا: لا. قال: أفأنتم أخوال الملك من كندة ؟ قالوا: لا. قال: أفأنتم أصهار الملوك من لخم ؟ قالوا:لا. قال: فلستم من ذهل الأكبر ، إذ أنتم من ذهل الأصغر.
فقام إليه أعرابى غلام حين بقل وجهه ، فأخذ بزمام ناقته ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم واقف على ناقته يسمع مخاطبته ، فقال لنا على من سألنا أن نسأله ، والعبء لا تعرفه أو تحمله . ياهذا ، إنك سألتنا أى مسألة فلم نكتمك ، فأخبرنا من أنت ؟ قال أبوبكر: من قريش. قال: بخٍ بخٍ ، أهل الشرف والرياسة ، فأخبرنى من أى قريش أنت؟ قال أبوبكر: من بنى تميم بن مرة. قال: أمنكم قُصى بن كلاب الذى جمع القبائل من فهر فكان يُقال له مجمعاً ؟ قال أبوبكر: لا. قال: أفمنكم هاشم الذى يقول فيه الشاعر : عمرو الذى هشم الثريد لقومه{}{}{} ورجال مكة مسنتون عجاف قال أبوبكر: لا. قال: أفمنكم شيبة الحمْد ، الذى كان وجهه يضئ فى الليلة الظلماء الداجية مطعم الطير ؟ قال أبوبكر: لا. قال: أفمن المفيضين بالبأس أنت ؟ قال أبوبكر: لا. قال: أفمن أهل الرفادة أنت ؟ قال أبوبكر: لا. قال: أفمن أهل السقاية أنت ؟ قال أبوبكر: لا. قال: أفمن أهل الحجابة أنت ؟ قال أبوبكر: لا. قال: والله لو شئتُ لأخبرتك أنك لست من أشراف قريش. فاجتذب أبوبكر زمام ناقته منه كهيئة المغضب ، فقال الأعرابى : صادف درءُ السيل درءٌ يدفعه}ْ}{}{} يرفعه طوراً وطوراً يضعه
فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال على: فقلت يا أبا بكر ، لقد وقعت من هذا الأعرابى على باقعة. قال أبوبكر: أجل يا أباالحسن ، ما من طامة إلا وفوقها طامة ، وإن البلاء موكل بالمنطق. هكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن من يُجيد فن الإصغاء حيث كان حديثهم عنده حديث أوليتهم ، يضحك مما يضحكون منه ، ويتعجب مما يتعجبون منه ، ويصبر على الغريب ، على الجفوة ، فى مسألته ومنطقه ، حتى إن كان أصحابه يستجلبون بهم ، ويقول ( إذا رأيتم طالب حاجة فأرشدوه ) ، ولا يقبل الثناء إلا من مكافئ ، ولا يقطع على أحدً حديثه حتى يجوزه..
| |
|
|
|
|
|
|
|