وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 02:53 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الاديب محسن خالد(محسن خالد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ليس دفاعا عن محسن خالد

07-13-2005, 11:23 AM

الحسن بكري

تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
ليس دفاعا عن محسن خالد

    لا شك أن نصي محسن خالد "تيموليللت" و "الرجل الكوروفيل" قد أحدثا نجاحا هائلا إن كان نجاح العمل الأدبي يقاس بعدد قرائه، فمعلوم أن روايات كبار الكتاب العرب في هذا الزمن العربي الجاهلي لا توزع في السنتين والثلاث أكثر من ثلاثة أو أربعة آلاف نسخة! وحتى لا يفرح الظلاميون، أعداء الحرية بكافة أشكالها وأعداء الإبداع بمختلف أجناسه، فإنني أسرع لأقول أن عملي محسن خالد هما عملان ناجحان بالمقاييس النقدية أيضاَ. لكن بالطبع لا تكفي جملة وأحدة لتقرير أهلية أي عمل أدبي، فللنقد مناهجه وله أدواته وهذه لها وقتها الذي سيأتي بعد نشر العملين المذكورين في شكلهما النهائي الذي يرضاه كاتبهما.

    لكننا نود هنا أن نطرح عدة تساؤلات على خلفية الضجة التي أثارها محسن بعد نشر نصيه في سودانيز أون لاين:

    1. هل يستطيع صحفي غير متخصص في الدراسات الأدبية تقرير مصير الأعمال الأدبية وهل يمتلك مثل هذا الصحفي الدراية الفنية الكافية للحديث عن مثل هذه الأعمال؟
    2. ينسحب السؤال السابق أيضا على الشيوخ والفقهاء ورجال الدين بشكل عام.
    3. هل "سوداتيل" هي الجهة الفنية التي تقرر صلاحية نشر النصوص وخلافها أم أنها شركة تقدم خدمة يدفع الناس رسومها كاملة ويستحقون بالتالي الحصول عليها كاملة؟ بوسع الطيب مصطفى، إذن، أن يحجب كل المواقع التي تنادي بوحدة الشمال والجنوب طالما أن مثل هذه الوحدة لا تروق له وطالما أنه هو الذي يقرر من يَنشر وماذا يُنشر!!
    4. فيما يتعلق بإصدار الفتاوى، هل هناك أجهزة عدلية، محاكم وقضاء وقانون، في السودان، أم أن كل من يظن في نفسه الكفاءة يستطيع إصدار الفتاوى التي قد تصل إلى درجة إهدار دماء الناس ؟
    5. لماذا جاز للسيد الهندي عز الدين وأضرابه قراءة نصوص محسن خالد ثم، بعد ذلك، عملوا على حجبها وحرمان الآخرين من قراءتها؟! وأي ميزة يختص بها هؤلاء الناس تجعلهم مصونين، دون الآخرين، من الأثر "السلبي" الذت تتركه روايتي محسن؟!

    هذه بضعة أسئلة تنتظر الإجابة. لقد صبر الناس على مماحكات أهل السلطة وعدوانيتهم سنوات عديدة وأظن أنه قد آن الوقت لاحترام عقول الناس وصون كرامتهم، وليعلم الجميع أنه ليس بمقدور أحد أن يقرر لمثقفي السودان وكتابه الطريقة التي يفكرون ويكتبون بها.

    (عدل بواسطة الحسن بكري on 07-13-2005, 11:25 AM)
    (عدل بواسطة الحسن بكري on 07-13-2005, 02:17 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-13-2005, 11:38 PM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ليس دفاعا عن محسن خالد (Re: الحسن بكري)

    Quote: 1. هل يستطيع صحفي غير متخصص في الدراسات الأدبية تقرير مصير الأعمال الأدبية وهل يمتلك مثل هذا الصحفي الدراية الفنية الكافية للحديث عن مثل هذه الأعمال؟
    2. ينسحب السؤال السابق أيضا على الشيوخ والفقهاء ورجال الدين بشكل عام.
    3. هل "سوداتيل" هي الجهة الفنية التي تقرر صلاحية نشر النصوص وخلافها أم أنها شركة تقدم خدمة يدفع الناس رسومها كاملة ويستحقون بالتالي الحصول عليها كاملة؟ بوسع الطيب مصطفى، إذن، أن يحجب كل المواقع التي تنادي بوحدة الشمال والجنوب طالما أن مثل هذه الوحدة لا تروق له وطالما أنه هو الذي يقرر من يَنشر وماذا يُنشر!!
    4. فيما يتعلق بإصدار الفتاوى، هل هناك أجهزة عدلية، محاكم وقضاء وقانون، في السودان، أم أن كل من يظن في نفسه الكفاءة يستطيع إصدار الفتاوى التي قد تصل إلى درجة إهدار دماء الناس ؟
    5. لماذا جاز للسيد الهندي عز الدين وأضرابه قراءة نصوص محسن خالد ثم، بعد ذلك، عملوا على حجبها وحرمان الآخرين من قراءتها؟! وأي ميزة يختص بها هؤلاء الناس تجعلهم مصونين، دون الآخرين، من الأثر "السلبي" الذت تتركه روايتي محسن؟!


    لا أضيف على أسئلة الأستاذ الحسن البكري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-14-2005, 01:00 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ليس دفاعا عن محسن خالد (Re: الحسن بكري)



    استاذنا

    الحسن البكري

    لافض فوهك

    لقد اتيت بالخلاصه فالتحيه لك.

    تراجي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-15-2005, 02:35 AM

الحسن بكري

تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ليس دفاعا عن محسن خالد (Re: Tragie Mustafa)

    الحجج التي ساقهاالطيب مصطفى في خطابه لبكري أبوبكر ليبرر بها حجب أجزاء من نصوص محسن خالد تثبت ما ذهبنا إليه من أن سوداتل ليست جهة مؤهلة فنيا لإصدار الأحكام المختصة بصلاحية الأعمال الأدبية للنشر او عدمه.

    الكنابة الأدبية تدبير إنساني في المقام الأول ومرجعيتها الأخلاقية ليست دينية على الإطلاق. في نصوص محسن خالد المنشورة هنا نماذج كثيرة فيها تمجيد لقيم الكرامة والخير والشجاعة في شكلها الإنساني البحت. مثلا، موت أبي جهل بمشهديته الدرامية التاريخية، حين يحشرج هاتفا في وجهه قاتله:
    - لقد رقيت مرقى صعباً، يا رويعي الغنم
    هو بالقطع نموذج لموت بطولي بصرف النظر عن الجهة التي كان يقاتل في صفها أبوجهل، وكتب التراث حينما تورد هذا المشهد لا تخفي إعجابها، وإن على استحياء، بشجاعة الرجل!
    مصيبة الأسلامويين أنهم لم يقرأوا التراث إلا في نسخته الفقهية. الأعمال الأدبية، بدء من معلقة امرؤ القيس، وهي واحدة من أعظم الأشعار في التاريخ الإنساني، ومرورا بشعر إبي نواس، وهو واحد من أعظم شعراء الإنسانية في تاريخها أيضاً، مرورا بأجمل القصائد العربية في كافة العصور، تزخر بمثل الكلمات التي خدشت حياء السيد الطيب مصطفى. على السيد الطيب مصطفى أن يقوم اليوم بحملة تتارية لا تبقى ولا تذر على التراث العربي الرائع إن كانت هذه هي طريقته في التعامل مع النصوص الأدبية وأرشح له "كضربة بداية"، وهي عبارة متداولة كثيرا بين الأسلاميين هذه الأيام، العمل التراثي الموسوعي "الأغاني" لأبي الفرج الإصبهاني حيث لا تخلو صفحة تقريبا من مثل هذه الكلمات "الخادشة للحياء".

    هذا موضوع طويل، لكنني أكتفي بهذا، فقراء الإنترنت قراء عجولون، وربما نسترسل بالكتابة في الملاحق الأدبية أن كان صحيحا إن "حرية التعبير" قد تأكدت أخيرا.

    الفساد الحقيقي، يا سادتي، هو تكميم أفواه الناس ومصادرة حرياتهم والتنكيل بهم ومراكمة الثروات من عرقهم واستباحة المال العام وكل هذا الذي جرى دون أي "حياء" لما يقارب العشربن عاما.

    الشكر للمتداخليين، الصديق العزيز عبد الجليل وألأخت تراجي. دمتما صديقي.

    (عدل بواسطة الحسن بكري on 07-15-2005, 02:40 AM)
    (عدل بواسطة الحسن بكري on 07-15-2005, 02:41 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-15-2005, 03:43 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ليس دفاعا عن محسن خالد (Re: الحسن بكري)

    أستاذي الحسن البكري
    لك التحية على ما أوردته هنا. ومن مقام التلميذ أقول إنني لا أضيف شيئا لما كتبته، إلا "طوق الحمامة" لابن حزم، في نسخته الحقيقية الكاملة غير المجتزأة هذا على سبيل المثال
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-15-2005, 04:15 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5228

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ليس دفاعا عن محسن خالد (Re: خالد عويس)

    الاخ الحسن البكري
    أوكد على ما قلت تماماً .
    لقد جاء هؤلاء الشباب محسن خالد وخالد عويس وغيرهم من البنات والأولاد بعد ستة عشرة عاماً مما طنته الإنقاذ تربية للتوجه الحضاري. جاءوا ليؤكدوا فشل سياسات الإنقاذ في غسل الادمغة .كان هؤلاء الجسورون من الجنسين أطفالاً حين شب فطر الفاشية في بلادنا وظلوا يرضعون من ثدي الانقاذ اغنية شائهة طلع زيتها لكن الاسئلة الاولى جابهتهم في الابتدائية فحولتها الإنقاذ لاساس والحجر الأول القوه في وجه الإنقاذ وهم في ربق الصبافادخلتهم الانقاذ بيوت الأشباح .
    لذا جاء أمثال هندي وغيره يحاكمون الأدب بغير ادواته بل قل بادواتهم الظلامية.
    جاء هؤلاء الذين سلوا سيوف فتاويهم ضد محسن متأخرين للغاية. جاءوا في الساعة الخامسة والعشرين
    وكما قال محسن لي في مكان آخر بالمنبر أنى لهم وأنى.
    دمت أيها الكاتب المبدع مدافعا عن حرية الكلمة بمثل هذه الرؤية الثاقبة

    (عدل بواسطة Bushra Elfadil on 07-16-2005, 00:03 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-15-2005, 04:50 PM

الحسن بكري

تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ليس دفاعا عن محسن خالد (Re: Bushra Elfadil)

    الصديق المبدع خالد عويس،

    نعم، يا صديقي، "طوق الحمامة"!! كما تعلم، خالد، فإن مؤلفه هو أبو حزم الظاهري الأندلسي، العالم الفقيه والمفسر الكبير، مؤسس المذهب "الظاهري"، وهو من المذاهب الفقهية الإسلامية الكبيرة. إنه الفرق بين فقهاء العصور الزاهرة وفقهاء عصور الإنحطاط الإسلاموية، الجاهلية!!

    لكن هذه "النزعات الإنسانية"، إن إقتبسنا حسين مروة، لا تقف عند واحد أو أثنين من أدباء التراث؛ إنها تكاد تشملهم جميعا، بلا استثناء.


    يا صديقي بشرى،

    لك محبتي، أيها القاص المبدع، يا من ظللت قابضا على جمرة الإبداع والوطن دون كلل، أو وجل منذ الصبا الباكر. أسعى حثيثا هذه الأيام للحصول على أعمالك التي نشرتها حديثا ويبدو أننى قاب قوسين من العثور عليها. وكذا، يا صاحبي، أكبر فيك هذا الدعم الذي تقدمه بانتظام لشباب مبدعينا، وأوافقك القول أن سنوات التسعينات وما تلاها قد شهدت إزدهارا أدبيا باهرا، في الشعر، في القصة والرواية وفي الموسيقى! إنه المشي على هدى الانقاذ بالإستيكة!

    ممتن لكما، صديقيّ، على تعقيبيكما.

    (عدل بواسطة الحسن بكري on 07-15-2005, 04:54 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-19-2005, 00:01 AM

رقية وراق

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 1110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ليس دفاعا عن محسن خالد (Re: الحسن بكري)

    من أرقى ما قرأت من أشكال التضامن مع المبدع الكاتب محسن خالد ، تحياتي للأستا ذ الحسن بكري ولمحسن ولحرية الكلمة .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-19-2005, 09:56 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ليس دفاعا عن محسن خالد (Re: الحسن بكري)

    سلمت يداك فقد سطرت واوفيت


    المدهش مش موقف الظلاميين لان موقفهم يتسق مع خطابهم الغير

    معلن وهو العداء للانسان اين كان , موقف ناس بين بين وانا

    دائما اقصد الكتابة لزيادة الاستنارة وهزيمة الخرف والدجل كتير

    من قراوا مع ي الرواية استفزتهم كلمة سحاقية واذا عايز تكتب

    عن السحاق اتستاذن مكة ام الازهر .............

    حورب نزار قباني والي مماته وابي نواس للان محارب وكفر ابي

    العلا المعري وحجبت قصيدة نجيب سرور اسمها كثميات مصر

    ولحق بهم حيدر حيدر ونوال السعداوي ومخرجة الافلام ايناس الدغيدي

    وشعراء وتشكيليين ومفكرين ونقاد وموسم الهجرة الي الشمال


    هؤلاء واؤلئك يريدون البسملة والتكبير والتهليل وبالداخل تنشر

    غسيلك الوسخ , كتر خير محسن جعل اكثر من 26 الف زائر وتعليق

    ما يقرب من ال 500 معلق

    تشكر بالضوء نساهم في شوفنا وشوف الاخر


    صبري الشريف
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-19-2005, 10:44 AM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ليس دفاعا عن محسن خالد (Re: الحسن بكري)

    الاستاذ الحسن بكرى

    تحية طيبة

    هو سؤال ، اجبنى عليه لو رغبت ، ما هو رآيك فى شارب الخمر كمسلم؟

    و شكرا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-19-2005, 02:36 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ليس دفاعا عن محسن خالد (Re: محمد الامين احمد)

    هذا البوست يمتلك كلامه المسؤول

    ويعزز قضية الكتابة في وجه مسدس الرقيب

    او إبرته التي بها يثقب عين الفكرة

    حبذا لو عدت أكثر تفسيرا ً
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-23-2005, 10:22 PM

عاطف عبدالله
<aعاطف عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-19-2002
مجموع المشاركات: 2101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ليس دفاعا عن محسن خالد (Re: صلاح شعيب)

    الأخ الأستاذ الحسن بكري
    لغياب إجباري داخل الوطن حرمت من المشاركة في حملة التضامن مع حرية الكلمة وحق المبدعين في أن يبدعوا ، دفاعك عن تلك الحقوق وتناولك لها في هذا البوست يحقان عليك بالإستمرار ليس دفاعا عن محسن خالد بل أقرارا لقولة الحق .
    كتابات محسن خالد قادرة للدفاع عن نفسها وهي تحمل بذرة الكتابة القادمة كالسيل لا يمكن لهشاشة ريح الطيب مصطفى أو غيره سد مجراها أو وقف تدفقها، ولكن ماذا نفعل مع من يملكون القوة ويفتقدون المنطق .. فحججه التي صاغها يمكن أن تتناول تسعون بالمئة من تراثنا الثقافي العربي والأفريقي .
    قد لا يعترف الأستاذ الطيب مصطفي بالمكون الثقافي الأفريقي فينا ( وتلك مشكلته الشخصية ) لذا ندعوه كي يقرأ ولو القليل من التراث العربي حتى يتفقه ولو قليلا ومن ثم يتفتح ذهنه ويتركنا ننعم بقراءات محسن خالد أو يمضي ويستقيل من منصبه غير مأسوف عليه.
    الأستاذ الحسن
    أرجو منك العودة لمواصلة الحملة مادام الظلم والظلام فاردا جناحيه فوقنا
    الأستاذ محسن خالد
    نرجو المواصلة ومثل هذه الهنات لن تزيدك إلا منعة ودع قلمك المتميز يتدفق إبداعا فينا ، فلا فض الله لك فوها ولا جفف لقلمك مدادا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2005, 09:33 AM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 3900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ليس دفاعا عن محسن خالد (Re: عاطف عبدالله)

    المبدع الفنّان الحسن البكري،..
    تحياتي يا رجل، وتقديري لك، والسلام
    والتحايا للإخوة المتداخلين، والمودة،..
    بالأمس فحسب استلمت روايتك (أحوال المحارب القديم)، ومع باقة أخرى من الكتابات، (وين يا حبايب) زُهاء الطاهر، و(قبيلة من وراء خط الأفق) علي الرفاعي،..
    (أحوال المحارب القديم) عَذَّبتني كثيراً في الحصول عليها، ولكن هاهي في الجراب،..
    يعني هَسَّه (متونسين معاك بدون تدري)،...
    فأنا بروايتك في خيرين وزيادة،..
    لقد رأيت هذا البوست فور صدوره، ولم أشأ التداخل كي لا آتي بالدفسيبة إلى هنا، ولكن مادمت قد خدعتنا يا رجل وطلعت مفتياً دينياً، فلا بأس من القدوم وإلقاء التحية عليك وعلى أحبابك وأصدقائك،..
    فالحب لك، الحب لك،..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2005, 02:46 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
بل هي دفاعا عن محسن خالد (Re: محسن خالد)

    لبعض هؤلاء وأولئك الذين "سلوا سيوفهم" لتتجاوز رقبة النص، إلى رقبة محسن خالد -كاتب النص نفسه،- أهديكم جزء من مقدمة أحد كتب التراث التي خصص كاتبها الفقيه الإمام أحمد بن محمد بن علي اليمني كل كلمة فيها للجنس، وذكر كل شيء ليس بإسمه فقط ولكن بجميع أسمائه.
    أتى كتابه في 14 باب: في الباب الأول فضل النكاح والترغيب فيه، الباب الثاني: في ذكر النكاح وإختلاف مذاهب الناس فيه، الباب الثالث: في ما يدل على عظم قدر النكاح عند ذوات الأحراج، الباب الرابع: في ما يحب النساء من الرجال ويكرهونه، الباب الخامس : في ما يحب الرجال من النساء وما يكرهونه، الباب السادس: إختلاف الرجال والنساء في العشق وشهوات النكاح، الباب السابع: في ذكر أبواب من النكاح وما يتعلق به، الباب الثامن: في ما يجب معرفته من منافع الباه ومضارها المجربة، الباب التاسع: في ذكر السحق والسحاقات، والباب العاشر: في تفضيل الغلمان على الجواري الحسان، الباب الحادي عشر: في فضل الجواري الحسان على الغلمان الباب الثاني عشر:القيادة (القوادة كما نكتبها الآن)، الباب الثالث عشر: في ما يجب الحزم فيه من قبل النساء، الباب الرابع عشر: في نوادر وأشعار شذت على الأبواب المتقدمة.
    وقد إستدل الكاتب بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية، كما حفل بكثير من الأبيات الشعرية الخالية من الترميز والكناية، والتي في إعتقادي أن محسن خالد في كتابته لم يأتي بجزء يسير مما كتبه الفقيه أحمد اليمني، وتعالوا معاً نتأمل مقدمة كتابه التي جاء فيها:

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم وبه ثقتي
    الحمدلله إستفتاحاً بذكره وإستنتاجاً بشكره، وصلى الله وسلم على رسوله سيدنا محمد مبلغ أمره ونهيه، وعلى آله وأصحابه أولى تصديقه ونصره، وشرف وكرم وعظم وبعد:
    فإني نظرت إلى وجوب شكر المنعم، وتكرار إحسانه على المقل والمعدم، استأذنت سيد ملوك الأرض، وهزبرها ومجمع الفضائل وبحرها ، بأن أتقرب إلى جوده بجدي وهزلي، وأنظم من غرائب فضله ما يملي، فأذن لي في ذلك إعجاباً منه بالتطفل على كرم سجاياه، ورغبة في التلطف إلى جزيل عطاياه، على ان إحسانه الشامل للسائل مبذول لطالبه بغير سؤال، وأنا القائل:
    ومن عجب أن يسأل الجود عنكم وجودكم غاد علينا ورائح
    .....إلخ الأبيات.

    وحينئذٍ شرعت في تأليفه بأمل مستقر فلاحه، ورجاء شرف نجاحه، وجعلته مختصراً قائما بذاته غير محتاجا إلى غيره، وما خلا الأبواب المنقولة من كتب الطب، فإني لم أتعرض لشيء منها، إذ كان منها ما يصح، ومنها مالا يصح، وإنما أثبتوها في كتبهم نقلا من مواضعها ، وتقليداً لواضعها، كذلك أبواب التفرس والقياس في النساء، إنتخبت كثيراً منها فلم تصح، وإنما الغرض المقصود في هذا الكتاب، الإشارة إلى لذة المباشرة بوجوهها، لا الإشتعال بطلب مفقودها، فإن قيل إن فيه ما هو زيادة منقول من غيره، فإنما نقلته للاستشهاد به وتصحيح ما اضعه فيه، وسميته :
    رشد اللبيب إلى معاشرة الحبيب
    وقسمته أربعة عشر باباً تحتوي على فنون ما يشهد الجاهل علي بمباشرتها، ويعلم العاقل المصنف اني لم آتها، فقد وصف الخمر بحقيقتها قوم أولو عفة ظاهرة، وسرائر طاهرة، بما يعجز أكثر العارفين بها عن بعضه –أي معاقريها، ولا يطيقون وإن جهدوا على تفطنه، فلم يشهد عليهم احد بشربها، ولا حكم حكم عليهم حاكم بها، وإنما عد ذلك من دقيق نظرهم وصفاء ذكرهم


    رأيت أن أنقل الجزء الأكبر من مقدمة كتاب "رشد البيب إلى معاشرة الحبيب"، لتقف شاهداً على عصر مارس فيه فقهاؤنا الكتابة الصريحة البليغة، دون أن يخرج لهم الطيب مصطفى أو الهندي، شاهراً سيف السلطة.
    كما أرجو أن نعيد قراءة ونتأمل العبارات التي وردت في مقدمة الكتاب أدناه:
    ، وإنما الغرض المقصود في هذا الكتاب، الإشارة إلى لذة المباشرة بوجوهها، لا الإشتعال بطلب مفقودها، فإن قيل إن فيه ما هو زيادة منقول من غيره، فإنما نقلته للاستشهاد به وتصحيح ما اضعه فيه، وسميته :
    رشد اللبيب إلى معاشرة الحبيب
    وقسمته أربعة عشر باباً تحتوي على فنون ما يشهد الجاهل علي بمباشرتها، ويعلم العاقل المصنف اني لم آتها، فقد وصف الخمر بحقيقتها قوم أولو عفة ظاهرة، وسرائر طاهرة، بما يعجز أكثر العارفين بها عن بعضه –أي معاقريها، ولا يطيقون وإن جهدوا على تفطنه، فلم يشهد عليهم احد بشربها، ولا حكم حكم عليهم حاكم بها، وإنما عد ذلك من دقيق نظرهم وصفاء ذكرهم.

    (عدل بواسطة nadus2000 on 07-25-2005, 03:58 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2005, 03:15 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بل هي دفاعا عن محسن خالد (Re: nadus2000)

    الجمال لا يحتمله حيزٌ لِيَحِلْ
    ولا يسعه مستمر التمدد
    أو بياض الحَمْل المخصص بالفراغ
    الجمال صفو الجمال في أبهائه
    الجمال ما ينير
    لروح مدىً من الشجر يتنفَّس
    وللخالص من جمال الحق
    فالفراغ إطارُ ما لا حق فيه
    الفراغ لما يَقِلُّ عن حيز معناه
    والصور مجاهل ما تبدَّى
    الصور نحو الحق وكل الإشارة
    لفراغها المتكون اشتهاء

    من نص لمحسن خالد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2005, 09:50 AM

الحسن بكري

تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بل هي دفاعا عن محسن خالد (Re: nadus2000)

    الأصدقاء الأحباب،

    خالص مودتي لمداخلاتكم التي لم أطلع عليها إلا اليوم. سأعود لاحقا لمحادثتكم فردا فردا. هذه الأيام أنا في إجازة لا تتيح تواصلا يسيرا عبر الإنترنت، فمعذرة.

    يا صديقي محسن، شفت الناس دي بتفكر كيف؟؟!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2005, 10:40 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ليس دفاعا عن محسن خالد (Re: الحسن بكري)

    لنأخذ لُغـة مما تُعجب
    الأستاذ الذي حجب ما لا يحق له أن يحجب :


    عندما قرأت ما كتب عن أدب مُحسن خالد ،
    رأيت نفسي كمن سقط من جنات نعيم
    كتابة مُحسن خالدالمخضبة بلذة الشاربين ، ثم







    إلى أسفل سافلين هبطت مع الطيب مصطفى ،
    وجلست في :


    ( صفيحة مطفقة أشرب شاي في الكتاحة )
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de