جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 14-12-2018, 02:36 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشاعرة نادية عثمان مختار(نادية عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-12-2004, 08:17 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟

    انا ضد كل اغتصاب تحدثه المشارط فى جسد حواء اينما كانت ..

    ورغم ذلك لم أرى فى وجه امى الا امرأة جميلة حد الدهشة على الرغم من شلوخها
    هكذا تطلعت الى وجهها عند صرختى الاولى وهكذا اراها دائما هذه الأم المشلخة سمحة ومبهرة
    فهل احببتم شلوخ امهاتكم؟ رغم انها تندرج تحت قائمة التشويه الذى يطال جسد المرأة ويحاكم عليه القانون الان؟

    جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض

    لابترفض كلامها ولابتجيهو معارض

    لو ربك اراد وزاح من طريقك عارض

    تدورك بت جعل وتداوى فيك المارض

    وعجبى!1
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2004, 08:58 AM

ShiningStar
<aShiningStar
تاريخ التسجيل: 26-04-2002
مجموع المشاركات: 468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)

    البارح كلام الناس بدور يفرقنا

    كله مرق كضب بعدين صفينا ورقنا

    الدعجة أم شلوخا سته مالكة عشقنا

    تتمايح مثل قصبة مراتع الحقنه
    _________________________________
    اما بعد


    التحية لروح جداتنا ولصرخاتهن التى تفزع الروح وهن يتألمن تحت تشويه أجسادهن شلوخاً وخفاضاً.


    حلاة الشلوخ مرتبطة بي ستات الشلوخ فقط ....اما الفعل في حد ذاتو شئ في ذاكرة احداهن محتشدة ألماً وقهراً..

    عندما ردت علي تسأول مدي تذكرها لتلك الفتره..
    أجابت: (لمن أموت ما بنسي) وإغروقت عيناها دمعاً ...

    تحياتي....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2004, 09:57 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: ShiningStar)

    الملا عمر
    مرحب بالطلة والمداخلة الثرة ولكن هل كانت سترضى امهاتنا بعملية تجميل لازالة الشلوخ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2004, 11:04 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14412

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)

    شخصيانشأت والشلوخ بين الرجال والنساء في أسرتي بنسبة عالية ولم أرها يوما تشويهاً بقدر ما أنها خصوصية الإنتماء السوداني ومظهر من مظاهر البيئة المحلية وتأكيد بقناعة الافتخار بالتفرد والأصالة.

    بالطبع تغيرت طرائق التعبير عن كل تلك المعاني لوسائل أرحب واكثر تحضراً لكن الشلوخ تبقى (حميمة) لالتصاقها في ذاكرتنا بالأمهات والآباء والجدات والأجداد.

    لك تقديري

    (عدل بواسطة أحمد الشايقي on 07-12-2004, 11:09 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2004, 11:35 AM

محمد اشرف
<aمحمد اشرف
تاريخ التسجيل: 01-06-2004
مجموع المشاركات: 1446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: أحمد الشايقي)

    الاخت نحلة البورد نادية
    تحياتى

    ما تنسى دق الشلوفة فى غرب السودان
    وبرضو التنقيط على الجباه و الوجه
    عند الشلك نساء و رجال
    الشلوخ عند بعض قبائل البجة
    و الطامة الكبرى الخفاض
    فى معظم اصقاع السودان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2004, 11:34 AM

عبدالماجد فرح يوسف
<aعبدالماجد فرح يوسف
تاريخ التسجيل: 06-05-2004
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2004, 12:39 PM

sara fadul
<asara fadul
تاريخ التسجيل: 29-11-2004
مجموع المشاركات: 29

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)

    حبوبتى كانت مشلّخة وكنت بموت في شلوخها كانت حلوة لحدّ التأمل
    كانت فخورة بشلوخها وبشلوفتها المدقوقة
    كانت زعلانة من الشلوخ لكن دق الشلوفة كان عاجبها
    وكانت بتقول دة الروج بتاعنا إنتو الواحدة عشان تطلع عرس
    تقعد في المراية سنة إحنا خلّصو لينا الموضوع دة من زمان..
    رحمها الله كانت عذبة عذوبة الأطفال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2004, 02:23 PM

راشد يحى مدلل
<aراشد يحى مدلل
تاريخ التسجيل: 22-08-2004
مجموع المشاركات: 338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)




    السادة لونو خمرى قلبى حباة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2004, 10:36 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 20-05-2003
مجموع المشاركات: 20346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)

    الأخت نادية عثمان

    تحياتي
    سؤال جميل..

    انا ضد كل اغتصاب تحدثه المشارط فى جسد حواء اينما كانت ..

    ما أحدثته المشارط في حواء السودانية بالطبع لا يخفى عليك أنه كان بدافعين ( الجهل + متطلبات فترة زمنية كان لا بد لأجدادنا و حبوباتنا من التعامل معهما طائعين أو مرغمين.. و هذا موضوع طويل لو خضنا فيه سيجرنا إلى نقاش طويل .. فلنعد إلى سؤالك المهم ) .


    ورغم ذلك لم أرى فى وجه امى الا امرأة جميلة حد الدهشة على الرغم من شلوخها
    هكذا تطلعت الى وجهها عند صرختى الاولى وهكذا اراها دائما هذه الأم المشلخة سمحة ومبهرة .


    و لكن لو كان هناك وقتها عند ولادتنا إمكانية سؤالنا من قِبل الداية أو الدكتور : هل تريد أمك مشلخة لكان الجواب : نعم .. لأنها رغبة أمها و أبيها و ربما رغبتها لكى تحاكي نديداتها و تتشبه بفلانة أم شلوخ و تنافس تلك أم مطارق .. و لأن موضوع الشلوخ برمته كان موضة رغم الجدلية الصامتة التي كانت خلف كواليس مسرح حياة النساء آنذاك .. و لأن الشلوخ أيامها كان أمرها محسوما منذ ولادة البنت ..
    و لو سألنا أي واحد أمه مشلخة هذا السؤال : أتحب أن نزيل الشلوخ من خدود أمك الآن بعد كل هذه السنوات ؟ أنا شخصيا كنت حأرفض .. لأنني أدمنت الحنان المتدفق من وجهها عبر كل تضاريس وجهها بما في ذلك شلوخها .. و أدمنت إبتسامتها التي تقلصها شدة الأحافير التي خلفتها الشلوخ .. كنت سأقول أتركوا لي أمي بكامل هيئتها كما كانت يوم أطلقت صرخة الحياة .. فقد رضعت أسباب حياتي و هي بتلك الصورة .. و أتخيلها تضع يدها على خدها المشلخ و هي تقول : يا ربي ولد ولا بت ؟ و تضع يدا على الخد الآخر محتارة في إختيار الإسم .. و أتخيلها تلصق خدها المشلخ بخدي و هي تدندن بأغنية النوم : النوم النوم بكريك بالدوم ..
    فلك الحق أن تفخري بأمك و شلوخها يا نادية ..

    فهل احببتم شلوخ امهاتكم؟ رغم انها تندرج تحت قائمة التشويه الذى يطال جسد المرأة ويحاكم عليه القانون الان؟

    أحببناها فيهم .. فهذا قدرهن و قدرنا .. و لكن الآن .. لا نرضاها في بناتنا حتى لو كانت الشلوخ ستؤهلهن للدخول في منافسة Missworld

    تشكري على هذا الموضوع الجميل
    أرقدي عافية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2004, 01:18 AM

جمال السنوسي
<aجمال السنوسي
تاريخ التسجيل: 14-09-2002
مجموع المشاركات: 6355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)

    يا نادية

    الشلوخ زيها وزي كل حاجة كان ليها زمن وراحت (بتكلم عن الشمال فقط)
    ودي مرتبطة كمان بالاسماء البقت غالبة على أغلب البنات

    سمهار رهام رنا الاء رؤى ربى ريم سالي جلبهار

    يعني بالله ممكن تتخيلو واحدة تنادي حبوبتها تقولي ليها حبوبة سالي

    وتكون سالي دي مشلخة ستة


    حليل حبوباتنا امات شلوخ ام الحسن ست الجيل ست النفر نفيسة خديجة رابعة وغيرهن من المشلخات الكانن لو ظهرن في حفلة في زمنهن كان ناس ابو صلاح والجاغريو يكتبو القصايد والدرر ويغنوها في لحظتها وعلى الهواء مباشرة ولا كاميرات ولا مراسلنا من بغداد


    سؤال يا نادية : هسه معقول سارة فضل دي تكون مشلخة
    عجبي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2004, 03:19 AM

دورنقاس
<aدورنقاس
تاريخ التسجيل: 08-06-2003
مجموع المشاركات: 1153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: جمال السنوسي)

    Quote: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض

    لابترفض كلامها ولابتجيهو معارض

    لو ربك اراد وزاح من طريقك عارض

    تدورك بت جعل وتداوى فيك المارض


    أم ستة عوارض

    إن جيتا الدغـش تلقى فــــطورا داك الكارب
    ما بتديك حديثا بتلقى فيهو مــــــــسالب
    كريمة أصل لكرم لضيفا بتنحر ام ضرعا حالــب
    مابتقبل شينةساعتها بتشوف اسد زادوه مخالب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2004, 03:40 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 4980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: دورنقاس)



    نادية

    شلوخ أماتنا قبلناها زي ما هي

    والمشارط باعدناها من مشارطنا

    مرة في سفراتي مريت بأحد مضارب العرب، بعض الأطفال تجمعو حول اللوري ورأيت طفلة صغيرة يبدو أنها قد مرت بتجربة التشليخ في تلك الأيام ، تألمت من الجروح التي وضعت على خدها.. وشعرت بالألم ينطبع في دواخلي.. لا توجد ضرورة لإستخدام المشارط.

    حكى لي أحد الكبار الذين كانوا يعملون في السنابك بين سواكن والجزيرة العربية انه تم اختطاف بعض أولاد العرب ونقلهم إلى بلاد الحجاز وبيعهم في سوق الرقيق، وتم فزعهم بواسطة أهلهم ووجهوا اللوم إلى بعض أعيان الحجاز في خطف أولادهم واسترقاقهم وهم يعلمون أنهم أولاد إخوانهم العرب، فذكر لهم الحجازيين كيف لهم أن يفرقوا بينهم وبين الآخرين ما دام السحنة أصبحت سمراء ، وطلبوا منهم أن يشلخوا أولادهم وهم بدورهم سوف يمنعوا اية تجارة رقيق أو بيع وشراء المشلخين بإعتبارها علامة .. واصبحت عادة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2004, 03:28 AM

zola123
<azola123
تاريخ التسجيل: 22-08-2002
مجموع المشاركات: 5

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)

    استنوا الجندرية تجيكم

    ويا نادية ما تطنشي رد زول في بوستاتك تاني
    عشان ما احلف ما اخش ليكي بوست

    تحياتي
    زولة123
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2004, 04:01 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: zola123)



    نادية يا عجوة معطونة في عسل


    انا امي برضو مشلخة.....وتصدقي احب اي مرا اشوفها مشلخة نفس شلوخ امي...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2004, 04:28 AM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 18579

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: سجيمان)

    نادية
    مررت من هنا علي مهل
    سلامات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2004, 04:12 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: حبيب نورة)

    هشام المجمر

    شليخ القرن الواحد والعشرين ياتو ده؟

    وكمان داخلى ؟


    ياخوى هسة منو الجاب سيرة السياسة هنا ..يازول قول زى ماداير البيت بيتك....سلمت من شر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-12-2004, 11:23 PM

yasir Abdelgadir

تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: zola123)

    excuse me Nadya, this reply is for zola123, Itook along time to reply for your post of your memories from sudan as I promissed by email, but I didn`t find it, .
    . Dr yasir. greetings
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2004, 04:27 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 9532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


شليخ الوجه وشليخ النفس (Re: نادية عثمان)

    الأخت نادية

    أمى سمحة وشلوخهاعراض

    لكن ماسمعت المغنى حين يقول

    ما شوهوهو بفصادة على الخدود السادة.. تلك كانت بداية الوعى

    نحن لا نميل لمحاكمة تاريخنا أو مورثاتنا. المهم أتمنى أن يكون هذا الزمن قد ولى لغير رجعة رغم تمسكنا الطفولى بشلوخ امهاتنا.

    تخريمة: شليخ القرن الواحد و العشرين أقسى لأنو شليخ داخلى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2004, 04:05 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شليخ الوجه وشليخ النفس (Re: هشام المجمر)

    حبيب نورة ...دائما هكذا تمر من على منازلى مرورا سريعا وتذهب من قبل ان اصب لك فنجان البن وقطعات اللقيمات الساخنة التى اعددتها لك منذ البارحة

    فهل ستأتى يوما على مهل ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2004, 05:06 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 08-07-2002
مجموع المشاركات: 6465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)

    شخصياً أرى في الشلوخ عامة تشويه لصورة خلقها الله أحسن الخالقين ، وهي أولاً وأخيراً كانت نتيجة للجهل فما معني الشلوخ وإذا إفترضنا جدلاً أنها نوع من أنواع الجمال فلماذا يتشلخ الرجال وأى جمال تلك الخطوط الطولية والعرضية والرقمية حتى التي تزين وجه إمرأة أو رجل ، لو كان هناك طريقة لمسح الشلوخ لمسحت شلوخ جميع النساء والرجال، تخيلوا فقط مقدار الألم الذي عشنه هؤلاء النسوة في تلك الأيام وفي ذلك الزمان لا تخدير ولا تطهير ولا تعقيم أمسك وشخت وليكن ما يكون. إنها عادة سيئة بغيضة تضاف إلى البالي من عاداتنا وتقاليدنا والتي يجب أن نحاربها حرباً لا هوادة فيها.
    وليتخيل كل شخص فيكم أن موس ذلك الحكيم أو تلك البصيرة طالت خدوده محدثة فيها هذا العبث الذي يسمي زندقة شلوخ من أجل الجمال والتميز ، إى إمتهان ذلك الذي يكون بإسم العادات والتقاليد.
    والله الذي لا إله إلا هو أرى أن هذه الممارسات البغيضة والتي إندثرت بفضل العلم لا تقل فظاعة وبشاعة عن جرائم الحرب وجميع الممارسات الخاطئة التي تمس كرامة الإنسان كإنسان خلقه الله في أحسن تقويم وكرمه وفضله على كثير من خلقه.
    أتقبل شلوخ والدتي عملاً بالمثل القائل أن النهر لا يرجع للوراء وأن ما كان كان وأنها قبل كل شئ والدتي وأنها ضحية وليست لها يد في كل تلك الخطوط التي تزين وجهها زندقةً وأنه إلى الآن لا توجد طريقة تجميلية ناجعة لمسح تلك الشلوخ ، ومع كل هذا عندما أتأمل شلوخهن – الحبوبات – أحس بمقدار الألم الذي عانينه في تلك الحقبة المظلمة الموغلة في الجهل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2004, 03:59 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: almulaomar)

    زولة 123 والله ماتدخلى بوستاتى ابكى عديل موش احرد المنبر بس

    ياغالية انتى ماضيفة انتى ست البوست ومرحب بيك فى كل لحظة

    ووالله انشاء الله امووووووت لو قصدت اطنشك ولا اطنش اى متداخل عزيز فى بوستاتى بس هى الامتحانات على الابواب ياعسل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2004, 05:28 AM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 29-05-2003
مجموع المشاركات: 8557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)

    نادية

    Quote: الشلوخ

    تعتبر أولي الوظائف التي تؤديها الشلوخ في المجتمع السوداني ولعل السبب في ذلك هو خشية العرب الوافدين على نسلهم المهجن الذي اخذ البشرة السوداء من أمهات مستوطنات من أن تضيع أصول هذا النسل او يقع في الإسترقاق بسبب سواد البشرة مما دفعهم الى إتخاذ عادة الشلوخ لتحقيق نسب ابنائهم واحفادهم وتمسك الأبناء والأحفاد بتلك العادة للتدليل علي نسبهم العربي , فنجد أن المجموعة الجعلية - التي تضم داخلها قبائل الجعليين والشايقية والبديرية واخرين

    نقلا موقع التراث

    ولكن لا يمكن ان نعتبر الشلوخ جمالا للجيل الحالى فلقد اختفت عادات كثيرة مثل المشاط ودق الشلفوه وووووو
    واعود واقول ما اجمل امهاتنا وهن يرفلن فى سماحة شلخوهن
    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2004, 03:48 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: بلدى يا حبوب)

    سجيمان قلت لى بتحب اى مرة شلوخها زى شلوخ الست الوالدة الولدتك ياوجيه؟

    وطيب ياسيجى هى امك كانت مشلخة عوارض ولامطارق..ايمكن نفكر نخوض التجربة ؟‍‍‍‍‍‍
    لكن باقى ليك وشى ده ممكن يتشاف ويتقابل بالشلوخ ياربى ؟‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ّ‍‍‍‍‍‍‍
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-12-2004, 00:00 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)


    نادية عثمان
    Quote: لكن باقى ليك وشى ده ممكن يتشاف ويتقابل بالشلوخ ياربى ؟‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ّ‍‍‍‍‍‍‍


    يا زولة انتي من صيحِك؟

    وحات الشيخ الجعلي.... انتي كان شلخوكي مية شلخ الشلخ يدفر الشلخ ياكي سمحة....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2004, 12:20 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: سجيمان)

    سجيمان

    والله ماعارفة اقول ليك شنو .....ياخى والله ميرسى خالص


    واصلو الزيك جميل روح وقلب وضمير بشوف خلائق الله كلهم سمحين

    سمح انت وسمح الزمن الجابك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2004, 09:35 AM

كبسيبة

تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)

    نادية:حلاتك وانت مشلخة T

    ولي عودة (موضوع شيق مع أنه تم التداول فيه كثيراً)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2004, 12:14 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: كبسيبة)

    كبسيبة امبس تود

    ياهى ار سى ؟

    والله اى دسن مشقولرى

    هى شافة ار بديرى

    تكوون دقريرى اشتغليمنو

    هى شافة ار دهل كول منى

    وى بيييييييييو

    هيرو وى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2004, 09:54 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)

    بلدى ياحبوب نعم لايمكن ان نعتبر الشلوخ جمالا للجيل الحالى ورغم ذلك اتخيل نفسى احيانا لو كنت مشلخة !!
    واتساءل هل لو اننى كنت مشلخة كنت ساكون جميلة هكذا كأمى عليها رحمة الله ورضوانه؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2004, 09:23 PM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 20-04-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)

    وجه امـــــى
    اشتاقه
    احبه
    اكرفه
    امـى احلى نساء العالم


    يا امى العزيزه يا بت شيوخ القبيلة
    اياكى الحبيبه وفى الدرب الرفيقة
    تسلمى لى والباقى كلو حريقه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2004, 12:07 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: HAMZA SULIMAN)

    حمزة سليمان

    مرحب بك وانت تنثر دررك فى بيوتاتى وترش عبير الصندل

    سلمت كل الامهات سادة ومشلخات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-12-2004, 07:39 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)




    سته عوارض ام سته قــوارض
    حماقة قديمة في وشها رابض
    جر الموس في الخد النابـض
    خلي لساني ينــز الحامــض
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2004, 12:02 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: omar ali)

    عمر على

    سلامتك من نز الحامض

    وماذا يفيد البكاء على اللبن المسكوب

    المهم نحن نحب وجوه امهاتنا سادة وبشلوخ

    سلمت وشكرا على الطلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-12-2004, 09:53 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)

    نادية

    اول شي الف مرحب بك ولو انها متأخرة

    اسمحي لي تكون مشاركتي في البوست اللطيف دا من بوست قديم عن الشلوخ
    واسمحي لي برضو اخت روابط لبوستين بنفس الموضوع

    تحياتي لك وللمشاركات / ين

    Quote: قيل أنها إحدى آليات ترويض أنوثتهن المتفجرة ليُجدن الدور المرسوم لهن في سيرك القبيلة ، مثلها مثل الخفاض ودق الشلوفة ، لكنها مورست على الرجال أيضا !!!!!! .. ابي عليه رحمه الله كان مشلخ .
    قيل أنها للتمييز بين القبائل ، ولكني أراها ليست كذلك فقبائل شمال السودان جميعها باستثناء الشواقية ، يشلخون نسائهم العارض والمطارق ، ورجالهم الـ تي والـ اتش والمطارق ايضاً !!!!!!!!!
    وتظل الأسئلة عن جذرها ولماذا مُورست ؟ عالقة بانتظار باحث /ة يشفي غليلنا ....

    لم اسمع رجلاً يحكي عن تلك التجربة ، هل احتمال آلمها كان أيضا يعتبر اجتماعياً تدشين لرجولته مثل الختان ؟
    الآن لم يبقى من آلام تلك التجربة الرهيبة التي تحكي في عيون أمهاتنا سوى المحبة والحنان .. وما تثيره فينا نحن رؤية الشلوخ من شجن وحنين لأولئك الأمهات ..
    ذهب أصدقاء أخي لاستقباله في المطار بعد غيبة لأكثر من 5 سنوات خارج السودان ، وعادوا وهم يتندرون بمنظر عناقه لكل سودانية مشلخه لقيها بالمطار ، وبكائه على صدرها.. وحينذاك ضحكت معهم ، لكني الآن اعرف تماماً ما يعني ذلك.. فرؤية الشلوخ كافية لإدرار دموعي .

    كم هو محزن وقاسي القول بأن الشلوخ سمة جيل في طريقه للانقراض .. عندما قال احد أعمامي " باكر لو النسوان المشلخات ديل كملن أولادكم يتلاقوا في الشارع ما يعرفوا بعض " تأكدت بأنهن فعلاً "سداية " الترابط الأسري ، وتأصيل القرابات .

    لهم / ن محبتي ، ودعواتي بأن يحفظ الله ما تبقى من حبات ذلك العقد الذي انفرطت حباته وتدحرجت الواحدة تلو الأخرى باتجاه الغياب .
    سؤال أخير : هل النقرابي نوع من الشلوخ ؟

    * لن يخفى عليكم / ن التناص الواضح في العنوان مع قصيدة محجوب شريف " في حضرة جلالك يطيب الجلوس " له التجلة .

    في حضرة شلوخن يطيب البكاء

    Re: الشلوخ تااااااااااااااااااااااني

    على فكرة في مساهمات جميلة ما لقيتها في البوستين الظاهر وقعت من عربية العفش لما نقلوه الارشيف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2004, 11:59 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: الجندرية)

    الجندرية مراحب هتووووووووون

    ماتتخيلى انا قدر ايه سعيدة بى طلتك دى ياغالية

    تسلمى وتنورى وانتى ست البوست وست الموضوع الاساسى الاصلية

    ماتخافى جميع الحقوق محفوظة ليك ياسمحة بشلوخ ومن غير شلوخ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-12-2004, 11:01 PM

yasir Abdelgadir

تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)

    Salam Nadya and all, it is an interesting topic, I will be back to write in Arabic because it takes sometime,
    Dr. Abdelgadir
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2004, 03:35 AM

zola123
<azola123
تاريخ التسجيل: 22-08-2002
مجموع المشاركات: 5

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)

    Quote: زولة 123 والله ماتدخلى بوستاتى ابكى عديل موش احرد المنبر بس

    ياغالية انتى ماضيفة انتى ست البوست ومرحب بيك فى كل لحظة

    ووالله انشاء الله امووووووت لو قصدت اطنشك ولا اطنش اى متداخل عزيز فى بوستاتى بس هى الامتحانات على الابواب ياعسل


    كلك زوق يا عسل
    خجلتيني !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2004, 06:02 AM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 18579

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: zola123)

    Quote: حبيب نورة ...دائما هكذا تمر من على منازلى مرورا سريعا وتذهب من قبل ان اصب لك فنجان البن وقطعات اللقيمات الساخنة التى اعددتها لك منذ البارحة

    فهل ستأتى يوما على مهل ؟


    نادية
    بي دستورك !!!
    الخلاء علينا
    المرة الجاية بقيِّل معاك.... ونفتّوا سوا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2004, 11:40 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: حبيب نورة)

    وحاة نورة ياحبيبها كان تجى

    ياخ خلاص انا زاتوووو ماشة ارد على حبة احبة بهناك وامشى انوم

    لكن ياحبيب نورة ماكان العشم!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2004, 11:45 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: zola123)

    زولة واحد اتنين تلاتة

    انتى العسل ياسكرة

    زورينى وازورك ونحنا البينا عامرة وزى ماكنا اول

    مراحب هتون فى كل لحظة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2004, 08:07 PM

دورنقاس
<aدورنقاس
تاريخ التسجيل: 08-06-2003
مجموع المشاركات: 1153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)

    اختنا نادية

    Quote: أم ستة عوارض

    إن جيتا الدغـش تلقى فــــطورا داك الكارب
    ما بتديك حديثا بتلقى فيهو مــــــــسالب
    كريمة أصل لكرم لضيفا بتنحر ام ضرعا حالــب
    مابتقبل شينة ساعتها بتشوف اسد زادوه مخالب



    ليه لزوم الفطة ... نحنا شكرنا الحاجة ّّّّّّّّبس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2004, 08:17 PM

samwal ebrahiem
<asamwal ebrahiem
تاريخ التسجيل: 01-09-2004
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)

    ناديه

    موضوع جميل للغايه يستحق
    المناقشه العلميه فى إطار
    العادات والتقليد السودانيه


    Quote: مررت للسلام


    السمؤل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2004, 08:29 PM

ود الشيخ


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)



    وديل شلاخك وقفا شهود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2004, 08:44 PM

Ehab Eltayeb
<aEhab Eltayeb
تاريخ التسجيل: 25-11-2003
مجموع المشاركات: 2850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: نادية عثمان)

    Quote: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض

    لابترفض كلامها ولابتجيهو معارض

    لو ربك اراد وزاح من طريقك عارض

    تدورك بت جعل وتداوى فيك المارض



    ناديه:
    مررت عبر هذه الجمال .. ذات شلوخ..

    تحياتي,,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2004, 04:40 AM

مجدي شبندر
<aمجدي شبندر
تاريخ التسجيل: 18-12-2003
مجموع المشاركات: 499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جعلية وشلوخها السمحة ستة عوارض..هل ترون وجوه امهاتكم مشوهة؟؟ (Re: Ehab Eltayeb)

    الشم خوخت بردن ليالي الحرة
    والبراق برق من مينا جاب الغرة
    شوف عيني الصقير بجناحو كفت الفرة
    تلقاها ام شلوخ اليلة مرقت برة
    نادية
    مثل تلك التشوهات علي خدود حبوبتي الا اني لا اريد ان تتشوة تلك الصورة الجميلة التي اعلقها علي جدار مخيلتي وهي مبتسمة بتلك الشلوخ التي تمنحني الاطمئنان في زمن هادئ .الشلوخ هذة يا نادية حقيبة تحمل في داخلها تلك المراءة الصامدة والصالحة والكريمة .تلك المراءة المليئة بسحر الامومة الفطري .
    لا للتشوهات ولكن نعم لتلك الشلوخ الحقيبة التي تحمل خصائص جدتي
    (جدتي شكرا لتلك الزغرودة التي سمعتها ساعة ميلادي وانا خارج من بطن امي حين انفصلت من حبل سري ليربطني حبل سري اخر هو زغرودتك تلك عبرها اسمع كل اصوات العالم زغاريد زغاريد زغاريد .اسال اللة لك الرحمة والفوز في ذلك اليوم لنطلق زغرودة لا تنتهي .
    ولدك /مجدي شبندر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabub[email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de