|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: بدر الدين الأمير)
|
الحبيب ود الامير متعك الله بالصحة حقيقة اخى لدى ملاحظة بسيطة اللوحتين اللاتى عرضتهما يصوران الحياة فى البلاد العربية وهى قمة فى الابداع والشئ الذى يحيرنى ان بلادنا جميلة ولكننا لا نراها كذلك الا بعيون الاخرين والدليل على ذلك ان الفانين الذى رسموا هذه اللوحات اجانب غربيون. وشكرا مصطفى محمود على الاغنية من المبدع مارسيل خليفة,ولدى سؤال هنا هل مرسيل خليفة هو الفنان اللبنانى الذى تغنى بآية من صورة يوسف فى اغنية من اغنياتة لويكم الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: عبدالمنعم خيرالله)
|
أخى عبدالمنعم لك الود والتقدير ياسيدى عن المستشرقين حدث ولاحرج وتخليدهم لسحر شرق وتكبدهم المشاق بل والمخاطرة بحياتهم من اجل ان يتعلموا ويعلموا يالهم من انبياء معرفة ياخى ديل اكتشفو لنا مضامين الكتب الموجودة فى مكتباتنا لذا تجد أن أهم المخطوطات موجودة الآن فى المتاحف الغربية وعلينا ان نحمدالله على ذلك لانها لو ظلت فى البلاد العربية لحرقت وما سمعنا عنها أما عن الفنان اللبنانى الثائر مارسيل خليفة هو لم يتغنى بآية من القران الكريم هو تغنى بقصيدة استلهم فيها الشاعر الفلسطينى الكبير محمود درويش أحسن القصص وهى من سورة سيدنا يوسف والغريب ياعبدالمنعم أن شاعرنا الكبير محمد الحسن حميد ومغنينا الراحل العظيم مصطفى سيدا احمد لهم الريادة فى ذلك ولم ينتبه لهم أحد من العرب حين غنى مصطفى رائعة حميد طيبه التى يقول فى احد مقاطعها: لو وقعنى فى سط الجب بطلع يوسف بالإغنية وفى مرسية حميد لمصطفى هناك حوار طويل بين يوسف والجب والحبل وفى تقديرى أن الشعراء حين يستلهمون قصة يوسف ذلك لانها رمز الخيانة من قبل الاخوان و الاخوان عندنا فى السودان عدد ولا حرج : مسلمين - شيوعيين جمهورين - انصار سنة - جهوين - عنصرين - علمانيين . والايدولوجياهى الايدولوجيا والخيانة هى الخيانة باسم البشر او السماء او الارض
تنهدات : معظم شعراء الحقيبة فى السودان استخدموا المفردات والجمل القرآنية للعبير عن عاطفتهم وحرمانهم فى العشق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: بدر الدين الأمير)
|
الحبيب بدرالدين
وهذه واحة واتكاءة في وصف المحبوبة مزجها شاعرنا الفذ برومانسية عالية لك الشكر يا امير على هذه الواحة الوريفة
نالت على يدها مالم تنله iiيدي نقشاً على معصـمٍ أوهـت بـه iiجلـدي كأنهُ طُرْقُ نملٍ فـي أناملهـا أو روضـةٌ رصعتهـا السُحْـبُ iiبالبـردِ وقوسُ حاجبها مِـنْ كُـلِّ ناحيـةٍ وَنَبْـلُ مُقْلَتِهـا ترمـي بـه iiكبـدي مدتْ مَوَاشِطها في كفها شَرَكاً تَصِيـدُ قلبـي بهـا مِـنْ داخـل الجسـد إنسيةٌ لو رأتها الشمسُ ما طلعتْ مـن بعـدِ رُؤيَتهـا يومـاً علـى أحـدِ سَألْتُها الوصل قالتْ : لا تَغُرَّ بِنا من رام مِنـا وِصـالاً مَـاتَ iiبِالكمـدِ فَكَم قَتِيلٍ لَنا بالحبِ ماتَ جَوَىً مـن الغـرامِ ، ولـم يُبْـدِئ ولـم يعـدِ فقلتُ : استغفرُ الرحمنَ مِنْ iiزَلَلٍ إن المحـبَّ قليـل الصبـر iiوالجلـدِ قد خَلفتني طرِيحاً وهـي قائلـةٌ تَأملـوا كيـف فِعْـلُ الظبـيِ iiبالأسـدِ قالتْ : لطيف خيالٍ زارني ومضى بالله صِفـهُ ، ولا تنقـص ولا iiتَـزِدِ فقال : خَلَّفتُهُ لو مات مِنْ ظمَأٍ وقلتُ : قف عن ورود المـاء ، لـم يـرِدِ قالتْ : صَدَقْتَ ، الوفا في الحبِّ شِيمتُهُ يا بَردَ ذاكَ الذي قالتْ على كبدي واسترجعتْ سألتْ عَني ، فقيل iiلها ما فيه من رمـقٍ ، دقـتْ يـداً بِيَـدِ وأمطرتْ لُؤلؤاً من نرجسٍ ، وسقتْ ورداً ، وعضتْ على العِنابِ بِالبـردِ وأنشدتْ بِلِسـان الحـالِ قائلـةً مِـنْ غيـرِ كُـرْهٍ ولا مَطْـلٍ ولا مـددِ واللهِ مـا حزنـتْ أخـتٌ لِفقـدِ iiأخٍ حُزنـي عليـه ولا أمٌ علـى ولـدِ إن يحسدوني على موتي ، فَوَا أسفي حتى على الموتِ لا أخلو مِنَ الحسدِ
مع مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: بدر الدين الأمير)
|
وداعا روضتي الغناء وداعا معبدي القدسي
طويت الماضي في قلبي وعشت علي صدى الذكرى وهذا الدمع قد بنبي بظلم المهجة الحيرى لماذا الهجر يا حبي لماذا دهرنا ضنى وشبع روحي باليأس وداعا روضتي الغناء
نسيتي الماضي يا ليلى مواضي الحب والطهر نسيتي ليلة إذا كنا نفدي النفس بالنفس وداعا روضتي الغناء وداعا معبدي القدسي
اظلوا اردد الشكوي لما لاقيت من وجدي حبيب الروح لا أقوى علي حمل الهوى وحدي ولما لم أجد سلوى كسرت ابريقي والتنى سكبت على الثرى كاسي وداعا روضتي الغناء وداعا معبدي القدسي
تحياتي أستاذ بدرالدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: بدر الدين الأمير)
|
الكلام لابن زيدون:
وليل أدمنا فيه شرب مدامة إلى أن بدأ للصبح فى الليل تأثير وجاءت نجوم الصبح تضرب فى الدجى فولت نجوم الليل والليل مقهور فحزنا من اللذات أطيب طيبها ولم يعرنا هم ولا عاق تكدير خلا أنه لو طال دامت مسرتى ولكن ليالى الوصل فيهن تقصير
وله أيضا: أيوحشنى الزمان وأنت أنسى ويظلم لى النهار وأنت شمسى وأغرس فى محبتك الامانى فأجنى الموت من ثمرات غرسى لقد جازيت غدرا عن وفائى وبعت مودتى ظلما ببخسى ولو أن الزمان أطاع حكمى فديتك من مكارهه بنفسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: بدر الدين الأمير)
|
وأوجز أبن زيدون حين هجرته ولادة فقال:
أضحى التنائي بديلا من تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافيــنا هلاّ وقد حان صبح البين صبحــنا حين، فقام بنا للحين ناعيــنا إن الزمان الذي مازال يضحكـنا أنسا بقربهم، قد عاد يبكيــنا
بِـأَبِـي مَـنْ وَدَدْتُـهُ فَافْتَـرَقْنَا وَقَضَـى اللهُ بَعْـدَ ذَاكَ اجْتِمَاعَـا
فَافْتَـرَقْنَا حَـوْلاً فَلَـمَّا التَقَيْـنَا كَـانَ تَسْلِيـمُهُ عَلَـيَّ وَدَاعَـا
المتنبي
وَدَّعْتُـهَا لِفِـرَاقٍ فَاشْتَكَـتْ كَبِـدِي وشَبَّكَـتْ يَدَهَـا مِنْ لَوْعَـةٍ بِيَـدِي
ديك الجن
الاستاذ بدرالدين
موضوع جميل جدا
أزدنا...
لك خالص المنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: Omayma Alfargony)
|
أميمة لك الود مجزولا بالتقدير سرنى حضورك ومعك ابن زيدون والمتنبى وديك الجن يا لك من متذوقة أوتذكرى قصيدة المتنبى ( عذلت أهل العشق حتى ذقته) التى يستهلها بقوله: أرق على أرق ومثلى يأرق وجوى يزيد وعبرة تترقرق جهد الصبابة أن تكون كما أرى عين مسهدة وقلب يخفق ما لاح برق أو ترنم طائر إلا انثنيت ولي فؤاد شيق جربت من نار الهوى ما تنطفى نار الغضى وتكل عما تحرق وعذلت أهل العشق حتى ذقته فعجبت كيف يموت من لا يعشق وعذرتهم وعرفت ذنبى أنى عيرتهم فلقيت فيه ما لقوا
والقصيدة طويلة ياصديقتى وشكرا لانى مسرورا بكونك هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: شهاب الفاتح عثمان)
|
شهاب يافاتح مساء العشق والسفر وعلى ذكر معسول الكلام: كان قد دخل على الخليفة عبدالملك ابن مروان أشهر عاشقتين أو معشوقتين أى عزة كثير وبثينة جميل فانحرف الخليفة لعزة وقال : انت عزة كثير ؟ فقالت: أنا أم بكر . فقال لها : أتروين قول كثير فانشدت: لقد زعمت أنى تغيرت بعدها ومن ذا الذى يا عزة لا يتغير ثم قالت : لست أرا هذا ولكننى أروى قوله. ثم انحرف الخلفة على بثينة وقال أنت بثينة جميل؟ قالت: نعم يا امير المؤمنين . فقال ما الذى رأى فيك جميل حتى لهج بذكرك من بين نساء العالمين؟ فقالت: الذى رأى الناس فيك فجعلوك خليفتهم . فضحك واجازهما وفضل بثينة على عزة فى الجائزة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: بدر الدين الأمير)
|
..... .. .
أودعك على وجدي.. على شيء لم أقله وما أظنه الآن قد يجدي.. أودعك على رحل أحزاني.. يتأنى به قلقي..و سراب موحل في طين التمني رحل لا ينتظره من احد ولا يظفر به غيري رحل احزان في انتظاره سهدي أودعك على عجل ومن شوق وفي حيرة من أخباري ومن أمري كم أخطو على رمضاء من الظن أودعك بلا قصائد او نحيب بلا عتب ولا صد اودعك في صمت وفي امل لا أبتدأ لك الأوقات ولا لهذا الانجراف بالامكان ان ابدي انه شيء جميل قد تسلل واختفى تحيا به الروح وقد اموت به وحدي
.... ..
للشرق فتنة وللعشق شرقا أيضا فتنة ... شكرا يا بدر الدين وهل هناك من رومانسية في وداع العاشقات !!! ام هو تلك اللوعة والحزن والليل الطويل!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: REEL)
|
ريل لك الود والوداد ياسيدتى توردين نص يتقطر رومانسية وداع ثم تسالين هل هناك رومانسية فى الوداع ؟ نعم ياسيدتى أى وداع هو رومانسى ناهيك عن وداع العشيقات ونحن نعلم ان رومانسية تعنى تغليب العاطفة على العقل وهل هناك تجلى للعاطفة أكثر من لحظات الوداع ؟
تنهدات:الكلام لنزار قبانى فى حوار طويل عن الشعر والجنس والثورة: ساله الناقد منير العكش فى بيروت اكتوبر 1971 س: لو اعتبرنا هذا الكون مغامرة إبداعية لمبدع سماوى عظيم هل بامكان إبداع الارض ان يتصل بابداع السماء؟ ج نزار: الإبداع السماوى والإبداع البشرى حصانان يتسابقان من أجل الوصول إلى الأجمل .ولقد استطاع الإنسان المبدع ، فى كثير من الحالات أن يتفوق على ابداع الطبيعة فى عالم الاصوات مثلا تبدو الاصوات المنطلقة من الطبيعة بدائية وبسيطة ومحدودة الايقاع : صوت الرعد، صوت العصفور ‘ مواء القطة صياح الديك ، عويل الريح هدير الموج ، فى حين أن الإنسان استطاع أن يصل إلى تركيبات ومعادلات نغمية بمنته التفوق وبمنتهى الشفافية إن بحيرة بجع (تشايكوفسكى) أهم من هفيف كل البحيرات ، والثالثة لبيتهوفن أهم من نابليون وجنائزيات باخ أشد جلالا من الموت. وفيما يتعلق بعالم اللون ، قد يبدو الإبداع السماوى أغنى : غروب الشمس ، ذيل الطاوس ، جناح الفراشة الأزهار الافريقية . لكن رينوار وسيزان ، وغويا وألغريكو ‘ وروبنس ، وبيكلسو ودالى وكيلى وميرو استطاعوا أن يعجنوا هموم الإنسان وأفراحة باللون والظل ويعبروا عن أعماق الإنسان برمزية لاتعرفها الطبيعة كما هى فى التكعيبية والسريالية. أما عالم الشعر فقد تفوق فيه الحصان الإنسانى تفوقا حاسما إذ لاشعر خارج الإنسان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: بدر الدين الأمير)
|
الاخ بدر الدين تحيات عاطرات
تصنف القصيدة اليتيمة بأنها من روائع الشعر العربي وهي تنسب للشاعر سعيد بن حميد المكنى بـ ( دوقلة المنبجي ) وقد قيل بأن هذه القصيدة كانت سببا مباشراً في قتله.
القصيدة القاتلة و المسماة بـ ( الـيـتـيـمـة ) التي ذاع صيتها بهذا الاسم بعد أن سميت بأسماء أخرى كـ ( دعد ) نسبة الى احدى اميرات اليمن، بعد أن بقي اسم قائلها مجهولاً سنين عددا ... ( ولعل تسميتها باليتيمة لكونها وحيدة لا شبيه لها نظرا لقوة سبكها وروعة تشبهاتها ومعانيها وسلاسة صياغاتها ووضوح مقاصدها ) ... وقيل أيضاً بأن سبب تسميتها باليتيمة لأن قائلها لم يجري على لسانه غيرها .
و تقول قصتها ( كما جاء في كتاب الزواج عند العرب في الجاهلية والاسلام ) ... ان اميرة في اليمن دعت الشعراء إلى التباري في مدحها ووصفها وذكر جمالها ... على أن تتزوج صاحب أجود قصيدة ... وبينما شاعر اليتيمة في طريقه إلى اليمن ... قابله احد البدو وسأله وجهته فأخبره وانشده القصيدة فقتله البدوي وحفظهامن اول إلقاء كعادة العرب وقصد الاميرة ليلقيها بين يديها لعله طمعا في الزواج منها.
وقف البدوي ينشد القصيدة التي كانت تصف كل جزء من جسد الأميرة من أعلى رأسها إلـى أخمص قدميها ولم تهمل جزءاً منه ... الى ان انشد أن تُـتهمي فتهامة وطني .......... أو تُـنجدي إن الهـوى نجدُ
حينها صرخت الأميرة ( وا بعلاه ... وا بعلاه ... لقد قتل الرجل زوجي المرتقب ) فتجمع الحرس والحاشية وأخذوا يستفهمون ويتساءلون : ما الخبر ؟؟؟ فشرحت لهم أن شاعرها من تهامة لقوله ( أن تـُتهمي فتهامة وطني ) ... بينما منشدها من نجد حسب ما يوحي لسانه بذلك والشطر الثاني من البيت!!! ... فأمسكوا بالرجل ... واعترف بقتله لصاحب القصيدة ... وللأسف لم يكن يُعرف اسم شاعر القصيدة الحقيقي قبل قتله ... ولذا لم يعرف لها قائل مؤكد ... وقيل بأنهالـ سعيد بن حميد المكنى بـ ( دوقلة المنبجي ) وهي تضم ستين بيتاً وجدت منها خمسا وخمسون بيتاً ... منها بيتان تم طمسهما لوصفها الحسي للعمليةالجنسية. وتقول القصيدة
هــل بالطلــول لــسائــل ٍ ردّ .......... أم هـــل لهـــا بـتكـلّـم ٍ عـهـدُ
دَرَس الجديدُ ، جديدُ معهدها.......... فــكأنمـــا هــي ريطــة جردُ
من طول ما تبكي الغيوم على .......... عَـــرَصــاتِهــا ويقهقــه الرعدُ
وتــلُـــثُّ ســـاريـــةٌ وغاديـــةٌ .......... ويــــكرُّ نحــــسٌ خلفه سعدُ
تـــلــقـــاءَ شــاميــةٍ يمانيــة .......... لــهــا بــمــورِ تُــرابـها سَردُ
فكست بــواطنها ظواهرهـــا.......... نــــوراً كـــأن زهـــاءه بـــــرد
فوقفت أسألها ، وليس بهـــا.......... إلا الــمهـــا ونـــقــانــق رُبد
فتبادرت درر الشؤون عــلــى .......... خـدّي كـــمـا يتـــنــاثر العقد
لهفي على( دعد ) وما خلقت .......... إلا لفرط تلــهفـــي دعــدُ
بيضـاء قـــد لبس الأديم بها .......... ء الحسُن ، فهو لجِلدها جِلـــد
ويــزيـــنُ فـــوديها إذا حسرت .......... ضــافـــي الغدائر فاحمٌ جَعــد
فــالوجـه مثل الصبح مُبيضٌّ .......... والشعــر مــثــل الليل مسودُّ
ضــدّانِ لـمـا استجمعا حسُنا .......... والضــدُّ يــظهــر حُسنه الضــدُ
فكـــأنهـــا وسنَانُ إذا نظرَتْ .......... أو مـدنـف لــمَّــا يُفِـق بـــعـــد
بــفتــور عيــن ٍ مــا بهـا رمَدٌ .......... وبـــهـــا تُــداوى الأعين الرمدُ
وتــريـــك عِـــرنـيـناً به شـمــمٌ .......... وتُريكَ خــداً لــونــه الوردُ
وتــجيــل مسواك الأراك على .......... رتـل ٍ كــأن رضـــابــه الشهـد
والــصـــدر مــنهــا قــد يزينه .......... نــهــدٌ كــحــقِّ العاج إذ يبدو
والمعصمانِ ، فما يـرى لهمـا .......... مـــن نــعمــةٍ وبــضاضةٍ زنــد
ولـــهـــا بـنــان لـــو أردت له .......... عــقـــداً بــكفـــك أمكن العقد
وكـــأنمــا سُـــقيــت ترائبها .......... والنحـــرُ مـــاءَ الــورد إذ تبــدو
وبصـــدرهـــا حُقَّــان خِلْتَهُما .......... كـــافـــورتـَـيــْن علاهمــا نَـدُّ
والــبطـن مطـويّ كما طويت .......... بــيــض الرياط يصونها المُلـــدُ
وبـــخصــرها هــيـف يزيـنـه .......... فـــإذا تـــنـــوءُ يـــكــاد يــنـقـــدُّ
-------------------------- .......... -------------------------------
-------------------------- .......... -------------------------------
والتــف فخـــذاها وفوقهمـــا .......... كفـــل يجـــاذب خصرها نهـــد
فـــقيامهـــا مثنى إذا نهضت .......... مــن ثقلـــه ، وقعودهــا فـــرد
والســاقُ خـــرعبــة منعمـــة ......... عبلـــت فطوق الحجل منسدُ
والكعــب أدرم لا يــبـيــن لــه .......... حــجــمٌ ، وليــس لرأسه حـدُّ
ومشت على قدمين خُصرتـا .......... والــتــفـتــّا ، فتــكامل الــقــدُّ
مــا عابها طــول ولا قِــصَـــر .......... فـــي خلقهــا ، فقوامها قصـد
إن لم يكن وصل لــديك لـنــا .......... يشفي الصبابة ، فليكن وعْــدُ
قــد كــان أورق وصلكــم زمناً .......... فــذوى الـــوصــال وأورق الصَّدُ
لله أشــواقــي إذا نــزحـَـــتْ .......... دارٌ لــكـم ، ونأى بكـــم بُـعــــدُ
إن تـُــتْهمــي فـتهامةٌ وطني .......... أو تُــنْجــدي ، إنَّ الهوى نَـجْــــدُ
وزعمـــت أنـك تُضْمرين لـنـا .......... وُدّاً ، فــهــلاّ يــنفــع الــــــودُّ !
وإذا المحب شكـا الصدودَ ولم .......... يُـــعْطَـف عليـــه فقتلُــه عَمْدُ
نختصُّها بالود ، وهي علــى .......... مــالا نــحــب ، فــهكذا الوجـــد
أو مـــا تــرى طمــريَّ بينهما .......... رجـــل ألــــحّ بـــهــزلـــه الجـد
فالسيــف يقطــع وهو ذو صدءٍ .......... والنصــل يعلــو الهـام لا الغمــد
هــل تنفعــن السيف حليتــه .......... يـــوم الجــلاد إذا نــبــا الحـــد
ولـــقــد علمــتُ بأننـــي رجلٌ .......... فــي الصالحــاتِ أروحُ أو أغـدو
سلمٌ على الأدنى ومرحمـــةٌ .......... وعــلى الحـــوادث هــادن جَلدُ
مـتـجلبــب ثـوب العفاف وقــد .......... غــفــل الــرقيـب وأمــكـن الوِردُ
ومجانبٌ فــعـل القبيح ، وقـــد .......... وصــل الحبيب ، وساعد السعد
مــنــع المطـــامـع أن تثلّمني .......... أنــيّ لمِعــولِهــا صــفــاً صلـــدُ
فــأروحُ حُــراً مـــن مــذلّــتهــا .......... والـــحـرُّ حيـن يطيعهــا عَــبـــدُ
آلــيـــت أمـــدح مُقــرِفـــاً أبداً .......... يــبــقــى المديــح وينفد الرفدُ
هيهات ، يأبى ذاك لي سلفٌ .......... خمــدوا ولـــم يخمــد لهم مجد
فالـــجَـــدُّ كِنـــدة والبنـون همو .......... فــزكـــا البنـــون وأنجــب الجدُّ
فــلئــن قفــوت جميــل فعلهمو .......... بذمـيـم ِ فــعلــي ، إنني وغــدُ
أجــمــل إذا حاولــت فـي طلبٍ .......... فــالجِــدُ يغنـــي عنك لا الجَدُّ
وإذا صـــبرت لـجـهـد نـازلــةٍ .......... فـكـأنـــه مـا مـسـك الـجــهـدُ
ليــكــن لــديــكِ لسائـل ٍ فــرجٌ .......... أو لــم يكـــن.. فليحسن الـردُّ
ولك خالص مودتي
أحمد بوش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: بدر الدين الأمير)
|
جانب من القصيدة التى تضمنت أميز واشهر واعزب بيت شعر قالته العرب فى الغزل للشاعر جرير:
يـاأم عمرو جــزاك الله مغـفرة ردى على فؤادى كالذى كانـــا ألست أملح من يمشى عـلى قـدم ياأملح الناس كل الناس إنسانا يلقى غريمكم من غير عـــسرتكم بالبذل بخلا وبالاحسان حرمـانـا قد خنت من لم يكن يخشى خيانتكم ما كـنت أول موثــــوق به خانا لقد كتمت الهــوى حــتى تهيمنى لا استطيع لهذا الحب كتــــمانا كاد الهوى يوم سلمانين يقتلنى وكاد يقتلنى يوما ببيدانـــــا لا بارك الله فى من كان يحـــسبكم إلا على العهد حتى كان ما كــان لا بارك الله فى الدنيا إذاانقطعت أساب دنياك من أسباب دنــــيانا ما أحدث الدهر مما تعلمين لــكم للحبل صرما و لا للعهد نســــينا إن العيون التى فى طرفها حـــور قتلننا ثم لم يحيين قتــــــلانا يصرعن ذا الـــلب حتى لا حراك به وهـــن أضـــعف خــلق الله أركانا! ياحبذا جبل الريان مــن جبــــل وحبذا سـاكن الريان من كانــــا وحـــبذا نفــــــحات من يمانية تأتيك من قبل الريان أحــــيانا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: نعيم على حماد)
|
مرور يا صاحبي للإستراحة من مثار النقع خارج واحتك هذه .. ( تسمع جعجعة ولا ترى طحنا ) لكنه عكٌ و عكٌ و عك .. حالنا حال الذي غلُبَ , فأسقط في يدنا .. و ترانا متمحنين في إنتظار غودو ( و هو خرافة أخرى من تقاليع الفرنجة , تماما مثل تقاليع التشدق و التمشدق و الرهانات الخواسر .. يا بلد يا بت الكلب , و الامر لله ) فشكرا لك و آخرين غيرك تحفتون نفاجات ننسرب إليها من الكتاحة و زكام الأنفاس و الشناة الشناة . المهم .. كنت أقول , أن هذا الذي متعتنا به بعضٌ مما تناهى لنا من أدب العرب في العشق , فهم دون ديوان شعرهم ذاك قوم ذوو بداوة و غِلظة , إخشوشنوا حتى يبسوا من بعد بلل , و مرقوها في الطرف تأصيلا لجبروت شكيمتهم و صلابتهم و شهامتهم و مرؤتهم و .. و .. , ثم دارت عليهم فهانوا حتى انمحوا أو يكادون . المهم .. عند سيدنا الراحل سيد خليفة شي عجب , يقول : ( أيّ سرب يتهادى بين أفياء الظلال يتثنى في دلالٍ و يغني للجمال مثل عنقودٍ تدلى بين شغاف القلب مال ) ثم يتبعها بـ : ( يا ملاك الحسن مهلا أنت في زهو الشباب و انا قد صرت كهلا من جوى الوجد المذاب لو هوانا كان عدلاً ما جفا ثغري الشراب ) . هذا عشقٌ بديع , آمنت بالله .
كنت أتساءل يا بدر عن قيمة لغة الوجدان تلك و ثقافة العشق التي ضُبِطَتْ بين دفاف الكتب و مواعين الوراقين و أرفف المكتبات , مثبتة لمعارف أخرى بنكهة إنسانية عند شعوب و أمم أُخَر , هل تُرى أبانوا مثلما نعتقد أن العرب أبانت ؟ أم نحن أسرى السكرة العروبية فعدنا نقيّم بالقياس البدوي ؟ .. للآسيويون ثقافاتهم العريقة بعمقها الفلسفي , و كذا لأهل أوروربا و الأمم التي بين بين ( القوقازيون و التتار و الحلب و الغجر ) , و الشعوب اللاتينية القديمة أبدعت - فيما ترامى لنا من خبرهم - فأشعرت و رسمت و كتبت , ثم المسك الأفريقي بتاريخ أقدم قارات الأرض المأهولات بالحضارة الإنسانية .. أين نحن منهم ؟ .. أم انه يطرشنا طراش الصح داك الما كضب ؟ .. و للا كمان نكون ( مبوصلين ) كالروبوت ناحية الشرق بذاكرة مغسولة و بيضاء من غير سؤ زي الدبلان , إلا من سؤ أُحادية الشوف ؟؟ ما علينا . المهم .. رأيتك - و أحسبك تعنيها - تستعين هنا بتلوينات المستشرقين ( المستشرقين تعريفٌٌ مثار جدل .. لا زال ) , و ليس من لون لبني يعرب .. فكأنما عن قصد أردت إيراد المفارقة ( إبني أحمد مر أيضا من هنا فلم يفقه حرفا , لكنه شبع لونا ) . تريد ان تقول : الشعر عربي .. الكلمة عربية ! لكن اللون لا .. ليس عربيا هو اللون .. اللون ذو عجمة , فسبحان الذي جعل للناس مخارجا شتى يمرقون بها سويداءات مشاعرهم .. ذاك لونٌ , و ذا كلمة .. و لا تتوقف الأسئلة حول العلاقية الجدلية بين الإنسان و أوساطه الدوائر , و يعنيني هنا جغرافية المكان و ما تصنع في الكائن البشري , و محيطه الثقافي و طرائقه التعبيرية و تطبيقات منوال ممارساته التي تكسبه المعارف . أبونا الطيب صالح عند وصفه العتمور الشمالي بعيدا عن النيل , و على لسان الراوية لـ ( موسم الهجرة إلى الشمال ) و هو يجوس ببصره في حر الصحرا و رمالها المستلقية أبدا للشمس تضاجعها بلا شكوى , و لا شهوة .. قال عمنا الجميل : هذه الأرض لا تنبت إلا الأنبياء .. صدق سيدي الشيخ . لكن الأنبياء نُزلت عليهم الرسالات ( كتبا ) و ألواحا محفوظة .. لم يكُ من نبي إلا بكلمات داعيات و سفر من الفرمانات بألوهية التنزيلات المقدسة . لم يأت نبي برسالة لغتها الداعية لمعرفة الخالق : لونا !! ( من عجب أن كافة النبيين و الصديقين هم شرق أوسطيون , صحراويون ) , و من عجب أيضا ان الإنسان تعرّف أول ما تعرف إلى التعبير عن نفسه و بلاويها الكامنات , بالرسم و التلوين !!! فاللغة الحروفية المنطوقة و المكتوبة هي معارف و وسائط ثقافية محدثة ( قياسا على الوجود البشري في الأرض ) , اللغة البصرية هي الأصل ( العين أول مداخل المعرفة ) . القارات طُرا تعج بأللون , سماءاتهم و جبالهم و الأنهر و البحار و الطيور .. و حيثما نظرت نظرت لونا ( يا سعد عينٍ تتعاطى اللون , يا صحتها ) , أظنهم لذلك و لغير ذلك قد غلبوا الأعراب فيما يبصرون و ما تكتم ألسنتهم , فأخرجوا أبصارهم ألوانا و تفانين بدع .. و سكتوا عن الكلام المباح ( فيما استباح الأعراب اللغة بمزاج حتى مرقت من هدومها ) . نحن السودانيون قومٌ بنيون ( خدرتنا تتراوح بين الزيتونية الكالحة و الخدرة الباردة ) , ببيوت بنيات طيبات ( جالوص رصاصو عِزة ) , و عيون بنية ( يكتبها خطاط الجوازات : عسلية ) , و شعور جعداء برضو بنية , خبزنا بني , ملحاتنا مسبوكة باللون البني , واطاتنا بنية , سمانا عالق فيها الغبار من يوم عرفناها .. و برضو خاتفة لونين : أزرق و بني ( نسمي هذا في التشكيل : لون وسخان ) , جننا اللون البني جن !! ما يجعل في الإعتقاد أننا لسنا إلا لوحة مسطحة ليس فيها الدرجات التي تشكل الأبعاد من عمق و كتل و فراغ و ظل و إٌضاءة , و مع هذا الفقر اللوني نضج بغنىً و ثراء داخلي عجيب ( لو قعدنا في واطاة الله دي ) . توسطنا بين الشرق و الغرب و الجنوب و الشمال خلق للمكان السوداني فرادة عبقريته الخاصة , فكأننا ( باليتة ) اللون , تدلق فيها الألوان المختلفات في عناصرها الأولية الصرفة , ثم يُعاد خلطها بحصافة و أناة و دربة , ثم تُرَدّ إلى اللوحة لونا ينطق بالحياة .
دعك من هرطقاتي , وجدت لك شيئا حلوا .. و يحلوا عندما يدندن به عمنا الكابلي , و ما ثمة مقاربة - عندي - بين إمساك كابلي بنواصي الطرب فيه و بين ( الست ثومة ) و الأركسترا بتختها الشرقي من خلفها , بدر التهامي عندي و محمدية و برعي يشبهون دوزنتي الداخلية البنية , عليها توكأت و إليها المصير .
أراك عـصي الدمع شيمتك الصبـر أما للهـوى نهي علـيك ولا أمـر بلى أنا مشتـاق وعـنـدي لـوعة ولكـن مثـلـي لا يذاع لـه سـر إذا الليل أضوى بي بسطت يد الرجا وأذللت دمعاً من خلائقه الكـبـر تكاد تضيء النار بين جـوانـحـي إذا هي أذكتها الصبابة والفـكـر وإني لجــرار لـكـل كـتـيبة معـودة أن لا يخل بها النـصــر وأصدأ حتى ترتوي البيض والقنا وأسغب حتى يشبع الذئب والنسـر أسرت وما صحبي بعزل لدى الوغى ولا فرسي مهر ولا ربـه غـمـر ولكن إذا حم القضاء علـى امـرئ فليس لـه بـر يقـيه ولا بـحـر وقال أصيحابي: الفـرار او الـردى فقلت: هما أمـران أحلاهمـا مـر ولكنني أمضي لمـا لا يعـيبـنـي كما ردها يوماً بسوأتـه عـمـرو
واحتك يا صاحب , سمحة و عبِقة ( على غير عادتك ) .. زدها رواءا .. من ( الخُزام و الشيح و البراح ) و ألوانٌٍ متيناتٍ .. إن استطعت . سأعودها بشكري الكثير .
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: بدر الدين الأمير)
|
استاذنا الحبيب /بدر الدين الامير
لك التحية والتقدير
رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر .
.وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين, هو بلاشك اجمل ماقرات
في هذا المنبر والذي اصبح ساحة للحرب والتناحر ,( ماعلينا )
حقيقة للشرق فتنة ستظل مابقي هذا الشرق ,
فشكرا لك على هذه المساحة الوريفة ايها الشفيف
اعجبتني قصيدة مازلت اتذكر كلماتها الى الان , وللاسف لا اعرف شاعرها , تقول كلماتها :-
مالي اراك حزينا ايها القمر
قد فاتك الليل ام قد غالك السفر
ام هزك الشوق للاحباب قد رحلو
وما ارتحلت على الابواب تنتظر
ام قد وجدت نجوم الدار باكية
فرحت تنذف دمعا منك ينهمر !!
يا ايها القمر المحزون مختبئا
في زحمة الزمن الموتور تنتشر
قد جيئت اشكو فراق الاهل فانحسرت
فيا الدموع , وبعض الدمع ينحسر
واصل ...يا انيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: بدر الدين الأمير)
|
ود الامير سمعت المجنون لمن قال:- متى يشتفى منك الفواد المعذب وسهم المنايا من وصالك اقرب فبعد ووجد واشتياق ولوعة فلا انت تدنين ولا انا اقرب كعصفورة فى كف طفل يذمها تذوق حياض الموت والطفل يلعب* فلا الطفل ذا عقل يرق لما بها ولا الطير ذا ريش يطير فيذهب فلو لو كان لى قلبان عشت بواحد وافردت قلبا فى هواك يعذب
معليش ماعندى كيبورد عربي شكل الحروف بالحاسة الشعرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*كان اطفال العرب يربطون الطير بخيط ويربط طرف الخيط بكف الطفل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: بدر الدين الأمير)
|
الكلام منسوب للحلاج:
كم دمعة فيك لى ما كنت أجريها وليلة لست أفنى فيك أفنيها لم أسلم النفس للأسقام تتلفها إلا لعلمى بأن الوصل يحييها ونظرة منك يا سولى ويا أملى أشهى إلى من الدنيا وما فيها نفس المحب على ألآ لآم صابره لعل مسقمها يوما يد اويها الله يعلم : ما فى النفس جارحة إلا وذكرك فيها قبل ما فيها ولا تنفست إلا كنت فى نفسى تجرى بك الروح مني فى مجاريها إن كنت أضمرت غدرا أو هممت به يوما فلا بلغت روحي أمانيها أو كانت العين مذ فارقتكم نظرت شيئا سواكم فخانتها أمانيها أو كانت النفس تدعنى الى سكن سواك فاحتكمت فيها أعاديه حا شا فأنت محل النور من بصرى تجرى بك النفس منها فى مجاريها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: بدر الدين الأمير)
|
يااااااااااااااااااه ما اجمل الشعر
بدر الدين الامير ....
الشعر العربي وقديمه تحديدا زاخر بدرر من الشعر العاطفي البهيج ؟؟
واما وداع الاحبة فلا تخلو قصائد قديمة منها ...
فالحب والعشق والفراق هي اساسيات لها
ولكن عندما يكون الحديث عن الفراق بين الاحبة
تقفز هذه الابيات الى ذهني
واعتقد جازما ( حسب تقديري ) انها أعظم ابيات الفراق الما وإدهاشا ورسوخا بالذهن
واكثر ما يجعلها مميزة هي الترتيب الزمني فشاعر بحجم المتنبي يتسلسل في سرد الاحداث ويجذبك رويدا رويدا حتى تحس انك بداخل النص
تَنَفَّسَـتْ عَـن وفـاءٍ غَـير مُنصَـدِعٍ
يَــومَ الرحـيل وشَـعْبٍ غَـير مُلتَئـمِ
قبَّلتُهــا ودمُــوعي مَــزجُ أَدمُعِهـا
وقبَّلتنــي عــلى خَـوْفٍ فَمًـا لِفَـمٍ
قَــد ذُقـتُ مـاءَ حَيـاةٍ مـن مُقبَّلهـا
لَـو صـابَ تُربـاً لأَحيـا سـالِفَ الأُمَمِ
تَرنــو إلـيَّ بعَيـنِ الظَّبـيِ مُجْهشَـةً
وتمسـحُ الطَّـلَّ فَـوقَ الـوَردِ بـالعنَمِ
فماء الحياة ( ريق محبوبته ) لو انه وقع على التراب لاحيا كل الامم من عهد ادم
فما اجمل هذا الوصف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: بدر الدين الأمير)
|
لك التحية
وحبيت أن أشير إلى مسألة اقتباس الأفكار من القرآن الكريم، فهي كثيرة في شعر أزهري محمد علي أحياناً صراحة كما في (الأرض الحبلى) هزي إليك بجزع النخلة يسقط ليك غناي ونمي
وفي كثير من الأحيان ضمنية وإليكم هذه الأغنية الرائعة من كلمات الشاعر أزهري محمد علي وغناء مصطفى سيد أحمد:
أبداكى من وين وفينى منك لسة حاجات من مخاوف ومن شجن أبداكى من وين .. وظنى إنك فكرة إعلان الحياة وإنتهاءات العوارض والمحن نفسى ألقاكى وأكون أنا كلى من بعضك أو .. بعضى من كلك بدن وداير أبقاكى وأوحد دورة الدم المقسمة بينى .. بينك .. والسحن أبداكى منى .. ولاّ منِّك أبتديكى محل .. محل من ياتو منفذ أدخلك وكل المنافذ فيكى سدّاها النحل من ياتو شارع أوصلك وكل الدروب معطونة لى آخر الوحل أستبيح كل الحواجز .. وأدخلك من كلامك بدخلك من بين مسامك بدخلك من أى قاسم مشترك وشبهة تشابه .. ادخلك ونتلاقى نهرين من تسامى .. وإشتها وأبداكى من حيث أنتهت عندك خواتم الإنتها أبداكى .. وأخلع خيام عمرى المضى وألقاكى مبسوطة اليدين مفتوحة أبواب الرضا أبداكى من لحظة أنستِكْ نار وأخدت من قبسك .. هُدى وأنا ضُمـّة زاهد فى الدروب الما بتجيك ولا بترجِّع ليا من تالاك صدى أبداكى من وين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد)
|
على أطلال الحب أو النسيان للشاعر حسن جاد نورد جانب من تلك القصيدة :
أنقضى الحب ياحبيبة أمس بعد طول الغياب والهجر ينسى أنت من أنت ؟ لا أرى فيك معنى من معانى الماضى الحبيب لنفسى أنت من أنت ؟ أتهمت ظنونى حينما عدت لى وكذبت حدسى أنت من أنت ؟ لست محراب روحى مثل عهدى ولست معبد قدسى أنا أنكرت فيك كل احاسيسى فلم يبق غير حبى لأمسى ما لعينيك لا تفيضان بالسحر وقد كانتا لروحى سحرا ما لخديك لا يشعان بالجمر وكانا من قبل خمرا وجمرا ما لنهديك لا يموجان باللحن وكانا لحنا وشدوا وشعرا ومحياك لم يعد شمس آمالى تبدى فلم يضىء مكفهرا عافت الروح هذه الحيرى كما عافت الفراشة زهرا لم يعد فيك من متاع لروحى وخيالى سوى حنين وذكرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رومانسيات فى وداع العشيقات.. مختارات من عيون الشعر ..وللشرق فتنة .. لوحات لمستشرقين (Re: sudania2000)
|
سودانية 2000 لك التقدير ياعدوية العشق أقف معك هنامع شاعرنا الراحل الهادى آدم وجانب من قصيدته الرائعة (ممرضتى) حيث كان شاعرنا يرقد بمستشفى القصر العينى بالقاهرة سنة 1948 ووقع فى حب ممرضته وانشد يشكو علته الجديدة أى العشق.
ممرضتي : أمرحى فى جوانب القصر سكرى كيف شاء الصباجمالا وبشرى شفى المدنفون من سحر عينيك فظلو لســحــر عينيك أسـرى كم مريض تطالع العيش احدى مقلتيه وترمق القبر اخرى فقد تدفقتى فى حناياه لحنا وتضوعتى ملء عينيه زهرا تستمد الحياة للناس يمناك وتهدى طوالع اليمن يسرى بابتساماتك اللطاف تعيدين رميم القبور خلقا ونشرا غير انى رجعت منك بأدهى من سقامى فأدمعى منك حرى قد دملت الجراح والقلب دامى ومسحت الدموع والعين عبرى ياشفائى لا مرحبا بك أبدلت منامى سهدا ووصلى هجرا
(ونورد باقى القصيدة لاحقا)
| |
|
|
|
|
|
|
|