الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!!

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-09-2018, 03:18 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشاعرة نادية عثمان مختار(نادية عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-03-2005, 00:41 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!!

    الشاعر المعز عمر بخيت في بوح إستثنائي

    سأعود للسودان ولو حبواً..!

    مجلة الخرطوم الجديدة ..حوار نادية عثمان مختار





    الشاعر الطبيب المعز عمر بخيت من الأسماء اللامعة في سماء الإبداع في السُّودان، عرفته الأوساط السُّودانية كشاعرٍ طبيبٍ وليس العكس، فقد تفتّح برعم الشعر في دواخله منذ نعومة الأظافر.. د. المعز عشقته الحروف الناعمات قبل المباضع وأمسك بالقلم ليخضّب بياض الأوراق بدم القوافي قبل أن يمسك بمشرط ليشق به قلب مريض ليستأصل مواطن الألم فيه.. حمل قوافيه وأنّات مرضاه وجاب بهما مشارق الأرض ومغاربها ليشفي المرضى بأمر اللّه.. ويكتب الشعر ويُنظِّم الأبيات في معاني الحياة والحب عشقاً في الإنسان والأوطان.. للدكتور معز فلسفته الخاصة في الطب والحب ومعاني الأشياء.. إتهمه البعض بالنرجسية فنفى التهمة عن نفسه مُؤكِّداً إن من يستخدمون المصطلح لا يعرفون معناه.. ولأنّ اللّه يرحم كل إمرئ يعرف قدر نفسه كما قال بذلك رسولنا الكريم (محمد عليه أفضل الصلوات وخير التسليم)، قال د. المعز أنّ الإعلام عن الذات ليس نرجسية وأوضح إن الإعلام عن الذات يحتاج إلى فن وصنعة، الشاعر الطبيب معز تحدث في هذا اللقاء بصراحة الواثقين عن الحب، الوطن، الغِيرة في حياته الزوجية، رأيه في شعر حواء السودانية وتحدث عن دعاوي التكفير في مجال الإبداع، وأعترف بأنّه يشطب حواء التي تخربشه بأظافر التمرد من قاموسه ولا يعيد صياغتها ثانية، أما حواء القارورة المدللة فقال عنها إنّها (هي إمرأة كتبت في ذاكرة الغيب خطر لأنّها تمنحك الرجولة والمشاعر العميقة وتشطب تاريخك وتعيد صياغته من جديد.. أما الأخرى إمرأة مزيّفة أشطبها أنا من تاريخي ولا أعيد صياغتها.. وأسهب معز عن الحديث حول الخرطوم عاصمة للثقافة 2005م واستبشر خيراً بمستقبل الشاعرة السودانية، وتحدث عن دواوينه المطبوعة وتلك التي تحت الطبع مازالت.

    من أي الأبواب تحب أن ندخل عليك بأسئلتنا.. الطب أم الشعر؟

    من كل أبواب المدى المشرعة بالود والمحبة والإثنان "الطب والشعر" هما بابان تطلان على مدى التواصل الإنساني الحميم.

    منذ متى بدأ دبيب الأحرف الناعمات يضج بدواخلك ويستفزّك لتخرج الحروف شعراً؟

    منذ الدراسة بالمرحلة الثانوية وكتبت وقتها العديد من القصائد الغنائيّة.

    هل يحتاج الشاعر تعميد الأقرباء والأصدقاء له ليعطوه صكوك ومفاتيح الدوحة الشعرية أم أنّه يدخلها مُقتحماً دون إستئذان؟

    الشاعر تقدمه بيارق الموهبة وإعلام المقدرة على صياغة القوافي وموسيقاها الداخلية، لكن لا يد له من أن يجد مرافئ يتكئ عليها من رهق الإبحار عكس تيارات القوقعة وتلك هي الصكوك والمفاتيح التي تدفع أبواب الحقول لتفتح عكس الريح فيدخل الشاعر على صهو جواد الإبداع ويولد في ذاكرة الناس أجمعين.

    معظم شعراء بلادي أطباء ومعظم أطباء بلادي شعراء.. هل هنالك سر قد خصّ به اللّه هذا الشعب السوداني وحده لتكون تركيبته الشعرية والطبية هكذا أم ما هي القصة في رأيك؟

    علاقة الطب بالشعر هي علاقة مصادفة ولأن الأطباء لهم قدسية خاصّة وكذلك للشاعر بين الآخرين يصبح الطبيب الشاعر حدثاً ضخماً في وجدان الناس، هناك مثلاً الشعراء الذين يعملون بمصلحة البريد والبرق وهم أكثر من الأطباء فقلّما تجد من يتحدث عن ظاهرة البريد والشعر!

    حتى الطبيب الجرّاح الذي يتعامل مع الدم والجراح والألم العضوي نجده يكتب الشعر فى وجنات القمر ووردية السنبلات وعذرية الأُقحوانات فكيف يمكن أن تجتمع المتضادات ألم وفرح.. خوف وأمان.. وجرح وتداوٍ عند الشاعر الطبيب والعكس؟

    الليل والقمر ضدان إجتمعا.. هكذا غنى المغني، لكن بين الجرّاح الذي يتعامل مع الدم والجراح والألم العضوي وبين من يكتب الشعر فى وجنات القمر ووردية السنبلات وعذرية الاقحوانات توجد هدأة الوجع الخرافي وحبّات اللقاح.

    مِنْ مَن الشعراء في بلاد العالم وفى بلادي تحديداً تلفحت عباءته وجلبابه وتدثّرت حروفك بحرير عمامته أو سحر برنيطته؟

    في البدء كان مصطفى سند في السودان وهو أمر تشرّفت به كثيراً وأخذت من شعر إيليا ونزار وحتى جويدة إحساساً نما بدوا خلي..أما من قبل ومن بعد فكان المتنبي سيد الشعراء، لكنني لم آخذ من الشعر المترجم نبض أحرفه ولا إيقاع التنفس الغريب.

    بعض عُشّاق شعرك يقولون إنّ حريق أنفاسك فيه من نفس نزار قباني لفحة فهل هذا صحيحٌ؟

    إلى حد ما صحيح وذلك في قليل من القصائد التي أحتضنها مساءً فتحوّلني إلى سنبلة عند الصباح.

    بعض الشعراء يرى إنتسابه لأحد المدارس الشعرية عاراً وانتقاصاً من ملكاته وقدراته ويقول إنّه وحده مدرسة! فماذا يقول المعز عمر بخيت؟

    أقول: كم كان بيني والخواطر في عيون النجم حلم ظل يطرق باب بيتي في اندهاشٍ يحتويني في رباه.. أنا قد سكنت البحر قبلك يا مياه.

    هذه هي مدرستي.. مدرستي بحر سكنته قبل المياه، لكنني لا أرى أي عار في الإنتماء لأي مدرسة أو إنتقاص في الملكة الشعرية، فإمّا أنت شاعر أو لا والأول له الموهبة والثاني له زخم الإدعاء.

    معز الشاعر يصفه البعض بالنرجسية ومعز الطبيب يصفه البعض الآخر بادعاء الكرم الطائي للحد الذي يتنازل فيه عن منحه الدراسية لآخرين أو قل أخريات لوجه الله، فهل ترى في نفسك ملاكاً بشرياً.. أو بشراً ملائكياً؟

    النرجسية مصطلح لا يعلم من يستخدمه معناه فإذا تحدث أحدهم عن نفسه و كان يملك ما يتحدث عنه أصبح نرجسياً.. أعرف العديد من السودانيين المثقفين والمبدعين والمهنيين والإداريين الذين كثيراً ما يتفوّقون على أقرانهم من الجنسيات الأخرى لكنهم منزوون في أقصى ركن وزاوية وفاشلون في تقديم أنفسهم وإن فعلوا فبصورة ركيكة وهزيلة بينما الآخرون يجيدون تقديم أنفسهم لأن الإعلام حتى عن الذات فن وصنعة.

    نحن أهل السودان لا نقيّم أنفسنا ولا نعرف كيف نبرز قدراتنا للآخرين لذلك تظل فنوننا وثقافتنا مغمورة برغم جمالها ورونقها وتفردها الجميل.

    أن تقدم نفسك وتقدم أعمالك أصبح منهجاً يدرس في المدارس والجامعات ولطلاب الدراسات العليا في جميع المجالات، فإن كانت تلك هي النرجسية فمرحباً بها في الطب قبل الشعر.

    أنا لا أتنازل عن منح بل أقدمها لمن يستحقها عندما أجد التمويل من مؤسسات الدعم وهذا أمر لا يفهمه الذين

    حبك للجمال والجميلات لا تخفيه أحرف أشعارك وتفضحه تعاملك الراقي جداً مع الجنس اللطيف، ألم يوقعك هذا الأسلوب في براثن الغِيرة الزوجية؟

    لا، بل على العكس يقوي من عمق الإنتماء.. فما أجمل أن تحس بأنّ الآخرين يقتربون منك بالأمنيات فتأتيهم الأشعار وحسن التلاقي بينما هي تمتلكك بالمشاعر وبالقرب منها وبالإحتواء المحبّب.

    ترى في المرأة قارورة قابلة للتهشُّم وتبالغ في تقديم الرعاية لها والإنحناء لأجلها، إلاّ إنّ كل ذلك لم يقيك شر خربشات حواء، فبعضهن لا يعشق التدليل ولا يحترم تعاملك معهن على إنهنّ قوارير بل معادن صلبة تصقلها الخشونة وتقويها فكيف تتعامل مع هؤلاء؟

    الأولى هي إمرأة كتبت في ذاكرة الغيب خطر لأنّها تمنحك الرجولة والمشاعر العميقة وتشطب تاريخك وتعيد صياغته من جديد.. أمّا الأخرى إمرأة مُزيّفة أشطبها أنا من تاريخي لا أعيد صياغتها .

    شعر المرأة السودانية كيف تقيس درجة حرارته وفى اعتقادك لماذا لم يبرز اسم الشاعرة السودانية قوياً رغم قوة شعرها ومن هو المسؤول في رأيك؟

    بدأت المرأة السودانية تكتب بقوة وجرأة منذ عهد قريب وظهرت شاعرات تطلع الواحدة منهن كالنخلة من غابة الإبداع وقريباً سيسطعن كالنجوم في سماء المعرفة، لكن في نفس الوقت فالشاعرة العربية أيضاً غائبة عن الساحة فهي إذاً قضية إبداع أُنثوي يحتاج لتسليط الضوء عليه إعلامياً.

    المفردة الشعرية هل يجوز محاكمتها بدعاوي الدين والأخلاق والتكفير؟

    لا الشاعر ولا مفرداته ولا أحاسيسه يجب أن تُحاكم بأي دعاوٍ كانت طالما احترمت الآخرين وعقائدهم، كما أنّ الشاعر رسول خير ومحبة ونقاء لذلك لابدّ أن يعاديه الأشرار وهذا جزءٌ من ضريبة الفرح الذي تصنعه المعاناة.

    ما هى المعايير النقدية السليمة التي يمكن تناول النصوص الشعرية من خلالها؟

    أنا لا أضع أيِّ معيار للنقد لأنّ السؤال الأول يتحدّث عن المحاكمة والمحاكمة تعني أن هناك جُرماً مُعيّناً إرتكبه الشاعر وقدم بموجبه للمحاكمة، أما النقد فهو نوعٌ من البناء والتطوير للمبدع ولآلياته، كما أنّ الناقد هو أيضاً مبدعٌ يجب أن توفّر له مساحات الوعي والحرية.

    - شعر المرأة السودانية خاصة هل تعتقد أنّه استطاع الخروج من مفردة العادية الخجولة وتمرد على قاموس الحياء المصطنع لتعبر الشاعرة في بلادنا عن خلجات روحها دون تسلط المجتمع الذكوري وقهره؟

    إلى حد ما تجاوزت بعض الشاعرات تلك الخطوط الوهمية التي رسمها المجتمع الذكوري واستطعن أن يحدثن ثقوباً في جدران الحياء المصطنع.

    هل تعتقد بأنّ السُّودان سيأتي عليه عهد نرى المبدعة السودانية فيه تنطلق روحها بالتحليق فى فضاء الكتابة الرحبة دون قيد كما تفعل الكثيرات من مبدعات العرب أو كأحلام مستغانمي وسعاد الصباح مثلاً؟

    نعم سيحدث ذلك قريباً جداً بإذن اللّه.

    السودان عاصمة للثقافة العربية رغم أنّه يحمل في أوردته ثقافات أفريقية وغيرها، فهل ترى أن السودان سيكون عاصمة ثقافية عربية بنجاح رغم كل بواعث الضوضاء الرافضة لتحديد ملامحه عربياً فقط؟

    في البدء أنتهز هذه السانحة لأذكر أنني عند زيارتي للسودان إلتقيت بالإخوة في الأمانة العامة للخرطوم عاصمة للثقافة العربية وهم المهندس السعيد عثمان محجوب، الأستاذ أمير التلب، د. عثمان جلال الدين، الأستاذ عبد الحميد الفضل، الأستاذ مكي سنادة، الأستاذ الفنان صلاح مصطفى، الأستاذ معتصم فضل، اللواء الخير المشرف، الفنان الدكتور عبده عثمان، البروفيسر عون الشريف، الدكتور عبد الله حمدنا الله، الأستاذ الشاعر كامل عبد الماجد، الأستاذ علي مهدي والأستاذ شول دينق، ولقد لمست منهم جهداً مُكثّفاً أرجو أن ينجح في إبراز الوجه المشرق الحقيقي لعطائنا الثقافي والإنساني، وحيث أنّ الأمر أصبح واقعاً أتمنّى أن يتكاتف كل المبدعين في عكس صورة جيدة للسُّودان.

    بالرجوع لسؤالك فإن الخرطوم عاصمة للثقافة العربية للعام 2005م هو مهرجان عربي تنظمه جامعة الدول العربية لذلك يأتي بالتناوب بين الدول المنضوية تحت الجامعة العربية وكانت اليمن هي العاصمة السابقة، فبالتالي يمكن إقامة عواصم لكل أنواع الثقافات أفريقية أو غيرها في السودان حسب الجهة التي تنظم المهرجان، لكن هذا بالتحديد خاص بالثقافة العربية وليس له علاقة بالسودان كدولة متعددة الثقافات وليس في الأمر إذاً حساسية كما يرى من تركيبة الأمانة العامة.

    كم مولود شعري خرج من صلب حالاتك وانفعالاتك الإنسانية وهل من دواوين أخرى في طريقها إلى نور النشر؟

    أصدرت ثمانية دواوين شعرية تَمّ جمعها مُؤخّراً في مجموعتين شعريتين حيث حوت المجموعة الشعرية الكاملة الأولى أربعة دواوين شعرية وهي: السراب والملتقى، البُعد الثالث، أوراق للحب والسياسة ومداخل للخروج.

    أمّا المجموعة الثانية فقد حوت أيضاً أربعة دواوين شعرية وهي:: بحر مدخلي إليك، الشمس تشرق مرتين، مرافئ الظمأ وشذى وظلال.

    الديوان التاسع "وطن بحجم التوبة" تحت الطبع ضمن فعاليات الخرطوم عاصمة الثقافة العربة2005م.

    خترت الشتات وطناً رغم إمتلاكك مليون ميل مربع! فإلى متى الرحيل بعيداً عن دفء الوطن ومتى سيكون موسم الهجرة إلى رحابه؟

    أقول لك أنا عائدٌ للسودان في يوم قريب وسأعود حتى ولو حبواً.




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2005, 00:54 AM

انا بنت النيل

تاريخ التسجيل: 06-08-2003
مجموع المشاركات: 717

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: نادية عثمان)

    ياندية صباحك كله نور في نور

    دائما تغوصين لتتحفينا بالدرر

    سلمتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2005, 03:12 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: انا بنت النيل)

    نادية

    أنتِ مفاجأتي

    سأعود إليك..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2005, 10:37 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: Dr. Moiz Bakhiet)

    الرجل الكبرياء د. معز



    Quote: نادية


    نعم يامعز

    Quote: أنتِ مفاجأتي

    وانت مفأجاة المفأجاة نفسها !!


    Quote: سأعود إليك..


    عد دوما الى كل من احبوك ويحبونك جدا فى هذا الوطن السايبيرى ايها الولد الطيب!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2005, 06:24 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: انا بنت النيل)

    الغالية انا بنت النيل

    Quote: دائما تغوصين لتتحفينا بالدرر



    وانتى ياحبيبة دائما تأتيننى بالكلم الطيب المشجع وتبثين فى نفسى فرحة النجاح ..

    لكم انتى رائعة وطيبة يابنت نيلى العظيم ..!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2005, 00:53 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: انا بنت النيل)

    انا بنت النيل

    Quote: ياندية صباحك كله نور في نور

    دائما تغوصين لتتحفينا بالدرر

    والله كلماتك هي الدرر يا أنا بنت النيل

    تسلمي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2005, 04:08 AM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 4280

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: نادية عثمان)

    كيف إلتقى هذان النوران ..
    وهل نتحمل ضياءهما ..
    يا نـــــــــاس
    اطفوا نوركم ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2005, 06:07 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 20-05-2003
مجموع المشاركات: 20209

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: معتصم الطاهر)

    نادية
    صولجان الحروف الندية

    حوار ممتع و غني

    Quote: حبك للجمال والجميلات لا تخفيه أحرف أشعارك وتفضحه تعاملك الراقي جداً مع الجنس اللطيف، ألم يوقعك هذا الأسلوب في براثن الغِيرة الزوجية؟

    لا، بل على العكس يقوي من عمق الإنتماء.. فما أجمل أن تحس بأنّ الآخرين يقتربون منك بالأمنيات فتأتيهم الأشعار وحسن التلاقي بينما هي تمتلكك بالمشاعر وبالقرب منها وبالإحتواء المحبّب
    .

    سؤال حيوي .. و إجابة مليانة

    شكرا نادية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2005, 08:34 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: ابو جهينة)

    ابو جهينة الشفيف


    Quote: صولجان الحروف الندية


    الله!!

    لكم تأسرنى عبارتك ايها الأنيق المفردات !!


    Quote: حوار ممتع و غني



    شهادتك هذه وسام ازين به جيدى فى يوم عرس الصحافة السودانية !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2005, 06:09 PM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: ابو جهينة)

    أبو جهينة
    Quote: حوار ممتع و غني


    Quote: حبك للجمال والجميلات لا تخفيه أحرف أشعارك وتفضحه تعاملك الراقي جداً مع الجنس اللطيف، ألم يوقعك هذا الأسلوب في براثن الغِيرة الزوجية؟

    لا، بل على العكس يقوي من عمق الإنتماء.. فما أجمل أن تحس بأنّ الآخرين يقتربون منك بالأمنيات فتأتيهم الأشعار وحسن التلاقي بينما هي تمتلكك بالمشاعر وبالقرب منها وبالإحتواء المحبّب .


    سؤال حيوي .. و إجابة مليانة


    ابو جهينة،

    يا صاحب الحرف المتألق

    شكراً لك

    وأنت تمنحنا فرح الحقول بالمطر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2005, 08:28 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: معتصم الطاهر)

    معتصم الطاهر ..يارجلا بطعم الشهامة ..وعبق الاصالة



    الله لكم افتقدناك رغم لحظات اللقاء القصيرة !!!


    Quote: كيف إلتقى هذان النوران ..
    وهل نتحمل ضياءهما ..
    يا نـــــــــاس
    اطفوا نوركم ..



    سلمت يااروع من جمعتنى به محطات الشتات فى غربة الوجع المضنى جدا !!


    بل هو نور روحك النقية ..

    اين انت يارجل ولماذا تغيب عنا كثيرا ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2005, 05:37 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: معتصم الطاهر)

    معتصم الطاهر
    Quote: كيف إلتقى هذان النوران ..
    وهل نتحمل ضياءهما ..
    يا نـــــــــاس
    اطفوا نوركم ..

    مثلك يا معتصم من يجعل لليل طعم الحلم

    وللشمس وهج الضياء..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2005, 06:19 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34383

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: نادية عثمان)

    حوار جمييييييييلدجدا
    وحلو مثل ثل المحاورة (والمحاور) بفتح الواو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2005, 08:55 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: Elmosley)

    الموسيقار الرائع ..وود الخال الغالى الموصلى


    Quote: حوار جمييييييييلدجدا
    وحلو مثل ثل المحاورة (والمحاور) بفتح الواو



    تسلم على الاطراء الحميم


    وعلى الجميع ان يتأهبوا لحوارك انت ايها الشفيف على نفس صفحات المجلة قريبا جدا

    فبه كم من المفأجات والقنابل !!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2005, 03:07 PM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: Elmosley)

    Elmosley
    Quote: حوار جمييييييييل جدا
    وحلو مثل ثل المحاورة (والمحاور) بفتح الواو


    تسلم أيها الرجل النقي

    ونحن في انتظار قدومك المهيب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2005, 10:42 AM

عبد الرحمن الشبلي

تاريخ التسجيل: 14-01-2005
مجموع المشاركات: 8

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: نادية عثمان)

    كم رائع هذا السودان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2005, 01:11 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: عبد الرحمن الشبلي)

    Quote: كيف إلتقى هذان النوران ..
    وهل نتحمل ضياءهما ..
    يا نـــــــــاس




    لا بل سنحترق كالفراشات بعد ان نتعري عمدا للسع رتينتي إبداعهما





    منصور عبدالله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2005, 07:30 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: munswor almophtah)

    الاكرم منصور عبد الله

    Quote: لا بل سنحترق كالفراشات بعد ان نتعري عمدا للسع رتينتي إبداعهما



    سلمت ايها الشفيف ..وكم حرقتنا بوهج ابداعك الراقى ايها الرجل المتدفق ابداعا جميلا..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2005, 09:38 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: munswor almophtah)

    munswor almophtah
    لا بل سنحترق كالفراشات بعد ان نتعري عمدا للسع رتينتي إبداعهما
    الحبيب منصور،
    يا يراعة تهدي المساء وهج الطريق

    تسلم لنا يا غالي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2005, 05:14 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: عبد الرحمن الشبلي)

    الاخ الاصغر

    المبدع جدا عبد الرحمن الشبلى




    Quote: كم رائع هذا السودان



    نعم كم هو رائع لانه انجب امثالك ايها الشبل المجيد الرائع جدا ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2005, 06:31 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: عبد الرحمن الشبلي)

    عبد الرحمن الشبلي
    Quote: كم رائع هذا السودان


    العزيز عبد الرحمن،
    وكم رائع أنت أيها المبدع

    سعدت كثيراً بالحديث معك صباح اليوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2005, 02:15 PM

elhilayla
<aelhilayla
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 5251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الآخرون يجيدون تقديم أنفسهم لأن الإعلام حتى عن الذات فن وصنعة (Re: نادية عثمان)

    Quote: أعرف العديد من السودانيين المثقفين والمبدعين والمهنيين والإداريين الذين كثيراً ما يتفوّقون على أقرانهم من الجنسيات الأخرى لكنهم منزوون في أقصى ركن وزاوية وفاشلون في تقديم أنفسهم وإن فعلوا فبصورة ركيكة وهزيلة بينما الآخرون يجيدون تقديم أنفسهم لأن الإعلام حتى عن الذات فن وصنعة.

    كم هو جميل ذلك النلاقي

    تعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2005, 05:47 PM

motaz
<amotaz
تاريخ التسجيل: 26-04-2002
مجموع المشاركات: 1412

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الآخرون يجيدون تقديم أنفسهم لأن الإعلام حتى عن الذات فن وصنعة (Re: elhilayla)

    حلوين
    الاتنين
    وبس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-03-2005, 04:14 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 10-08-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الآخرون يجيدون تقديم أنفسهم لأن الإعلام حتى عن الذات فن وصنعة (Re: motaz)

    بت عمي عثمان مختار

    فارسة تب يمين تقودي الحملة براكي الله يحفظك

    مهدينا دكتور المعز اسع لنا تسمع بي الكلمة دي بتجيني بي هنا , حاجة حلوة ومشرفة والله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-03-2005, 06:52 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الآخرون يجيدون تقديم أنفسهم لأن الإعلام حتى عن الذات فن وصنعة (Re: saif massad ali)

    سيف مساعد الراجل الهميم جدا

    التحايا النواضر


    Quote: فارسة تب يمين تقودي الحملة براكي الله يحفظك



    الله

    والله تعبيرك ده ادانى احساس انى مهيرة بت عبود زاااتها !!


    تسلم على التشجيع الجميل ياابو رودا الحلووووووووووووة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2005, 06:55 PM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الآخرون يجيدون تقديم أنفسهم لأن الإعلام حتى عن الذات فن وصنعة (Re: saif massad ali)

    saif massad ali
    Quote: مهدينا دكتور المعز اسع لنا تسمع بي الكلمة دي بتجيني بي هنا , حاجة حلوة ومشرفة والله

    حبيبنا سيف مساعد

    شكراً ليك يا كلك زوق والله

    ويارييييييييييييييييييت لنا مهدي تسمع بالكلمة وتجي بي هنا

    نحن لاقينها وين ياخي..

    تحياتي الحارة لك


    معز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-03-2005, 05:55 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الآخرون يجيدون تقديم أنفسهم لأن الإعلام حتى عن الذات فن وصنعة (Re: motaz)

    معتز العزيز


    Quote: حلوين
    الاتنين
    وبس


    والله انت الاحلى كتييييييييييييييييييييير


    وبس!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2005, 12:58 PM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الآخرون يجيدون تقديم أنفسهم لأن الإعلام حتى عن الذات فن وصنعة (Re: motaz)

    motaz
    Quote: حلوين
    الاتنين
    وبس

    الحبيب معتز،
    عارف قربت أقول ليك انت الحلى يا معتز

    بس ألقى الموضوع فيهو نادية

    يعني انت حلو صحي لكن كمان ما زي ندويتنا..

    تسلم يا معتز يا رائع وشكراً ليك كتير..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-03-2005, 07:37 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الآخرون يجيدون تقديم أنفسهم لأن الإعلام حتى عن الذات فن وصنعة (Re: elhilayla)

    الاكرم elhilayla


    لك التحايا على المرور الرائع


    Quote: كم هو جميل ذلك النلاقي



    وكل لقاء بكم هنا فى هذا الوطن الحر هو جميل جميل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2005, 10:56 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الآخرون يجيدون تقديم أنفسهم لأن الإعلام حتى عن الذات فن وصنعة (Re: elhilayla)

    elhilayla
    Quote: كم هو جميل ذلك التلاقي

    وكم هو جميل وجودك هنا..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-03-2005, 06:12 PM

إسماعيل التاج

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 2514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: نادية عثمان)

    نادية


    " ...
    لقاءاً ..
    .....
    رمــزاً عـبـقـريـا"

    إنـهـا قصة مبدِعَـيْـــن (A Tale of Two Stars).


    ويعجبني فيك أكثر








    هــذا النشاط
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2005, 00:49 AM

غادة نصر

تاريخ التسجيل: 29-11-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: إسماعيل التاج)

    نادية
    اهي كدي الحاجات الطاعمة التخلينا نقول اهي الخرطوم صاحية تصحي ما بتنوم !!

    مليون سلام ليكي ...

    ((الأولى هي إمرأة كتبت في ذاكرة الغيب خطر لأنّها تمنحك الرجولة والمشاعر العميقة وتشطب تاريخك وتعيد صياغته من جديد))

    د/معز... شكرا لانك لخصت كل نبل المرأة في هذة الكلمات ...شفتو كيف فن الشطب واعادة الصياغة !!

    و حقيقي مستنين جيتك بكل الود .


    غادة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2005, 01:55 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: غادة نصر)

    غادة نصر الغالية


    Quote: هي كدي الحاجات الطاعمة التخلينا نقول اهي الخرطوم صاحية تصحي ما بتنوم !!


    اشكرك جدا على هذه الدعوة الطيبة ..وفعلا انشاء الله السودان يكون صاحى دائما بالمبدعين اولاده..وبامثالك من الانقياء ياعزيزتى ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2005, 06:23 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: غادة نصر)

    أختي الحبيبة غادة نصر،
    أين أنت أيتها المرأة المشرقة؟

    لك شكري العميق على كلماتك الزاهية مثلك

    ولك عظيم مودتي واعزازي الفائق


    معز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2005, 12:11 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: إسماعيل التاج)

    الرجل الوسيم الروح اسماعيل التاج


    Quote: لقاءاً ..
    .....
    رمــزاً عـبـقـريـا"

    إنـهـا قصة مبدِعَـيْـــن (A Tale of Two Stars).


    اشكرك على البهجة التى سكبتها فى روحى بهذا الدفق الانسانى والتشجيع والقول الحميم!!

    Quote: ويعجبني فيك أكثر




    هــذا النشاط



    اشكرك جدا والله ..برغم انى شاعرة انو بقيت كسلانة شديييييييد !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2005, 03:56 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: إسماعيل التاج)

    إسماعيل التاج

    Quote: لقاءاً ..
    .....
    رمــزاً عـبـقـريـا"

    إنـهـا قصة مبدِعَـيْـــن (A Tale of Two Stars).

    مولانا سمعة،
    يمتلئ بك المكان زهواً

    كلما تجئ

    فلا تغيب أيها الرجل الوطن ..

    كل الحب والشكر الحمبم لك


    معز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2005, 11:20 AM

كبسيبة

تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: نادية عثمان)

    الحياة مد وجزر وتجاذب وتنافر ثنائية التضاد في بروزها السرمدي،معترك الحياة وتدافعها بالسلب تارة وبالإيجاب تارة أخرى يخلق حركة الصيرورة ليقتل آسن الحياة
    وكان هذا البورد المتلاطم الأمواج المريب الرهيب الذي يرسم آلاف المشاهد على مسرح الحياة تراجيدية وسريالية والأفراح والاتراح وما بينها من أحداث درامية لقد قدر لي أن أكون وأعيش بينكم وأن أتعرف على الكثير من الشخصيات في هذا البورد ولكني دائماً أقف عن معز ونادية في كل بوستاتهمافماذا أقول فيكما يا:
    يا روح الحياة ..ألوان الزهر..وخضرة الأوراق
    فأنتما كل الفصول وكل لحظات ألأوقات.
    دمتما نحلة وزهرة ورحيقاً لهذا البورد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2005, 06:53 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: كبسيبة)

    كبسيبة الغالى جدا


    Quote: الحياة مد وجزر وتجاذب وتنافر ثنائية التضاد في بروزها السرمدي،معترك الحياة وتدافعها بالسلب تارة وبالإيجاب تارة أخرى يخلق حركة الصيرورة ليقتل آسن الحياة
    وكان هذا البورد المتلاطم الأمواج المريب الرهيب الذي يرسم آلاف المشاهد على مسرح الحياة تراجيدية وسريالية والأفراح والاتراح وما بينها من أحداث درامية لقد قدر لي أن أكون وأعيش بينكم وأن أتعرف على الكثير من الشخصيات في هذا البورد ولكني دائماً أقف عن معز ونادية في كل بوستاتهمافماذا أقول فيكما يا:
    يا روح الحياة ..ألوان الزهر..وخضرة الأوراق
    فأنتما كل الفصول وكل لحظات ألأوقات.
    دمتما نحلة وزهرة ورحيقاً لهذا البورد



    الله يارجلا بمعنى الرجولة حقا!!


    اقسم بالله انك من اروع الذين جاد بهم على شخصى هذا الفضاء السايبيرى ياكبسيبة..


    وقد وقفت عاجزة تماما امام باسقات حروفك الحميمة هذه!!

    علا البروف معز يجد الكلمات التى تعبر عن مشاعر كلينا تجاهك ايها الانيق الدواخل جدا يااعز كبسيبة ..!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2005, 10:47 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: كبسيبة)

    أخي الجميل والرجل المشرق كبسيبة،
    أين انت يا لوحة الفرح الدافيء
    والعطر والتمني؟

    وحين تجيء يشرب المدى لون الحنين ويمنحنا عبق الفصول اليانعة

    وهكذا كان رنين كلماتك بالأعماق.. لحناً أثيرياً يهدهد الروح
    ويولج الليل في إحساسنا عصراً جديد

    شكراً متوهجاً مثلك
    ومحبة تصدق أهلها
    ولك المعزة كلها والأماني الطيبة


    معز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2005, 01:46 PM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: Dr. Moiz Bakhiet)

    نادية..

    قادم إليك بوعد جديد

    فانتظريني

    يا امرأة من نور..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2005, 06:15 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: Dr. Moiz Bakhiet)

    Quote: نادية..


    نعم يامن تنادينى فأفرح بالنداء ..نعم ياصديق الدنياوات والزمن الأروع..نعم يامعز القوارير!!!


    Quote: قادم إليك بوعد جديد


    هكذا انت دوما ياصديقى تأتى الى محملا بالهدايا والمفأجات والوعود الحالمة ..لم تجئ يوما الى دارى خالى الوفاض ابدا ..فأنت تأتى دوما محملا بالفرح المهيب!!


    Quote: فانتظريني

    انتظرك دوما ..فى كل ارصفة النقاء ..والاخاء ..والصداقة ..ووشائج الصلات الطيبة القوية بيننا..والود المقيم ..والاحترام الوافر ياشقيقى فى الزمن المعافى !!


    Quote: يا امرأة من نور..


    هو بعض من نور روحك الشفيفة ياابو محمد الغالى ..وياشريك أجمل النساء اللاتى خلقهن الله على ارضنا هذه!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-03-2005, 10:50 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: نادية عثمان)

    معظم شعراء بلادي أطباء ومعظم أطباء بلادي شعراء.. هل هنالك سر قد خصّ به اللّه هذا الشعب السوداني وحده لتكون تركيبته الشعرية والطبية هكذا أم ما هي القصة في رأيك؟

    علاقة الطب بالشعر هي علاقة مصادفة ولأن الأطباء لهم قدسية خاصّة وكذلك للشاعر بين الآخرين يصبح الطبيب الشاعر حدثاً ضخماً في وجدان الناس، هناك مثلاً الشعراء الذين يعملون بمصلحة البريد والبرق وهم أكثر من الأطباء فقلّما تجد من يتحدث عن ظاهرة البريد والشعر!

    حتى الطبيب الجرّاح الذي يتعامل مع الدم والجراح والألم العضوي نجده يكتب الشعر فى وجنات القمر ووردية السنبلات وعذرية الأُقحوانات فكيف يمكن أن تجتمع المتضادات ألم وفرح.. خوف وأمان.. وجرح وتداوٍ عند الشاعر الطبيب والعكس؟

    الليل والقمر ضدان إجتمعا.. هكذا غنى المغني، لكن بين الجرّاح الذي يتعامل مع الدم والجراح والألم العضوي وبين من يكتب الشعر فى وجنات القمر ووردية السنبلات وعذرية الاقحوانات توجد هدأة الوجع الخرافي وحبّات اللقاح.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2005, 05:11 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: نادية عثمان)

    Quote: مِنْ مَن الشعراء في بلاد العالم وفى بلادي تحديداً تلفحت عباءته وجلبابه وتدثّرت حروفك بحرير عمامته أو سحر برنيطته؟

    في البدء كان مصطفى سند في السودان وهو أمر تشرّفت به كثيراً وأخذت من شعر إيليا ونزار وحتى جويدة إحساساً نما بدوا خلي..أما من قبل ومن بعد فكان المتنبي سيد الشعراء، لكنني لم آخذ من الشعر المترجم نبض أحرفه ولا إيقاع التنفس الغريب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2005, 07:10 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 18578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: نادية عثمان)

    نادية





    المنتظر من عودة المدعو المطر!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2005, 02:52 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: حبيب نورة)

    جاييكِ يا آخر المواني

    من ظلمة البحر الممد في الفراغ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2005, 10:09 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: حبيب نورة)

    حبيب نورة


    ارجع واقرأ الحوار


    وبطّل حركات رفع البوست لتأكيد المجئ!!


    وانت فاهم وانا فاهمة ياولدنا!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2005, 10:21 PM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: نادية عثمان)

    الحبيبة نادية،
    الصور رائعة بس ضخمة جداً أرجو تصغيرها بالفوتوشوب
    لأن البوست أصبحت قراءته ومتابعته في غاية الصعوبة

    وكذلك بعض البوستات الأخرى..

    سلام يا جميل

    معز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2005, 03:13 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: Dr. Moiz Bakhiet)

    معز البروف

    شلتها خالص .. اصلها نزلت غلط


    لكن طالما قلت انها رائعة بصغرها وارجعها


    سمح؟

    يلا تعال بوعدك النادى

    والندى الواعد!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2005, 06:23 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: نادية عثمان)

    نادية

    يا فاكهة الزمن الجميل

    أنا في الإمارات وسأعود مساء الغد

    معذرة للغيبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2005, 04:35 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: Dr. Moiz Bakhiet)

    يابرووووووووووووووف معز

    لسة مارجعت من الامارات ؟

    ليك وحشة والله

    بالمناسبة انت ماملاحظ حاجة غريبة ؟!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2005, 10:24 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: نادية عثمان)

    نادية مختار
    Quote: يابرووووووووووووووف معز

    لسة مارجعت من الامارات ؟

    ليك وحشة والله

    بالمناسبة انت ماملاحظ حاجة غريبة ؟!!


    ندوية،

    يا عصب الريح وحريق الدم

    يا وجه الفرح الساكن في جواي

    يغسل أوجاع الحسرة وطول الهم

    يا أحلى صباح وندى ومصباح

    قول لي بالله الليلة حنينك كم..
    _______________

    قطعتها ليك هسسسسسسسسة على الهواء مباشرة

    يلا تميها ونكتبها سوا هنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2005, 07:41 PM

عثمان البشرى
<aعثمان البشرى
تاريخ التسجيل: 25-01-2005
مجموع المشاركات: 213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: نادية عثمان)

    الغالية/نادية
    أحبك كلما تنقشين على دم الردة أشياء الصباحات
    نعم يابنت الناس والأستاذ المعز (خارجا لتوه من عباءة الأكاديمى ، الى صلصال
    الأسئلة الكبرى /غناء الروح وسيسبانات الآدمية وان تغنى بعذوبة المرأة وشفافياتها ، فذلك من طبيعة تكوينه الملائكى كطبيب. أشكرك على هذ الحوار وأرجو أن توصلينى بالموصلى لأنى فى حاجة اليه............................................
    مودتى ودفء الأوطان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2005, 09:21 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: عثمان البشرى)

    الرجل البشرى ..عثمان


    الله ..مااروعك يارجل المفردات والمشاعر الانيقة جدا !!

    وانا ايضا احب فيك هذا الجموح المجنون دون حدود ولاحواجز !!

    تدفّق كما انت دوما باتجاه المصبات الضحلة لتأخذ من فيضك الارتواء

    عثمان البشرى ..ايها المتوحّد ..المتوهّج فى ذات الدهشة ..حد فغر الفاه وانتصاب الحاجب !!

    الله ..لكم اوحشنى حديثك العذب ..وقوافيك الحبلى بالافكار الثائرة والمتمردة والمجنونة الملعونة والضاااااااحكة والموجعة فى آن!!

    عثمان ..عندى كنت اجريت معاك حوار لذييييييييييييييذ اتنشر فى جريدة الخرطوم متزكرو ؟!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2005, 10:46 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: نادية عثمان)

    معز العزيز

    بركة الجيت ..بركة الجيت


    Quote: يا عصب الريح وحريق الدم

    يا وجه الفرح الساكن في جواي

    يغسل أوجاع الحسرة وطول الهم

    يا أحلى صباح وندى ومصباح

    قول لي بالله الليلة حنينك كم..



    وهاك منى قول على الهواء مباااااااااااااشرة برضو :



    ياسيد الروح تفرح بالبوح

    مليانة حنين وحنان وعشم

    القلب الباهى يغنى دوام

    يدفّق دوزنة حاضنة نغم

    ياعز الناس فى الزمن الشين

    الكون فى وجودك ثغرو بسم

    نادينى بجيك بالقافية حروف

    قول نادية وارد ياغالى ..نعم !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2005, 12:10 PM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: نادية عثمان)


    ونواصل الإرتجال:

    يا حلم الوردة وريحة الفال
    بس كيف نتلم

    يا أجمل نادية
    تدية وهادية
    حسنك ممهور شاهد ومَعْلَم

    وقمر ضواي
    بتحدى سماي
    ويصبح بلسم

    للحزن الجاي
    فارس لحماي
    قام اتحزم

    بس لي تعيشي
    سلام وأمان
    وانا ليك اسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2005, 02:09 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: Dr. Moiz Bakhiet)

    البروف الشاعر


    Quote: ونواصل الإرتجال:

    يا حلم الوردة وريحة الفال
    بس كيف نتلم

    يا أجمل نادية
    تدية وهادية
    حسنك ممهور شاهد ومَعْلَم

    وقمر ضواي
    بتحدى سماي
    ويصبح بلسم

    للحزن الجاي
    فارس لحماي
    قام اتحزم

    بس لي تعيشي
    سلام وأمان
    وانا ليك اسلم



    نواصل الارتجال والقول الحنين :



    ياغالى تعال هدانا الشوق

    ياريت ترحم

    لو جيت طليت

    نورت البيت بلقاك ننعم

    يابسمة روح وقليب مجروح

    انا بيك بحلم

    سهران الليل

    مابشوق غير ويل

    حبك مولود فى الروح برعم

    قرّب ياطبيب

    قربك بيطّهر جرحى اكيد

    ابقالى دواى وانا ليك مرهم !!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2005, 02:47 PM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: نادية عثمان)

    ااااااااااااااااااااااااااخ

    كفاية

    تعبت تعبت تعبت ألقى حروف ما سمعوا بيها الناس..

    يلا أمشي كملي الحكاية محل بديتها ليك في عكس الريح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2005, 03:27 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: Dr. Moiz Bakhiet)

    Quote: شعر المرأة السودانية كيف تقيس درجة حرارته وفى اعتقادك لماذا لم يبرز اسم الشاعرة السودانية قوياً رغم قوة شعرها ومن هو المسؤول في رأيك؟

    بدأت المرأة السودانية تكتب بقوة وجرأة منذ عهد قريب وظهرت شاعرات تطلع الواحدة منهن كالنخلة من غابة الإبداع وقريباً سيسطعن كالنجوم في سماء المعرفة، لكن في نفس الوقت فالشاعرة العربية أيضاً غائبة عن الساحة فهي إذاً قضية إبداع أُنثوي يحتاج لتسليط الضوء عليه إعلامياً.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2005, 08:37 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: نادية عثمان)

    وهااااااااك منى قول على الهواء مباشرة :


    اااااااخ منك وااااخ منى ووووواخ من ناس

    ناس ياعزو فاكهة صيف

    منقة وموز وزى اناناس

    ناس مليانة رقة وزوق

    قلوب مسكونة بالاحساس

    ناس يافردة حلوة شديد

    من الاقدام وحتى الرأس

    ناس تفهم بدون تكرار

    وتتعلم بدون كراس

    تدق ناقوس خطر بالحيل

    تعلّى سرينة الاجراس

    ناس محروسة

    بالجياشة والحراس

    تبرق زى دهب بالليل

    وزى جيدا كسوه بالماس

    ناس ياعزو رسل الحب

    وشتان بين ملاك بالجد

    وبين انسان يكون خناس !!!
    _________________
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2005, 06:52 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 9001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: نادية عثمان)

    والله انت أحلى زول في الدنيا

    بس ود خالك مالي علينا حياتنا الأيام دي وما قادرين نركز

    ويا خسارة بكرة ح يسافر

    وانا حاتفرغ ليك بعد داك


    عاملة صورتك الرهيبة دي..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2005, 08:34 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الشاعر المعز عمر بخيت فى بوح استثنائي..سأعود للسودان ولو حبوا..وأشطب من قاموسى هذه الحواء!! (Re: Dr. Moiz Bakhiet)

    عزو البروف

    سماح طالما الانشغال مع وبى ود خالى

    لكن هو وينو ؟

    ومتحرك وين بطائرة بكرة دى ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de